المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أده
جذر الكلمة: أدد

- الإِدُّ والإِدَّةُ: العَجبُ والأَمر الفظيع العظيم والداهية، وكذلك الآدّ مثل الفاعل، وجمعُ الإِدَّة إِدَدٌ؛ وأَمر إِدٌّ وصف به؛ هذه عن اللحياني. وفي التزيل العزيز: لقد جئتم شيئاً إِدّاً؛ قراءة القراء إِدّاً، بكَسر الأَلف، إِلا ما روي عن أَبي عمر وأَنه قرأَ: أَدّاً. قال: ومن العرب من يقول لَقد جئت بشيء آدّ مثل مادّ، قال: وهو في الوجوه كلها بشيء عظيم؛ وأَنشد ابن دريد: يا أُمّنا ركبتُ أَمراً إِدّا، رأَيتُ مشبوحَ الذِّراع نَهْدا، فنِلتُ منه رَشْفَاً وبَرْدا والإِدّ: الداهية تئدّ وتؤدّ أَدّاً. قال ابن سيده: وأَرى اللحياني حكى تأَدُّ، فإِما أَن يكون بني ماضيه على فعل، وإِما أَن يكون من باب أَبى يأْبى. وأَدّه الأَمر يؤُدّه ويئدّه إِذا دهاه. الليث: يقال أَدّت فلاناً داهية تؤده أَدّاً، بالفتح؛ قال رؤبة: والإِدَدَ الإِدادَ والعَضائِلا والإِدّ، بكسر الهمزة: الشدَّة. وفي حديث عليّ، رضى الله تعالى عنه، قال: رأَيت النبي، صلى الله عليه وسلم، في المنام فقلت: ما لقيت بعدك من الإِدَدِ والأَوَدِ؛ الإِدد، بكسر الهمزة: الدواهي العظام، واحدتها إِدّة، بالكسر والتشديد، والأَوَدُ: العوج. والأَدُّ: الغلبةُ والقوّةُ؛ قال: نَضَوْنَ عنّي شدّةً وأَدّا، من بعدِ ما كنتُ صُمُلاًّ نَهْدا وأَدّت الناقة: والإِبل تؤدّ أَدّاً: رجَّعت الحنين في أَجوافها. وأَدُّ الناقة: حنينها ومدّها لصوتها؛ عن كراع. وأَدّ البعيرُ يؤدّ أَدّاً: هَدَرَ. وأَدّ الشيءَ والحبل يؤدّه أَدّاً: مدّه. وأَدّ في الأَرض يؤدّ أَدّاً: ذهب. وأَدَدُ الطريق: دَررُه. والأَدُّ: صوتَ الوطء؛ قال الشاعر:يَتْبَعُ أَرضاً جِنُّها يُهوّلُ، أَدٌّ وسَجْعٌ ونَهِيمٌ هَتْمَلُ والأَديد: الجبلة. وشديدٌ أَديدٌ: إِتباع له. وأُدُد وأُدَد: أَبو عدنان وهو أُدّ بن طابخة (* قوله «وهو أدّ بن طابخة إلى قوله بمنزلة عمر» كذا في نسخة المؤلف وعبارة القاموس وشرحه وأدد كعمر مصروفا وأدد، بضمتين، لغة فيه عن سيبويه أبو قبيلة من حمير وهو أدد، بن زيد بن كلان بن سبأ بن حمير وأدّ، بالضم، ابن طابخة بن الياس بن مضر أبو قبيلة أخرى.) بن الياس ابن مضر؛ قال الشاعر: أُدُّ بن طابِخةٍ أَبونا، فانسبُوا يومَ الفَخارِ أَباً كأُدٍّ، تُنْفَروا قال ابن دريد: أَحسب أَنّ الهمزة في أُدّ واو لأَنه من الودّ أَي الحب، فأُبدلت الواو همزة، كما قالوا اقتت وأَرخ الكتاب. وأُدَد: أَبو قبيلة من اليمن وهو أُدَدُ بن زيد بن كهلان بن سبأ بن حمير؛ والعرب تقول أُدَداً، جعلوه بمنزلة ثُقَب ولم يجعلوه بمنزلة عمر؛ الأَزهري: وكان لقريش صنم يدعونه وُدّاً ومنهم من يهمز فيقول أُد .


معجم تاج العروس
الكلمة: أده
جذر الكلمة: أده

- : ( {الأَدَهُ، محرَّكَةً) : (أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ. وَهُوَ (اجْتِماعُ أَمْرِ القَوْمِ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أده
جذر الكلمة: أده

- ـ الأَدَهُ، محرَّكةً: اجْتِماعُ أمْرِ القَوْمِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أده
جذر الكلمة: أدد

- أَدان : اقترض فصار مَدِينًا.|أَدان أَقرض فصار دائنًا.|أَدان فلانًا: أَقرِضه.|أَدان اقترض منه., تَأَدَّدَ : تشدَّد.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أده
جذر الكلمة: أدد

- أد د: (الْإِدُّ) وَ (الْإِدَّةُ) بِالْكَسْرِ وَالتَّشْدِيدِ فِيهِمَا الدَّاهِيَةُ وَالْأَمْرُ الْفَظِيعُ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {شَيْئًا إِدًّا} [مريم: 89] وَ (أُدَدٌ) أَبُو قَبِيلَةٍ مِنَ الْيَمَنِ وَالْعَرَبُ تَصْرِفُهُ وَجَعَلُوهُ كَثُقَبٍ لَا كَعُمَرَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أده
جذر الكلمة: أدد

- كأَدَ على يَكأد ، كأْدًا ، فهو كائد وكئود ، والمفعول مكئود عليه | • كأَد الأمرُ عليه اشتدّ وصعُب., كأْد :مصدر كأَدَ على., أدانَ يُدين ، أَدِنْ ، إدانةً ، فهو مُدين ، والمفعول مُدان | • أدانَ فلانًا أقرضه، أعطاه إلى أجل :-أدانه مبلغًا من المال، - تاجر مُدان لشركائه بمبالغ طائلة.|• أدان القاضي المتّهمَ: أثبت التُّهمةَ عليه، أو حكم عليه :-أدانته المحكمةُ بتهمة التَّزوير، - أدانته الشُّرطةُ بما صنع: أثبَتت الجريمةَ عليه., تأدٍّ :مصدر تأدَّى/ تأدَّى إلى/ تأدَّى لـ., وَأْد :مصدر وأَدَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أده
جذر الكلمة: أدد

- في جوفهاأدّت الناقة تؤدّأدّا، إذا رجّعتْ الحنين . والأديد: الجلبة. وشديدأديد اتباع له. والإدّ بالكسر والإدّة: الداهية، والأمر الفظيع. ومن قوله تعالى: " لقدجئتم شيئا إدّا " ، وكذلك الآدّ مثل فاعل. وجمع الإدّة إدد. وأدّتْ فلانا داهية تؤدّهأدّا، بالفتح. والأدّ أيضا: القوة. قال الراجز: نضوْت عني شرّة وأدّا ... من بعد ما كنت صملاّ نهْدا


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أده
جذر الكلمة: أدهن


الأكثر بحثاً