المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أتباسئ
جذر الكلمة: بسأ

- بَسَأَ به يَبْسَأُ بَسْأً وبُسوءاً وبَسِئَ بَسَأً: أَنِسَ به، وكذلك بَهَأْتُ؛ قال زهير: بَسَأْتَ بِنِيِّها، وجَوِيتَ عنها، * وعِنْدَكَ، لو أَرَدْتَ، لَها دَواءُ وفي الحديث أَنَّ النبيَّ صلى اللّهُ عليه وسلَم قال بعد وَقْعة بدرٍ: لو كان أَبو طالبٍ حَياًّ لَرأَى سُيُوفَنَا وقد بَسِئَتْ بالمَياثِلِ. بَسئَتْ وبَسَأَتْ بفتحِ السين وكسرِها: اعْتادَت واسْتَأْنَسَتْ، والمَياثِلُ: الأَماثِلُ. قال ابن الأَثير: هكذا فُسِّر، وكأَنه من المَقلوب.وبَسَأَ بذلكَ الأَمْرِ بَسْأً وبُسُوءاً: مَرَنَ عليه، فلم يَكْتَرِث لِقُبْحه وما يقال فيه. وبَسَأَ به: تَهاوَنَ. وناقة بَسُوءٌ: لا تمنَعُ الحالِبَ. وأَبْسأَنِي فلانٌ فبَسئْتُ به.


معجم تاج العروس
الكلمة: أتباسئ
جذر الكلمة: بسأ

- : (} بَسأَ بِه) أَي بِالرجلِ {وَبَسِىءَ (كَجَعَلَ وفَرِحَ) } تَبْسَأ ( {بَسْأً) بِفَتْح فَسُكُون (} وَبَسَأً) محرّكَة ( {وَبسَاءً) بالمدّ (} وبُسُوءًا) كقُعود إِذا (أَنِسَ) بِهِ، (و) يُقَال: ( {أَبْسَأْتُه) فَبَسِيءَ بِي. وَمن سَجعات الأَساسِ قد} بَسِىءَ بِكَرمك، وأَنِس بحُسن خُلُقِك. (وبَسَأَ بالأَمر بَسْأً وبُسُوءًا: مَرَنَ) عَلَيْهِ. (و) {بَسَأَ (بِهِ: تَهَاوَنَ) . (و) يُقَال (نَاقَةٌ} بَسُوءٌ) كصبور إِذا كَانَت (لَا تَمْنَع الحَالِبَ) لِحُسن خُلقها. وَفِي العُباب: التَّرْكِيب يدُلُّ على الإِنْسِ بالشِّيءِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أتباسئ
جذر الكلمة: بسأ

- ـ بَسَأَ به، كجَعَلَ وفَرِحَ، بَسْئاً وبَسَأً وبَسَاءً وبُسُوءاً: أََنِسَ، وأََبْسَأْتُهُ. ـ وبَسَأَ بالأَمْرِ بَسْئاً وبُسُوءاً: مَرَنَ، ـ و ـ به: تَهَاوَنَ. ـ وناقَة بَسُوءٌ: لا تَمْنَعُ الحَالِبَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أتباسئ
جذر الكلمة: بسأ

- بَسِئَ به بَسِئَ بَسَأً وبَسَاءً: بَسَأ., بَسَأَ به بَسَأَ بَسْئاً، وبُسُوءا: أنِس.|بَسَأَ بالأمر: أَلِفه ومَرَن عليه.|بَسَأَ به: تهاوَنَ., أبْسَأَه : آنَسَهُ. يقال: أبسَأَه بكذا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أتباسئ
جذر الكلمة: بسأ

- ب س أ: (بَسَأْتُ) بِالشَّيْءِ بَسْأً أَنِسْتُ بِهِ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أتباسئ
جذر الكلمة: بسأ

- به بسأت بالرجل، وبسئت به بسأ وبسوءا، إذا استأنست . وناقة بسوء: لا تمنع الحالب. وأبساني فلان فبسْئت به.



الأكثر بحثاً