المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: أأبه
جذر الكلمة: أبه

- : ( {أَبَهْتُه بِكَذَا: زأننته بِهِ) ، أَي اتَّهَمْتُه بِهِ. (} وأَبَهَ لَهُ وَبِه، كمَنَعَ وفَرِحَ) ، الأُولى عَن أَبي زيْدٍ نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ، ( {أَبْهاً، ويُحَرَّكُ) ، وَفِيه لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتبٌ؛ (فَطِنَ. (أَو) أَبَهَ للشَّيءِ أَبْهاً: (نَسِيَهُ ثمَّ تَفَطَّنَ لَهُ) . (وقالَ أَبو زيْدٍ: هُوَ الأمْرُ تَنْساهُ ثمَّ تَنْتَبِه لَهُ. وقالَ الجوْهرِيُّ: ويقالُ مَا} أَبْهتُ لَهُ، بالكسْرِ، {آبَهُ} أَبَهاً مِثْل نَبَهاً. (وَهُوَ لَا {يُؤْبَهُ لَهُ) :) لَا يُحْتَفَلُ بِهِ لحقَارَتِه؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ ذِي طِمْرَيْن لَا} يُؤْبَهُ لَهُ، لَو أَقْسَم على اللَّهِ لأَبَرَّه) . ( {وأَبَّهْتُه} تأْبِيهاً: نَبَّهْتُه وفَطَّنْتُه) ؛) كِلاهُما عَن كُراعٍ، والمَعْنَيانِ مُتَقارِبانِ. (و) ! أَبهْتُه (بِكَذَا: أَزْنَنْتُهُ) بِهِ. ( {والأُبَّهَةُ، كسُكَّرَةٍ: العَظَمَةُ والبَهْجَةُ) والمَهَابَةُ والرّواءُ؛ وَمِنْه قوْلُ عليَ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ: (كمْ مِن ذِي} أُبَّهَةٍ قد جَعَلْتُه حَقِيراً) . ويقالُ: مَا عَلَيْهِ أُبَّهَةُ المُلْكِ، أَي بَهْجتُه وعَظَمَتُه. (و) أَيْضاً: (الكِبْرُ والنَّخْوَةُ) ؛) وَمِنْه حدِيثُ مُعاوِيَةَ: (إِذا لم يَكُنِ المَخْزوميُّ ذَا بَأْوٍ {وأُبَّهَةٍ لم يُشْبِه قَوْمَه) ؛ يريدُ أَنَّ بَني مَخْزومٍ أَكْثَرُهم يكُونُونَ هَكَذَا. (} وتأَبَّهَ) الرَّجُلُ على فلانٍ: (تَكَبَّرَ) ورَفَعَ قدرَهُ عَنهُ؛ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي لرُؤْبَة: وطامِح من نَخْوَةِ التَّأَبُّهِ (و) {تَأَبَّهَ (من كَذَا: تَنَزَّه وتَعَظَّمَ) ؛) نَقَلَهُ الزَّمَخْشرِيُّ. (والأَبَهُّ للأَبَحِّ، مَوْضِعُه (ب هـ هـ) ، وغَلِطَ الجوْهرِيُّ فِي إيرادِه هُنَا) .) ونَصّ الجوْهرِيُّ: ورُبَّما قَالُوا للأبَحِّ أَبَهٌّ؛ وأَجابَ عَنهُ شيْخُنا بِمَا لَا يُجْدِي فأَعْرَضْنا عَنهُ مَعَ أنَّ الجوْهرِيَّ ذَكَرَه فِي بهه ثانِياً على الصَّوابِ، وكأَنَّ الَّذِي ذَكَرَه هُنَا قَوْل لبعضِهم. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } آبَهْتُه، بالمدِّ: أَعْلَمْتُه؛ عَن ابنِ بَرِّي، وأَنْشَدَ لأُمَيَّة: إذْ {آبَهَتْهم وَلم يَدْرُوا بفاحشةٍ وأَرْغَمَتْهم وَلم يَدْرُوا بِمَا هَجَعُوا ((


المعجم الوسيط
الكلمة: أأبه
جذر الكلمة: أبه

- أَبِهَ له.| وبه أَبِهَ أَبَها: أَبَهَ., الأُبَّهة : العظَمَةُ والرُّواء. يقال: عليه أُبَّهة السلطان: عظمته ورُواؤه., أَبَّهَ فلانًا لكذا: نَبّهه إليه.|أَبَّهَ فلانًا بكذ ا: أَبَهَه., أَبَهَ لَهُ، وبه أَبَهَ أَبْهًا: فَطِنَ له وتَنَبَّهَ؛ ويقال: شيء لا يُؤْبَه له أَو به: لا يُحتفل بهِ، ولا يُلْتفت إليه، لخموله أَو حقارته.|أَبَهَ فلانًا بكذا: اتَّهمه به., تَأَبَّهَ : مطاوع أَبَّهه.|تَأَبَّهَ عليه: تَأَبَّهَ تكبَّر و تَأَبَّهَ عنه: تنزَّه وترفَّع.


المعجم الغني
الكلمة: أأبه
جذر الكلمة: أبه

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| أَبَهْتُ، آبَهُ، مصدر أَبْهٌ.|1- أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ : فَطِنَ بِهَا.|2- هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ- يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ : (سلامة موسى).|3- أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ : اِتَّهَمَهُ بِهَا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أأبه
جذر الكلمة: أبه

- أب هـ: (الْأُبَّهَةُ) الْعَظَمَةُ وَالْكِبْرُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أأبه
جذر الكلمة: أبه

- أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ يَأبَه ، أَبْهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مَأْبوه إليه | • أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له :-أَبَه إلى الأمر/ بالأمر/ للأمر |• لا يُؤبَه إليه/ لا يُؤبَه به/ لا يُؤبَه له: لا يُحتفَل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته., تأبَّهَ على / تأبَّهَ عن يتأبَّه ، تَأَبُّهًا ، فهو مُتَأبِّه ، والمفعول مُتأَبَّه عليه | • تأبَّه على زملائه تكبّر وتعاظم. |• تأبَّه عن الصَّغائر: تنزَّه وترفّع :-إنّه من قوم يتأبَّهون عن الدَّناءة، - تأبَّه عن المعاصي., أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به | • أبِه بالأمر/ أبِه للأمر أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له |• شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته., أَبْه: مصدر أبَهَ إلى/ أبَهَ بـ/ أبَهَ لـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أأبه
جذر الكلمة: أبه

- أَبَه: مصدر أبِهَ بـ/ أبِهَ لـ., أَبْه: مصدر أبَهَ إلى/ أبَهَ بـ/ أبَهَ لـ., أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ يَأبَه ، أَبْهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مَأْبوه إليه | • أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له :-أَبَه إلى الأمر/ بالأمر/ للأمر |• لا يُؤبَه إليه/ لا يُؤبَه به/ لا يُؤبَه له: لا يُحتفَل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته., أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به | • أبِه بالأمر/ أبِه للأمر أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له |• شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أأبه
جذر الكلمة: أبه

- أبو زيد: له ماأبهْت للأمر آبهأﺑﻬْا، وهو الأمر تنساه ثم تتنبّه . ويقال أيضا: ما أبهت له بالكسر آبهأبها. والأبّهة: العظمة والكبْر. يقال: تأبّه الرجل، إذا تكبّر.



الأكثر بحثاً