المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: أجد

- الإِجادُ والأُجادُ: طاق قصير. وبناءٌ مُؤَجَّد: مقوًّى وثيق محكم، وقد أَجَّدَه وأَجَدَهُ. وناقة مُؤجَدَة: موُثقة الخلق، وأُجُدٌ: مُتصلة الفَقار تراها كأَنها عظم واحد. وناقة أُجُد أَي قوية موثقة الخلق. والأُجُدُ: اشتقاقه من الإِجاد، والإِجاد كالطاق القصير؛ يقال: عَقْدٌ مؤجد وناقة مؤجدة القَوى، وناقة أُجُدٌ وهي التي فقار ظَهرها متصل؛ وآجدها الله فهي مُؤجدة القَرى أَي موثقة الظهر. وفي حديث خالد بن سنان: وجدت أُجُداً تحثها؛ الأُجُدُ، بضم الهمزة والجيم: الناقة القوية الموثقة الخلق، ولا يقال للجمل أُجُدٌ؛ ويقال: الحمد لله الذي آجدني بعد ضعف أَي قوّاني. وإِجدْ، بالكسر: من زجر الخيل.


معجم لسان العرب
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: جدا

- الجَدَا، مقصور: المَطَرُ العامّ. وغيثٌ جَداً: لا يُعرف أَقصاه، وكذلك سماءٌ جَداً؛ تقول العرب: هذه سماءٌ جداً ما لها خَلَفٌ، ذكَّروه لأَن الجَدَا في قوة المصدر. ومَطَرٌ جداً أَي عامّ. ويقال: أَصابنا جَداً أَي مطر عامّ. ويقال: إنها لسماءٌ جَداً ما لها خَلَفٌ أَي واسع عامّ. ويقال للرجل: إنّ خيره لَجَداً على الناس أَي عامّ واسع. ابن السكيت: الجَدَا يكتب بالياء والأَلف. وفي حديث الاستسقاء: اللهم اسْقِنا غَيْثاً غَدَقاً وجَداً طَبَقاً، ومنه أُخِذ جَدَا العَطِيّةِ والجَدْوَى؛ ومنه شعر خُفاف بن نُدْبة السُّلَمي يمدح الصّدّيق: ليسَ لشَيءٍ غيرِ تَقْوَى جَداً، وكلُّ خَلْقٍ عُمْرُه للفَنَا هو من أَجْدَى عليه يُجْدي إذا أَعطاه. والجَدَا، مقصور: الجَدْوَى وهما العطية، وهو من ذلك، وتثنيته جَدَوان وجَدَيان؛ قال ابن سيده: كلاهما عن اللحياني، فَجَدوانِ على القياس، وجَدَيانِ على المُعاقبة. وخَيْرُه جداً على الناس: واسع. والجَدْوى: العطية كالجَدَا، وقد جَدَا عليه يَجْدُو جَداً. وأَجْدَى فلان أَي أَعطى. وأَجْداه أَي أَعطاه الجَدْوَى. وأَجْدَى أَيضاً أَي أَصاب الجَدْوَى، وقوم جُدَاةٌ ومُجْتَدُون، وفلان قليل الجَدَا على قومه. ويقال: ما أَصَبْتُ من فلان جَدْوَى قط أَي عطية؛ وقول أَبي العيال: بَخِلَتْ فُطَيْمةُ بالَّذِي تُولِينِي إلاَّ الكلامَ، وقَلَّمَا تُجْدِينِي أَراد تُجْدي عَلَيّ فحذف حرف الجر وأَوصل. ورجل جادٍ: سائِل عافٍ طالبٌ للجَدْوَى؛ أَنشد الفارسي عن أَحمد بن يحيى: إليه تَلْجَأُ الهَضَّاءُ طُرّاً، فلَيْسَ بِقائِلٍ هُجْراً لِجَادِ وكذلك مُجْتَدٍ؛ قال أَبو ذؤيب: لأُنْبِئْت أَنَّا نَجْتَدِي الحَمْدَ، إنَّمَا تَكَلَّفُهُ مِن النُّفوسِ خِيارُها أَي تطلُب الحمد؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: إنِّي لَيَحْمَدُنِي الخَلِيلُ إذا اجْتَدَى مَالِي، ويَكْرَهُني ذَووُ الأَضْغَانِ والجادِي: السائلُ العافِي؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز: أَما عَلِمْتَ أَنَّني مِنْ أُسْرَهْ لا يَطْعَمُ الجادِي لَدَيْهِم تَمْرَهْ؟ ويقال: جَدَوْته سأَلته وأَعطيته، وهو من الأَضداد؛ قال الشاعر: جَدَوتُ أُناساً مُوسِرينَ فما جَدَوْا، أَلا اللهَ فاجْدُوهُ إذا كُنتَ جادِيَا وجَدَوْته جَدْواً وأَجْدَيْته واسْتَجْدَيْته، كلُّه بمعنى: أَتيته أَسأَله حاجة وطلبت جَدْواه؛ قال أَبو النجم: جِئْنا نُحَيِّيكَ ونَسْتَجْدِيكا مِن نائِل اللهِ الّذِي يُعْطِيكَا وفي حديث زيد بن ثابت أَنه كتب إلى معاوية يستعطفه لأَهل المدينة ويشكو إليه انقطاع أَعْطِيَتهم والمِيرَةِ عنهم وقال فيه: وقد عَرَفوا أَنَّه عندَ مَرْوان مالٌ يُجَادُونَهُ عَلَيه؛ المُجادَاةُ: مفاعلة من جَدَا واجْتَدى واسْتَجْدى إذا سأَل، معناه ليس عنده مال يسائلونه عليه؛ وقول أَبي حاتم: أَلا أَيُّهَذَا المُجْتَدِينا بِشَتْمِهِ، تأَمَّلْ رُوَيْداً، إنَّني من تَعَرَّفُ لم يفسره ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد أَيُّهذا الذي يستقضينا أَو يسأَلنا وهو في خلال ذلك يَعِيبُنا ويشتمنا. ويقال: فلان يَجْتَدي فلاناً ويَجْدوه أَي يسأَله. والسُّؤَّالُ الـطالبون يقال لهم المُجْتَدُون. وجَدَيته: طلبت جَدْواه، لغة في جَدَوته. والجَداءُ: الغَنَاءُ، ممدود. وما يُجْدي عنك هذا أَي ما يُغْني. وما يُجْدِي عليَّ شيئاً أَي ما يُغْني. وفلان قليل الجَدَاءِ عنك أَي قليل الغَنَاء والنفْعِ؛ قال ابن بري: شاهده قول مالك بن العَجْلانِ: لَقَلَّ جَدَاء على مَالِكٍ، إذا الحَرْب شبَّتْ بِأَجْذالِها ويقال منه: قلَّمَا يُجْدي فلان عنك أَي قلما يغني. والجُدَاءُ، ممدود: مبلغ حساب الضرب، ثلاثةٌ في اثنين جُداءُ ذلك ستة. قال ابن بري: والجُدَاءُ مبلغ حساب الضرب كقولك ثلاثة في ثلاثة جُداؤُها تسعة. ولا يأْتيك جَدَا الدهر أَي آخرَه. ويقال: جَدَا الدهر أَي يَدَ الدهر أَي أَبَداً. والجَدْيُ: الذكر من أَولاد المَعَز، والجمع أََجْدٍ وجِدَاءٌ، ولا تقل الجَدَايا، ولا الجِدَى، بكسرٍ الجيم، وإذا أَجْذَع الجَدْي والعَناقُ يسمى عَريضاً وعَتُوداً. ويقال للجَدْيِ: إمَّرٌ وإمَّرة وهِلَّعٌ وهِلَّعة. قال: والعُطْعُط الجَدْيُ. ونجم في السماء يقال له الجَدْيُ قريب من القُطْب تعرف به القِبْلة، والبُرْجُ الذي يقال له الجَدْي بِلِزْقِ الدَّلْو وهو غير جَدْيِ القطب. ابن سيده: والجَدْي من النجوم جَدْيانِ: أَحدهما الذي يدور مع بنات نعش، والآخر الذي بِلِزْقِ الدلو، وهو من البروج، ولا تعرفه العرب، وكلاهما على التشبيه بالجَدْي في مَرآة العين. والجَدايةُ والجِداية جميعاً: الذكر والأُنثى من أَولاد الظِّباء إذا بلغ ستة أَشهر أَو سبعة وعَدَا وتشدَّد، وخص بعضهم به الذكر منها. غيره: الجِدايةُ بمنزلة العَناق من الغنم، قال جِرانُ العَوْد واسمه عامر بن الحرث: لقد صَبَحْت حَمَلَ بْنَ كُوزِ عُلالةً من وَكَرَى أَبُوزِ تُريحُ، بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ، إراحةَ الجِدَايَةِ النَّفُوزِ وفي الحديث: أُتِيَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بجَدَايا وضَغابِيسَ؛ هي جمع جَداية من أَولاد الظِّباء. وفي الحديث الآخر: فجاءه بجَدْيٍ وجَدَاية. والجَدْيةُ والجَدِيَّةُ: القطعة من الكساء المحشوّة تحت دَفَّتَي السرج وظَلِفَةِ الرَّحْل، وهما جَدِيَّتانِ؛ قال الجوهري: والجمع جَداً وجَدَياتٌ، بالتحريك، قال: وكذلك الجَدِيَّةُ، على فعيلة والجمع الجَدَايا. قال: ولا تقل جَدِيدَةٌ والعامّة تقوله؛ قال ابن بري عند قول الجوهري والجمع جَداً قال: صوابه والجمع جَدْيٌ مثل هَدْيةٍ وهَدْيٍ وشَرْيةٍ وشَرْيٍ؛ وقال ابن سيده: قال سيبويه جمع الجَدْيَةِ جَدَيات، قال: ولم يكسِّرُوا الجَدْية على الأَكثر استغناء بجمع السلامة إذ جاز أَن يَعْنُوا الكثيرَ، يعني أَن فعْلة قد تُجْمع فَعَلاتٍ يُعْنَى به الأَكثر كما أَنشد لحَسّانَ: لنا الجَفَناتُ وجَدَّى الرَّحْلَ: جعل له جَدْيَةً، وقد جَدَّيْنا قَتَبَنا بجَدِيَّةٍ. وفي حديث مروان: أَنه رَمَى طَلْحةَ بن عُبَيْد الله يوم الجَمَل بسهم فَشَكَّ فخذه إلى جَدْيَةِ السرج. ومنه حديث أَبي أَيوب: أُتِيَ بدابة سَرْجُها نُمُور فنَزَع الصُّفَّةَ يعني المِيثَرَةَ، فقيل: الجَدَياتُ نُمُور، فقال: إنما يُنْهَى عن الصُّفَّةِ. والجَدِيَّة: لون الوَجْه، يقال: اصفرّت جَدِيَّةُ وجهه؛ وأَنشد: تَخالُ جَدِيَّةَ الأَبْطالِ فيها، غَداةَ الرَّوْعِ، جَادِيّاً مَدُوفا والجَادِيُّ: الزعفران. وجادِيَةُ: قرية بالشام ينبت بها الزعفران، فلذلك قالوا جادِيٌّ. والجَدِيَّةُ من الدَّم: ما لَصِقَ بالجَسد، والبَصِيرَةُ: ما كان على الأَرض. وتقول: هذه بَصِيرةٌ من دَم وجدية من دم. وقال اللحياني: الجَدِيَّة الدم السائل، فأَما البَصِيرة فإنه ما لم يسل. وأَجْدَى الجُرْحُ: سالت منه جَدِيَّةٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وإنْ أَجْدَى أَظلاَّها ومَرَّتْ، لَمَنْهَبِها، عَقامٌ خَنْشَلِيلُ (* قوله «لمنهبها» هكذا في الأصل والمحكم هنا، وأنشده في مادة عقم لمنهلها تبعاً للمحكم أيضاً). وقال عَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ: سُيول الجَدِيَّةِ جَادَتْ، مُراشاة كلّ قَتِيل قَتِيلا (* قوله «سيول الجدية إلخ» هذان البيتان هكذا في الأَصل، وكذا قوله بعد مأخوذ من جدية وجديات»). سليم ومن ذا مثلهم، إذا ما ذَوُو الفَضْل عَدُّوا الفُضُولا مراشاة أَي يعطي بعضهم بعضاً من الرشوة، مأْخوذ من جَدِيَّة لأَنه من باب الناقص مثل هَدِيَّة وهَدِيّات، أَراد جَدِيَّة الدم. والجَدِيَّة أَيضاً: طريقة من الدم، والجمع جَدَايا. وفي حديث سعد قال: رميت يوم بدر سُهَيْلَ بنَ عمرو فقطعت نَسَاهُ فانْثَعَبَت جَدِيَّة الدم؛ هي أَول دفعة من الدم، ورواه الزمخشري: فانبعث جدية الدم؛ قيل: هي الطريقة من الدم تُتَّبع ليُقْتَفَى أَثَرُها. والجادِي: الجراد لأَنه يَجْدِي كل شيء أَي يأْكله؛ قال عبد مناف الهذلي:صَابوا بستة أَبْياتٍ ووَاحِدَة، حتَّى كأَنَّ عَلَيها جادِياً لُبَدا وجَدْوى: اسم امرأة؛ قال ابن أَحمر: شَطَّ المَزارُ بِجَدْوَى وانْتَهَى الأَمَلُ


معجم تاج العروس
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: جدو

- : (و (! الجَدَا، مَقْصور: قالَ ابنُ السِّكِّيت: يُكْتَبُ بالألفِ والياءِ. ( {والجَدْوَى: المَطَرُ العامُّ) .) يقالُ: مَطَرٌ جَداً، أَي عامٌّ واسِعٌ؛ (أَو الَّذِي لَا يُعْرَفُ أَقْصاهُ) يقُولونَ: سَماءٌ} جَداً: لَهَا خَلَفٌ: ذَكَّرُوه لأنَّ {الجَدَا فِي قوَّةِ المَصْدرِ. وَفِي حدِيث الاسْتِسْقاءِ: (اللهُمّ اسْقِنا غَيْثاً غَدَقاً} وجَداً طَبَقاً) . (و) الجَدَا والجَدْوَى: (العَطِيَّةُ. (سَاق، المصنِّفُ {الجَدْوَى مَعَ الجَدَا فِي معْنَى المَطَرِ، وَهُوَ لَا يُعْرَف إلاَّ فِي معْنَى العَطِيَّة، فَلَو قَالَ: والجَدْوَى العَطِيّة} كالجَدَا كانَ مُوافِقاً لمَا فِي الأُصُولِ. وَمَا أَصَبْتُ مِن فلانٍ جَدْوَى قَطّ: أَي عَطِيَّة. (و) تقولُ فِي تَثْنيةِ {جَدْوَى: (هذانِ} جَدْوانِ {وجَدْيانِ. (قالَ ابنُ سِيدَه: كِلاهُما عَن اللَّحْيانيّ،} فجَدْوانِ على القِياسِ، وجَدْيانِ على المُعاقبَةِ؛ (نادِرٌ. ( {وجَدَا عَلَيْهِ يَجْدُو) } جَدْواً، ( {وأَجْدَى) :) أَي أَعْطَى الجَدْوَى؛ قالَ أَبو الْعِيَال: بَخِلَتْ فُطَيْمَةُ بِالَّذِي تُولِينِي إلاَّ الكَلامَ وقلَّما} تُجْدِينِي أَرادَ: {تُجْدِي عليَّ فحذَفَ وأَوْصَل. (} والجادِي: طالِبُ الجَدْوَى. (وَفِي الصِّحاحِ: السائِلُ العافِي؛ وأَنْشَدَ الفارِسِيُّ عَن أَحمدَ بنِ يَحْيَى: إِلَيْهِ تَلْجَأُ الهَضَّاءُ طُرّاً فلَيْسَ بقائِلٍ هُجْراً {- لجَادِي قالَ ابنُ بَرِّي: هُوَ مِن الأَضْدادِ: يقالُ:} جَدَوْتُه سَأَلْته،! وجَدَوْتُه أَعْطَيْته؛ قالَ الشَّاعِرُ: {جَدَوْتُ أُناساً مُوسِرينَ فَمَا} جَدَوْا أَلا اللَّهَ {فاجْدُوهُ إِذا كُنتَ} جادِيَا وقالَ الرَّاجزُ: أَما عَلِمْتَ أَنَّني مِنْ أُسْرَه لَا يَطْعَمُ {الجادِي لَدَيْهِمْ تَمْرَه؟ (} كالمُجْتَدِي) ؛) قالَ أَبو ذُؤَيْب: لأُنْبِئْت أنَّا {نَجْتَدِي الحَمْدَ إِنَّما تَكَلَّفُهُ مِن النُّفوسِ خِيارُهاأَي نَطْلُب الحَمْدَ؛ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابيِّ: إنِّي لَيَحْمَدُنِي الخَلِيلُ إِذا} اجْتَدَى مَالِي ويَكْرَهُني ذَوُو الأَضْغَانِوقَوْل أَبي حاتمٍ: أَلا أَيُّهَذا {المُجْتَدِينا بشَتْمِهِ تأَمَّلْ رُوَيْداً إنَّني من تَعَرَّفُلم يُفَسِّره ابنُ الأعْرابيِّ. قالَ ابنُ سِيدَه: وعنْدِي أنَّه أَرادَ أَيّ هَذَا النَّوْع يَسْتَقْضِينا حَاجَة أَو يَسْأَلُنا وَهُوَ فِي خلالِ ذلِكَ يَعِيبُنا ويَشْتِمُنا. (} وجَدَاهُ {جَدْواً} واجْتَداهُ: سَأَلَهُ حاجَةً) وطَلَبَ {جَدْواهُ (و) يقالُ: لَا يَأْتِيكَ (} جَدا الدَّهْرِ) ، أَي (آخِرُه. (وَفِي الصِّحاحِ: أَي يَدَ الدَّهْرِ، أَي أَبَداً. (وخَيْرٌ {جَداً) :) أَي (واسِعٌ) على النَّاسِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } أَجْدَى الرَّجُلُ: أَصَابَ الجَدْوَى. وقَوْمٌ {جُدَاةٌ:} مُجْتَدُونَ أَي سائِلُونَ. ! واسْتَجْداهُ: طَلَبَ جَدْواهُ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لأبي النجْمِ: جِئْنَا نُحَيِّيكَ {ونَسْتَجْدِيكا مِن نائِلِ اللَّهِ الَّذِي يُعْطِيكَا} والمُجادَاةُ: مُفاعَلَةٌ مِن جَدا؛ وَمِنْه حدِيثُ زيْدِ بنِ ثابِتٍ: (وَقد عَرَفُوا أنَّه ليسَ عنْدَ مَرْوان مالٌ {يُجَادُونَه عَلَيه) ، أَي يُسَائِلُونَه عَلَيه. } والجَداءُ، كسَحابٍ: الغَنَاءُ. وَمَا {يُجْدِي عَنْك هَذَا: أَي مَا يُغْنِي. وَمَا يُجْدِي عليَّ شَيْئا كَذلِك. وَهُوَ قَلِيلُ} الجَدَاءِ عنْكَ: أَي قَلِيلُ الغَنَاءِ والنَّفْعِ؛ قالَ ابنُ بَرِّي: شاهِدُه قَوْل مالِكِ بنِ العَجْلانِ: لَقَلَّ {جَدَاءً على مَالِكٍ إِذا الحَرْب شبَّتْ بأَجْدَادِها} واجْتَداهُ أَعْطاهُ؛ فَهُوَ مِن الأَضْدادِ. {والجَدِيُّ، كغَنِيَ: السَّخِيُّ. } وجَدْوَى: اسمُ امْرأَةٍ، قالَ ابنُ أَحْمر: شَطَّ المَزارُ {بجَدْوَى وانْتَهَى الأَمَلُ ويقالُ:} جَدَا عَلَيْهِ شُؤْمُه، أَي جَرَّ عَلَيْهِ، وَهُوَ مِن بابِ التَّعْكِيسِ كقَوْلِه تَعَالَى: {فبَشِّرْه بعَذابٍ أَليمٍ} نَقَلَه الزَّمَخْشرِيُّ. جدي ) (ي ( {الجَدْيُ: من أَولادِ المَعَزِ ذَكَرُها) ، كَذَا فِي الصِّحاحِ والمُحْكَم. وَمِنْهُم مَنْ قَيَّدَه بأنَّه الَّذِي لم يَبْلغ سَنَة؛ (ج} أَجْدٍ) فِي القلَّةِ، (و) إِذا كَثُرَتْ فَهِيَ ( {جِداءٌ} وجِدْيانٌ، بكسْرِهِما. (وَلم يَذْكُرِ الجَوْهريُّ الأَخيرَةَ، قالَ: وَلَا تَقُل {الجَدَايا وَلَا} الجِدْي، بكسْرِ الجيمِ. (و) مِن المجازِ: الجَدْيُ (مِن النّجومِ) {جَدْيانِ: أَحَدُهُما (الدَّائِرُ مَعَ بَناتِ نَعْشٍ، و) الآخَرُ: (الَّذِي بلِزْقِ الدَّلُوِ) ، وَهُوَ (بُرْجٌ) مِن البروجِ، و (لاَ تَعْرِفُه العَرَبُ، وكِلاهُما على التَّشْبِيهِ} بالجَدْي فِي مَرآةِ العَيْنِ؛ كَذَا فِي المُحْكَم. وَفِي الصِّحاح: الجَدْيُ بُرْجٌ فِي السَّماءِ؛ {والجَدْيُ: نَجْمٌ إِلَى جنبِ القُطْبِ تُعْرَفُ بِهِ القِبْلَةُ. قالَ شيْخُنا: والمَشْهورُ عنْدَ المُنَجِّمِين أنَّ الَّذِي مَعَ بَناتِ نَعْشِ يُعْرَفُ} بالجُدَيِّ مُصَغّراً؛ قالَ فِي المغربِ: تميزاً للفَرْقِ بَيْنه وبينَ البرجِ. ( {والجَدِيَّةُ، كالرَّمِيَّةِ: القِطْعَةُ) مِن الكِساءِ (المَحْشُوَّةُ تحتَ) دَفَّتَي (السَّرْجِ والرَّحْلِ) ، والجَمْعُ الجَدَايا، وَلَا تَقُل جَدِيدَةٌ، والعامَّةُ تَقُولُه؛ كَمَا فِي الصِّحاح. (} كالجَدْيَةِ ج {جَدْياتٌ، بالفَتْح) ، كَذَا فِي النُّسخ تِبْعاً للصَّاغاني فِي التّكْمِلَة ونَصَّه: قالَ أَبو عبيدٍ وأَبو عَمْروٍ والنَّضْر: جَمْع} جَديةِ السَّرْجِ والرَّحْلِ جَدَياتٌ بالتَّخْفيفِ، انتَهَى وضُبِطَ فِي بَعضِ الأُصولِ بالتَّحْريكِ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. قالَ سِيْبَوَيْه: جَمْعُ {الجَدْيَةِ} جَدَيات، وَلم يُكَسِّرُوا الجَدْيَة على الأكْثَر اسْتِغْناء بجَمْع السَّلامَةِ إِذْ جازَ أَن يَعْنُوا الكَثِيرَ، يَعْني أنَّ فَعْلَة تُجْمَع فَعَلاتٍ يُعْنِى بهِ الأكْثَر كَمَا أَنْشَدَ لحَسَّانَ: لَنَا الجَفَناتُ. قَالَ الْجَوْهَرِي وتُجْمَعُ الجديةُ على! جَدىً قَالَ ابنُ بَرِّي صَوَابه {جَدْي كَشْريةٍ وشَرْىٍ واغفال المصنِّف إِيَّاه قُصُورٌ. (وقالَ اللَّحْيانيُّ:} الجَدِيَّةُ (الدَّمُ السَّائِلُ) والبَصِيرَةُ مِنْهُ مَا لم يسل. وقالَ أَبو زيْدٍ: الجَدِيَّةُ من الدَّمِ: مَا لَصِقَ بالجَسَدِ، والبَصِيرَةُ مَا كانَ على الأرْضِ. (و) الجَدِيَّةُ: (النَّاحيةُ) يقالُ: هُوَ على {جديَّتِه، أَي ناحِيَتِه. (و) أَيْضاً (القِطْعَةُ من المِسْكِ. (و) أَيْضاً: (لَوْنُ الوَجْهِ) يقالُ: اصْفَرَّتْ} جَدِيَّةُ وَجْهِه؛ قالَ الشَّاعِرُ: تَخالُ جَدِيَّةَ الأَبْطالِ فِيهَا غَداةَ الرَّوعِ {جَادِيّاً مَدُوفا (وكَسُمَيَّةَ: جَبَلٌ) . (} والجادِيُّ: الزَّعْفَرانُ) ، نُسِبَ إِلَى {الجادِيَةِ مِن أَعْمالِ البَلْقاء. قالَ الزَّمْخشريُّ: سمعْتُ مَنْ يقولُ: أَرْضُ البَلْقاءَ تَلِدُ الزَّعْفَرانَ. هَكَذَا ذَكَرَه الأزْهرِيُّ وابنُ فارِسَ فِي هَذَا التَّرْكيبِ، وَهُوَ عنْدَهما فاعول. وذَكَرَه الجَوْهرِيُّ فِي (ج ود) على أنَّه فعلى؛ (} كالجادِيَاء) ذَكَرَه الصَّاغانيُّ فِي ترْكيبِ (م ل ب) . (و) {الجادِيُّ: (الخَمْرُ) على التَّشْبيهِ فِي اللَّوْنِ. (} وأَجْدَى الجُرْحُ: سَالَ) دَمُه؛ أَنْشَدَ ابنُ الأعْرابيِّ: وإنْ {أَجْدَى أَظَلاَّها ومَرَّتْ لَمَنْهبِها عَقامٌ خَنْشَلِيلُ (} وجَدَيْتُه: طَلَبْتُ جَداهُ،) لُغَةٌ فِي جَدَوْته. (! والجَدَايَةُ، ويُكْسَرُ الغَزالُ. (قالَ الأصْمعيُّ: هُوَ بمنْزِلَةِ العَناقِ من الغَنَمِ؛ قالَ جِرانُ العَوْد: تُريحُ بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِإِراحَة {الجَدَايَةِ النَّفُوزِكذا فِي الصِّحاح. وَفِي المُحْكَم: هُوَ الذَّكَرُ والأُنْثى مِن أَوْلادِ الظِّباءِ إِذا بَلَغَ ستَّة أَشْهر أَو سَبْعَة وعَدَا وتَشَدَّد، وخصَّ بعضُهم الذَّكَرَ مِنْهَا، والجَمْعُ} الجَدَايا؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (أُتِيَ {بجَدَايا وضَغابِيسَ) . (وكسُميَ:} جُدَيُّ بنُ أَخْطَبَ أَخُو حُيَيِّ. (و) جُدَيُّ بنُ تدولِ (بنِ بُحْتُرِ) بنِ عتودِ بنِ عتيرِ بنِ سَلامَانِ بنِ ثعلٍ (الشاعِرُ) مِن طيِّىءٍ، ومِن ولدِه القَيْسان. وجابرُ بنُ ظالمٍ {الجدويُّ: لَهُ صُحْبَةٌ. (} والجُدَاءُ، كغُرابٍ: مَبْلَغُ حِسابِ الضَّرْبِ) ، كقَوْلِكَ: (ثلاثةٌ فِي ثلاثةٍ {جُداؤُه تِسعَةٌ) ؛) نَقَلَهُ ابنُ بَرِّي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } جَدَّى الرَّحْلَ {تَجْديةً: جَعَلَ لَهُ} جَدْيَةً. {وجادِيَةُ: قرْيَةٌ بالشامِ إِلَيْهَا نُسِبَ الزَّعْفرانُ؛ ويقالُ} جِدْياً بالكسْر أَيْضاً؛ مِنْهَا: عُمَرُ بنُ حفصَ بنِ صَالح المريُّ: {الجديانيُّ المُحَدِّثُ. } والجَدِيَّةُ: أَوَّلُ دفْعةٍ مِن الدَّم. وقيلَ: هِيَ الطَّريقَةُ مِن الدَّم. {والجادِيُّ: الجرادُ لأَنَّه} يَجْدِي كلَّ شَيْء، أَي يأْكُلُه؛ وَبِه رُوِي قَوْلُ الهُذَليّ: حتَّى كأَنَّ عَلَيها {جادِياً لُبَدا والمَعْروفُ جابِياً، وَقد تقدَّم. وَفِي كنانَةَ:} جُدَيُّ بنُ ضمرَةَ بنِ بكْرٍ، مِن ولدِهِ عمارَةُ بنُ مخشنٍ لَهُ صحْبَةٌ. {والجَدِيَّةُ، كغَنِيَّة: أَرضٌ نَجْديَّةٌ لبَني شَيْبان. وكسُمَيَّة: جَبَلٌ نَجْدِيٌّ فِي دِيارِ طيِّىءٍ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: جدا

- ـ و" الجَدَا والجَدْوَى: المَطَرُ العامُّ، أو الذي لا يُعْرَفُ أقْصاهُ، والعَطِيَّةُ، وهذانِ جَدْوانِ وجَدْيانِ نادِرٌ. وجَدا عليه يَجْدُو وأجْدَى. ـ والجادِي: طالِبُ الجَدْوى، ـ كالمُجْتَدِي. ـ وجَداهُ جَدْواً واجْتَداهُ: سألَهُ حاجَةً. ـ وجَدا الدَّهْرِ: آخِرُهُ. ـ وخَيْرٌ جَداً: واسِعٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: جدي

- ـ الجَدْيُ من أولادِ المَعَزِ: ذَكَرُها ـ ج: أجْدٍ وجِداءٌ وجِدْيانٌ، بكسرهما، ـ وـ من النُّجوم: الدائِرُ مع بَناتِ نَعْشٍ، والذي بِلِزْقِ الدَّلْوِ بُرْجٌ لا تَعْرِفُهُ العَرَبُ. ـ والجَدِيَّةُ، كالرَّمِيَّةِ: القِطْعَةُ المَحْشُوَّةُ تحتَ السَّرْجِ والرَّحْلِ، ـ كالجَدْيَةِ ـ ج: جَدْياتٌ، بالفتح، والدَّمُ السائِلُ، والناحيةُ، والقِطْعَةُ من المِسْكِ، ولَوْنُ الوَجْهِ. وكسُمَيَّةَ: جَبَلٌ. ـ والجادِي: الزَّعْفَرانُ، ـ كالجادِياءِ، والخَمْرُ. ـ وأجْدَى الجُرْحُ: سالَ. ـ وجَدَيْتُه: طَلَبْتُ جَدْواهُ. ـ والجَدايَةُ، ويُكْسَرُ: الغَزالُ. وكسُمَيٍّ: جُدَيُّ بنُ أخْطَبَ، أخُو حُيَيٍّ، وابنُ بُحْتُرٍ الشاعِرُ. ـ والجُداءُ، كغُرابٍ: مَبْلَغُ حِسابِ الضَّرْبِ، ثلاثةٌ في ثلاثةٍ جُداؤُه تِسْعَةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: أجد

- الأُّجُد : ناقة أُجُد: موثَّقةُ الخَلْقِ.| ولا يقال: جمل أُجُد., الأَجَدُّ من الأَعوام: الماحل.|الأَجَدَّان: الليل والنهار.


المعجم الوسيط
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: جدا

- الجادي : الجراد، يَجدِي كل شيءٍ، أَي يأْكله., الجَدْي : الذكر من أَولاد المَعْز. والجمع : أَجْدٍ، وجِداءٌ، وجِدْيانٌ.|الجَدْي أحد بروج السماء، بين القوس والدّلو، وزمنه من 22 من ديسمبر إلى 19 من يناير.| (انظر: برج) ., الجَدْية : القطعة من الكساءِ المحشوّة تحت دفَّتَي السرج ونحوه., أَجْدَى الشيءُ: نفع.|أَجْدَى فلانٌ: أَصاب الجدوى.|أَجْدَى الجرحُ: سالت منه جَدِيَّةٌ.|أَجْدَى عنه: أَغنى.|أَجْدَى فلانًا وعليه: أَعطاه., الجَدِيَّة : الدم السائل.| وفي حديث سعد قال: حديث شريف رمَيتُ يوم بدر سُهيلَ بن عَمرو، فقطعت نَسَاه فانبعثت جَدِيّةُ الدم// .|الجَدِيَّة لون الوجه.|الجَدِيَّة القطعة من المسك.|الجَدِيَّة الناحية.|الجَدِيَّة الجَدْية. والجمع : جَدايا., الجادِيُّ : الزَّعفران., الجاديُّ : الزَّعفران.


المعجم الوسيط
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: جدو

- الجَدْوَى : المطر العام.|الجَدْوَى العطية.| وفي المثل: :-شغلَتْ شِعابي جَدْوَاي :-: شغلتني النفقة على عيالي عن الإِفضال على غيري.|الجَدْوَى الفائدة والمنفعة., جَدَّى الرحلَ والسرجَ: جعل له جَدْيَةً., الجُداء : مبلغ حساب الضرب. يقال: جُداء ثلاثةٍ في ثلاثةٍ: تسعة., الجَدا : العطاء.|الجَدا المطر العامّ.| وفي الحديث: حديث شريف اللهم أَسْقِنا غيثًا غَدَقًا، وجَدًا طَبَقًا// . يقال: خير فلانٍ جَدًا: عامٌّ واسع., اسْتَجْداه : اجْتَداه., الجَدّاء من الإِبل أَو الغنم: ما قُطعت أُذُنُها.|الجَدّاء من النِّسَاء: الصغيرة الثدْي.|الجَدّاء من السنينَ: المَحْلة.|الجَدّاء من المفاوز: اليابسة., الجَدَاء : الغَناء والنَّفع., الجُدِّيُّ من الرجال: الجُدُّ., الجُدَيّ : نجم قريب من القطب تعرف به القِبلة., اجتداه : طلب منه الجدوى.


المعجم الوسيط
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: جدي

- الجِداية : الجَداية., جَداه جَداه جَدْيًا: سأَله الجَدْوَى., الجَداية : الذَّكر والأُنثى من أَولاد الظباء إِذا بلغ ستَّة أَشهر وعَدَا وتشدَّد. والجمع : جَدايا.


المعجم الغني
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: جدو

- (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).|-هَذَا العَمَلُ أَجْدَى لَكَ : أنْفَعُ لَكَ، أحْسَنُ- أجْدَى لَكَ أنْ تَجْتَهِدَ :-كَانَ مِنَ الأَجْدَى أنْ تُسَافِرَ إِلَى الجَبَلِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَجْدى، يُجْدِي، مصدر إِجْدَاءٌ.|1- أَجْدَاهُ العَمَلُ :نَفَعَهُ، نَالَ الجَدْوَى مِنْهُ- هَذَا لاَ يُجْدِيكَ فَتِيلاً :-لم يُجْدِهَا العِلاَجُ. (م. ل. المنْفَلُوطِي).|2- أَجْدَى الجُرْحُ : سَالَ.|3- أَجْدَى عَنْهُ : أَغْنَى- ما يُجْدِي عَنْكَ اعْتِذَارُكَ :-أَجْدَاهُ عَنِ الطّلَبِ : أغْناهُ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَجْدَى، يَسْتَجْدِي، مصدر اِسْتِجْدَاءٌ.|1- أَسْتَجْدِي مَعُونَتَهُ : أَطْلُبُ مُسَاعَدَتَهُ.|2. اِسْتَجْدَاهُ لفَقْرِهِ : طَلَبَ مِنْهُ حَاجَةً، عَوْناً., جَدْوَى عَمَلِكَ يُسَاعِدُكَ عَلَى اجْتِيَازِ هَذِهِ الْمَرْحَلَةِ : الفَائِدَةُ، النَّفْعُ- أَنْتَظِرُ بِلاَ جَدْوَى :-ما جدوى هَذِهِ العَلاَمَاتِ :-بِغَيْرِ جَدْوَى., (مصدر اِسْتَجْدَى).|-يَرْفُضُ الاسْتِجْدَاءَ : طَلَبَ الْمَعُونَةِ أَوِ الاسْتِعْطَاءِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَجْدَى).|-لَيْسَ في بَلَدِهِمْ مُسْتَجْدٍ : مُسْتَعْطٍ، أَيْ طَالِبٌ عَطَاءهُمْ وَعَطْفَهُمْ.


المعجم الرائد
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: جدو

- 1- جدوى : عطية|2- جدوى : مطر عام, 1- أجدى : نال « الجدوى » ، أي العطية|2- أجداه : أعطاه الجدوى|3- أجدى : نفع وأغنى|4- أجدى الجرح : سال, 1- كثيرا : « هو ذكي جدا », 1- إستجداه : طلب « جدواه » ، أي عطيته|2- إستجداه : سأله حاجة ، طلب مساعدته ، إستعطى, 1- جدا : عطاء|2- جدا : مطر عام, 1- جداء : نفع|2- جداء : عطاء, 1- سرب ، قطيع ، جمع : جدو


المعجم الرائد
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: جدي

- 1- جدية : دم سائل|2- جدية : لون الوجه|3- جدية : قطعة من السمك|4- جدية : ناحية ، منطقة, 1- قطعة فضية من النقود التركية ضربت في عهد السلطان « عبد المجيد » فنسبت إليه ، وقيمته 20 قرشا عثمانيا ، وتدعى ريالا مجيديا, 1- إجتداه : طلب « جدواه » ، أي عطيته|2- إجتداه : سأله حاجة|3- إجتداه : أعطاه, 1- ذو جد ، رصين, 1- الأجدى الأنفع, 1- زعفران, 1- مصدر جدى|2- ولد المعز الصغير ، جمع : أجد وجداء وجديان|3- برج من أبراج السماء|4- نجم قريب من القطب تعرف به جهة القبلة, 1- جداه : سأله « الجدوى » ، أي العطية


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: جدي

- ج د ي: (الْجَدْيُ) مِنْ وَلَدِ الْمَعْزِ وَثَلَاثَةُ (أَجْدٍ) فَإِذَا كَثُرَتْ فَهِيَ (الْجِدَاءُ) وَلَا تَقُلِ الْجَدَايَا وَلَا الْجِدَى بِكَسْرِ الْجِيمِ وَ (الْجَدَا) بِالْقَصْرِ وَ (الْجَدْوَى) الْعَطِيَّةُ وَ (جَدَاهُ) وَ (اجْتَدَاهُ) وَ (اسْتَجْدَاهُ) أَيْ طَلَبَ جَدْوَاهُ وَ (أَجْدَاهُ) أَعْطَاهُ (الْجَدْوَى) وَمَا (يُجْدِي) عَنْكَ هَذَا أَيْ مَا يُغْنِي.


المعجم المعاصر
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: جدو

- جَدْوَى :- عطيَّة. |2 - فائدة ومنفعة :-أمرٌ عديم الجَدْوَى |• بغير جدوى/ بلا جدوى/ على غير جدوى/ دون جدوى: بلا فائدة ولا منفعة. |• دِِراسة الجَدْوَى: (الاقتصاد) نمط من الدراسات المنظَّمة يهدف إلى تقييم الموارد المتاحة لتحقيق غرض معيَّن مع التقييم المتلازم لقدرات وإمكانيّات تدبير هذه الموارد., أجدى / أجدى على / أجدى عن يُجدي ، أَجْدِ ، إجداءً ، فهو مُجْدٍ ، والمفعول مُجْدًى (للمتعدِّي) | • أجدى الشَّيءُ نفع :-الكلام وحده لا يجدي نفعًا، - غير مُجْدٍ في ملَّتي واعتقادي ... نوحُ باكٍ ولا ترنُّم شادِ |• أجدى نفعًا: نفع، عاد بفائدة. |• أجداه/ أجدى عليه: أعطاه، جاد عليه :-جاءه فقيرٌ فأجدى عليه صدقة.|• أجدى عنه: أغنى عنه :-ما يُجدي عنك أخوك., استجدى يستجدي ، اسْتَجْدِ ، استجداءً ، فهو مُسْتَجْدٍ ، والمفعول مُسْتَجْدًى | • استجداه الفقيرُ طلب منه العطيّة مُسترحمًا مُتوسِّلاً :-ضاقت به الحال وصار يستجدي الناسَ في الشوارع., استجداء :مصدر استجدى.


المعجم المعاصر
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: جدى

- إجداء :مصدر أجدى/ أجدى على/ أجدى عن.


المعجم المعاصر
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: جدي

- جَدْي / جِدْي ، جمع أجدٍ وجِداء وجِدْيان: (الحيوان) الذَّكر من أولاد المعز (الذي لم يبلغ سنة). |• الجَدْي.|1- مدار في النِّصف الجنوبيّ من الكرة الأرضيّة موازٍ لخطّ الاستواء عند خط عرض 23.5 درجة جنوبًا. |2 - (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه العاشر بين القوس والدّلو، وزمنه من 22 من ديسمبر إلى 19 من يناير., جِدِّيّ :اسم منسوب إلى جِدّ: وقور، رصين :-قضيَّة جِدِّيَّة، - الأمر جدِّيّ |• جِدّيًّا: بجِدّ، - رَجُل جدِّيّ: جاد، وجيه، خبير بالأمور ذو شخصيّة جادّة مميَّزة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: أجد

- أجدَّ / أجدَّ في يُجِدّ ، أجدِدْ / أجِدَّ ، إجدادًا ، فهو مُجِدّ ، والمفعول مُجَدٌّ (للمتعدِّي) | • أجدَّ التِّلميذُ اجتهد، صار ذا جِدّ واجتهاد :-إنّه عاملٌ مُجدّ.|• أجدَّ الشَّيءَ: أحدثه. |• أجدَّ السَّيرَ/ أجدَّ في السَّيرِ: أسرع فيه. |• أجدَّ في الأمر: سعى واجتهد فيه، ضدّ هزَل :-وما طالب الحاجات في كلّ وجهة ... من الناس إلاّ من أجدّ وشمَّرا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: جدي

- جِدِّيّ :اسم منسوب إلى جِدّ: وقور، رصين :-قضيَّة جِدِّيَّة، - الأمر جدِّيّ |• جِدّيًّا: بجِدّ، - رَجُل جدِّيّ: جاد، وجيه، خبير بالأمور ذو شخصيّة جادّة مميَّزة., جَدْي / جِدْي ، جمع أجدٍ وجِداء وجِدْيان: (الحيوان) الذَّكر من أولاد المعز (الذي لم يبلغ سنة). |• الجَدْي.|1- مدار في النِّصف الجنوبيّ من الكرة الأرضيّة موازٍ لخطّ الاستواء عند خط عرض 23.5 درجة جنوبًا. |2 - (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه العاشر بين القوس والدّلو، وزمنه من 22 من ديسمبر إلى 19 من يناير.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: أجد

- إذا كانت قوية موثّقة الخلق ناققأجد، . وآجدها الله فهي موجدة القرا، أي موثّقة الظهر. والحمد لله الذي آجدني بعد ضعف، أيقوّاني.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: جدي

- بتسكين الدال الجدْية، : شيء محشوّ يجعْل تحت دفّتي السرج والرحْل، وهما جدْيتان، والجمع جدى وجديات بالتحريك وكذلك الجديّة، والجمع الجدايا. والجديّة أيضا: طريقة الدم، والجمع الجدايا. وقال أبو زيد: الجديّة من الدم: ما ل زق بالجسد. والبصيرة: ما كان على الأرض. والجدْي من ولد المعز. وثلاثة أجْد، فإذا كثرتْ فهي الجداء. والجديْ: برج في السماء. والجدْي: نجم إلى جنْب القطب تعرف به القبلة. ومطر جدّى مقصور، أي عامّ. يقال: اللهمّ اسقنا غيثاغدقا، وجدىطبقا. ويقال أيضا: جد الده ر، أي يد الدهر، أي أبدا. والجدا، بالقصر أيضا: الجدْوى، وهما العطيّة. وفلان قليل الجداء عنك بالمدّ، أي قليل الغناء والنفع. والجداية والجداية: الغزالة. قال الأصمعي: هو بمنزلة العناق من الغنم. وجدوْته واجْتديْته واسْتجْديْته بمعنى، إذا طلبت جدوْاه. قال أبو النجم: جئنا نحيّيك ونسْتجْديكا ... من نائل الله الذي يعْطيكا والجادي: السائل العافي. وأجْداه، أي أعطاه الجدْوى. وأجْدى أيضا، أي أصاب الجدْوى. وما يجْدي عنك هذا، أي ما يغني.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أجدى
جذر الكلمة: أجدى


الأكثر بحثاً