المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أريض
جذر الكلمة: أرض

- الأَرْض: التي عليها الناس، أُنثى وهي اسم جنس، وكان حق الواحدة منها أَن يقال أَرْضة ولكنهم لم يقولوا. وفي التنزيل: وإِلى الأَرْض كيف سُطِحَت؛ قال ابن سيده: فأَما قول عمرو بن جُوَين الطائي أَنشده ابن سيبويه:فلا مُزْنةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها، ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إِبْقالَها فإِنه ذهب بالأَرض إِلى الموضع والمكان كقوله تعالى: فلما رأَى الشَّمْسَ بازِغةً قال هذا رَبِّي؛ أَي هذا الشَّخْصُ وهذا المَرْئِيُّ ونحوه، وكذلك قوله: فَمَنْ جاءه مَوْعظةٌ منْ ربِّه؛ أَي وعْظ. وقال سيبويه: كأَنه اكتفى بذكر الموعظة عن التاء، والجمع آراضٌ وأُرُوض وأَرَضُون، الواو عوض من الهاء المحذوفة المقدرة وفتحوا الراء في الجمع ليدخل الكلمةَ ضَرْبٌ من التكسير، استِيحاشاً من أَن يُوَفِّرُوا لفظ التصحيح ليعلموا أَن أَرضاً مما كان سبيله لو جمع بالتاء أَن تُفتح راؤُه فيقال أَرَضات، قال الجوهري: وزعم أَبو الخطاب أَنهم يقولون أَرْض وآراضٌ كما قالوا أَهل وآهال، قال ابن بري: الصحيح عند المحققين فيما حكي عن أَبي الخطاب أَرْض وأَراضٍ وأَهل وأَهالٍ، كأَنه جمع أَرْضاة وأَهلاة كما قالوا ليلة وليالٍ كأَنه جمع لَيْلاة، قال الجوهري: والجمع أَرَضات لأَنهم قد يجمعون المُؤنث الذي ليست فيه هاء التأْنيث بالأَلف والتاء كقولهم عُرُسات، ثم قالوا أَرَضُون فجمعوا بالواو والنون والمؤَنث لا يجمع بالواو والنون إِلا أَن يكون منقوصاً كثُبة وظُبَة، ولكنهم جعلوا الواو والنون عوضاً من حَذْفهم الأَلف والتاء وتركوا فتحة الراء على حالها، وربما سُكِّنَت، قال: والأَراضي أَيضاً على غير قياس كأَنهم جمعوا آرُضاً، قال ابن بري: صوابه أَن يقول جمعوا أَرْضى مثل أَرْطى، وأَما آرُض فقياسُه جمعُ أَوارِض. وكل ما سفَل، فهو أَرْض؛ وقول خداش بن زهير: كذَبْتُ عليكم، أَوْعِدُوني وعلِّلُوا بِيَ الأَرْضَ والأَقوامَ، قِرْدانَ مَوْظَبا قال ابن سيبويه: يجوز أَن يعني أَهل الأَرض ويجوز أَن يريد علِّلُوا جميع النوع الذي يقبل التعليل؛ يقول: عليكم بي وبهجائي إِذا كنتم في سفر فاقطعوا الأَرض بذكري وأَنْشِدوا القوم هِجائي يا قِرْدان مَوْظَب، يعني قوماً هم في القِلّةِ والحَقارة كقِرْدان مَوْظَب، لا يكون إِلا على ذلك أَنه إِنما يهجو القوم لا القِرْدان. والأَرْضُ: سَفِلة البعير والدابة وما وَلِيَ الأَرض منه، يقال: بَعِيرٌ شديد الأَرْضِ إِذا كان شديد القوائم. والأَرْضُ: أَسفلُ قوائم الدابة؛ وأَنشد لحميد يصف فرساً: ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ، ولا لِحَبْلَيْهِ بها حَبارُ يعني لم يقلب قوائمها لعلمه بها؛ وقال سويد بن كراع: فرَكِبْناها على مَجْهولِها بصِلاب الأَرْض، فِيهنّ شَجَعْ وقال خفاف: إِذا ما اسْتَحَمَّت أَرْضُه من سَمائِه جَرى، وهو مَوْدوعٌ وواحدٌ مَصْدَقِ وأَرْضُ الإِنسان: رُكْبتاه فما بعدهما. وأَرْضُ النَّعْل: ما أَصاب الأَرض منها. وتأَرَّضَ فلان بالمكان إِذا ثبت فلم يبرح، وقيل: التَّأَرُّضُ التَّأَنِّي والانتظار؛ وأَنشد: وصاحِبٍ نَبّهْتُه لِيَنْهَضا، إِذا الكَرى في عينه تَمَضْمَضا يَمْسَحُ بالكفّين وَجْهاً أَبْيَضا، فقام عَجْلانَ، وما تَأَرَّضَا أَي ما تَلَبَّثَ. والتَّأَرُّضُ: التَّثاقُلُ إِلى الأَرض؛ وقال الجعدي:مُقِيم مع الحيِّ المُقِيمِ، وقَلبْهُ مع الراحِلِ الغَادي الذي ما تَأَرَّضا وتَأَرَّضَ الرجلُ: قام على الأَرض؛ وتَأَرَّضَ واسْتَأْرَضَ بالمكان: أَقامَ به ولَبِثَ، وقيل: تمكن. وتَأَرَّضَ لي: تضَرَّعَ وتعرَّضَ. وجاء فلان يَتَأَرَّضُ لي أَي يتصَدَّى ويتعرَّض؛ وأَنشد ابن بري: قبح الحُطَيْئة من مُناخِ مَطِيَّةٍ عَوْجاءَ سائمةٍ تأَرَّضُ للقِرَى ويقال: أَرَّضْت الكلامَ إِذا هَيَّأْتَه وسَوَّيْتَه. وتأَرَّضَ النَّبْتُ إِذا أَمكن أَن يُجَزَّ. والأَرْضُ: الزُّكامُ، مذكر، وقال كراع: هو مؤنث؛ وأَنشد لابن أَحمر: وقالوا: أَنَتْ أَرْضٌ به وتَحَيَّلَتْ، فَأَمْسَى لما في الصَّدْرِ والرأْسِ شَاكِيا أَنَتْ أَدْرَكَتْ، ورواه أَبو عبيد: أَتَتْ. وقد أُرِضَ أَرْضاً وآرَضَه اللّه أَي أَزْكَمَه، فهو مَأْرُوضٌ. يقال: رجل مَأْروضٌ وقد أُرِضَ فلان وآرَضَه إِيراضاً. والأَرْضُ: دُوارٌ يأْخذ في الرأْس عن اللبنِ فيُهَراقُ له الأَنف والعينان، والأَرْضُ، بسكون الراء: الرِّعْدةُ والنَّفْضةُ؛ ومنه قول ابن عباس وزلزلت الأَرْضُ: أَزُلْزِلَت الأَرض أَمْ بي أَرْضٌ؟ يعني الرعدة، وقيل: يعني الدُّوَارَ؛ وقال ذو الرمة يصف صائداً: إِذا تَوَجَّسَ رِكْزاً مِن سنَابِكها، أَو كان صاحِبَ أَرضٍ، أَو به المُومُ ويقال: بي أَرْضٌ فآرِضُوني أَي داووني. والمَأْرُوضُ: الذي به خَبَلٌ من الجن وأَهلِ الأَرْض وهو الذي يحرك رأْسه وجسده على غير عَمْدٍ. والأَرْضُ: التي تأْكل الخشب. وشَحْمَةُ الأَرْضِ: معروفةٌ، وشحمةُ الأَرْضِ تسمى الحُلْكة، وهي بَنات النقا تغوص في الرمل كما يغوص الحوت في الماء، ويُشَبَّه بها بَنان العذارَى. والأَرَضَةُ، بالتحريك: دودة بيضاء شبه النملة تظهر في أَيام الربيع؛ قال أَبو حنيفة: الأَرَضَةُ ضربان: ضرب صغار مثل كبَار الذَّرِّ وهي آفة الخشب خاصة، وضربٌ مثل كبار النمل ذوات أَجنحة وهي آفة كل شيءٍ من خشب ونبات، غير أَنها لا تَعْرِض للرطب، وهي ذات قوائم، والجمع أَرَضٌ، والأَرَض اسم للجمع. والأَرْضُ: مصدر أُرِضَت الخشبةُ تُؤْرَضُ أَرْضاً فهي مَأْرُوضة إِذا وقعت فيها الأَرْضةُ وأَكلتها. وأُرِضَت الخشبة أَرْضاً وأَرِضَت أَرْضاً، كلاهما: أَكلَتْها الأَرَضةُ. وأَرْضٌ أَرِضةٌ وأَرِيضةٌ بَيِّنة الأَراضة: زكيَّةٌ كريمة مُخَيِّلةٌ للنبت والخير؛ وقال أَبو حنيفة: هي التي تَرُبُّ الثَّرَى وتَمْرَحُ بالنبات؛ قال امرؤ القيس: بِلادٌ عَرِيضة، وأَرْضٌ أَرِيضة، مَدافِع ماءٍ في فَضاءٍ عَريض وكذلك مكان أَريضٌ. ويقال: أَرْضٌ أَرِيضةٌ بَيِّنةُ الأَراضَةِ إِذا كانت لَيِّنةً طيبة المَقْعَد كريمة جيِّدة النبات. وقد أُرِضَت، بالضم، أَي زَكَتْ. ومكان أَرِيضٌ: خَلِيقٌ للخير؛ وقال أَبو النجم: بحر هشام وهو ذُو فِرَاضِ، بينَ فُروعِ النَّبْعةِ الغِضاضِ وَسْط بِطاحِ مكة الإِرَاضِ، في كلِّ وادٍ واسعِ المُفاضِ قال أَبو عمرو: الإِرَاضُ العِرَاضُ، يقال: أَرْضٌ أَريضةٌ أَي عَريضة. وقال أَبو البيداء: أَرْض وأُرْض وإِرض وما أَكْثَرَ أُرُوضَ بني فلان، ويقال: أَرْضٌ وأَرَضُون وأَرَضات وأَرْضُون. وأَرْضٌ أَرِيضةٌ للنبات: خَلِيقة، وإِنها لذات إِراضٍ. ويقال: ما آرَضَ هذا المكانَ أَي ما أَكْثَرَ عُشْبَه. وقال غيره: ما آرَضَ هذه الأَرضَ أَي ما أَسْهَلَها وأَنْبَتَها وأَطْيَبَها؛ حكاه أَبو حنيفة. وإِنها لأَرِيضةٌ للنبت وإِنها لذات أَرَاضةٍ أَي خليقة للنبت. وقال ابن الأَعرابي: أَرِضَتِ الأَرْضُ تأْرَضُ أَرَضاً إِذا خَصِبَت وزَكا نباتُها. وأَرْضٌ أَرِيضةٌ أَي مُعْجِبة. ويقال: نزلنا أَرْضاً أَرِيضةً أَي مُعْجِبةً للعَينِ، وشيءٌ عَرِيضٌ أَرِيضٌ: إِتباع له وبعضهم يفرده؛ وأَنشد ابن بري: عَريض أَرِيض باتَ يَيْعِرُ حَوْلَه، وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِبِ وتقول: جَدْيٌ أَرِيضٌ أَي سمين. ورجل أَريضٌ بَيِّنُ الأَرَاضةِ: خَلِيقٌ للخير متواضع، وقد أَرُضَ. الأَصمعي: يقال هو آرَضُهم أَن يفعل ذلك أَي أَخْلَقُهم. ويقال: فلانٌ أَرِيضٌ بكذا أَي خَلِيق به. ورَوْضةٌ أَرِيضةٌ: لَيِّنةُ المَوْطِئِ؛ قال الأَخطل: ولقد شَرِبْتُ الخمرَ في حانوتِها، وشَرِبْتُها بأَرِيضةٍ مِحْلالِ وقد أَرُضَتْ أَراضةً واسْتَأْرَضَت. وامرأَة عَرِيضةٌ أَرِيضةٌ: وَلُودٌ كاملة على التشبيه بالأَرْض. وأَرْضٌ مأْرُوضَةٌ (* قوله «وأرض مأروضة» زاد شارح القاموس: وكذلك مؤرضة وعليه يظهر الاستشهاد بالبيت.) : أَرِيضةٌ؛ قال: أَما تَرَى بكل عَرْضٍ مُعْرِضِ كلَّ رَداحٍ دَوْحَةِ المُحَوَّضِ، مُؤْرَضة قد ذَهَبَتْ في مُؤْرَضِ التهذيب: المُؤَرِّضُ الذي يَرْعَى كَلأَ الأَرْض؛ وقال ابن دَالان الطائي: وهمُ الحُلومُ، إِذا الرَّبيعُ تجَنَّبَتْ، وهمُ الرَّبيعُ، إِذا المُؤَرِّضُ أَجْدَبا والإِرَاضُ: البِسَاط لأَنه يَلي الأَرْضَ. الأَصمعي: الإِرَاضُ، بالكسر، بِسَاطٌ ضخْم من وَبَرٍ أَو صوف. وأَرَضَ الرجلُ: أَقام على الإِرَاضِ. وفي حديث أُم معبد: فشربوا حتى آرَضُوا؛ التفسير لابن عباس، وقال غيره: أَي شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ حتى رَوُوا، مِنْ أَرَاضَ الوادي إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ؛ وقال ابن الأَعرابي: حتى أَراضُوا أَي نامُوا على الإِرَاضِ، وهو البساط، وقيل: حتى صَبُّوا اللبن على الأَرْض. وفَسِيلٌ مُسْتَأْرِضٌ وَوَديَّةٌ مُسْتَأْرِضة، بكسر الراء: وهو أَن يكون له عِرْقٌ في الأَرْضِ فأَما إِذا نبت على جذع النخل فهو: الراكِبُ؛ قال ابن بري: وقد يجيءُ المُسْتَأْرِضُ بمعنى المُتَأَرِّض وهو المُتَثاقل إِلى الأَرض؛ قال ساعدة يصف سحاباً: مُسْتَأْرِضاً بينَ بَطْنِ الليث أَيْمنُه إِلى شَمَنْصِيرَ، غَيْثاً مُرْسلاً مَعَجَا وتأَرَّضَ المنزلَ: ارْتادَه وتخيَّره للنزول؛ قال كثير: تأَرَّضَ أَخفاف المُناخةِ منهمُ، مكانَ التي قد بُعِّثَتْ فازْلأَمَّتِ ازْلأَمَّت: ذهبت فَمَضَت. ويقال: تركت الحي يَتَأَرَّضون المنزِلَ أَي يَرْتادُون بلداً ينزلونه. واسْتَأْرَض السحابُ: انبسط، وقيل: ثبت وتمكن وأَرْسَى؛ وأَنشد بيت ساعدة يصف سحاباً: مستاْرضاً بين بطن الليث أَيمنه وأَما ما ورد في الحديث في الجنازة: من أَهل الأَرض أَم من أَهل الذِّمة فإِنه أَي الذين أُقِرُّوا بأَرضهم. والأَرَاضةُ: الخِصْبُ وحسنُ الحال. والأُرْضةُ من النبات: ما يكفي المال سنَةً؛ رواه أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي. والأَرَضُ: مصدر أَرِضَت القُرْحةُ تأْرَضُ أَرَضاً مثال تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً إِذا تفَشَّتْ ومَجِلت ففسدت بالمِدَّة وتقطَّعت. الأَصمعي: إِذا فسدت القُرْحة وتقطَّعت قيل أَرِضَت تأْرَضُ أَرَضاً. وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: لا صيامَ إِلاّ لمن أَرَّضَ الصِّيامَ أَي تقدَّم فيه؛ رواه ابن الأَعرابي، وفي رواية: لا صيامَ لمن لم يُؤَرِّضْه من الليل أَي لم يُهَيِّئْه ولم يَنْوِه. ويقال: لا أَرْضَ لك كما يقال لا أُمَّ لك.


معجم لسان العرب
الكلمة: أريض
جذر الكلمة: روض

- الرَّوْضةُ: الأَرض ذات الخُضْرةِ. والرَّوْضةُ: البُسْتانُ الحَسَنُ؛ عن ثعلب. والرَّوْضةُ: الموضِع يجتمع إِليه الماء يَكْثُر نَبْتُه، ولا يقال في موضع الشجر روضة، وقيل: الروضة عُشْب وماء ولا تَكُونُ رَوْضةً إِلا بماء معها أَو إِلى جنبها. وقال أَبو زيد الكِلابيّ: الروضة القاعُ يُنْبِتُ السِّدْر وهي تكون كَسَعةِ بَغْدادَ. والرَّوْضةُ أَيضاً: من البَقْل والعُشْب، وقيل: الروضةُ قاعٌ فيه جَراثِيمُ ورَوابٍ، سَهْلةٌ صِغار في سَرارِ الأَرض يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، وأَصْغَرُ الرِّياضِ مائةُ ذِراع. وقوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: بَيْن قَبْرِي أَو بَيْتي ومِنْبرِي رَوْضةٌ من رياضِ الجنة؛ الشك من ثعلب فسره هو وقال: معناه أَنه من أَقام بهذا الموضع فكأَنه أَقام في رَوْضةٍ من رِياضِ الجنة، يُرَغِّب في ذلك، والجمع من ذلك كله رَوْضاتٌ ورِياضٌ ورَوْضٌ ورِيضانٌ، صارت الواو ياء في رياضٍ للكسرة قبلها، هذا قول أَهل اللغة؛ قال ابن سيده وعندي أَن ريضاناً ليس بجمع رَوْضَة إِنما هو رَوْض الذي هو جمع رَوْضة، لأَن لفظ روض، وإِن كان جمعاً، قد طابق وزنَ ثَوْر، وهم ممّا قد يجمعون الجَمْعَ إِذا طابَق وزْنُ الواحِد جَمْعَ الواحد، وقد يكون جمعَ رَوْضةٍ على طرح الزائد الذي هو الهاء. وأَرْوَضَتِ الأَرضُ وأَراضَتْ: أُلبِسَها النباتُ. وأَراضَها اللّه: جَعَلَها رِياضاً. وروَّضها السيْلُ: جعلها رَوضة. وأَرْضٌ مُسْتَرْوِضةٌ: تنبت نباتاً جيّداً أَو اسْتَوَى بَقْلُها. والمُسْتَرْوِضُ من النبات: الذي قد تَناهَى في عِظَمِه وطُوله. ورَوَّضْتُ القَراحَ: جَعَلْتُها رَوْضةً. قال يعقوب: قد أَراضَ هذا المكانُ وأَرْوِضَ إِذا كَثُرَتْ رِياضُه. وأَراضَ الوادي واسْتراضَ أَي استْتَنْقَعَ فيه الماء، وكذلك أَراضَ الحوْضُ؛ ومنه قولهم: شربوا حتى أَراضُوا أَي رَووا فنَقَعُوا بالرّيّ. وأَتانا بإِناءٍ يُرِيضُ كذا وكذا نفْساً. قال ابن بري: يقال أَراض اللّه البلاد جعلها رياضاً؛ قال ابن مقبل: لَياليَ بعضُهم جِيرانُ بَعْضٍ بِغَوْلٍ، فهو مَوْليٌّ مُرِيضُ قال يعقوب: الحَوْضُ المُسْتَرِيضُ الذي قد تَبَطَّحَ الماءُ على وجهه؛ وأَنشد: خَضْراء فيها وَذَماتٌ بِيضٌ، إِذا تَمَسُّ الحَوْضَ يَسْتَرِيضُ يعني بالخضراء دلْواً. والوَذَماتُ: السُّيُور. وَرَوْضَةُ الحَوْض: قَدْرُ ما يَغَطِّي أَرْضَه من الماء؛ قال: ورَوْضةٍ سَقَيْتُ منها نِضْوَتي قال ابن بري: وأَنشد أَبو عمرو في نوادره وذكر أَنه لِهِمْيانَ السعديّ: ورَوْضةٍ في الحَوْضِ قد سَقَيْتُها نِضْوِي، وأَرْضٍ قد أَبَتْ طَوَيْتُها وأَراضَ الحَوْضُ: غَطَّى أَسْفَلَه الماءُ، واسْتَراضَ: تَبَطَّحَ فيه الماءُ على وجْهه، واستراضَ الوادِي: اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ. قال: وكأَنّ الروضة سميت رَوْضَةً لاسْتِراضةِ الماء فيها، قال أَبو منصور: ويقال أَراضَ المكانُ إِراضةً إِذا اسْتَراضَ الماءُ فيه أَيضاً. وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ: أَنّ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وصاحِبَيْهِ لمَّا نزلُوا عليها وحَلَبُوا شاتَها الحائِلَ شَرِبُوا من لبنها وسَقَوْها، ثم حلبوا في الإِناء حتى امْتَلأَ، ثم شربوا حتى أَراضوا؛ قال أَبو عبيد: معنى أَراضُوا أَي صَبُّوا اللبن على اللبن، قال: ثم أَراضوا وأَرَضُّوا من المُرِضَّةِ وهي الرَّثِيئةُ، قال: ولا أَعلم في هذا الحديث حرفاً أَغرب منه؛ وقال غيره: أَراضُوا شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ مأْخوذ من الرَّوْضةِ، وهو الموضع الذي يَسْتَنْقِعُ فيه الماء، أَرادت أَنهم شربوا حتى رَوُوا فَنَقَعُوا بالرَّيّ، من أَراضَ الوادي واسْتَراضَ إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ، وأَراضَ الحوْضُ كذلك، ويقال لذلك الماء: رَوْضةٌ. وفي حديث أُمّ معبد أَيضاً: فَدَعا بإِناء يُرِيضُ الرَّهْطَ أَي يُرْوِيهم بعضَ الرِّيّ، من أَراضَ الحوضُ إِذا صُبَّ فيه من الماء ما يوارِي أَرضه، وجاءنا بِإِناءٍ يُريضُ كذا وكذا رجلاً، قال: والرواية المشهورة بالباء، وقد تقدّم. والرَّوْضُ: نَحْوٌ من نصف القِرْبة ماء. وأَراضَهم: أَرْواهُم بعضَ الرّيّ. ويقال: في المَزادةِ روضةٌ من الماء كقولك فيها شَوْلٌ من الماء. أَبو عمرو: أَراضَ الحوضُ، فهو مُرِيضٌ. وفي الحوض رَوْضةٌ من الماء إِذا غَطَّى الماء أَسفَلَه وأَرْضَه، وقال: هي الرَّوْضةُ والرِّيضةُ والأَرِيضةُ والإِراضةُ والمُسْتَرِيضةُ. وقال أََبو منصور: فإِذا كان البلَد سَهْلاً لا يُمْسِكُ الماء وأَسفَلَ السُّهولةِ صَلابةٌ تُمْسِكُ الماء فهو مَراضٌ، وجمعها مَرائِضُ ومَراضاتٌ، فإِذا احتاجوا إِلى مِياهِ المَرائِض حفَروا فيها جِفاراً فشَرِبوا واستَقَوْا من أَحسائِها إِذا وجدوا ماءها عَذْباً. وقَصِيدةٌ رَيِّضةُ القوافي إِذا كانت صَعْبة لم تَقْتَضِبْ قَوافِيها الشُّعراءُ. وأَمرٌ رَيِّضٌ إِذا لم يُحْكَمْ تدبيرُه. قال أَبو منصور: رِياضُ الصَّمّانِ والحَزْنِ في البادية أَماكن مطمئنة مستوية يَسْتَرِيضُ فيها ماء السماء، فتُنْبِتُ ضُروباً من العُشْب ولا يُسْرِعُ إِليها الهَيْج والذُّبُول، فإِذا كانت الرِّياضُ في أَعالي البِراقِ والقِفافِ فهي السُّلْقانُ، واحدها سَلَقٌ، وإِذا كانت في الوَطاءاتِ فهي رياضٌ، ورُبَّ رَوْضةٍ فيها حَرَجاتٌ من السِّدْر البَرِّيّ، وربما كانت الروْضةُ مِيلاً في ميل، فإِذا عَرُضَتْ جدّاً فهي قِيعانٌ، واحدها قاعٌ. وكل ما يجتمع في الإِخاذِ والمَساكاتِ والتَّناهي، فهو رَوْضةٌ. وفلان يُراوِضُ فلاناً على أَمر كذا أَي يُدارِيهِ لِيُدْخِلَه فيه. وفي حديث طلحة: فَتَراوضْنا حتى اصطَرَفَ مِنِّي وأَخَذ الذهَب أَي تَجاذَبْنا في البيع والشِّراءِ وهو ما يجري بين المتبايعين من الزيادة والنقصان كأَنَّ كلَّ واحد منهما يَرُوضُ صاحِبَه من رِياضةِ الدّابَّة، وقيل: هو المُواصَفةُ بالسلعة ليست عندك، ويسمى بيع المُواصفة، وقيل: هو أَن يَصِفَها ويَمْدَحَها عنده. وفي حديث ابن المسيب: أَنه كره المُراوَضةَ، وبعضُ الفقهاء يجيزه إِذا وافَقَتِ السِّلْعَةُ الصِّفةَ. وقال شمر: المُراوَضةُ أَن تُواصِفَ الرجلَ بالسِّلْعةِ ليست عندك. والرَّيِّضُ من الدوابِّ: الذي لم يَقْبلِ الرِّياضةَ ولم يَمْهَر المِشْيةَ ولم يَذِلَّ لراكِبه. ابن سيده: والرَّيِّضُ من الدوابِّ والإِبل ضدُّ الذَّلُولِ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء؛ قال الراعي: فكأَنَّ رَيِّضَها إِذا اسْتَقْبَلْتَها، كانتْ مُعاوَدةً الرِّكابِ ذَلُولا قال: وهو عندي على وجه التَّفاؤُل لأَنها إِنما تسمى بذلك قبل أَن تَمْهَرَ الرِّياضةَ. وراضَ الدابَّة يَرُوضُها رَوْضاً ورِياضةً: وطَّأَها وذلَّلَها أَو عَلَّمها السيْر؛ قال امْرؤ القيس: ورُضْتُ فَذَلَّتْ صَعْبةً أَيَّ إِذلالِ دل بقوله أَيَّ إِذْلالِ أَنَّ معنى قوله رُضْتُ ذَلَّلْتُ لأَنه أَقام الإِذْلالُ مُقامَ الرِّياضة. ورُضْتُ المُهْرَ أَرُوضُه رياضاً ورياضةً، فهو مَرُوضٌ، وناقةٌ مَرُوضةٌ، وقد ارْتاضَتْ، وكذلك روَّضْتُه شُدّدَ للمبالغة؛ وناقةٌ رَيِّضٌ: أَوّل ما رِيضَتْ وهي صَعْبةٌ بعد، وكذلك العَرُوضُ والعَسِيرُ والقَضِيبُ من الإِبل كلِّه، والأُنثى والذكرُ فيه سواء، وكذلك غلام رَيِّضٌ، وأَصله رَيْوِضٌ فقلبت الواو ياءً وأُدغمت؛ قال ابن سيده: وأَما قوله: على حِين ما بي من رِياضٍ لصَعْبةٍ، وبَرَّحَ بي أَنقاضُهُنَّ الرَّجائِعُ فقد يكون مصدر رُضْتُ كقمت قِياماً، وقد يجوز أَن يكون أَراد رياضة فحذف الهاء كقول أَبي ذؤَيب: أَلا لَيْتَ شِعْري، هل تَنَظَّرَ خالِدٌ عِيادي على الهِجْرانِ أَمْ هُوَ يائِسُ؟ أَراد عِيادَتي فحذف الهاء، وقد يكون عِيادي هنا مصدر عُدْتُ كقولك قمت قياماً إِلا أَنَّ الأَعْرَفَ رِياضةٌ وعِيادةٌ؛ ورجل رائِضٌ من قوم راضةٍ ورُوّضٍ ورُوّاضٍ. واسْتَراضَ المكانُ: فَسُحَ واتَّسَعَ. وافْعَلْه ما دام النَفسُ مُسْتَرِيضاً مُتَّسِعاً طيباً؛ واستعمله حميد الأَرقط في الشعر والرجز فقال:أَرَجَزاً تُرِيدُ أَمْ قَرِيضا؟ كِلاهُما أُجِيدُ مُسْتَرِيضا أَي واسعاً ممكناً، ونسب الجوهري هذا الرجز للأَغْلب العِجْلِيّ، قال ابن بري: نسبه أَبو حنيفة للأَرقط وزعم أَن بعض الملوك أَمره أَن يقول فقال هذا الرجز.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أريض
جذر الكلمة: أرض

- ـ الأرضُ، مُؤَنَّثَةٌ: اسمُ جِنْسٍ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ـ ج: أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ، وكُلُّ ما سَفَلَ، والزُّكامُ، والنُّفْضَةُ، والرِّعْدَةُ. ـ ولا أرضَ لكَ: كَلاَ أمَّ لَكَ. ـ وأرضُ نُوحٍ: ة بالبَحْرَيْنِ. ـ وهو ابنُ أرْضٍ: غَريبٌ. ـ وابنُ الأرضِ: نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ، ويُؤْكَلُ. ـ والمَأرُوضُ: المَزْكومُ، أُرِضَ، كعُنِيَ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ، محركةً، ـ لدُوَيبَّةٍ م. ـ وأرِضَتِ القَرْحَةُ، كفرحَ: مَجِلَتْ، وفَسَدَتْ، ـ كاسْتَأرضَتْ. ـ وأرُضَتِ الأرضُ، ككَرُمَ، ـ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ: زَكِيَّةٌ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ، خَليقَةٌ لِلخيرِ. ـ والِأُرْضَةُ، بالكسر والضم وكعِنَبَةٍ: الكَلأَ الكثيرُ. ـ وأرَضَتِ الأرضُ: كثُرَ فيها. ـ وأرَضْتُها: وجَدْتُها كذلك. ـ وهو آرَضُهُمْ به: أجْدَرُهُمْ. وعريضٌ أريضٌ: إتباع، أو سَمينٌ. ـ وأريضٌ أو يرِيضٌ: د، أو وادٍ. ـ والإِراضُ، ككِتابٍ: العِراضُ الوِساعُ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ. ـ وآرَضَهُ اللّهُ: أزْكَمَهُ. ـ والتَّأريضُ: أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ، والتَّثْقِيلُ، والإِصْلاحُ، والتَّلْبيثُ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ. ـ والتَّأرُّضُ: التَّثَاقُلُ إلى الأرض، والتَّعَرُّضُ، والتَّصَدِّي، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ. ـ وفَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ: له عِرْقٌ في الأرضِ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ، فهو الراكِبُ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أريض
جذر الكلمة: أرض

- أَرُضَتِ الأَرْضُ أَرُضَتِ أَراضة: أَرِضَتْ.|أَرُضَتِ فلان: صار خيِّرا متواضعًا فهو أَرِيضٌ., الأَرْضِيَّة : أُجْرَةُ شُغْلِ الأَرض وقتًا مَا.| وأَرضية الحجرة ونحوها: ما يقابل سقفها., الإِرَاضُ : بساطٌ ضخم من وَبَر أَو صوف. والجمع : أُرُض., الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه.|الأَرْض الجزء منه.، وفي التنزيل العزيز:يوسف آية 55 قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزائِنِ الأَرْضِ ) ) ، وأَرْضُ الشيءِ: أسفله، وهي مؤنثة. والجمع : أَرَضون، وأَرْضون، وأَراضٍ، وأُرُوض.| و(علم الأَرض) : علم يَبْحَثُ في الأَرض: طبقاتِها وتكوّنها وتَطَوُّرها.| (جيولوجيا) ., أُرِضَ فلان: أَصابه مرض يحرك له رأْسه بلا عَمْد فهو مأْروض., أَرَّضَ الأَرضَ: ارتادها ورعاها.|أَرَّضَ الشيءَ: أَصلحه.|أَرَّضَ السِّقاءَ: أَصلحه وليّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن.


المعجم الوسيط
الكلمة: أريض
جذر الكلمة: روض

- راوَضَهُ على الأمر: داراه وخاتلَه حتى يُدْخِلَهُ فيه., الرياضة :(انظر: روض) ., أرْوَضَ المكانُ: أراضَ., أَراضَ المكانُ: كَثُرَتْ رِياضُهُ.|أَراضَ الوادي والحوضُ: اجتمع فيه من الماء ما وارَى أرضَه.|أَراضَ فلانٌ: شَرِبَ عَلَلاً بعد نَهَلٍ.|أَراضَ المكانَ: جعله رياضًا.|أَراضَ القومَ: أرْوَاهم., اسْتَرْوَضَ النباتُ: تَناهَى في عِظَمِه وطولِه فهو مُسْتَرْوِضٌ.|اسْتَرْوَضَ الأرضُ: أنبتت نباتًا جَيِّدًا.| فهي مُسْتَرْوِضَةٌ., الرَّوْضَةُ : الأرضُ ذاتُ الخُضرة.|الرَّوْضَةُ البُسْتَانُ الحَسَن.| ويُقال: مجلِسُه رَوضة: جميل ممتع. والجمع : رَوْضٌ، و رياضٌ.| وروضةُ الحَوض ونحوه: قَدْرُ ما يُغَطِّي أرْضَه من الماء., راضَهُ راضَهُ رَوضًا، ورياضًا، ورياضةً: ذَلَّلهُ.| يُقال: راضَ المُهرَ، وراضَ نفسَه بالتَّقْوَى، وراضَ القَوافِيَ الصَّعْبَة.|راضَهُ الدُّرَّ: ثقبَه فهو مَروضٌ، وهي مَروضة., رَوَّضَ المكانُ: أرَاضَ.|رَوَّضَ فلانٌ: لَزِمَ الرِّياضَ.|رَوَّضَ المكانَ: جعله رَوْضَةً.| يُقال: روَّضَ المطرُ الأرضَ.|رَوَّضَ المُهْرَ وغيرَه: راضَه., ارْتَاضَ : صار مَروضًا.| يُقال: ارتاض المُهْرُ: ذَلَّ.| وارتاضَتِ القَوافي: ذُلِّلَتْ., تَراوَضا : تَراوَضا تَجاذَبا في البيع والشراء، وهو ما يجري بين المتبايعين من الزيادةِ والنقصان., المُرَاضُ : داءٌ يقع في الثمرة فتهلِك., الرِّياضةُ (عند الصوفية) : تهذيب الأخلاق النفسية بملازمة العبادات والتخلِّي عن الشهوات.|و (الرياضة البدنية) : القيام بحركات خاصة تكسب البدن قوة ومرونة .|(العُلوم الرِّياضية) : هي الحساب، والهندسة والجبر ونحوها ., اسْتَراضَ المكانُ والوادي والحوضُ: أَراضَ.|اسْتَراضَ المكانُ: فَسُحَ واتَّسَع.|اسْتَراضَ النَّفْسُ: طابَتْ وانبسطَتْ.


المعجم الغني
الكلمة: أريض
جذر الكلمة: أرض

- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَرَّضَ، يُؤَرِّضُ، مصدر تَأْرِيضٌ.|1- أَرَّضَ الأَرْضَ : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا.|2- أَرَّضَ الْكلاَمَ : هَذَّبَهُ.|3- أَرَّضَ الشَّيْءَ : أَصْلَحَهُ، سَوَّاهُ، هَيَّأَهُ.|4- أَرَّضَ الحَيَوَانُ : رَعَى عُشْبَ الأَرْضِ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الأَرْضِ).|1- يَسْكُنُ فِي الطَّابَقِ الأَرْضِيِّ : الطَّابَقُ السُّفْلِيُّ.|2- أَرْضِيٌّ شَوْكِيٌّ : بَقْلٌ أَخْضَرُ اللَّوْنِ مِنَ الْمُرَكَّبَاتِ الأُنْبُوبِيَّةِ الزَّهْرِ، يُسْلَقُ وَيُطْبَخُ، وَيُعْرَفُ أَيْضاً بِالخَرْشُوفِ.


المعجم الغني
الكلمة: أريض
جذر الكلمة: روض

- (فعل: رباعي لازم متعد).| رَوَّضْتُ، أُرَوِّضُ، رَوِّضْ، مصدر تَرْويضٌ.|1- رَوَّضَ الحَيَواناتِ الْمُفْتَرِسَةَ : جَعَلَها أَليفَةً وَدَرَّبَها على أَداءِ حَرَكاتٍ كَما هُوَ الشَّأْنُ في السِّيرْكِ- رَوَّضَ الفَرَسَ.|2- رَوَّضَ الْمَكانُ : كَثُرَتْ رِياضُهُ وَاجْتَمَعَ فيهِ الْمَاءُ.|3- رَوَّضَ الماءُ الأَرْضَ : جَعَلَها رَوْضَةً., جمع: رِياضٌ، رَوْضٌ، رَوْضاتٌ. | 1- اِسْتَطابَ النُّزْهَةَ في الرَّوْضَةِ : البُستانُ الحَسَنُ، الحَدِيقَةُ الغَنَّاءُ.|2.الروم آية 15 فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ فَهُمْ في رَوْضَةٍ يُحْبَرونَ (قرآن) : الجَنَّةُ.|3- رَوْضَةُ الأَطْفالِ : حَديقَةُ الأَطْفالِ يَرْتادونَها في سِنِّ الثَّالِثَةِ لِتَهْيِيئِهِمْ لِلمَدْرَسَةِ الاِبْتِدائِيَّةِ., أَرْضٌ رَوْضٌ : مُخْضَرَّةٌ بِأَنْواعِ النَّباتِ., (مصدر تَرَوَّضَ).|-التَّرَوُّضُ عَلَى الخُيُولِ : تَذْلِيلُهَا وَتَسْهيلُ مِرَاسِهَا- مُولَعٌ بِرُكُوبِ الخَيْلِ وَالتَّرَوُّضِ عَلَيْهَا. (أ. أمين)., (مصدر تَرَيَّضَ).|-التَّرَيُّضُ ضَرُورِيٌّ لِلْجِسْمِ : القِيَامُ بِتَمَارينَ رِيَاضِيَّةٍ., (فاعل مِنْ رَوَّضَ).|-مُرَوِّضُ الْحَيَوَانَاتِ الْمُفْتَرِسَةِ : مَنْ يَسُوسُهَا وَيُدَرِّبُهَا وَيُعَوِّدُهَا عَادَاتٍ وَحَرَكَاتٍ مُعَيَّنَةً., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| رُضْتُ، أرُوضُ، رُضْ، مصدر رَوْضٌ، رِيَاضَةٌ.|1- يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ.|2- رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا- رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ.|3- رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ., جمع: ـون، ـات. | (مَنْسوبٌ إلى الرِّياضَةِ).|1- رِياضِيٌّ مُمْتازٌ : مَنْ يُمارِسُ الرِّياضَةَ البَدَنِيَّةَ والتَّدارِيبَ والحَرَكاتِ البَدَنِيَّةَ- يُمارِسُ الأَلْعابَ الرِّياضِيَّةَ.|2- روحٌ رِياضِيَّةٌ : روحُ التَّآخِي وَسَعَةُ الصَّدْرِ وَتَقَبُّلُ نَتائِجِ الْمُباراةِ الرِّياضِيَّةِ بِصَدْرٍ رَحْبٍ., (مصدر راضَ).|1- الرِّياضَةُ البَدَنِيَّةُ :القِيامُ بِحَركاتٍ لِتَرْويضِ عَضَلاتِ الجِسْمِ وَجَعْلِهِ يَكْتَسِبُ قُوَّةً وَمُرونَةً.|2- الصَّوْمُ والصَّلاةُ رِياضَةٌ روحِيَّةٌ وَبَدَنِيَّةٌ : تَرْويضُ الرُّوحِ وَتَدْريبُها على التَّرَفُّعِ عَنْ مَلَذَّاتِ الحَياةِ وَتَقْوِيَةِ الْمَعْنَوِيَّاتِ.|3- رِياضَةُ النَّفْسِ : تَهْذيبُها بِالعِبادَةِ والخُلُقِ., شُعْبَةُ الرِّياضِيَّاتِ : شُعْبَةُ عِلْمِ الحِسابِ والجَبْرِ والهَنْدَسَةِ- عالِمُ الرِّياضِيَّاتِ., (فعل: خماسي لازم).| تَرَيَّضْتُ، أَتَرَيَّضُ، تَرَيَّضْ، مصدر تَرَيُّضٌ- يَتَرَيَّضُ اللاَّعِبُ : يَقُومُ بِتَمَارينَ رِيَاضِيَّةٍ- يَتَرَيَّضُونَ مَرَّةً فِي الأُسْبُوعِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَرَوَّضْتُ، أَتَرَوَّضُ، تَرَوَّضْ، مصدر تَرَوُّضٌ.|1- تَرَوَّضَ الرَّجُلُ :تَمَرَّنَ، تَدَرَّبَ.|2- تَرَوَّضَ الفَارِسُ عَلىَ الخَيْلِ : تَدَرَّبَ عَلَى تَذْلِيلِهَا وَتَسْهيِلِ مِرَاسِهَا .


المعجم الرائد
الكلمة: أريض
جذر الكلمة: روض

- 1- مصدر راض|2- أرض مخضرة بأنواع النبات ، حديقة , 1- راض : قابل ، قانع ، غير الساخط , 1- راض الحيوان : ذلـله|2- راض الحيوان : دربه|3- راض اللؤلؤ : ثقبه , 1- إستراض المكان : كثرت رياضه|2- إستراض الوادي أو الحوض : اجتمع فيه من الماء ما غطى أرضه|3- إستراض المكان : اتسع|4- إستراضت النفس : طابت , 1- روضة : أرض مخضرة بأنواع النبات ، حديقة|2- روضة بقية الماء في الحوض|3- روضة : « روضة الأطفال » : دار لحضانة الأطفال وتعليمهم , 1- ناقة سريعة, 1- رياضي : الذي يمارس إحدى اللعب الرياضية|2- رياضي : من كان يتحلى بالتهذيب وبروح احترام الغير|3- رياضي : عالم بالرياضيات , 1- راوضه على الأمر : داراه وخدعه ولاطفه حتى يدخله فيه, 1- إرتاض المهر : صار « مروضا » ، أي مذللا متعلما السير|2- إرتاضت القوافي للشاعر : انقادت ، انساقت بسهولة , 1- مكان صلب في أسفل السهل يمسك الماء ، جمع : مرايض ومراضات, 1- أروض المكان : كثرت رياضه|2- أروض المكان من المطر : بله المطر , 1- تراوض الشخصان البضاعة أو فيها : تجاذبا وتنافسا في الزيادة والنقصان, 1- علم يضم الحساب والجبر والهندسة ونحوها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أريض
جذر الكلمة: أرض

- أر ض: (الْأَرْضُ) مُؤَنَّثَةٌ وَهِيَ اسْمُ جِنْسٍ. وَكَانَ حَقُّ الْوَاحِدَةِ مِنْهَا أَنْ يُقَالَ: أَرْضَةٌ وَلَكِنَّهُمْ لَمْ يَقُولُوا، وَالْجَمْعُ (أَرَضَاتٌ) بِفَتْحِ الرَّاءِ وَ (أَرَضُونَ) بِفَتْحِهَا أَيْضًا، وَرُبَّمَا سُكِّنَتْ، وَقَدْ تُجْمَعُ عَلَى (أُرُوضٍ) وَ (آرَاضٍ) كَأَهْلٍ وَآهَالٍ. وَ (الْأَرَاضِي) أَيْضًا عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ كَأَنَّهُمْ جَمَعُوا آرُضًا. وَكُلُّ مَا سَفَلَ فَهُوَ أَرْضٌ وَ (أَرْضٌ أَرِيضَةٌ) أَيْ زَكِيَّةٌ بَيِّنَةُ (الْأَرَاضَةِ) . وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو (الْأَرْضُ الْأَرِيضَةُ) الْمُعْجِبَةُ لِلْعَيْنِ وَ (الْأَرْضُ) أَيْضًا النُّفْضَةُ وَالرِّعْدَةُ. قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَقَدْ زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ: أَزُلْزِلَتِ الْأَرْضُ أَمْ بِي أَرْضٌ؟ وَ (الْأَرَضَةُ) بِفَتْحَتَيْنِ دُوَيْبَّةٌ تَأْكُلُ الْخَشَبَ يُقَالُ: (أُرِضَتِ) الْخَشَبَةُ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ تُؤْرَضُ أَرْضًا بِالتَّسْكِينِ فَهِيَ (مَأْرُوضَةٌ) إِذَا أَكَلَتْهَا الْأَرَضَةُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أريض
جذر الكلمة: روض

- ر وض: (الرَّوْضَةُ) مِنَ الْبَقْلِ وَالْعِنَبِ وَالْعُشْبِ وَجَمْعُهَا (رَوْضٌ) وَ (رِيَاضٌ) . وَ (رَاضَ) الْمُهْرَ يَرُوضُهُ (رِيَاضًا) وَ (رِيَاضَةً) فَهُوَ (مَرُوضٌ) وَنَاقَةٌ (مَرُوضَةٌ) وَ (رَوَّضَهُ) أَيْضًا مُشَدَّدًا لِلْمُبَالَغَةِ وَقَوْمٌ (رُوَّاضٌ) وَ (رَاضَةٌ) . وَنَاقَةٌ (رَيِّضٌ) بِالتَّشْدِيدِ أَوَّلُ مَا رِيضَتْ وَهِيَ صَعْبَةٌ يُعَدُّ الذَّكَرُ وَالْأُنْثَى فِيهِ سَوَاءً وَكَذَا غُلَامٌ رَيِّضٌ. وَ (رَوَّضَ) الْقِرَاحَ (تَرْوِيضًا) جَعَلَهُ رَوْضَةً. وَ (أَرَاضَ) الْمَكَانَ وَ (أَرْوَضَ) أَيْ كَثُرَتْ رِيَاضُهُ. وَيُقَالُ: افْعَلْ ذَلِكَ مَا دَامَتِ النَّفْسُ (مُسْتَرِيضَةً) أَيْ مُتَّسِعَةً طَيِّبَةً. وَفُلَانٌ (يُرَاوِضُ) فُلَانًا عَلَى أَمْرِ كَذَا أَيْ يُدَارِيهِ لِيُدْخِلَهُ فِيهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أريض
جذر الكلمة: أرض

- أَرْض ، جمع أَرْضون (لغير المصدر {وأَرَضون} لغير المصدر) وأراضٍ (لغير المصدر).|1- مصدر أرَضَ. |2 - تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة :-أرض صحراويَّة/ زراعيَّة، - {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ} |• استصلاح الأراضي: جعلها صالحة للزراعة، - خبايا الأَرْض: كنوزها أو معادنها وما في بطنها من موارد، الزّرع. |3 - ما استقرّت عليه القدم، مقابل السماء :-اشتريت قطعة أَرْض في الصحراء الغربيَّة، - دارت به الأرض: فقد السَّيطرة على نفسه، - بالأرض ولدتك أمّك [مثل]: يُضرب للحثّ على التَّواضع وتجنّب الكبرياء، - إنَّما الأرض والسَّماء كتاب ... فاقرءوه معاشر الأذكياءِ |• أَرْض الميعاد: أَرْض كنعان أو أَرْض الرجوع؛ بدعة يهوديّة اختلقها اليهود زاعمين أن الله وعدها إبراهيم ونسله، - صاروخ أرض، - أرض: صاروخ ينطلق من الأرض إلى الأرض، - صاروخ أرض، - جوّ: صاروخ ينطلق من الأرض إلى الجو، - أراضٍ مقدَّسة: ذات أهميَّة دينيَّة كالأراضي المقدّسة في مكّة والمدينة وفلسطين، - أَرْض الكِنانة: مصر. |• الأرض: (الفلك) أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة، وترتيبه الثّالث قُربًا من الشَّمس، يسبقه الزُّهرة، ويليه المرّيخ، وهو الكوكب الذي نسكنه :- {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا} :-? محور الأرض: خطّ وهميّ تدور الأرض حوله، - قطبا الأرض: القطب الشماليّ والجنوبيّ منها، - تضاريس الأرض: شكلها ومظهرها المميِّز لها. |• أرض السَّواد: اسم أطلق على الأرض الرّسوبيّة على ضفاف نهري دجلة والفرات. |• أَرْض موقوفة: أَرْض خُصِّص ربحُها أو عائدُها لصالح مؤسّسة أو هيئة معيَّنة. • دابَّة الأرْض: حيوان يُعَدُّ ظهوره من أشراط السَّاعة أو أوَّل علاماتها، الأرضة التي ذكرها الله تعالى في قصة سليمان عليه السَّلام :- {مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ} .|• علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا. |• لُبُّ الأرض: (البيئة والجيولوجيا) النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض من داخلها، قلب الأرض الكثيف الذي يتكوّن منه أغلب كتلتها. |• طبقة الأرض: (البيئة والجيولوجيا) تكوُّن متجانس من الصخور الرسوبيّة يختلف عمّا يليه لونًا وتركيبًا، كطبقة الحجر الرَّمليّ، وطبقة الحجر الجيريّ. |• مدار الأرض: (الفلك) الفلك الذي تدور فيه الأرض حول الشَّمس.


المعجم المعاصر
الكلمة: أريض
جذر الكلمة: روض

- رِياضَة ، جمع رياضات (لغير المصدر).|1- مصدر راضَ |• رياضة رُوحيَّة: تدريبات لتقوية الروح، - رياضة صُوفيَّة: تهذيب الأخلاق النَّفسية بملازمة العبادات والتَّخلِّي عن الشَّهوات. |2 - نشاط يتضمَّن جهدًا جسديًّا ومهارة، تحكمه قوانين أو عادات تمارس عادة على نحو تنافسيّ :-قلَّة الرياضة تُضرُّ بالصحَّة، - رياضةُ الذَّاكرة: تدريبُها.|• رياضة بَدَنيَّة: تمارين تخصّ جسم الإنسان وتكسبه قوَّة ومرونة. |• علوم الرِّياضة: علوم تدرس الكمِّيات العدديَّة والعلاقات بينها والكمِّيات الفراغيَّة والعلاقات بينها، وتتضمن الحساب والهندسة والجبر، وتشمل فروعًا مثل: الرِّياضة البحتة والرِّياضة الحديثة والرِّياضة التطبيقيّة., تريَّضَ يتريَّض ، تريُّضًا ، فهو مُتريِّض | • تريَّض الشَّخصُ خرج قاصدًا المشي على سبيل الرِّياضة والتَّدريب :-خرج مُتَرَيِّضًا., ارتاضَ / ارتاضَ لـ يرتاض ، ارْتَضْ ، ارتياضًا ، فهو مُرتاض ، والمفعول مرتاض له | • ارتاض المهرُ مُطاوع راضَ: ذلَّ. |• ارتاضت القوافي للشَّاعر: انقادت ولم تعد صعبة عليه :-قد ترتاض القوافي لمن يُكثر من النَّظم., رياضيّ :- اسم منسوب إلى رِياضَة: :-عقلية/ مسألة رياضيَّة، - مراسل رياضي |• البرنامج الرِّياضيّ: بثّ الأحداث الرياضيّة أو الأنباء الرياضيّة، - التَّحليل الرِّياضيّ: طريقة البرهنة أو الإثبات التي تُستقى فيها حقيقة معلومة كنتيجة لاستنتاجات مما يجب إثباته، - المحرِّر الرِّياضيّ: من يكتب عن الرياضة خاصة في صحيفة أو مجلة، - روح رياضيَّة: سعة صدر وتقبُّل للهزيمة، - سيَّارة رياضيّة: سيارة منخفضة مجهّزة للسباق تتسع لراكب واحد أو راكبين. |2 - من يمارس الرياضة البدنيّة. |• الجغرافيا الرِّياضيَّة: علم موقع الأرض بين الأجرام السَّماوية من نجوم وكواكب., رَوْض :مصدر راضَ., ترويض :- مصدر روَّضَ. |2 - وسائل إخضاع الحيوانات وتهيئتها لعمل خاص. |3 - (علوم النفس) ضبط السُّلوك عن طريق الثواب والعقاب., روَّضَ يُروِّض ، تَرويضًا ، فهو مُرَوِّض ، والمفعول مُرَوَّض (للمتعدِّي) | • روَّض المكانُ كثُرت خضرتُه وماؤه. |• روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين. |• روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه، ذلَّله ودرَّبه ليكون طيِّعًا :-روَّض أسدًا., رَوْضَة ، جمع رَوْضات ورَوَضات ورَوْض ورِياض.|1- أرض ذات خضرة وماء (بستان)، حديقة لها أحواض زرع وممرات مرتَّبة تعطيها نمطًا معيَّنًا :- {فَأَمَّا الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ} - {وَالَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ} |• الرَّوضة النَّبويّة: ما بَيْن قَبْر الرسول ومِنْبَرِه، - رَوْضات الجنَّات: أطيبُ بقاعها وأنزهُها. |2 - مرحلة تعليمية للأطفال دون سنّ المدرسة :-رَوْضَة الأطفال., رائض :اسم فاعل من راضَ., راضَ يَروض ، رُضْ ، رَوْضًا ورِياضًا ورِياضةً ، فهو رائض ، والمفعول مَرُوض | • راض المُهْرَ درَّبه، ذلَّله وجعله مسخَّرًا مطيعًا :-راض نفسَه بالصّوم، - راض الشاعرُ القوافِيَ الصَّعْبة، - راض جسمَه على تحمُّل التعب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أريض
جذر الكلمة: أرض

- أَرْض ، جمع أَرْضون (لغير المصدر {وأَرَضون} لغير المصدر) وأراضٍ (لغير المصدر).|1- مصدر أرَضَ. |2 - تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة :-أرض صحراويَّة/ زراعيَّة، - {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ} |• استصلاح الأراضي: جعلها صالحة للزراعة، - خبايا الأَرْض: كنوزها أو معادنها وما في بطنها من موارد، الزّرع. |3 - ما استقرّت عليه القدم، مقابل السماء :-اشتريت قطعة أَرْض في الصحراء الغربيَّة، - دارت به الأرض: فقد السَّيطرة على نفسه، - بالأرض ولدتك أمّك [مثل]: يُضرب للحثّ على التَّواضع وتجنّب الكبرياء، - إنَّما الأرض والسَّماء كتاب ... فاقرءوه معاشر الأذكياءِ |• أَرْض الميعاد: أَرْض كنعان أو أَرْض الرجوع؛ بدعة يهوديّة اختلقها اليهود زاعمين أن الله وعدها إبراهيم ونسله، - صاروخ أرض، - أرض: صاروخ ينطلق من الأرض إلى الأرض، - صاروخ أرض، - جوّ: صاروخ ينطلق من الأرض إلى الجو، - أراضٍ مقدَّسة: ذات أهميَّة دينيَّة كالأراضي المقدّسة في مكّة والمدينة وفلسطين، - أَرْض الكِنانة: مصر. |• الأرض: (الفلك) أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة، وترتيبه الثّالث قُربًا من الشَّمس، يسبقه الزُّهرة، ويليه المرّيخ، وهو الكوكب الذي نسكنه :- {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا} :-? محور الأرض: خطّ وهميّ تدور الأرض حوله، - قطبا الأرض: القطب الشماليّ والجنوبيّ منها، - تضاريس الأرض: شكلها ومظهرها المميِّز لها. |• أرض السَّواد: اسم أطلق على الأرض الرّسوبيّة على ضفاف نهري دجلة والفرات. |• أَرْض موقوفة: أَرْض خُصِّص ربحُها أو عائدُها لصالح مؤسّسة أو هيئة معيَّنة. • دابَّة الأرْض: حيوان يُعَدُّ ظهوره من أشراط السَّاعة أو أوَّل علاماتها، الأرضة التي ذكرها الله تعالى في قصة سليمان عليه السَّلام :- {مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ} .|• علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا. |• لُبُّ الأرض: (البيئة والجيولوجيا) النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض من داخلها، قلب الأرض الكثيف الذي يتكوّن منه أغلب كتلتها. |• طبقة الأرض: (البيئة والجيولوجيا) تكوُّن متجانس من الصخور الرسوبيّة يختلف عمّا يليه لونًا وتركيبًا، كطبقة الحجر الرَّمليّ، وطبقة الحجر الجيريّ. |• مدار الأرض: (الفلك) الفلك الذي تدور فيه الأرض حول الشَّمس., أرَضَ يَأرُض ، أَرْضًا ، فهو آرِض ، والمفعول مَأْروض | • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ أكلته :-وجدتُ الكتاب مأروضًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أريض
جذر الكلمة: روض

- روَّضَ يُروِّض ، تَرويضًا ، فهو مُرَوِّض ، والمفعول مُرَوَّض (للمتعدِّي) | • روَّض المكانُ كثُرت خضرتُه وماؤه. |• روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين. |• روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه، ذلَّله ودرَّبه ليكون طيِّعًا :-روَّض أسدًا., رَوْض :مصدر راضَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أريض
جذر الكلمة: أرض

- وهي اسم جنس لأرْض مؤنثة، . والجمعأرْضات وأرضون. وقد تجمع علىأرو ض. والأراضي أيضا على غير قياس. وكلّ ما سفل فهو أرض وأرضأريضة، أي زكية، بيّنة الأراضة وقدأرضتْ بالضم، أي زكتْ. قال أبو عمرو: نزلناأرْضاأريضة، أي معجبة للعين. ويقالك لاأرْض لك، كما يقال: لاأمّ لك. والأرْض: أسفل قوائم الدابة: قال حميْد يصف فرسا: ولم يقلّبْأرْضها البيطار والأرض: النفْضة والرعدة. قال ابن عباس رضي اله عنه وقد زلزلت الأرض: " أزلْ زلت الأرض أم بيأرْض " . والأرْض: الزكام. وقد آرضه الله إيراضا أي أزكمه، فهو مأْروض. وفسيل مسْتْأ رض، ووديّة مسْتْأ رضة، بكسر الراء، وهو أن يكون له عرْق في الأرض. فأما إذا نبت علىجذع النخل فهو الراكب. والإراض، بالكسر:بساط ضخم من صوف أو وب ر. ورجلأريض، أي متواضع خليق للخير. قال الأصمعيّ: يقال هو آرضهمْ أن يفعل ذلك، أي أخْلقهم. وشيء عريض أريض، إتباع له. وبعضهم يفرده ويقول: جدي أريض، أي سمين. وأ رضت الخشبة تؤرض أرْضا بالتسكين، فهي مأْروضة، إذاأكلتْها الأرضة والمْأروض الذي يحرّك رأسه وجسده على غير عمد. وأرضت القرْحة تأْرض أرضا، أي مجلتْ وفسدتْ بالمدّة. وتأرّض النبت، إذا أمكن أن يجزّ. وجاء فلان يتأرّض إليّ، أي يتصدّى ويتعرّض. والتأرّض أيضا: التثاقل إلى الأرض. قال الراجز: فقام عجْلان وما تأرّضا أي ما تلبّث.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أريض
جذر الكلمة: روض

- الروْضة من البقل والعشب، والجمع روْض و رياض. والروْض: نحو من نصف القرْبة ماء. وفي الحوض روْضة من ماء، إذا غطّى أسفله. ورضْت المهْرأروضه رياضا، و رياضة، فهو مروض. وناقة مروضة، وقد ارْتاضتْ. وكذلك روّضْته تروْيضا، شدّد للمبالغة. وقوم روّاض وراضة. وناقة ريّض أوّل ما ريضتْ وهي صعبة بعد. وكذلك غلام ريّض، وأصله ريْ وض فقلبت الواو ياء وأدْغمتْ. وروّضْت القراح: جعلتها روْضة. قال يعقوب: قدأراض هذا المكان وأرْوض، إذا كثرتْرياضه. وأراض الوادي واسْتراض أي استنقع فيه الماء. وكذلكأراض الحوض. ومنه قولهم: شربوا حتى أراضوا أي رووافنقعوا بالريّ. وأتانا بإناء يريض كذا وكذا نفسا. واسْتراض المكان، أي اتسع. ومنه قولهم: افعلْ ذاك ما دامت النْ فس مسْتريضة، أي متّسعة طيّبة. وفلان يرا وض فلانا على أمر كذا أي يداريه ليدخله فيه.



الأكثر بحثاً