المعاجم

القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: آل
جذر الكلمة: آل

- ـ آلَ إليه أوْلاً ومَآلاً: رَجَعَ، ـ وـ عنه: ارْتَدَّ، ـ وـ الدُّهْنُ وغيرُهُ أوْلاً وإِيالاً: خَثُرَ. وأُلْتُه أنا، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ـ وـ المَلِكُ رَعِيَّتَهُ إيالاً: ساسَهُمْ، ـ وـ على القومِ أوْلاً وإِيالاً وإيالَةً: ولِيَ، ـ وـ المالَ: أصْلَحَهُ وساسَهُ، ـ كائْتالَهُ، ـ وـ الشيءُ مآلاً: نَقَصَ، ـ وـ من فلانٍ: نَجا لُغَةٌ في: وَأَلَ، ـ وـ لحْمُ الناقَةِ: ذَهَبَ فَضَمُرَتْ. ـ وأوَّلَهُ إليه: رَجَعَهُ. ـ والإِيَّلُ، كقِنَّبٍ وخُلَّبٍ وسَيِّدٍ: الوَعِلُ. ـ وأوَّلَ الكَلامَ تَأْويلاً، ـ وتَأَوَّلَه: دَبَّرَهُ وقَدَّرَهُ وفَسَّرَهُ. ـ والتأويلُ: عبارَةُ الرُّؤْيا، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةُ الرِّيحِ، من بابِ التَّنْبيتِ. ـ والأُيَّلُ، كخُلَّبٍ: الماءُ في الرَّحِمِ، واللَّبَنُ الخاثِرُ، ـ كالأَيِّلِ، أَو هو وعِاؤُهُ. ـ والآلُ: ما أشْرَفَ من البعيرِ، والسَّرابُ، أَو خاصٌّ بما في أَوَّلِ النَّهارِ، ويُؤَنَّثُ، والخَشَبُ، والشَّخْصُ، وعَمَدُ الخَيْمَةِ، ـ كالآلَةِ، ـ ج: آلاتٌ، وجَبَلٌ، وأطْرافُ الجَبَلِ ونَواحِيهِ، وأهْلُ الرجُلِ، وأتْباعُهُ وأوْلِياؤُه، ولا يُسْتَعْمَلُ إلا فيما فيه شَرَفٌ غالِباً، فلا يقالُ: آلُ الإِسْكافِ كما يقالُ: أهلُهُ، وأصْلُهُ: أهلٌ، أُبْدِلَتِ الهاءُ هَمْزَةً، فصارتْ أَاْلٌ، تَوالَتْ هَمْزَتانِ، فأُبْدِلَتِ الثانيةُ ألِفاً، وتَصغيرُهُ، أُوَيْلٌ وأُهَيْلٌ. ـ والآلَةُ: الحالَةُ، والشِّدَّةُ، وسَريرُ المَيِّتِ، وما اعْتَمَلْتَ به من أداةٍ يكونُ واحداً وجَمْعاً، أَو هي جمعٌ بِلا واحدٍ أو واحدٌ، ـ ج: آلاتٌ. ـ وأوْلٌ: ع بأرضِ غَطَفانَ، ووادٍ بين مكةَ واليمامةِ. ـ وأوالٌ، كسحابٍ: جَزيرةٌ كبيرةٌ بالبَحْرَيْنِ، عندَها مَغاصُ اللُّؤْلُؤِ، وصَنَمٌ لبَكْرٍ وتَغْلِبَ. والأوَّلُ: لِضِدِّ الآخِرِ في: وأل. ـ والإِيالاتُ، بالكسر: الأَوْدِيَةُ. ـ وأوِلَ، كفرِحَ: سَبَقَ. ـ وأوْلِيلُ: مَلاَّحَةٌ بالمَغْرِبِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: آل
جذر الكلمة: آل

- آل إليه آل أَوْلاً، وَإِيَالاً، وأَيْلُولَةً، ومَآلاً: رجع وصار، يقال: فلان يئول إلى كرم.|آل عنه: ارتدَّ، ويقال: آل الشيءَ: ردَّه.|آل الشيءُ مآلا: نقص. يقال: آلت الماشيةُ: ذهب لحمها فضَمَرَتْ.|آل اللبنُ ونحوُه أَوْلاً، وإيَالاً: خثُرَ وغَلُظَ.|آل اللبنَ أَوْلا: صَيّره خاثراً غليظاً.|آل على القوْمِ أَوْلاً، وإيالاً، وإيالة: وَلِيَ.|آل الرَّعِيَّةَ: ساسهم؛ يقال: آل الرعية يئُولها إيالةً حسنة.| ويروى أن زياداً قال في خطبته: :- قد أُلنَا وإِيلَ علينا.|آل المالَ: أَصلحه وساسه. يقال: هو آيِلُ مال., آل : (انظر: أَول) .


المعجم المعاصر
الكلمة: آل
جذر الكلمة: آل

- آل1 :سراب يلمع بالضُّحى، وقيل: هو خاصٌّ بما في أوّل النهار وآخره (يذكّر ويؤنّث)., آل2 | • آلُ الرَّجل أهله وأنصاره، ولا يُستعمل إلاّ فيما فيه شرف :-اللّهم صلِّ على محمدٍ وآله، - {فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ ءَالُ مُوسَى وَءَالُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلاَئِكَةُ} |• آل البيت: أهل البيت، وهم أهل محمد صلَّى الله عليه وسلَّم وأقاربه، - آل محمد صلّى الله عليه وسلّم: أهل النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وعياله وذريّته، أو المسلمون عامّة. |• آل عمران: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 3 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها مائتا آية.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: آل
جذر الكلمة: آل

- آلَ إلى يئُول ، أُلْ ، أوْلاً وإيالاً وأيلولةً ، فهو آيل ، والمفعول مئول إليه | • آل إليه الأمرُ رجع أو انتهى إليه :-آلت إليه السُّلطةُ/ التّرِكة |• آيل إلى الزَّوال: يوشك أن يزول. |• آل الشَّيءُ إلى كذا: صار وتحوّل :-آل مصيرُه إلى السجن، - آل المنزل من الأب إلى الابن، - آل الماءُ إلى بخار، - آل بها الحال إلى التسوُّل:-? آيل للسُّقوط: محتمل سقوطه., آل1 :سراب يلمع بالضُّحى، وقيل: هو خاصٌّ بما في أوّل النهار وآخره (يذكّر ويؤنّث)., آل2 | • آلُ الرَّجل أهله وأنصاره، ولا يُستعمل إلاّ فيما فيه شرف :-اللّهم صلِّ على محمدٍ وآله، - {فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ ءَالُ مُوسَى وَءَالُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلاَئِكَةُ} |• آل البيت: أهل البيت، وهم أهل محمد صلَّى الله عليه وسلَّم وأقاربه، - آل محمد صلّى الله عليه وسلّم: أهل النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وعياله وذريّته، أو المسلمون عامّة. |• آل عمران: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 3 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها مائتا آية.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: آل
جذر الكلمة: آل

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: آل
جذر الكلمة: آل

- by the family, O family, of people, of the people, the family, the people, to the family, to the people



الأكثر بحثاً