المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أخفى
جذر الكلمة: خفا

- خفا البَرْقُ خَفْواً وخُفُوّاً: لَمعَ. وخَفَا الشيءُ خَفْواً: ظَهَر. وخَفَى الشيءَ خَفْياً وخُفِيّاً: أَظهره واستخرجه. يقال: خَفَى المطرُ الفِئَارَ إِذا أَخرَجهُنَّ من أَنْفاقِهِنّ أَي من جِحَرَتِهِنَّ؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً: خَفَاهُنَّ من أَنْفاقِهِنَّ، كأَنَّما خَفاهُنَّ وَدْقٌ من سَحَابٍ مُرَكَّبِ قال ابن بري: والذي وقع في شعر امرئ القيس من عَشِيّ مُجَلِّبِ؛ وقال امرؤ القيس بن عابس الكِنْدي أَنشده اللحياني: فإِنْ تَكْتُمُوا السِّرَّ لا نَخْفِه، وإِنْ تَبْعَثُوا الحَرْبَ لا نَقْعُد قوله لا نَخْفِه أَي لا نُظْهِرْه. وقرئ قوله تعالى: إِنَّ الساعةَ آتِيةٌ أَكادُ أَخْفِيها، أَي أُظْهِرُها؛ حكاه اللحياني عن الكسائي عن محمد بن سهل عن سعيد ابن جبير. وخَفَيْتُ الشيءَ أَخْفِيه: كتَمْتُه. وخَفَيْتُه أَيضاً: أَظْهَرْتُه، وهو من الأَضداد. وأَخْفَيْتُ الشيءَ: سَتَرْتُه وكتَمْتُه. وشيءٌ خَفِيٌّ: خافٍ، ويجمع على خَفايا. وخَفِيَ عليه الأَمرُ يَخْفَى خَفاءً، ممدود. الليث: أَخفَيْتُ الصوتَ وأَنا أُخْفِيه إخفاءً وفعله اللازمُ اخْتَفى. قال الأَزهري: الأَكثر اسْتَخْفَى لا اخْتَفى، واخْتَفى لغةٌ ليست بالعالية، وقال في موضع آخر: أَمّا اخْتَفى بمعنى خَفِيَ فلغةٌ وليست بالعالية ولا بالمُنْكَرة. والخَفِيَّةُ: الرَّكِيَّة التي حُفِرت ثم تُرِكتْ حتى انْدَفَنَتْ ثم انْتُثِلْت واحتُفِرَتْ ونُقِّبَتْ، سميت بذلك لأَنها استُخرجت وأُظْهِرَتْ. واخْتَفى الشيءَ: كخَفاه، افْتَعَل منه؛ قال: فاعْصَوْصَبُوا ثم جَسُّوهُ بأَعْيُنِهِمْ، ثم اخْتَفَوْهُ، وقَرْنُ الشَّمسِ قد زالا واخْتَفَيْت الشيءَ: استَخْرَجته. والمُخْتَفي: النَّبَّاشُ لاسْتِخراجه أَكفانَ الموتى، مَدَنِيَّةٌ. قال ثعلب: وفي الحديث ليس على المُخْتَفي قَطْعٌ. وفي حديث عليّ بن رَباح: السُّنَّة أَنْ تُقْطَع اليدُ المُسْتَخْفِية ولا تُقْطَعَ اليدُ المُسْتَعْلِىة؛ يريد بالمُسْتَخْفِية يَدَ السارق والنَّبَّاشِ، وبالمُسْتَعْلِية يَدَ الغاصب والناهب ومَن في معناهما. وفي الحديث: لَعَنَ المُخْتَفِيَ والمُخْتَفِيَة؛ المُخْتَفِي: النَّبَّاشُ، وهو من الاختفاء والاستتار لأَنه يَسْرُق في خُفْية. وفي الحديث: مَن اخْتَفى مَيِّتاً فكأَنَّما قتَلَه. وخَفِيَ الشيءُ خَفاءً، فهو خافٍ وخَفِيٌّ: لم يَظْهَرْ. وخَفاه هو وأَخْفاهُ: سَتَرَه وكتَمَه. وفي التنزيل: إِنْ تبْدُوا ما في أَنفسكم أَو تُخْفُوه. وفي التنزيل: إِن الساعة آتيةٌ أَكادُ أُخْفِيها؛ أَي أَسْتُرها وأُوارِيها؛ قال اللحياني: وهي قراءة العامة. وفي حَرْف أُبَيٍّ: أَكادُ أُخْفِيها من نفسي؛ وقال ابن جني: أُخْفيها يكون أُزيلُ خَفاءها أَي غِطاءَها، كما تقول أَشكيته إِذا زُلْتَ له عَمَّا يَشْكوه؛ قال الأَخفش: وقرئت أَكاد أَخْفِيها أَي أُظْهرها لأَنك تقول خَفَيْتُ السرَّ أَي أَظْهرته. وفي الحديث: ما لم تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أَو تَخْتَفُوا بَقْلاً أَي تُظهروه، ويروى بالجيم والحاء؛ وقال الفراء: أَكاد أُخفيها، في التفسير، من نفسي فكيف أُطْلِعُكُم عليها. والخَفاءُ، ممدود: ما خَفِيَ عليك. والخَفا، مقصور: هو الشيء الخافي؛ قال الشاعر: وعالِمِ السّر وعالِمِ الخَفا، لقد مَدَدْنا أَيْدِياً بَعْدَ الرّجا وقال أُمية: تُسَبِّحهُ الطَّيْرُ الكَوامِنُ في الخَفا، وإِذْ هي في جوّ السماءِ تَصَعَّدُ قال ابن بري: قال أَبو علي القالي خَفَيْت أَظْهَرْتُ لا غير، وأَما أَخْفَيْت فيكون للأَمرين وغَلَّطَ الأَصمعي وأَبا عبيد القاسمَ بنَ سلام. وفي الحديث: أَنه كان يَخْفِي صَوتَه بآمين؛ رواه بعضهم بفتح الياء من خَفَى يَخْفِي إِذا أَظْهَر كقوله تعالى: إِن الساعة آتية أَكاد أَخْفِيها، على إِحدى القراءتين. والخَفاء والخافي والخافية: الشيءُ الخَفِيُّ. قال الليث: الخُفْية من قولك أَخْفَيْت الشيءَ أَي سَتَرْته، ولقيته خَفِيّاً أَي سِرّاً. والخافية: نقيض العلانية. وفَعَلَه خَفِيّاً وخِفْية، بكسر الخاء، وخِفْوة على المُعاقَبة. وفي التنزيل: ادْعُوا ربكم تَضَرُّعاً وخُفْيَة؛ أَي خاضعين مُتَعَبِّدِين، وقيل أَي اعْتَقِدوا عبادَته في أَنفسكم لأَن الدعاء معناه العبادة؛ هذا قول الزجاج؛ وقال ثعلب: هو أَن تذكره في نفسك؛ وقال اللحياني: خُفْية في خَفْضٍ وسكون، وتضَرُّعاً تَمَسْكُناً. وحكي أَيضاً: خَفِيتُ له خِفْية وخُفْية أَي اخْتَفَيْت؛ وأَنشد ثعلب:حَفِظْتُ إِزاري، مُذْ نَشَأْتُ، ولم أَضَعْ إِزاري إِلى مُسْتَخْدَماتِ الوَلائِدِ وأَبْناؤُهُنَّ المُسْلمون، إِذا بَدا لك المَوْتُ وارْبَدَّتْ وجوهُ الأَساوِدِ وهُنَّ الأُلى يَأْكُلْنَ زادَكَ خِفْوَةً وهَمْساً، ويُوطِئْنَ، السُّرى، كُلَّ خابِطِ أَي حفِظْت فَرْجي وهو موضع الإِزار أَي لم أَجعل نفسي إِلى الإِماء، وقوله: يأْكُلْن زادَك خِفْوَة، يقول: يَسْرِقْنَ زادك فإِذا رأَينَك تَموت تركْنَك، وقوله: ويُوطِئْن السُّرى كلَّ خابِطِ، يريد كل من يأْتِيهن بالليل يُمَكِّنَّهُ من أَنفُسِهن. واسْتَخْفَى منه: اسْتَتَر وتوارى. وفي التنزيل: يَسْتَخْفُون من الناس ولا يَسْتَخْفُون من الله؛ وكذلك اخْتَفى، ولا تَقُل اخْتَفَيْت. وقال ابن بري: الفراء حكى أَنه قد جاء اخْتَفَيْت بمعنى اسْتَخَفْيت؛ وأَنشد: أَصْبَحَ الثعلبُ يَسْمُو لِلعُلا، واخْتَفَى مع شِدَّةِ الخَوْفِ الأَسَدْ فهو على هذا مُطاوِِع أَخْفَيْته فاخْتَفى كما تقول أَحْرَقْته فاحْتَرَق، وقال الأَخفش في قوله تعالى: ومن هو مُسْتَخْفٍ بالليل وسارِبٌ بالنّهار، قال: المُسْتَخْفي الظاهر، والسَّارِبُ المُتَواري؛ وقال الفراء: مُسْتَخْفٍ بالليل أَي مُسْتَتر وسارِبٌ بالنهار ظاهر كأَنه قال الظاهر والخَفِيُّ عنده جل وعز واحد. قال أَبو منصور: قول الأَخفش المُسْتَخْفي الظاهر خطأ والمُسْتَخْفي بمعنى المُسْتتر كما قال الفراء، وأَما الاخْتِفاء فله معنيان: أَحدهما بمعنى خَفِيَ، والآخر بمعنى الاسْتِخْراج؛ ومنه قيل للنَّبَّاش المُخْتَفي، وجاءَ خَفَيْت بمعنيين وكذلك أَخْفَيْت، وكلام العرب العالي أَن تقول خَفَيْت الشيءَ أَخْفِيه أَي أَظهرته. واسْتَخْفَيت من فلان أَي تَوارَيْت واسْتَترت ولا يكون بمعنى الظهور. واخْتَفى دمَهُ: قَتَلَه من غير أَن يُعْلَم به، وهو من ذلك؛ ومنه قول الغَنَوِيّ لأَبي العالية: إِن بَني عامِرٍ أَرادوا أَن يَخْتَفُوا دَمي. والنون الخَفِيَّة: الساكنة ويقال لها الخَفِيفة أَيضاً. والخِفاء: رِداءٌ تَلْبَسُه العَرُوس على ثَوْبها فَتُخْفِيه به. وكلُّ ما سَتَر شيئاً فهو له خِفاءٌ. وأَخْفِيَة النَّوْرِ: أَكِمَّتُه. وأَخْفِية الكَرَى: الأَعينُ؛ قال: لَقَدْ عَلِمَ الأَيْقاظُ أَخْفِيةَ الكَرَى تَزَجُّجَها من حالِكٍ، واكْتِحالَها والأَخْفِية: الأَكْسِيَة، والواحد خِفاءٌ لأَنها تُلْقى على السِّقاءِ؛ قال الكميت يذم قوماً وأَنهم لا يَبْرَحون بيوتَهم ولا يحضرون الحرب: فَفِي تلكَ أَحْلاسُ البُيوتِ لَواصِفٌ، وأَخْفِيَةٌ ما هُمْ تُجَرُّ وتُسْحَبُ وفي حديث أَبي ذر: سَقَطْتُ كأَني خِفاءٌ؛ الخِفاء: الكِساء. وكلُّ شيءٍ غطَّيْت به شيئاً فهو خِفاءٌ. وفي الحديث: إِنَّ الله يحب العَبْدَ التَّقِيَّ الغَنِيَّ الخَفِيَّ؛ هو المعتَزِل عن الناس الذي يَخْفَى عليهم مكانُه. وفي حديث الهجرة: أَخْفِ عنَّا أَي اسْتُر الخَبَر لمن سأَلك عنَّا. وفي الحديث: خيرُ الذّكْرِ الخَفِيُّ أَي ما أَخْفاه الذاكره وسَتَره عن الناس؛ قال الحربي: الذي عندي أَنه الشهرة وانتشار خبر الرجل لأَن سعد بن أبي وقاص أَجاب ابنَه عُمَر على ما أَراده عليه من الظهور وطلب الخلافة بهذا الحديث. والخافي: الجِنُّ، وقيل الإِنْس؛ قال أَعْشى باهِلَة:يَمْشي بِبَيْداءَ لا يَمْشي بها أَحَدٌ، ولا يُحَسُّ من الخافي بها أَثَرُ وحكى اللحياني: أَصابها ريح من الخافي أَي من الجِنِّ. وقال ابن مُناذِرٍ: الخافِية ما يُخْفى في البَدَن من الجِنِّ. يقال: به خَفِيَّة أَي لَمَم ومَسٌّ. والخافِيَة والخافِياءُ: كالخافي، والجمع من كلّ ذلك خَوافٍ. حكى اللحياني عن العرب أَيضاً: أَصابه ريح من الخوافي؛ قال: هو جمع الخافي يعني الذي هو الجِنُّ، وعندي أَنهم إِذا عَنَوْا بالخافي الجِنَّ فهو من الاستتار، وإِذا عَنَوا به الإِنسَ فهو من الظهور والانتشار. وأَرضٌ خافيةٌ: بها جِنٌّ؛ قال المَرَّار الفقعسي: إِليك عَسَفْتُ خَافِيَةً وإِنْساً وغِيطاناً، بِها للرَّكْبِ غُولُ وفي الحديث: إِن الحَزَاةَ يَشْرَبُها أَكايِس النّساء للخَافِية والإِقْلاتِ؛ الخافِية: الجِنُّ سُمُّوا بذلك لاسْتِتارهم عن الأَبصار. وفي الحديث: لا تُحْدِثُوا في القَرَعِ فإِنه مُصَلَّى الخَافِين؛ والقَرَعُ، بالتحريك: قِطعٌ من الأَرض بَيْنَ الكَلإِ لا نَباتَ بها. والخَوَافِي: رِيشَات إِذا ضَمَّ الطائرُ جَناحَيْه خَفِيت؛ وقال اللحياني: هي الرِّيشَات الأَربع اللواتي بعدَ المَناكِب، والقولان مُقْتربان؛ وقال ابن جَبَلة: الخَوافي سبعُ رِيشات يَكُنَّ في الجَناحِ بعد السبْع المُقَدَّمات، هكذا وقع في الحكاية عنه، وإِنما حكي الناس أَربعٌ قَوادِمُ وأَربعٌ خَوافٍ، واحدتها خافِية. وقال الأَصمعي: الخَوافي ما دون الريشات العشر من مُقَدَّمِ الجَناح. وفي الحديث: إِن مَدينةَ قَومِ لُوطٍ حَمَلَها جِبْريل، عليه السلام، على خَوافِي جَناحِه؛ قال: هي الريش الصغار التي في جَناحِ الطائر ضِدُّ القَوادِم، واحدَتُها خافية. وفي حديث أَبي سفيان: ومعي خَنْجَرٌ مثلُ خافِية النَّسْرِ؛ يريد أَنه صغير. والخَوافِي: السَّعَفات اللَّواتي يَلِينَ القِلَبةَ، نَجْديةٌ، وهي في لغة أَهل الحجاز العَوَاهِنُ. وقال اللحياني: هي السَّعَفات اللَّواتِي دُون القِلَبة، والوحدة كالواحدة، وكلّ ذلك من الستر. والخَفِيّة: غَيْضة مُلْتَفّة يتّخِذُها الأَسدَ عَرِىنَهُ وهي خَفِيّته؛ وأَنشد: أُسود شَرىً لاقَتْ أُسُودَ خَفِيَّةِ، تَسَاقَيْنَ سُمّاً كُلُّهُنّ خَوادِرُ وفي المحكم: هي غيضة مُلْتَفَّة يتخذ فيها الأَسد عِرِّيساً فيستتر هنالك، وقيل: خَفِيَّةُ وشَرىً اسمان لموضِعين عَلَمان؛ قال: ونحنُ قَتَلْنَا الأُسْدَ أُسْدَ خَفِيَّةٍ فما شَرِبُوا، بَعْداً عَلَى لَذَّةٍ، خَمْرَا وقولهم: أُسُودُ خَفِيَّةٍ كما تقول أُسُود حَلْيَةٍ، وهما مَأْسَدَتان؛ قال ابن بري: السماع أُسُود خَفِيَّةٍ والصواب خفِيَّةَ، غيرَ مصروف، وإِنما يصرف في الشعر كقول الأَشهب بن رُميلة: أُسُودُ شَرىً لاقَتْ أُسُودَ خَفِيَّةٍ، تَسَاقَوْا، على لَوحٍ، دِماءَ الأَساوِدِ والخَفِيَّةُ بئرٌ كانت عادِيَّةً فانْدَفَنَتْ ثم حُفِرَتْ، والجمع الخَفَايا والخَفِيَّات. والخَفِيَّة: البئرُ القَعِيرَةُ لِخَفاءِ مَائِها.وخَفَا البَرْقُ يَخْفُو خَفْواً وخَفَا البَرْقُ وخَفِيَ خَفْياً فيهما؛ الأَخيرة عن كراع: بَرَق بَرْقاً خَفِيّاً ضَعِيفاً مُعْتَرِضاً في نَواحي الغيم، فإِن لَمَع قَلِيلاً ثم سَكَن وليس له اعتراض فهو الوَمِيضُ، وإِن شَقَّ الغَيْم واسْتَطال في الجَوِّ إِلى السماءِ من غير أَن يأْخُذَ يَميناً ولا شمالاً فهو العَقِيقَة؛ قال ابن الأَعرابي: الوَميضُ أَن يُومِضَ البَرْق إِيماضَة خَفِيفَة ثم يَخْفى ثم يُومِض، وليس في هذا يأْس من المطر. قال أَبو عبيد: الخَفْوُ اعْتِراض البَرْق في نَواحِي السماء. وفي الحديث: أَنه سأَلَ عن البَرْق فَقال أَخَفْواً أَم ومِيضاً. وخَفا البَرْقُ إِذا بَرَق بَرْقاً ضعيفاً. ورجل خَفِيُّ البَطْنِ: ضَامره خَفيفُه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: فَقامَ، فأَدْنَى مِن وِسادي وِسادَهُ، خَفِي البَطْنِ مْمشُوقُ القَوائِمِ شَوْذَبُ وقولهم: بَرِحَ الخَفاءُ أَي وضَحَ الأَمرُ وذلك إِذا ظهر. وصار في بَراحٍ أَي في أَمر منكشف، وقيل: بَرِحَ الخَفاءُ أَي زال الخَفاء، قال: والأَول أَجود. قال بعضهم: الخَفاءُ المُتَطَأْطِيءُ من الأَرض الخَفِيُّ، والبَراحُ المرتفع الظاهرُ، يقول صار ذلك المُتَطَأْطِئُ مرتفعاً. وقال بعضهم: الخَفاءُ هنا السِّرّ فيقول ظهَر السِّرّ، لأَنا قد قدمنا أَن البَراحَ الظاهرُ المُرْتَفِع؛ قال يعقوب: وقال بعض العرب إِذا حَسُن من المرأَة خَفِيَّاها حَسُنْ سائرُها؛ يعني صَوْتَها وأَثَرَ وطْئِها الأَرضَ، لأَنها إِذا كانت رخيمةَ الصوت دلَّ ذلك على خَفَرِها، وإِذا كانت مُقارِِبة الخُطى وتَمَكَّنَ أَثرُ وطْئِها في الأَرض دلَّ ذلك على أَنّ لها أَرْدافاً وأَوْراكاً. الليث: والخِفاءُ رِداءٌ تَلْبَسه المرأَة فوق ثيابها. وكلُّ شيء غطَّيْته بشيء من كساء أَو نحوه فهو خِفاؤُه، والجمع الأَخْفية؛ ومنه قول ذي الرمة: عليه زادٌ وأَهْدامٌ وأَخْفِية، قد كاد يَجْتَرُّها عن ظَهْرِه الحَقَب


معجم تاج العروس
الكلمة: أخفى
جذر الكلمة: خفو

- : (و ( {خَفا البَرْقُ) } يَخْفُو ( {خَفْواً) ، بالفتْحِ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوهرِيُّ (} وخُفُوّاً) ، كسُمُوَ؛ نَقَلَه ابنُ سِيدَه؛ (لَمَعَ) لَمعاً ضَعِيفاً مُعْترضاً فِي نَواحِي الغَيْمِ، فَإِن لَمَعَ قلِيلاً ثمَّ سكَنَ وليسَ لَهُ اعْترِاضٌ فَهُوَ الوَمِيضُ، فَإِن شَقَّ الغَيْم واسْتَطالَ فِي الجَوِّ إِلَى وَسَطِ السَّماءِ مِن غير أَنْ يأْخُذَ يَمِيناً وشِمالاً فَهُوَ العَقِيقَةُ؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ. وقالَ أَبو عبيدٍ: {الخَفْوُ اعْتِراضُ البَرْقِ فِي نواحِي السَّماءِ. وَفِي الحدِيثِ: أنَّه سأَلَ عَن البَرْقِ فقالَ: (} أَخَفْواً أم وَمِيضاً) . (و) خَفَا (الشَّيءُ) خَفْواً: (ظَهَرَ. ( {والخِفْوَةُ، بالكسْرِ: الخِفْيَةُ) على المُعاقَبَةِ. يقالُ: فَعَلَ ذلكَ خِفْيَةً} وخِفْوَةً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أخفى
جذر الكلمة: خفا

- ـ خَفَا البَرْقُ خَفْواً وخُفُوًّا: لَمَعَ، ـ وـ الشيءُ: ظَهَرَ. ـ والخِفْوَةُ، بالكسر: الخِفْيَةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أخفى
جذر الكلمة: خفا

- الخافِيَةُ : الخافي. يقال: أَرضٌ خافيَةٌ: بها جِنّ.|الخافِيَةُ إحدى ريشاتٍ أَربع، إِذا ضمّ الطائرُ جناحَه خفيَت. والجمع : خَوَافٍ., الخَافِي : الجنّ., خَفِيَ له خَفِيَ خِفوَةً: استتر. يقال: يأْكل كذا خِفْوَةً., الخَفَاء : المُتَطَأْطئ من الأرض. يقال: بَرِحَ الخَفاءُ: وَضَحَ الأَمرُ., الخِفاءُ : الكِسَاءُ والغِطاءُ.|الخِفاءُ رداءٌ تلبسه المرأَة فوق ثيابها. والجمع : أَخْفِية.| وأَخْفِيَة النَّوْر: أَكمامُه.| وأَخفِيَة الكَرَى: الأَعْيُن., خَفِيَ الشيءُ خَفِيَ خَفَاءً، وخِفيَة، وخُفْيَة: استتر. يقال: خَفِيَ عليه، فهو خافٍ.| وخَفِيٌّ وهي خافيةٌ. والجمع : خَفَايا. يقال: هو خَفِيُّ البَطن: ضامرُه., خَفَى البَرْقُ خَفَى خَفْيًا: لمع خفيفًا معترضًا السحاب.|خَفَى الشيءَ: أَظهرهُ واستخرجه.| وفي الحديث: حديث شريف أَنه كان يَخْفِي صوته بآمين //: يُظهِر صوته., اسْتخْفَى : تخفَّى.


المعجم الوسيط
الكلمة: أخفى
جذر الكلمة: خفو

- خَفَا البَرْقُ خَفَا خَفْوًا، وخُفُوًّا: لَمَعَ.| وفي الحديث: حديث شريف أَنه سأَل عن البَرْق، فقال: أَخَفْوًا أَم وَمِيضًا؟ //.|خَفَا الشيءُ: ظهر., تخَفَّى : استتر وتوارى.


المعجم الوسيط
الكلمة: أخفى
جذر الكلمة: خفي

- اختَفَى الشيءُ: استَتَر وتوارى. يقال: اختفي منه.|اختَفَى دَمَ فلانٍ: قتله من غير أن يعلمَ به أَحدٌ.|اختَفَى الشيءَ: أَظهره واستخرجه.|اختَفَى الميِّتَ: نَبَشَ قبرَهُ واستخرج كفنه.|اختَفَى البئرَ: احتفرها., أَخْفَى الشيءَ: ستره وكتمه.


المعجم الغني
الكلمة: أخفى
جذر الكلمة: خفي

- (فعل: خماسي لازم متعد).| اِخْتَفَيْتُ، أَخْتَفِي، اِخْتَفِ، مصدر اِخْتِفَاءٌ .|1- اِخْتَفَى القَمَرُ وَرَاءَ السَّحَابِ : تَوَارَى، لَمْ يَعُدْ يُرَى- اِخْتَفَى الشَّيْخُ كَمَا يَخْتَفِي الْبَرْقُ. (جبران خ. جبران).|2- اِخْتَفَتْ بَعْضُ الموَادِّ الْغِذَائِيَّةِ مِنَ السُّوقِ : لَمْ يَعُدْ لَهَا وُجُود.|3- تَكَادُ عَيْنُهُ الغَائِرَة تَخْتَفِي تَحْتَ جَفْنِهِ : تَغُورُ، تَدْخُلُ فِي رَأْسِهِ.|4- اِخْتَفَى الكَنْزَ :أَظْهَرَهُ، اِسْتَخْرَجَهُ.|5- اِخْتَفَى الْمَيْتَ :نَبَشَ قَبْرَهُ واسْتَخْرَجَ كَفَنَهُ.|6. اِختَفَى البِئْرَ : اِحْتَفَرَهَا., (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَخْفَى، يَسْتَخْفِي، مصدر اِسْتِخْفَاءٌ.|1- اِسْتَخْفَى وَرَاءَ السِّتَارِ : اِسْتَتَرَ.|2- اِسْتَخْفَتْ عَنِ الأَعْيُنِ : تَوَارَتْ- اِسْتَخْفَيْتُ مِنْكَ., (مصدر أخْفى).|-إِخْفَاءُ العُيوبِ :التَّسَتُّرُ عَلَيْهَا، عَدَمُ إِظْهَارها., (مصدر اِخْتَفَى).|1- أَثَارَ اِخْتِفَاؤُهُ فَجْأَةً عَلاَمَةَ اسْتِفْهَامٍ : اِسْتِتَارُهُ، تَوَارِيهِ عَن الأَنْظَارِ.|2- اِخْتِفَاءُ بَعْض الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ مِنَ السُّوقِ : نَفَادُهَا وَعَدَمُ العُثُورِ عَلَيْهَا., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَخْفَيْتُ، أُخْفِي، أخْفِ، مصدر إِخْفَاءٌ.|1- أَخْفَى أَفْعَالَهُ :سَتَرَهَا، كَتَمَهَا- مِنْ عَادَةِ التُّجَّارِ أنْ يُخْفُوا أَرْبَاحَهُمْ :-أَخْفَاهُ عنِ الأنْظَارِ. 2 - أَخْفَى علَيْهِ ما حَدَثَ : خَبَّأَ عَلَيْهِ ما حَدَثَ- أَخْفَى عَلَيْكِ فِعالي يَوْمَ مُعْتَرَكِي : (عنترة العبسي)., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| خَفَيْتُ، أخْفِي، اِخْفِ، مصدر خَفْيٌ.|1- خَفَى البَرْقُ : لَمَعَ.|2- خَفَى السِّرَّ :سَتَرَهُ،كَتَمَهُ- لاَ أُخْفِي شَيْئاً.|3- خَفَى صَوْتَهُ :أَظْهَرَهُ. أنَّهُ كانَ يُخْفِي صَوْتَهُ بِآمِينَ (حديث)., (مصدر اِسْتَخْفَى).|1- حَاوَلَ الاسْتِخْفَاءَ : التَّسَتُّرَ.|2- الاِسْتِخْفاءُ عَنِ الأعْيُنِ : التَّوَارِي., جمع: خَفَايَا. | 1- أَمْرٌ خَفِيٌّ : مُسْتَتِرٌ.|2- خَفِيٌّ عَنِ الأَنْظَارِ : الْمُعْتَزِلُ عَنِ النَّاسِ وَالَّذِي لاَ يُعْرَفُ مَكَانُهُ. 3 - مِنْ طَرَفٍ خَفِيٍّ : فِي خَفَاءٍ.|4- لِكَلاَمِهِ تَأْثِيرٌ خَفِيٌّ : تَأْثِيرٌ لاَ يُعْرَفُ سِرُّهُ وَلاَ أَسْبَابُهُ وَلاَ كَيْفَ يَسْرِي مَفْعُولُهُ.|5- يَعْرِفُ خَفَايَا الأُمُورِ : أَيْ أَسْرَارَهَا، بَوَاطِنَهَا- لاَ أَبُوحُ بِخَفَايَا قَلْبِي., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِخْتَفَى).|-مَا زَالَ مُخْتَفِياً عَنِ الأَنْظَارِ : مُتَوَارِياً، أَيْ لاَ يَرَاهُ أَحَدٌ., (مصدر تَخَفَّى).|1- بَاءتْ مُحَاوَلَةُ تَخَفِّيهِ بِالفَشَلِ : تَنَكُّرِهِ.|2- التَّخَفِّي عَنِ الأَنْظَارِ : التَّسَتُّرُ، التَّوَارِي ., جمع: أخْفِيَةٌ. | (مصدر خَفِيَ).|1- يَقُومُ بِعَمَلِهِ فِي الخَفَاءِ : فِي السِّرِّ- لَقِيتُهُ في الخَفَاءِ :-لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ أيْنَ يَسْكُنُ. إِنَّهُ يَعِيشُ فِي الخَفَاءِ.|2- بَرِحَ الخَفَاءُ : وَضَحَ الأَمْرُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَخَفَّيْتُ، أَتَخَفَّى، تَخَفَّ، مصدر تَخَفٍّ.|1- تَخَفَّى اللِّصُّ فِي لِبَاسِ شَيْخٍ :تَنَكَّرَ.|2- تَخَفَّى عَنِ الأَنْظَارِ : اِسْتَتَرَ، تَوَارَى ., (فعل: رباعي متعد).| خَفَّيْتُ، أُخَفِّي، خَفِّ، مصدر تَخْفِيَةٌ- خَفَّى سِرَّهُ : كَتَمَهُ، سَتَرَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أخفى
جذر الكلمة: خفو

- 1- خفا البرق : لمع|2- خفا الشيء : ظهر


المعجم الرائد
الكلمة: أخفى
جذر الكلمة: خفي

- 1- مصدر خاف|2- حالة الخوف ، جمع : خيف, 1- ما يخاف منه, 1- « أخفية الكرى » : العيون|2- « أخفية الزهر » : أكمته وغلفه, 1- إختفى : توارى|2- إختفى الشيء : أظهره واستخرجه|3- إختفى البئر : احتفرها, 1- خافية : مؤنث خاف|2- خافية : شيء خفي|3- خافية : سر|4- خافية : ستر|5- خافية الجن|6- خافية من الآراضي التب بها جن, 1- ريش في جناح الطائر يخفي إذا ضم الطائر جناحه, 1- إستتر ، اختبأ, 1- خفاء : مثنى خفي|2- خفاء : سر وعدم ظهور « فعل ذلك في الخفاء » : |3- خفاء : وج أخفية : غطاء|4- خفاء : ثوب|5- خفاء : شيء خفي|6- خفاء : « أخفية الكرى » العيون|7- خفاء : « أخفية الزهر » : أكمته وغلفه, 1- خوفه : جعله يخاف|2- خوفه : جعله بحال يخافه معها الناس|3- خوفه الأمر : جعله يخافه|4- خوف : ماشيته : أرسلها قطعة قطعة, 1- خفى البرق : لمع|2- خفى الشيء : أظهره|3- خفى الشيء : ستره ، كتمه, 1- خفى الشيء : ستره وكتمه, 1- خفي الأمر : بقي سرا مستترا, 1- خفي من الأمور : ما بقي سرا مستترا|2- خفي : معتزل الناس يخفى عليهم مكانه|3- « لقيته خفيا » : أي سرا|4- « هو خفي البطن » : أي ضامره ، ضعيفه, 1- خفية : مؤنث خفي|2- خفية : جنون خفيف|3- خفية بئر ذات ماء|4- خفية : شجر كثير الملتف, 1- مختف : نباش القبور وسارقها, 1- تستر ، توارى ، اختفى, 1- أخفاه ستره وكتمه|2- أخفى : إستتر واختفى|3- أخفى الشيء : أزال « خفاءه » ، أي غطاءه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أخفى
جذر الكلمة: خفي

- خ ف ي: (خَفَاهُ) مِنْ بَابِ رَمَى كَتَمَهُ وَأَظْهَرَهُ أَيْضًا وَهُوَ مِنَ الْأَضْدَادِ. وَ (أَخْفَاهُ) سَتَرَهُ وَكَتَمَهُ، وَشَيْءٌ (خَفِيٌّ) أَيْ خَافٍ وَجَمْعُهُ (خَفَايَا) . وَ (خَفِيَ) عَلَيْهِ الْأَثَرُ يَخْفَى (خَفَاءً) . وَيُقَالُ أَيْضًا: بَرِحَ الْخَفَاءُ أَيْ وَضَحَ الْأَمْرُ. وَ (الْخَوَافِي) مَا دُونُ الرِّيشَاتِ الْعَشْرِ مِنْ مُقَدَّمِ الْجَنَاحِ. وَ (اسْتَخْفَى) مِنْهُ تَوَارَى وَلَا تَقُلْ: اخْتَفَى الشَّيْءُ. وَ (اخْتَفَيْتُ) الشَّيْءَ اسْتَخْرَجْتُهُ وَ (الْمُخْتَفِي) النَّبَّاشُ لِأَنَّهُ يَسْتَخْرِجُ الْأَكْفَانَ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا} [طه: 15] أَيْ أُزِيلُ عَنْهَا خَفَاءَهَا أَيْ غِطَاءَهَا، كَقَوْلِهِمْ أَشْكَيْتُهُ أَيْ أَزَلْتُهُ عَمَّا يَشْكُوهُ. قُلْتُ: وَأَصْلُ (الْخِفَاءِ) بِالْكَسْرِ وَالْمَدِّ الْكِسَاءُ الَّذِي يُغَطَّى بِهِ السِّقَاءُ. وَقُرِئَ أَخْفِيهَا بِالْفَتْحِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أخفى
جذر الكلمة: خفا

- استخفى من يستخفي ، اسْتخفِ ، استخفاءً ، فهو مستخفٍ ، والمفعول مُستخفًى منه | • استخفى من غريمه خَفِيَ، توارى واستتر منه، غيَّر زيّه، تنكّر :- {يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللهِ} - {أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ} ., خَفِيت :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفَتَ/ خفَتَ بـ., خافِية ، جمع خافيات وخوافٍ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل خفَى وخفِيَ/ خفِيَ على/ خفِيَ عن. |2 - سِرّ، شِيء خفيّ :-يعرف خوافي الأمور، - {يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لاَ تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ} |• لا تخفى عليه خافية: مُلِمٌّ بكل شيء. |3 - (التشريح) إحدى ريشات أربع إذا ضم الطائر جناحيه خَفِيت., إخفاء :مصدر أخفى.


المعجم المعاصر
الكلمة: أخفى
جذر الكلمة: خفو

- استخفاء :مصدر استخفى من., أخفى يُخفي ، أَخْفِ ، إخفاءً ، فهو مُخفٍ ، والمفعول مُخفًى | • أخفى الذَّهبَ في مكان أمين ستره وخبّأه :-أخفى مشاعرَه/ سرًّا، - كشفَ الأسرارَ التي كنت مُخْفِيَها، - {فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ} |• لا أخفيك سرًّا: سأبوح لك به، - وهل يُخفَى القمر؟: تقال للتدليل على وضوح الأمر، أو على شهرة الشخص. |• أخفى الصَّوتَ: كتمه :-أخفى المصلِّي قراءته، - {تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ} .|• أخفى الشَّيءَ: أظهره، أزال خفاءَه :- {إِنَّ السَّاعَةَ ءَاتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا} .|• أخفى عليه الأمرَ/ أخفى عنه الأمرَ/ أخفى منه الأمرَ: خبَّأه :-أَخْفِ عَنَّا خَبَرَك [حديث] ., تخفَّى في / تخفَّى لـ يتخفّى ، تَخَفَّ ، تَخَفّيًا ، فهو متخفٍّ ، والمفعول مُتَخَفًّى فيه | • تخفَّى في زيّ امرأة تنكّر :-قُبض على اللصّ متخفيًا في زي شرطيّ.|• تخفَّى الصَّائدُ للصَّيد: اختبأ، توارى واستتر., خِفْوة :مصدر خفِيَ لـ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أخفى
جذر الكلمة: خفي

- خَفاء :مصدر خفِيَ/ خفِيَ على/ خفِيَ عن |• برِح الخَفاءُ: اتَّضح الأمرُ الخفِيّ، - في الخَفَاء: سرًّا، أي من وراء الكواليس أو من وراء ستار، - لا خفاء في ما تريد: إننا ندرك ما تريد قوله., خَفْي :مصدر خفَى., اختفى / اختفى عن / اختفى من يختفي ، اختفِ ، اختفاءً ، فهو مختفٍ ، والمفعول مُخْتَفًى عنه | • اختفى الشَّيءُ/ اختفى عن الأنظار/ اختفى من الأنظار توارى، استتر، غاب :-اختفت الشمسُ وراء الغيوم، - عثرت على المخطوط المختفِي: الضائع أو المفقود، - اختفى أثر الدواء المهدِّئ: زال أثره، - أصبح الثَّعْلب يسمو للعُلا ... واختفى من شدَّة الخوف الأسد.|• اختفت السِّلعةُ من السُّوق: نقصت، شحَّت أو لم يعد لها وجود :-تحدثت الصحف عن اختفاء بعض الأدوية., خفَى يَخفِي ، اخْفِ ، خَفْيًا ، فهو خافٍ ، والمفعول مَخْفِيّ | • خفَى نبأَ وصوله ستره، كتمه، خبَّأه :-كشف المنَقِّبون عن الآثار المخفِيَّة، - خفَى خبرًا عن زميله، - {وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ} ., اختفاء :مصدر اختفى/ اختفى عن/ اختفى من., خفِيَ / خفِيَ على / خفِيَ عن يَخفَى ، اخْفَ ، خَفاءً وخِفْيةً وخُفْيَةً ، فهو خافٍ وخِفِيّ ، والمفعول مَخْفِيّ عليه | • خفِي الشَّيءُ توارى، استتر ولم يظهر :-فَعَله في الخَفاء، - {ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً} |• ما خفي كان أعظم: تقال عند توقّع حدوث شيء أسوأ مما حدث، - وهل يَخفَى القمر؟: تقال للتدليل على وضوح الأمر، أو على شهرة الشخص. |• خفِيَ عليه الأمرُ/ خفِي عنه الأمر: غَمَض :-خفيت ملابسات الجريمة على رجال الشرطة، - {إِنَّ اللهَ لاَ يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ} :-? لا يخفى أنَّ: أمر معروف، - لا يخفى عليك: تدرك جيدًا., خَفِيّ ، جمع خفايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفِيَ/ خفِيَ على/ خفِيَ عن |• أساليب خَفيّة: طرق غامضة ملتوية، - أضواء خفيّة/ أنوار خفيّة: غير مباشرة، - خفايا الأمور: بواطنها، - خفايا الصُّدور/ خفايا القلوب: ما تحويه من أسرار، - شريك خفِيّ: شريك في عمل تجاريّ تخفى شراكته عن العامة، - صوت خَفِيّ: صوت لا يُدرك جيدًا بحاسة السمع، - نظَر بطرْفٍ خفيّ: غضّ معظمَ عيْنَيْه ونظر بباقيها من الخوف أو الاستحياء أو غيرهما، - هو خَفِيّ البطن: ضامره، - يد خفيّة: فاعل مجهول. |• قدرة خفيّة: مُستترة، غير ظاهرة., خفِيَ لـ يَخفَى ، اخْفَ ، خِفْوةً ، فهو خافٍ ، والمفعول مَخْفِيّ له | • خفِي له الأمرُ استتر :-أكلها خِفْوةً، - ليس بخافٍ عنك، - خفيت عنه الحقيقة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أخفى
جذر الكلمة: خفي

- خفِيَ لـ يَخفَى ، اخْفَ ، خِفْوةً ، فهو خافٍ ، والمفعول مَخْفِيّ له | • خفِي له الأمرُ استتر :-أكلها خِفْوةً، - ليس بخافٍ عنك، - خفيت عنه الحقيقة., خَفِيّ ، جمع خفايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفِيَ/ خفِيَ على/ خفِيَ عن |• أساليب خَفيّة: طرق غامضة ملتوية، - أضواء خفيّة/ أنوار خفيّة: غير مباشرة، - خفايا الأمور: بواطنها، - خفايا الصُّدور/ خفايا القلوب: ما تحويه من أسرار، - شريك خفِيّ: شريك في عمل تجاريّ تخفى شراكته عن العامة، - صوت خَفِيّ: صوت لا يُدرك جيدًا بحاسة السمع، - نظَر بطرْفٍ خفيّ: غضّ معظمَ عيْنَيْه ونظر بباقيها من الخوف أو الاستحياء أو غيرهما، - هو خَفِيّ البطن: ضامره، - يد خفيّة: فاعل مجهول. |• قدرة خفيّة: مُستترة، غير ظاهرة., خَفْي :مصدر خفَى., خفِيَ / خفِيَ على / خفِيَ عن يَخفَى ، اخْفَ ، خَفاءً وخِفْيةً وخُفْيَةً ، فهو خافٍ وخِفِيّ ، والمفعول مَخْفِيّ عليه | • خفِي الشَّيءُ توارى، استتر ولم يظهر :-فَعَله في الخَفاء، - {ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً} |• ما خفي كان أعظم: تقال عند توقّع حدوث شيء أسوأ مما حدث، - وهل يَخفَى القمر؟: تقال للتدليل على وضوح الأمر، أو على شهرة الشخص. |• خفِيَ عليه الأمرُ/ خفِي عنه الأمر: غَمَض :-خفيت ملابسات الجريمة على رجال الشرطة، - {إِنَّ اللهَ لاَ يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ} :-? لا يخفى أنَّ: أمر معروف، - لا يخفى عليك: تدرك جيدًا.


- , لوى (عن شخص), أخفى, أسر, أضمر, أكمن, ستر, طوى, غفل, قصر, كتم, لفت, كم, إنفلق, تشقق, غطى, غمر, أبطن, أترع, أحاق, أغمد, أفعم, إرتفع, إكتنف, حجب, خبأ, خمر, سما, إجتن, كظم, أطرق, أظهر, حبس, سكت, صمت, قمع, كبت, كشف, غلظ, سمك, كثف, أنحل, أضرع, أضوى, أعجف, أنحف, تكتم, خدد, دفن, زمل, إكتتم, أخبأ, ردم, رمس, طمر, قبر, كفن, لحد, وارى, وأد, أنصت, بكم, خرس, وجم, وري, سخط, غضب, كسا, أكسى, ألبس, إستضاف, رحب بـ, سرول, لحف, وقر, إمتنع عن, سجى, طمس, نهى, نهنه, كن, غمز, لوح, نافق, خبا, خفت, سكن, فتر, كف, أضمر ( الخبر ), أخمر, صبا, طلب, طم, كفر, أجحف, أشرك, ألحد, أنكر, تبرأ من, تزندق, جحد, غمض, غمط, فرط, أضب ( الشيء ), غمى, أبهم, خفض, حط, وضع, هدأ, غشى, ألم, إدخر, إقتصد, دس, أوقف, إحتجز, إعتقل, حجز, حصر, ربط, سبى, سجن, عقل, قبص, قيد, ضن, أمسك, بخل, حجأ, شح, غيب, قتر, منع, وهن, غلف, لف, إستبطن الشيء, أغفى, أباد, أذل, أفنى, أمات, أهان, أهلك, إحتقر, إزدرى, هوى, وقع, ورى, هزم, أبدل, أبعد, أزاح, أقصى, بعد, جعله بعيدا, رجم, ثنى, جال, جمع, دار, درز, سعى, ضم, طاف, عطف, أطفح, تكبر, طفح, عبأ, ملأ, أزال, أقفر, أقوى, خلا, خوى, درس, طرز, طرس, طلس, أشار, أوقع في الضيق, أومأ, ضايق, خافت, غمد, غم, شحن, كاتم, كاشح, غلب, أحرز قصب السبق, أخزى, أخضع, أفلح, إنتصر, إنتصر على, بذ, برع, بز, تغلب, غشي, آلم, أترح, أحزن, أزعج, أشجن, أشجى, أضنى, أغم, أقلق, أكمد, إجتاز, جاع, جاز, حدب, حنى, سغب, عبر, عاضد, عاون, كشح, آوى, أتأم, أحل, أسكن, أنزل, إختلق, إستمهن, إفترى, إفتعل, عجم, أشكل, أطمس, أغمض, إلتبس, خفى, أصدر, تردد, تلعثم, عيي, أعاق, أخر, أعضل, أغلق, أوعر, اعتاص, تعذر, صعب, عرقل, عسر, عوق, مكن, هون, أبطنه, إبادة, إخفاء, إسرار, إضمار, إنقباض, انحصار, ضيق, طول, موت, ساء, استقام, أخفا, أزر, ادعى, رسب, أضمره, ضمر, استغلق عليه, جهل, غبي, همس, أبطل, حجر, حرم, حظر, ردع, زجر, إحتجب, إختفى, إستتر, احتجب, اختفى, توارى, حمق, خفي, رعن, كتمه, أراح, أغفل, ألهى, أمن, سلى, سها, طمأن, غفا, لها, أبان, أفصح, أكرم, أوضح, إمتدح, حمد, قرظ, مدح, أخذ, تلقف, حاز, حصل, حصل على, حظي, نال, إحجاب, كتمان, أجار, أدنى, ألف, ولج, إبطان, إحتجاب, تورية, غياب, عادى, قاوم, نابذ, ناهض, أجبأ, أسره, خب, إبهام, إشكال, إلتباس, تباس, غموض, لبس, أبرز, برز, خفا, غطا, أباد أمات, أجن, أجهز, أردى, أزهق, أنتن, أجلى, بدد, بعزق, بين, أخمره, هس, هسهس, أعرض, أعرض عن, أهمل, استهان, تجاهل, تغافل, تغاضى عن, لحم, بت, حل, فصل, فك, أجل, إحترم, احترم, بجل, جلى, سبح, إقترب, إنستر, جاور, دثر, طمسه, أظلم, أعتم, أفل, أخفي, إدلهم, باد, بلغ, حطم, خرب, دك, دمر, زال, شب, صغر, فتي, فني, قض, قوض, مات, أخفق, إشتبه, أعلن, انفصل عن, صاح, صارخ, صرخ, صوت, فارق, قاطع, هتف, لذ, خاتل, خادع, خدع, داور, دهن, راوغ, وارب, أكدى, انهزم, تأخر, تراجع, توانى, خاب, خسر, أورد بشكل خاص, خص, خصه, خصص, خصصه, أسن, أغوى, أصدى, ظمأ, عطش, محا, ألزق, ألصق, حاك, خاط, رتق, رقع, عجز, فشل, انكسر, عظم, فخم, بعثر, شتت, فرق, أضاع, إستطال, إستغرق, إستقصى, إستوعب, أربى, أرسل, أرضى, أطال, ألحم, أنمى, أوثق, انحبس, أحب, إستفاق, خالل, صافى, صحا, فاق, أبعد عن الهدى, أضل, أوهم, ضلل, ضيع, نافس, هاك, إكنان, احتجاب, تخبئة, تغطية, أتلف, أردأ, أفسد, إستقر, إنطفأ, بشع, تغلغل, ثلم, أبل, أبرى, أبرأ, أبله, أشفى, أصح, شفى, عافاه, أجبأه, حجبه, استبطن, بار, كسد, تغيب, طلق, عارض, ناوأ, رضخ, أعرض عن التنقيب, تكاسل, تخلى عن البحث, تقاعس, إنهزم, فقد, ضمره, غاب, نقى, أدخل, أنفذ, أولج, أيد, إرتشف, إلتقط, إمتص, ارتشف, تقط, أضمرهث, هسهسه, أبغض, تقصى, عاف, قلى, كره, عوز, غبط, تكلف


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أخفى
جذر الكلمة: أخفى


الأكثر بحثاً