المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: أبد

- الأَبَدُ: الدهر، والجمع آباد وأُبود؛ وفي حديث الحج قال سراقة بن مالك: أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد؟ فقال: بل هي للأَبد؛ وفي رواية: أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ؟ فقال: بل لأَبَدِ أَبَدٍ؛ وفي أُخرى: بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر. وأَبَدٌ أَبيد: كقولهم دهر دَهير. ولا أَفعل ذلك أَبد الأَبيد وأَبَد الآباد وأَبَدَ الدَّهر وأَبيد وأَبعدَ الأَبَدِيَّة؛ وأَبدَ الأَبَدين ليس على النسب لأَنه لو كان كذلك لكانوا خلقاء أَن يقولوا الأَبديّينِ؛ قال ابن سيده: ولم نسمعه؛ قال: وعندي أَنه جمع الأَبد بالواو والنون، على التشنيع والتعظيم كما قالوا أَرضون، وقولهم لا أَفعله أَبدَ الآبدين كما تقول دهرَ الداهرين وعَوضَ العائضين، وقالوا في المثل: طال الأَبعدُ على لُبَد؛ يضرب ذلك لكل ما قدُمَ. والأَبَدُ: الدائم والتأْييد: التخليد. وأَبَدَ بالمكان يأْبِد، بالكسر، أُبوداً: أَقام به ولم يَبْرَحْه. وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبوداً؛ كذلك. وأَبَدَت البهيمةُ تأْبُد وتأْبِدُ أَي توحشت. وأَبَدَت الوحش تأْبُد وأْبِدُ أُبوداً وتأْبَّدت تأَبُّداً: توحشت. والتأَبُّد: التوحش. وأَبِدَ الرجلُ، بالكسر: توحش، فهو أَبِدٌ؛ قال أَبو ذؤَيب: فافْتَنَّ، بعدَ تَمامِ الظِّمّءِ، ناجيةً، مثل الهراوة ثِنْياً، بَكْرُها أَبِدُ أَي ولدها الأَوّل قد توحش معها. والأَوايد والأُبَّدُ: الوحش، الذكَر آبد والأُنثى آبدة، وقيل: سميت بذلك لبقائها على الأَبد؛ قال الأَصمعي: لم يمت وَحْشيّ حتف أَنفه قط إِنما موته عن آفة وكذلك الحية فيما زعموا؛ وقال عديّ بن زيد: وذي تَناويرَ مَمْعُونٍ، له صَبَحٌ، يغذُو أَوابد قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمهار جحاشها. وأَفلين: صرن إِلى أَن كبر أَولادهن واستغنت عن الأُمهات. والأُبود: كالأَوابد؛ قال ساعدة بن جؤَية: أَرى الدهر لا يَبقْى، على حَدَثانه، أُبودٌ بأَطراف المثاعِدِ جَلْعَدِ قال رافع بن خديج: أَصبنا نهب إِبل فندّ منها بعير فرماه رجل بسهم فحبسه، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن لهذه الإِبل أَوابد كأَوابدِ الوحش، فإِذا غلبكم منها شيءٌ فافعلوا به هكذا؛ الأَوابد جمع آبدة؛ وهي التي قد توحشت ونفرَت من الإِنس؛ ومنه قيل الدار إِذا خلا منها أَهلها وخلفتهم الوحش بها؛ قد تأَبدت؛ قال لبيد: بِمِنىَ، تَأَبَّد غَوْلُها فرجامُها وتأَبد المنزل أَي أَقفر وأَلفته الوحوش. وفي حديث أُم زرع: فأَراح عليّ من كل سائمةٍ زَوْجَيْن، ومن كل آبِدَةٍ اثنتين؛ تريد أَنواعاً من ضروب الوحوش؛ ومنه قولهم: جاءَ بآبدة أَي بأَمر عظيم يُنْفَرُ منه ويُستوحش. وتأَبَّدت الدار: خلت من أَهلها وصار فيها الوحش ترعاه. وأَتان أَبَدٌ: وحشية. والآبدة: الداهية تبقى على الأَبد. والآبدة: الكلمة أَو الفعلة الغريبة. وجاءَ فلان بابدة أَي بداهية يبقى ذكرها على الأَبد. ويقال للشوارد من القوافي أَوابد؛ قال الفرزدق: لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بِلُؤْمِ أَبيكُمُ، وأوابِدِي بتَنَحُّل الأشعارِ ويقال للكلمة الوحشية: آبدة، وجمعها الأَوابد. ويقال للطير المقيمة بأَرضٍ شتاءَها وصيفها: أَوابد من أَبَدَ بالمكان يأْبِدُ فهو آبد، فإِذا كانت تقطع في أَوقاتها فهي قواطع، والأَوابد ضد القواطع من الطير. وأَتان أَبِد: في كل عام تلد. قال: وليس في كلام العرب فَعِلٌ إِلا أَبِدٌ وأَبِلٌ وبلِحٌ ونَكِحٌ وخَطِبٌ إِلا أَن يتكلف فيبني على هذه الأَحرف ما لم يسمع عن العرب؛ ابن شميل: الأَبِدُ الأَتان تَلد كل عام؛ قال أَبو منصور: أَبَلٌ وأَبِد مسموعان، وأَما نَكِحٌ وخَطِبٌ فما سمعتهما ولا حفظتهما عن ثقة ولكن يقال بِكْحٌ وخِطْبٌ. وقال أَبو مالك: ناقة أَبِدَةٌ إِذا كانت ولوداً، قيَّد جميع ذلك بفتح الهمزة؛ قال الأَزهري: وأَحسبهما لغتين أَبِد وإِبِدٌ. الجوهري: الإِبِد على وزن الإِبل الولود من أَمة أَو أَتان؛ وقولهم: لن يُقْلِعَ الجَدُّ النَّكِدْ، إِلا بَجَدِّ ذي الإِبِدْ، في كلِّ ما عامٍ تَلِدْ والإِبِد ههنا: الأَمة لأَن كونها ولوداً حرمان وليس بحدّ أَي لا تزداد إِلا شرّاً. والإِبِدُ: الجوارح من المال، وهي الأَمة والفرس الأُنثى والأَتان يُنْتَجن في كل عام. وقالوا: لن يبلغ الجدّ النكِد، إِلا الإِبِد، في كل عام تلد؛ يقول: لن يصل إِليه فيذهب بنكده إِلا المال الذي يكون منه المال. ويقال: وقف فلان أَرضه مؤَبَّداً إِذا جعلها حبيساً لا تُباع ولا تورث. وقال عبيد بن عمير: الدنيا أَمَدٌ والآخرة أَبَدٌ. وأَبِدَ عليه أَبَداً: غضب كَعَبدِ وأَمِدَ ووبِدَ وومِدَ عَبَداً وأَمَداً ووبَدَاً وومَداً. وأَبيدَةُ: موضع؛ قال: فما أَبِيدَةُ من أَرض فأَسْكُنَها، وإِن تَجاوَرَ فيها الماءُ والشجر ومأْبِد: موضع؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه مابِد على فاعل، وستذكره في مبد. والأُبَيْدُ: نبات مثل زرع الشعير سواء وله سنبلة كسنبلة الدُّخْنة فيها حب صغير أصغر من الخردل وهي مسمنة للمال جداً.


معجم لسان العرب
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: بدا

- بَدا الشيءُ يَبْدُو بَدْواً وبُدُوّاً وبَداءً وبَداً؛ الأَخيرة عن سيبويه: ظهر. وأَبْدَيْته أَنا: أَظهرته. وبُدَاوَةُ الأَمر: أَوَّلُ ما يبدو منه؛ هذه عن اللحياني، وقد ذكر عامةُ ذلك في الهمزة. وبادي الرأْي: ظاهرُه؛ عن ثعلب، وقد ذكر في الهمز. وأَنت بادِيَ الرأْي تَفْعَلُ كذا، حكاه اللحياني بغير همز، ومعناه أَنت فيما بَدَا من الرأْي وظهر. وقوله عز وجل: ما نراك اتَّبَعَك إلا الذين هم أَراذلنا بادِيَ الرأْي؛ أَي في ظاهر الرأْي، قرأَ أَبو عمرو وحده بادىَ الرأْي، بالهمز، وسائر القراء قرؤوا بادِيَ، بغير همز، وقال الفراء: لا يهمز بادِيَ الرأْي لأَن المعنى فيما يظهر لنا ويَبْدُو، ولو أَراد ابتداء الرأْي فهَمَز كان صواباً؛ وأَنشد: أَضْحَى لِخالي شَبَهِي بادِي بَدِي، وصار َ للفَحْلِ لِساني ويَدِي أَراد به: ظاهري في الشبه لخالي. قال الزجاج: نصب بادِيَ الرأْي على اتبعوك في ظاهر الرأْي وباطنُهم على خلاف ذلك، ويجوز أَن يكون اتبعوك في ظاهر الرأْي ولم يَتَدَبَّرُوا ما قلتَ ولم يفكروا فيه؛ وتفسير قوله: أَضحى لخالي شبهي بادي بدي معناه: خرجت عن شَرْخ الشباب إلى حدّ الكُهُولة التي معها الرأْيُ والحِجا، فصرت كالفحولة التي بها يقع الاختيار ولها بالفضل تكثر الأَوصاف؛ قال الجوهري: من همزه جعله من بَدَأْتُ معناه أَوَّلَ الرَّأْيِ. وبادَى فلانٌ بالعداوة أَي جاهر بها، وتَبادَوْا بالعداوة أَي جاهَرُوا بها. وبَدَا له في الأَمر بَدْواً وبَداً وبَدَاءً؛ قال الشَّمَّاخ: لَعَلَّك، والمَوْعُودُ حقُّ لقاؤه، بَدَا لكَ في تلك القَلُوص بَداءُ (* في نسخة: وفاؤه). وقال سيبويه في قوله عز وجل: ثم بدا لهم من بعد ما رأَوا الآيات ليَسْجُنُنَّه؛ أَراد بدا لهم بَداءٌ وقالوا ليسجننه، ذهب إلى أَن موضع ليسجننه لا يكون فاعلَ بَدَا لأَنه جملة والفاعل لا يكون جملة. قال أَبو منصور: ومن هذا أَخذ ما يكتبه الكاتب في أَعقاب الكُتُب. وبَداءَاتُ عَوارِضك، على فَعَالاتٍ، واحدتها بَدَاءَةٌ بوزن فَعَالَة: تأنيث بَدَاءٍ أَي ما يبدو من عوارضك؛ قال: وهذا مثل السَّمَاءة لِمَا سَمَا وعَلاك من سقف أَو غيره، وبعضهم يقول سَمَاوَةٌ، قال: ولو قيل بَدَواتٌ في بَدَآت الحَوائج كان جائزاً. وقال أَبو بكر في قولهم أَبو البَدَوَاتِ، قال: معناه أَبو الآراء التي تظهر له، قال: وواحدة البَدَوَات بَدَاةٌ، يقال بَداة وبَدَوات كما يقال قَطاة وقَطَوات، قال: وكانت العرب تمدح بهذه اللفظة فيقولون للرجل الحازم ذو بَدَوات أَي ذو آراء تظهر له فيختار بعضاً ويُسْقطُ بعضاً؛ أَنشد الفراء: من أَمْرِ ذي بَدَاوتٍ مَا يَزالُ له بَزْلاءُ، يَعْيا بها الجَثَّامةُ اللُّبَدُ قال: وبَدا لي بَدَاءٌ أَي تَغَيَّر رأْي على ما كان عليه. ويقال: بَدا لي من أَمرك بَداءٌ أَي ظهر لي. وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع: خرجت أَنا وربَاحٌ مولى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ومعي فرسُ أَبي طلحة أُبَدّيه مع الإبل أَي أُبْرزُه معها إلى موضع الكَلإ. وكل شيء أَظهرته فقد أَبديته وبَدَّيته؛ ومنه الحديث: أَنه أَمر أَن يُبادِيَ الناسَ بأَمره أَي يظهره لهم؛ ومنه الحديث: من يُبْدِ لنا صَفْحَتَه نُقِمْ عليه كتابَ الله أَي من يظهر لنا فعله الذي كان يخفيه أَقمنا عليه الحد. وفي حديث الأَقْرع والأَبْرص والأَعمى: بَدَا اللهُ عز وجل أَن يبتليهم أَي قضى بذلك؛ قال ابن الأَثير: وهو معنى البَداء ههنا لأَن القضاء سابق، والبداءُ استصواب شيء عُلم بعد أَن لم يَعْلم، وذلك على الله غير جائز. وقال الفراء: بَدا لي بَداءٌ أَي ظهر لي رأْيٌ آخر؛ وأَنشد: لو على العَهْدِ لم يَخُنه لَدُمْنا، ثم لم يَبْدُ لي سواه بَدَاءُ قال الجوهري: وبدا له في الأَمر بداءً، ممدودة، أَي نشأَ له فيه رأْيٌ، وهو ذو بَدَواتٍ، قال ابن بري: صوابه بَداءٌ، بالرفع، لأَنه الفاعل وتفسيره بنَشَأَ له فيه رأْيٌ يدلك على ذلك؛ وقول الشاعر: لعَلَّكَ، والموعودُ حَقٌّ لِقاؤه، بَدَا لك في تلك القَلُوصِ بَدَاءُ وبَداني بكذا يَبْدوني: كَبَدأَني. وافعَل ذلك بادِيَ بَدٍ وبادِيَ بَدِيٍّ، غير مهموز؛ قال: وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي وقد ذكر في الهمزة، وحكى سيبويه: بادِيَ بَدَا، وقال: لا ينوّن ولا يَمْنَعُ القياسُ تنوينَه. وقال الفراء: يقال افعلْ هذا بادِيَ بَدِيٍّ كقولك أَوَّل شيء، وكذلك بَدْأَةَ ذي بَدِيٍّ، قال: ومن كلام العرب بادِيَ بَدِيٍّ بهذا المعنى إلا أَنه لم يهمز، الجوهري: افعلْ ذلك بادِيَ بَدٍ وبادِيَ بَدِيٍّ أَي أَوَّلاً، قال: وأَصله الهمز وإنما ترك لكثرة الاستعمال؛ وربما جعلوه اسماً للداهية كما قال أَبو نُخَيلة: وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي، ورَيْثَةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ، وصار للفَحْلِ لساني ويدِي قال: وهما إسمان جعلا اسماً واحداً مثل معد يكرب وقالي قَلا. وفي حديث سعد بن أَبي وقاص: قال يوم الشُّورَى الحمد لله بَدِيّاً؛ البَدِيُّ، بالتشديد: الأَول؛ ومنه قولهم: افْعَلْ هذا بادِيَ بَدِيٍّ أَي أَوَّل كل شيء. وبَدِئْتُ بالشيء وبَدِيتُ: ابْتَدَأْتُ، وهي لغة الأَنصار؛ قال ابن رواحَةَ: باسمِ الإله وبه بَدِينَا، ولو عَبَدْنا غيرَه شَقِينا، وحَبَّذا رَبّاً وحُبَّ دِينا قال ابن بري: قال ابن خالويه ليس أَحد يقول بَدِيتُ بمعنى بَدَأْتُ إلا الأَنصار، والناس كلهم بَدَيْتُ وبَدَأْتُ، لما خففت الهمزة كسرت الدال فانقلبت الهمزة ياء، قال: وليس هو من بنات الياء. ويقال: أَبْدَيْتَ في منطقك أَي جُرْتَ مثل أَعْدَيْت؛ ومنه قولهم في الحديث: السُّلْطانُ ذو عَدَوان وذو بَدَوانٍ، بالتحريك فيهما، أَي لا يزال يَبْدُو له رأْيٌ جديد، وأَهل المدينة يقولون بدَينا بمعنى بَدأْنا. والبَدْوُ والبادِيةُ والبَداةُ والبَداوَة والبِداوَةُ: خلاف الحَضَرِ، والنسب إليه بدَويٌّ، نادر، وبَداويّ وبِداوِيٌّ، وهو على القياس لأَنه حينئذ منسوب إلى البَداوة والبِداوة؛ قال ابن سيده: وإنما ذكرته (* كذا بياض في جميع الأصول المعتمدة بأيدينا) . . . . . لا يعرفون غير بَدَوِيٍّ، فإن قلت إن البَداوِيّ قد يكون منسوباً إلى البَدْوِ والباديةِ فيكون نادراً، قيل: إذا أَمكن في الشيء المنسوب أَن يكون قياساً وشاذّاً كان حمله على القياس أَولى لأَن القياس أَشيع وأَوسع. وبَدَا القومُ بَدْواً أَي خرجوا إلى باديتهم مثل قتل قتلاً. ابن سيده: وبَدا القومُ بداءً خرجوا إلى البادية، وقيل للبادية بادِيَةٌ لبروزها وظهورها؛ وقيل للبَرِّيَّة بادِيةَ لأَنها ظاهرة بارزة، وقد بَدَوْتُ أَنا وأَبْدَيْتُ غيري. وكل شيء أَظهرته فقد أَبْدَيْتَه. ويقال: بَدا لي شيءٌ أَي ظهر. وقال الليث: البادية اسم للأَرض التي لا حَضَر فيها، وإذا خرج الناسُ من الحَضَر إلى المراعي في الصَّحارِي قيل: قد بَدَوْا، والإسم البَدْوُ. قال أَبو منصور: البادية خلاف الحاضرة، والحاضرة القوم الذين يَحْضُرون المياهَ وينزلون عليها في حَمْراء القيظ، فإذا بَرَدَ الزمان ظَعَنُوا عن أَعْدادِ المياه وبَدَوْا طلباً للقُرْب من الكَلإ، فالقوم حينئذ بادِيَةٌ بعدما كانوا حاضرة، وهي مَبادِيهم جمع مَبْدىً، وهي المَناجِع ضِدُّ المَحاضر، ويقال لهذه المواضع التي يَبْتَدِي إليها البادُونَ بادية أَيضاً، وهي البَوادِي، والقوم أَيضاً بوادٍ جمع بادِيةٍ. وفي الحديث: من بَدَا جَفَا أَي من نَزَلَ البادية صار فيه جَفاءُ الأَعرابِ. وتَبَدَّى الرجلُ: أَقام بالبادية. وتَبادَى: تَشَبَّه بأَهل البادية. وفي الحديث: لا تجوز شهادةُ بَدَوِيّ على صاحب قَرْية؛ قال ابن الأَثير: إنما كره شهادة البَدَوِيّ لما فيه من الجَفاء في الدين والجَهالة بأَحكام الشرع، ولأَنهم في الغالب لا يَضْبِطُون الشهادةَ على وَجْهِها، قال: وإليه ذهب مالك، والناسُ على خلافه. وفي الحديث: كان إذا اهْتَمَّ لشيءٍ بَدَا أَي خرج إلى البَدْوِ؛ قال ابن الأَثير: يُشْبِهُ أَن يكون يَفْعَل ذلك ليَبْعُدَ عن الناس ويَخْلُوا بنفسه؛ ومنه الحديث: أَنه كان يَبْدُو إلى هذه التِّلاع. والمَبْدَى: خلاف المَحْضر. وفي الحديث: أَنه أَراد البَدَاوَةَ مرة أَي الخروجَ إلى البادية، وتفتح باؤها وتكسر. وقوله في الدعاء: فإنَّ جارَ البادِي يَتَحَوَّلُ؛ قال: هو الذي يكون في البادية ومَسْكنه المَضارِبُ والخيام، وهو غير مقيم في موضعه بخلاف جارِ المُقامِ في المُدُن، ويروى النادِي بالنون. وفي الحديث: لا يَبِعْ حاضِرٌ لبادٍ، وهو مذكور مُسْتَوْفى في حضر. وقوله في التنزيل العزيز: وإنْ يأْتِ الأَحْزابُ يَوَدُّوا لو أَنهم بادُون في الأَعْراب؛ أَي إذا جاءَت الجنود والأَحْزاب وَدُّوا أَنهم في البادية؛ وقال ابن الأَعرابي: إنما يكون ذلك في ربيعهم، وإلاَّ فهم حُضَّارٌ على مياههم. وقوم بُدَّاءٌ: بادونَ؛ قال: بحَضَرِيٍّ شاقَه بُدَّاؤُه، لم تُلْهه السُّوقُ ولا كلاؤُه قال ابن سيده: فأَما قول ابن أَحمر: جَزَى اللهُ قومي بالأُبُلَّةِ نُصْرَةً، وبَدْواً لهم حَوْلَ الفِراضِ وحُضَّرَا فقد يكون إسماً لجمع بادٍ كراكب ورَكْبٍ، قال: وقد يجوز أَن يُعْنى به البَداوَة التي هي خلاف الحَضارة كأَنه قال وأَهْلَ بَدْوٍ. قال الأَصمعي: هي البداوة والحَضارة بكسر الباء وفتح الحاء؛ وأَنشد: فمَن تكُنِ الحَضارةُ أَعْجَبَتْه، فأَيَّ رجالِ بادِيةٍ تَرانا؟ وقال أَبو زيد: هي البَداوة والحِضارة، بفتح الباء وكسر الحاء. والبداوة: الإقامة في البادية، تفتح وتكسر، وهي خلاف الحِضارة. قال ثعلب: لا أَعرف البَداوة، بالفتح، إلا عن أَبي زيد وحده، والنسبة إليها بَداوِيّ. أَبو حنيفة: بَدْوَتا الوادي جانباه. والبئر البَدِيُّ: التي حفرها فحفرت حَديثَةً وليست بعاديَّة، وترك فيها الهمز في أَكثر كلامهم. والبَدَا، مقصور: ما يخرج من دبر الرجل؛ وبَدَا الرجلُ: أَنْجَى فظهر ذلك منه. ويقال للرجل إذا تغَوَّط وأَحدث: قد أَبْدَى، فهو مُبْدٍ، لأَنه إذا أَحدث بَرَزَ من البيوت وهو مُتَبَرِّز أَيضاً. والبَدَا مَفْصِلُ الإنسان، وجمعه أَبْداءٌ، وقد ذكر في الهمز. أَبو عمرو: الأَبْداءُ المَفاصِل، واحدها بَداً، مقصور، وهو أَيضاً بِدْءٌ، مهموز، تقديره بِدْعٌ، وجمعه بُدُوءٌ على وزن بُدُوع. والبَدَا: السيد، وقد ذكر في الهمز. والبَدِيُّ ووادِي البَدِيُّ: موضعان. غيره: والبَدِيُّ اسم واد؛ قال لبيد: جَعَلْنَ جراجَ القُرْنَتَيْن وعالجاً يميناً، ونَكَّبْنَ البَدِيَّ شَمائلا وبَدْوَةُ: ماءٌ لبني العَجْلانِ. قال: وبداً إسم موضع. يقال: بين شَغْبٍ وبَداً، مقصور يكتب بالأَلف؛ قال كثيِّر: وأَنْتِ التي حَبَّبتِ شَغباً إلى بَداً إليَّ، وأَوطاني بلادٌ سواهما ويروي: بَدَا، غير منون. وفي الحديث ذكر بَدَا بفتح الباء وتخفيف الدال: موضع بالشام قرب وادي القُرَى، كان به منزل عليّ بن عبد الله بن العباس وأَولاده، رضي الله عنه. والبَدِيُّ: العجب؛ وأَنشد: عَجِبَتْ جارَتي لشَيْبٍ عَلاني، عَمْرَكِ اللهُ هل رأَيتِ بَدِيَّا؟


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: أبد

- ـ الأَبَدُ، محرَّكةً: الدَّهْرُ، ـ ج: آبادٌ وأُبُودٌ، والدَّائِمُ، والقديمُ الأَزَلِيُّ، والوَلَدُ (الذي) تَتْ عليه سَنَةٌ. ـ ولا آتيهِ أبَدَ الأَبَدِيَّةِ، وأبَدَ الآبِدينَ، وأبَدَ الأَبَدينَ، كأَرَضِينَ، وأبَدَ الأَبَدِ، محرَّكةً، وأبَدَ الأَبيدِ، وأبَدَ الآبادِ، وأبَدَ الدَّهْرِ، وأبيدَ الأَبِيدِ: بِمعنًى. ـ والأَوابِدُ: الوُحوشُ، لأِنَّها لم تمُتْ حَتْفَ أنْفِها، ـ كالأُبَّدِ، والدَّواهي، والقوافي الشُّرَّدُ. ـ وأبدَ، كفَرِحَ: غَضِبَ، وتَوَحَّشَ. ـ وأتانٌ وأمةٌ إِبِدٌ، كَإِبِلٍ وكَتِفٍ وقِنْوٍ: وَلُودٌ. ـ والإِبِدُ، بكسْرَتَيْنِ: الأَمَةُ، والأَتانُ المُتَوَحِّشَة. ـ والإِبِدانِ: الأَمَةُ، والفَرَسُ. ـ وناقةٌ إِبِدَةٌ: ولُودٌ. ـ والأَبِيدُ: نباتٌ. ـ وأُبَّدَةُ، كَقُبَّرَةٍ: د بالأَنْدَلُسِ. ـ ومأبِدٌ، كمَسْجِدٍ: ع، وغَلِطَ الجوهريُّ فَذَكَرَهُ في: م ي د، وتَصَحَّفَ عليه في الشِّعْرِ الذي أنْشَدَه أيضاً. ـ وتَأَبَّدَ: تَوَحَّشَ، ـ وـ المَنْزِلُ: أقْفَرَ، ـ وـ الوَجْهُ: كَلِفَ، ـ وـ الرَّجُلُ: طالَتْ غُرْبَتُهُ، وقَلَّ أَرَبُهُ في النِّساءِ. ـ وأبَدَتِ البَهيمَةُ تَأْبِدُ وتَأْبُدُ: تَوَحَّشَتْ، ـ وـ بالمكانِ يَأبِدُ أُبُوداً: أقامَ، ـ وـ الشَّاعِرُ: أتى بالعَويصِ في شِعْرِه، وما لا يُعْرَفُ معناه. ـ وناقةٌ مُؤَبَّدَةٌ: إذا كانَتْ وحْشِيَّةً مُعْتاصَةً. ـ والتَّأْبِيدُ: التَّخْليدُ. ـ والآبِدَةُ: الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكْرُها أبَداً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: بدا

- ـ بَدَا وبُدُوّاً وبَداءً وبَدَاءَةً وبُدُوّاً: ظَهَرَ، وأَبْدَيْتُه. ـ وبَداوَةُ الشيء: أَوَّلُ ما يَبْدُو منه. ـ وبادِي الرَّأْيِ: ظاهِرُهُ. ـ وبَدَا له في الأمرِ بَدْواً وبَدَاءً وبَداةً: نَشَأَ له فيه رَأْيٌ، وهو ذُو بَدَواتٍ. وفَعَلَهُ بادِيَ بَدِيٍّ، وبادِيَ بَدٍّ، وبادِيَ بَداً: أَصْلُها الهَمْزَةُ، وذُكِرَتْ بلُغاتِها. ويَحْيَى بنُ أَيُّوبَ بنِ بادِي، وأَحْمَدُ بنُ علِيِّ بنِ البادي، ولا تَقُل البادَا: مُحَدِّثانِ. ـ والبَدْوُ والبادِيَةُ والباداةُ والبَداوةُ: خِلافُ الحَضَرِ. ـ وتَبَدَّى: أَقامَ بها. ـ وَتَبادَى: تَشَبَّهَ بأَهْلِها، والنِّسْبَةُ: بَداوِيٌّ، كَسَخاوِيٍّ، وبِداوِيٌّ، بالكسر، وبَدَوِيّ، محرَّكةً، نادِرَةٌ. ـ وبَدَا القومُ بَداً: خَرَجُوا إلى البادِيَةِ. ـ وَقَوْمٌ بُدًى وبُدّاً: بادُونَ. ـ وبَدْوَتَا الوادِي: جانِبَاهُ. ـ والبَدَا، مَقْصُوراً: السَّلْحُ. ـ وبَدَا: أَنْجَى فَظَهَرَ نَجْوُهُ من دُبُرِهِ، ـ كأَبْدَى. ـ وبَدَا الإِنْسانِ: مَفْصِلُهُ ـ ج: أَبْداءٌ. ـ والبَدِيُّ، كَرَضِيٍّ، ـ ووادِي البَدِيِّ، وبَدْوَةُ، وبَدَا، ـ ودارَةُ بَدْوَتَيْنِ: مواضِعُ. ـ وبادَى بالعداوَةِ: جاهَرَ، ـ كَتَبادَى. ـ والبَداةُ: الكَمْأَةُ، وبَدَأَتْ وقد بَدِيَتِ الأرضُ فيهما، كرَضِيَتْ. ـ وبادِيَةُ بنتُ غَيْلاَنَ الثَّقَفِيَّةُ: صَحَابِيَّةُ، أَو هي بنونٍ بعدَ الدالِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: أبد

- أبَّدَ الشيءَ: خَلَّده., الأَبَدِيّ : ما لا آخِرَ له., أبِدَ أبِدَ أبَدًا: توحّش، فهو أبِدٌ.|أبِدَ عليه: غَضِبَ., الأبَدِيَّة : مصدر صنَاعيّ من الأَبد., أبَدَّ بينهم العطاءَ: أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة، ولم يجمع بين اثنين. يقال: أبَدَّهُمُ العطاء؛ ومنه حديث أم سَلَمة: حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة //.|أبَدَّ يَدَه إليه: مَدَّها.|أبَدَّ بصرَه نحو الشيء: مَدَّه وأدام النظر إليه., المُؤَبَّد : الحكم المؤَبَّد في القضاء: الحكم بالأَشغال الشاقَّة مدى الحياة، ويُخفَّف إلى عشرين عامًا., الأَبَدُ : الدهر. والجمع : آباد، وأُبود. يقال: لا أفعل ذلك أبَدَ الآَبدين، وأبدَ الآباد: مدى الدهر.| وفي المَثَل: :-طال الأَبَدُ على لُبَد :- : يُضرَبُ للشيء يُعَمَّر، ويمُرّ عليه دهرٌ طويل.|(وانظر: لبد) ., تأَبَّدَ : تَوَحّش.|تأَبَّدَ المكانُ: أقفر وخلا من الأنيس.|تأَبَّدَ الشَيءُ: بقِيَ أبدًا طويلا.|تأَبَّدَ الرجُلُ: طالت عُزْبَتُه وقَلَّ أَرَبُه في النساء., أبَدًا : ظرف زمان للمستقبل، يستعمل مع الإثبات والنفي، ويدُل على الاستمرار، نحو: الأحزاب آية 65خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا) ) وقد يُقيَّد هذا الاستمرار بقرينة، نحو: المائدة آية 24إنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا ما دَامُوا فِيهَا) ) ., أبَدَ أبَدَ أُبودَا: توحّش وانقطع عن الناس.|أبَدَ الشاعرُ ونحوه: أَتى بالعويص في شعره.|أبَدَ فُلانٌ بالمكان: أَقام به ولم يَبْرَح., أَوْبَدَ الشيءَ: أَفرده .


المعجم الوسيط
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: بدا

- بَدَا بَدَا بُدُوًّا، وبَداءً: ظهر.|بَدَا له في الأمر كذا: جَدَّ له فيه رأْي. يقال: فعَلَ كذا ثم بدا له.| وفي المثَل: :-ما عدا ممَّا بَدا.|بَدَا فلان بَدْوًا، وبَداوةً: خرج إِلى البادية. يقال: بدا إلى البادية.|بَدَا أقام بالبادية، فهو بادٍ . والجمع : بُدَّاءٌ، وبَدِيٌّ، وبُدْيٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: بدو

- أبدَى الشَّيءَ وبه: أظهره.|أبدَى صفْحَته: أظهر المخالفة.|أبدَى الرجلَ: أخرجه إلى البادية.|أبدَى في منطقه: جار وتعدَّى., البَدْو : البادية.، وفي التنزيل العزيز:يوسف آية 100 وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ البَدْوِ ) ) .|البَدْو أهل البادية., تَبادَى : تَشَبَّه بأَهل البادية.|تَبادَى القومُ بالعداوة: جاهر بعضُهم بعضاً بها., تَبَدَّى : ظَهَر.|تَبَدَّى أقام بالبادية., البَدَاة : الكَمْأَة.|البَدَاة الرأي يسنح. والجمع : بَدًا.| وبَدَوَات، ويُقال: فلانٌ ذو بَدَواتٍ، وأبو البَدَوات: إذا كانت تظهر له آراء فيختار أحزمَها., البادي : المقيم في البادِيَة.، وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 20بَادُونَ ِفي الأعْرَابِ ) ) .| وبادي الرأي: ظاهره الذي لا رَوِيّةَ فيه.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 27إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ ) ) .| وبادِي بَداً، وبادِي بَدٍ، وبادِي بَدِيٍّ: أَوَّلُ الشَّيء., ابتدَى : ذهب إلى البادية., بادى بينهما: قايَسَ.|بادى فلانًا: بارزه.|بادى فلاناً بأَمرٍ: كاشَفَهُ وجاهَرَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: أبد

- جمع: أوَابِدُ. | 1- إِنَّهَا حَقّاً لآبِدَةٌ : الأَمْرُ العَظِيمُ الَّذِي يُتَعَجَّبُ مِنهُ.|2- آبِدَةُ الدًّهْرِ : الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكرُهَا أبَداً. ن. أوَابِدُ., جمع آبِدَة، آبِد. | 1- تُقِيمُ كُلَّ أنْوَاعِ الأوَابِدِ فِي صَحْرائِنَا : الوُحُوشُ الْمُقِيمَةُ، وتُطْلَقُ بِصِفَةٍ خَاصَّةٍ علَى الحَمِيرِ وَالبَقَرِ والظِّبَاءِ وَالوُعُولِ وَالنَّعَامِ والقَطَا- تَجُولُ بِهَا أوَابِدُ كُلِّ وَحْشٍ. (النابغة الذبيانيّ).|2- أوَابِدُ الكَلاَمِ : غَرَائِبُهُ.|3- أوابِدُ الدُّنْيا : مصَائِبُهَا، دَوَاهِيهَا.|4- أوَابِدُ الدُّنْيا السَّبْعُ : خَوارِقُها وَعَجائِبُهَا.|5- كَانَتْ لِلْعَرَبِ أوَابِدُ : الدَّوَاهِي، أيْ مَا حَمَى اللَّهُ بِهِ الدِّينَ وَحَذَّرَ عَنْهُ الْمُؤْمِنِينَ.|6- فَرَسٌ قَيْدُ الأوَابِدِ : يُقَيِّدُ طَرِيدَتَهُ بِسُرْعَتِه، فلا تَفْلِتُ مِنْهُ., (فعل: خماسي لازم).| تَأَبَّدَ، يَتَأَبَّدُ، مصدر تَأَبُّدٌ.|1- تَأَبَّدَ سُلْطَانُهُ : دَامَ، اِسْتَمَرَّ.|2- تَأَبَّدَ الْمَكَانُ :أَقْفَرَ، خَلاَ مِنَ النَّاسِ، تَوَحَّشَ., جَمْع لاَ مُفْرَدَ لَهُ. |-لا أفْعَلُ ذَلِكَ أبَدَ الآبِدِينَ : أَبَدَ الدَّهْرِ., حُكِمَ عَلَيْهِ بِالسِّجْنِ الْمُؤَبَّدِ : بِالسِّجْنِ الدَّائِمِ مَدَى الْحَيَاةِ- نَطَقَ القَاضِي بِالأَشْغَالِ الشَّاقَةِ الْمُؤَبَّدَةِ فَاهْتَزَّتْ قَاعَةُ الْمَحْكَمَةِ., 1- الَّلهُ الأبَدِيُّ : الخَالِدُ، الدَّائِمُ، مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ.|2- يَأْمُلُ الْمُؤمِنُ فِي أبَدِيَّةٍ خَالِدَةٍ : الآخِرَةُ- لاَ أطْمَعُ فِي لِقَائِهَا إلاَّ فِي الأبَدِيَّةِ. (جبران خ. جبران)., (مصدر أَبَّدَ).|-تَأْبِيدُ أَعْمالِ الإِنْسانِ : تَخْلِيدُها., (مصدر تَأَبَّدَ).|1- تَأَبُّدُ سُلْطَانِهُ : دَوَامُهُ، اِسْتِمْرَارُهُ.|2- تَأَبُّدُ الْمَكَانِ : إِقْفَارُهُ، خُلُوُّهُ مِنَ النَّاسِ، تَوَحُّشُهُ.


المعجم الغني
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: بدا

- جمع: ـات. | 1- في بِدَايَةِ الأمْرِ كانَ مُهَذَّباً : فِي أوّلِهِ.|2- البِدَايَةُ وَالنِّهايَةُ : الابْتِدَاءُ، أَوَّلُ شَيْءٍ.


المعجم الغني
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: بدو

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أبْدَيْتُ، أُبْدِي، أبْدِ، مصدر إِبْدَاءٌ .|1- أبْدَى شَجَاعَةً : أظْهَرَ، أبَانَ. |-سَتُبْدِي لَكَ الأيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِلاً ... ... وَيَأْتِيكَ بِالأخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ : . | (طرفة بن العبد).||2- يُبْدِي إِعْجَابَهُ : يُعَبِّرُ عَنْهُ- أَبْدَى بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ شَيْءٍ.|3- أَبْدَى في كَلاَمِهِ : جَار وَتَعَدَّى., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من بَدا).|-كانَ الفَرَحُ بَادِياً على وَجْهِهِ : ظاهِراً، واضِحاً- آثارُ الحُزْنِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ :-دَلائِلُ الاسْتِغْرابِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| بَدَا، يَبْدُو، مصدر بُدُوٌّ.|1- بَدَا الهِلاَلُ : بَانَ، ظَهَرَ- كانَ البَحْرُ يَبْدُو مِنْ أعْلَى الهَضَبَةِ كَصَحْراءَ لاَ تُخُومَ لَها. (حنا مينه).|2- بَدَا لَهُ مِنْ نِهايَةِ الأمْرِ عَكْسُ ما كانَ يَعْتَقِدُ : صارَ لَهُ رَأيٌ آخَرُ.|4- عِشْ ما بَدَا لَكَ فأنْتَ حُرٌّ : عِشْ كَما يَحْلُو لَكَ., تُكَوِّنُ نِسْبَةُ البَدْوِ كَذَا مِنْ سُكَّانِ البِلادِ : سُكَّانُ البادِيَةِ مِنَ القَبائِلِ الرُّحَّلِ، أَهْلُ الوَبَرِ.يوسف آية 100 وجاءَ بِكُمْ مِنَ البَدْو ِ (قرآن)., جمع: ـون، ـات. | (مَنسوبٌ إلى البَدْوِ).|-بَدَوِيٌّ يُحافِظُ على بَداوَتِهِ : مِنْ سُكَّانِ البادِيَةِ أَصيلٌ فِيها., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| بادَى، يُبادِي، مصدر مُبادَاةٌ.|1- باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها.|2- بادَى القَوْمُ بِالعَداوَةِ : تَجاهَرُوا بِها.|3- بادَى خَصْمَهُ : بارَزَهُ., (مصدر بَدَا).|1- مازَالتْ مَناطِقُ كَثِيرَةٌ تَعيشُ فِي بَدَاوَةٍ : عِيشَةُ أهْلِ البَدْوِ، فِي تنَقُّلٍ وَتَرْحَالٍ، عَكْسَ الحَضارَةِ.|2- بَدَاوَةُ الأمْرِ : أوَّلُ ما يَبْدُو مِنْهُ., (مصدر أبْدَى).|1- إبْدَاءُ الشَّجَاعَةِ : إظْهَارُهَا.|2- إبْدَاءُ الرَّأْيِ : التَّعْبِيرُ عَنْهُ.


المعجم الغني
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: بدي

- (مصدر تَبَدَّى).|1- رَغِبَ فِي التَّبَدِّي : فِي الْخُرُوجِ إِلَى البَادِيَةِ.|2- يَنْتَظِرُ تَبَدِّيَ الْهِلاَلِ فِي آخِرِ كُلِّ شَهْرٍ : ظُهُورُهُ., (فعل: خماسي لازم).| تَبَدَّيْتُ، أَتَبَدَّى، مصدر تَبَدٍّ.|1- تَبَدَّى الرَّجُلُ : خَرَجَ إِلَى البَادِيَةِ.|2- تَبَدَّى الهِلاَلُ : ظَهَرَ.


المعجم الرائد
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: بدو

- 1- جانب الوادي, 1- أبدى الأمر : أظهره|2- أبدى في كلامه : جار وتعدى « هو ذو عدوان وذو بدوان » ، أي يجور ويتعدى ولا يزال يبدو له رأي جديد|3- أبدى : صفحته : أظهر المخالفة|4- أبداه : أخرجه إلى البادية, 1- ساكن البادية, 1- مصدر باد|2- من الطعام : الرديء, 1- باداه بالعداوة أو غيرها : كاشفة بها ، أظهرها له صراحة|2- باداه بارزه|3- بادى بين الشخصين : قايس بينهما ، قابل أحدهما بالآخر, 1- بادية : أرض في الصحراء فيها المسكن والمرعى والماء|2- بادية : سكان البادية, 1- تبادى : تشبه بأهل البادية|2- تبادى القوم بالعداوة : أظهرها بعضهم للبعض الآخر جهارا, 1- مصدر بدا|2- سكان البادية|3- بادية|4- بدء, 1- مصدر بدا|2- سكنى البادية|3- حالة سكان البادية|4- جزء من الصحراء صالح للسكن, 1- مصدر بدا|2- سكنى البادية|3- حالة سكان البادية|4- من الأمر : أول ما يظهر منه, 1- بدا : ذهب إلى البادية|2- بدا : أقام بالبادية, 1- تبدى : خرج إلى البادية|2- تبدى : أقام بالبادية|3- تبدى : ظهر, 1- بدا له الشيء : ظهر|2- بدا له في الأمر كذا : كان له فيه رأي, 1- بداة : كمأة|2- بداة : رأي شخصي|3- بداة بادية ، صحراء|4- بداة : تراب, 1- بدأه : جعله يبتدىء|2- بدأه : فضله وقدمه, 1- آراء مختلفة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: أبد

- أب د: (الْأَبَدُ) الدَّهْرُ وَالْجَمْعُ (آبَادٌ) بِوَزْنِ آمَالٍ وَ (أُبُودٌ) بِوَزْنِ فُلُوسٍ وَ (الْأَبَدُ) أَيْضًا الدَّائِمُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: بدا

- ب د ا: (بَدَا) الْأَمْرُ مِنْ بَابِ سَمَا أَيْ ظَهَرَ. وَقُرِئَ {الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ} [هود: 27] أَيْ فِي ظَاهِرِ الرَّأْيِ وَمَنْ هَمَزَهُ جَعَلَهُ مِنْ بَدَأْتُ وَمَعْنَاهُ أَوَّلُ الرَّأْيِ. وَبَدَا الْقَوْمُ خَرَجُوا إِلَى (بَادِيَتِهِمْ) وَبَابُهُ عَدَا. وَ (بَدَا) لَهُ فِي هَذَا الْأَمْرِ (بَدَاءٌ) بِالْمَدِّ أَيْ نَشَأَ لَهُ فِيهِ رَأْيٌ، وَهُوَ ذُو (بَدَوَاتٍ) . وَ (الْبَدْوُ) (الْبَادِيَةُ) وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهِ (بَدَوِيٌّ) وَفِي الْحَدِيثِ: «مَنْ بَدَا جَفَا» أَيْ مَنْ نَزَلَ الْبَادِيَةَ صَارَ فِيهِ جَفَاءُ الْأَعْرَابِ، وَ (الْبَدَاوَةُ) بِفَتْحِ الْبَاءِ وَكَسْرِهَا الْإِقَامَةُ فِي الْبَادِيَةِ وَهُوَ ضِدُّ الْحَضَارَةِ، قَالَ ثَعْلَبٌ: لَا أَعْرِفُ الْفَتْحَ إِلَّا عَنْ أَبِي زَيْدٍ وَحْدَهُ وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهَا (بَدَاوِيٌّ) وَ (بَادَاهُ) بِالْعَدَاوَةِ جَاهَرَهُ بِهَا وَ (تَبَدَّى) الرَّجُلُ أَقَامَ بِالْبَادِيَةِ وَ (تَبَادَى) تَشَبَّهَ بِأَهْلِ الْبَادِيَةِ وَأَهْلُ الْمَدِينَةِ يَقُولُونَ (بَدِينَا) بِمَعْنَى بَدَأْنَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: أبد

- أُبُود: مصدر أبَدَ/ أبَدَ بـ., أبَّدَ يؤبِّد ، تأبيدًا ، فهو مُؤَبِّد ، والمفعول مُؤَبَّد | • أبَّد ذِكْرَه خلَّده وأبقاه على الدَّهر :-أبَّدوا ذِكْر الأبطال بتذكير الناس بأعمالهم., تأبيد :- مصدر أبَّدَ. |2 - (القانون) حُكْم بالسِّجن طوال الحياة، وقد يُخفَّف إلى عشرين عامًا :-حوكم بالتأبيد لاتّجاره في المخدِّرات., أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به | • أبَد الحيوانُ توحَّش وانقطع عنه الناس. |• أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس. |• أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه. |• أبَد بالمكان: أقام به ولم يبرحه., أَبَدًا: ظرف زمان لتأكيد المستقبل ويدلّ على الاستمرار ويستعمل مع الإثبات والنفي، مدى الدَّهْر :-لا أفعله أَبَدًا، - {خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا} |• دائمًا أَبَدًا: باستمرار., تأبَّدَ يتأبَّد ، تأبُّدًا ، فهو مُتأبِّد | • تأبَّد الشَّيءُ بقي أمدًا طويلاً :-تأبَّد ذِكْرُه في البلاد.|• تأبَّد الحيوانُ: توحَّش.


المعجم المعاصر
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: بدا

- بَداءَة / بُداءَة :بَدْء، أوّل الحال والنَّشأة :-جرى ذلك في بَداءتِنا |• بَداءَة بَدْءٍ: أوَّلاً، قبل كلِّ شيء., بِداية :- مصدر بدَأَ/ بدَأَ بـ |• البداية والنِّهاية: المبتدأ والمنتهى، - في البداية/ في بداية الأمر: أول الأمر قبل كلّ شيء. |2 - زمان البداية. |3 - مكان البداية |• بداية العالم: بدء العالم., بادية ، جمع بَاديات وبَوادٍ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل بدا1/ بدا لـ وبدا2. |2 - فضاء واسع فيه المرعى والماء، خلاف الحضر :-ذهب بسيارته إلى البادية., بَدْويّ ، جمع بَداوِيّ.|1- اسم منسوب إلى بَدْو2. |2 - واحد البَدْو، عربيّ من أيّ القبائل الصحراويَّة المختلفة.


المعجم المعاصر
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: بدو

- بَدْو2 :- أهل البادية وسكَّانها من القبائل العربيَّة الرُّحّل :-يمثِّل البدو نسبة كبيرة من سكَّان العالم العربيّ.|2- البادية، خلاف الحضر :- {وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ} ., بَدَويَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْو: على غير قياس :-عيشة بَدَوِيَّة.|2- مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر :-تصرفاته تغلب عليها البدويّة., بادى يبادي ، بادِ ، مباداةً ، فهو مبادٍ ، والمفعول مُبادًى | • بادى الشَّخصَ بالأمر كاشفه به وجاهره :-باداه بالحبّ/ بالعداوة/ بالشرِّ., أَبَديّ :- اسم منسوب إلى أَبَد. |2 - ما لا نهاية له، باقٍ بلا نهاية :-هلاك/ حُبّ أَبَديّ |• الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة., بَدْويَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْو: :-عيشة بَدْوِيَّة.|2- مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر :-تصرفاته تغلب عليها البدويّة., بُدُوّ :مصدر بدا1/ بدا لـ., بِدائيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى بِداية. |• بِدائيَّات: أوّليَّات، أساسيّات، مبادئ :-تعلَّم بدائيّات الكمبيوتر., أبدى / أبدى بـ يُبدي ، أبْدِ ، إبْدَاءً ، فهو مُبدٍ ، والمفعول مُبدًى | • أبدى الأمرَ/ أبدى بالأمرِ أعلنه، كَشَفَه وأَظْهره :-أبدى السرّ لصديقه/ شجاعته، - {إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ} - {وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ} |• أبدى له صَفْحتَه: كاشفه وباح له بأسراره، - ما يبدي وما يعيد/ لا يُبدي ولا يعيد: بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا. |• أبدى الرَّأيَ والرَّغبةَ ونحوَهما: عبّر عنهما :-أبدى ملاحظة/ ما في نفسه/ تبرُّمَه/ رغبته في الزَّواج، - أبدى مقاومة: قاوم بعناد., بَدْو1 :مصدر بدا2., تبدِّيات، مفرد تبدٍّ: مظاهر :-تتطلّب المسألةُ في تبدِّياتها السّياسيّة منهجيَّة مختلفة., بُدائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى بُداءَة. |2 - مصدر صناعيّ من بُداءَة. |• البُدائيَّة: الطَّور الأوَّل مِن أطوار النُّشوء :-لا تزال بعض شعوب أفريقيا تعيش في حالة من البُدائيّة.|• عادات بدائيّة: عادات تتعلّق بحياة البداءة وما هو عائد إلى الطور الأول للنشوء من دون تقدم أو تطور فطري., بَدَويّ :- اسم منسوب إلى بَدْو2: على غير قياس. |2 - واحد البَدْو، عربيّ من أيّ القبائل الصحراويَّة المختلفة., بَداوة :- مصدر بدا2. |2 - إقامة في البادية، ويغلب عليها التنقُّل والتِّرحال، وهي خلاف الحضارة. |• بداوة الأمر: أول ما يبدو أو يظهر منه.


المعجم المعاصر
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: بدي

- تبدَّى / تبدَّى بـ يتبدَّى ، تَبَدّ ، تبدّيًا ، فهو مُتبدٍّ ، والمفعول متبدًّى به | • تبدَّى الأمرُ ظَهَر، اتَّضح :-تبدَّى الفرحُ في وجهه، - رفعت الحجابَ فتبدَّى حُسْنُها، - تبدَّتْ لنا كالشمسِ تحت غَمامَةٍ، - وبَدَتْ تميسُ كأنَّها ... بدرُ السَّماءِ إذا تبدَّى.|• تبدَّى الرَّجلُ: تشبَّه بأهل البادية، أقام بالبادية، صار بدويًّا :-هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية.|• تبدَّى القومُ بالعداوة: تجاهروا بها؛ جاهر بعضُهم بعضًا بها., كَبَدِيَّة :(النبات) نبات طُحْلبيّ ينمو في الأماكن الرّطبة من المناطق المعتدلة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: أبد

- أَبَد: جمع آباد وأُبود: دهر طويل غير محدود :-لن تعيش إلى الأَبَد، - رزقك الله عُمرًا طويل الآباد بعيد الآماد، - الدنيا أمد والآخرة أَبَد، - طال الأَبَد على لُبَد [مثل]: يُضرَب للشّيء الذي يُعمَّر ويمرّ عليه دهر طويل |• رحل إلى الأَبَد: مات، - لا أفعل ذلك أَبَد الآباد/ لا أفعل ذلك أَبَد الآبدين/ لا أفعل ذلك أَبَد الأَبَديْن/ لا أفعل ذلك أَبَد الدَّهْر/ لا أفعل ذلك إلى الأَبَد/ لا أفعل ذلك للأَبَد: دومًا، مدى الدَّهْر، ما دام الزمان، إلى ما لا نهاية. |• الأَبَد.|1- (البيئة والجيولوجيا) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) استمرار الوجود في المستقبل., أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به | • أبَد الحيوانُ توحَّش وانقطع عنه الناس. |• أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس. |• أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه. |• أبَد بالمكان: أقام به ولم يبرحه., أبَّدَ يؤبِّد ، تأبيدًا ، فهو مُؤَبِّد ، والمفعول مُؤَبَّد | • أبَّد ذِكْرَه خلَّده وأبقاه على الدَّهر :-أبَّدوا ذِكْر الأبطال بتذكير الناس بأعمالهم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: بدا

- بدا1 / بدا لـ يَبدُو ، ابْدُ ، بَدَاءً وبُدُوًّا ، فهو بَادٍ ، والمفعول مبدوّ له | • بدَا الأمرُ ظَهَر، وَضَح، لاح :-يَبدُو أنّ الأمرَ خطير، - بَدَوْا/ بَدوا فَرِحين أكثر من أيّ وقتٍ مضَى، - بدا للعيان/ عليه التعبُ، - {بَلْ بَدَا لَهُمْ مَا كَانُوا يُخْفُونَ مِنْ قَبْلُ} |• كما يَبدُو/ حسب ما يَبدُو/ على ما يبدو: كما يظهر، بحسب الظَّاهر. |• بدَا له في الأمر: خطر، جَدَّ له فيه رَأْيٌ آخر :-كان يريد حضور المؤتمر ثم بدَا له أن عدم حضوره أفضل., بدا2 يَبدُو ، ابْدُ ، بَدَاوةً وبَدْوًا ، فهو بادٍ | • بدَا الشَّخصُ خرج إلى البادية، أو أقام بها :-بدا الرّجلُ بعد أن اكتظَّت المدينةُ بالسُّكّان، - {وَإِنْ يَأْتِ الأَحْزَابُ يَوَدُّوا لَوْ أَنَّهُمْ بَادُونَ فِي الأَعْرَابِ} - {سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: بدو

- بَدْو1 :مصدر بدا2., بَدْو2 :- أهل البادية وسكَّانها من القبائل العربيَّة الرُّحّل :-يمثِّل البدو نسبة كبيرة من سكَّان العالم العربيّ.|2- البادية، خلاف الحضر :- {وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ} ., بُدُوّ :مصدر بدا1/ بدا لـ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: أبد

- الأبد: الدهر؛ والجمع آباد وأبود. يقالأبد أبيد، كما يقال دهر داهر. ولا أفعله أبد الأبيد، وأبد الآبدين كما يقال: دهر الداهرين، وعوض العائضين. والأبد أيضا: الدائم. والتأبيد: التخليد. وأبد بالمكان يأْبد بالكسر أبودا، أي أقام به. وأبدت البهيمة تأْبد وتأْبد، أي توحّشتْ. والأوابد: الوحوش. والتأبيد: الوحّش. وتأبّدالمنزل، أي أقفر وألفتْه الوحوش. وجاء فلان بآبدة، أي بداهية يبقى ذكرها على الأبد. ويقال للشوارد من القوافي:أوابد. قال الفرزدق:لنْ تدْركواكرمي بلؤْم أبيكم ... وأوابدي بتنحّل الأشْعا ر وأبد الرجل، بالكسر: غضب. وأبد أيضا: توحّش، فهو أبد. والإبد، الولود، منأمة وأتان.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: بدا

- بدا الأمر بدوّا، مثل قعدقعودا، أيظهر. وأبدْيْته:أظْهرْته. وقرئ قوله تعالى: " همأراذلنا بادي الرأي " أي في ظاهر الرأي. وبدا القوم بدْوا، أي خرجوا إلى باديتهم. وبدا له في هذا الأمر بداء، ممدود، أي نشأ له فيه رأي. وهو ذو بدوات. والبدْو: البادية، والنسبة إليه بدويّ. وفي الحديث: " منْ بدا جفا " أي من نزل البادية صار فيه جفاء الأعراب. والبداوة: الإقامة بالبادية، يفتح ويكسر، وهو خلاف الحضارة. والنسبة إليها بداويّ. والمبْدى: خلاف المحْضر. وبادى فلان بالعداوة، أي جاهر ﺑﻬا. وتبادوا بالعداوة، أي تجاهروا ﺑﻬا. وتبدّى الرجل: أقام بالبادية. وتبادى: تشبّه بأهل البادية. ويقال:أبدْيْت في منطقك، أي جرْت، مثلأعْديْت. ومنه قولهم: السلطان ذو عدوان وذو بدوان، بالتحريك فيهما. وأهل المدينة يقولون: بدينا بمعنى بدْأنا. قال عبد الله بن رواحة الأنصاريّ: ديناباسْم الإله وبه ب ولو عبدْنا غيره شقينا وحبّذا ربّا وحبّ دينا وتقول: أفعل ذاك بادئ بدْء، وبادي بديّ، أي أوّلا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أبدى
جذر الكلمة: أبدى


الأكثر بحثاً