المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: أرض

- الأَرْض: التي عليها الناس، أُنثى وهي اسم جنس، وكان حق الواحدة منها أَن يقال أَرْضة ولكنهم لم يقولوا. وفي التنزيل: وإِلى الأَرْض كيف سُطِحَت؛ قال ابن سيده: فأَما قول عمرو بن جُوَين الطائي أَنشده ابن سيبويه:فلا مُزْنةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها، ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إِبْقالَها فإِنه ذهب بالأَرض إِلى الموضع والمكان كقوله تعالى: فلما رأَى الشَّمْسَ بازِغةً قال هذا رَبِّي؛ أَي هذا الشَّخْصُ وهذا المَرْئِيُّ ونحوه، وكذلك قوله: فَمَنْ جاءه مَوْعظةٌ منْ ربِّه؛ أَي وعْظ. وقال سيبويه: كأَنه اكتفى بذكر الموعظة عن التاء، والجمع آراضٌ وأُرُوض وأَرَضُون، الواو عوض من الهاء المحذوفة المقدرة وفتحوا الراء في الجمع ليدخل الكلمةَ ضَرْبٌ من التكسير، استِيحاشاً من أَن يُوَفِّرُوا لفظ التصحيح ليعلموا أَن أَرضاً مما كان سبيله لو جمع بالتاء أَن تُفتح راؤُه فيقال أَرَضات، قال الجوهري: وزعم أَبو الخطاب أَنهم يقولون أَرْض وآراضٌ كما قالوا أَهل وآهال، قال ابن بري: الصحيح عند المحققين فيما حكي عن أَبي الخطاب أَرْض وأَراضٍ وأَهل وأَهالٍ، كأَنه جمع أَرْضاة وأَهلاة كما قالوا ليلة وليالٍ كأَنه جمع لَيْلاة، قال الجوهري: والجمع أَرَضات لأَنهم قد يجمعون المُؤنث الذي ليست فيه هاء التأْنيث بالأَلف والتاء كقولهم عُرُسات، ثم قالوا أَرَضُون فجمعوا بالواو والنون والمؤَنث لا يجمع بالواو والنون إِلا أَن يكون منقوصاً كثُبة وظُبَة، ولكنهم جعلوا الواو والنون عوضاً من حَذْفهم الأَلف والتاء وتركوا فتحة الراء على حالها، وربما سُكِّنَت، قال: والأَراضي أَيضاً على غير قياس كأَنهم جمعوا آرُضاً، قال ابن بري: صوابه أَن يقول جمعوا أَرْضى مثل أَرْطى، وأَما آرُض فقياسُه جمعُ أَوارِض. وكل ما سفَل، فهو أَرْض؛ وقول خداش بن زهير: كذَبْتُ عليكم، أَوْعِدُوني وعلِّلُوا بِيَ الأَرْضَ والأَقوامَ، قِرْدانَ مَوْظَبا قال ابن سيبويه: يجوز أَن يعني أَهل الأَرض ويجوز أَن يريد علِّلُوا جميع النوع الذي يقبل التعليل؛ يقول: عليكم بي وبهجائي إِذا كنتم في سفر فاقطعوا الأَرض بذكري وأَنْشِدوا القوم هِجائي يا قِرْدان مَوْظَب، يعني قوماً هم في القِلّةِ والحَقارة كقِرْدان مَوْظَب، لا يكون إِلا على ذلك أَنه إِنما يهجو القوم لا القِرْدان. والأَرْضُ: سَفِلة البعير والدابة وما وَلِيَ الأَرض منه، يقال: بَعِيرٌ شديد الأَرْضِ إِذا كان شديد القوائم. والأَرْضُ: أَسفلُ قوائم الدابة؛ وأَنشد لحميد يصف فرساً: ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ، ولا لِحَبْلَيْهِ بها حَبارُ يعني لم يقلب قوائمها لعلمه بها؛ وقال سويد بن كراع: فرَكِبْناها على مَجْهولِها بصِلاب الأَرْض، فِيهنّ شَجَعْ وقال خفاف: إِذا ما اسْتَحَمَّت أَرْضُه من سَمائِه جَرى، وهو مَوْدوعٌ وواحدٌ مَصْدَقِ وأَرْضُ الإِنسان: رُكْبتاه فما بعدهما. وأَرْضُ النَّعْل: ما أَصاب الأَرض منها. وتأَرَّضَ فلان بالمكان إِذا ثبت فلم يبرح، وقيل: التَّأَرُّضُ التَّأَنِّي والانتظار؛ وأَنشد: وصاحِبٍ نَبّهْتُه لِيَنْهَضا، إِذا الكَرى في عينه تَمَضْمَضا يَمْسَحُ بالكفّين وَجْهاً أَبْيَضا، فقام عَجْلانَ، وما تَأَرَّضَا أَي ما تَلَبَّثَ. والتَّأَرُّضُ: التَّثاقُلُ إِلى الأَرض؛ وقال الجعدي:مُقِيم مع الحيِّ المُقِيمِ، وقَلبْهُ مع الراحِلِ الغَادي الذي ما تَأَرَّضا وتَأَرَّضَ الرجلُ: قام على الأَرض؛ وتَأَرَّضَ واسْتَأْرَضَ بالمكان: أَقامَ به ولَبِثَ، وقيل: تمكن. وتَأَرَّضَ لي: تضَرَّعَ وتعرَّضَ. وجاء فلان يَتَأَرَّضُ لي أَي يتصَدَّى ويتعرَّض؛ وأَنشد ابن بري: قبح الحُطَيْئة من مُناخِ مَطِيَّةٍ عَوْجاءَ سائمةٍ تأَرَّضُ للقِرَى ويقال: أَرَّضْت الكلامَ إِذا هَيَّأْتَه وسَوَّيْتَه. وتأَرَّضَ النَّبْتُ إِذا أَمكن أَن يُجَزَّ. والأَرْضُ: الزُّكامُ، مذكر، وقال كراع: هو مؤنث؛ وأَنشد لابن أَحمر: وقالوا: أَنَتْ أَرْضٌ به وتَحَيَّلَتْ، فَأَمْسَى لما في الصَّدْرِ والرأْسِ شَاكِيا أَنَتْ أَدْرَكَتْ، ورواه أَبو عبيد: أَتَتْ. وقد أُرِضَ أَرْضاً وآرَضَه اللّه أَي أَزْكَمَه، فهو مَأْرُوضٌ. يقال: رجل مَأْروضٌ وقد أُرِضَ فلان وآرَضَه إِيراضاً. والأَرْضُ: دُوارٌ يأْخذ في الرأْس عن اللبنِ فيُهَراقُ له الأَنف والعينان، والأَرْضُ، بسكون الراء: الرِّعْدةُ والنَّفْضةُ؛ ومنه قول ابن عباس وزلزلت الأَرْضُ: أَزُلْزِلَت الأَرض أَمْ بي أَرْضٌ؟ يعني الرعدة، وقيل: يعني الدُّوَارَ؛ وقال ذو الرمة يصف صائداً: إِذا تَوَجَّسَ رِكْزاً مِن سنَابِكها، أَو كان صاحِبَ أَرضٍ، أَو به المُومُ ويقال: بي أَرْضٌ فآرِضُوني أَي داووني. والمَأْرُوضُ: الذي به خَبَلٌ من الجن وأَهلِ الأَرْض وهو الذي يحرك رأْسه وجسده على غير عَمْدٍ. والأَرْضُ: التي تأْكل الخشب. وشَحْمَةُ الأَرْضِ: معروفةٌ، وشحمةُ الأَرْضِ تسمى الحُلْكة، وهي بَنات النقا تغوص في الرمل كما يغوص الحوت في الماء، ويُشَبَّه بها بَنان العذارَى. والأَرَضَةُ، بالتحريك: دودة بيضاء شبه النملة تظهر في أَيام الربيع؛ قال أَبو حنيفة: الأَرَضَةُ ضربان: ضرب صغار مثل كبَار الذَّرِّ وهي آفة الخشب خاصة، وضربٌ مثل كبار النمل ذوات أَجنحة وهي آفة كل شيءٍ من خشب ونبات، غير أَنها لا تَعْرِض للرطب، وهي ذات قوائم، والجمع أَرَضٌ، والأَرَض اسم للجمع. والأَرْضُ: مصدر أُرِضَت الخشبةُ تُؤْرَضُ أَرْضاً فهي مَأْرُوضة إِذا وقعت فيها الأَرْضةُ وأَكلتها. وأُرِضَت الخشبة أَرْضاً وأَرِضَت أَرْضاً، كلاهما: أَكلَتْها الأَرَضةُ. وأَرْضٌ أَرِضةٌ وأَرِيضةٌ بَيِّنة الأَراضة: زكيَّةٌ كريمة مُخَيِّلةٌ للنبت والخير؛ وقال أَبو حنيفة: هي التي تَرُبُّ الثَّرَى وتَمْرَحُ بالنبات؛ قال امرؤ القيس: بِلادٌ عَرِيضة، وأَرْضٌ أَرِيضة، مَدافِع ماءٍ في فَضاءٍ عَريض وكذلك مكان أَريضٌ. ويقال: أَرْضٌ أَرِيضةٌ بَيِّنةُ الأَراضَةِ إِذا كانت لَيِّنةً طيبة المَقْعَد كريمة جيِّدة النبات. وقد أُرِضَت، بالضم، أَي زَكَتْ. ومكان أَرِيضٌ: خَلِيقٌ للخير؛ وقال أَبو النجم: بحر هشام وهو ذُو فِرَاضِ، بينَ فُروعِ النَّبْعةِ الغِضاضِ وَسْط بِطاحِ مكة الإِرَاضِ، في كلِّ وادٍ واسعِ المُفاضِ قال أَبو عمرو: الإِرَاضُ العِرَاضُ، يقال: أَرْضٌ أَريضةٌ أَي عَريضة. وقال أَبو البيداء: أَرْض وأُرْض وإِرض وما أَكْثَرَ أُرُوضَ بني فلان، ويقال: أَرْضٌ وأَرَضُون وأَرَضات وأَرْضُون. وأَرْضٌ أَرِيضةٌ للنبات: خَلِيقة، وإِنها لذات إِراضٍ. ويقال: ما آرَضَ هذا المكانَ أَي ما أَكْثَرَ عُشْبَه. وقال غيره: ما آرَضَ هذه الأَرضَ أَي ما أَسْهَلَها وأَنْبَتَها وأَطْيَبَها؛ حكاه أَبو حنيفة. وإِنها لأَرِيضةٌ للنبت وإِنها لذات أَرَاضةٍ أَي خليقة للنبت. وقال ابن الأَعرابي: أَرِضَتِ الأَرْضُ تأْرَضُ أَرَضاً إِذا خَصِبَت وزَكا نباتُها. وأَرْضٌ أَرِيضةٌ أَي مُعْجِبة. ويقال: نزلنا أَرْضاً أَرِيضةً أَي مُعْجِبةً للعَينِ، وشيءٌ عَرِيضٌ أَرِيضٌ: إِتباع له وبعضهم يفرده؛ وأَنشد ابن بري: عَريض أَرِيض باتَ يَيْعِرُ حَوْلَه، وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِبِ وتقول: جَدْيٌ أَرِيضٌ أَي سمين. ورجل أَريضٌ بَيِّنُ الأَرَاضةِ: خَلِيقٌ للخير متواضع، وقد أَرُضَ. الأَصمعي: يقال هو آرَضُهم أَن يفعل ذلك أَي أَخْلَقُهم. ويقال: فلانٌ أَرِيضٌ بكذا أَي خَلِيق به. ورَوْضةٌ أَرِيضةٌ: لَيِّنةُ المَوْطِئِ؛ قال الأَخطل: ولقد شَرِبْتُ الخمرَ في حانوتِها، وشَرِبْتُها بأَرِيضةٍ مِحْلالِ وقد أَرُضَتْ أَراضةً واسْتَأْرَضَت. وامرأَة عَرِيضةٌ أَرِيضةٌ: وَلُودٌ كاملة على التشبيه بالأَرْض. وأَرْضٌ مأْرُوضَةٌ (* قوله «وأرض مأروضة» زاد شارح القاموس: وكذلك مؤرضة وعليه يظهر الاستشهاد بالبيت.) : أَرِيضةٌ؛ قال: أَما تَرَى بكل عَرْضٍ مُعْرِضِ كلَّ رَداحٍ دَوْحَةِ المُحَوَّضِ، مُؤْرَضة قد ذَهَبَتْ في مُؤْرَضِ التهذيب: المُؤَرِّضُ الذي يَرْعَى كَلأَ الأَرْض؛ وقال ابن دَالان الطائي: وهمُ الحُلومُ، إِذا الرَّبيعُ تجَنَّبَتْ، وهمُ الرَّبيعُ، إِذا المُؤَرِّضُ أَجْدَبا والإِرَاضُ: البِسَاط لأَنه يَلي الأَرْضَ. الأَصمعي: الإِرَاضُ، بالكسر، بِسَاطٌ ضخْم من وَبَرٍ أَو صوف. وأَرَضَ الرجلُ: أَقام على الإِرَاضِ. وفي حديث أُم معبد: فشربوا حتى آرَضُوا؛ التفسير لابن عباس، وقال غيره: أَي شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ حتى رَوُوا، مِنْ أَرَاضَ الوادي إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ؛ وقال ابن الأَعرابي: حتى أَراضُوا أَي نامُوا على الإِرَاضِ، وهو البساط، وقيل: حتى صَبُّوا اللبن على الأَرْض. وفَسِيلٌ مُسْتَأْرِضٌ وَوَديَّةٌ مُسْتَأْرِضة، بكسر الراء: وهو أَن يكون له عِرْقٌ في الأَرْضِ فأَما إِذا نبت على جذع النخل فهو: الراكِبُ؛ قال ابن بري: وقد يجيءُ المُسْتَأْرِضُ بمعنى المُتَأَرِّض وهو المُتَثاقل إِلى الأَرض؛ قال ساعدة يصف سحاباً: مُسْتَأْرِضاً بينَ بَطْنِ الليث أَيْمنُه إِلى شَمَنْصِيرَ، غَيْثاً مُرْسلاً مَعَجَا وتأَرَّضَ المنزلَ: ارْتادَه وتخيَّره للنزول؛ قال كثير: تأَرَّضَ أَخفاف المُناخةِ منهمُ، مكانَ التي قد بُعِّثَتْ فازْلأَمَّتِ ازْلأَمَّت: ذهبت فَمَضَت. ويقال: تركت الحي يَتَأَرَّضون المنزِلَ أَي يَرْتادُون بلداً ينزلونه. واسْتَأْرَض السحابُ: انبسط، وقيل: ثبت وتمكن وأَرْسَى؛ وأَنشد بيت ساعدة يصف سحاباً: مستاْرضاً بين بطن الليث أَيمنه وأَما ما ورد في الحديث في الجنازة: من أَهل الأَرض أَم من أَهل الذِّمة فإِنه أَي الذين أُقِرُّوا بأَرضهم. والأَرَاضةُ: الخِصْبُ وحسنُ الحال. والأُرْضةُ من النبات: ما يكفي المال سنَةً؛ رواه أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي. والأَرَضُ: مصدر أَرِضَت القُرْحةُ تأْرَضُ أَرَضاً مثال تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً إِذا تفَشَّتْ ومَجِلت ففسدت بالمِدَّة وتقطَّعت. الأَصمعي: إِذا فسدت القُرْحة وتقطَّعت قيل أَرِضَت تأْرَضُ أَرَضاً. وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: لا صيامَ إِلاّ لمن أَرَّضَ الصِّيامَ أَي تقدَّم فيه؛ رواه ابن الأَعرابي، وفي رواية: لا صيامَ لمن لم يُؤَرِّضْه من الليل أَي لم يُهَيِّئْه ولم يَنْوِه. ويقال: لا أَرْضَ لك كما يقال لا أُمَّ لك.


معجم لسان العرب
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: رضض

- الرَّضُّ: الدَّقُّ الجَرِيشُ. وفي الحديث حديث الجاريةِ المقتولة على أَوْضاحٍ: أَنَّ يَهُودِيّاً رَضَّ رأْس جاريةٍ بين حَجَرَيْنِ؛ هو من الدَّقِّ الجَرِيشِ. رَضَّ الشيءَ يَرُضُّه رَضّاً، فهو مَرْضُوضٌ ورَضِيضٌ ورَضْرَضَه: لم يُنْعِمْ دَقَّه، وقيل: رَضَّه رَضّاً كسَره، ورُضاضُه كُسارُه. وارتَضَّ الشيءُ: تكسر. الليث: الرّضُّ دقُّك الشيءَ، ورُضاضُه قِطَعه. والرَّضْراضةُ: حِجارة تَرَضْرَضُ على وجه الأَرض أَي تتحرّك ولا تَلْبَثُ، قال أَبو منصور: وقيل أَي تتكسّر، وقال غيره: الرَّضْراضُ ما دَقَّ من الحَصى؛ قال الراجز: يَتْرُكْنَ صَوَّانَ الحَصَى رَضْراضا وفي الحديث في صِفةِ الكَوْثرِ: طِينُه المِسْكُ ورَضْراضُه التُّومُ؛ الرَّضْراضُ: الحَصَى الصِّغارُ، والتُّوم: الدُّرُّ؛ ومنه قولهم: نَهر ذُو سِهْلةٍ وذو رَضْراضٍ، فالسِّهْلةُ رمل القَناة الذي يجري عليه الماء، والرضراض أَيضاً الأَرض المرضوضة بالحجارة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بِسُمْرٍ، كأَنَّها حِجارةُ رَضْراضٍ بِغَيْلٍ مُطَحْلِب ورُضاضُ الشيء: فُتاتُه. وكلُّ شيءٍ كسَّرته، فقد رَضْرَضْتَه. والمِرَضَّةُ: التي يُرَضُّ بها. والرَّضُّ: التمر الذي يُدَقُّ فينقّى عَجَمُه ويُلْقَى في المَخْضِ أَي في اللّبن. والرَّضُّ: التمرُ والزُّبْدُ يخلطان؛ قال: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّا، تَشْرَبُ مَحْضاً، وتَغَذَّى رَضّا (* قوله «تشرب محضاً وتغذى رضا» في الصحاح: تصبح محضاً وتعشى رضا.) ما بَيْنَ ورْكَيْها ذِراعاً عَرْضا، لا تُحْسِنُ التَّقْبِيلَ إِلا عَضّا وأَرَضَّ التعَبُ العرَقَ: أَساله. ابن السكيت: المُرِضّةُ تمر ينقع في اللبن فتُصبح الجارية فتشربه وهو الكُدَيْراءُ. والمُرِضّةُ: الأُكْلةُ أَو الشُّرْبةُ التي تُرِضُّ العرق أَي تسيله إِذا أَكلتها أَو شربتها. ويقال للراعية إِذا رَضَّتِ العُشْب أَكلاً وهرْساً: رَضارِضُ؛ وأَنشد: يَسْبُتُ راعِيها، وهي رَضارِضُ، سَبْتَ الوَقِيذِ، والوَرِيدُ نابِضُ والمُرِضّة: اللبن: الحليب الذي يحلب على الحامض، وقيل: هو اللبن قبل أَن يُدْرِكَ؛ قال ابن أَحمر يَذُمّ رجلاً ويَصِفُه بالبخل، وقال ابن بري: هو يخاطب امرأَته: ولا تَصِلي بمَطْروقٍ، إِذا ما سَرَى في القَوْمِ، أَصبحَ مُسْتَكِينا يَلُومُ ولا يُلامُ ولا يُبالي، أَغَثّاً كان لَحْمُكِ أَو سَمِينا؟ إِذا شَرِبَ المُرِضّةَ قال: أَوْكي على ما في سِقائِك، قد رَوِينا قال: كذا أَنشده أَبو عليّ لابن أحمر رَوِينا على أَنه من القصيدة النونية له؛ وفي شعر عمرو بن هميل اللحياني قد رَوِيتُ في قصيدة أَولها: أَلا مَنْ مُبْلِغُ الكَعْبيِّ عَنِّي رَسُولاً، أَصلُها عِنْدِي ثَبِيتُ والمِرَضَّةُ كالمُرِضّةِ، والرَّضْرَضةُ كالرَّضِّ. والمُرِضّةُ، بضم الميم: الرَّثِيئةُ الخاثِرةُ وهي لبن حليب يُصَبُّ عليه لبن حامض ثم يترك ساعة فيخرج ماء أَصفر رقيق فيصب منه ويشرب الخاثر. وقد أَرَضَّت الرَّثِيئةُ تُرِضُّ إِرْضاضاً أَي خَثُرَتْ. أَبو عبيد: إِذا صُبّ لبن حليب على لبن حَقِين فهو المُرِضّةُ والمُرْتَثِئةُ. قال ابن السكيت: سأَلت بعض بني عامر عن المُرِضّةِ فقال: هو اللبن الحامض الشديد الحُموضة إِذا شربه الرجل أَصبح قد تكسّر، وأَنشد بيت ابن أَحمر. الأَصمعي: أَرَضَّ الرجلُ إِرْضاضاً إِذا شرب المُرِضّةَ فثقل عنها؛ وأَنشد: ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا أَبو عبيدة: المُرِضّةُ من الخيل الشديدة العَدْوِ. ابن السكيت: الإِرْضاضُ شدّة العَدْو. وأَرَضَّ في الأَرض أَي ذَهَب. والرَّضراضُ: الحصَى الذي يجري عليه الماءُ، وقيل: هو الحصى الذي لا يثبت على الأَرض وقد يُعَمّ به. والرَّضْراضُ: الصَّفا؛ عن كراع. ورجل رَضْراضٌ: كثير اللحم، والأُنثى رَضْراضةٌ؛ قال رؤبة: أَزْمان ذَاتُ الكَفَلِ الرَّضْراضِ رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ وفي الحديث: أَن رجلاً قال له مررت بجُبُوبِ بَدْر فإِذا برجل أَبيض رَضْراضٍ وإِذا رجل أَسودُ بيده مِرْزَبةٌ يضربه، فقال: ذاك أَبو جهل؛ الرّضْراضُ: الكثير اللحم. وبعير رَضْراضٌ: كثير اللحم؛ وقول الجعدي: فَعَرَفْنا هِزّةً تأْخُذُه، فَقَرَنّاه بِرَضْراضِ رِفَلْ أَراد فقرناه وأَوثقناه ببعير ضخم، وإِبل رَضارِضَ: راتعة كأَنها تَرُضّ العُشب. وأَرَضَّ الرجلُ أَي ثقل وأَبطأَ؛ قال العجاج: فَجمَّعوا منهم قَضِيضاً قَضّا، ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا وفي الحديث: لَصُبَّ عليكم العذابُ صَبّاً ثم لَرُضّ رَضّاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والصحيح بالصاد المهملة، وقد تقدم ذكره.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: أرض

- ـ الأرضُ، مُؤَنَّثَةٌ: اسمُ جِنْسٍ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ـ ج: أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ، وكُلُّ ما سَفَلَ، والزُّكامُ، والنُّفْضَةُ، والرِّعْدَةُ. ـ ولا أرضَ لكَ: كَلاَ أمَّ لَكَ. ـ وأرضُ نُوحٍ: ة بالبَحْرَيْنِ. ـ وهو ابنُ أرْضٍ: غَريبٌ. ـ وابنُ الأرضِ: نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ، ويُؤْكَلُ. ـ والمَأرُوضُ: المَزْكومُ، أُرِضَ، كعُنِيَ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ، محركةً، ـ لدُوَيبَّةٍ م. ـ وأرِضَتِ القَرْحَةُ، كفرحَ: مَجِلَتْ، وفَسَدَتْ، ـ كاسْتَأرضَتْ. ـ وأرُضَتِ الأرضُ، ككَرُمَ، ـ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ: زَكِيَّةٌ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ، خَليقَةٌ لِلخيرِ. ـ والِأُرْضَةُ، بالكسر والضم وكعِنَبَةٍ: الكَلأَ الكثيرُ. ـ وأرَضَتِ الأرضُ: كثُرَ فيها. ـ وأرَضْتُها: وجَدْتُها كذلك. ـ وهو آرَضُهُمْ به: أجْدَرُهُمْ. وعريضٌ أريضٌ: إتباع، أو سَمينٌ. ـ وأريضٌ أو يرِيضٌ: د، أو وادٍ. ـ والإِراضُ، ككِتابٍ: العِراضُ الوِساعُ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ. ـ وآرَضَهُ اللّهُ: أزْكَمَهُ. ـ والتَّأريضُ: أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ، والتَّثْقِيلُ، والإِصْلاحُ، والتَّلْبيثُ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ. ـ والتَّأرُّضُ: التَّثَاقُلُ إلى الأرض، والتَّعَرُّضُ، والتَّصَدِّي، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ. ـ وفَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ: له عِرْقٌ في الأرضِ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ، فهو الراكِبُ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: رض

- ـ الرَّضُّ: الدَّقُّ، والجَرْشُ، وهو رَضيضٌ ومَرْضُوضٌ، وتَمْرٌ يُخَلَّصُ من النَّوَى، ثم يُنْقَعُ في المَخْضِ، ـ كالمُرِضَّةِ، وتكسرُ الميمُ وتفتحُ الراء. ـ ورُضاضُ الشيء: ما رُضَّ منه. ـ والرَّضْراضُ: الحَصَى، أو صِغَارُها، ـ كالرَّضْرَضِ، والأرضُ المَرْضُوضَةُ بالحجارَةِ، والرجُلُ اللَّحِيمُ، وهي: بهاء، والقَطْرُ من المَطَرِ الصِّغَارُ، والكَفَلُ المُرْتَجُّ. ـ والأرَضُّ: القاعِدُ لا يَبْرَحُ. ـ وأَرَضَّ: أبْطَأَ، وثَقُلَ، ـ وـ الرَّثيئَةُ: خَثَرَتْ، وعَدا عَدْواً شديداً، ضِدٌّ. ـ والمُرِضَّةُ: الأُكْلَة، والشُّرْبَةُ التي إذا أكَلْتَها أو شَرِبْتَهَا، رَضَّتْ عَرَقَكَ، فأسالَتْهُ. ـ ورَضْرَضَهُ: كَسَرَهُ. ـ والحِجَارَةُ تَتَرَضْرَضُ: تَتَكَسَّرُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: ءرض

- اسْتَأْرَضتِ الأَرضُ والقَرْحةُ: أَرِضت.|اسْتَأْرَضتِ الفَسِيلُ: صار له عِرق في الأرض.|اسْتَأْرَضتِ السحابُ: ثقل واتسع حتى كأَنه ثبت.|اسْتَأْرَضتِ بالمكان: تلبّث., الأُرْضة : الكلأ الكثير الطويل., الأَرَضَة : حشرة بيضاء مصفرة تشبه النملة تعيش في مستعمرات كبيرة، وتأكل الخشب ونحوه وهي من رتبةِ متساوية الأجنحة أو النمل الأبيض. يقال: خشبة مأْروضَة، وفلان أَفسد من الأَرَضة. والجمع : أَرَض., تَأَرَّض النبتُ: تمكَّن وامتدتْ أُصوله.|تَأَرَّض فلان: استقرّ في المكان وتَلبّث.|تَأَرَّض المنزلَ: ارتاده وتخيَّره للنزول.|تَأَرَّض له: تَعَرَّض وتصدَّى.


المعجم الوسيط
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: أرض

- أَرُضَتِ الأَرْضُ أَرُضَتِ أَراضة: أَرِضَتْ.|أَرُضَتِ فلان: صار خيِّرا متواضعًا فهو أَرِيضٌ., الأَرْضِيَّة : أُجْرَةُ شُغْلِ الأَرض وقتًا مَا.| وأَرضية الحجرة ونحوها: ما يقابل سقفها., الإِرَاضُ : بساطٌ ضخم من وَبَر أَو صوف. والجمع : أُرُض., الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه.|الأَرْض الجزء منه.، وفي التنزيل العزيز:يوسف آية 55 قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزائِنِ الأَرْضِ ) ) ، وأَرْضُ الشيءِ: أسفله، وهي مؤنثة. والجمع : أَرَضون، وأَرْضون، وأَراضٍ، وأُرُوض.| و(علم الأَرض) : علم يَبْحَثُ في الأَرض: طبقاتِها وتكوّنها وتَطَوُّرها.| (جيولوجيا) ., أُرِضَ فلان: أَصابه مرض يحرك له رأْسه بلا عَمْد فهو مأْروض., أَرَّضَ الأَرضَ: ارتادها ورعاها.|أَرَّضَ الشيءَ: أَصلحه.|أَرَّضَ السِّقاءَ: أَصلحه وليّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن.


المعجم الوسيط
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: رضض

- ارْتَضَّ الشيءُ: تكسَّر., أَرَضَّ : ثَقُلَ وأبْطأَ.|أَرَضَّ في الأرض: ذهب.|أَرَضَّ التعبُ وغيرُه العَرَقَ: أَساله., الرُّضاضُ : الدُّقاقُ والفُتَات., الرَّضْراضُ : الحصى الصِّغار في مجاري الماء.|الرَّضْراضُ القَطر الصِّغار من المطر.|الرَّضْراضُ اللَّحيم. يقال: رجلٌ رَضراضٌ.|رِدْفٌ رَضراض: رَجراج., الأرَضُّ : القاعِدُ لا يبرح. والجمع : رُضّ., رَضَّهُ رَضَّهُ رَضًّا: دَقَّهُ جريشًا، أَو كسره فهو مَرْضُوضٌ، ورَضِيضٌ., تَرَضْرَضَ : تكسَّر وتفتَّت.|تَرَضْرَضَ تحرّك وترجْرَج., المِرَضَّةُ : الرَّضُّ.|المِرَضَّةُ اللبنُ الحامضُ الخاثرُ.|المِرَضَّةُ التي يُرَضُّ بها. والجمع : مَراضُّ., رَضَنَهُ رَضَنَهُ رَضْنًا: ضم بعضَه إِلى بعض أو نَضَّدَه فهو مَرْضُونٌ ورَضِينٌ., الرَّضُّ : التمرُ ينزع نواه ويُرَضّ ثم يُنقع في اللَّبن.|الرَّضُّ التمر والزُّبد يُخلَطان., المُرِضَّة : كل ما يُرِضُّ العرقَ ويُسيلُه من مأْكولٍ ومشروبٍ.|المُرِضَّة اللبنُ الحامضُ الخاثرُ., أَرَضَتِ الأَرَضَةُ الخَشَبَ ونحوه أَرَضَتِ أَرْضًا: أَكلته.


المعجم الغني
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: أرض

- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَرَّضَ، يُؤَرِّضُ، مصدر تَأْرِيضٌ.|1- أَرَّضَ الأَرْضَ : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا.|2- أَرَّضَ الْكلاَمَ : هَذَّبَهُ.|3- أَرَّضَ الشَّيْءَ : أَصْلَحَهُ، سَوَّاهُ، هَيَّأَهُ.|4- أَرَّضَ الحَيَوَانُ : رَعَى عُشْبَ الأَرْضِ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الأَرْضِ).|1- يَسْكُنُ فِي الطَّابَقِ الأَرْضِيِّ : الطَّابَقُ السُّفْلِيُّ.|2- أَرْضِيٌّ شَوْكِيٌّ : بَقْلٌ أَخْضَرُ اللَّوْنِ مِنَ الْمُرَكَّبَاتِ الأُنْبُوبِيَّةِ الزَّهْرِ، يُسْلَقُ وَيُطْبَخُ، وَيُعْرَفُ أَيْضاً بِالخَرْشُوفِ.


المعجم الغني
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: رضض

- (فعل: ثلاثي متعد).| رَضَضْتُ، أَرُضُّ، رُضَّ، مصدر رَضٌّ- رَضَّ الحُبوبَ : دَقَّها وَطَحَنَها طَحْناً خَشِناً، جَريشاً., رُضاضُ الْمَائِدَةِ : الفُتاتُ، الدُّقاقُ., (مصدر رَضَّ).|1- هَيَّأَ الرَّضَّ : التَّمْرَ الَّذِي يُنْزَعُ نَواهُ ثُمَّ يُدَقُّ وَيُنْقَعُ في اللَّبَنِ.|2- أَكَلَ رَضّاً :تَمْراً وَزُبْداً مَخْلوطَيْنِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَرْضَّ، يُرِضُّ، مصدر إِرْضَاضٌ.|1- أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ.|2- أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ.|3- أَرَضَّ السَّيْرُ عَرَقَهُ : أَسَالَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: ءرض

- 1- حشرة صغيرة تنقر الخشب ، جمع : أرض, 1- نبات يسلق ويطبخ, 1- أرض الخشب : أكلته « الأرضة » وهي الحشرة, 1- أرض المرعى : كثر عشبه|2- أرض المكان : وجده كثير العشب, 1- تأرض : إستقر بالمكان ولم يغادره|2- تأرض المنزل : اختاره لينزل فيه|3- تأرض النبات : ثبت وامتدت أصوله|4- تأرض الشيء : رمال إلى الأرض من ثقله|5- تأرض له أو للأمر : تعرض له, 1- « أرضية البيت » : أرض داخل البيت, 1- إستأرضت الأرض : كثر نباتها وحسن مرآها|2- إستأرضت القرحة : فسدت وتقطعت|3- إستأرض بالمكان : أقام به فلم يغادره|4- إستأرض السحاب : ثقل وثبت|5- إستأرض السحاب : امتد, 1- رض الشيء : دقه وطحنه طحنا خشنا


المعجم الرائد
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: رضض

- 1- ترضض الشيء : بولغ في رضه ودقه, 1- مصدر رض|2- تمر ينزع بزره ثم يدق وينقع في اللبن|3- تمر وزبد المخلوطان, 1- قابل ، قانع ، جمع : رضون, 1- رضض الشيء : بالغ في رضه, 1- مرضوض ، مدقوق, 1- فتات الشيء المرضوض المدقوق


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: أرض

- أر ض: (الْأَرْضُ) مُؤَنَّثَةٌ وَهِيَ اسْمُ جِنْسٍ. وَكَانَ حَقُّ الْوَاحِدَةِ مِنْهَا أَنْ يُقَالَ: أَرْضَةٌ وَلَكِنَّهُمْ لَمْ يَقُولُوا، وَالْجَمْعُ (أَرَضَاتٌ) بِفَتْحِ الرَّاءِ وَ (أَرَضُونَ) بِفَتْحِهَا أَيْضًا، وَرُبَّمَا سُكِّنَتْ، وَقَدْ تُجْمَعُ عَلَى (أُرُوضٍ) وَ (آرَاضٍ) كَأَهْلٍ وَآهَالٍ. وَ (الْأَرَاضِي) أَيْضًا عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ كَأَنَّهُمْ جَمَعُوا آرُضًا. وَكُلُّ مَا سَفَلَ فَهُوَ أَرْضٌ وَ (أَرْضٌ أَرِيضَةٌ) أَيْ زَكِيَّةٌ بَيِّنَةُ (الْأَرَاضَةِ) . وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو (الْأَرْضُ الْأَرِيضَةُ) الْمُعْجِبَةُ لِلْعَيْنِ وَ (الْأَرْضُ) أَيْضًا النُّفْضَةُ وَالرِّعْدَةُ. قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَقَدْ زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ: أَزُلْزِلَتِ الْأَرْضُ أَمْ بِي أَرْضٌ؟ وَ (الْأَرَضَةُ) بِفَتْحَتَيْنِ دُوَيْبَّةٌ تَأْكُلُ الْخَشَبَ يُقَالُ: (أُرِضَتِ) الْخَشَبَةُ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ تُؤْرَضُ أَرْضًا بِالتَّسْكِينِ فَهِيَ (مَأْرُوضَةٌ) إِذَا أَكَلَتْهَا الْأَرَضَةُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: ءرض

- أَرْضيَّة :- مصدر صناعيّ من أَرْض: خَلْفيَّة :-لابد من الرُّجوع إلى أَرْضيَّة الموضوع حتَّى نفهمه جيّدًا، - استخدم الفنان اللون الأخضر كأَرْضيَّة للوحته.|2- أجرة شغل الأرض لمدَّة معيّنة :-دفع الأَرْضيَّة قبل إخراج سيَّارته من الميناء.|• أَرْضيَّة الحجرة: ما يُقابل سقفها :-فرش أَرْضيَّة المنزل بالسجّاد.|• هَزَّة أرضيَّة: (البيئة والجيولوجيا) زلزال، شَرْخ أو انفجار داخليّ يحدث تحت سطح الأرض، ويتبعه موجات صدميّة، تنتشر بعيدًا عن النقطة التي حدث عندها الشرخ، وتسمّى هذه النقطة بالبؤرة أو المركز التحتيّ، أو حركة مفاجئة للقشرة الأرضيَّة سببها تحرُّر الضغط المتراكم عبر الشقوق الجيولوجيَّة نتيجة لنشاط بركانيّ. |• الكرة الأَرْضيَّة: (الجغرافيا) سطح الأرض وأقسامها الطبيعيَّة والسياسيَّة، وقد يمثَّل على جسم مستدير من الورق المقوَّى., أَرَضة ، جمع أَرَضات وأَرَض: (الحيوان) حشرة بيضاء مُصفرَّة تشبه النملة، تظهر في الربيع وتعيش في مستعمرات كبيرة، وتأكل الخشب والحبوب ونحوهما :-أكلت الأَرَضة بعض الأوراق، - أفسد من الأَرَضة [مثل]: يُضرب لمن يُعرف بفساده.


المعجم المعاصر
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: أرض

- أَرْض ، جمع أَرْضون (لغير المصدر {وأَرَضون} لغير المصدر) وأراضٍ (لغير المصدر).|1- مصدر أرَضَ. |2 - تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة :-أرض صحراويَّة/ زراعيَّة، - {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ} |• استصلاح الأراضي: جعلها صالحة للزراعة، - خبايا الأَرْض: كنوزها أو معادنها وما في بطنها من موارد، الزّرع. |3 - ما استقرّت عليه القدم، مقابل السماء :-اشتريت قطعة أَرْض في الصحراء الغربيَّة، - دارت به الأرض: فقد السَّيطرة على نفسه، - بالأرض ولدتك أمّك [مثل]: يُضرب للحثّ على التَّواضع وتجنّب الكبرياء، - إنَّما الأرض والسَّماء كتاب ... فاقرءوه معاشر الأذكياءِ |• أَرْض الميعاد: أَرْض كنعان أو أَرْض الرجوع؛ بدعة يهوديّة اختلقها اليهود زاعمين أن الله وعدها إبراهيم ونسله، - صاروخ أرض، - أرض: صاروخ ينطلق من الأرض إلى الأرض، - صاروخ أرض، - جوّ: صاروخ ينطلق من الأرض إلى الجو، - أراضٍ مقدَّسة: ذات أهميَّة دينيَّة كالأراضي المقدّسة في مكّة والمدينة وفلسطين، - أَرْض الكِنانة: مصر. |• الأرض: (الفلك) أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة، وترتيبه الثّالث قُربًا من الشَّمس، يسبقه الزُّهرة، ويليه المرّيخ، وهو الكوكب الذي نسكنه :- {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا} :-? محور الأرض: خطّ وهميّ تدور الأرض حوله، - قطبا الأرض: القطب الشماليّ والجنوبيّ منها، - تضاريس الأرض: شكلها ومظهرها المميِّز لها. |• أرض السَّواد: اسم أطلق على الأرض الرّسوبيّة على ضفاف نهري دجلة والفرات. |• أَرْض موقوفة: أَرْض خُصِّص ربحُها أو عائدُها لصالح مؤسّسة أو هيئة معيَّنة. • دابَّة الأرْض: حيوان يُعَدُّ ظهوره من أشراط السَّاعة أو أوَّل علاماتها، الأرضة التي ذكرها الله تعالى في قصة سليمان عليه السَّلام :- {مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ} .|• علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا. |• لُبُّ الأرض: (البيئة والجيولوجيا) النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض من داخلها، قلب الأرض الكثيف الذي يتكوّن منه أغلب كتلتها. |• طبقة الأرض: (البيئة والجيولوجيا) تكوُّن متجانس من الصخور الرسوبيّة يختلف عمّا يليه لونًا وتركيبًا، كطبقة الحجر الرَّمليّ، وطبقة الحجر الجيريّ. |• مدار الأرض: (الفلك) الفلك الذي تدور فيه الأرض حول الشَّمس.


المعجم المعاصر
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: رضض

- رَضيض :صفة ثابتة للمفعول من رضَّ: مرضوض أو مدقوق :-طلب من البائع قمحًا رضيضًا., رضَّ رَضَضْتُ ، يَرُضّ ، ارْضُضْ / رُضَّ ، رَضًّا ، فهو راضّ ، والمفعول مرضوض ورَضيض | • رضَّ الشَّيءَ كسرَه، دقَّه وضربه بشدة :-رضَّ عظامَه/ وجهًا، - سمعت ما نزل بك فَفَتَّ كَبِدي ورضَّ عظامي., مَرَض ، جمع أمراض (لغير المصدر).|1- مصدر مرِضَ. |2 - كلّ ما خرج بالكائن الحيّ عن حدِّ الصِّحَّة والاعتدال من عِلّة أو نفاق أو تقصير في أمرٍ :-تخصَّص في معالجة الأمراض الباطنيّة، - أصيب بمرض مُزمن/ معدٍ، - حدث تطوّر كبير في علاج الأمراض النَّفسيَّة/ الصَّدريَّة، - {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ}: شكّ ونفاق وفتور عن تقبُّل الحقّ.|• مَرَض مُعْدٍ: (طب) مَرَض يمكن أن ينتقل من كائن حيّ إلى كائن آخر بطريقة مباشرة أو عن طريق كائن ثالث وسيط. |• الأمراض التَّناسليَّة/ الأمراض السِّرِّيَّة: (طب) أمراض مُعديَّة تنتقل عن طريق الاتِّصال الجنسيّ كالسَّيلان، والزَّهريّ، والإيدز. |• علم الأمراض: (طب) فرع من الطبِّ يُعنى بدراسة أنواع الأمراض، وأسباب حدوثها، وأعراضها، وكيفية علاجها، والوقاية منها. |• أمراض النَّبات: (النبات) شذوذات في نموِّ النَّبات وتطوُّره تسبِّبها عضويَّات دقيقة، أو نقص لغذاء ما في التربة., رَضّ :مصدر رضَّ., مرَّضَ يمرِّض ، تمريضًا ، فهو ممرِّض ، والمفعول ممرَّض | • مرَّض المعالجُ المريضَ داواه واعتنى به في مرضه، تولاّه بالعناية والمساعدة حتى تتحسَّن صحَّتُه :-مرَّضته الممرِّضةُ بكلّ عناية، - نصف العلاج على الطبيب ونصفه إلى من يمرِّض المريضَ., رَضٍ ، جمع رَضُون: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن: رَضِيّ، طيّب النفس قانع بما لديه., أرَضَ يَأرُض ، أَرْضًا ، فهو آرِض ، والمفعول مَأْروض | • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ أكلته :-وجدتُ الكتاب مأروضًا., راضٍ ، جمع رَاضُون ورُضَاة.|1- اسم فاعل من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن. |2 - مُريحٌ، مَرْضِيّ :-ابتسامةٌ راضية، - {فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ}: هنيَّة يرضى بها صاحبها ويقنع ويكتفي., رَضَّة ، جمع رَضَّات ورُضوض.|1- اسم مرَّة من رضَّ. |2 - (طب) إصابة الأنسجة التحتيَّة أو العظم، بحيث لا يكون الجلد مجروحًا، وتتميَّز بالأوعية الدموية الممزَّقة وتغيُّرات لونيَّة :-مصاب برضوض وكدمات., ارتضَّ يرتضّ ، ارتضِضْ / ارتَضَّ ، ارْتِضاضًا ، فهو مُرتَضّ | • ارتضَّ الشَّيءُ مُطاوع رضَّ: تكسَّر :-وقع فارتضّ عظمُ ساقه., مرِضَ يمرَض ، مَرَضًا ، فهو مَرِيض | • مرِض الشَّخصُ أو الحيوانُ تغيّرت صحَّتُه واضطربت بعد اعتدالها، فسدت صحَّتُه فضعُف :-انقطع عن العمل بعد أن مرِض مرضًا مزمنًا، - {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} ., رُضاض :دُقاقٌ وفُتاتٌ مما تكسَّر :-رُضاض حصًى/ ثلج/ التَمْر/ القَمْح/ البُنْدُق.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: أرض

- أَرْض ، جمع أَرْضون (لغير المصدر {وأَرَضون} لغير المصدر) وأراضٍ (لغير المصدر).|1- مصدر أرَضَ. |2 - تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة :-أرض صحراويَّة/ زراعيَّة، - {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ} |• استصلاح الأراضي: جعلها صالحة للزراعة، - خبايا الأَرْض: كنوزها أو معادنها وما في بطنها من موارد، الزّرع. |3 - ما استقرّت عليه القدم، مقابل السماء :-اشتريت قطعة أَرْض في الصحراء الغربيَّة، - دارت به الأرض: فقد السَّيطرة على نفسه، - بالأرض ولدتك أمّك [مثل]: يُضرب للحثّ على التَّواضع وتجنّب الكبرياء، - إنَّما الأرض والسَّماء كتاب ... فاقرءوه معاشر الأذكياءِ |• أَرْض الميعاد: أَرْض كنعان أو أَرْض الرجوع؛ بدعة يهوديّة اختلقها اليهود زاعمين أن الله وعدها إبراهيم ونسله، - صاروخ أرض، - أرض: صاروخ ينطلق من الأرض إلى الأرض، - صاروخ أرض، - جوّ: صاروخ ينطلق من الأرض إلى الجو، - أراضٍ مقدَّسة: ذات أهميَّة دينيَّة كالأراضي المقدّسة في مكّة والمدينة وفلسطين، - أَرْض الكِنانة: مصر. |• الأرض: (الفلك) أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة، وترتيبه الثّالث قُربًا من الشَّمس، يسبقه الزُّهرة، ويليه المرّيخ، وهو الكوكب الذي نسكنه :- {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا} :-? محور الأرض: خطّ وهميّ تدور الأرض حوله، - قطبا الأرض: القطب الشماليّ والجنوبيّ منها، - تضاريس الأرض: شكلها ومظهرها المميِّز لها. |• أرض السَّواد: اسم أطلق على الأرض الرّسوبيّة على ضفاف نهري دجلة والفرات. |• أَرْض موقوفة: أَرْض خُصِّص ربحُها أو عائدُها لصالح مؤسّسة أو هيئة معيَّنة. • دابَّة الأرْض: حيوان يُعَدُّ ظهوره من أشراط السَّاعة أو أوَّل علاماتها، الأرضة التي ذكرها الله تعالى في قصة سليمان عليه السَّلام :- {مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ} .|• علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا. |• لُبُّ الأرض: (البيئة والجيولوجيا) النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض من داخلها، قلب الأرض الكثيف الذي يتكوّن منه أغلب كتلتها. |• طبقة الأرض: (البيئة والجيولوجيا) تكوُّن متجانس من الصخور الرسوبيّة يختلف عمّا يليه لونًا وتركيبًا، كطبقة الحجر الرَّمليّ، وطبقة الحجر الجيريّ. |• مدار الأرض: (الفلك) الفلك الذي تدور فيه الأرض حول الشَّمس., أرَضَ يَأرُض ، أَرْضًا ، فهو آرِض ، والمفعول مَأْروض | • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ أكلته :-وجدتُ الكتاب مأروضًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: رض

- رَضٍ ، جمع رَضُون: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن: رَضِيّ، طيّب النفس قانع بما لديه., رَضّ :مصدر رضَّ., رضَّ رَضَضْتُ ، يَرُضّ ، ارْضُضْ / رُضَّ ، رَضًّا ، فهو راضّ ، والمفعول مرضوض ورَضيض | • رضَّ الشَّيءَ كسرَه، دقَّه وضربه بشدة :-رضَّ عظامَه/ وجهًا، - سمعت ما نزل بك فَفَتَّ كَبِدي ورضَّ عظامي.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: أرض

- وهي اسم جنس لأرْض مؤنثة، . والجمعأرْضات وأرضون. وقد تجمع علىأرو ض. والأراضي أيضا على غير قياس. وكلّ ما سفل فهو أرض وأرضأريضة، أي زكية، بيّنة الأراضة وقدأرضتْ بالضم، أي زكتْ. قال أبو عمرو: نزلناأرْضاأريضة، أي معجبة للعين. ويقالك لاأرْض لك، كما يقال: لاأمّ لك. والأرْض: أسفل قوائم الدابة: قال حميْد يصف فرسا: ولم يقلّبْأرْضها البيطار والأرض: النفْضة والرعدة. قال ابن عباس رضي اله عنه وقد زلزلت الأرض: " أزلْ زلت الأرض أم بيأرْض " . والأرْض: الزكام. وقد آرضه الله إيراضا أي أزكمه، فهو مأْروض. وفسيل مسْتْأ رض، ووديّة مسْتْأ رضة، بكسر الراء، وهو أن يكون له عرْق في الأرض. فأما إذا نبت علىجذع النخل فهو الراكب. والإراض، بالكسر:بساط ضخم من صوف أو وب ر. ورجلأريض، أي متواضع خليق للخير. قال الأصمعيّ: يقال هو آرضهمْ أن يفعل ذلك، أي أخْلقهم. وشيء عريض أريض، إتباع له. وبعضهم يفرده ويقول: جدي أريض، أي سمين. وأ رضت الخشبة تؤرض أرْضا بالتسكين، فهي مأْروضة، إذاأكلتْها الأرضة والمْأروض الذي يحرّك رأسه وجسده على غير عمد. وأرضت القرْحة تأْرض أرضا، أي مجلتْ وفسدتْ بالمدّة. وتأرّض النبت، إذا أمكن أن يجزّ. وجاء فلان يتأرّض إليّ، أي يتصدّى ويتعرّض. والتأرّض أيضا: التثاقل إلى الأرض. قال الراجز: فقام عجْلان وما تأرّضا أي ما تلبّث.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: رضض

- ضّالر : الدقّ الجريش. وقد رضضْت الشيء، فهو رضيض ومرْضوض. والرضّ: تمر يرضّ وينْقع في محْ ص. ورضاض الشيء:فتاته. وأرضّ الرجل، أيثقل وأبطأ. قال العجاج:ثمّ استْحثّوا مبطْئاأرضّا والمرضّة، بضم الميم: الرثيئة الخائرة، وهي لبن حليب يصبّ عليه لبن حامض، ثم يترك ساعة فيخرج منه ماء أصفر رقيق، فيصبّ منه ويشْرب الخاثر. وقدأرضّت الرثيئة ترضّ إرْضاضا، أي خثرت.ْ


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: سقي من الأرض

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: أرض
جذر الكلمة: أرض

- land, the earth



الأكثر بحثاً