المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أخبيت
جذر الكلمة: خبا

- الخِباءُ من الأَبنية: واحد الأَخْبية، وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أَو ثلاثة، وما فوقَ ذلك فهو بَيْت. وقال ابن الأَعرابي: الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف، وهو دون المَظَلَّة؛ كذلك حكاها ههنا بفتح الميم، وقال ثعلب عن يعقوب: من الصوف خاصة. والخِباءُ: من بُيوت الأَعراب، جمعه أَخْبِية بلا همز. وفي حديث الاعتكاف: فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ؛ الخِباءُ: أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف. وفي حديث هندٍ: أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء، على الشك، وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن؛ ومنه الحديث: لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة؛ يريد منزلها. وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه. وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته: عملته ونَصَبته. واسْتَخْبَيْته: نَصَبْته ودخلت فيه. والتَّخْبِية: من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته. وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً. الكسائي: يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً. والخِباءُ: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة، وخِباءُ النَّوْرِ: كِمَامُه، وكِلاهما على المَثَل. وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً: سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها، وهي خابِية، وأَخْبَيْتها أَنا: أَخْمَدْتها؛ قال الكميت: ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ، لا المُخْبي وقوله تعالى: كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً؛ قيل: معناه سَكَن لَهَبُها، وقيل: معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ. والخَابِية: الحبُّ، وأَصله الهمز، لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها.


معجم تاج العروس
الكلمة: أخبيت
جذر الكلمة: خبو

- : (و (! خَبَتِ النَّارُ) ؛ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوهرِيُّ. زادَ ابنُ سِيدَه: (و) كَذَا (الحَرْبُ والحِدَّة) ؛ وَفِي الأخيرَتَيْن مَجازٌ؛ يقالُ: خَبَتْ حِدَّةُ النَّاقَةِ تَخْبُو ( {خَبْواً) ؛ بفتْحٍ فسكونٍ، (} وخُبُوّاً) ، كعُلُوَ؛ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوهرِيُّ؛ (سَكَنَتْ. (و) فِي الصِّحاحِ: (طَفِئَتْ) . زادَ ابنُ سِيدَه: وخَمَدَ لَهِيبُها، وَهِي {خابِيَةٌ. وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {كلَّما خَبَتْ زِدْناهُم سَعِيراً} ؛ قيلَ: مَعْناه سَكَنَ لَهِيبُها؛ وقيلَ: مَعْناهُ كلَّما تَمَنَّوا أَن} تَخْبُو، وأَرادُوا: تَخْبُوا. ( {وأَخْبيْتُها) أَنا: (أَطْفَأْتُها) وأَخْمَدْتُها؛ وَمِنْه قوْلُ الكُمَيْت: ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ لَا} المُخْبي وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {خَبَا لَهَبُه: أَي سَكَنَ فَوْرَ غَضَبِه؛ وَهُوَ مَجَازٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: أخبيت
جذر الكلمة: خبي

- : (ي (} الخِباءُ، ككِساءٍ مِن الأَبْنِيَةِ) ، واحِدُ {الأَخْبيةِ، (يكونُ من وَبَرٍ أَو صُوفٍ) . وقالَ ثَعْلَب عَن يَعْقُوب: مِن الصُّوفِ خاصَّةً. (أَو) مِن (شَعَرٍ) . وَفِي الصِّحاحِ: وَلَا يكونُ مِن شَعَرٍ، وَهُوَ على عَمُودَيْن أَو ثَلاثَةٍ وَمَا فَوْق ذلكَ فَهُوَ بَيْت، انتَهَى. وقالَ ابنُ الأعرابيِّ: الخِباءُ مِن شَعَرٍ أَو صُوفٍ وَهُوَ دونَ المَظَلَّةِ. فالمصنِّفُ نَظَر إِلَى قوْلِ ابنِ الأعرْابيِّ. والجَوهرِيُّ لم يصحّ عنْدَه ذلكَ فقالَ: وَلَا يكونُ من شَعَرٍ، فتأمَّل. وَفِي حدِيثِ الاعْتِكافِ: (فأَمَرَ} بخِبائِه فقُوِّضَ) . قالَ ابنُ الْأَثِير هُوَ أَحدُ بيوتِ العَرَبِ مِن وَبَرٍ أَو صُوفٍ. وأَصْلُ الخِباءِ الهَمْزُ لأنّه يُخبأ فِيهِ، إلاَّ أنَّ العَرَبَ تَرَكَت الهَمْزَة فِيهِ. ( {وأَخْبَيْتُ) كِسائي} إخباء أَي جَعَلْته ( {خِباءً. (و) فِي الصِّحاحِ:} أَخْبَيْتُ {الخَباءَ و (} تَخَبَّيْتُه، و) كَذلِكَ ( {خَبَّيْتُهُ) } تَخْبِيةً: إِذا (عَمِلْتُهُ) ؛ زادَ غيرُهُ: (ونَصَبْتُهُ) . وقالَ الكِسائيُّ: يقالُ مِن الخِباءِ {أَخْبَيْت إخْباءً إِذا أَرَدْت المَصْدَرَ} وخَبَّيْتُ خِبَاءً إِذا عَمِلْته {وتَخَبَّيْت أيْضاً. (} واسْتَخْبَيْتُهُ: نَصَبْتُهُ ودَخَلْتُهُ) ، أَي دَخَلْتُ فِيهِ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ ( {والخِباءُ أَيْضاً: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرَةِ فِي السُّنْبُلَةِ) ؛ وَهُوَ مَجازٌ. (و) مِن المجازِ: الخِباءُ (كَواكبُ مُسْتَدِيرَةٌ) ، وَهِي إحْدِى منازِلِ القَمَر وتُعْرَفُ} بالأَخْبيةِ. (و) مِن المجازِ: الخِباءُ (ظَرْفٌ للدُّهْنِ) ، على التَّشْبيهِ. ( {وخَبِيٌّ، كغَنِيَ: ع بينَ الكُوفَةِ والشَّامِ) على الجادَةِ، وَهُوَ إِلَى الشَّامِ أَقْرَبُ؛ قالَهُ نَصر. (و) أَيْضاً: (ع قُرْبَ ذِي قارٍ) ، نَقَلَهُ نَصْر، قالَ: (و) } خَبِيُّ الوالجِ وخَبِيٌّ مَعْتوم (خَبْراوانِ فِي المُلْتَقَى) مِن جَراد والمرُّوت لبَنِي حَنْظَلَةَ وتمِيمٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: جَمْعُ الخِباءِ: {الأَخْبِيةُ، بغيرِ هَمْزٍ،} واخْباءٌ. يقالُ: نَشَأْتُ فِي {أَخْبِيتِهم. وَقد يُسْتَعْملُ الخِباءُ فِي المنازِلِ والمساكِنِ؛ وَمِنْه الحدِييثُ: (أنَّه أَتَى} خِباءَ فاطِمَةَ وَهِي بالمدينَةِ) ، يريدُ مَنْزَلَها. ! وخِباءُ النَّوْرِ: كِمامُهُ؛ وَهُوَ على المَثَلِ. {والخابِيَةُ: الحبُّ، وأَصْلُه الهَمْز؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أخبيت
جذر الكلمة: خبو

- أخْبَى : عَمِلَ خِبَاءً.|أخْبَى خِبَاءً: عمِله ونصبَه.|أخْبَى الكساءَ: جعله خِبَاءً.|أخْبَى النارَ: أخمدها., استخبى خِبَاءً: نصَبَه ودخَلَ فيه., الخِبَاءُ : بيتٌ من وَبَرٍ أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثةٍ.|الخِبَاءُ المنزلُ.| وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه أَتى خِبَاءَ فاطمَةَ //.|الخِبَاءُ غشاءُ البُرَّةِ والشعيرة في السُّنْبُلة.|الخِبَاءُ كِمَامُ النور. والجمع : أَخْبيَةٌ.| (وأصَله: أخْبئَةٌ، سُهِّلت الهمزة للتخفيف) .


المعجم الوسيط
الكلمة: أخبيت
جذر الكلمة: خبي

- تَخبَّى فلانٌ: أخبَى.|تَخبَّى خباءً وكساءً: أخباه.


المعجم الغني
الكلمة: أخبيت
جذر الكلمة: خبو

- (فعل: ثلاثي لازم).| خَبَا، يَخْبُو، مصدر خَبْوٌ، خُبُوٌّ.|1- خَبَتِ النَّارُ بَعْدَ نِهَايَةِ السَّمَرِ : خَمَدَتْ، طَفَأَتْ.|2- خَبَا لَهَبُهُ بَعْدَ فَوْرَةِ الْغَضَبِ : سَكَنَ غَضَبُهُ., (فعل: رباعي متعد).| أخْبَيْتُ، أُخْبِي، أَخْبِ، مصدر إِخْبَاء|1- أَخْبَى الخِبَاءَ : عَمِلَهُ وَنَصَبَهُ.|2- أَخْبَى النَّارَ : أطْفَأهَا، أَخْمَدَهَا., (مصدر أَخْبَى).|1- إِخْبَاءُ الخَيْمَةِ : نَصْبُهَا، رَفْعُهَا.|2- إِخْبَاءُ النَّارِ : إِخْمَادُهَا، إِطْفاؤُهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: أخبيت
جذر الكلمة: خبو

- 1- خبات النار أو الحرب أو الحدة : خمدت ، سكنت|2- خبا : لهبه : سكن غضبه, 1- أخبى النار : أطفأها|2- أخبى الخباء : نصبه


المعجم الرائد
الكلمة: أخبيت
جذر الكلمة: خبي

- 1- خبى « الخباء » ، أي الخيمة : نصبه|2- خبى الكساء : جعله خباء, 1- تخبى « الخباء » ، أي الخيمة : نصبه|2- تخبى الثوب : عمله خباء, 1- إستخبى الخيمة أو الخباء : نصبه|2- إستخبى الخباء : دخل فيه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أخبيت
جذر الكلمة: خبا

- خ ب ا: (الْخَابِيَةُ) الْحُبُّ وَأَصْلُهَا الْهَمْزُ لِأَنَّهَا مِنْ خَبَأْتُ إِلَّا أَنَّهُمْ تَرَكُوا هَمْزَهَا وَقَدْ سَبَقَ فِي [خ ب أ] وَ (الْخِبَاءُ) وَاحِدُ (الْأَخْبِيَةِ) مِنْ وَبَرٍ أَوْ صُوفٍ وَلَا يَكُونُ مِنْ شَعَرٍ وَهُوَ عَلَى عَمُودَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةٍ وَمَا فَوْقَ ذَلِكَ فَهُوَ بَيْتٌ. وَ (اسْتَخْبَيْنَا) الْخِبَاءَ أَيْ نَصَبْنَاهُ وَدَخَلْنَا فِيهِ. وَ (خَبَتِ) النَّارُ مِنْ بَابِ سَمَا أَيْ طَفِئَتْ وَ (أَخْبَاهَا) غَيْرُهَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: أخبيت
جذر الكلمة: خبو

- خابِيَة ، جمع خابيات وخَوَابٍ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل خبا. |2 - نارٌ طُفئت وسكن لهبُها. |3 - جرَّة عظيمة، وعاءٌ يُحفظ فيه الماءُ., أخبى يُخبي ، أخْبِ ، إخباءً ، فهو مُخْبٍ ، والمفعول مُخْبًى | • أخبى النَّارَ أهمدها، أطفأها وأخمدها :-أخبى رجالُ الإطفاء النارَ المشتعلة في المنزل., خُبوّ :مصدر خبا., خَبْو :مصدر خبا. |• الخَبْو الحراريّ: (الكيمياء والصيدلة) نقصان فجائيّ في الإشعاع يحدث أثناء تسخين المعدن., خابِيَة ، جمع خابيات وخَوَابٍ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل خبَأَ: وأصلها خابئة، وسُهِّلت الهمزةُ للتخفيف. |2 - نارٌ طُفئت وسكن لهبُها. |3 - جرَّة عظيمة، وعاءٌ يُحفظ فيه الماء., إخباء :مصدر أخبى.


المعجم المعاصر
الكلمة: أخبيت
جذر الكلمة: خبي

- خبَّى يخبِّي ، خَبِّ ، تخْبِيةً ، فهو مُخَبٍّ ، والمفعول مُخَبًّى | • خبَّى الشَّيءَ خبَّأه، أخفاه، ستره :-عظم ما تخبِّيه الأيامُ للظالم., تخبية :مصدر خبَّى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أخبيت
جذر الكلمة: خبا

- خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ | • خبَتِ النَّارُ هدأت وسكنت، همدت وخمد لهبُها، انطفأت :-خبا لهيب الحُبّ، - {مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا} |• خبا بريقُ شيء: فقد تألُّقه وبهرجته، - خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه، - خبت الحربُ: خمدت، هدأت.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أخبيت
جذر الكلمة: خبو

- خَبْو :مصدر خبا. |• الخَبْو الحراريّ: (الكيمياء والصيدلة) نقصان فجائيّ في الإشعاع يحدث أثناء تسخين المعدن., خُبوّ :مصدر خبا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أخبيت
جذر الكلمة: خبا

- ةالخابي : الحبّ، وأصلها الهمز، لأنّها من خبْأت، إلاّ أنّ العرب تركت همزها. والخباء: واحد الأخْبية من وبر أو صوف، ولا يكون من شعر، وهو على عمودين أو ثلاثة، وما فوق ذلك فهو بيت. واسْتخْبيْنا الخباء، أي نصبنْاه ودخْلنا فيه. وأخْبيْت الخباء وتخبّيْته، إذا عملْته. وكذلك التخْبية. وخبت النار تخْبو خبوّا، أي طفئتْ. وأخْبيْتها أنا.



الأكثر بحثاً