المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أبق
جذر الكلمة: أبق

- الإباقُ: هرَبُ العبيد وذَهابهم من غير خوف ولا كدِّ عمل ،قال: وهذا الحكم فيه أَن يُردّ، فإذا كان من كدّ عمل أَو خوف لم يردّ. وفي حديث شريح: كان يَرُدُّ العبدَ من الإباق الباتِّ أي القاطع الذي لا شُبهة فيه. وقد أَبَقَ أي هربَ. وفي الحديث: أَن عبداً لابن عمر، رضي الله عنهما، أَبَق فلحِق بالروم. ابن سيده: أَبَقَ يَأْبِق ويأْبُق أَبْقاً وإباقاً، فهو آبق، وجمعه أُبَّاقٌ. وأَبَقَ وتأَبَّقَ: استخفى ثم ذهب؛ قال الأَعشى:فذاك ولم يَعْجِزْ من الموتِ رَبُّه، ولكنْ أَتاه الموتُ لا يتَأَبَّقُ الأَزهري: الإباقُ هرَبُ العبد من سيده. قال الله تعالى في يونس، عليه السلام، حين نَدَّ في الأَرض مُغاضِباً لقومه: إذ أَبَقَ إلى الفُلْك المَشْحُون. وتأَبَّق: استترَ، ويقال احتبس؛ وروى ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده: أَلا قالتْ بَهانِ ولم تأَبَّقْ: كَبِرْتَ ولا يَلِيقُ بك النَّعيمُ قال: لم تأَبَّق إذا لم تأَثَّم من مقالتها، وقيل: لم تأَبَّق لم تأْنَف؛ قال ابن بري: البيت لعامر بن كعب بن عمرو بن سعد، والذي في شعره: ولا يَلِيطُ، بالطاء، وكذلك أَنشده أَبو زيد؛ وبعده: بَنُون وهَجْمةٌ كأَشاء بُسٍّ، صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُومُ قال أبو حاتم: سأَلت الأَصمعي عن قوله ولم تأَبَّق فقال: لا أَعرفه؛ وقال أَبو زيد: لم تأَبَّق لم تبعد مأْخوذ من الإباق، وقيل لم تستخفِ أَي قالت علانية. والتأَبُّق: التواري، وكان الأَصمعي يرويه: أَلا قالتْ حَذامِ وجارَتاها وتأَبَّقت الناقة: حبَست لبنها. والأَبَقُ، بالتحريك: القِنَّب، وقيل: قشره، وقيل: الحبل منه؛ ومنه قول زهير: القائدَ الخيلِ مَنْكُوباً دوابرُها، قد أُحْكِمَت حَكماتِ القِدِّ والأَبَقا والأَبَقُ: الكتَّان؛ عن ثعلب. وأَبَّاق: رجل من رُجَّازهم، وهو يكنى أَبا قريبة.


معجم لسان العرب
الكلمة: أبق
جذر الكلمة: بقق

- البَقُّ: البَعُوض، واحدته بَقَّة. وأَنشد ابن بري لعبد الرحمن بن الحَكَم، وقيل لزُفَر بن الحرث: أَلا إنَّما قَيْسُ بن عَيْلانَ بَقّةٌ، إذا وَجَدَتْ رِيحَ العصيرِ تَغَنَّتِ وقيل: هي عِظامُ البعُوض؛ قال جرير: أَغَرّ من البُلْقِ العِتاقِ يَشُقُّه أَذى البَقِّ، إلا ما احْتَوَى بالقَوائِم وقال رؤبة: يَمْصَعْنَ بالأَذْناب من لَوحٍ وبَقّْ وأَنشد ابن بري لبعض الأَعراب يهجو قوماً قصَّروا في ضِيافتِه: يا حاضِرِي الماءِ، لا مَعْروفَ عندكمُ، لكن أَذاكمْ علينا رائحٌ غادِي بِتْنا عُذُوباً، وبات البَقُّ يَـلْسَبُنا، نَشْوِي القَراحَ كأَن لا حَيَّ بالوادِي إنِّي لَمِثْلُكُمُ في مِثلِ فِعْلِكُمُ، إنْ جِئْتُكمْ، أبَداً، إلاّ مَعِي زادي ومعنى نَشْوِي القراح أَي نسخِّن الماءَ البارد بالنار لأَن البارد مُضِرّ على الجُوع، ويقال: البقُّ الدَّارِجُ في حِيطان البيوت، وقيل: هي دُوَيْبَة مثل القملة حمراء منتنة الريح تكون في السُّرُر والجُدُر، وهي التي يقال لها بنات الحصير إذا قتلتها شمَمت لها رائحة اللَّوْز المُرّ؛ قال:إلى بَلَدٍ لا بَقَّ فيه ولا أذًى، ولا نبَطِيَّاتٍ يُفَجِّرْنَ جَعْفَرا وبَقَّ المكانُ وأبقَّ: كثر بقُّه. وأَرضٌ مُبِقَّةٌ: كثيرة البقّ. وبَقَّ النَّبْتُ بُقوقاً، وذلك حين يَطلُع. وأَبقَّ الوادي إِذا أَخرج نباته؛ قال الراعي: رَعَتْ من خُفافٍ حين بَقَّ عِيابَه، وحَلَّ الرَّوايا كلُّ أسْحَمَ ماطِرِ وقال بعضهم: بقَّ عِيابَه أي نشرها. وبقَّ الرجلُ يَبِقُّ ويَبُقُّ بَقّاً وبَقَقاً وبَقِيقاً وأبَقَّ وبَقْبَقَ: كثُرَ كلامُه. وبقَّ علينا كلامَه: أَكثره، وبقَّ كلاماً وبقَّ به. ورجل مِبَقٌّ وبَقاقٌ وبَقْباقٌ: كثير الكلام، أَخطأ أَو أَصاب، وقيل: كثير الكلام مُخلِّط. ويقال: بَقْبَقَ علينا الكلام أي فرَّقه. وبقَّت المرأَة وأبقَّت: كثُر ولدُها. قال سيبويه: بقَّت ولداً وبقَّت كلاماً كقولك نثَرتْ ولداً ونثَرتْ كلاماً. وامرأَة مُبَقَّةٌ: مِفْعَلةٌ من ذلك؛ قال: إنَّ لنا لَكَنَّهْ مِبَقَّةً مِفَنَّهْ، مِنْتِيجةً مِعَنَّهْ، سِمْعَنَّةً نِظْرَنَّهْ كالذئب وَسْطَ القُنَّهْ، إلاَّ تَرَهْ تَظُنَّهْ (* قوله «كالذئب وسط القنة» هو في الأصل هنا وشرح القاموس بالقاف، وقدمه المؤلف في مادة سمع بالعين، والعنة؛ بالضم، الحظيرة من الخشب كما في القاموس). وأَبقَّ ولدُ فلان إبْقاقاً إذا كثروا. ورجل بَقاقٌ وبَقاقةٌ أَي كثير الكلام، والهاء للمبالغة، وكذلك بَقْباق وبقْباقةٌ وفَقْفاق وفَقْفاقةٌ وذَقْذاقٌ وذَقْذاقةٌ وثَرْثارٌ وثَرْثارةٌ وبَرْبارٌ وبَرْبارةٌ، كل ذلك الكثير الكلام. ورجل بَقْباقٌ: هَذِرٌ؛ قال: وقد أَقُودُ بالدَّوَى المُزَمَّلِ، أَخْرَسَ في السَّفْرِ بَقاقَ المَنْزِلِ وكذلك البَقْباقُ؛ يقول: إِذا سافر فلا بَيان له، وإِذا أَقام بالمنزل كثُر كلامه، والدَّوَى: الرجل الأَحمق، والمُزَمَّل: المُدَثَّر، والمفعول محذوف تقديره أَقود البعير بالدَّوى، وأَخرسَ حال من الدَّوى، وكذلك بقاق، يصفه بكثرة كلامه في بيته وعِيِّه في المجالس. وبقَّت السماءُ بَقّاً وأبقَّت: كثر مطرها وتتابع وجاءَت بمطر شديد. وبقَّ يَبُقُّ بَقّاً: أوسع من العطيَّة. وبَقَّ لنا العَطاءَ: أَوسَعه؛ قال: وبَسطَ الخيْرَ لنا وبَقَّه، فالخلقُ طُرّاً يأْكلون رِزقَه وبقَّ فلان مالَه أي فرَّقه؛ قال الراجز: أَم كتَم الفَضْلَ الذي قد بقَّه، في المسلِمين، جِلَّه ودِقَّه والبَقُّ: الواسعُ العريض: قال الأَخطل: تَجِدْ أثَراً بَقّاً وعِزّاً خُنابِسا وبقَّ الشيءَ يبُقُّه: أَخرج ما فيه؛ وأَنشد بيت الراعي: رعت بخفاف حين بقَّ عيابه، وحلَّ الروايا كل أَسحمَ هاطِلِ والبَقاقُ: أَسقاط ما في البيت من المَتاع. قال صاحب العين: بلغنا أنَّ عالماً من علماءِ بني إسرائيل وضع للناس سبعين كتاباً من الأَحكام وصُنوف العلم، فأَوحى الله إلى نبي من أَنبيائهم أن قل لفلان إنك قد ملأْت الأَرض بَقاقاً، وإِن الله لم يَقبل من بَقاقِك شيئاً؛ قال الأَزهري: البَقاق كثرة الكلام، ومعنى الحديث أَن الله تعالى لم يقبل مما أَكثرت شيئاً. وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، قال لأَبي ذر، رضي الله عنه: ما لي أَراك لَقّاً بقّاً؟ كيف بك إِذا أَخرجوك من المدينة؟ يقال: رجل لَقاقٌ بقَاقٌ أَي كثير الكلام، ويروى لَقاً بَقاً، بوزن عَصا، وهو تبع للقا المَرْمِيّ المَطْرُوح. ويقال للكثير الكلام: بَقْباقٌ. ابن الأَعرابي: البَقَقةُ الثَّرْثارُون. وبَقَّ الخبرَ بَقّاً: نَشَره وأرسله. والبَقْبَقةُ: حكاية صوت كما يُبَقْبِق الكوزُ في الماء. يقال: بَقْبَقَ الكوزُ بالماءِ أَي صوَّت. وبَقْبَقَتِ القِدر: غَلَت. وبَقَّةُ: موضع بالعراق قريب من الحِيرة كان به جَذِيمة الأَبرش قيل إِنه على شاطئ الفُرات؛ قال عَديّ بن زيد: دَعا بالبَقَّةِ الأُمراءَ يَوْماً جَذِيمةُ، يَسْتَشِير النَّاصِحِينا ومنه المثل: خلَّفْتَ الرأْيَ ببقَّةَ، وهذا قول قَصِير بن سَعْد اللَّخْمِيّ لجَذِيمة الأَبْرشِ حين أَشار عليه أَن لا يَسِير إلى الزَّبَّاء، فلما نَدِم على سيره قال قصير ذلك. وبَقًة: اسم امرأة؛ وأنشد الأَحمر: يَوْمُ أَدِيمِ بَقَّةَ الشَّرِيمِ أفْضَلُ من يومِ احْلِقِي وقُومِي أَراد بقوله احلقي وقومي في الشدَّة. ورقَّصَت امرأَة طِفْلها فقالت: حُزُّقُّةٌ حُزُّقَّه تَرَقَّ عيْنَ بَقَّه؛ قيل: بقَّة اسم حِصْن، أَرادت اصعَد عينَ بقَّة أَي اعلُها، وقيل: إِنها شبَّهت طِفْلَها بالبَقَّة لصِغر جُثَّته؛ وقوله: أَلم تَسْمَعا بالبَقَّتَيْنِ المُنادِيا أَراد بقَّةَ الحِصْن ومكاناً آخر معها كما قال: ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أبق
جذر الكلمة: أبق

- ـ أبِقَ العَبْدُ، كسَمِعَ وضَرَبَ ومَنَعَ، أبْقاً، ويُحَرَّكُ، وإِباقاً، ككتابٍ: ذَهَبَ بِلا خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَلٍ، أو اسْتَخْفَى ثم ذَهَبَ، فهو آبِقٌ وأبُوقٌ، ـ ج: ككُفَّارٍ ورُكَّعٍ. ـ والأَبَقُ، مُحرَّكةً: القِنَّبُ، أو قِشْرُهُ. وكشدَّادٍ: شاعِرٌ دُبَيْرِيٌّ. ـ وتأبَّقَ: اسْتَتَر، أو احْتَبَسَ وتأَثَّمَ، ـ وـ الشيءَ: أنْكَرَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أبق
جذر الكلمة: ءبق

- أَبِقَ أَبِقَ أَبَقًا: أَبَق., أَبَقَّ الرجلُ، والمرأَةُ، والسماءُ، والمكانُ: بَقَّ.|أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه., تَأَبَّقَ : أَبِق.|تَأَبَّقَ الشيءَ ومنه: أَنكره وتَبَرَّأَ منه., أبَقَ أبَقَ أبْقًا وإباقًا: هرَب، فهو آبِقٌ وأُبُوق.


المعجم الوسيط
الكلمة: أبق
جذر الكلمة: بقق

- البَقَّاق : المِكْثار., بَقَّقَ المكانُ: بَقَّ., البَقْبَاقُ : الفَمُ., اسْتَبقُوا إِلى كذا: سابق بعضهم بعضًا.|اسْتَبقُوا الطريقَ: جاوَزَه., القِيقُ : الأحمق الطائش., البَقَاق : الرديء من مَتَاع البيت., بَقَّ الرجلُ بَقَّ بَقًّا: أَكثر القولَ في صواب أو خطإٍ.|بَقَّ المرأةُ: كَثُر ولدُها.|بَقَّ السماءُ: أمطرت بشدة.|بَقَّ المكانُ: كثر بَقَّه.|بَقَّ الجِرابُ ونحوه بَقَّ بَقَّا: شَقَّه، وأخرج ما فيه.|بَقَّ الكلامَ: لَفظه بقوَّة.|بَقَّ الخبَر: أَذاعَه.|بَقَّ المالَ: فرّقه., البَقُّ : الواسع العريض.|البَقُّ الواضح.|البَقُّ عدة أنواع من رتبة الحشرات النِّصفيةِ الأجنحة، ذات فم ثاقب ماصّ، منها ما يغتذي بدم الإنسان مثل بقّ الفراش، ومنها ما يغتذي بعُصارة النبات مثل بقّ ورق القطن.


المعجم الرائد
الكلمة: أبق
جذر الكلمة: ءبق

- 1- تأبق : إختفى|2- تأبق الشيء : أنكره ، لم يعترف به|3- تأبقت الناقة : حبست لبنها, 1- أبق العبد : هرب من سيده, 1- العبد : هرب من سيده


المعجم الرائد
الكلمة: أبق
جذر الكلمة: بقق

- 1- مصدر بق|2- جنس حشرات كالبعوض ، صغيرة خبيثة الرائحة لذاعة تكون في الخشب أو المتاع أو غيرها|3- واسع عريض|4- واضح, 1- كثير الكلام ، ثرثار, 1- بق : كثر كلامه|2- بق : كلامه : أكثره, 1- بق المكان : كثر بقه|2- بقت المرأة : كثر أولادها|3- بق الماء من فمه : قذفه بشدة, 1- بق النبت : طلع, 1- بقاق : كثير الكلام ، ثرثار|2- بقاق من متاع البيت : رديء|3- بقاق : طائر كثير الصياح, 1- بقة : واحدة البق|2- بقة : إمرأة كثيرة الأولاد, 1- بقت السماء : كثر مطرها وتتابع شديدا|2- بق الجراب : شقه|3- بق الشيء : أخرج ما فيه|4- بق : ماله : فرقه|5- بق : أوسع من العطية|6- بق العطاء : أوسعه, 1- بقق المكان : كثر فيه البق|2- بقق : ماله : فرقه, 1- مبق من الأماكن : كثير البق


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أبق
جذر الكلمة: أبق

- أب ق: (أَبَقَ) الْعَبْدُ يَأْبِقُ وَيَأْبُقُ بِكَسْرِ الْبَاءِ وَضَمِّهَا أَيْ: هَرَبَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أبق
جذر الكلمة: بقق

- ب ق ق: (الْبَقَّةُ) الْبَعُوضَةُ وَالْجَمْعُ (الْبَقُّ) وَرَجُلٌ (بَقَاقٌ) بِالتَّخْفِيفِ وَ (بَقَاقَةٌ) كَثِيرُ الْكَلَامِ وَالْهَاءُ لِلْمُبَالَغَةِ، وَكَذَا (الْبَقْبَاقُ) . وَ (أَبَقَّ) الرَّجُلُ كَثُرَ كَلَامُهُ. وَ (الْبَقْبَقَةُ) حِكَايَةُ صَوْتٍ يُقَالُ بَقْبَقَ الْكُوزُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أبق
جذر الكلمة: ءبق

- أَبْق: مصدر أبَقَ., أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِق | • أبَق الرَّجلُ هرب وتباعد :-أبَق الخادمُ، - {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} ., أبِقَ يَأبَق ، أَبَقًا ، فهو آبِق | • أبِق الرَّجلُ أبَق، هرب.


المعجم المعاصر
الكلمة: أبق
جذر الكلمة: أبق

- أَبَق2 | • الأبَق (النبات) نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين., أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى | • أبقى الأمرَ ونحوَه تركه على حاله :-من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل، - {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى. وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى} |• كالجراد لا يُبقي ولا يذر: التَّعبير عن اشتداد الأمور. |• أبقى على صداقته: حفظها وأدامها، ثبّتها ورعاها :-استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم، - أبقى على ماله:-? أبقاك الله: حفظك وأطال عُمْرَك، - أبقى على فلان: رحمه وأشفق عليه. |• أبقى من ماله: وفّر، ادّخر بعضَه., أَبَق1: مصدر أبِقَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أبق
جذر الكلمة: بقق

- باقة ، جمع باقات: حزمة من البقل، ويُطلقها المحدثون على الضميمة من الزّهر وعلى الحزمة من كلّ شيء :-تُقَدَّم باقات الورود في المناسبات السعيدة |• باقة سلاح: مجموعة أسلحة تُرتَّب على شكل معيّن، وتُتَّخذ زينة وشعارًا للنَّصر., بقبقَ يبقبق ، بَقْبَقَةً ، فهو مُبقبِق | • بقبقت القدرُ غلت وأخرجت فقاقيعَ أو سُمِعَ صوتُ غليانها. |• بقبق الماءُ: صوّت عند نزوله في الوعاء مُحدثًا: بَقْ بَقْ., بَقّ2، مفرد بَقَّة.|1- (الحيوان) جِنْس حَشَرات مِنْ رُتْبَة نصفيّات الأجنحة وفَصيلة البَقّيّات أحمر اللّون، مُنْتِن الرِّيح، ذو فم ثاقِب ماصّ، له عدّة أنواع منها ما يتغذَّى بدم الإنسان ويعيش في البيوت، ولم يثبت أنها تنقل أمراضًا. |2 - (الحيوان) بعوض وناموس., بَقّ1 :مصدر بَقَّ., بقَّقَ يبقِّق ، تبقيقًا ، فهو مُبَقِّق | • بقَّق المكانُ صار فيه بقٌّ، كثُر فيه البقّ., بَقَّ بقَقْتُ ، يبِقّ ، ابْقِقْ / بِقَّ ، بَقًّا وبقيقًا ، فهو باقّ ، والمفعول مَبقُوق | • بقَّ المكانُ كثُر بقُّه. |• بقَّ فلانٌ الطَّعامَ أو الشَّرابَ: قذفَه من فِيه., باقة :حزمة من البقل، ويُطلقها المحدثون على الضميمة من الزّهر وعلى الحزمة من كلّ شيء :-تُقَدَّم باقات الورود في المناسبات السعيدة |• باقة سلاح: مجموعة أسلحة تُرتَّب ترتيبًا فيه فنّ على شكل معيّن، وتُتَّخذ زينة وشعارًا للنَّصر., استبقَ / استبقَ إلى يَستبِق ، استباقًا ، فهو مُستبِق ، والمفعول مُستبَق (للمتعدِّي) | • استبق القومُ سابَق بعضُهم بعضًا، تسابقوا، تنافسوا :- {قَالُوا يَاأَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ} .|• استبق الأحداثَ: تعجّلها :-استبق الحُكمَ.|• استبقا البابَ/ استبقا إلى الباب: ابتدرا إليه، أسرعا إليه :- {وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ} - {فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ} ., بَقِيق :مصدر بَقَّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أبق
جذر الكلمة: أبق

- أَبَق1: مصدر أبِقَ., أَبَق2 | • الأبَق (النبات) نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين., أَبْق: مصدر أبَقَ., أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِق | • أبَق الرَّجلُ هرب وتباعد :-أبَق الخادمُ، - {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} ., أبِقَ يَأبَق ، أَبَقًا ، فهو آبِق | • أبِق الرَّجلُ أبَق، هرب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أبق
جذر الكلمة: بقق

- بقَّقَ يبقِّق ، تبقيقًا ، فهو مُبَقِّق | • بقَّق المكانُ صار فيه بقٌّ، كثُر فيه البقّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أبق
جذر الكلمة: أبق

- أي هربأبق العبد يأْبق ويأْبق إباقا، . وتأبّق: استتر، ويقال احتبس. ومنه قول الأعشى: ولكنْأتاه الموت لا يتأبّق والأبق: القنّب ومنه قول زهير: القائد الخيل منكوبا دوابرها ... قد أحْكمتْ حكمات القدّ والأبقا


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أبق
جذر الكلمة: بقق

- البقة: البعوضة، والجمع البقّ. ورجل بقاق وبقاقة، أي كثير الكلام، والهاء للمبالغة. وكذلك البقْباق. وأبقّ الرجل، أي كثر كلامه. وبقّت المرأة وأبقّتْ، أي كثر ولدها. وبقّت السماء، أي جاءت بمطر شديد.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أبق
جذر الكلمة: أبق

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: أبق
جذر الكلمة: أبق

- he ran away



الأكثر بحثاً