أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- التَّأْريخُ: تعريف الوقت، والتَّوْريخُ مثله. أَرَّخَ الكتابَ ليوم كذا: وَقَّته والواو فيه لغة، وزعم يعقوب أَن الواو بدل من الهمزة، وقيل: إِن التأْريخ الذي يُؤَرِّخُه الناس ليس بعربي محض، وإِن المسلمين أَخذوه عن أَهل الكتاب، وتأْريخ المسلمين أَُرِّخَ من زمن هجرة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ كُتِبَ في خلافة عمر، رضي الله عنه، فصار تاريخاً إلى اليوم. ابن بُزُرْج: آرَخْتُ الكتابَ فهو مُؤَارخ وفَعَلْتُ منه أَرَخْتُ أَرْخاً وأَنا آرِخٌ. الليث: والأَرْخُ والإِرْخُ والأُرْخِيُّ البقر، وخص بعضهم به الفَتِيّ منها، والجمع آراخٌ وإِراخ، والأُنثى أَرْخَة وإِرْخَة، والجمع إِراخٌ لا غير. والأَرْخُ: الأُنثى من البقر البِكْرُ التي لم يَنْزُ عليها الثيران؛ قال ابن مقبل: أَو نعجة من إِراخ الرملِ أَخْذَلها، عن إِلْفِها، واضِحُ الخَدَّينِ مَكْحولُ قال ابن بري: هذا البيت يقوي قول من يقول إِن الأَرخ الفتية، بكراً كانت أَو غير بكر، أَلا تراه قد جعل لها ولداً بقوله واضح الخَدّين مكحول؟ والعرب تُشَبّه النساءَ الخَفِرات في مشيهن بالإِراخ؛ كما قال الشاعر: يَمْشِينَ هَوْناً مِشْيَةَ الإِراخِ والأُرْخِيَّةُ: ولد الثَّيْتَل. قال أَبو حنيفة: الأَرْخُ والإِرْخُ الفتية من بقر الوحش، فأَلقى الهاءَ من الأَرْخَة والإِرْخَةُ وأَثبته في الفتيَّة، وخص بالأَرْخ الوَحْشَ كما ترى، وقد ذكر أَنه الأَزْخُ بالزاي. وقال ابن السكيت: الأَرْخُ بقر الوحش فجعله جنساً فيكون الواحد على هذا القول أَرْخَة، مثل بَطٍّ وبَطَّةٍ، وتكون الأَرْخَة تقع على الذكر والأُنثى. يقال: أَرْخَة ذكر وأَرْخَة أُنثى، كما يقال بَطَّةٌ ذكر وبَطَّة أَنثى، وكذلك ما كان من هذا النوع جنساً وفي واحده تاء التأْنيث نحو حمام وحمامة، تقول: حمامة ذكر وحمامة أُنثى؛ قال ابن بري: وهذا ظاهر كلام الجوهري لأَنه جعل الإِراخ بقر الوحش، ولم يجعلها إِناث البقر، فيكون الواحد أَرْخة، وتكون منطلقة على المذكر والمؤَنث. الصَّيْداويّ: الإِرْخُ ولد البقرة الوحشية إِذا كان أُنثى. مصعب بن عبدالله الزُّبَيْريّ: الأَرخ ولد البقرة الصغير؛ وأَنشد الباهليّ لرجل مَدَنيّ كان بالبصرة: ليتَ لي في الخَميسِ خَمْسين عَيْناً، كلُّها حَوْلَ مسجدِ الأَشْياخِ (* قوله «عيناً» كذا بالأصل والذي في شرح القاموس عاماً). مسجدٍ، لا تزال تَهْوي إِليه أُمُّ أَرْخٍ، قِناعُها مُتَراخِي وقيل: إِن التأْريخ مأْخوذ منه كأَنه شيء حَدَث كما يَحْدُثُ الولد؛ وقيل: التاريخ مأْخوذ منه لأَنه حديث. الأَزهري: أَنشد محمد بن سَلام لأُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت: وما يَبْقى على الحِدْثانِ غُفْرٌ بشاهقةٍ، لهُ أُمٌّ رَؤومُ تَبِيتُ الليلَ حانِيةً عليه، كما يَخْرَمِّسُ الأَرْخُ الأَطُومُ قال: الغُفْرُ ولد الوَعِلِ، والأَرْخُ: ولد البقرة. ويَخْرَمِّسُ أَي يَسْكُتُ. والأَطُومُ: الضَّمَّامُ بين شفتيه. ابن الأَعرابي: من أَسماءِ البقرة اليَفَنَة والأَرخ، بفتح الهمزة، والطَّغْيا واللِّفْتُ. قال أَبو منصور؛ الصحيح الأَرْخ، بفتح الأَلف، والذي حكاه الصيداوي فيه نظر، والذي قاله الليث إِنه يقال له الأُرْخيّ لا أَعرفه. وقالوا من الأَرْخِ ولدِ البقرة: أَرَخْتُ أَرْخاً. وأَرَخَ إِلى مكانه يأْرَخُ (قوله «وأَرخ الى مكانه يأرخ» كذا بضبط الأصل من باب منع ومقتضى اطلاق القاموس أنه من باب كتب). أُرُوخاً: حَنَّ إِليه؛ وقد قيل: إِن الأَرْخَ من البقر مشتق من ذلك لحنينه إِلى مكانه ومأْواه.


- قال ابن سيده: الرِّخْوُ والرَّخْوُ والرُّخْو الهَشُّ من كلّ شيءٍ؛ غيره: وهو الشيء الذي فيه رَخاوة. قال أَبو منصور: كلامُ العرب الجيّدُ: الرِّخْو، بكسر الراء؛ قاله الأَصمعي والفراء، قالا: والرَّخْوُ، بفتح الراء، مُوَلَّد، والأُنثى بالهاء. رَخُوَ رَخَاءً ورَخاوَةً ورِخْوةً، الأَخيرة نادِرَة، ورَخِيَ واسْتَرْخى. الجوهري: رَخِي الشيءُ يَرْخى ورَخُوَ أَيضاً إذا صار رِخْواً. ابن سيده: وأَرْخى الرِّباط وراخاه جَعَلَه رِخْواً. وفيه رُخْوة ورِخْوة أَي اسْترخاءٌ. وفرسٌ رِخْوة أَي سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَة؛ قال أَبو ذؤيب: تَغْدُو بِهِ خَوْصاءُ، تَقْطَعُ جَرْيَها، حَلَقَ الرِّحالَةِ، فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَراد: فهي شيءٌ رُخْوٌ، فلهذا لم يقل رِخْوة. وأَرْخَيْت الشيءَ وغيرَه إذا أَرْسَلْته. وهذه أُرْخِيَّةٌ لما أَرْخَيْتَ من شيءٍ. قال ابن بري: والأَراخِيّ جمع أَرخِيَّة لما اسْتَرْخى من شَعَرٍ وغيره؛ قال مُليْح ابنُ الحَكَم الهذلي: إذا أَطْرَدَت بين الوِشاحَيْن حَرَّكَتْ أَراخِيّ مُصْطَكٍ، من الحَلْيِ، حافِل وقد اسْتَرخى الشيءُ. ومن أَمثال العرب: أَرْخِ يدَيْكَ واستَرْخْ إنَّ الزِّنادَ من مَرْخْ؛ يُضْرَب لمن طلبَ حاجةً إلى كريم يكفيك عنده اليسيرُ من الكلام. والمُراخاةُ: أَن يُراخِيَ رباطاً ورِباقاً. قال أَبو منصور: ويقال راخِ له من خِناقهِ أَي رَفِّهْ عنه. وأرْخِ له قَيْده أي وسِّعْه ولا تضَيِّقْه. ويقال: أَرْخِ له الحبْلَ أَي وسِّعْ عليه الأَمرَ في تَصَرُّفه حتى يذهب حيثُ شاء. وقولهم في الآمِنِ المُطْمَئنِّ أَرْخى عِمامَتَه، لأَنه لا تُرْخى العمائمُ في الشِّدّة. وأَرخى الفرسَ وأَرْخى له: طوَّلَ له من الحبْلِ. والتَّراخِي: التقاعُدُ عن الشيء. والحروفُ الرِّخْوةُ ثلاثة عشر حرفاً وهي: الثاءُ والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء؛ والحرفُ الرِّخْو: هو الذي يجري فيه الصوت، أَلا ترى أَنك تقول المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونحو ذلك فتجد الصوت جارياً مع السين والشين والحاء؟ والرَّخاء: سَعَة العَيْشِ، وقد رَخُوَ ورَخا يَرْخُو ويَرْخى رَخاً، فهو راخٍ ورَخِيُّ أَي ناعِم، وزاد في التهذيب: ورَخِيَ يَرْخى وهو رَخِيُ البال إذا كان في نَعْمَةٍ واسِعَ الحال بَيّنُ الرَّخاء، ممدودٌ. ويقال: إنه في عَيْشٍ رخِيٍّ. ويقال: إنّ ذلك الأَمرَ ليَذْهَبُ منِّي في بالٍ رَخِيّ إذا لم يُهْتَمَّ به. وفي حديث الدعاء: اذكر الله في الرخاء يَذْكُرْك في الشِّدَّة، والحديث الآخر: فلْيُكثُر الدعاءَ عند الرَّخاء؛ الرَّخاءُ: سَعَة العَيْش؛ ومنه الحديث: ليس كلُّ الناسِ مُرْخًى عليه أَي مُوسَّعاً عليه في رِزْقِه ومَعيشَتِه. وقوله في الحديث: اسْتَرْخِيا عَنِّي أَي انْبَسِطا واتَّسِعا. وفي حديث الزُّبَيْر وأسماءَ في الحجِّ: قال لها اسْترخي عني. وقد تكرر ذكرُ الرَّخاء في الحديث. وريحٌ رُخاءٌ: لَيِّنة. الليث: الرُّخاءُ من الرِّياح الليِّنة السريعة لا تُزَعْزِعُ شيئاً. الجوهري: والرُّخاءُ، بالضم، الريحُ الليِّنَة. وفي التنزيل العزيز: تَجري بأَمرِه رُخاءً حيثُ أَصابَ؛ أَي حيث قَصَد، وقال الأَخفش: أَي جعلناها رُخاءً. واسترخى به الأَمرُ: وقع في رَخاءٍ بعدَ شِدَّةٍ؛ قال طُفَيل الغَنَوي: فأَبَّلَ، واسْتَرخى به الخَطْبُ بعدَما أَسافَ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّل يريد حَسُنَت حاله. ويقال: اسْتَرْخى به الأَمرُ واسْتَرْخَت به حالُه إذا وقع في حال حَسَنةٍ بعد ضيقٍ وشِدَّة. واسْتَرخى به الخَطْبُ أَي أَرْخاهُ خَطْبُه ونعَّمه وجعله في رَخاءٍ وسَعَةٍ. وأَرْخَت الناقة إرخاءً: اسْتَرخى صلاها، فهي مُرْخٍ ويقال: أَصْلتْ، وإصْلاؤُها انْهِكاكُ صَلَوَيْها وهو انْفراجُهما عند الولادة حين يقع الولد في صَلَوَيْها. وراخت المرأَةُ: حان وِلادُها. وتَراخى عني: تقاعَسَ. وراخاه: باعَدَه. وتراخى عن حاجَته: فتَرَ. وتراخى السماء: أَبْطأَ المَطرُ. وتراخى فلان عني أَي أَبْطَأَ عَنِّي، وغيره يقول: تراخى بعُدَ عَنِّي. والإرْخاء: شدَّةُ العَدْوِ، وقيل: هو فوقَ التَّقْريب. والإرْخاءُ الأَعلى: أَشدُّ الحُضْر، والإرْخاء الأَدْنى: دون الأَعلى؛ وقال امرؤ القيس: وإرْخاءُ سِرْحانٍ وتَقْريبُ تَتْفُلِ (* صدر البيت: له أيطلا ظبيٍ، وساقا نعامةٍ). وفرسٌ مِرْخاءٌ وناقةٌ مِرْخاءٌ في سيرهما. وأَرْخَيت الفَرس وتراخى الفَرَسُ، وقيل: الإرْخاءُ عَدْوٌ دون التقريب. قال أَبو منصور: لا يقال أَرْخَيْت الفرس ولكن يقال أَرْخى الفَرَسُ في عَدْوه إذا أَحْضَرَ، ولا يقال تراخى الفرسُ إلاَّعندَ فُتُورِه في حُضْرِهِ. وقال أَبو منصور: وإرْخاءُ الفرسِ مأْخُوذٌ من الريح الرُّخاء، وهي السَّريعة في لِينٍ، ويجوز أَن يكون من قولهم أرخى به عنا أَي أَبْعَدَه عنَّا. وأَرْخى الدَّابَّة: سار بها الإرْخاءَ؛ قال حميد ابن ثور: إلى ابْنِ الخَليفَة فاعْمِدْ لَهُ، وأَرْخِ المطِيّةَ حَتَّى تَكِلْ وقال أَبو عبيد: الإرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَته في العَدْو غَيرَ مُتْعِبٍ له. يقال: فرَسٌ مِرْخاءٌ من خَيْلٍ مَراخٍ. وأَتانٌ مِرخاءٌ: كثيرة الإرخاء.


- : (و ( {الرَّخْوُ، مُثَلَّثَةً: الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ، وَهِي بهاءٍ) . (التَّثْلِيث ذَكَرَه ابنُ سِيدَه. واقْتَصَر الجوهريُّ على الكَسْر والفَتْح. وَفِي التَّهذيبِ: قَالَ الليْثُ:} الرَّخْوُ {والرُّخْوُ لُغَتانِ فِي الشيءِ الَّذِي فِيهِ رَخاوَةٌ. قُلْتُ: كَلامُهم الجَيِّد بالكَسْر، قالَهُ الأصْمعيُّ والفرَّاء، قَالَا: والفتْحُ مُوَلّد، انْتهى. وَفِي المِصْباحِ: الضمُّ لُغَةُ الكِلابيِّين. (} رَخُوَ) الشَّيءُ، (ككَرُمَ ورَضِيَ {رَخا) ، بالقَصْرِ، وَفِي المُحْكَم بالمدِّ، (} ورَخاوَةً {ورِخْوَةً) ، هَذِه (بالكَسْرِ) . قالَ ابنُ سِيدَه نَادِرَةٌ. قالَ شيْخُنا: وحَكَى بعضٌ التَّثْلِيثَ فِي الرّخْوة أَيْضاً. (صارَ} رِخْواً) ، أَي هَشّاً، (كاسْتَرْخَى) ؛ وَمِنْه قَوْلُ طُفَيْل الغَنَويّ: فأَبَّلَ! واسْتَرْخَى بِهِ الخَطْبُ بَعْدَما أَسافَ وَلَوْلَا سَعْيُنا لم يُؤَبِّليريدُ بِهِ حَسُنَتْ حالُهُ، كَذَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي التَّهذيبِ: {اسْتَرْخَى بِهِ الأَمْرُ} واسْتَرْخَتْ بِهِ حالَهُ: إِذا وَقَعَ فِي حالٍ حَسَنةٍ بَعْد ضِيقٍ وشِدَّةٍ؛ وأَنْشَدَ قَوْل طُفَيْل. وقالَ: اسْتَرْخَى بِهِ الخَطْبُ أَي {أَرْخَاهُ خَطْبُه ونَعَّمه وجَعَلَه فِي رَخاءٍ وسَعَةٍ، وَهُوَ مَجازٌ. (} وأَرْخاهُ) ، أَي الرّباط كَمَا فِي المُحْكَم، ( {ورَاخاهُ: جَعَلَهُ} رِخْواً. (وَفِيه {رُخْوَةٌ، بالكسْرِ والضمِّ) : أَي (} اسْتِرْخاءٌ. (و) قَوْلُهم فِي الآمِنِ المُطْمَئن: ( {أَرْخَى عِمامَتَهُ) ، أَي (أَمِنَ واطْمَأَنَّ) ، لأنَّه لَا} تُرْخَى العَمائِمُ فِي الشِّدَّةِ. (و) {أَرْخَى (الفَرَسَ، و) أَرْخَى (لَهُ: طَوَّلَ لَهُ من حَبْلِهِ) . وَفِي الأساسِ: أَرْخَى لَهُ الطّوَلَ: خَلاَّهُ وشَأْنَه، وَهُوَ مَجازٌ. (و) أَرْخَى (السِّتْرَ: أَسْدَلَهُ. (والحُروفُ} الرِّخْوَةُ سِوَى) قَوْلك (لم يَرْعَوْنَا) ، أَو لم يروعنا. وَفِي المُحْكَم: هِيَ ثلاثَةُ عَشَر التاءُ والحاءُ والخاءُ والدالُ وَالزَّاي والطاءُ والصَّادُ والضادُ والعينُ والفاءُ والسِّين والشِّين والهاءُ؛ والحَرْفُ {الرّخْوُ هُوَ الَّذِي يَجْرِي فِيهِ الصَّوْتُ، أَلا تَرى أَنَّك تقولَ المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونَحْو ذلكَ فتَجِد الصَّوْت جارِياً مَعَ السِّين والشِّين والحاء؟ . وَفِي شَرْح شيْخنا هَذَا سَبْق قَلَم مِن المصنِّفِ فإنَّ الحُروفَ مِنْهَا شَدِيدَة} ورِخْوَة، وَمَا بينَ! الرِّخْوَة والشَّدِيدَة فَمَا ذَكَرَه هِيَ اللَّيِّنَة وَمَا سِوَاها شامِلٌ للشَّديدَة كَمَا لَا يَخْفى على مَنْ لَهُ نَظَرٌ سَديدٌ. وَلَقَد رأَيْتُ للمصنِّفِ، رحِمَه الله تَعَالَى، مَواضِعَ مِثْل هَذَا تدلُّ على أَنَّه بَرِيءٌ مِن عِلْم القِرَاآت، قالَهُ المقدسيُّ، وَهُوَ كَلامٌ ظاهِرٌ، والمصنِّفُ قلَّد الصَّاغاني فِي سِياقِه إلاَّ أَنَّه خالَفَهُ فأَوْقَعَ نَفْسَه فِي الوَرْطةِ، فسياقُ الصَّاغاني: والحُروفُ {الرِّخْوَةُ مَا عدا الشَّدِيدَة وَعدا مَا فِي قَوْلك لم يَرْعَوْنا، فتأَمَّل. (} والرُّخاءُ، بالضَّمِّ: الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ) . وَفِي الأساسِ: طَيِّبَةُ الهُبوبِ. قالَ الأخْفَش فِي قوْلِه تَعَالَى: {تَجْرِي بأَمْرِه {رُخاءً} : أَي جَعَلْناها رُخاءً. (و) } الرَّخاءُ، (بالفتْحِ: سَعَةُ العَيْشِ) ؛ وَقد ( {رَخُوَ، ككَرُمَ ودَعا ورَعا ورَضِيَ) ،} يَرْخُو {ويَرْخَى، (فَهُوَ} رَاخٍ {ورَخِيٌّ) . يقالُ: إنَّه لفي عَيْشٍ} رَخِيَ. وَهُوَ رَخِيُّ البالِ: إِذا كانَ ناعِمَ الحالِ. ( {وراخَتِ) المرْأَةُ: (حانَ وِلادُها. (} وَتَراخَى) عنِّي: (تَقاعَسَ) وتَباطَأَ، وَعَن حاجَتِه فَتَرَ. ( {ورَاخاهُ) } مُراخاةً: (باعَدَهُ. ( {والإِرْخاءُ: شِدَّةُ العَدْوِ، أَو) هُوَ (فَوْقَ التَّقْريبِ) . وَقَالَ الأزْهريُّ:} الإِرْخاءُ الأعْلَى أَشَدُّ الحُضْر، والإِرْخاءُ الأَدْنَى دُونَ الأَعْلى. وَفِي الصِّحاحِ: قالَ أَبو عبيدٍ: الإِرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَتَه فِي العَدْوِ غَيْرَ مُتْعِبٍ لَهُ. ( {وأَرْخَى دَابَّتَهُ: سارَ بهَا كَذلكَ) ، قالَهُ الليْثُ. وقالَ الأَزهرِيُّ:} أَرْخَى الفَرَسُ فِي عَدْوِه إِذا أَحْضَرَ، وَهُوَ مَأْخُوذٌ من الرِّيحِ {الرُّخاءِ؛ (فَهِيَ} مِرْخاءٌ، بالكسْرِ) . يقالُ فَرَسٌ مِرْخاءٌ وناقَةٌ مِرْخاةٌ مِن خَيْلٍ {مَراخٍ مِن الإِرْخاءِ وَهُوَ الحُضْر الَّذِي ليسَ بالمُلْهَب، كَمَا فِي الأساسِ. وَفِي الصِّحاح: وأتانٌ مِرخَاءٌ: كثيرَةُ العَدْوِ. (و) } أَرْخَتِ (النَّاقَةُ:! اسْتَرْخَى صلاهَا) ، وأَصْلَتْ انهكَ صَلاها، وَهُوَ انْفِراجُ الصّلَوَيْن عنْدَ الوِلاَدَةِ، كَمَا فِي التّهذِيبِ. ( {وتَراخَى السَّماءُ: أَبْطَأَ المَطَرُ) ؛ نقلَهُ الجَوْهريُّ. (} ومُرْخيَةٌ، كمُحْسنَةٍ: لَقَبُ جامِعِ بنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ) ، كَذَا فِي النُّسخِ. وَفِي التكمِلَةِ: لَقَبُ جامِعِ بنِ شَدَّادِ بنِ ربيعَةَ بنِ عبدِ اللَّهِ بن أَبي بكْرِ بنِ قلاب، وإنَّما لُقِّبَ بِهِ لقوْلِه: ومَدّوا بالرَّوايا مِن لُحَيظٍ فرَخُّوا المحضَ بالماءِ العذابقالَهُ ابنُ الكَلْبي فِي كتابِ أَلْقاب الشُّعَراء. ( {والأُرْخِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ: مَا} أُرْخِيَ من شيءٍ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {اسْتَرْخَى بِهِ الأَمْرُ: وَقَعَ فِي} رَخاءٍ بعْدَ شِدَّةٍ. وإنَّ ذلكَ الأَمْرَ ليَذْهَبُ منِّي فِي بالٍ {رَخِيَ إِذا لم تهْتَمَّ بِهِ. } والمُراخَاةُ: أَنْ {تُراخِي رَباطاً أَو رِباقاً. يقالُ:} راخِ لَهُ من خِناقِهِ، أَي رَفِّهْ عَنهُ. {وأَرْخِ لَهُ قَيْده: أَي وسِّعْه وَلَا تضَيِّقْه. } وأَرْخِ لَهُ الحَبْلَ: أَي وسِّعْ عَلَيْهِ فِي تَصَرُّفه حَتَّى يذْهبَ حيثُ شاءَ، وَهُوَ مَجازٌ. {وتَرْخِيَة الشَّيءِ بالشَّيءِ: خَلْطَه. } وتَراخَى الفَرَسُ: إِذا فَتَرَ فِي عَدْوِه؛ نقلَهُ الأَزهريُّ. وفَرَسٌ {رِخْوَةٌ: سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَةٌ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وَفِي الأَساس: فَرَسٌ} رِخْوُ العِنانِ: سَلِسُ القيادِ. قَالَ الجَوهريُّ: وأَمَّا قَوْل أَبي ذُؤيبْ: تَعْدُو بهِ خَوْصاءُ يفْصمُ جَرْيَها حَلَقَ الرِّحالَةِ فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَرادَ: فَهِيَ شيءٌ رُخْوٌ، فَلهَذَا لم يَقُل {رِخْوَة. وقالَ الَّراغبُ: فَهِيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَي رِخْو السَّيْر كرِيحِ} الرّخاءِ. وَفِي الأمْرِ {تراخٍ: أَي فُسْحةٌ وامْتِدادٌ. } والرَّخَّاءُ، كشَدَّادٍ: مَوْضِعٌ بينَ أُضاخ والزين تسوخُ فِيهِ أيدِي البَهائِم، وهُما {رَخَّاوَانِ. وأَبو} مَرْخِيَة، كمَرْمِيَة: مِن كُنَاهم. {ومنْيَة الرَّخا، أَو أَبو الرَّخا: قَرْيةٌ بمِصْرَ. وأَبو جَعْفرٍ أَحمدُ بنُ عبْدِ العَزيزِ الإِشْبيليُّ يُعْرَفُ بابنِ} المُرْخِي أَخَذَ النَّحْو عَن أَبي مَرْوان بنِ سراح، مَاتَ سَنَة 533؛ وابنُ عَمِّه الوَزيرُ أَبو بكْرِ بنُ {المُرْخي أَخَذَ عَن أَبي عليَ الجبائيّ ذَكَرَه ابنُ الدبَّاغ. } ورُخَيَّات، مُصَغَّراً: مَوْضِعٌ.


- ـ أرَخَ الكِتابَ، ـ وأرَّخَه وآرَخَه: وقَّتَه، والاسْمُ: الأُرْخَةُ، بالضم. ـ والأَرْخُ، ويكسرُ: الذَّكَرُ من البَقَرِ، ـ ومحرَّكةً: ة بأَجَأَ. ـ والأُرْخِيُّ، بالضم: الفَتِيُّ منه، أو ككِتابٍ: بَقَرُ الوَحْشِ. ـ والأُرْخِيَةُ: ولَدُ الثَّيْتَلِ.


- ـ الرَّخْوُ، مثلثةً: الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ، وهي: بهاءٍ: رَخُوَ، كَكَرُمَ وَرَضِيَ، رَخاء ورَخاوَةً ورِخْوَةً، بالكسر: صارَ رِخْواً، ـ كاسْتَرْخَى. ـ وأرْخاهُ وراخاهُ: جَعَلَهُ رِخْواً. ـ وفيه رُِخْوَةٌ، بالكسر والضمِّ: اسْتِرْخاءٌ. ـ وأرْخَى عِمامَتَهُ: أمِنَ، واطْمَأَنَّ، ـ وـ الفَرَسَ، ـ وـ له: طَوَّلَ له من حَبْلِهِ، ـ وـ السِّتْرَ: أَسْدَلَهُ، ـ والحُروفُ الرِّخْوَةُ: سِوَى لم يَرْعَوْنَا. ـ والرُّخاءُ، بالضمِّ: الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ، وبالفتحِ: سَعَةُ العَيْشِ. رَخُوَ، كَكَرُمَ ودَعَا ورَعَا ورضِيَ، فهو راخٍ ورَخِيٌّ. ـ وراخَتْ: حانَ وِلادُها. ـ تَراخَى: تَقَاعَسَ. ـ وراخاهُ: باعَدَهُ. ـ والإِرْخاءُ: شِدَّةُ العَدْوِ، أو فَوْقَ التَّقْرِيبِ. ـ وأرْخَى دابَّتَهُ: سارَها كذلك، فهي مِرْخاءٌ، بالكسرِ، ـ وـ الناقَةُ: اسْتَرْخَى صَلاها. ـ وتَراخَى السَّماءُ: أبْطَأَ المَطرُ. ـ ومُرْخِيَةٌ، كمُحْسِنَةٍ: لَقَبُ جامِعِ ابنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ. ـ والأرْخِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ: ما أُرْخِيَ من شيءٍ.


- التأْريخ : تسجيل هذه الأَحوال .


- رخِيَ الشيءُ رخِيَ رَخًا، ورَخاءً: صار رِخْوًا.|رخِيَ العيشُ: رخا.


- رخُوَ رخُوَ رَخاءً، ورَخاوةً، ورِخْوَةً: رَخِيَ.


- تَراخَى : فتَر، وتأَخَّر، وتباطأَ. يقال: تراخى عن الأَمر: تقاعد.| وتراخت السماءُ: أَبطأَت بالمطر.|تَراخَى ما بينهما: تباعد.


- الرَّخْوةُ [بتثليث الراء]:الحروفُ الرخوة ثلاثة عشر حرفًا، هي: الثاء والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء.| وفيه ر


- الرَّخاءُ : سَعةُ العيش وحسنُ الحال.| وفي الحديث: حديث شريف اذكر الله في الرَّخاءِ يذكرْك في الشدَّة //.


- أَرْخَى : صار في رخاء.|أَرْخَى الفرسُ: عدا عَدْوًا شديدًا.|أَرْخَى الشيءَ: جعله رِخْوًا.|أَرْخَى أَرسله. يقال: أَرخى السِّتْرَ: أَسدلَه.| وأَرخى عمامته: أَمِن واطمأَنَّ.|أَرْخَى الشيءَ: طوَّله ووسَّعه. يقال: أَرخى الزمامَ.| وأَرخى له القيدَ: وسّعه. يقال: أَرخي له العِنانَ: خلاَّه وشأْنَه.|أَرْخَى الدابّةَ، ولها: طوَّل لها الحَبْل.


- الرُّخاءُ : الريحُ الليّنة.، وفي التنزيل العزيز: ص آية 36فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ ) ) .


- رَخَا العيشُ وغيره رَخَا رَخاءً: اتَّسع فهو رِخْو.


- راخَى راخَى راخَتِ الحاملُ: حانت ولادُتها.|راخَى الشيءَ: جعله رِخْوًا.|راخَى العقدةَ: أَرخاها.|راخَى خِناقَه: باعدَه ونَفَّسَ عنه.


- الرَّخِيُّ الرَّخِيُّ يقال: عيشٌ رخيُّ: واسعٌ ناعمٌ.| وهو رخيُّ البال: في نعمة وخصب، وسَعة حال.


- الأُرخِيَّةُ : ما أُرخِيَ من شيءٍ. والجمع : أَراخيّ.


- اسْترْخَى : صار رِخْوًا.|اسْترْخَى انبسط واتسع.|اسْترْخَى الأَمرُ: صار في رخاءٍ بعد ضِيق وشدّة.|اسْترْخَى الرجلُ: استلقى مُرْخِيًا عضلاتِه.


- المِرْخاءُ المِرْخاءُ يقال: فرسٌ وناقة مِرخاءٌ: سريعةُ العدو.


- جمع: تَوَارِيخُ. | 1- تَارِيخُ اليَوْمِ هُوَ 15 أُكْتُوبر : الوَقْتُ الَّذِي نَحْنُ فِيهِ.|2- عَقْدٌ يَنْتَهِي بِهِ العَمَلُ بِتَارِيخِ كَذَا : يَنْتَهِي أَجَلُهُ فِي وَقْتِ، فِي زَمَنِ كَذَا.|3- تَارِيخُ مِيلاَدِ ابْنَتِي 30 ماي 1980 : يَوْمُ مِيلاَدِهَا.|4- دَرَسَ تَارِيخَ الْمُسْلِمِينَ : دَرَسَ وَقَائِعَهُمْ وَأَحْدَاثَهُمْ وَسِيرَتَهُمْ.|5- التَّارِيخُ المِيلاَدِيُّ : تَسْجِيلُ الأَحْدَاثِ مَعَ بِدَايَةِ مِيلاَدِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ.|6- التَّارِيخُ الهِجْرِيُّ : تَسْجِيلُ الأَحْدَاثِ مُنْذُ هِجْرَةِ الرَّسُولِ( إِلَى الْمَدِينَةِ.|7- تَارِيخُ العَالَمِ الإِسْلاَمِيِّ : وَقَائِعُهُ وَأَحْدَاثُهُ- تَارِيخُ الأَدَبِ.|8- أُسْتَاذُ التَّارِيخِ : مَنْ يُدَرِّسُ مَادَّةَ التَّارِيخِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَرَّخْتُ، أُؤَرِّخُ، أَرِّخْ، مصدر تَأْرِيخٌ- أَرَّخَ حَوَادِثَ عَصْرِهِ : عَرَّفَ بِأَحْدَاثِهَا وَوَقْتِهَا، سَجَّلَهَا.


- (مصدر أَرَّخَ).|-قَامَ بِتَأْرِيخِ الأَحْدَاثِ التَّارِيخِيَّةِ : تَسْجِيلُهَا وَكِتَابَةُ أَحْدَاثِهَا وَوَقَائِعِهَا وَكَيْفَ حَدَثَتْ وَأَسْبَابُهَا فِي الْمَاضِي أَوِ الحَاضِرِ.


- جمع: تَوَارِيخُ. | 1- تَارِيخُ اليَوْمِ هُوَ 15 أُكْتُوبر : الوَقْتُ الَّذِي نَحْنُ فِيهِ.|2- عَقْدٌ يَنْتَهِي بِهِ العَمَلُ بِتَارِيخِ كَذَا : يَنْتَهِي أَجَلُهُ فِي وَقْتِ، فِي زَمَنِ كَذَا.|3- تَارِيخُ مِيلاَدِ ابْنَتِي 30 ماي 1980 : يَوْمُ مِيلاَدِهَا.|4- دَرَسَ تَارِيخَ الْمُسْلِمِينَ : دَرَسَ وَقَائِعَهُمْ وَأَحْدَاثَهُمْ وَسِيرَتَهُمْ.|5- التَّارِيخُ المِيلاَدِيُّ : تَسْجِيلُ الأَحْدَاثِ مَعَ بِدَايَةِ مِيلاَدِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ.|6- التَّارِيخُ الهِجْرِيُّ : تَسْجِيلُ الأَحْدَاثِ مُنْذُ هِجْرَةِ الرَّسُولِ( إِلَى الْمَدِينَةِ.|7- تَارِيخُ العَالَمِ الإِسْلاَمِيِّ : وَقَائِعُهُ وَأَحْدَاثُهُ- تَارِيخُ الأَدَبِ.|8- أُسْتَاذُ التَّارِيخِ : مَنْ يُدَرِّسُ مَادَّةَ التَّارِيخِ.


- جمع: ـون، ـات | .‏ (فاعل من أرَّخَ).|-مُؤَرِّخٌ عَرَبِيٌّ : مَنْ يُؤَرِّخُ لِأَحْدَاثِ العَرَبِ وَمَعَارِكِهِمْ، أَيِ العَالِمُ بِالتَّارِيخِ.


- (فاعل مِنْ رَخَا).|-هُوَ فِي عَيْشٍ رَاخٍ : فِي بَحْبُوحَةٍ مِنَ العَيْشِ، فِي هَنَاءٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَخَا، يَرْخُو، مصدر رَخَاءٌ- رَخَا العَيْشُ : اِتَّسَعَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَخَا، يَرْخُو، مصدر رَخَاءٌ- رَخَا عَيْشُهُ : صَارَ فِي سَعَةِ عَيْشٍ، اِتَّسَعَتْ ضَائِقَتُهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَخُوَ، يَرْخُو، مصدر رَخَاءٌ- رَخُوَ العَيْشُ : اِتَّسَعَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَخُوَ، يَرْخُو، مصدر رَخَاوَةٌ- رَخُوَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً نَاعِماً، لَيِّناً.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَخِيَ، يَرْخَى، مصدر رَخاً، رَخَاءٌ.|1- رَخِيَ العَيْشُ : سَهُلَ، لاَنَ، اِتَّسَعَ.|2- رَخِيَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَرَاخَى، يَتَرَاخَى، مصدر تَرَاخٍ.|1- تَرَاخَى فِي عَمَلِهِ : تَكَاسَلَ، تَقَاعَسَ، تَوَانَى.|2- تَرَاخَى عَنْهُ : تَقَاعَسَ، تَبَاطَأَ.|3- تَرَاخَى عَنْ حَاجَتِهِ : فَتَرَ.|4- تَرَاخَتْ رِجْلُهُ مِنَ الْمَشْيِ : فَتَرَتْ- وَقَدِ اصْفَرَّتْ وُجُوهُهُمْ وَتَرَاخَتْ رُكَبُهُمْ. (جبران خ. جبران).|5- بَدَأَ القِطَارُ يَتَرَاخَى فِي سَيْرِهِ : يَسيِرُ بِبُطْءٍ، يَتَبَاطَأُ- تَرَاخَى الفَرَسُ.


- (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَرْخَيْتُ، أَسْتَرْخِي، اِسْتَرْخِ، مصدر اِسْتِرْخَاءٌ.|1- اِسْتَرْخَى على أَرِيكَتِهِ : تَمَدَّدَ، اِنْبَسَطَ، اِسْتَلْقَى.|2- اِسْتَرْخَتْ يَدُهُ : فَقَدَتْ حَرَكَتَها وَقُوَّتَها.|3- اِسْتَرْخَى الحَبْلُ : صَارَ رَخْواً.|4- اِسْتَرْخَى بِهِ الأمْرُ : وَقَعَ فِي رَخَاءٍ بَعْدَ شِدَّةٍ.|5- اِسْتَرْخَتْ بِهِ حَالُهُ : حَسُنَتْ وَسَهُلَتْ بَعْدَ الشِّدَّةِ وَالضَّيْقِ.


- (مصدر اِسْتَرْخَى).|-كَانَ فِي لَحْظَةِ اِسْتِرْخَاءٍ :فِي لَحْظَةِ تَمَدُّدٍ وَاسْتِلْقَاءٍ.


- (مصدر تَرَاخَى).|-مَا هَذَا التَّرَاخِي اِنْتَبِهْ : مَا هَذَا الفُتُورُ وَالكَسَلُ


- (مصدر رَخَا).|-يَعِيشُ في رَخَاءٍ : فِي هَنَاءٍ، سَعَة العَيْشِ، رَفَاهِيَة- عَمَّ الرَّخَاءُ البِلاَدَ :-اُذْكُرِ اللَّهَ فِي الرَّخَاءِ يَذْكُرْكَ فِي الشِّدَّةِ.


- (مصدر رَخَو).|1- رَخَاوَةُ العَيْشِ : اِتِّسَاعُهُ.|2- رَخَاوَةُ مَادَّةٍ مَّا : هَشَاشَتُهَا، لِينُهَا.


- 1- نَبَاتٌ رَخْوٌ : هَشٌّ، لَيِّنٌ.|2- فَرَسٌ رِخْوُ العِنَانِ : سَهْلُ القِيَادِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَرَاخَى).|-أَرَاهُ مُتَرَاخِياً فِي عَمَلِهِ : مُتَهَاوِناً.


- هَبَّتِ الرُّخَاءُ : رِيحٌ لَيِّنَةٌ لاَ تُحَرِّكُ شَيْئاً. ص آية 36فَسَخَّرْنا لَهُ الرِّيحَ تَجْري بِأَمْرِهِ رُخاءً حَيْثُ أَصابَ (قرآن).


- وَجَدَ العَيْشَ رَخِيّاً فِي القَرْيَةِ : هَنِيئاً، سَهْلاً.


- (فعل: خماسي لازم).| اِرْتَخَى، يَرْتَخِي، مصدر اِرْتِخَاءٌ.|1- اِرْتَخَتْ أَعْضَاؤُهُ : فَتَرَتْ، ضَعُفَتْ.|2- اِرْتَخَى حَبْلُ الغَسِيلِ : صَارَ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ.|3- اِرْتَخَتْ أَوْتَارُ العُودِ : لَمْ تَعُدْ مُحْكَمَةَ الشَّدِّ، صَارَتْ رَخْواً.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَرْخَيْتُ، أُرْخِي، أَرْخِ، مصدر إِرْخَاءٌ.|1- أَرْخَتْ سَتَائِرَ البَيْتِ :سَدَلَتْهَا، أَنْزَلَتْهَا.|2- أَرْخَتْ شَعْرَهَا : أَلْقَتْهُ إلى الوَرَاءِ، سَدَلَتْهُ.|3- أَرْخَى الفَارِسُ زِمَامَ فَرَسِهِ : لَمْ يَعُدْ يَجْبِذُهُ.|4- أَرْخَى الفَرَسُ :عَدَا عَدْواً شديداً.|5- أَرْخَى وَالِدِي لِحْيَتَهُ :تَرَكَهَا تَنْبُتُ وَتَطُولُ.|6- أَرْخَى لَهُ الحَبْلَ : وَسَّعَ عَلَيْهِ وَتَرَكَهُ عَلَى هَوَاهُ.|7- أَرْخَى لَهُ العِنَانَ :خَلاَّهُ وَشَأْنَهُ.|8- أَرْخَى الدَّابَّةَ، وَلَها :طَوَّلَ لَهَا الحَبْلَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| رَاخَيْتُ، أُرَاخِي، رَاخِ، مصدر مُرَاخَاةٌ.|1- رَاخَى الثَّوْبَ : جَعَلَهُ رَخْواً.|2- رَاخَى العُقْدَةَ : فَكَّهَا.|3- رَاخَتِ الحَامِلُ : حَانَ وَقْتُ وِلاَدَتِهَا.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| رَخَّيْتُ، أُرَخِّي، رَخِّ، مصدر تَرْخِيَةٌ- رَخَّى الطَّحِينَ بِالْمَاءِ : خَلَطَهُ بِهِ.


- (مصدر اِرْتَخَى).|1- شَعَرَ بارْتِخاءِ عَضَلاَتِهِ :بِوَهَنٍ وَضُعْفٍ وَفُتُورٍ.|2- اِرْتِخَاءُ الحَبْلِ : أَيْ صَيْرُهُ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ، رَخْواً.


- (مصدر أَرْخَى).|1- إِرْخَاءُ السَّتَائِرِ :إِسْدَالُهَا، إِنْزَالُهَا.|2- إِرْخَاءُ الحَبْلِ : إِلْقَاؤُهُ دُونَ شَدٍّ.|3- إِرْخَاءُ اللِّحْيَةِ : تَرْكُهَا تَطُول.


- 1- إسترخى الشيء : صار رخوا|2- إسترخى الشيء : انبسط واتسع|3- إسترخت الحال : صارت في رخاء بعد الضيق|4- إسترخى : إستلقى مرخيا عضلاته


- 1- أرخى الشيء : صيره رخوا|2- أرخى الستر : أسدله|3- أرخى الزمام أو القيد : وسعه ، لم يجذبه|4- أرخى الفرس : طول له من حبله|5- أرخى الدابة : خلاها على ما تريد من العدو ولم يتعبها|6- أرخى : صار في رخاء|7- أرخى له العنان : خلاه وشأنه|8- أرخى : عمامته : أمن واطمأن|9- أرخى : لحيته : أطلقها ، لم يحلقها


- 1- تراخى عنه : تباعد|2- تراخى عن الأمر : تأخر ، تباطأ ، توانى|3- تراخت السماء : تأخر مطرها|4- تراخى الفرس : فتر وأبطأ في عدوه


- 1- رخو الشيء : صار رخوا


- 1- رخو العيش : اتسع ، كان ناعما


- 1- رخى الشيء بالشيء : خلطه به


- 1- رخي الشيء : صار رخوا|2- رخي العيش : اتسع ، نعم ، لان


- 1- ريح لينة


- 1- صار رخوا


- 1- مرخ النبات : طالت عيدانه وطاب ورقه


- 1- و رخو من الأشياء : الهش ، اللين


- 1- يرخو العيش : اتسع ، لان


- 1- دابة سريعة العدو ، جمع : مراخ


- 1- راخى الشيء : جعله رخوا|2- راخى العقدة : فكها ، حلها|3- راخى الشيء : باعده|4- راخت الحامل : حان وقت ولادتها


- 1- رخي من العيش : الواسع الناعم|2- رخي : واسع العيش ناعمه|3- « هو رخي البال » : أي في نعمة وسعة


- 1- ما أرخي من شيء ، جمع : أراخي


- أر خ: (التَّأْرِيخُ) وَ (التَّوْرِيخُ) تَعْرِيفُ الْوَقْتِ تَقُولُ (أَرَّخَ) الْكِتَابَ بِيَوْمِ كَذَا وَ (وَرَّخَهُ) بِمَعْنًى وَاحِدٍ.


- ر خ ا: شَيْءٌ (رِخْوٌ) بِكَسْرِ الرَّاءِ وَفَتْحِهَا أَيْ هَشٌّ. -[121]- وَأَرْخَى السِّتْرَ وَغَيْرَهُ أَرْسَلَهُ وَ (اسْتَرْخَى) الشَّيْءُ وَ (تَرَاخَى) السَّمَاءُ أَبْطَأَ الْمَطَرُ. وَرَجُلٌ (رَخِيُّ) الْبَالِ أَيْ وَاسِعُ الْحَالِ بَيِّنُ (الرَّخَاءِ) بِالْمَدِّ. وَ (رُخَاءٌ) بِضَمِّ الرَّاءِ الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ.


- أرَّخَ / أرَّخَ لـ يؤرِّخ ، تَأْريخًا ، فهو مُؤرِّخ ، والمفعول مُؤرَّخ | • أرَّخ الرِّسالةَ حدَّد تاريخَها :-كانت رسالته مؤرَّخة في غُرّة رجب.|• أرَّخ الحادثَ: فصَّل تاريخه وحدَّد وقته :-كثر الذين أرّخوا الحربَ العالميّة الأولى.|• أرَّخ للقوم: كتب تاريخ حياتهم وأحداثهم وحضارتهم.


- مُؤرِّخ :- اسم فاعل من أرَّخَ/ أرَّخَ لـ. |2 - عالم التَّاريخ أو كاتبه :-كان الطَّبريّ مُؤرِّخًا عظيمًا.


- تأريخ :مصدر أرَّخَ/ أرَّخَ لـ. |• التَّأْريخ: (البيئة والجيولوجيا) تسجيل جملة الأحداث والأحوال التي يمرُّ بها كائن ما، ويصدق على الفرد أو المجتمع أو الظَّواهر الطَّبيعيّة ونحوها في نظام زمنيّ متتابع، وهو ما يعني إرجاع الأحداث إلى أزمان وقوعها. |• التَّأْريخ الشَّجريّ: دراسة تقلُّبات الطقس والأحداث الماضية بمقارنة حلقات النموّ السنويَّة لشجرة أو أخشاب قديمة. |• تأريخ التَّكربُن/ التَّأْريخ بالكربون: (فز، كم، جو) طريقة لتقدير عُمر الأشياء الأثريّة، ومعرفة الحقبة الجيولوجيَّة لها، وذلك عن طريق حساب معدَّل تفتُّتها النّوويّ، على أساس مقدار ما تحتويه من الكربون المُشعّ. |• خطُّ التَّأْريخ الدُّوليّ: (الجغرافيا) خطّ وهميّ بموافقة دوليَّة يقطع المحيط الهادي ويقع على خطّ طول 180 درجة ويشير إلى أن شرق هذا الخط يسبق غربه بيوم واحد.


- رَخِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رخَا1. |• رخِيُّ البال: هادئ النفس في نعمة وخصب وسعة حال.


- رَخاوة :مصدر رخَا1 ورخَا2.


- رخَا1 يَرخو ، ارْخُ ، رَخاءً ورَخاوةً ، فهو رَخِيّ | • رخا العيشُ اتَّسع وكان هنيئًا :-وكُلّ شديدة نزلت بقوم ... سيأتي بعد شدَّتها الرَّخاءُ.


- إرخاء :مصدر أرخى.


- رخَا2 يَرخُو ، ارْخُ ، رَخاوةً ، فهو رَخْو ورُخْو ورِخْو | • رخا العودُ صار هشًّا ليِّنًا :-رخا طبعُه بعد زواجه.


- رَخْو / رُخْو / رِخْو :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رخَا2 |• فرسٌ رَخْو العِنان: إذا كان سلِس القياد. |• الحنك الرَّخْو: (العلوم اللغوية) الطَّبقة المتحرِّكة المعلّقة من مؤخرة الحنك القاسي المنتهية بالتجويف الأنفيّ. |• أصوات رَخْوةٌ/ أصوات رُخوة/ أصوات رِخوة: (العلوم اللغوية) ما تمّ إخراجه بتضييق مجرى الهواء وهي: ف، - ذ، - ث، - ظ، - ز، - س، - ص، - ش، - خ، - غ، - ع، - ح، - هـ. |• أجسام رَخْوة: (الحيوان) حيوانات ذات جسم ليِّن ضعيف، مغطًّى بقوقعة صلبة تحميها من الأخطار.


- استرخاء :مصدر استرخى/ استرخى بـ |• يمرّ الاقتصاد العالميّ بحالة استرخاء.


- تراخى عن / تراخى في يتراخَى ، تَراخَ ، تراخيًا ، فهو متراخٍ ، والمفعول مُتراخًى عنه | • تراخى عن الأمر/ تراخى في الأمر فتَر وتأخَّر وتقاعس :-تراخى عن النِّظام/ الجهاد، - تراخى في تسديد الضّربات، - تراخى في العمل |• تراخَتِ السَّماءُ: أبطأ مطرُها، - تراخى ما بينهما: تباعد، - في الأمر تراخٍ: فسحة وامتداد.


- رَخَوانيّ :اسم منسوب إلى رَخْو: على غير قياس: شبيه بحيوان رَخَويّ.


- أرخى يُرخي ، أَرْخِ ، إرخاءً ، فهو مُرخٍ ، والمفعول مُرخًى (للمتعدِّي) | • أرخى الشَّخصُ صار في سَعَة. |• أرخى الشَّيءَ.|1- جعله هشًّا ليِّنًا ضعيفًا :-أرخى قبضتَه |• لا يقوى على شَدٍّ ولا إرخاء: لا يستطيع التصرُّف والتدبير. |2 - طوّله ووسَّعه، عكسه جذبه :-أرخَى له القَيْد، - أرخى الدابَّة: إذا طوَّل لها من حبلها |• أرخى عِمامَتَه: أَمِن واطمأنَّ وترفَّه، - أرخَى له الحبلَ: وسَّع عليه في تصرُّفه، - أرخى له العِنانَ: وسَّع له وتساهل معه ولم يضيِّق عليه. |• أرخى السِّترَ: أسدله، أرسله :-وليل كموج البحر أرخى سدوله ... عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي.


- راخى يُراخي ، راخِ ، مُراخاةً ، فهو مُراخٍ ، والمفعول مُراخًى | • راخى الشَّخصُ الشَّيءَ باعده :-يظنُّ الجبانُ أنَّ فراره يُراخِي أجلَه، - راخى الشّخصُ بين العملين |• راخيته عنِّي: باعدته. |• راخى الحبلَ: أرخاه، عكسه جذبه.


- استرخى / استرخى بـ يسترخي ، اسْتَرْخِ ، استرخاءً ، فهو مسترخٍ ، والمفعول مسترخًى به | • استرخى الشَّخصُ استلقى مُرخيًا عضلاتِه، أي لم يَشْدُدْها :-جلس مسترخيًا في مقعده، - كان في حاجة إلى فترة استرخاء.|• استرخى به الأمرُ: انبسط له واتّسع وحَسُنَ وسَهُلَ بعد الشِّدَّة والضيق.


- ارتخى يَرتخي ، ارْتَخِ ، ارتخاءً ، فهو مُرتَخٍ | • ارتخى الشَّيءُ انفكّ وصار هَشًّا، صار رِخْوًا. |• ارتخى الشَّخصُ: ضعُف، فتَرت همَّتُه :-ارتخت قُواه/ إرادتُه |• ارتخت أعصابُه: لم تعد متوتِّرة. |• ارتخى الحَبْلُ: انحلَّ، لم يعد مشدودًا :-ارتخى الوترُ.


- أرَّخَ / أرَّخَ لـ يؤرِّخ ، تَأْريخًا ، فهو مُؤرِّخ ، والمفعول مُؤرَّخ | • أرَّخ الرِّسالةَ حدَّد تاريخَها :-كانت رسالته مؤرَّخة في غُرّة رجب.|• أرَّخ الحادثَ: فصَّل تاريخه وحدَّد وقته :-كثر الذين أرّخوا الحربَ العالميّة الأولى.|• أرَّخ للقوم: كتب تاريخ حياتهم وأحداثهم وحضارتهم.


- رخَا1 يَرخو ، ارْخُ ، رَخاءً ورَخاوةً ، فهو رَخِيّ | • رخا العيشُ اتَّسع وكان هنيئًا :-وكُلّ شديدة نزلت بقوم ... سيأتي بعد شدَّتها الرَّخاءُ.


- رخَا2 يَرخُو ، ارْخُ ، رَخاوةً ، فهو رَخْو ورُخْو ورِخْو | • رخا العودُ صار هشًّا ليِّنًا :-رخا طبعُه بعد زواجه.


- رَخْو / رُخْو / رِخْو :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رخَا2 |• فرسٌ رَخْو العِنان: إذا كان سلِس القياد. |• الحنك الرَّخْو: (العلوم اللغوية) الطَّبقة المتحرِّكة المعلّقة من مؤخرة الحنك القاسي المنتهية بالتجويف الأنفيّ. |• أصوات رَخْوةٌ/ أصوات رُخوة/ أصوات رِخوة: (العلوم اللغوية) ما تمّ إخراجه بتضييق مجرى الهواء وهي: ف، - ذ، - ث، - ظ، - ز، - س، - ص، - ش، - خ، - غ، - ع، - ح، - هـ. |• أجسام رَخْوة: (الحيوان) حيوانات ذات جسم ليِّن ضعيف، مغطًّى بقوقعة صلبة تحميها من الأخطار.


- رَخِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رخَا1. |• رخِيُّ البال: هادئ النفس في نعمة وخصب وسعة حال.


- التأْريخ: تعريف الوقت. والتوْريخ مثله. وأرّخْت الكتاب بيوم كذا، وورّخْته، بمعنى. والإراخ: بقر الوحش، الواحدة إرْخ.


- شّشيء رخوْ ورخْو، بكسر الراء وفتحها، أي ه . ورخي الشيء يرخْى، ورخو أيضا يرْخو، إذا صاررخوْا. وفرسرخْوة، أي سهلة مسترسلة. قال أبو ذؤيب: تعْدو به خوْصاء يفْصم جرْيها ... حلق الرحالة فهي رخوْ تمزْع أراد فهو شيء رخو، فلهذا لم يقلرخوْة. وأرْخيْت الستْر وغيره، إذا أرسلته. وهذه أرْخيّة، لماأرْخيْت من شيء. وقد اسْترْخى الشيء. وقول طفيل:فأبّل واسترخى به الخطْب بعدما ...أساف ولولا سعْينا لم يؤبّل يريد به: حاله حسنتْ . وأرْخت الناقة، إذا اسْترْخى صلاها. والإرْخاء: ضرب من العدْو. وتراخى السماء: أبطأ المطر. أبو عبيد: الإرخاء: أن تخلّي الفرس وشهوته في العدْو غير متْع ب له. يقال: فرس مرخْاء من خي ل مرا خ. وأتان مرْخاء: كثيرة الإرْخاء في العدْو. ورجل رخيّ البال، أي واسع الحال بيّن الرخاء، ممدود. ورخاء بالضم: الريح الليّنة، قال الأخفش في قوله تعالى: " فسخّرنا له ال ريح تجْري بأمره رخاء حيْث أصاب " ، أي جعلناها رخاء.


- ,أملق,إفتقر,تعسر,شظف,ضاق,


- أملق , إفتقر , تعسر , شظف , ضاق


- ,إشتد,اشتد,جل,صلب,قسا,يبس,


- ,جاف,جامد,جاف,جامد,جلف,خشن,سمج,شديد,صلب,صلب,صلد,غليظ,فظ,قاس,


- إشتد , اشتد , جل , صلب , قسا , يبس


- جاف , جامد , جاف , جامد , جلف , خشن , سمج , شديد , صلب , صلب , صلد , غليظ , فظ , قاس


- ,جلف,خشن,سمج,فظ,قاس,


- جلف , خشن , سمج , فظ , قاس




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.