المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: أثل

- أَثْلَةُ كل شيء: أَصله؛ قال الأَعشى: أَلَسْتَ مُنْتَهياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنا؛ ولَسْتَ ضائِرَها، منا أَطَّتِ الإِبلُ يقال: فلان يَنْحَِتُ أَثْلَتَنا إِذا قال في حَسبَه قبيحاً. وأَثَلَ يأْثِل أُثولاً وتَأَثَّل: تأَصَّل. وأَثَّل مالَه: أَصَّله. وتَأَثَّل مالاً: اكتسبه واتخذه وثَمَّره. وأَثَّل اللهُ مالَه: زكاه. وأَثَّل مُلْكَه: عَظَّمه. وتَأَثَّل هو: عَظُم. وكلُّ شيء قديم مُؤَصَّلٍ: أَثيلٌ ومُؤَثَّل ومُتأَثِّل، ومال مؤَثَّل. والتَّأَثُّلُ: اتخاذ أَصل مال. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال في وصيّ اليتيم: إِنه يأْكل من ماله غَيْرَ مُتَأَثِّل مالاً؛ قال: المتأَثل الجامع، فقوله غير متأَثل أَي غير جامع، وقال ابن شميل في قوله، صلى الله عليه وسلم: ولمن وليها أَنْ يَأْكُل ويُؤْكِلَ صَديقاً غيرَ مُتَأَثِّلٍ مالاً، يقال: مال مُؤَثَّل ومَجْدٌ مؤثَّل أَي مجموع ذو أَصل. قال ابن بري: ويقال مال أَثِيلٌ؛ وأَنشد لساعدة: ولا مال أَثِيل وكل شيء له أَصل قديم أَو جُمِعَ حتى يصير له أَصل، فهو مُؤَثَّل؛ قال لبيد: لله نافِلَةُ الأَجَلِّ الأَفضل، وله العُلى وأَثِيثُ كُلِّ مُؤَثَّل ابن الأَعرابي: المؤَثَّل الدائم. وأَثَّلْتُ الشيءَ: أَدَمْتُه. وقال أَبو عمرو: مُؤَثَّل مُهَيَّأٌ له. ويقال: أَثَّلَ اللهُ مُلْكاً آثِلاً أَي ثَبَّته؛ قال رؤبة: أَثَّل مُلْكاً خِنْدِفاً فَدَعَما وقال أَيضاً: رِبابَةً رُبَّتْ ومُلْكاً آثِلا أَي ملكاً ذا أَثْلَةٍ. والتأْثيل: التأْصيل. وتأْثيل المجد: بناؤه. وفي حديث أبي قتادة: إِنه لأَوَّلُ مال تَأَثَّلْتُه. والأَثال، بالفتح: المحد، وبه سمي الرجل. ومجد مُؤَثَّل: قديم، منه، ومجد أثيل أَيضاً؛ قال امرؤ القيس: ولكِنَّما أَسْعى لمَجْدٍ مُؤَثَّلٍ، وقد يُدْرِكُ المَجْدَ المؤثَّل أَمثالي والأَثْلَةُ والأَثَلَةُ: متاع البيت وبِزَّتُه. وتَأَثَّلَ فلان بعد حاجة أَي اتخذ أَثْلَةً، والأَثْلة: المِيرةُ. وأَثَّل أَهْلَه: كساهم أَفضل الكُسوة، وقيل: أَثَّلهم كساهم وأَحسن إِليهم. وأَثَّلَ: كَثُرَ مالُه؛ قال طفيل: فَأَثَّلَ واسْتَرْخَى به الخَطْبُ بعدما أَسافَ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَثِّل ورواية أَبي عبيد: فأَبّل ولم يُؤَبِّل. ويقال: هم يَتَأَثَّلون الناسَ أَي يأْخذون منهم أَثالاً، والأَثال المال. ويقال: تأَثَّل فلان بئراً إِذا احتفرها لنفسه. المحكم: وتَأَثَّلَ البئر حَفَرها؛ قال أَبو ذؤيب يصف قوماً حفروا بئراً، وشبه القبر بالبئر: وقد أَرْسَلُوا فُرّاطَهُم، فَتَأَثَّلوا قَلِيباً سَفَاهَا كالإِماءِ القَواعِد أَراد أَنهم حفروا له قبراً يُدْفَن فيه فسماه قليباً على التشبيه، وقيل: فتأَثّلوا قليباً أَي هَيَّأُوه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: تُؤَثِّلُ كَعْبٌ عَليَّ القَضاء، فَرَبِّي يُغَيِّرُ أَعمالَها فَسَّره فقال: تؤثل أَي تُلْزِمني، قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا. والأَثْلُ: شجر يشبه الطَّرْفاء إِلا أَنه أَعظم منه وأَكرم وأَجود عُوداً تسوَّى به الأَقداح الصُّفْر الجياد، ومنه اتُّخِذ مِنبر سيدنا محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ وفي الصحاح: هو نوع من الطَّرْفاء. والأَثْل: أُصول غليظة يسوّي منها الأَبواب وغيرها وورقه عَبْلٌ كورق الطرفاء. وفي الحديث: أَن منبر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان من أَثْل الغابة، والغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة، قال أَبو حنيفة: قال أَبو زياد من العضاه الأَثْل وهو طُوَال في السماء مستطيل الخشب وخشبه جيد يحمل من القرى فتبنى عليه بيوت المدر، وورقُه هَدَبٌ طُوَال دُقَاق وليس له شوك، ومنه تُصنع القِصَاع والجِفَان، وله ثمرة حمراء كأَنها أُبْنَة، يعني عُقْدة الرِّشاء، واحدته أَثْلة وجمعه أُثول كتَمْر وتُمور؛ قال طُرَيح: ما مُسْبِلٌ زَجَلُ البَعُوضِ أَنِيسُه، يَرْمي الجِراعَ أُثُولَها وأَراكَها وجمعه أَثَلاث. وفي كلام بَيْهَسٍ الملقب بنَعامةَ: لكِنْ بالأَثَلات لَحْمٌ لا يُظَلِّل؛ يعني لحم إِخوته القَتْلى؛ ومنه قيل للأَصل أَثْلة؛ قال: ولسُمُوّ الأَثلة واستوائها وحسن اعتدالها شبه الشعراء المرأَة إِذا تم قَوامها واستوى خَلْقها بها؛ قال كُثَيِّر: وإِنْ هِيَ قامت، فما أَثْلَةٌ بعَلْيا تُناوحُ رِيحاً أَصيلا، بأَحْسَنَ منها، وإِن أَدْبَرَتْ فأَرْخٌ بِجُبَّةَ تَقْرْو خَمِيلا الأَرْخُ والإِرْخُ: الفَتيُّ من البَقَر. والأُثَيْل: مَنْبِتُ الأَراك.وأُثَيْل، مصغَّر: موضع قرب المدينة وبه عين ماء لآل جعفر بن أبي طالب عليه السلام. وأُثال، بالضم: اسم جبل، وبه سمي الرجل أُثالاً. وأُثالة: اسم. وأَثْلة والأَثِيل: موضعان؛ وكذلك الأُثَيْلة. وأُثال: بالقَصِيم من بلاد بني أَسد؛ قال: قاظَتْ أُثَالَ إِلى المَلا، وتَرَبَّعَتْ بالحَزْنِ عازِبَةً تُسَنُّ وتُودَع وذو المأْثول: وادٍ، قال كُثَيِّر عَزَّة: فلما أَنْ رأَيْتُ العِيسَ صَبَّتْ، بِذِي المأْثولِ، مُجْمِعَةَ التَّوالي


معجم لسان العرب
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: ثول

- الثَّوْل: جماعة النَّحْل يقال لها الثَّوْل والدَّبْر ولا واحد لشيء من هذا من لفظه، وكذلك الخَشْرَم. وتَثَوَّلتِ النَّحْلُ: اجتمعت والْتَفَّتْ. والثَّوَّالة: الكَثِير من الجَرَاد، اسم كالجَمَّالة والجَبَّانة. وقولهم: ثَوِيلة من الناس أَي جَمَاعة جاءت من جُمْلة مُتَفرِّقة وصِبْيان ومال. الليث: الثَّوْل الذَّكَر من النَّحْل، والثَّوَّالة الجماعة من الناس والجَراد. وتَثَوَّل عليه القومُ وانْثَالوا: عَلَوْه بالشَّتْم والضرب والقَهْر. وانثال عليه القَوْلُ: تتابع وكثر فلم يَدْرِ بأَيه يبدأْ. وانْثَال عليه التُّرابُ أَي انْصَبَّ؛ يقال: انْثَال عليه الناسُ من كل وجه أَي انْصَبُّوا. وفي حديث عبد الرحمن بن عوف: انْثَال عليه الناسُ أَي اجْتَمَعوا وانْصَبُّوا من كل وجه، وهو مطاوع ثَال يَثُول ثَوْلاً إِذا صَبَّ ما في الإِناء. والثَّوْل: الجماعة، والثَّوْل: شَجَر الحَمْضِ. والثَّوِيلة: مُجْتَمَع العُشْب؛ عن ثَعْلب. ابن الأَعرابي: الثَّوْل النَّحْل، والثَّوْل الجُنون، والأَثْوَل المَجْنون، والأَثْوَل الأَحْمَق. يقال: ثَالَ فلان يَثُول ثَوْلاً إِذا بَدا فيه الجُنُون ولم يَسْتَحْكم، فإِذا اسْتَحْكم قيل ثَوِل يَثْوَل ثَوَلاً، قال: وهكذا هو في جميع الحيوان، الليث: الثَّوَل، بالتحريك، شِبْه جُنون في الشاء، يقال للذكر أَثْوَل وللأُنثى ثَوْلاء؛ وقال الجوهري: هو جنون يصيب الشاة في تَتْبَع الغنم وتَسْتَدير في مَرْتَعِها؛ وشاة ثَوْلاءُ وتَيْسٌ أَثول؛ قال الكميت: تَلْقَى الأَمَانَ على حِيَاض مُحَمَّدٍ، ثَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ، وذِئْبٌ أَطْلَسُ وقال ابن سيده: الثَّوَل استرخاء في أَعضاء الشاة، وقيل: هو كالجنون يصيب الشاة، وقد ثَوِل ثَوَلاً واثْوَلَّ؛ حكى الأَخيرة سيبويه. وكبش أَثْوَل ونَعَم ثَوْلاء، وقد نُهِي عن التَّضْحِية بها. وفي حديث الحسن: لا بأْس أَن يُضَحَّى بالثَّوْلاء، قال: الثَّوَل داء يأْخذ الغنم كالجنون يلتوي منه عنقها، وقيل: هو داء يأْخذها في ظهورها ورؤوسها فَتَخِرُّ منه. والأَثْول: البطيء النُّصْرة والخَيْرِ والعَمَل والجدّ. وثَوَلُ الضِّباع: فحلها؛ قال الفرزدق: فيستمرّ ثَوَل الضِّبَاع وفي حديث ابن جريج: سأَل عطاء عن مس ثُول الإِبِل، قال: لا يُتَوَضأ منه؛ الثُّول لغة في الثِّيل وهو وِعاء قَضيب الجَمَل، وقيل: قَضِيبُه.


معجم لسان العرب
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: ثيل

- الثَّيل والثِّيل: وِعاء قَضِيب البعير والتَّيْس والثَّور، وقيل: هو القضيب نفسه، وقد يقال في الإِنسان، وأَصله في البعير. والثُّول: لغة في الثَّيل، وقد ذكرناه في ثول. الليث: الثَّيل جِرَابُ قُنْب البَعِير، ويقال بل هو قَضِيبُه، ولا يقال قُنْب إِلا للفرس. والأَثْيَل: الجَمَل العظيم الثَّيل، وقيل: هو وِعاء قضيبه. وبَعِير أَثْيَل: عظيم الثَّيل واسعه؛ وأَنشد ابن بري لراجز: يا أَيها العَوْدُ الثَّفالُ الأَثْيَلُ، ما لَكَ، إِنْ حُثَّ المَطِيُّ، تَزَحَلُ؟ والثِّيل: نبات يَشْتَبِكُ في الأَرض، وقيل: هو نبات له أُرومة وأَصل، فإِذا كان قصيراً سُمِّي نَجْماً. والثَّيِّل: حَشِيش، وقيل: نبت يكون على شطوط الانهار في الرياض، وجَمْعُه نَجْم، وقيل: هو ضرب من الجَنْبَة ينبت ببلاد تميم ويَعْظُم حتى تَرْبِض الغنم في أَدْفائه. وقال أَبو حنيفة: الثَّيِّل وَرَقُه كورق البُرّ إِلا أَنه أَقصر، ونباته فَرْشٌ على الأَرض يذهب ذهاباً بعيداً ويشتبك حتى يصير على الأَرض كاللُّبْدة، وله عُقَدٌ كبيرة وأَنابِيبُ قِصار ولا يكاد ينبت إِلا على ماء أَو في موضع تحته ماء، وهو من النبات الذي يستدل به على الماء، واحدته ثَيِّلَة. شمر: الثِّيلة شُجَيرة خَضْراء كأَنها أَول بَذْر الحَبِّ حين تَخْرج صغاراً. ابن الأَعرابي: الثِّيل ضرب من النبات يقال إِنه لِحْية التَّيْس.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: أثل

- ـ أثَلَ يَأْثِلُ أُثُولاً، وتَأثَّلَ: تَأَصَّلَ. ـ وأثَّلَ مالَهُ تأثيلاً: زَكَّاهُ وأَصَّلَهُ. ـ وـ مُلْكَهُ: عَظَّمَهُ، ـ وـ الأَهْلَ: كسَاهُم أفْضَلَ كِسْوَةٍ، وأحْسَنَ إليهم، ـ وـ الرجُلُ: كَثُرَ مالُهُ. ـ وتَأثَّلَ: عَظُمَ، ـ وـ المالَ: اكْتَسَبَهُ، ـ وـ البِئْرَ: حَفَرَها، ـ وـ : اتَّخَذَ أثْلَةً، أي: مِيرَةً، ـ وـ الشيءُ: تَجَمَّعَ. ـ والأَثْلَةُ، ويُحَرَّكُ: مَتاعُ البَيْتِ. ـ والأَثْلُ: شَجَرٌ، واحِدَتُهُ: أثْلَةٌ، ـ ج: أثَلاتٌ وأُثولٌ. ـ والأَثالُ، كسَحابٍ وغُرابٍ: المَجْدُ والشَّرَفُ. وكغُرابٍ: جَبَلٌ، وماءٌ لِعَبْسٍ، أو حِصْنٌ لهم، ـ وة بالقاعةِ، وَوادٍ يَصُبُّ في وادي السِتارَةِ، وماءٌ قُرْبَ غُمازَةَ، ـ وع بينَ الغُمَيْرِ وبُسْتَانِ ابنِ عامِرٍ، وفَرَسُ ضَمرَةَ بنِ ضَمرَةَ النَّهْشَلِيِّ، ـ وـ ابنُ النُّعْمانِ: صَحابِيٌّ. ـ والأَثْلَةُ: الأهْبَةُ، والأَصْلُ، ـ ج: كجِبالٍ. ـ وهو يَنْحِتُ في أثْلَتِنا: يَطْعَنُ في حَسَبِنَا، ـ وـ : ع قُرْبَ المدينةِ، ـ وة بِبَغْدَادَ، ـ وع بِبلادِ هُذَيْلٍ. ـ وكزُبَيْرٍ: وادٍ بِنواحي المدينةِ، أو هو ذو أُثَيْلٍ بين بَدْرٍ والصَّفْراءِ، كثيرُ النَّخْلِ، لآلِ جَعْفَرٍ. ـ وكأميرٍ: ع. ـ وذو المأثولِ، ـ وذاتُ الأَثْلِ، والأُثَيْلَةُ: مَواضِعُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: ثول

- ـ الثَّوْلُ: جَماعَةُ النَّحْلِ، لا واحِدَ لَها، أو ذَكَرُ النَّحْلِ، وشَجَرُ الحَمْضِ، وبالتحريكِ: اسْتِرْخاءٌ في أعضاءِ الشاءِ خاصَّةً، أَو كالجُنونِ يُصيبها فلا تَتْبَعُ الغَنَمَ. وتَسْتَدِيرُ في مَرْتَعِها، وقد ثَوِلَ، كفرِحَ، واثْوَلَّ اثْوِلالاً. ـ وتَثَوَّلَ عليه: عَلاهُ بالشَّتْمِ والقَهْرِ، ـ وـ النَّحْلُ: اجْتَمَعَتْ والتَفَّتْ. ـ وانْثالَ: انْصَبَّ، ـ وـ عليه القولُ: تَتابَعَ، وكَثُرَ فلم يَدْرِ بِأَيِّهِ يَبْدَأُ. ـ والثَّوِيلَةُ: مُجْتَمَعُ العُشْبِ، والجَماعَةُ من بُيوتٍ مُتَفَرِّقَةٍ. ـ والثَّوَّالَةُ: الكثيرُ مِنَ الجَرادِ، واسمٌ كالجَبَّانَة. ـ والأَثْوَلُ: المَجْنونُ، والأَحْمَقُ، والبَطيءُ النُّضْرَةِ، والبَطيءُ الخَيْرِ والعَمَلِ، والبَطيءُ الجَرْيِ، ـ ج: ثُولٌ. ـ وثالَ: حَمُقَ، أو بدا فيه الجُنونُ ولم يَسْتَحْكِمْ، ـ وـ الوِعاءَ: صَبَّ ما فيه. ـ وأشْياخٌ أثاولَةٌ: بِطاءٌ. ونُعَيْمُ بنُ الثَّوْلاءِ: وَلِيَ شُرْطَةَ البَصْرَةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: ثيل

- ـ الثَّيلُ، بالكسر والفتحِ: وِعاءُ قَضيبِ البَعيرِ وغَيرِهِ، أو القَضِيبُ نَفْسُه، وبالكسر، وككَيِّسٍ: نَباتٌ. ـ والأَثْيَلُ: الجَمَلُ العَظيمُ الثيلِ، ـ ج: ثيلٌ. وكَكَيِّسةٍ: ماءٌ بِقَطَن.


المعجم الوسيط
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: ءثل

- أَثَل أَثَل أَثَالة: أَثَلَ فهو أَثيل.| يُقال: شرفٌ أَثيل: أَصيل., تَأَثَلَ : تأَصَّل وثَبَت.|تَأَثَلَ تجمّع.|تَأَثَلَ عظُم.|تَأَثَلَ فلانٌ: ادخر مالاً ليستثمره., أَثَلَ : أُثُولا: تأَصَل وقَدُم.


المعجم الوسيط
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: أثل

- الأثْلة : الأَصل. يقال: لفلان أَثْلةُ مالٍ.| و: المِيرَة تُجْلب إلى القوم.|الأثْلة متاع البيت.|الأثْلة الأُهْبةُ والعُدَّة. والجمع : إِثال. يقال: نَحتَ أَثْلَتَه: عابه وتَنَقَّصَه.| قال الأعشى:, الأثل : شجر من الفصيلة الطّرْفاوية، طويل مستقيم، يُعَمِّر، جيِّدُ الخشب، كثير الأغصان مُتَعَقّدُها، دقيق الورق، واحدته: أثْلةٌ., الأَثْوَلُ : الأحمقُ البطيء الخير. يقال: شيخٌ أَثْوَلُ من شيوخٍ أثاولةٍ: بطيءٌ., الأَثَلَةُ : مَتاع البيت.


المعجم الوسيط
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: ثول

- الثَّوْلُ : جماعة النَّحل., الأَثال : المال.|الأَثال الشرف والمجد., ثَالَ ثَالَ ثوْلاً: بدا فيه الجنون ولم يَسْتَحكم.|ثَالَ حَمُق.|ثَالَ الشيء: صَبَّهُ وهالهُ., تَثَوَّل : انثال., ثول ثول ثولاً: اضْطَرَبَ.|ثول اسْتَحْكَم جُنُونُه فهو أثول، وهي ثولاء. والجمع : ثُول.


المعجم الوسيط
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: ثيل

- الثَّيِّلُ : الثيل., الثِّيلُ : من فصيلة النَّجيل، وهو عشب معمَّر يمتد على الأرض بعيدًا., الأثِيلُ : (في الكيمياء) : مجموعة أُحادية التكافؤ، مكونة من ذرتين من الكربون وخمس ذرات من الهيدروجين., المَثِيلُ : المِثْلُ. والجمع : أمْثالٌ.|المَثِيلُ الفاضل. يقال: مَن أَمْثَلكُم؟ فتقول: كلُنا مَثِيلٌ. والجمع : مُثَلاءُ.


المعجم الغني
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: أثل

- (صِيغَةُ فَعِيل).|-هُوَ مِنْ أُسْرَةٍ مَجْدُهَا مَجْدٌ أَثِيلٌ : مُتَأصِّل فِي الشَّرَفِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: ءثل

- 1- أثل الشيء : تأصل في الأرض|2- أثل : تأصل في الشرف, 1- أثل المال : نماه|2- أثل : كثر ماله|3- أثل الشيء : أصله|4- أثل المجد : بناه|5- أثله بمال أو برجال : أعزه بهم|6- أثل : أهله : كساهم وأعزهم, 1- أثلة : أصل|2- أثلة : متاع البيت|3- أثلة : أهبة ، إستعداد, 1- أثول : مجنون|2- أثول : أحمق|3- أثول بطيء الخير|4- أثول بطيء العمل|5- أثول بطي الجري, 1- أثيل : متأصل في الأرض|2- أثيل : متأصل في الشرف, 1- تأثل : تأصل وثبت|2- تأثل : عظم|3- تأثل : تجمع|4- تأثل المال : جمعه وثمره|5- تأثل البئر : حفرها, 1- مصدر ثل|2- هلاك|3- سقوط الأسنان


المعجم الرائد
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: ثول

- 1- مثال : مقدار ، كمية|2- مثال : شبه|3- مثال : قصاص|4- مثال : شيء|5- مثال : فراش ينام عليه|6- مثال في الصرف : هو الفعل معتل الفاء ، نحو : « وعد »|7- مثال في الفلسفة : هو حقيقة الأشياء الجامع صفات الجنس والنوع المشتركة : « نظرية المثل عند أفلاطون », 1- الثوالة من الجراد : الكثير, 1- تثول عليه الناس : اجتمعوا عليه|2- تثول عليه : انصب عليه بالشتم والضرب|3- تثولت النحل : اجتمعت, 1- مصدر ثال|2- جماعة النحل|3- جماعة من الناس, 1- مصدر مثل|2- فضل|3- حسن الحال, 1- إنثال الشيء : انصب « انثال عليه التراب »|2- إنثال عليه القوم : أتوه من كل جانب|3- إنثالت عليه الأفكار أو العبارات : تتابعت|4- إنثالت عليه العبارات : تتابعت كثيرة فلم يدر بأيها يبدأ, 1- أثال : مجد|2- أثال : مال ، غنما


المعجم الرائد
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: ثيل

- 1- نبات يمتد على شواطئ الأنهار بخاصة ، له عقد كثيرة وأنابيب قصار, 1- مثيل : شبيه ونظير ، جمع : أمثال ومثل|2- مثيل : فاضل ، جمع : مثلاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: أثل

- أث ل: (الْأَثْلُ) شَجَرٌ، وَهُوَ نَوْعٌ مِنَ الطَّرْفَاءِ، الْوَاحِدَةُ (أَثْلَةٌ) وَالْجَمْعُ أَثَلَاتٌ وَ (التَّأَثُّلُ) اتِّخَاذُ أَصْلِ مَالٍ، وَفِي الْحَدِيثِ فِي وَصِيِّ الْيَتِيمِ «أَنَّهُ يَأْكُلُ مِنْ مَالِهِ غَيْرَ مُتَأَثِّلٍ مَالًا» .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: ثول

- ث ول: (الثَّوَلُ) بِفَتْحَتَيْنِ جُنُونٌ يُصِيبُ الشَّاةَ فَلَا تَتْبَعُ الْغَنَمَ وَتَسْتَدِيرُ فِي مَرْتَعِهَا وَشَاةٌ (ثَوْلَاءُ) وَتَيْسٌ أَثْوَلُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: ءثل

- أَثيل: أصيل ذو مكانة، نبيل كريم، شريف الأصل :-مجد أثيل.|• الأثيل: (الكيمياء والصيدلة) مجموعة أحاديّة التكافؤ، مكوّنة من ذرّتين من الكربون وخمس ذرات من الهيدروجين.


المعجم المعاصر
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: أثل

- مُؤثَّل: عريق الأصول، شريف قديم، أصيل :-ولكنّما أسعى لمجد مؤثَّل ... وقد يدرك المجد المؤثّل أمثالي., أَثْل: جمع الجمع أُثول،مفرد أَثْلَة: (النبات) شجر طويل مستقيم الخشب جيِّده يكثر قرب المياه في الأراضي الرمليّة، وتصنع من خشبه القصاع والجفان، وثمره حبّ أحمر لا يؤكل :- {وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ} .


المعجم المعاصر
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: ثيل

- مَثيل2 ، جمع أمثال: شبيه ونظير متساوٍ مع غيره في الأهمية أو الرُّتبة أو الدرجة :-هذه اللوحة لا مثيل لها: فريدة، - تلك الطالبة تختلف عن مثيلاتها، - هو مثيله في أخلاقه |• لم يسبِق له مثيل: فريد، منقطع النَّظير لا شبيه له., مثيل1 ، جمع مُثَلاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مثُلَ2.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: أثل

- أَثْل: جمع الجمع أُثول،مفرد أَثْلَة: (النبات) شجر طويل مستقيم الخشب جيِّده يكثر قرب المياه في الأراضي الرمليّة، وتصنع من خشبه القصاع والجفان، وثمره حبّ أحمر لا يؤكل :- {وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: أثل

- ثْل الأ : شجر، وهو نوع من الطرْفاء. ومنه قيل للأصل أْثلة، يقالك فلان ينحتأْثلتنا، إذا قال في حسبه قبيحا. قال الأعشى: نا ألسْت منتهيا عن نحْتأثْلت ... ولست ضائرها ماأطّت الإبل والتأثيل: التأصيل، يقال: مجد مؤثّل وأثيل. قال امرؤ القيس: ولكنمّا أسعى ﻟﻤﺠد مؤّثّل ... وقد يدْرك اﻟﻤﺠد المؤثل أمْثالي والتأثّل: اتّخاذ أصل ما ل، وفي الحديث في وصيّ اليتيم: " إنّه يأكل من ماله غير متأثّ ل مالا " . والأثال بالفتح: المجْد. وربّما قالوا: تأثلْت بئرا، أي حفرتها. قال أبو ذؤيب: وقد أرسلوافراّطهمْ فتأثّلوا ...قليبا سفاها كالإماء القواعد


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: ثول

- ل الثوْ : جماعة النحل. قال الأصمعي: لا واحد له لفظه. وقولهم:ثويلة من الناس، أي جماعة جاءت من بيوت متفرّقة وصبيان وما ل. ويقال: تثوّل عليه القوم، أي علوْه بالشتْم والضرب. والثوْل بالتحريك: جنون يصيب الشاة فلا تتبع الغنم وتستدير في مرتعها. وشاةثوْلاء وتيسأثْول. قال الشاعر: تْلقى الأمان على حياض محمّد ...ثوْلاء مخْرفة وذئب أطلس وانْثال عليه التراب، أي انصبّ. يقال: انْثال عليه الناس من كلّ وجه، أي انصبّوا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: ثيل

- الثيل: قضيب البعير وعاء . والثيل: ضرب من النبت. والأثْيل: البعير العظيم الثيل.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أثيل
جذر الكلمة: أثيل


الأكثر بحثاً