المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أستعشم
جذر الكلمة: عشم

- العَشْمُ والعَشَمُ: الطمَعُ؛ قال ساعدة بن جُؤيّة الهذلي: أمْ هلْ ترَى أَصَلاتِ العَيْشِ نافِعةً أَمْ في الخُلودِ، ولا باللهِ مِنْ عَشَمِ؟ وعَشِمَ عَشَماً وتَعشَّم: يَبِس. ورجلٌ عَشَمةٌ: يابس من الهُزال، وزعم يعقوب أن مِيمها بدل من باء عَشَبة. وشيخٌ عَشَمةٌ وعجوز عَشَمةٌ: كبيرٌ هرِمٌ يابس، وقيل: هو الذي تَقارَبَ خَطْوهُ وانحنى ظهرهُ كعَشَبةٍ. والعَشَمُ: الشُّيوخ. وفي حديث المغيرة: أن امرأَةً شَكتْ إليه بعلها فقالت: فَرِّق بيني وبينه فوالله ما هو إلا عَشَمةٌ من العَشَم. وفي حديث عمر: أَنه وقَفَتْ عليه امرأَةٌ عَشَمةٌ بأَهدامٍ لها أي عجوزٌ قَحِلة يابسة. والعَشَمةُ، بالتحريك: النابُ الكبيرةُ. والعَشَم: الخبز اليابس، القطعة منه عَشَمةٌ. وعَشِمَ الخبزُ يَعْشَمُ عَشَماً وعُشوماً: يَبس وخَنِزَ. وخُبزٌ عَيْشَمٌ وعاشِمٌ: يابس خَنِزٌ. وقال الأزهري: لا أعرف العاشِمَ في باب الخُبز. والعُسوم، بالسين المهملة: كِسَر الخُبز اليابسة، وقد مضى. وفي الحديث: إنَّ بلدَتنا باردة عَشَمةٌ أي يابسة، وهو من عشِمَ الخُبزُ إذا يَبس وتكرَّج، وقيل: العَيْشَمُ الخُبز الفاسد، اسم لا صفة. والعُشُمُ: ضرب من الشجر، واحدة عاشِم وعَشِم. وشجر أَعشَمُ: أَصابته الهَبْوةُ فيبس. وأَرضَ عَشماء: بها شُجَيرٌ أَعشَم. ونبتٌ أَعشم: بالغٌ؛ قال: كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها، إذا خَما، صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعشَما ورواه ابن الأعرابي: أَغشَما، وسيأْتي ذكره. والعَيشُوم: ما هاجَ من النبت أي يبس. والعَيشوم: ما يَبس من الحُمَّاض، الواحدة عَيْشومة؛ وقال الأزهري: هو نبتٌ غير الحُمّاض، وهو من الخُلَّة يُشبه الثُّدَّاء، والثُّدَّاءُ والمُصاصُ والمُصّاخُ: الذي يقال له بالفارسية غورناس. والعَيشومُ أيضاً: نبت دُقاق طُوال يُشبه الأسَل تُتَّخذ منه الحُصُرُ المُصبَّغة الدِّقاقُ، وقيل: إن مَنبِته الرمل. والعَيْشوم: شجر له صوت مع الريح؛ قال ذو الرمة: للجِنِّ بالليل في حافاتِها زَجَلٌ، كما تَناوَحَ يومَ الريحِ عَيْشومُ وفي الحديث: أنه صلى في مسجدٍ بمنىً فيه عَيشومةٌ؛ قال: هي نبت ذقيق طويلٌ مُحدَّدُ الأَطراف كأَنه الأَسَل تُتَّخذ منه الحُصُر الدِّقاقُ، ويقال: إن ذلك المسجد يقال له مسجدُ العَيْشومة، فيه عَيْشومة خَضْراء أبداً، في الجَدْب والخِصب، والياء زائدة. وفي الحديث: لو ضَرَبكَ فلانٌ بأُمْصوخةِ عَيْشومةٍ لقتَلك. ويقال: العَيْشومةُ، بالهاء، شجرة ضخمةُ الأصلِ تَنْبُتُ نِبْتةَ السَّخْبَرِ، فيها عيدانٌ طِوالٌ كأَنه السَّعفُ الصِّغارُ يُطِيف بأَصْلها، ولها حُبْلةٌ أي ثمرةٌ في أَطراف عُودها تُشْبه ثمرَ السَّخْبر ليس فيها حَبٌّ. وقال أبو حنيفة: العَيْشومُ من الرَّبْل ومما يُسْتَخْلف، وهو شبيه بالثُّدَّاء إلا أنه أضخم. وعاشم: نَقاً بِعالِج.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أستعشم
جذر الكلمة: عشم

- ـ العَشَمُ والعَشمَةُ، مُحَرَّكَتَيْنِ: الطَّمَعُ. ـ وعَشِمَ، كفَرِحَ، ـ عَشَماً وعُشوماً، ـ وتَعَشَّمَ: يَبِسَ. ـ والعَشَمَةُ، محرَّكةً: اليابِسُ هُزَالاً، والشَّيْخُ الفاني، للذَّكَرِ والأُنْثَى، أو المُتَقَارِبُ الخَطْوِ المُنْحَني الظَّهْرِ، والخُبْزَةُ اليابِسَةُ، ويوصَفُ به، ـ فيقالُ: خُبْزٌ عَيْشَمٌ وعَشَمٌ، محرَّكةً، أي: يابِسٌ، أو فاسِدٌ. ـ والأَعْشَمُ: كُلُّ لونَيْنِ اخْتَلَطَا، ومَن عَسا كِبَراً، والشَّجَرُ اليابِسُ من إصابَةِ هَبْوَةٍ. ـ والعَشْماءُ: أرْضٌ بها ذلك، وكُلُّ شَجَرةٍ يابِسُها أكثَرُ من رَطْبِها. ـ والعَيْشومَةُ: شَجَرٌ كالسَّخْبَرِ، وما هاجَ من نَبْتٍ ـ ج: عَيْشومٌ. ـ والعُشُمُ، بضمَّتَيْنِ: شَجَرٌ، ـ الواحِدُ: عاشِمٌ وعَشِمٌ، ككتِفٍ. ـ وعَشْمٌ: ع، ـ وبالتَّحْريكِ: ع بَيْنَ الحَرَمَيْنِ. ـ وعَشَمَ بعيرُكَ: أخَذَ فيه السَّمَنُ. ـ وعاشِمٌ: نَقًى بعالِجٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أستعشم
جذر الكلمة: عشم

- تَعَشَّمَ الشيءُ: يَبِسَ., عَشِمَ فلانٌ عَشِمَ عَشَماً، وعَشَمةً: طَمِعَ.|عَشِمَ الشيءُ عَشَماً، وعُشُوماً: يَبِسَ., الأَعْشَمُ : ما كان فيه لونان مختلطان.|الأَعْشَمُ الشَّجَرُ اليابسُ من إِصَابة الغَبَرة وهي عشماءُ. يقال: شجرةٌ عَشْماءُ: يابسُها أَكثرُ من رَطْبها., العَشَمَةُ : الطَّمَعُ.|العَشَمَةُ اليابِسُ هُزالاً.


المعجم الرائد
الكلمة: أستعشم
جذر الكلمة: عشم

- 1- طمع, 1- تعشم الشيء : يبس, 1- عشم الشيء : يبس, 1- جمع : عشم ، مؤنث عشماء|2- ما كان فيه لونان مختلطان|2- شجر يابس|3- من ضعف بصره من كبر, 1- مصدر عشم 1- طمع|3- « خبز عشم » : يابس, 1- مصدر عشم|2- خبزة يابسة|3- يابس من الهزال|4- شيخ فان|5- عجوز فانية|6- طمع


المعجم المعاصر
الكلمة: أستعشم
جذر الكلمة: عشم

- عُشوم :مصدر عشِمَ., عشِمَ يَعشَم ، عَشَمًا وعَشَمَةً وعُشومًا ، فهو عاشم | • عشِم فلانٌ طمِع :-عشِم أن ينال جائزة المباراة., تعشَّمَ / تعشَّمَ بـ يتعشَّم ، تعشُّمًا ، فهو مُتعشِّم ، والمفعول مُتعشَّم | • تعشَّم بالنَّجاح مُطاوع عَشَّمَ: أُمِّل به. |• تعشَّم نجاحَ ولده: أمَّل وطمِع أن يحدث ذلك :-تنازل عن حقِّه متعشِّمًا أن يعوِّضه الله عنه خيرًا., عَشَّمَ يُعَشِّم ، تَعْشِيمًا ، فهو مُعَشِّم ، والمفعول مُعَشَّم | • عشَّمه بكذا أمَّلَه به وَوَعَدَه إيّاه :-عشّم عميد الكليَّة الطلاب الأوائل بتعيينهم معيدين., عَشَمَة :مصدر عشِمَ., عَشَم :- مصدر عشِمَ. |2 - أمل أو طمع في شخص، وغالبًا ما يكون من باب الحبّ وحُسْن الظَّنّ :-نتطلّع بعشم إلى عقد ملتقى أوسع، - طلب منه بعشم أن يقرضه بعض المال.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أستعشم
جذر الكلمة: عشم

- عَشَم :- مصدر عشِمَ. |2 - أمل أو طمع في شخص، وغالبًا ما يكون من باب الحبّ وحُسْن الظَّنّ :-نتطلّع بعشم إلى عقد ملتقى أوسع، - طلب منه بعشم أن يقرضه بعض المال., عَشَّمَ يُعَشِّم ، تَعْشِيمًا ، فهو مُعَشِّم ، والمفعول مُعَشَّم | • عشَّمه بكذا أمَّلَه به وَوَعَدَه إيّاه :-عشّم عميد الكليَّة الطلاب الأوائل بتعيينهم معيدين., عشِمَ يَعشَم ، عَشَمًا وعَشَمَةً وعُشومًا ، فهو عاشم | • عشِم فلانٌ طمِع :-عشِم أن ينال جائزة المباراة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أستعشم
جذر الكلمة: عشم

- العشمة، بالتحريك: مثل العشبة. يقال: شيخ عشمة وعجوز عشمة، أي همّ وهمّة. والعشم: الخبز اليابس، القطعة منه عشمة. والعيْشوم: ما هاج من الحمّاض ويبس. وقال: كما تناوح يوم الريح عيْشوم الواحدة عيْشومة.