المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أبه
جذر الكلمة: أبب

- الأَبُّ: الكَلأُ، وعَبَّر بعضُهم(1) (1 قوله بعضهم: هو ابن دريد كما في المحكم.) عنه بأَنه الـمَرْعَى. وقال الزجاج: الأَبُّ جَمِيعُ الكَلإِ الذي تَعْتَلِفُه الماشِية. وفي التنزيل العزيز: وفاكِهةً وأَبّاً. قال أَبو حنيفة: سَمَّى اللّهُ تعالى المرعَى كُلَّه أَبّاً. قال الفرَّاءُ: الأَبُّ ما يأْكُلُه الأَنعامُ. وقال مجاهد: الفاكهةُ ما أَكَله الناس، والأَبُّ ما أَكَلَتِ الأَنْعامُ، فالأَبُّ من الـمَرْعى للدَّوابِّ كالفاكِهةِ للانسان. وقال الشاعر: جِذْمُنا قَيْسٌ، ونَجْدٌ دارُنا، * ولَنا الأَبُّ بهِ والـمَكْرَعُ <ص:205> قال ثعلب: الأَبُّ كُلُّ ما أَخْرَجَتِ الأَرضُ من النَّباتِ. وقال عطاء: كُلُّ شيءٍ يَنْبُتُ على وَجْهِ الأَرضِ فهو الأَبُّ. وفي حديث أنس: أَنَّ عُمر بن الخَطاب، رضي اللّه عنهما، قرأً قوله، عز وجل، وفاكِهةً وأَبّاً، وقال: فما الأَبُّ، ثم قال: ما كُلِّفْنا وما أُمِرْنا بهذا. والأَبُّ: الـمَرْعَى الـمُتَهَيِّئُ للرَّعْيِ والقَطْع. ومنه حديث قُسّ بن ساعِدةَ: فَجعلَ يَرْتَعُ أَبّاً وأَصِيدُ ضَبّاً. وأَبَّ للسير يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبّاً وأَبِيباً وأَبابةً: تَهَيَّأً للذَّهابِ وتَجَهَّز. قال الأَعشى: صَرَمْتُ، ولم أَصْرِمْكُمُ، وكصارِمٍ؛ * أَخٌ قد طَوى كَشْحاً، وأَبَّ لِيَذْهَبا أَي صَرَمْتُكُم في تَهَيُّئي لـمُفارَقَتِكم، ومن تَهَيَّأَ للـمُفارقةِ، فهو كمن صَرَمَ. وكذلك ائْتَبَّ. قال أَبو عبيد: أبَبْتُ أَؤُبُّ أَبّاًإِذا عَزَمْتَ على الـمَسِير وتَهَيَّأْتَ. وهو في أَبَابه وإِبابَتِه وأَبابَتِه أَي في جَهازِه. التهذيب: والوَبُّ: التَّهَيُّؤ للحَمْلةِ في الحَرْبِ، يقال: هَبَّ ووَبَّ إِذا تَهَيَّأَ للحَمْلةِ. قال أَبو منصور: والأَصل فيه أَبَّ فقُلبت الهمزة واواً. ابن الأَعرابي: أَبَّ إِذا حَرَّك، وأَبَّ إِذا هَزَم بِحَمْلةٍ لا مَكْذُوبةَ فيها. والأَبُّ: النِّزاعُ إِلى الوَطَنِ. وأَبَّ إِلى وطَنِه يَؤُبُّ أَبَّاً وأَبابةً وإِبابةً: نَزَعَ، والـمَعْرُوفُ عند ابن دريد الكَسْرُ، وأَنشد لهِشامٍ أَخي ذي الرُّمة: وأَبَّ ذو الـمَحْضَرِ البادِي إِبَابَتَه، * وقَوَّضَتْ نِيَّةٌ أَطْنابَ تَخْيِيمِ وأَبَّ يدَه إِلى سَيْفهِ: رَدَّها إليْه ليَسْتَلَّه. وأَبَّتْ أَبابةُ الشيءِ وإِبابَتُه: اسْتَقامَت طَريقَتُه. وقالوا للظِّباءِ: إِن أَصابَتِ الماءَ، فلا عَباب، وإِنْ لم تُصِب الماءَ، فلا أَبابَ. أَي لم تَأْتَبَّ له ولا تَتَهيَّأ لطلَبه، وهو مذكور في موضعه. والأُبابُ: الماءُ والسَّرابُ، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: قَوَّمْنَ ساجاً مُسْتَخَفَّ الحِمْلِ، * تَشُقُّ أَعْرافَ الأُبابِ الحَفْلِ أَخبر أَنها سُفُنُ البَرِّ. وأُبابُ الماءِ: عُبابُه. قال: أُبابُ بَحْرٍ ضاحكٍ هَزُوقِ قال ابن جني: ليست الهمزة فيه بدلاً من عين عُباب، وإِن كنا قد سمعنا، وإِنما هو فُعالٌ من أَبَّ إِذا تَهَيَّأَ. واسْتَئِبَّ أَباً: اتَّخِذْه، نادر، عن ابن الأَعرابي، وإِنما قياسه اسْتَأْبِ.


معجم لسان العرب
الكلمة: أبه
جذر الكلمة: بهه

- الأَبَهُّ: الأَبَحُّ. أَبو عمرو: بَهَّ إِذا نَبُلَ وزاد في جاهه ومنزلتِه عند السلطان، قال: ويقال للأَبَحِّ أَبَهُّ. وقد بَهَّ يَبَهُّ أَي بَحَّ يَبَحُّ. وبَهْ بَهْ: كلمة إِعظامٍ كبَخْ بَخْ. قال يعقوب: إِنما تقال عند التعجب من الشيء؛ قال الشاعر: مَنْ عَزاني قال: بَهْ بَهْ سِنْخُ ذا أَكْرمُ أَصلِ ويقال للشيء إِذا عَظُم: بَخْ بَخْ وبَهْ بَهْ. وفي الحديث: بَهْ بَهْ إِنك لضَخْمٌ؛ قيل: هي بمعنى بَخْ بَخْ. يقال: بَخْبَخَ به وبَهْبَه، غيرَ أَن الموضع لا يحتمله إِلا على بُعْد لأَنه قال إِنك لضَخْم كالمُنْكر عليه، وبخ بخ لا تقال في الإِنكار. المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ: يقال إِن حوله من الأَصوات البَهْبَهَ أَي الكثيرَ. والبَهْبَهُ: من هَدير الفحل. والبَهْبَهَةُ: الهَدْرُ الرفيع؛ قال رؤبة يصف فحلاً: ودونَ نبْح النابح المُوَهْوِهِ رَعَّابةٌ يُخْشِي نُفوسَ الأُنَّهِ برَجْسِ بَخْباخ الهَدير البَهْبهِ ويروى: بَهْباهِ الهَدير البَهْبه. الجوهري: البَهْباهُ في الهدير مثل البَخْباخ. ابن الأَعرابي: في هَدْره بَهْبَهٌ وبَخْبَخ، والبعير يُبَهْبهُ في هَديره. ابن سيده: والبَهْبَهيُّ الجَسيم الجَريء؛ قال: لا تَراهُ في حادِثِ الدهْرِ إِلاَّ وهْوَ يَغْدو بِبَهْبَهِيٍّ جَريم


معجم تاج العروس
الكلمة: أبه
جذر الكلمة: أبه

- : ( {أَبَهْتُه بِكَذَا: زأننته بِهِ) ، أَي اتَّهَمْتُه بِهِ. (} وأَبَهَ لَهُ وَبِه، كمَنَعَ وفَرِحَ) ، الأُولى عَن أَبي زيْدٍ نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ، ( {أَبْهاً، ويُحَرَّكُ) ، وَفِيه لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتبٌ؛ (فَطِنَ. (أَو) أَبَهَ للشَّيءِ أَبْهاً: (نَسِيَهُ ثمَّ تَفَطَّنَ لَهُ) . (وقالَ أَبو زيْدٍ: هُوَ الأمْرُ تَنْساهُ ثمَّ تَنْتَبِه لَهُ. وقالَ الجوْهرِيُّ: ويقالُ مَا} أَبْهتُ لَهُ، بالكسْرِ، {آبَهُ} أَبَهاً مِثْل نَبَهاً. (وَهُوَ لَا {يُؤْبَهُ لَهُ) :) لَا يُحْتَفَلُ بِهِ لحقَارَتِه؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ ذِي طِمْرَيْن لَا} يُؤْبَهُ لَهُ، لَو أَقْسَم على اللَّهِ لأَبَرَّه) . ( {وأَبَّهْتُه} تأْبِيهاً: نَبَّهْتُه وفَطَّنْتُه) ؛) كِلاهُما عَن كُراعٍ، والمَعْنَيانِ مُتَقارِبانِ. (و) ! أَبهْتُه (بِكَذَا: أَزْنَنْتُهُ) بِهِ. ( {والأُبَّهَةُ، كسُكَّرَةٍ: العَظَمَةُ والبَهْجَةُ) والمَهَابَةُ والرّواءُ؛ وَمِنْه قوْلُ عليَ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ: (كمْ مِن ذِي} أُبَّهَةٍ قد جَعَلْتُه حَقِيراً) . ويقالُ: مَا عَلَيْهِ أُبَّهَةُ المُلْكِ، أَي بَهْجتُه وعَظَمَتُه. (و) أَيْضاً: (الكِبْرُ والنَّخْوَةُ) ؛) وَمِنْه حدِيثُ مُعاوِيَةَ: (إِذا لم يَكُنِ المَخْزوميُّ ذَا بَأْوٍ {وأُبَّهَةٍ لم يُشْبِه قَوْمَه) ؛ يريدُ أَنَّ بَني مَخْزومٍ أَكْثَرُهم يكُونُونَ هَكَذَا. (} وتأَبَّهَ) الرَّجُلُ على فلانٍ: (تَكَبَّرَ) ورَفَعَ قدرَهُ عَنهُ؛ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي لرُؤْبَة: وطامِح من نَخْوَةِ التَّأَبُّهِ (و) {تَأَبَّهَ (من كَذَا: تَنَزَّه وتَعَظَّمَ) ؛) نَقَلَهُ الزَّمَخْشرِيُّ. (والأَبَهُّ للأَبَحِّ، مَوْضِعُه (ب هـ هـ) ، وغَلِطَ الجوْهرِيُّ فِي إيرادِه هُنَا) .) ونَصّ الجوْهرِيُّ: ورُبَّما قَالُوا للأبَحِّ أَبَهٌّ؛ وأَجابَ عَنهُ شيْخُنا بِمَا لَا يُجْدِي فأَعْرَضْنا عَنهُ مَعَ أنَّ الجوْهرِيَّ ذَكَرَه فِي بهه ثانِياً على الصَّوابِ، وكأَنَّ الَّذِي ذَكَرَه هُنَا قَوْل لبعضِهم. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } آبَهْتُه، بالمدِّ: أَعْلَمْتُه؛ عَن ابنِ بَرِّي، وأَنْشَدَ لأُمَيَّة: إذْ {آبَهَتْهم وَلم يَدْرُوا بفاحشةٍ وأَرْغَمَتْهم وَلم يَدْرُوا بِمَا هَجَعُوا ((


معجم تاج العروس
الكلمة: أبه
جذر الكلمة: بهه

- : ( {بَهَّ) الرَّجُلُ: (نَبُلَ وزادَ فِي جاهِهِ) ومَنْزلِه (عِنْد السّلطانِ) ؛) عَن أَبي عَمْرٍ و. (} وتَبَهْبَهُوا: تَشَرَّفُوا وتَعَظَّمُوا. ( {والأَبَهُ: الأَبَحُّ) ، ذَكَرَه الجوْهرِيُّ هُنَا على الصَّوابِ. وتقدَّمَ لَهُ فِي أَبَه قَوْله: ورُبَّما يقالُ للأَبَحِّ أَبَهُّ، واعْتَرَضَ عَلَيْهِ المصنِّفُ. (} والبَهْبَهِيُّ: الجَسيمُ) الجَرِيءُ؛ كَمَا فِي المُحْكَم والصِّحاحِ؛ وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه: لَا تَراهُ فِي الْحَادِث الدهْرِ إلاَّوهْوَ يَغْدو {بِبَهْبَهِيَ جَريم (} والبَهْباهُ فِي الهَديرِ) مِثْلُ (البَخْبَاخِ) ؛) وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ لرُؤْبَة يَصِفُ فحلاً: برَجْسِ {بَهْباه الهَديرِ} البَهْبَهِ ( {والبَهْبَهَةُ: الهَدْرُ الرَّفيعُ) ،} كالبَهْبَهِ. و (فِي الحدِيثِ: ( {بَهْ} بَهْ إنَّكَ لضَخْمٌ)) ،) هِيَ (كَلِمَةٌ تُقالُ عِنْد اسْتِعْظامِ الشَّيءِ، أَو مَعْناهُ بَخْ بَخْ) . (يقالُ: {بَهْبَه بِهِ وبَخْبَخَ؛ وقالَ يَعْقوبُ: إِنَّما يقالُ عندَ التَّعَجُّبِ من الشيءِ. وقَوْله أَو مَعْناه الخ، لَا يَحْتملُه إلاَّ على بُعْد لأنَّه قالَ إنّكَ لضَخْم كالمُنْكِر عَلَيْهِ فتأَمَّل. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } البَهْبَهُ: الكَثيرُ مِن الأصْواتِ. وأَيْضاً: من هَديرِ الفَحْلِ؛ وَمِنْه قَوْلُ رُؤْبَة السَّابق. ورجُلٌ {بَهْبَه: واسعُ المشْرَبِ، مُوَلَّدَةٌ. ((


المعجم الوسيط
الكلمة: أبه
جذر الكلمة: أبب

- الأبُ : الوالد.|الأبُ الجَدُّ، ويطلق على العَمِّ، وعلى صَاحب الشيء، وعلى من كان سببًا في إيجادُّ شيء أَو ظهوره أو إِصلاحه. والجمع : آباء، وأَبُوٌّ، وأُبُوّةً.، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 38واتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي ) ) . يقال: أُبُوَّتُهُ أُبُوَّةُ صدقٍ: آباؤُه. يقال: فلان أَبو الضَّيف، وأبو الأضياف؛ إذا كان كريمًا مِطْعامًا.| وفلان ابن أبيه: إِذا شابَهَ أَباه. يقال: لله أَبوك: في مَعْرض المدح والتعجب.| وبأبي أَنتَ: أَفديك بأَبي. يقال: لا أب لك: في مواضع التعجب، والحَث، والزجْر., الأَبابُ : الماءُ الكثير., الأبُّ : العُشْب رَطبه ويابسه.، وفي التنزيل العزيز عبس آية 31وفَاكِهَةً وَأبًّا) ) .| وتقول: فلان راعَ له الحَبُّ، وطاع له الأّبُّ: زكا زرعه.|، واتسع مَرْعاه.|الأبُّ لغة في (الأَبِ) .|الأبُّ علف الحيوان., الأَبْهَمُ : المُصْمَتُ.|الأَبْهَمُ الأعْجَمُ. والجمع : بُهْمٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أبه
جذر الكلمة: أبه

- أَبِهَ له.| وبه أَبِهَ أَبَها: أَبَهَ., الأُبَّهة : العظَمَةُ والرُّواء. يقال: عليه أُبَّهة السلطان: عظمته ورُواؤه., أَبَّهَ فلانًا لكذا: نَبّهه إليه.|أَبَّهَ فلانًا بكذ ا: أَبَهَه., أَبَهَ لَهُ، وبه أَبَهَ أَبْهًا: فَطِنَ له وتَنَبَّهَ؛ ويقال: شيء لا يُؤْبَه له أَو به: لا يُحتفل بهِ، ولا يُلْتفت إليه، لخموله أَو حقارته.|أَبَهَ فلانًا بكذا: اتَّهمه به., تَأَبَّهَ : مطاوع أَبَّهه.|تَأَبَّهَ عليه: تَأَبَّهَ تكبَّر و تَأَبَّهَ عنه: تنزَّه وترفَّع.


المعجم الغني
الكلمة: أبه
جذر الكلمة: أبه

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| أَبَهْتُ، آبَهُ، مصدر أَبْهٌ.|1- أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ : فَطِنَ بِهَا.|2- هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ- يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ : (سلامة موسى).|3- أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ : اِتَّهَمَهُ بِهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: أبه
جذر الكلمة: ءبه

- 1- تأبه عليه : تكبر عليه|2- تأبه عن الأمر : تنزه وترفع عنه, 1- أبه له : فطن له|2- أبه : « شيء لا يؤبه له أو به » : لا يحتفل به لحقارته, 1- أبهة : عظمة|2- أبهة : كبر|3- أبهة : نخوة, 1- أبهه : نبهه ، فطنه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أبه
جذر الكلمة: أبب

- أب ب: (الْأَبُّ) الْمَرْعَى.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أبه
جذر الكلمة: أبه

- أب هـ: (الْأُبَّهَةُ) الْعَظَمَةُ وَالْكِبْرُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أبه
جذر الكلمة: ءبه

- أَبَه: مصدر أبِهَ بـ/ أبِهَ لـ., أُبَّهة: عظمة وكِبْر، فخامة، زهو وغِنًى، رواء ومنظر حسن :-تبدو عليه أُبَّهة الملك والسلطان، - كم من ذي أُبَّهة قد جعلته حقيرًا: من كلام الإمام عليّ رضي الله عنه.


المعجم المعاصر
الكلمة: أبه
جذر الكلمة: أبب

- أب: جمع آباء، مث أَبَوان.|1- (النحو والصرف) اسم من الأسماء الخمسة يرفع بالواو وينصب بالألف ويجرّ بالياء وذلك بشروط، وهي أن يكون مفردًا ومُكبَّرًا، وأن يكون مضافًا لغير ياء المتكلّم فإذا خالف شرطًا واحدًا من هذه الشروط فإنّه يُعرب بالحركات باستثناء إذا جاء مثنًّى فإنّه يُعرب إعراب المثنّى بالألف رفعًا وبالياء نصبًا وجرًّا، وتستعمل كلمة أب في الكُنَى وبعض الأسماء :-اشتهر أبوك بالفضل، - أكرم الناسُ أباك لفضله، - استمع إلى نصيحة أبيك، - أبوظبي |• أبو البَشَر: آدم عليه السلام، - أبو الرَّاحة: النوم، - أبو الكرم: كريم، - أبو جَيْبَين: المسرف، - على بكرة أبيهم: جميعًا، بأسرهم. |2 - والد، أو من يتولَّد عنه آخر من نوعه :-من أشبه أباه فما ظلم: الولد يحاكي أباه ويشاكله، - وأطع أباك فإنّه ... ربَّاك في عهد الصِّغر، - {قَالُوا يَاأَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا} |• أَبًا عن جَدّ: بالتوارث، - أَبٌ روحيٌّ: مُرشِد روحيّ، أو شخص في مقام الأب يقوم بتقويم الأخلاق وتربية الرّوح، - بأَبي أنت: أفديك بأبي، - لا أبا لك/ لا أَب لك: تعبير يُقال للمبالغة في المدح لاعتماده في حياته على ذاته لا على والده، - لله أبوك: عظيم ما تفعل، - هو ابن أبيه: شابه أباه. |3 - جَدّ، سَلَف :-كان الآباء على درجة عظيمة من التقدّم الحضاريّ، - {وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ ءَابَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ} .|4 - لقب كنسيّ لرجل الدّين عند المسيحيّين :-آباء الكنيسة.|5 - من يكون سببًا في إيجاد شيء أو إصلاحه، أو من يتّصف بصفة معيّنة :-أبو الكرم: كريم، - أبو الطبّ |• أبو الأضياف: كريم مِطْعام، - أبو المسرح: المسئول عن ظهوره أو تطوّره. |6 - وصيّ، مُربٍّ، عمّ :- {وَجَدْنَا ءَابَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ} .|• أبو قِرْدان: (الحيوان) طائر أبيض طويل الساقين أسودهما، منقاره طويل عريض طرفه، معروف بمصر. |• أبو جَعْران: (الحيوان) جُعْل، نوعٌ من الخنافس. |• أبو الرُّكَب: (طب) مرض ميكروبيّ يشبه النَّزْلة يتميّز بوجع العضل والمفاصل. |• أبو لَهَبٍ: من رءوس الكُفْر وهو لقب عبد العُزَّى بن عبد المطَّلب: عمّ النَّبي صلّى الله عليه وسلّم وكان شديد العداوة له، نزلت في شأنه وزوجه سورة المسد :- {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} .|• الأبوان.|1- الأَب والأُمّ :-ليس اليتيم من انتهى أبواه من ... همّ الحياة وخلَّفاه ذليلا، - {وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ} .|2- الجدّان :- {كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ} .|3 - آدم وحواء :- {يَابَنِي ءَادَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ} .|4 - الأب والعمّ، أو الأب والخال :-رأيت أبويك في المسجد، - الخالُ أحد الأبوين., أَبَويَّة: مصدر صناعيّ من أب. |• الأَبَويَّة: (علوم الاجتماع) نظام اجتماعيّ تخضع بمقتضاه مجموعة من الأسر المشتركة في الدَّم لسلطة حاكم هو أكبر الذُّكور فيها., أبتِ: تستعمل في النداء فقط، وأصلها أبي ثم أبدلتَ ياء المتكلم تاءً :-يا أبتِ، - {يَاأَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا} ., أبّ2: عُشْبٌ وكَلأ، الرَّطب منه واليابس :- {وَفَاكِهَةً وَأَبًّا} |• فلان راعَ له الحبُّ وطاع له الأبُّ: زكا زرعه، واتَّسع مرعاه., أبّ1: لغة في أبُ :-كان لي نعم الأبّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أبه
جذر الكلمة: أبه

- أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ يَأبَه ، أَبْهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مَأْبوه إليه | • أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له :-أَبَه إلى الأمر/ بالأمر/ للأمر |• لا يُؤبَه إليه/ لا يُؤبَه به/ لا يُؤبَه له: لا يُحتفَل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته., تأبَّهَ على / تأبَّهَ عن يتأبَّه ، تَأَبُّهًا ، فهو مُتَأبِّه ، والمفعول مُتأَبَّه عليه | • تأبَّه على زملائه تكبّر وتعاظم. |• تأبَّه عن الصَّغائر: تنزَّه وترفّع :-إنّه من قوم يتأبَّهون عن الدَّناءة، - تأبَّه عن المعاصي., أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به | • أبِه بالأمر/ أبِه للأمر أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له |• شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته., أَبْه: مصدر أبَهَ إلى/ أبَهَ بـ/ أبَهَ لـ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أبه
جذر الكلمة: بهه

- بَهٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بهِيَ., مُنَبِّه ، جمع منبِّهون (للعاقل) ومُنبِّهات (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من نبَّهَ/ نبَّهَ بـ. |2 - (طب) ما يُحرِّك، وينشِّط ويُحدِث إثارة عضويّة أو نفسيّة أو يؤثِّر على نشاط جهاز عضويّ أو وظيفيّ بشكل مؤقَّت :-منبِّه حِسِّيٌّ/ للأعصاب، - القهوة منبِّه فعّال، - دواء منبِّه، - تناول مُنبِّهًا.|3 - ساعةٌ ذات جرس يضبط على وقت معيّن، فإذا جاء الوقت، رنَّ الجرسُ فينتبه النائمُ |• رنين المنبِّه: صوتُ ساعة ذات جرس يضبط على وقت معيّن فيرنّ عنده.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أبه
جذر الكلمة: أبه

- أَبَه: مصدر أبِهَ بـ/ أبِهَ لـ., أَبْه: مصدر أبَهَ إلى/ أبَهَ بـ/ أبَهَ لـ., أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ يَأبَه ، أَبْهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مَأْبوه إليه | • أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له :-أَبَه إلى الأمر/ بالأمر/ للأمر |• لا يُؤبَه إليه/ لا يُؤبَه به/ لا يُؤبَه له: لا يُحتفَل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته., أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به | • أبِه بالأمر/ أبِه للأمر أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له |• شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أبه
جذر الكلمة: أبب

- الأبّ: عى المرْ . قال الله تعالى: " وفاكهة وأبّا " . أبو عمرو: الأبّ: النّزاع إلى الوطن. أبو زيد:أبّ يؤبّأبّا وأبابا وأبابة: تهيّأ للذهاب وتجهّز، يقال هو في أيابه، إذا كان في جهازه. وقال الأعشى:أخ قدطوىكشْحا وأبّ ليذْهبا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أبه
جذر الكلمة: أبه

- أبو زيد: له ماأبهْت للأمر آبهأﺑﻬْا، وهو الأمر تنساه ثم تتنبّه . ويقال أيضا: ما أبهت له بالكسر آبهأبها. والأبّهة: العظمة والكبْر. يقال: تأبّه الرجل، إذا تكبّر.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أبه
جذر الكلمة: أبهم الباب (أغلقه)


الأكثر بحثاً