المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أبرزه
جذر الكلمة: برز

- البَرازُ، بالفتح: المكان الفَضاء من الأَرض البعيدُ الواسعُ. وإِذا خرج الإِنسان إِلى ذلك الموضع قيل: قد بَرَزَ يَبْرُزُ بُرُوزاً أَي خرج إِلى البَرازِ. والبَرازُ، بالفتح أَيضاً: الموضع الذي ليس به خَمَر من شجر ولا غيره. وفي الحديث:كان إِذا أَراد البَراز أَبْعَدَ؛ البراز، بالفتح: اسم للفضاء الواسع فَكَنَوْا به عن قضاء الغائط كما كَنَوْا عنه بالخلاء لأَنهم كانوا يَتَبَرَّزُون في الأَمكنة الخالية من الناس. قال الخطابي: المحدّثون يروونه بالكسر، وهو خطأٌ لأَنه بالكسر مصدر من المُبارَزَةِ في الحرب. وقال الجوهري بخلافه: وهذا لفظه البِرازُ المُبارَزَةُ في الحرب، والبِرازُ أَيضاً كناية عن ثُفْلِ الغذاء، وهو الغائط، ثم قال: والبَرازُ، بالفتح، الفضاء الواسع. وتَبَرَّزَ الرجلُ: خرج إِلى البَراز للحاجة، وقد تكرر المكسور في الحديث، ومن المَفْتُوحِ حديث عليّ، كرم الله وجهه: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم ، رأَى رجلاً يغتسل بالبَرازِ، يريد الموضع المنكشف بغير سُتْرَةٍ. والمَبْرَزُ: المُتَوَضَّأُ. وبَرَزَ إِليه وأَبْرَزَهُ غيره وأَبْرَزَ الكتابَ: أَخرجه، فهو مَبْرُوزٌ. وأَبْرَزَهُ: نَشَرَه، فهو مُبْرَزٌ، ومَبْرُوزٌ شاذ على غير قياس جاء على حذف الزائد؛ قال لبيد: أَوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ على أَلواحِهِ، أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتُومُ قال ابن جني: أَراد المَبْرُوزَ به ثم حذف حرف الجر فارتفع الضمير واستتر في اسم المفعول به؛ وعليه قول الآخر: إِلى غيرِ مَوْثُوقٍ من الأَرض يَذْهَبُ أَراد موثوق به؛ وأَنشد بعضهم المُبْرَزُ على احتمال الخَزْلِ في متفاعلن؛ قال أَبو حاتم في قول لبيد إِنما هو: أَلنَّاطقُ المُبْرَزُ والمَخْتُومُ مزاحف فغيره الرواة فراراً من الزحاف. الصحاح: أَلناطق بقطع الأَلف وإِن كان وصلاً، قال وذلك جائز في ابتداء الأَنصاف لأَن التقدير الوقف على النصف من الصدر، قل: وأَنكر أَبو حاتم المبروز قال: ولعله المَزْبُورُ وهو المكتوب؛ وقال لبيد أَيضاً في كلمة له أُخرى: كما لاحَ عُنْوانُ مَبْرُوزَةٍ، يَلُوحُ مع الكَفِّ عُنْوانُها قال: فهذا يدل على أَنه لغته، قال: والرواة كلهم على هذا، قال: فلا معنى لإِنكار من أَنكره، وقد أَعطوه كتاباً مَبْرُوزاً، وهو المنشور. قال الفراء: وإِنما أَجازوا المبروز وهو من أَبرزت لأَن يبرز لفظه واحد من الفعلين. وكلُّ ما ظهر بعد خفاء، فقد بَرَزَ. وبَرَّزَ الرجلُ: فاق على أصحابه، وكذلك الفرس إِذا سَبَقَ. وبارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبِرازاً: بَرَزَ إِليه، وهما يَتَبارَزانِ.وامرأَة بَرْزَةٌ: بارِزَةُ المَحاسِنِ. قال ابن الأَعرابي: قال الزبيري: البَرْزَة من النساء التي ليست بالمُتَزايِلَةِ التي تُزايِلُك بوجهها تستره عنك وتَنْكَبُّ إِلى الأَرض، والمُخْرَمِّقَةُ التي لا تتكلم إِن كُلِّمَتْ، وقيل: امرأَة بَرْزَةٌ مُتَجالَّةٌ تَبْرُزُ للقوم يجلسون إِليها ويتحدَّثون عنها. وفي حديث أُم مَعْبَدٍ: وكانت امرأَةً بَرْزَةً تَخْتَبِئُ بِفِناءِ قُبَّتِها؛ أَبو عبيدة: البَرْزَةُ من النساءِ الجليلة التي تظهر للناس ويجلس إِليها القوم. وامرأَة بَرْزَة: موثوق برأْيها وعفافها. ويقال: امرأَة بَرْزَة إِذا كانت كَهْلَةً لا تحتجب احتجابَ الشَّوابِّ، وهي مع ذلك عفيفة عاقلة تجلس للناس وتحدِّثهم، من البُروزِ وهو الظهور والخروج. ورجلٌ بَرْزٌ: ظاهر الخلقِ عَفِيفٌ؛ قال العجاج: بَرْزٌ وذو العَفَافَةِ البَرْزِيُّ وقال غيره: بَرْزٌ أَراد أَنه متكشف الشأْن ظاهر. ورجل بَرْزٌ وامرأَة بَرْزَةٌ: يوصفان بالجَهارَة والعقل؛ وأَما قول جرير: خَلِّ الطَّرِيقَ لمن يَبْنِي المَنارَ به، وابْرُزْ ببَرْزَةَ حيثُ اضْطَرَّكَ القَدَرُ فهو اسم أُم عمر بن لَجَإٍ التَّيْمِيِّ. ورجل بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ: مَوثوق بفضله ورأْيه، وقد بَرُزَ بَرازَةً. وبَرَّزَ الفرسُ على الخيل: سَبَقها، وقيل كلُّ سابق مُبَرِّزٌ. وبَرَّزَه فرسُه: نَجَّاه؛ قال رؤْبة:لو لم يُبَرِّزْهُ جَوادٌ مِرْأَسُ وإِذا تسابقت الخيل قيل لسابقها: قد بَرَّزَ عليها، وإِذا قيل بَرَزَ، مخففٌ، فمعناه ظهر بعد الخفاء، وإِنما قيل في التَّغَوُّطِ تَبَرَّزَ فلان كناية أَي خرج إِلى بَرازٍ من الأَرض للحاجة. والمُبارَزَةُ في الحرب والبِرازُ من هذا أُخذ، وقد تَبارَزَ القِرْنانِ. وأَبْرَزَ الرجلُ إِذا عزم على السفر، وبَرَزَ إِذا ظهر بعد خُمول، وبَرَزَ إِذا خرج إِلى البرازِ، وهو الغائط. وقوله تعالى: وتَرى الأَرضَ بارِزَةً، أَي ظاهرة بلا جبل ولا تَلٍّ ولا رمل. وذَهَبٌ إِبْرِيزٌ: خالص؛ عربي؛ قال ابن جني: هو إِفْعِيلٌ من بَرَزَ. وفي الحديث: ومنه ما يَخْرُجُ كالذهب الإِبْرِيزِ أَي الخالص، وهو الإِبْرِزِيُّ أَيضاً، والهمزة والياء زائدتان. ابن الأَعرابي: الإِبْريزُ الحَلْيُ الصافي من الذهب. وقد أَبْرَزَ الرجلُ إِذا اتخذ الإِبْرِيزَ وهو الإِبْرِزِيُّ؛ قال النابغة: مُزَيَّنَةٌ بالإِبْرِزِيِّ وجشْوُها رَضِيعُ النَّدَى، والمُرْشِفاتِ الحَوَاضِنِ وروى أَبو أُمامة عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: إِنَّ الله لَيُجَرِّبُ أَحدَكم بالبلاءِ كما يُجَرِّبُ أَحدُكم ذهبَه بالنار، فمنه ما يخرج كالذهب الإِبْرِيزِ، فذلك الذي نجاه الله من السيِّئات، ومنهم من يخرج من الذهب دون ذلك وهو الذي يشك بعض الناس، ومنهم من يخرج كالذهب الأَسود وذلك الذي أُفْتِن؛ قال شمر: الإِبْرِيزُ من الذهب الخالص وهو الإِبْرِزيُّ والعِقْيانُ والعَسْجَدُ. النهاية لابن الأَثير: في حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوماً يَنْتَعِلُونَ الشَّعَرَ وهم البازَرُ؛ قيل: بازَرُ ناحية قريبة من كِرْمانَ بها جبال، وفي بعض الروايات هم الأَكراد، فإِن كان من هذا فكأَنه أَراد أَهل البازر أَو يكون سُمُّوا باسم بلادهم، قال: هكذا أَخرجه أَبو موسى في حرف الباء والزاي من كتابه وشَرَحَه، قال: والذي رويناه في كتاب البخاري عن أَبي هريرة، رضي الله عنه: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: بين يدي الساعة تُقاتِلُون قوماً نعالهم الشعر وهو هذا البازر؛ وقال سفيانُ مَرَّةً: هم أَهلُ البارِز، يعني بأَهل البارز أَهل فارس، هكذا هو بلغتهم وهكذا جاءَ في لفظ الحديث كأَنه أَبدل السين زاياً، فيكون من باب الباء والراء وهو هذا الباب لا من باب الباء والزاي؛ قال: وقد اختلف في فتح الراء وكسرها، وكذلك اختلف مع تقديم الزاي، وقد ذكر أَيضاً في موضعه متقدماً، والله أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أبرزه
جذر الكلمة: برز

- ـ بَرَزَ بُرُوزاً: خرجَ إلى البَرازِ، أي الفَضاءِ، ـ كتَبَرَّز، وظهَرَ بعدَ الخَفاءِ، ـ كَبَرِزَ، بالكسر. ـ وبارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبرازًا: بَرَزَ إليه، وهُما يَتَبَارزانِ. ـ وأبْرَزَ الكتابَ: نَشَرَهُ، فهو مُبْرَزٌ ومَبْروزٌ. ـ وامْرَأةٌ بَرْزَةٌ: بارزةُ المَحاسِنِ، أوْ مُتَجاهِرَةٌ كَهْلَةٌ جَليلَةٌ، تَبْرُزُ للقومِ، يَجْلِسونَ إليها، وَيَتَحَدثونَ، وهي عَفيفَةٌ. ـ والبَرْزَةُ: العَقَبَةُ من الجَبَلِ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْدَاسٍ، رضي الله عنه، ـ وة بِدِمَشْقَ، منها عبدُ العزيزِ بنُ محمدٍ المحدِّثُ، وأُمُّ عَمْرِو بنِ الأَشْعَثِ بنِ لَجَأٍ، وتابِعِيَّةٌ مَوْلاةُ دجاجَةَ، ـ وة بِبَيْهَقَ، والنِّسْبَةُ: بَرْزَهِيٌّ، منها حَمْزَةُ بنُ الحُسَيْنِ البَيْهَقِيُّ. وأبو بَرْزَةَ: جَماعةٌ. ـ ورجلٌ بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ: عَفيفٌ مَوْثوقٌ بعَقْلِهِ ورَأْيِهِ. ـ وقد بَرُزَ، ككرُمَ، ـ وبَرَّزَ تَبْريزًا: فاقَ أصحابَهُ فَضْلاً أو شجَاعَةً، ـ وـ الفرسُ على الخَيْلِ: سَبَقَها، ـ وـ راكِبَهُ: نَجَّاهُ. ـ وذَهَبٌ إبْرِيزٌ وإبْريزِيٌّ، بكسرهما: خالصٌ. ـ وبَرازُ الرُّوزِ، بالفتح: طَسُّوجٌ ببَغْدَادَ. ـ والبارِزُ: فرسُ بَيْهَسٍ الجَرْمِيِّ. ـ وبارِزٌ: د. ـ وبُرْزٌ، بالضم: ة بِمَرْوَ، منها سُليمانُ بنُ عامِرٍ الكِندِيُّ المحدِّثُ، وبهاءٍ: شُعْبَةٌ تَدْفَعُ في بِئْرِ الرُّوَيْثَةِ، أو هُما شُعْبَتَانِ، يقالُ لكلٍّ منهما: بُرْزَةٌ. ـ ويومُ بُرْزَةَ: من أيَّامِهِم، وجَدُّ عبدِ الجَبَّارِ بنِ عبدِ اللهِ المحدِّثِ. ـ وبُرْزِيٌّ، بكسر الزايِ: لَقَب أبي حاتِمٍ محمدِ بنِ الفَضْلِ المَرْوَزِيِّ. ـ وكبُشْرَى: ة بواسِطَ، منها رضِيُّ الدِّينِ بنُ البُرْهانِ راوِي صحيحِ مُسْلِمٍ، ـ وة أُخْرَى من عَمَلِ بَغْدَادَ. ـ وأبْرَزَ: أخَذَ الإِبْريزَ، وعَزَمَ على السَّفَرِ، ـ وـ الشيءَ: أخْرَجَهُ، ـ كاسْتَبْرَزَهُ. ـ وتَبْريزُ، وقد تُكْسَرُ: قاعدَةُ أذْرَبِيجانَ. ـ وتبَارَزَا: انْفَرَدَ كُلٌّ منهما عن جَمَاعَتِهِ إلى صاحِبِه. ـ وبَرَّزَهُ تَبْريزًا: أظْهَرَهُ، وبَيَّنَهُ. ـ وكِتابٌ مَبْرُوزٌ: مَنْشورٌ. وكسَحابٍ: اسمٌ. وككِتابٍ: الغائطُ. ـ وبَرْزَوَيْهِ، كعَمْرَوَيْهِ: جَدُّ موسى بنِ حَسَنٍ الأَنْماطِيِّ المحدِّثِ. ـ وأبْرَوَِييْزُ، بفتح الواو وكسرها، ـ وأبْرَوازُ: مَلِكٌ من مُلوكِ الفُرْسِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أبرزه
جذر الكلمة: برز

- المبارزة : نوعٌ من الألعاب الرِّياضيَّة يستخدم فيه نوع من السلاح يُسمَّى (الشيش) ., , الإبْريز : الذَّهَب الخالص.| ويُقال: ذَهَبٌ إِبْريز ., بَرَّزَ : خرج إِلى البَراز.|بَرَّزَ الفرسُ على الخيل: سبقها.|بَرَّزَ الرجلُ: فاق أصَحابَه فضلا.| ويُقال: بَرَّز عليهم.|بَرَّزَ الشيءَ: أَبرزه.|بَرَّزَ الفرس راكبَه: نجَّاه., البَرازُ : الفضاء الواسعُ الخالي من الشَّجر ونحوه.|البَرازُ المواد المطرودة من الأمعاء عند التبرز., بَرْوز الصورة ونحوَها: جعل لها برْوازاً., أبْرز : عزم على السفر.|أبْرز الشيءَ: أَظهره وبينه.|أبْرز الكتابَ: نشره فهو مُبْرَزٌ ومَبْروز.| (الأخير على غير قياس) ., بَرَزَ بَرَزَ بُرُوزا: ظهر بعد خفاء.| ويُقال: بَرَزَ له: انْفَرد عن جماعته لينازله.|بَرَزَ فلان: نَبُه بعد خُمول.|بَرَزَ خرج إلى البَرَاز.|بَرَزَ الأرضُ: صارت بَرازًا.|بَرَزَ إلى المكان: خرج., تبارزا : بارز كل منهما صاحبه., تَبَرَّز : خرج إلى البَراز.|تَبَرَّز تغوَّطَ., بارزَه مُبارزة، و بِرازًا: برز إليه ونَازَلهُ بالسَّيف ونَحْوه., البَرْزَة : العَقَبة من الجبل.|البَرْزَة المرأة التي تجالس الرجال., البِراز : المواد المطرودة من الأمعاء عند التبرز., بَرُز بَرُز بَرازة: تَمَّ عقلُه ورأيه.|بَرُز كان طاهرَ الخُلُق عفيفا فهو بَرْزٌ، وبرْزيّ.|بَرُز المرأة: تركت الحجابَ وجالست الناس.| فهي بَرْزة.


المعجم الغني
الكلمة: أبرزه
جذر الكلمة: برز

- جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ بَارَزَ).|-كَانَ مُبَارِزاً لَهُ : مُزَاحِماً، مُبَارِياً., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَبْرَزْتُ، أُبْرِزُ، أَبْرِزْ، مصدر إِبْرَازٌ.|1- أَبْرَزَ الكتابَ : نَشَرَهُ، أَخْرَجَهُ.|2- أَبْرَزَ هُوِيَّتَهُ : أَظْهَرَهَا.|3- يُبْرِزُ مَعَانِيَ النَّصِّ : يُبَيِّنُ عَنْهَا، يَكْشِفُهَا- أَبْرَزَ أَهْدَافَ الْمَشْروع.|4- أَبْرَزَ الرَّجُلُ : عَزَمَ عَلَى السَّفَرِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من بَرزَ).|1- ظَهَرَتِ المِئْذَنَةُ بَارِزَةً مِنْ بَعِيدٍ : وَاضِحَةً، مُنْتَصِبَةً.|2- عَالِمٌ بَارِزٌ في مَيْدَانِهِ : مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ., (مصدر تَبَارَزَ).|-خَرَجُوا لِلتَّبَارُزِ : للتَّقَاتُلِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| بَرَزْتُ، أَبْرُزُ، اُبْرُزْ، مصدر بُروزٌ.|1- بَرَزَ المُخْتَفِي : ظَهَرَ بَعْدَ خَفاءٍ.|2- بَرَزَ النَّباتُ في الحُقولِ : خَرَجَ.|3- بَرَزَ الرَّجُلُ : خَرَجَ إلى الفَضاءِ.|4- بَرَزَ الطَّالِبُ : تَفَوَّقَ.|5- بَرَزَ لَهُ : اِنْفرَدَ عَنْ جَماعَتِهِ لِيُنازِلَهُ., (فعل: رباعي متعد).| بَارَزْتُ، أُبَارِزُ، بَارِزْ، مصدر مُبَارَزَةٌ- بَارَزَ الفَارِسُ خَصْمَهُ أمَامَ الْمَلإِ : خَرَجَ لِقِتَالِهِ، لِمُبَارَزَتِهِ مُنَازِلاً ومُقَاتِلاً., فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الْفِلْقَتَيْنِ، تَكْثُرُ فِي الْبُلْدَانِ الحَارَّةِ، بَعْضُهَا كَرِيهُ الرَّائِحَةِ. مِنْ أَنْوَاعِهَا الكُولَةُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| بَرَّزَ، يُبَرِّزُ، بَرِّزْ مصدر تَبْريزٌ.|1- بَرَّزَ الطَّالِبُ : ظَهَرَ مُتَفَوِّقاً.|2- بَرَّزَ على أَقْرانِه : فاقَهُمْ فَضْلاً أَوْ مَعْرِفَةً أوْ شَجاعَةً.|3- بَرَّزَ الفَرَسُ على الخَيْلِ : سَبَقَها.|4- بَرَّزَ فِكْرَةً : أَظْهَرَها على غَيْرِها مِنَ الأفْكارِ., (فعل: خماسي لازم).| تَبَارَزْتُ، أَتَبَارَزُ، تَبَارَزْ، مصدر تَبَارُزٌ- تَبَارَزَ الفَارِسَانِ : تَقَاتُلا., (فعل: خماسي لازم).| تَبَرَّزَ، يَتَبَرَّزُ، مصدر تَبَرُّزٌ- تَبَرَّزَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ لِقَضَاءِ حَاجَتِهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| بَرُزَ، يَبْرُزُ، مصدر بَرازَةٌ.|1- بَرُزَ بَيْنَ أَقْرانِهِ : كانَ أَعْقَلَهُم، فاقَهُمْ قُدْرَةً وَخُلُقاً.|2- بَرَزَتِ المرأةُ : اِخْتَلَطَتْ بِالنَّاسِ بِلاَ حِجابٍ., جمع: مَبَارِزُ. |-ذَهَبَ إِلَى الْمَبْرَزِ : مَوْضِعُ قَضَاءِ الْحَاجَةِ., (مصدر أَبْرَزَ).|-طَلَبَ مِنْهُ إِبْرَازَ مَا يُخَبِّئُ : أَيْ إِظْهَارَهُ، إِخْرَاجُ الشَّيْءِ عَلَى الظَّاهِرِ- سَعَى إِلَى إِبْرازِ قُوَّتِهِ., جمع: ات. | (مصدر بَارَزَ).|1- مُبَارَزَةٌ رِيَاضِيَّةٌ : مُبَارَاةٌ، سِبَاقٌ.|2- الْمُبَارَزَةُ بِالشِّيشِ : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ تُسْتَخْدَمُ فِيهَا سُيُوفٌ غَيْرُ مُرْهَفَةٍ تُعْرَفُ بِالشِّيشِ., (مفعول مِنْ بَرَّزَ).|1- مُبَرَّزٌ فِي عَمَلِهِ : لَهُ أَهْلِيَّةٌ وَكَفَاءةٌ.|2- مُبَرَّزٌ فِي الآدَابِ : حَاصِلٌ عَلَى شَهَادَةِ التَّبْرِيزِ., (مصدر بارَزَ).|1- خَرَجَ إلى بِرازِهِ : إلى مُقاتَلَتِهِ.|2.: الخَراءُ، الغَائِطُ، أَي ما تَلْفِظُهُ الأمْعاءُ عِنْدَ قَضاءِ الحاجَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أبرزه
جذر الكلمة: برز

- 1- براز : فضاء واسع خال من النبات|2- براز : مواد تطرح من الأمعاء عند التبرز وقضاء الحاجة, 1- مصدر قتال|2- فردي بين شخصين بالسيف أو بالمسدس ، أو بالرمح وغيره من أدوات القتال على ظهر فرس كما في عهود الفروسية القديمة, 1- برز : ظهر بعد الخفاء|2- برز : ظهر بعد الخمول وخفاء الذكر|3- برز له : خرج إليه يقاتله|4- برز : خرج إلى البراز|5- برز النبات من الأرض : خرج, 1- برز : عفيف طاهر|2- برز : ذو العقل التام والرأي الثابت|3- برز : متفوق, 1- برز : كان عاقلا حكيما|2- برز : كان عفيفا طاهرا|3- برزت المرأة : اختلطت بالناس من غير حجاب, 1- طريق صعبة في الجبل, 1- ذهب خالص صاف, 1- أبرزه : أخرجه إلى الظاهر|2- أبرز الكتاب : نشره|3- أبرز : عزم على السفر, 1- ذهب لقضاء حاجته ، تغوط, 1- بروز الشيء : جعله في برواز « بروز الصورة », 1- إستبرز الشيء : أخرجه إلى الظاهر|2- إستبرز الشيء : طلب إخراجه إلى الظاهر, 1- مصدر بارز|2- مقاتلة الخصم|3- مواد التي تطرح من الأمعاء عند التبرز أو قضاء الحاجة|4- قضاء الحاجة|5- مستقيم, 1- موضع قضاء الحاجة, 1- موضع قضاء الحاجة ، جمع : مبارز, 1- تبارز المتقاتلان : بارز كل منه ما الآخر, 1- بارز : ظاهر|2- بارز : ظاهر ، نابه ، شهير : « عالم بارز », 1- بارزه : برز إليه منازلا مقاتلا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أبرزه
جذر الكلمة: برز

- ب ر ز: (بَرَزَ) خَرَجَ وَبَابُهُ دَخَلَ وَ (أَبْرَزَهُ) غَيْرُهُ. وَ (الْبِرَازُ) بِالْكَسْرِ (الْمُبَارَزَةُ) فِي الْحَرْبِ وَهُوَ أَيْضًا أَيِ الْبِرَازُ كِنَايَةٌ عَنِ الْغَائِطِ وَ (الْمَبْرَزُ) بِوَزْنِ الْمَذْهَبِ الْمُتَوَضَّأُ. وَ (الْبَرَازُ) بِالْفَتْحِ الْفَضَاءُ الْوَاسِعُ وَ (تَبَرَّزَ) الرَّجُلُ خَرَجَ إِلَى الْبَرَازِ لِلْحَاجَةِ. وَ (بَرَّزَ) الشَّيْءَ (تَبْرِيزًا) أَظْهَرَهُ وَبَيَّنَهُ. وَ (بَرَّزَ) أَيْضًا فَاقَ عَلَى أَصْحَابِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أبرزه
جذر الكلمة: برز

- بَريزة ، جمع بَرائِزُ وبريزات.|1- مَوْضِع يؤْخَذ منه التيّار الكهربائيّ. |2 - عُمْلة مصريّة تساوي عشرة قروش., تبارزَ يتبارز ، تبارُزًا ، فهو مُتبارِز | • تبارز اللاَّعبان بارز كلٌّ منهما صاحبه بالسّيف ونحوه :-فلّما تبارز الخصمان أصاب كلّ منهما خصمَه., مَبروز :- اسم مفعول من برَزَ/ برَزَ إلى/ برَزَ في/ برَزَ لـ. |2 - اسم مفعول من أبرزَ: على غير قياس., أبرزَ يُبرز ، إبْرازًا ، فهو مُبرِز ، والمفعول مُبرَز ومَبْروز (على غير قياس) | • أبرز البطاقةَ ونحوَها أبانها، أخرجها وأظهرها :-أبرز رأيَه/ حُجَّتَه، - {وَأُبْرِزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى} [قرآن] .|• أبرزتِ الصُّحفُ الخبرَ ونحوَه: أعطته مكانة مهمّة :-أبرزت الصُّحفُ تصريحات الرَّئيس.|• أبرز الكتابَ: نشَره. |• أبرز فلانًا: مازه عن غيره، وفضّله احترامًا له., بروزَ يبروز ، بَرْوَزةً ، فهو مُبروِز ، والمفعول مُبرْوَز | • بروز الصُّورةَ ونحوَها أحاطها بإطار., برَّزَ يبرِّز ، تَبْريزًا ، فهو مُبرِّز ، والمفعول مُبرَّز (للمتعدِّي) | • برَّز الفرسُ سبق الخيلَ في الميدان. |• برَّز الشَّخصُ: فاق أصحابَه علمًا أو فضلاً أو شجاعةً :-برّز الطالبُ في علمه.|• برَّز العملَ وغيرَه: أخرجه، أَظهرَه وبَيَّنَه :-برّز هُويّته للشّرطيّ، - {وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ} ., بارز :اسم فاعل من برَزَ/ برَزَ إلى/ برَزَ في/ برَزَ لـ. |• الضَّمائر البارزة: (النحو والصرف) ما لها صورة في الكلام، كالتَّاء في: عَلِمْتُ., مُبارَزَة :- مصدر بارزَ. |2 - (الرياضة والتربية البدنية) مباراة أو سباق في الألعاب الرياضيّة. |• المبارزة بالشِّيش: (الرياضة والتربية البدنية) نوع من الألعاب تُستعمل فيه سيوف الشِّيش وهي سيوف غير مرهفة :-سلاح المبارزة., بُروز :- مصدر برَزَ/ برَزَ إلى/ برَزَ في/ برَزَ لـ |• بروز أنف/ بروز جبين: نُتوء، - بروز دم: نزول دم أو ظهوره. |2 - نتوء، ما يبرُز من الشيء :-بروزات عظميّة.|3 - (البيئة والجيولوجيا) منطقة من الأرض عالية أو مكان عالٍ أو تلّ. |• موضع البروز من الزَّهر: (النبات) عضو التَّأنيث حيث يكون البِزْر., بارزَ يبارز ، مُبارَزَةً وبِرازًا ، فهو مُبارِز ، والمفعول مُبارَز | • بارز عدوَّه خرَج له وقاتلَه بالسَّيف ونحوه :-بارز خصمَه دفاعًا عن كرامته.|• بارز خصْمَه بالكلام: حاجّه بالقَوْل., إبريز :ذهب خالص، والقطعة منه إبريزة :-تمثال مصنوع من الإبريز., بِراز :- مصدر بارزَ. |2 - غائط، ما تطرحه الأمعاء من فضلات., بِرْواز ، جمع بَراويزُ: إطار يُحيط بالصورة أو المرآة وغيرهما ليمسكها ويحفظها ويجمّلها، ويُصنع من الخشب أو المعدن :-بِرْواز صورة، - ركَّب للَّوحة بروازًا خشبيًّا مذهّبًا., إبْراز :- مصدر أبرزَ. |2 - طباعة بعض الحروف أو الكلمات أو الجمل بلون داكن أو مختلف عن لون النصّ. |3 - (الأحياء) إخراج موادّ خاصّة داخل الجسم الحيوانيّ من غير أن يحصل بينها وبين أجزاء الجسم تفاعل كإخراج العرق والدَّمع والبول. |4 - (النبات) خاصية تشبه الإبراز الحيوانيّ., برَزَ / برَزَ إلى / برَزَ في / برَزَ لـ يَبرُز ، بُروزًا ، فهو بارِز ، والمفعول مَبروز إليه | • برَزت السَّفينةُ وغيرُها بانتْ، ظهرت بعد خفاء :-برزتْ صُعوبات العمل بعد البدء فيه/ الشمسُ من وراء الأفق، - برز للوجود، - {وَبَرَزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ تَرَى} [ق]، - {يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لاَ يَخْفَى عَلَى اللهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ} |• صخرة بارزة/ كتابة بارزة: ناتئة، خارجة، - مكان بارز: ظاهر بيِّن. |• برَز الشَّخصُ/ برَز الشَّخصُ في الأمر: نَبُه بعد خُمول، تفوّق واشتهر فيه، فاق أصحابَه :-برز الشَّاعرُ في الشِّعر، - برز في العلم:-? شخصيّة بارِزة: ذات مكانة ملحوظة ومهمَّة، - منزلة بارزة: مرموقة، رفيعة، مُهمَّة. |• برَز إلى المكان: خرَج إليه :-برز إلى المسجد.|• برَز لفلانٍ: خرَج لقتاله، انفرد عن جماعته ليبارزه أو يقاتله. |• برَز للَّه: خرج وظهر ووقف بين يديه :- {وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعًا} ., تبرَّزَ يتبرَّز ، تبرّزًا ، فهو مُتبرِّز | • تبرَّز الشَّخصُ تغوَّط، قضى حاجتَه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أبرزه
جذر الكلمة: برز

- برَزَ / برَزَ إلى / برَزَ في / برَزَ لـ يَبرُز ، بُروزًا ، فهو بارِز ، والمفعول مَبروز إليه | • برَزت السَّفينةُ وغيرُها بانتْ، ظهرت بعد خفاء :-برزتْ صُعوبات العمل بعد البدء فيه/ الشمسُ من وراء الأفق، - برز للوجود، - {وَبَرَزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ تَرَى} [ق]، - {يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لاَ يَخْفَى عَلَى اللهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ} |• صخرة بارزة/ كتابة بارزة: ناتئة، خارجة، - مكان بارز: ظاهر بيِّن. |• برَز الشَّخصُ/ برَز الشَّخصُ في الأمر: نَبُه بعد خُمول، تفوّق واشتهر فيه، فاق أصحابَه :-برز الشَّاعرُ في الشِّعر، - برز في العلم:-? شخصيّة بارِزة: ذات مكانة ملحوظة ومهمَّة، - منزلة بارزة: مرموقة، رفيعة، مُهمَّة. |• برَز إلى المكان: خرَج إليه :-برز إلى المسجد.|• برَز لفلانٍ: خرَج لقتاله، انفرد عن جماعته ليبارزه أو يقاتله. |• برَز للَّه: خرج وظهر ووقف بين يديه :- {وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعًا} ., برَّزَ يبرِّز ، تَبْريزًا ، فهو مُبرِّز ، والمفعول مُبرَّز (للمتعدِّي) | • برَّز الفرسُ سبق الخيلَ في الميدان. |• برَّز الشَّخصُ: فاق أصحابَه علمًا أو فضلاً أو شجاعةً :-برّز الطالبُ في علمه.|• برَّز العملَ وغيرَه: أخرجه، أَظهرَه وبَيَّنَه :-برّز هُويّته للشّرطيّ، - {وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أبرزه
جذر الكلمة: برز

- روزا برز الرجل يبرْز ب : خرج. وأبرْزه غيره. والبراز: المبارزة في الحرب. والبراز أيضا: كناية عن ثفْل الغذاء، وهو الغائط. والمبرْز: المتوضّأ. والبراز بالفتح: الفضاء الواسع. وتبرّز الرجل، أي خرج إلى البراز للحاجة. وبرّزْت الشيء تبْريزا، أي أظهرته وبيّنْته. وبرّز الرجل أيضا: فاق على أصحابه. وكذلك الفرس، إذا سبق. وامرأة برْزة، أي جليلة تبرْز وتجلس للناس. وقال بعضهم: رجل برْز وامرأة برْزة، يوصفان بالجهارة والعقل. وقال الخليل: رجل برْز، أي عفيف. وكتاب مبْروز، أي منشور، على غير قياس. قال لبيد يصف رسم الدار ويشبّهه بالكتاب: أو مذْهب جدد علىألْواحه ... الناطق المبْروز والمخْتوم



الأكثر بحثاً