أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السِّنْطُ: المَفْصِلُ بين الكَفِّ والساعِدِ. وأَسْنَعَ الرجلُ إِذا اشتكى سِنْعَه أَي سِنْطَه، وهو الرُّسْغ. والسَّنْطُ: قَرْظٌ يَنْبُت في الصعيد وهو حطَبُهم، وهو أَجْوَدُ حطَبٍ اسْتَوْقَد به الناسُ، يزعمون أَنه أَكْثره ناراً وأَقلُّه رَماداً؛ حكاه أَبو حنيفة، وقال: أَخبرني بذلك الخبير، قال: ويَدْبُغون به، وهو اسم أَعجمي. والسِّناطُ والسُّناطُ والسَّنُوطُ، كله: الذي لا لِحْيَة له، وقيل: هو الذي لا شَعرَ في وجهه البَتَّةَ، وقد سَنُطَ فيهن. التهذيب: السّناطُ الكَوْسَج، وكذلك السَّنُوطُ والسَّنُوطِيُّ، وفعله سَنُطَ وكذلك عامة ما جاء على بناء فِعالٍ، وكذلك ما جاء على بناء المجهول ثلاثيّاً. ابن الأَعرابي: السُّنُطُ الخَفِيفو العَوارِض ولم يبلغوا حال الكَواسِج؛ وقال غيره: الواحدُ سَنُوط، وقد تكرر في الحديث، وهو بالفتح الذي لا لحية له أَصلاً. ابن بري: السِّناطُ يُوصفُ به الواحد والجمع؛ قال ذو الرمة: زُرْقٌ، إِذا لاقَيْتَهُمْ، سِناطُ لَيْس لهم في نَسَبٍ رِباطُ، ولا إِلى حَبْلِ الهُدَى صِراطُ، فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ ويقال منه: سَنُطَ الرجلُ وسَنِطَ سَنَطاً، فهو سِناط. وسَنُوطٌ: اسم رجل معروف.


- ـ السَّنْطُ: قَرَظٌ يَنْبُتُ بمِصْرَ، ـ وة بالشام، أو هي باللام. ـ وسَنْطَةُ: قَرْيَتان بمصْرَ، ـ والسِّنْطُ، بالكسر: المَفْصِلُ بينَ الكَفِّ والساعِدِ. ـ والسَّنُوطُ والسَّنُوطيُّ، بفتحهما، ـ والسُّـنَاطُ، بالكسر وبالضم: كَوْسَجٌ لا لِحْيَةَ له أصْلاً، أو الخفيفُ العارِضِ ولم يَبْلُغْ حالَ الكَوْسَجِ، أو لِحْيَتُه في الذَّقَنِ، وما بالعارِضَينِ شيءٌ. جمعُ السَّنوطِ: سُنُطٌ وأسْناطٌ، ـ وقد سَنُطَ، ككَرُمَ. ـ وسَنُوطَى، كهَيُولَى: لَقَبُ عُبَيْدٍ المُحَدِّثِ، أو اسمُ والدِهِ. وكغُرابٍ: لَقَبُ الحَسَنِ بنِ حَسّانَ الشاعرِ القُرْطُبِيِّ. ـ وكصَبورٍ: دواءٌ م.


- السِّنْطَ : المَفصِلُ بين الكفِّ والساعِد. والجمع : سنُوطُ، وأسْناطٌ.


- السَّنْطُ : شجرٌ من الفصيلة القَرْنيّة، ثمره القرظ، يعيش في الأَقاليم الحارَّة، ويكثر بمصر.| واحدته: سَنْطة.| \50.


- سنُطَ سنُطَ سناطةً: كان كَوْسجًا لا لِحْيَةَ له أَصلاً، أَو كان خفيفَ العارض فهو سُناط، وسَنُوطًا.


- سَنِطُ سَنِطُ سَنَطًا: سَنُطَ.


- 1- سناط : من لا لحية له|2- سناط : خفيف العارضين


- 1- سنوط : من لا لحية له|2- سنوط : خفيف العارضين


- 1- كان سنوطا


- 1- مفصل بين الكف والساعد ، جمع : سنوط وأسناط


- س ن ط: (السِّنَاطُ) بِالْكَسْرِ الْكَوْسَجُ الَّذِي لَا لِحْيَةَ لَهُ أَصْلًا وَكَذَا (السَّنُوطُ) وَ (السَّنُوطِيُّ) .


- سَنْط، مفرد سَنْطة: (النبات) شجر من الفصيلة القرنيّة ينمو في الأقاليم الحارّة فيه أكثر من أربعمائة نوع، أوراقه مُجنَّحة أو ساقيَّة، أزهاره عطريّة صفراء اللون تصلح للتَّزيين، يُستخرج من بعض أنواعه الصَّمغ العربيّ.


- سَنْط، مفرد سَنْطة: (النبات) شجر من الفصيلة القرنيّة ينمو في الأقاليم الحارّة فيه أكثر من أربعمائة نوع، أوراقه مُجنَّحة أو ساقيَّة، أزهاره عطريّة صفراء اللون تصلح للتَّزيين، يُستخرج من بعض أنواعه الصَّمغ العربيّ.


- ناط الس : الكوسج الذي لا لحية له أصلا. وكذلك السنوط والسنوطيّ.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.