المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أذابر
جذر الكلمة: ذبر

- الذَّبْرُ: الكتابة مثل الزَّبْرِ. ذَبَرَ الكتابَ يَذْبُرُه ويَذْبِرُه ذَبْراً وذَبَّرَه، كلاهما: كتبه؛ وأَنشد الأَصمعي لأَبي ذؤيب:عَرَفْتُ الدِّيَارَ كَرَقْمِ الدَّوَا ةِ، يَذْبُرُها الكاتِبُ الحِمْيَري وقيل: نَقَطَهُ، وقيل: قرأَه قِراءةً خَفِيَّةً، وقيل: الذَّبْرُ كل قراءة خفية؛ كل ذلك بلغة هذيل؛ قال صخر الغيّ: فيها كتابٌ ذَبْرٌ لِمُقْتَرِئٍ، يَعْرِفُه أَلْبُهُمْ ومَنْ حَشَدُوا ذَبْرٌ: بَيِّنٌ، أَراد. كتاباً مذبوراً فوضع المصدر موضع المفعول. وأَلْبُهُمْ: من كان هواه معهم؛ تقول: بنو فلان أَلْبٌ واحد. وحَشَدُوا أَي جمعوا. بن الأَعرابي في قول النبي، صلى الله عليه وسلم، أَهل الجنة خمسة أَصناف: منهم الذي لا ذَبْرَ له أَي لا نطق له ولا لسان له يتكلم به من ضعفه، من قولك: ذَبَرْتُ الكتابَ أَي قرأْته. قال: وزَبَرْتُه أَي كتبته، ففرق بين ذَبَرَ وزَبَرَ. والذَّبْرُ في الأَصل: القراءة. وكتاب ذَبِرٌ: سهلُ القراءة؛ وقيل: المعنى لا فهم له من ذَبَرْتُ الكتابَ إِذا فَهِمْتَه وأَتقنته، ويروى بالزاي وسيجيء. الأَصمعي: الذِّبارُ الكُتُبُ، واحدها ذَبْرٌ؛ قال ذو الرمة: أَقولُ لِنَفْسِي، واقِفاً عند مُشْرِفٍ، على عَرَصاتٍ كالذِّبارِ النَّوَاطِقِ وبعض يقول: ذَبَرَ كَتَبَ. ويقال: ذَبَرَ يَذْبُرُ إِذا نظر فأَحسن النظر. وفي حديث ابن جُدْعانَ: أَنا مُذابِرٌ أَي ذاهب، والتفسير في الحديث. وثوبٌ مُذَبَّرٌ: مُنَمْنَمٌ؛ يمانية. والذُّبُور: العِلمُ والفِقْهُ بالشيء. وذَبَرَ الخَبَرَ: فهِمه. ثعلب: الذَّابِرُ المُتْقِنُ للعلم. يقال: ذَبَرَه يَذْبُرُه؛ ومنه الخبر: كان معاذ يَذْبُرُه عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي يتقنه ذَبْراً وذَبارَةً. ويقال: ما أَرْصَنَ ذَبارَتَهُ. ابن الأَعرابي: ذَبَرَ أَتقن وذَبَرَ غَضِبَ والذَّابِرُ المتقن، ويروى بالدال وقد تقدم. وفي حديث النجاشي: ما أُحِبُّ أَن لي ذَبْراً من ذهب أَي جبلاً بلغتهم، ويروى بالدال وقد تقدم.


معجم تاج العروس
الكلمة: أذابر
جذر الكلمة: ذبر

- : (الذَّبْرُ: الكِتَابَةُ) ، كالزَّبْر، وَهُوَ مِمَّا خَلَفت فِيهِ الذَّالُ المُعْجَمَة الزَّايَ، ذَبَرَ الكِتَابَ (يَذْبُر) هُ، بالضَّمِّ، (ويَذْبِرُ) هُ، بالكَسْر، ذَبْراً، (كالتَّذْبِيرِ) . وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيُّ لأَبِي ذُؤَيْب: عَرفْتُ الدِّيَارَ كَرَقْمِ الدَّوَا ةِ يَذْبِرُهَا الكَاتِبُ الحِمْيَرِيُّ (و) قيل: الذَّبْرُ: (النَّفْطُ. و) قيل: هُوَ (القِرَاءَة الخَفِيَّةُ) بسُهولة، (أَو) القِراءَة (السَّرِيعةُ) ، يُقَال: مَا أَحسنَ مَا يَذْبِرُ الكِتَابَ، أَي يَقْرؤه وَلَا يَمْكُث فِيهِ، كلّ ذالك بلُغة هُذَيْل. (و) الذَّبْر: (الكِتَابُ بالحِمْيَرِيَّة يُكتَب فِي العُسُب) ، جمع عَسِيب، وَهُوَ خُوصُ النَّخْل. (و) الذَّبْر: (العِلْمُ بالشَّيْءِ والفِقْهُ) بِهِ، كالذُّبُور، بالضَّمّ. (و) الذَّبْر: (الصَّحِيفَة، ج ذِبَارٌ) بالكَسْر، قَالَه الأَصْمَعِيّ، وأَنشدَ قولَ ذِي الرُّمَّة: أَقولُ لِنَفْسي وَاقِفاً عِنْد مُشْرِفٍ على عَرَصَاتٍ كالذِّبار النَّوَاطِقِ (و) يُقَال: (ذَبَر يَذْبِر) ، بالكَسْر، ذَبْراً و (ذَبَارَةً) ، بالفَتْح: (نَظَرَ فأَحْسَنَ) النَّظَر. قَالَ الصَّغَانِيُّ: هُوَ راجعٌ إِلَى مَعْنَى الإِتْقَان. (و) ذَبَرَ (الخَبَر: فَهِمَه) . وَمِنْه الحَدِيثُ: (أَهلُ الجَنّة خَمْسَةُ أَصْنَافٍ: مِنْهُم الَّذِي لَا ذَبْرَ لَهُ) ، أَي لَا فَهْم لَهُ، من ذَبَرْتُ الكِتَابَ إِذا فَهِمْته وأَتْقَنْتَه. (و) عَن ابْن الأَعْرَابِيّ: ذَبِر (كفَرِحَ: غَضِبَ) ، نَقَله الصَّغانِيّ. (وثَوبٌ مُذَبَّرٌ) ، كمُعَظَّم. (مُنَمْنَمٌ) ، يَمانِيَةٌ. (و) يُقَال: (كِتَابٌ ذَبِرٌ، ككَتِف: سَهْلُ القِرَاءَة) . هاكذا ضَبَطَه الصَّغَانيّ وصَحَّحَه، وهاكذا هُوَ فِي سَائِر الأُصول، وَالَّذِي فِي المُحْكَم: كِئَابٌ ذَبْر، بفَتْح فسُكُون. وأَنْشَد قَولَ صَخْرِ الغَيّ: فِيهَا كِتَابٌ ذَبْرٌ لمُقْتَرِىء يَعرِفُه أَلْبُهُمْ ومَنْ حَشَدُوا قَالَ: ذَبْرٌ، أَبي بَيِّن. أَرادَ كِتَاباً مَذْبُوراً، فوضعَ المَصدَر مَوضع المَفْعُول: وأَلْبُ القَوْم: مَنْ كَانَ هَوَاهُ مَعَهم. (و) يُقال: فُلاَنٌ (مَا أَحْسَنَ مَا يَذْبِرُ الشِّعْرَ، أَي يُمِرُّه ويُنْشِدُهُ) وَلَا يَتَلَعْثَم فِيهِ: (و) قَالَ ثَعْلَب: (الذَّابِرُ: المُتْقِنُ للعِلْمِ) ، يُقَال: ذَبَرَه يَذْبُره. وَمِنْه الخَبَرُ: (كَانَ مُعَاذٌ يَذْبُرُه عَن رَسُولِ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَي يُتْقِنُه، ذَبْراً وذَبَارَةً. وَيُقَال: مَا أَرْصَنَ ذَبَارَته. وَمِمَّا يُسْتَدْرَكَ عَلَيْهِ: قَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: ذَبَرَ إِذا أَتْقَن. والذَّابِرَ: المُتْقِنُ، ويُرْوَى بالدَّال، وَقد تَقَدَّم. وَفِي حَدِيث النَّجَاشِيّ (مَا أُحِبّ أَنَّ لي ذَبْراً من ذَهَبٍ) أَي جَبَلاً، بلُغَتِهِم، ويُروَى بالدَّال، وَقد تَقدَّم. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ جُدْعَانَ: (أَنَا مُذابِرٌ) ، أَبي ذاهِبٌ. قُلتُ: هاكذا ذَكَره ابنُ الأَثير إِن لم يَكُن تَصْحِيفاً. وفلانٌ لَا ذَبْرَ لَهُ أَي لَا نُط 2 لَهُ من ضَعْفِه، وَقيل: لَا لِسانَ لَهُ يَتَكَلَّم بِهِ من ضَعْفِه. فتَقْدِيرُه على هاذا، فُلانٌ لَا ذَا ذَحرٍ لَهُ أَي، لَا لِسان لَهُ ذَا نُطْق فحَذَف المُضاف. وَبِه فَسَّر ابنُ الأَعرابيّ الحدِيثَ المُتَقدِّم فِي أَهْلِ الجَنَّة. والْمِذْبَر: القَلَم، كالمِزْبَرَ، وسَيَأْتِي.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أذابر
جذر الكلمة: ذبر

- ـ الذَّبْرُ: الكتابَةُ، يَذْبُرُ ويَذْبِرُ، ـ كالتَّذْبِيرِ، والنَّقْطُ، والقِراءَة الخَفِيَّةُ، أو السريعةُ، والكتابُ بالحِمْيَرِيَّةِ يُكْتَبُ في العُسُبِ، والعِلمُ بالشيءِ، والفِقْهُ، والصَّحيفَةُ ـ ج: ذِبارٌ. ـ وذَبَرَ، يَذْبِر ذَبارَةً: نَظَرَ فأَحَسَّ، ـ وـ الخَبَرَ: فَهِمه. وكفَرِحَ: غَضِبَ. ـ وثوبٌ مُذَبَّرٌ: مُنَمْنَمٌ. ـ وكتابٌ ذَبِرٌ، ككَتِفٍ: سَهْلُ القِراءَة. ـ وما أحسنَ ما يَذْبِرُ الشِّعْرَ: أي: يُمِرُّهُ ويُنْشِدُهُ. ـ والذَّابِرُ: المُتْقِنُ لِلعِلْمِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أذابر
جذر الكلمة: ذبر

- الذَّبْر الذَّبْر يقال: فلانٌ لا ذَبْرَ له: لا نُطْق له ولا لسان يتكلّم به من ضعفه.|الذَّبْر الكتابُ.|(ج) ذِبار., ذَبِرَ عليه ذَبِرَ ذَبرًا: غَضِب فهو ذَبِرَّ، وهي ذبِرَة., المِذْبَرُ : القَلم., ذَبَرَ ذَبَرَ ذَبارَةً: نَظَر فأَحسَّ.|ذَبَرَ الخبَرَ: فَهمَهُ.|ذَبَرَ الكتابَ ذَبْرًا: كتبه.|ذَبَرَ قرأَه قراءة خفيفة أو سريعة.|ذَبَرَ القراءةَ: خفَّفها., ذَبَّرَ الكتابَ: ذَبَرَه.|ذَبَّرَ الثوب: نَمْنَمَه.


المعجم الغني
الكلمة: أذابر
جذر الكلمة: ذبر

- (فعل: رباعي متعد).| ذَبَّرْتُ، أُذَبِّرُ، ذَبِّرْ، مصدر تَذْبيرٌ.|1- ذَبَّرَ الكِتابَ :كَتَبَهُ، أَوْ قَرَأَهُ قِراءةً سَريعَةً، ذَبَرَهُ.|2- ذَبَّرَ الثَّوْبَ : نَمْنَمَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| ذَبَرْتُ، أَذْبِرُ، اِذْبِرْ، (أَذْبُرُ، اُذْبُرْ)، مصدر ذَبارَةٌ، ذَبْرٌ.|1- ذَبَرَ الكِتابَ ذَبْراً : كَتَبَهُ، أَوْ قَرَأَهُ قِراءةً خَفيفَةً سَريعَةً.|2- ذَبَرَ القِراءةَ : خَفَّفَها.|3- ذَبَرَ الخَبَرَ : عَلِمَه، فَهِمَهُ.|4- ذَبَرَ الوَلَدُ : نَظَرَ فَأَحَسَّ النَّظَرَ., جمع: ذِبارٌ. | (مصدر ذَبَرَ).|1- ذَبْرُ الكِتابِ : كِتابَتُهُ، أَوْ قِراءتُهُ قِراءةً شَريفَةً.|2- هُوَ لا ذَبْرَ لَهُ : لا نُطْقَ لَهُ، ولا لِسانَ يَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ ضَعْفِهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| ذَبِرْتُ، أَذْبَرُ، مصدر ذَبَرٌ- ذَبِرَ عَلَيْهِ : غَضِبَ.


المعجم الرائد
الكلمة: أذابر
جذر الكلمة: ذبر

- 1- قلم ، جمع : مذابر, 1- ذابر : عالم ، علامة, 1- ذبر : نظر فأحسن النظر|2- ذبر الشعر : أنشده ، ألقاه|3- ذبر الخبر : فهمه, 1- ذبر الكتاب : كتبه|2- ذبر الكتاب : نقطه|3- ذبر الكتاب : قرأه قراءة سريعة|4- ذبر القراءة : خففها ، قرأ ببطء|5- ذبر الشيء : علمه وفهم ما فيه, 1- مصدر ذبر|2- كتاب ، جمع : ذبار


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أذابر
جذر الكلمة: ذبر

- ذ ب ر: (الذَّبْرُ) الْكِتَابَةُ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَنَصَرَ وَأَنْشَدَ الْأَصْمَعِيُّ لِأَبِي ذُؤَيْبٍ: عَرَفْتُ الدِّيَارَ كَرَقْمِ الدَّوَا ... ةِ يَذْبُرُهَا الْكَاتِبُ الْحِمْيَرِيُّ قُلْتُ: قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: زَبَرْتُ الْكِتَابَ وَ (ذَبَرْتُهُ) كَتَبْتُهُ. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: زَبَرْتُ الْكِتَابَ كَتَبْتُهُ وَذَبَرْتُهُ قَرَأْتُهُ. قُلْتُ: وَ (الذَّبْرُ) بِمَعْنَى الْقِرَاءَةِ أَشَدُّ مُنَاسَبَةً فِي الْبَيْتِ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أذابر
جذر الكلمة: ذبر

- الذبرْ: الكتابة، مثل الزبْر. وقدذبرْت الكتابأذْبره وأذْبرهذبرْا. وأنشد الأصمعي لأبي ذؤيب: عرفْت الدياركرقْم الدوا ... ويذْبرها الكاتب الحمْيريّ



الأكثر بحثاً