المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أتناده
جذر الكلمة: نده

- النَّدْهُ: الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح. وقال الليث: النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح. وقال أَبو مالك: نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ، ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره. وفي حديث ابن عمر: لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته. قال ابن الأَثير: والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه. ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً: ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها، وربما اقْتاسُوا منه للبعير. وقال أَبو زيد: يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ. والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ، بفتح النون وضمها: الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية؛ وأَنشد قول جمِيل: فكيْفَ، ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي، ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي؟ وقال بعضهم: عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ، وهي العشرون من الغنم ونحوِها، والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها، والأَلف من الصامت أَو نحوه. الأَصمعي: وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ، فكانت تَطْلُقُ، قال: والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها، وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت؛ وقال الجوهري: أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت.


معجم تاج العروس
الكلمة: أتناده
جذر الكلمة: نده

- : (نَدَهَ البَعيرَ) يَنْدَهُهُ نَدْهاً: (زَجَرَهُ) عَن الحَوْضِ وَعَن كلِّ شيءٍ (وطَرَدَهُ بالصِّياحِ) ؛) قالَهُ اللّيْثُ. وَفِي حدِيثِ ابنِ عُمَر: (لَو رأَيْت قاتِلَ عُمَرَ فِي الحَرَمِ مَا نَدَهْتُهُ) ، أَي مَا زَجَرْتُه. قالَ ابنُ الأثيرِ: النَّدْهُ الزَّجْرُ بصَهْ ومَهْ. (و) نَدَهَ (الإِبِلَ: ساقَها مُجْتَمِعَةً) ؛) كَمَا فِي الصِّحاحِ. (أَو ساقَهَا وجَمَعَها) ، وَلَا يكونُ إلاَّ للجماعَةِ مِنْهَا، ورُبَّما اقْتاسُوا مِنْهُ للبَعيرِ. (و) قالَ الأُمويُّ: (النَّدْهَةُ) ، بالفتْحِ (وتُضَمُّ: الكَثْرَةُ مِن المالِ) مِن صامِتٍ أَو ماشِيَةٍ؛ وأَنْشَدَ قَوْلَ جميلٍ: فكيْفَ وَلَا تُوفِي دِماؤُهُمُ دَمِيولا مالُهُمْ ذُو نَدْهَةٍ فيَدُونِي؟ (أَو هِيَ العِشْرونَ من الغَنَمِ ونحوِها، والمِائَةُ مِنَ الإبِلِ) أَو قُرَابتُها، (والألْفُ من الصَّامِتِ) أَو نَحوِهِ. (وانْتَدَهَ الأَمْرُ واسْتَنْدَهَ) واسْتَيْدَهَ: (اتْلأَبَّ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: نَدَهَ الرَّجُلُ يَنْدَهُ نَدْهاً: إِذا صَوَّتَ؛ عَن أَبي مالِكٍ؛ وَمِنْه قَوْلُ العامَّة: أَي انْدَه فلَانا أَي ادْعه. والنّدهَةُ: الصَّوْتُ. وقالَ أَبو زيْدٍ: يقالُ للرَّجُلِ إِذا رأَوْهُ جَرِيئاً على مَا أَتَى وكَذلِكَ المَرْأَة إحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ. وزادَ الميدانيُّ: إحْدَى نَوادِهِ الْمُنكر. قالَ: والنّوادِهُ الزَّواجِرُ واصاخه المنده للنَّاشِدِ. قالَ الأصْمعيُّ: وكانَ يقالُ للمَرْأَةِ فِي الجاهِلِيَّةِ: اذْهَبِي فَلَا أَنْدَهُ سَرْبَكِ، فكانتْ تَطْلُقُ، قالَ: والأَصْلُ فِيهِ أَنَّه يقولُ لَهَا اذْهَبي إِلَى أَهْلِكِ فإنِّي لَا أَحْفَظُ عَلَيْك مالَكِ وَلَا أَرُدُّ إِبِلَكِ وَقد أَهْمَلتها لتَذْهبي حيثُ شِئْتِ. وَفِي الصِّحاحِ: أَي لَا أَرُدُّ إبِلَكِ لتَذْهَبَ حَيْثُ شاءَتْ. والنُّدْهَةُ: أَرْضٌ واسِعَةٌ بالسِّنْدِ فِي غرْبي نَهْرِ مِهْرَانَ بَيْنها وبينَ المَنْصورَةِ خَمْسُ مَراحِلَ وَهِي برِّيَّةٌ وأَهْلُها كالزط ومَدينَتُهم قندابيل؛ نَقَلَه ياقوتُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أتناده
جذر الكلمة: نده

- ـ نَدَهَ البعيرَ: زَجَرَهُ، وطَرَدَه بالصِّياحِ، ـ وـ الإِبِلَ: ساقَها مُجْتَمِعَةً، أَو ساقَها وجَمَعَها. ـ والنَّدْهَةُ، وتُضَمُّ: الكَثْرَةُ من المالِ، أو هي العِشْرونَ من الغَنَمِ ونحوِها، والمِئَةُ من الإِبِلِ، والألْفُ من الصامِتِ. ـ وانْتَدَهَ الأمْرُ واسْتَنْدَهَ: اتْلأَبَّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أتناده
جذر الكلمة: نده

- انتدهَ الأمر: استندهَ., المِنْدَه المِنْدَه يقال: رجل مِنْده: شديد النّده كثيرُه., نَدَهَ الرجلُ نَدَهَ نَدْهًا: صَات.|نَدَهَ البعيرَ ونحوَه: زجَرَه وطَردَه عن أي شيء بالصِّياح.| وكان من طلاقهم في الجاهلية أن يقول الرجل للمرأة: :-اذهبي فلا أندَهُ سَرْبَك.|نَدَهَ الإبل: ساقَها مجتمعة., اسْتَنَدهَ الأمرُ: استقام., النَّدْهَةُ :الصوت.


المعجم الغني
الكلمة: أتناده
جذر الكلمة: نده

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| نَدَهْتُ، أَنْدَهُ، اِنْدَهْ، مصدر نَدْهٌ.|1- نَدَهَ الرَّجُلُ : صَاحَ- نَدَهَهُ مِنْ بَعِيدٍ.|2- نَدَهَ البَعِيرَ : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ.|3- نَدَهَ الإِبِلَ : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً., 1- سَمِعَ نَدْهَتَهُ : صَوْتَهُ.|2- نَدْهَةُ التَّاجِرِ : كَثْرَةُ مَالِهِ وَمَوَاشِيهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أتناده
جذر الكلمة: نده

- 1- إنتده الأمر : استقام ، كان في حالة جيدة ˆ, 1- ندهة : صوت|2- ندهة : كثرة من المال أو المواشي , 1- زواجر ، موانع, 1- إستنده الأمر : استقام ، كان في أحسن حال


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أتناده
جذر الكلمة: نده

- ن د هـ: (نَدَهَ) الْإِبِلَ سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً وَبَابُهُ قَطَعَ. وَكَانَ طَلَاقُ الْجَاهِلِيَّةِ: اذْهَبِي فَلَا أَنْدَهُ سَرْبَكِ أَيْ لَا أَرُدُّ إِبِلَكِ لِتَذْهَبَ حَيْثُ شَاءَتْ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أتناده
جذر الكلمة: نده

- نَدْهة ، جمع نَدَهات ونَدْهات.|1- اسم مرَّة من ندَهَ. |2 - صوْت الدعوة أو طلب الحضور :-سمعت ندهةً غريبة أفزعتني., نَدْه :مصدر ندَهَ., ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه (للمتعدِّي) | • ندَه الرجلُ صوَّت. |• ندَه صاحِبَه: صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء :-ندَه جارَه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أتناده
جذر الكلمة: نده

- نَدْه :مصدر ندَهَ., ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه (للمتعدِّي) | • ندَه الرجلُ صوَّت. |• ندَه صاحِبَه: صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء :-ندَه جارَه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أتناده
جذر الكلمة: نده

- الندْه: الزجر. تقول: ندهْت البعير، إذا زجرته عن الحوض وغيره. وندهْت الإبل: سْ قتها مجتمعة. وكان طلاق الجاهلية: اذهبي فلاأنْده سرْبك، أي لا أردّ إبلك، لتذهب حيث شاءت. والندْهة والندْهة، بفتح النون وضمّها: الكثرة من المال من صامت أو ماشية. وأنشد الأمويّ لجميل: فكيف ولا توفي دماؤهم دمي ولا مالهمْ ذو ندْهة



الأكثر بحثاً