المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أبرى
جذر الكلمة: أبر

- أَبَرَ النخلَ والزرعَ يَأْبُره، ويأْبِرُه أَبْراً وإِباراً وإِبارَة وأَبّره: أَصلحه. وأْتَبَرتَ فلاناً: سأَلتَه أَن يأْبُر نخلك؛ وكذلك في الزرع إِذا سأَلته أَن يصلحه لك؛ قال طرفة: وَلِيَ الأَصلُ الذي، في مثلِه، يُصلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المؤتَبِرْ والآبر: العامل. والمُؤْتَبرُ: ربّ الزرع. والمأْبور: الزرع والنخل المُصْلَح. وفي حديث عليّ بن أَبي طالب في دعائه على الخوارج: أَصابَكم حاصِبٌ ولا بقِيَ منكم آبرِ أَي رجل يقوم بتأْبير النخل وإصلاحها، فهو اسم فاعل من أَبَر المخففة، ويروى بالثاء المثلثة، وسنذكره في موضعه؛ وقوله: أَنْ يأْبُروا زَرعاً لغيرِهِم، والأَمرُ تَحقِرُهُ وقد يَنْمي قال ثعلب: المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءَهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين، وزمن الإِبار زَمَن تلقيح النخل وإِصلاحِه، وقال أَبو حنيفة: كل إِصلاحٍ إِبارة؛ وأَنشد قول حميد: إِنَّ الحِبالَةَ أَلْهَتْني إِبارَتُها، حتى أَصيدَكُما في بعضِها قَنَصا فجعل إِصلاحَ الحِبالة إِبارَة. وفي الخبر: خَيْر المال مُهْرة مَأْمُورة وسِكّة مَأْبُورة؛ السِّكَّة الطريقة المُصْطَفَّة من النخل، والمأْبُورة: المُلَقَّحة؛ يقال: أَبَرْتُ النخلة وأَبّرْتها، فهي مأْبُورة ومُؤَبَّرة، وقيل: السكة سكة الحرث، والمأْبُورة المُصْلَحَة له؛ أَرادَ خَيرُ المال نتاج أَو زرع. وفي الحديث: من باع نخلاً قد أُبِّرت فَثَمَرتُها للبائع إِلاَّ أَن يشترط المُبْتاع. قال أَبو منصور: وذلك أَنها لا تؤبر إِلا بعد ظهور ثمرتها وانشقاق طلعها وكَوافِرِها من غَضِيضِها، وشبه الشافعي ذلك بالولادة في الإِماء إِذا أُبِيعَت حاملاً تَبِعها ولدها، وإِن ولدته قبل ذلك كان الولد للبائع إِلا أَن يشترطه المبتاع مع الأُم؛ وكذلك النخل إِذا أُبر أَو أُبيع (* قوله: «أباع» لغة في باع كما قال ابن القطاع). على التأْبير في المعنيين. وتأْبير النخل: تلقيحه؛ يقال: نخلة مُؤَبَّرة مثل مأْبُورة، والاسم منه الإِبار على وزن الإِزار. ويقال: تأَبَّر الفَسِيلُ إذا قَبِل الإِبار؛ وقال الراجز: تَأَبّري يا خَيْرَةَ الفَسِيلِ، إِذْ ضَنَّ أَهلُ النَّخْلِ بالفُحول يقول: تَلَقَّحي من غير تأْبير؛ وفي قول مالك بن أَنس: يَشترِطُ صاحب الأَرض على المساقي كذا وكذا، وإِبارَ النخل. وروى أَبو عمرو بن العلاء قال: يقال نخل قد أُبِّرَت، ووُبِرَتْ وأُبِرَتْ ثلاث لغات، فمن قال أُبِّرت، فهي مُؤَبَّرة، ومن قال وُبِرَت، فهي مَوْبُورَة، ومن قال أُبِرَت، فهي مَأْبُورة أَي مُلقّحة، وقال أَبو عبد الرحمن: يقال لكل مصلح صنعة: هو آبِرُها، وإِنما قيل للملقِّح آبر لأَنه مصلح له؛ وأَنشد: فَإِنْ أَنْتِ لَم تَرْضَيْ بِسَعْييَ فَاتْرُكي لي البيتَ آبرْهُ، وكُوني مَكانِيا أَي أُصلحه، ابن الأَعرابي: أَبَرَِ إِذا آذى وأَبَرَ إِذا اغتاب وأَبَرَ إِذا لَقَّحَ النخل وأَبَرَ أَصْلَح، وقال: المَأْبَر والمِئْبر الحشُّ (* قوله: «الحش إلخ» كذا بالأصل ولعله المحش). تُلقّح به النخلة. وإِبرة الذراع: مُسْتَدَقُّها. ابن سيده: والإِبْرة عُظَيْم مستوٍ مع طَرَف الزند من الذراع إِلى طرف الإِصبع؛ وقيل: الإِبرة من الإِنسان طرف الذراع الذي يَذْرَعُ منه الذراع؛ وفي التهذيب: إِبرَةُ الذارع طرف العظم الذي منه يَذْرَع الذارع، وطرف عظم العضد الذي يلي المرفق يقال له القبيح، وزُجّ المِرْفق بين القَبِيح وبين إِبرة الذراع، وأَنشد: حتى تُلاقي الإِبرةُ القبيحا وإِبرة الفرس: شظِيّة لاصقة بالذراع ليست منها. والإِبرة: عظم وَتَرة العُرْقوب، وهو عُظَيْم لاصق بالكعب. وإِبرة الفرس: ما انْحَدّ من عرقوبيه، وفي عرقوبي الفرس إبرتان وهما حَدّ كل عرقوب من ظاهر. والإِبْرة: مِسَلّة الحديد، والجمع إِبَرٌ وإِبارٌ، قال القطامي: وقوْلُ المرء يَنْفُذُ بعد حين أَماكِنَ، لا تُجاوِزُها الإِبارُ وصانعها أَبّار. والإِبْرة: واحدة الإِبَر. التهذيب: ويقال للمِخْيط إبرة، وجمعها إِبَر، والذي يُسوّي الإِبر يقال له الأَبّار، وأَنشد شمر في صفة الرياح لابن أَحمر: أَرَبَّتْ عليها كُلُّ هَوْجاء سَهْوَةٍ، زَفُوفِ التوالي، رَحْبَةِ المُتَنَسِّم (* قوله: «هوجاء» وقع في البيتين في جميع النسخ التي بأيدينا بلفظ واحد هنا وفي مادة هرع وبينهما على هذا الجناس التام). إِبارِيّةٍ هَوْجَاء مَوْعِدُهَا الضُّحَى، إِذا أَرْزَمَتْ بِورْدٍ غَشَمْشَمِ رَفُوفِ نِيافٍ هَيْرَعٍ عَجْرَفيّةٍ، تَرى البِيدَ، من إِعْصافِها الجَرْي، ترتمي تَحِنُّ ولم تَرْأَمْ فَصِيلاً، وإِن تَجِدْ فَيَافِيَ غِيطان تَهَدَّجْ وتَرْأَمِ إِذا عَصَّبَتْ رَسْماً، فليْسَ بدائم به وَتِدٌ، إِلاَّ تَحِلَّةَ مُقْسِمِ وفي الحديث: المؤمِنُ كالكلبِ المأْبور، وفي حديث مالك بن دينار: ومثَلُ المؤمن مثَلُ الشاة المأْبورة أَي التي أَكلت الإِبرة في عَلَفها فَنَشِبَت في جوفها، فهي لا تأْكل شيئاً، وإِن أَكلت لم يَنْجَعْ فيها. وفي حديث علي، عليه السلام: والذي فَلَقَ الحية وبَرَأَ النَّسمَة لَتُخْضَبَنَّ هذه من هذه، وأَشار إِلى لحيته ورأْسه، فقال الناس: لو عرفناه أَبَرْنا عِتْرته أَي أَهلكناهم؛ وهو من أَبَرْت الكلب إِذا أَطعمته الإِبرة في الخبز. قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه الحافظ أَبو موسى الأَصفهاني في حرف الهمزة وعاد فأَخرجه في حرف الباء وجعله من البَوار الهلاك، والهمزة في الأَوّل أَصلية، وفي الثاني زائدة، وسنذكره هناك أَيضاً. ويقال للسان: مِئْبر ومِذْرَبٌ ومِفْصَل ومِقْول. وإِبرة العقرب: التي تلدَغُ بها، وفي المحكم: طرف ذنبها. وأَبَرتْه تَأْبُرُه وتَأْبِرُه أَبْراً: لسعته أَي ضربته بإِبرتها. وفي حديث أَسماء بنت عُمَيْس: قيل لعلي: أَلا تتزوّج ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: مالي صَفْراء ولا بيضاءُ، ولست بِمأْبُور في ديني فيُوَرِّي بها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، عني، إني لأَوّلُ من أَسلم،؛ المأْبور: من أَبرته العقربُ أَي لَسَعَتْه بإِبرتها، يعني لست غير الصحيح الدين ولا المُتّهَمَ في الإِسلام فَيَتَأَلّفني عليه بتزويجها إياي، ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره. قال ابن الأَثير: ولو روي: لست بمأْبون، بالنون، لكان وجهاً. والإِبْرَة والمِئْبَرَة، الأَخيرة عن اللحياني: النميمة. والمآبِرُ: النمائم وإفساد ذاتِ البين؛ قال النابغة: وذلك مِنْ قَوْلٍ أَتاكَ أَقُولُه، ومِنْ دَسِّ أَعدائي إِليك المآبرا والإِبْرَةُ: فَسِيلُ المُقْل يعني صغارها، وجمعها إِبَرٌ وإِبَرات؛ الأَخيرة عن كراع. قال ابن سيده: وعندي أَنه جَمْع جَمْعٍ كحُمُرات وطُرُقات.والمِئْبَر: ما رَقّ من الرمل؛ قال كثير عزة: إِلى المِئْبَر الرّابي من الرّملِ ذي الغَضا تَراها؛ وقد أَقْوَتْ، حديثاً قديمُها وأَبَّرَ الأَثَر: عَفّى عليه من التراب. وفي حديث الشُّورى: أَنَّ الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته: لا تُؤبِّروا آثارَكم فَتُولِتُوا دينكم؛ قال الأَزهري: هكذا رواه الرياشي بإسناد له في حديث طويل، وقال الرياشي: التّأْبِيرُ التعْفية ومَحْو الأَثر، قال: وليس شيء من الدواب يُؤَبِّر أَثره حتى لا يُعْرف طريقه إِلا التُّفَّة، وهي عَناق الأَرض؛ حكاه الهروي في الغريبين. وفي ترجمة بأَر وابْتَأَرَ الحَرُّ قدميه قال أَبو عبيد: في الابتئار لغتان يقال ابتأَرْتُ وأْتَبَرْت ابتئاراً وأْتِباراً؛ قال القطامي: فإِن لم تأْتَبِرْ رَشَداً قريشٌ، فليس لسائِرِ الناسِ ائتِبَارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أبرى
جذر الكلمة: أبر

- ـ أبَرَ النَّخْلَ والزَّرْعَ، يأْبُرُهُ ويأْبِرُهُ، أبْراً وإباراً وإِبارَةً: أصْلَحَهُ، ـ كأَبَّره، ـ وـ الكلبَ: أطْعَمَه الإِبْرَةَ في الخُبْزِ، ـ وـ العَقْرَبُ: لَدَغَتْ ـ بإِبْرَتِها، أي: طَرَفِ ذَنَبِها، ـ وـ فلاناً: اغْتابَهُ، ـ وـ القومَ: أهْلَكَهُمْ. ـ والإِبْرَةُ: مِسَلَّةُ الحَديدِ، ـ ج: إِبَرٌ وإِبارٌ. ـ وصانِعُه وبائِعُه: الأَبَّارُ، ـ أو البائِعُ: إِبْرِيُّ، وفتحُ الباءِ لَحْنٌ، ـ وـ: عَظْمُ وتَرَةِ العُرْقوبِ، وطَرَفُ الذراع من اليَدِ، أو عُظَيْمٌ مُسْتَوٍ مع طَرَفَي الزَّنْدِ من الذِّراعِ إلى طَرَفِ الإِصْبَعِ، وما انْحَدَرَ من عُرْفوبِ الفَرَسِ، وفَسيلُ المُقْل، ـ ج: إِبَرَاتٌ وإِبَرٌ، والنَّميمةُ، وشَجَرٌ كالتِّينِ. ـ والأَبَّارُ، ككَتَّانٍ: البُرْغوثُ، ـ وإِشْيافُ الأَبَّارِ: دَواءٌ للعَيْنِ. ـ والمِئْبَرُ كمِنْبَرٍ: موضِعُ الإِبْرَةِ، والنَّميمةُ، وإفسادُ ذاتِ البَيْنِ، ـ كالمِئْبَرَةِ، وما يُلْقَحُ به النَّخْلُ، وما رَقَّ من الرَّمْلِ. ـ وأبِرَ، كفَرِحَ: صَلَحَ. ـ وآبُرُ، كآمُلَ: ة، منها: محمدُ بنُ الحسينِ الحافِظُ. ـ وائْتَبَرَهُ: سألَه أبْرَ نَخْلِه أو زَرْعِه، ـ وـ البِئْرَ: احْتَفَرَها. وكزُبَيْرٍ: ماءٌ، وابنُ العَلاءِ: محدِّثٌ. وعِصْمَةُ بنُ أُبَيْرٍ، وعُوَيْفُ بنُ الأَضْبَطِ بنِ أُبَيْرٍ: صحابِيَّانِ. ـ وبنو أُبَيْرٍ، قَبيلةٌ. ـ وأبْرينُ: لُغَةٌ في يَبْرينَ. ـ والآبارُ: من كُوَرِ واسِطَ. ـ وآبارُ الأَعْرابِ: ع بين الأَجْفَرِ وفَيْدَ. ـ والمِئْبَرَةُ من الدَّوْمِ: أوَّلُ ما يَنْبُتُ. وقولُ عَلِيٍّ، عليه السلام: ـ "ولسْتُ بمَأْبورٍ في دينِي " ، أي: بمُتَّهَمٍ في دينِي فَيَتَألَّفَنِي النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بتَزْويجي فاطمةَ، ويُرْوى بالمُثَلَّثَةِ، أي: ممَّن يُؤْثَرُ عَنِّي الشَّرُّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أبرى
جذر الكلمة: برى

- ـ بَرَى السَّهْمَ يَبْرِيهِ بَرْياً وابْتراهُ: نَحَتَهُ، وقد انْبَرَى. ـ وسهْمٌ بَرِيٌّ: مَبْرِيٌّ، أَو كامِلُ البَرْيِ. ـ والبرّاء، كشَدَّادٍ: صانِعُهُ، وأَبو العالِيَةِ، وأَبو مَعْشَرٍ. ـ والبَرَّاءةُ والمِبْراةُ، كَمِسْحاةٍ: السِّكِّينُ يُبْرَى بها القَوْسُ. ـ والبُراء والبُرايَةُ، بضَمِّهما: النُّحاتَةُ. ـ وناقَةٌ ذاتُ بُرايَةٍ أَيْضاً: ذاتُ شَحْمٍ ولَحْمٍ، أَو بقاء على السَّيْرِ. ـ وبَراهُ السَّفَرُ يَبْرِيهِ بَرْياً: هَزَلَهُ. ـ والبَرَى: التُّرابُ. ـ والبارِيُّ: في ب و ر. ـ وبَرَى: ع. ـ وانْبَرَى له: اعْتَرَضَ. ـ وتَبَرَّيْتُ لِمَعْرُوفِهِ: تَعَرَّضْتُ. ـ وباراهُ: عارَضَهُ، ـ وـ امرأتَهُ: صالَحَها على الفِراقِ. ـ وتَبَارَيَا: تَعارَضا. ـ والبَرِيَّةُ: في الهَمْزِ. ـ وأبْرَى: أَصَابَهُ التُّرابُ، وصادَفَ قَصَبَ السُّكَّرِ. ـ وابنُ بارٍ: شاعِرٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أبرى
جذر الكلمة: أبر

- ائْتَبَرَ فلانًا: سأله أن يَأبِرَ نخلَه أو زرعَه., المِئْبَرُ : الإبرة الكبيرة.|المِئْبَرُ عضو التذكير في النباتات الزَّهْرية.|المِئْبَرُ وِعاء الإبر. والجمع : مَآبرُ., المَأْبَرُ : قِشر الطَّلع. والجمع : مآبر., المِئْبَرَةُ : النَّميمة. والجمع : مَآَبر.| يُقال: فَشَتْ لهم المآبر., تَأَبَّر : مطاوع أَبَّره.|تَأَبَّر صِغارُ النخل: كَبِرت وتَهَيَّأَت للإبار., الأبَّارُ : صَانِع الإِبَر., أَبَرَ النَّخلَ أَبَرَ أَبْرًا، وإِبارًا، وإِبارةً: لَقَّحَهُ.|أَبَرَ الزّرعَ: أَصلحه.|أَبَرَ العَقربُ، والنَّحلة فلانًا: لَسَعَتْه.|أَبَرَ الحَيَوانَ: أَطعمه الإِبرةَ في العَلَف ليقتله.|أَبَرَ فلانًا آذاه واغتابه.|أَبَرَ بين الناس: نَمَّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أبرى
جذر الكلمة: برى

- أبْرَى الجَمَلَ وغيرَه: جعل فى أنفه البُرَةَ., المِبْرَاة : البَرَّاءة. والجمع : مَبَارٍ., البَرايَة (وبكسر الباء) : حِرفه نَحْتِ العُود أو الحجر ونحوهما., البُرَاية : البُراء.|البُرَاية حُثالة القوم.| وناقةٌ ذاتُ بُرايةٍ: ذات شحم ولحم، أو ذات بقاء على السيْر., أبْرَى الشيءُ: أصَابه البَرَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: أبرى
جذر الكلمة: بري

- بَرَى العودَ أو الحجرَ.| ونحوَهما بَرَى بَرْيا: نَحَتَه فهو بارٍ.| ومنه المثل: :-أعْطِ القوسَ بارِيها :-: كِلِ الأمْرَ لصاحبه.|بَرَى القلمَ: سَوَّي طرَفه للكتابة.|بَرَى السفَرُ والجوعُ الإنسانَ والبعيرَ: هَزَله فهو مَبْرِيٌّ، وبَرِيٌّ.|بَرَى له: عَرَض., البَرِّيَّة : الصحراء. والجمع : بَراريّ., تَبَرَّى له: تعرض له.|تَبَرَّى لودَّه ومعروفه: تصدَّى لطلبهما. يقال: تَبَرّاه، وتَبَرَّى وُدَّه ومعروفَه., تَباري الرجلانِ: تعارضا، وفعل كلاهما مثلَ ما يفعل صَاحبُه.|تَباري تنافسا.| ومنه الحديث: حديث شريف نُهِيَ عن طعام المُتَبَارِيَيْن أن يُؤْكلَ // ., المباراة : منافسة رياضيّة بين فريقين أو فردين. والجمع : مباريات ., انبرى : مطاوع بَرَى.|انبرى له: عَرَض., البَرِيّة : الْخَلْق. والجمع : بَرايا.| (انظر: برَأ) ., باراه في الأمر مباراةً: عارضه فيه، وفَعَلَ مثلَ فعله.|باراه (في الرياضة البدنية) : نافسه .|باراه امرأتَه: صَالحها على الفراق.| (انظر: برأَ) .


المعجم الغني
الكلمة: أبرى
جذر الكلمة: أبر

- جمع: إِبَرٌ. | 1- يَخِيطُ الثَّوْبَ بِإِبْرَةِ الخَيْطِ : الْمَخِيطُ، أدَاةٌ مِنْ فُولاَذٍ دَقِيقَةٌ، لَهَا طَرَفٌ مُحَدَّدُ الرَّأْسِ وَطَرَفٌ مَثْقُوبٌ، يُخَاطُ بِهَا.|2- حَقَنَتِ الْمُمَرِّضَةُ الْمَرِيضَ بِالإبْرَةِ : المِحْقَن، يُغْرَزُ طَرَفُهَا فِي الجِسْمِ لإدْخَالِ الدَّوَاءِ السَّائِلِ إِلَيْهِ- حَقَنَتْهُ الْمُمَرِّضَةُ إِبْرَةً.


المعجم الغني
الكلمة: أبرى
جذر الكلمة: بري

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| بَرَيْتُ، أَبْري، اِبْرِ، مصدر بَرْيٌ.|1- بَرَى القَلَمَ : نَجَرَهُ وَنَحَتَهُ لِلْكِتابَةِ.|2- بَرَى السَّهْمَ : سَوَّاهُ وَمِنْهُ جاءَ الْمَثَلُ : :أَعْطِ القَوْسَ بارِيَهَا : أيْ ضَعِ الأمْرَ في يَدِ صاحِبِهِ.|3- بَراهُ الْمَرَضُ والجوعُ : هَزَلَهُ وَأَضْعَفَهُ.|4- بَرَى لَهُ : عَرَضَ لَهُ., (مصدر تَبَارَى).|-قَرَّرُوا التَّبَارِي فِيمَا بَينَهُمْ : التَّسَابُقَ، التَّنَافُسَ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَبَارَى).|-مُتَبَارٍ مَعَ زَمِيلِهِ : مُتَنَافِسٌ بِدُخُولِهِ مَعَهُ فِي مُبَارَاةٍ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْبَرَيْتُ، أَنْبَرِي، مصدر اِنْبِراءٌ.|1- اِنْبَرى لَهُ لِيَضَعَ حَدّاً لاسْتِهْتارِهِ : اِعْتَرَضَهُ، وَقَفَ لِيُقاوِمَهُ.|2- اِنْبَرى القَلَمُ : نُحِتَ، نُجِرَ.|3- اِنْبَرى الخُطَباءُ على المِنَصَّةِ : اِنْتَصَبُوا.|4- اِنْبَرى لِلْعِلْمِ : تَفَرَّغَ لَهُ، وَهَبَ نَفْسَه..., (فعل: خماسي لازم).| تَبَارَيْتُ، أَتَبَارَى،تَبَارَ، مصدر تَبَارٍ- تَبَارَى الوَلدَانِ : تَسَابَقَا، تَنَافَسَا., أداةٌ لِبَرْيِ الأَقْلاَمِ., (مصدر بَارَى).|1- حَضَرَ مُبَارَاةً رِيَاضِيَّةً : مُسَابَقَةً، مُنَافَسَةً، لُعْبَةً رِيَاضِيَّةً، فُرْصَةً- مُبَارَاةٌ فِي كُرَةِ القَدَمِ :-اِنْتَهَتِ الْمُبَارَاةُ بِالتَّعَادُلِ.|2- شَارَكَ فِي مُبَارَاةٍ عِلْمِيَّةٍ : اِمْتِحَانُ النُّخْبَةِ حَيْثُ يَكُونُ الْمُشَارِكُونَ مِنَ الْمُتَفَوِّقِينَ جِدّاً., (فعل: رباعي متعد بحرف).| بَارَيْتُ، أُبَاري، بَارِ، مصدر مُبَارَاةٌ.|1- بَارَى أقْرَانَهُ : سَابَقَهُمْ وَنَافَسَهُمْ.|2- بَارَاهُ فِي رَأْيِهِ : خَالَفَهُ، عَارَضَهُ فِيهِ، أَيْ أتَى بِرَأْيٍ مُخَالِفٍ., (مفعول مِنْ بَرَى).|-قَلَمٌ مَبْرِيٌّ : مَنْحُوتٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: أبرى
جذر الكلمة: بري

- 1- براية : نحاتة متساقطة من الشيء : الذي بري أو نحت|2- براية : رذال القوم ، حثالتهم, 1- حرفة البراء, 1- إنبرى بري ، نحت : « انبرى القلم »|2- إنبرى له : عرض نفسه له « انبرى للعلم », 1- كلمة طيبة لطيفة, 1- أبرى الله الخلق : خلقهم|2- أبرى الناقة : جعل في أنفها « البرة » ، وهي حلقة من فضة أو غيرها|3- أبرى : أصابه التراب, 1- شيء كالنخالة يكون في أصل الشعر, 1- برى التراب, 1- بري : منسوب إلى البر : « قوات برية »|2- بري من النبات : ما ليس بستانيا|3- بري من الحيوان : ما ليس أهليا أليفا ، متوحش, 1- تبارى الشخصان : تنافسا|2- تبارى الشخصان : تسابقا|3- تبارى الشخصان : فعل كل منه ما ما يفعل الآخر, 1- باراه : سابقه ، نافسه|2- باراه في الأمر : عارضه فيه|3- بارى : امرأته : صالحها على الفراق, 1- إبترى السهم أو القلم : براه ، نحته, 1- تبرى له : تعرض له|2- تبرى : لمعروفه : تعرض له طالبا منه العطاء, 1- خلق ، الناس ، جمع : برايا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أبرى
جذر الكلمة: أبر

- أب ر: (أَبَرَ) الْكَلْبَ أَطْعَمَهُ (الْإِبْرَةَ) فِي الْخُبْزِ. وَفِي الْحَدِيثِ «الْمُؤْمِنُ كَالْكَلْبِ الْمَأْبُورِ» وَأَبَرَ نَخْلَهُ لَقَّحَهُ وَأَصْلَحَهُ، وَمِنْهُ سِكَّةٌ (مَأْبُورَةٌ) ، وَبَابُهُمَا ضَرَبَ، وَ (تَأْبِيرُ) النَّخْلِ تَلْقِيحُهُ، يُقَالُ: نَخْلَةٌ (مُؤَبَّرَةٌ) بِالتَّشْدِيدِ كَمَا يُقَالُ مَأْبُورَةٌ، وَالِاسْمُ: (الْإِبَارُ) بِوَزْنِ الْإِزَارِ، وَ (تَأَبَّرَ) الْفَسِيلُ قَبِلَ الْإِبَارَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أبرى
جذر الكلمة: أبر

- تأبير :- مصدر أبَّرَ. |2 - (طب) معالجة بوخز الإبر في مواضع معيّنة من الأنسجة والأعضاء حيث تبقى الإبر فيها لبعض الوقت :-تأبير على الطريقة الصينيّة.|• تأبير التِّين: تلقيحه صناعيًّا., مِئْبَر: جمع مآبِرُ.|1- مئبار، أداة يُلَقّح بها النخلُ. |2 - عضو التذكير في النّباتات الزَّهريَّة. |3 - وعاء الإبر، موضع الإبرة :-أحضر الخيَّاطُ المئبر.|4 - إبرة كبيرة., مِئْبار: أداة يُلقَّح بها النخلُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أبرى
جذر الكلمة: بري

- إبراء :مصدر أبرأَ. |• إبراء الذِّمَّة: (القانون) إعفاء المَدِين من دَيْنه بعد سداده., بُراية :ما تساقط من كُلِّ ما بُرِيَ أو نُحِتَ :-بُراية قلم رصاص/ حجرٍ منحوت., بَرّايَة :اسم آلة من برَى: أداة لبري الأقلام الرصاص ونحوها :-أعدَّ الكاتبُ قلمَه وبرَّايتَه., انْبِراء :مصدر انبرى/ انبرى لـ., انبرى / انبرى لـ ينبَري ، انْبَرِ ، انبِراءً ، فهو مُنبرٍ ، والمفعول مُنبرًى له | • انبرى القلمُ مُطاوع برَى: سُوِّي طَرَفُه للكتابة، جُعِلَ طَرفُه حادًّا، نُحِت. |• انبرى العودُ أو الحجرُ ونحوُهما: نُحت، أُخذ منه بالاستعمال أو بالحَكّ. |• انبرى لمُنافِسٍ: تعرّض له يناقشه، وقف في وَجْهه :-انبرى عدد من علماء الإسلام للرّد على أعدائه/ للدِّفاع عن وطنهم., بارى يباري ، بارِ ، مُباراةً ، فهو مُبارٍ ، والمفعول مُبارًى | • بارى الفريقَ الزَّائرَ (الرياضة والتربية البدنية) نافسه ودخل معه في مُباراة |• يباري الرِّيحَ: جوادٌ كريم، سريع العَدْو. |• بارى الشَّاعِرَ في قصيدتِه: عارَضه فيها، فعل مثل فعله، ساجَلَه :-لم يستطع أن يباريَ طه حسين في أسلوبه:-? فلانٌ لا يُبارَى في علمٍ أو خُلُقٍ: لا يدانيه أحدٌ., مِبْرَاة ، جمع مَبارٍ: اسم آلة من برَى: بَرّايَة، أداة لبري الأقلامِ الرّصَاص ونحوِها :-مِبْراة معدنيَّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أبرى
جذر الكلمة: أبر

- أبرَّ يُبرّ ، أبرِرْ / أبِرَّ ، إبْرارًا ، فهو مُبِرّ ، والمفعول مُبَرّ (للمتعدِّي) | • أبرَّ الجنودُ نزلوا إلى البَرِّ (إمّا من البحر أو من الجوّ بالمظلات). • أبرَّ اليمينَ: صَدَق في تنفيذها ولم يحنث :-أبرَّ وعده ولم يُخْلفه: وفَّى به.|• أبرَّ اللهُ حَجَّه: برَّه، قَبِلَه. |• أبرَّ اللهُ قسمَه: برّه، أجابه إلى ما أقسم عليه :-رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ [حديث] ., أَبْر: مصدر أبَرَ., أبَرَ يأبُر ويأبِر ، أَبْرًا ، فهو آبِر ، والمفعول مَأْبور | • أبَرتِ العقربُ فلانًا لدغته بإبرتها. |• أبَر النَّخلَ: لقَّحه., أبَّرَ يؤبِّر ، تَأْبيرًا ، فهو مُؤبِّر ، والمفعول مُؤبَّر | • أبَّر النَّخلةَ أبَرها، لقَّحها أو أصلحها :-أبَّر الزرعَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أبرى
جذر الكلمة: برى

- برَى يَبرِي ، ابْرِ ، بَرْيًا ، فهو بارٍ ، والمفعول مَبْرِيّ وبَرِيّ | • بَرَى القلمَ ونحوَه سوّى طَرَفَه للكتابة، جعل طرفَه حادًّا |• أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه. |• برَى العودَ أو الحجرَ ونحوَهما: نحَته، أخذ منه شيئًا بالاستعمال أو بالحَكّ. |• بَرَى المرضُ أو الجوعُ الشَّخصَ: هَزَله وأوهنه وأذهب لحمَه :-براه الحُبُّ/ الشَّوقُ/ السَّفر: أسقمه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أبرى
جذر الكلمة: بري

- بَرِّيّ :مؤ بَرِّيَّة، جمع مؤ بَرِّيَّات وبَرارٍ: اسم منسوب إلى بَرّ: خلاف البحرِيّ |• برّيّ الطِّباع: غير اجتماعي يتجنّب الناس أو يخافهم، ويبتعد عن الاختلاط بهم وعن معاشرتهم، - جوّيّ برّيّ: خاصّ بالقوات الجوّيّة والبّريّة معًا. |• حيوان بَرِّيّ: (الحيوان) حيوان يعيش في البَرّ، مُتوحِّش ليس أليفًا، كالأرنب البَرّي. |• نبات بَرّيّ: (النبات) ما لا يُزرع عادة، عكسه نبات بُستانيّ. |• سلحفاة بَرِّيَّة: (الحيوان) نوع من السلاحف لها أطراف خلفيّة غليظة ودرع عظميّ يغطِّي ظهرها., بَرِيّ :صفة ثابتة للمفعول من برَى., بَرْي :مصدر برَى., بِري بِري :(طب) مرض ينشأ عن نقص فيتامين (ب) ويتميّز بالتهاب الأعصاب وضعف القلب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أبرى
جذر الكلمة: أبر

- ةالإبْر : واحدة الإبر. وإبْرة الذراع: مستْدقّها. وأبرْت الكلب: أطعمتْه الإبرة في الخبز. وفي الحديث: " المؤمن كالكلب المأْبور " . وأبر فلان نخْله، أي لقّحه وأصلحه. ومنه سكّة مأْبورة. وأبرتْه العقرب: لدغتْه، أي ضربتْه بإبرﺗﻬا. وفي عرقوبي الفرس إبْرتان وهما حدّ كلّ عرْقو ب من ظاه ر. وتأْبير النخل: تلقيحه. يقال: نخلة مؤبّرة مثل مأْبورة. والاسم منه الإبار. يقال: تأبّر الفسيل، وإذا قبل الإبار. ويقال اْئتبرْت، إذا سألْت غيرك أن يأْبر لكنخلك أو زرْعك. قال طرفة: ولي الأصل الذي في مثله ... يصْلح الآبر زرْع المؤتبرْ والمآبر واحدﺗﻬا مْئبرة، وهي النميمة وإفساد ذات البين.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أبرى
جذر الكلمة: بري

- را الب : التراب. قال الراجز:بفيك من سار إلى القوم البرا وفلان يباري فلانا، أي يعارضه ويفعل مثل فعله. وهما يتباريان. وفلان يباري الريح جودا وسخاء. وانْبرى له، أي اعترض له. ابن السكيت: تبرّيْت لمعروفه تبرّيا، إذا تعرّضْت له. وأنشد الفرّاء: وأهْلة ودّ قد تبرّيْت ودّهمْ ... وأبْليتْهم في الحمد جهْدي ونائلي والبراية: النحاتة وما بريْت من العود، وكذلك البراء. ويقال للبعير إذا كان باقيا على السير: إنّه لذو براية، وهو الشحم واللحم. والمبْراة: الحديدة التي يبرى ﺑﻬا السهام. وبريْت القلم برْيا، وبريت البعير أيضا، إذا حسرْته وأذهبت لحمه.



الأكثر بحثاً