المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أستمشظ
جذر الكلمة: مشظ

- مَشِظَ الرجلُ يَمْشَظُ مَشَظاً ومَشِظَتْ يَدُه أَيضاً إِذا مَسَّ الشوْكَ أَو الجِذْعَ فدخل منه في يده شيء أَو شَظِيّةٌ، وقد قِيلت بالطاء، وهما لغتان، وهو المَشَظُ؛ وأَنشد ابن السكِّيت قول سُحَيم بن وُثَيْلٍ الرياحي: وإِنَّ قَناتَنا مَشِظٌ شَظاها، شَدِيدٌ مَدُّها عُنُقَ القَرِينِ قوله مَشِظٌ شَظاها مَثل لامْتِناع جانِبه أَي لا تَمَسَّ قَناتَنا فيَنالَك منها أَذىً، وإِن قُرن بها أَحد مدّت عنُقَه وجَذَبَتْه فذَلَّ كأَنه في حبْل يجْذِبه؛ وقال جرير: مِشاظ قَناةٍ درْؤُها لم يُقَوَّمِ ويقال: قَناة مَشِظةٌ إِذا كانت جديدة صُلْبة تَمْشَظُ بها يَدُ من تَناوَلها؛ قال الشاعر: وكلّ فَتىً أَخِي هَيْجا شُجاعٍ على خَيْفانةٍ مَشِظٍ شَظاها والمَشَظ أَيضاً: المَشَقُ وهو أَيضاً تشقُّق في أُصول الفَخِذينِ؛ قال غالب المعنى: قد رَثَّ منه مَشَظٌ فَحَجْحَجا، وكان يَضْحَى في البُيوتِ أَزِجا الحَجْحَجةُ: النُّكوص، والأَزِجُ: الأَشِرُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أستمشظ
جذر الكلمة: مشظ

- ـ مَشِظَ، كفرِحَ: مَسَّ الشَّوْكَ أو الجِذْعَ، فدَخَلَ في يده منه شيءٌ، ـ وـ الرجُلُ: أصابتْ إحْدَى رَبَلَتَيْهِ الأُخْرى، ـ وـ الدابَّةُ: ظَهَرَ عَصَبُها من لحْمِها مَشْظاً، ويُحَرَّكُ. ـ والمَشْظُ: الذي يَدْخُلُ في اليَدِ مِن الشَّوْكِ. ـ والمِشْظَةُ، بالكسر: الشَّظِيَّةُ، وبالفتح مِن الأخْبارِ: الخَفِيَّةُ. ـ ومَشَظَ البَلَدَ: تَخَيَّرَه، ـ وـ فلاناً: أخَذَ منه شيئاً.


المعجم الوسيط
الكلمة: أستمشظ
جذر الكلمة: مشظ

- المِشْظَةُ : الشَّظِيَّةُ من الشَّوْك أَو من الِجذْع., مَشِظَ الرَّجلُ مَشِظَ مَشَظاً: أَصَاب باطنُ فخذه باطنَ الفخذ الأخرى عند المشي.|مَشِظَ مَسَّ الشَّوْكَ ونحوَه فدخل في يده منه شيء. يقال: مَشِظت يدُه: دخل فيها شَظِيَّةٌ.|مَشِظَ الدَّابةُ: ظَهَرَ عصبُها من لحمها., المَشْظُ : الذي يدخل في اليد من الشَّوْك ونحوه.|المَشْظُ الخشبةُ التي يُسَكَّنُ بها قَلَقُ نِصاب الفَأْس., المَشِظَةُ المَشِظَةُ قناة مَشِظَةٌ: صُلْبَةٌ تَمْشَظُ بها يدُ من يتناولها.


المعجم الرائد
الكلمة: أستمشظ
جذر الكلمة: مشظ

- 1- مشظ : مس الشوك فدخل في يده منه شيء|2- مشظت اليد : دخل فيها شظية|3- مشظت الدابة : ظهر عصبها من لحمها, 1- مشظ : مص مشظ|2- مشظ : تشقق في أصول الفخذين, 1- المرة من مشظ|2- أخبار خفية لا يعرف أحق هي أم لا, 1- « قناة مشظة » : رمح صلب تمشظ به يد من تناوله


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أستمشظ
جذر الكلمة: مشظ

- فتدخل في يده شظيّة منه مشظتْ يده بالكسر تمْشظ مشظا، وهو أن يمسّ الشوْك أو الجذع . قال سحيْم بن وثي ل ال رياحيّ: فإنّ قناتنا مشظ شظاها ... شديد مدّها عنق القرين



الأكثر بحثاً