المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أسل
جذر الكلمة: أسل

- الأَسَل: نبات له أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق، وقال أَبو زياد: الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة، وليس لها شُعَب ولا خَشَب، ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ من ماء، واحدته أَسلَة، تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق، وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً تشبيهاً بطوله واستوائه؛ قال الشاعر: تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في الـ ـخِيس، عليه الطَّرْفاءُ والأَسَلُ والأَسَل: الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله واستوائه ودقة أَطرافه، والواحد كالواحد. والأَسَل: النَّبْل. والأَسَلة: شوكة النخل، وجمعها أَسَل. قال أَبو حنيفة: الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوية لا ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر. والأَسَل: شجر. ويقال: كل شجر له شوك طويل فهو أَسَل، وتسمى الرماح أَسَلاً. وأَسَلة اللسان: طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه، ومنه قيل للصاد والزاي والسين أَسَلِيَّة، لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان، وهو مُسْتَدَقُّ طَرَفِهِ، والأَسَلة: مُسْتَدَقّ اللسان والذراع. وفي كلام عليّ: لم تَجِفَّ لطُول المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم؛ هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان. وفي حديث مجاهد: إِن قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّن بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلامه التي ينطق بها في لُغَته، فما نَطَق به فلا يستحق ديته، وما لم ينطق به استحق ديته. وأَسَلة البعير: طَرَف قَضيبه. وأَسَلة الذراع: مُسْتَدَقّ الساعد مما يلي الكف. وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع: وهي اللطيفة السَّبْطة الأَصابع. وأَسْل الثَّرى: بَلَغ الأَسَلة. وأَسَلة النَّصْل: مُسْتَدَقُّه. والمُؤَسَّل: المُحَدَّد من كل شيء. وروي عن عليّ، عليه السلام، أنه قال: لا قَوَد إِلا بالأَسَل؛ فالأَسَل عند عليّ، عليه السلام: كل ما أُرِقَّ من الحديد وحُدِّد من سيف أَو سكين أَو سِنان، وأَصل الأَسَل نبات له أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها. وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه؛ وقال مُزاحِم العُقَيلي: تَبارى سَدِيساها، إِذا ما تَلَمَّجَتْ شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّل وقال عمر: وإِياكم وحَذْف الأَرنب (* قوله «واياكم وحذف الارنب» عبارة الاشموني في شرح الالفية: وشذ، التحذير بغير ضمير المخاطب نحو اياي في قول عمر، رضي افيفي عه: لتذك لكم الاسل والرماح والسهام واياي وان يحذف احدكم الارنب) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل؛ قال أَبو عبيد: لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّد ورُقِّق، وقوله الرماح والنبل يردّ قول من قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جعل النبل مع الرماح أَسَلاً، والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها، وقد جعلها في هذا الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً، قال: وقيل النبل معطوف على الأَسل لا على الرماح، والرماح بيان للأَسَل وبدل؛ وجمع الفرزدق الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال: قَدْ مات في أَسَلاتِنا، أَو عَضَّه عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّلُ أَي في رماحنا. والأَسَلة: طَرَف السِّنان، وقيل للقَنا أَسَل لِما رُكِّب فيها من أَطراف الأَسِنَّة. وأُذُن مُؤَسَّلة: دقيقة مُحَدَّدة مُنْتَصبة. وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة. وأَسَلة النعل: رأْسُها المسْتدِقّ.والأَسِيلُ: الأَمْلس المستوي، وقد أَسُل أَسالة. وأَسُل خَدُّه أَسالة: امَّلَسَ وطال. وخدٌّ أَسِيل: وهو السهل الليِّن، وقد أَسُل أَسالة. أَبو زيد: من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنون اللطيف الدقيق الأَنف. ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه. وكل مسترسِلٍ أَسِيلٌ، وقد أَسُلَ، بالضم، أَسالة. وفي صفته، صفيفيى افيفي عليه وسلم: كان أَسِيل الخد؛ قال ابن الأَثير: الأَسالة في الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة. ويقال في الدعاء على الإِنسان: بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً. وتَأَسَّل أَباه: نزَع إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه. وقولهم: هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَي على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق؛ قال ابن السكيت: ولم أَسمع بواحد الآسال. ومَأْسَل، بالفتح: اسم رملة. ومَأْسَل: اسم جبل. ودارة مأْسل: موضع؛ عن كراع. وقيل: مأْسل اسم جبل في بلاد العرب معروف.


معجم لسان العرب
الكلمة: أسل
جذر الكلمة: سلل

- السَّلُّ: انتزاعُ الشيء وإِخراجُه في رِفْق، سَلَّه يَسُلُّه سَلاًّ واسْتَلَّه فانْسَلَّ وسَلَلْتُه أَسُلُّه سَلاًّ. والسَّلُّ: سَلُّك الشعرَ من العجين ونحوه. والانْسِلالُ: المُضِيُّ والخروج من مَضِيق أَو زِحامٍ. سيبويه: انْسَلَلْت ليست للمطاوعة إِنما هي كفَعَلْت كما أَن افْتَقَرَ كضَعُف؛ وقول الفرزدق: غَدَاةَ تَوَلَّيْتُم، كأَنَّ سُيُوُفَكُم ذَآنِينُ في أَعناقِكُمْ، لم تُسَلْسَل فَكَّ التضعيفَ كما قالوا هو يَتَمَلْمَلُ وإِنما هو يَتَمَلَّل، وهكذا رواه ابن الأَعرابي، فأَما ثعلب فرواه لم تُسَلَّل، تُفَعَّل من السَّلِّ. وسَيْف سَلِيلٌ: مَسْلُول. وسَللْت السيف وأَسْلَلْته بمعنىً. وأَتيناهم عِنْدَ السَّلَّة أَي عند اسْتِلال السيوف؛ قال حِمَاس بن قيس بن خالد الكناني: هذا سِلاحٌ كامِلٌ وأَلَّهْ، وذو غِرَارَيْنِ سَرِيعُ السَّلَّهْ وانْسَلَّ وتَسَلَّل: انْطَلَق في استخفاء. الجوهري: وانْسَلَّ من بينهم أَي خرج. وفي المثل: رَمَتْني بِدائها وانْسَلَّتْ، وتَسَلَّل مثلُه. وفي حديث عائشة: فانْسَلَلْتُ من بين يديه أَي مَضَيْتُ وخرجت بتَأَنٍّ وتدريج. وفي حديث حَسَّان: لأَسُلَّنَّك منهم كما تُسَلُّ الشَّعَرة من العجين. وفي حديث الدعاء: اللهم اسْلُل سَخِيمةَ قلبي. وفي الحديث الآخر: مَنْ سَلَّ سَخِيمَتَه في طريق الناس. وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: مَضْجَعُه كمَسَلِّ شَطْبَةٍ؛ المَسَلُّ: مصدر بمعنى المَسْلُول أَي ما سُلَّ من قشره، والشَّطْبة: السَّعَفة الخضراء، وقيل السَّيْف. والسُّلالةُ: ما انْسَلَّ من الشيء. ويقال: سَلَلْت السيفَ من الغِمْد فانْسَلَّ. وانْسَلَّ فلان من بين القوم يَعْدو إِذا خرج في خُفْية يَعْدُو. وفي التنزيل العزيز: يَتَسَلَّلون منكم لِوَاذاً؛ قال الفراء: يَلُوذُ هذا بهذا يَسْتَتِر ذا بذا؛ وقال الليث: يَتَسَلَّلون ويَنْسَلُّون واحدٌ. والسَّلِيلةُ: الشَّعَر يُنْفَش ثم يُطْوَى ويشد ثم تَسُلُّ منه المرأَة الشيءَ بعد الشيء تَغْزِله. ويقال: سَلِيلةٌ من شَعَر لما اسْتُلَّ من ضَريبته، وهي شيء يُنْفَش منه ثم يُطْوى ويُدْمَج طِوالاً، طول كل واحدة نحو من ذراع في غِلَظ أَسَلة الذراع ويُشَدُّ ثم تَسُلُّ منه المرأَةُ الشيءَ بعد الشيء فتَغْزِله. وسُلالةُ الشيء: ما اسْتُلَّ منه، والنُّطْفة سُلالة الإِنسان؛ ومنه قول الشماخ: طَوَتْ أَحْشاءَ مُرْتِجَةٍ لوَقْتٍ، على مَشَجٍ، سُلالتُه مَهِينُ وقال حسان بن ثابت: فجاءت به عَضْبَ الأَدِيم غَضَنْفَراً، سُلالةَ فَرْجٍ كان غَيْر حَصِين وفي التنزيل العزيز: ولقد خلقنا الإِنسان من سُلالةٍ من طين؛ قال الفراء: السُّلالة الذي سُلَّ من كل تُرْبة؛ وقال أَبو الهيثم: السُّلالة ما سُلَّ من صُلْب الرجل وتَرائب المرأَة كما يُسَلُّ الشيءُ سَلاًّ. والسَّليل: الولد سُمِّي سَليلاً لأَنه خُلق من السُّلالة. والسَّلِيلُ: الولد حين يخرج من بطن أُمه، وروي عن عكرمة أَنه قال في السُّلالة: إِنه الماء يُسَلُّ من الظَّهر سَلاًّ؛ وقال الأَخفش: السُّلالة الوَلَد، والنُّطفة السُّلالة؛ وقد جعل الشماخ السُّلالة الماء في قوله: على مَشَجٍ سُلالَتُه مَهِينُ قال: والدليل على أَنه الماء قوله تعالى: وبَدَأَ خَلقَ الإِنسانِ من طين، يعني آدم ثم جَعَل نَسْله من سُلالة، ثم تَرْجَمَ عنه فقال: من ماء مَهِين؛ فقوله عز وجل: ولقد خلقنا الإِنسان من سُلالة؛ أَراد بالإِنسان وَلد آدم، جُعِل الإِنسان اسماً للجنس، وقوله من طين أَراد أَن تلك السُّلالة تَوَلَّدت من طين خُلق منه آدمُ في الأَصل، وقال قتادة: اسْتُلَّ آدم من طين فسُمّي سُلالة، قال: وإِلى هذا ذهب الفراء؛ وقال الزجَّاج: من سُلالة من طين، سُلالة فُعالة، فخَلق الله آدم عليه السلام . . . . (* كذا بياض بالأصل) والسُّلالة والسَّليل: الولد، والأُنثى سَليلة. أَبو عمرو: السَّلِيلة بنت الرجل من صُلْبه؛ وقالت هند بنت النُّعمان: وما هِنْدُ إِلاّ مُهْرةٌ عَرَبِيَّةٌ، سَلِيلةُ أَفراس تَجَلَّلها بَغْل قال ابن بري: وذكر بعضهم أَنها تصحيف وأَن صوابه نَغْل، بالنون، وهو الخَسِيس من الناس والدواب لأَن البَغْل لا يُنْسِل. ابن شميل: يقال للإِنسان أَيضاً أَوّلَ ما تَضَعُه أُمُّه سَلِيلٌ. والسَّلِيل والسليلة: المُهْر والمُهْرة، وقيل: السَّلِيل المُهْر يُولَد في غير ماسِكَة ولا سَلىً، فإِن كان في واحدة منهما فهو بَقِيرٌ، وقد تقدم؛ وقوله أَنشده ثعلب: أَشَقَّ قَسامِيًّا رَباعِيَّ جانِبٍ، وقارِحَ جَنْبٍ سُلَّ أَقرَحَ أَشقَرا معنى سُلَّ أُخْرِج سَلِيلاً. والسَّلِيل: دِماغ الفرس؛ وأَنشد الليث: كقَوْنَسِ الطِّرْفِ أَو في شأْنُ قَمْحَدة، فيه السَّلِيلُ حَوَاليْه له إِرَمُ (* قوله «قمحدة» هكذا ضبط في الأصل ومثله في التكملة، ولم نقف على البيت في غير هذا الموضع، غير أن في التكملة القمحدة بكسر ففتح فسكون في القمحدوة). والسَّلِيلُ: السَّنام. الأَصمعي: إِذا وَضَعَت الناقةُ فولدها ساعةَ تَضَعه سَلِيلٌ قبل أَن يُعلم أَذكر هو أَم أُنثى. وسَلائِلُ السَّنام: طَرائق طِوالٌ تُقْطَع منه. وسَلِيلُ السَّنام: طَرائق طِوالٌ تُقَطَع منه. وسَلِيل اللحم: خَصِيله، وهي السَّلائل. وقال الأَصمعي: السَّلِيل طرائق اللحم الطِّوال تكون ممتدَّة مع الصُّلْب. وسَلْسَلَ إِذا أَكل السِّلْسِلَة، وهي القِطْعة الطويلة من السَّنام، وقال أَبو عمرو هي اللَّسْلَسة، وقال الأَصمعي هي اللِّسْلِسَة، ويقال سَلْسَلة. ويقال انْسَلَّ وانْشَلَّ بمعنى واحد، يقال ذلك في السَّيل والناس: قاله شمر. والسَّلِيلُ: لحم المَتْنِ؛ وقول تَأَبَّطَ شَرًّا: وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَسَلْسِل هو الذي قد تَخَدَّد لحمُه وقَلَّ، وقال أَبو منصور: أَراد به نفسه، أَراد أَقْطَعُ المَلا وهو ما اتَّسَعَ من الفَلاة وأَنا شاحبٌ مُتَسَلْسِلٌ؛ ورواه غيره: وأَنْضُو الملا بالشاحب المُتَشَلْشِل بالشين المعجمة، وسيأْتي ذكره، وفَسَّره أَنْضو أَجُوزُ، والمَلا الصَّحْراء، والشاحب الرجل الغَزَّاء، قال: وقال الأَصمعي الشاحبُ سيف قد أَخْلَق جَفْنُه، والمُتشَلْشِلُ الذي يَقْطُر الدمُ منه لكثرة ما ضُرِب به.والسَّلِيلة: عَقَبة أَو عَصَبة أَو لحمة ذات طرائق ينفصل بعضها من بعض. وسَلِيلة المَتْن: ما استطال من لحمه. والسَّلِيل: النُّخاع؛ قال الأَعشى: ودَأْياً لَواحِكَ مِثْل الفُؤو سِ، لاءم منها السَّلِيلُ الفَقَارا وقيل: السَّليل لحمة المَتْنَين، والسَّلائل: نَغَفات مستطيلة في الأَنف. والسَّلِيل: مَجْرَى الماء في الوادي، وقيل السَّلِيل وَسَطُ الوادي حيث يَسِيل مُعْظَمُ الماء. وفي الحديث: اللَّهم اسْقِنا من سَلِيل الجَنَّة، وهو صافي شرابها، قيل له سَلِيلٌ لأَنه سُلَّ حتى خَلَص، وفي رواية: اللهم اسْقِ عبدَ الرَّحْمن من سَلِيل الجنَّة؛ قال: هو الشراب البارد، وقيل: السَّهْل في الحَلْق، ويروى: سَلْسَبيل الجنَّة وهو عين فيها؛ وقيل الخالص الصافي من القَذَى والكدَر، فهو فَعِيلٌ بمعنى مفعول، ويروى سَلْسال وسَلْسَبيل. والسَّلِيل: وادٍ واسع غامض يُنْبِت السَّلَم والضَّعَة واليَنَمة والحَلَمة والسَّمُر، وجمعه سُلاَّنٌ؛ عن كراع، وهو السَّالُّ والجمع سُلاَّنٌ أَيضاً. التهذيب في هذه الترجمة: السَّالُّ مكانٌ وَطِيءٌ وما حَوْلَه مُشْرِف، وجمعه سَوالُّ، يجتمع إِليه الماء. الجوهري: والسَّالُّ المَسِيل الضَّيِّق في الوادي. الأَصمعي: السُّلاّن واحدها سالٌّ وهو المَسِيل الضيّق في الوادي، وقال غيره: السِّلْسِلة الوَحَرةُ، وهي رُقَيْطاءُ لها ذَنَبٌ دقيق تَمْصَع به إِذا عَدَتْ، يقال إِنها ما تَطَأُ طعاماً ولا شَراباً إِلاَّ سَمَّتْه فلا يأْكله أَحَدٌ إِلاَّ وَحِرَ وأَصابه داءٌ رُبَّما مات منه. ابن الأَعرابي: يقال سَلِيلٌ من سَمُرٍ، وغالٌّ من سَلَم، وفَرْشٌ من عُرْفُطٍ؛ قال زهير: كأَنَّ عَيْني وقد سال السَّليلُ بِهِم وجِيرَةٌ مَّا هُمُ، لو أَنَّهم أمَمُ ويروى: وعِبْرةٌ مَّا هُمُ لو أَنَّهُم أمَمُ قال ابن بري: قوله سَالَ السَّلِيلُ بهم أَي ساروا سيراً سريعاً، يقول انْحَدَروا به فقد سَالَ بهم، وقوله ما هم، ما زائدة، وهُمْ مبتدأ، وعِبْرةٌ خبره أَي هُمْ لي عِبْرةٌ؛ ومن رواه وجِيرَة مَّا هُم، فتكون ما استفهامية أَي أَيُّ جِيرَةٍ هُم، والجملة صفة لجِيرة، وجِيرة خبر مبتدإِ محذوف. والسَّالُّ: موضع فيه شجر. والسَّلِيل والسُّلاّن: الأَودية. وفي حديث زياد: بسُلالةٍ من ماءِ ثَغْبٍ أَي ما اسْتُخْرج من ماء الثَّغْب وسُلَّ منه. والسُّلُّ والسِّلُّ والسُّلال: الداء، وفي التهذيب: داء يَهْزِل ويُضْني ويَقْتُل؛ قال ابن أَحمر: أَرَانا لا يَزال لنا حَمِيمٌ، كَدَاء البَطْن سُلاًّ أَو صُفَارا وأَنشد ابن قتيبة لِعُرْوة بن حزام فيه أَيضاً: بِيَ السُّلُّ أَو داءُ الهُيام أَصَابني، فإِيَّاكَ عَنِّي، لا يَكُن بِكَ ما بِيا ومثله قول ابن أَحمر: بِمَنْزِلةٍ لا يَشْتَكِي السُّلَّ أَهْلُها، وعَيْش كمَلْسِ السَّابِرِيِّ رقيق وفي الحديث: غُبَارُ ذَيْل المرأَة الفاجرة يُورِث السِّلَّ؛ يريد أَن من اتبع الفواجر وفجر ذَهَب مالُه وافتقر، فشَبَّه خِفَّة المال وذهابَه بخِفَّة الجسم وذهابِه إِذا سُلَّ، وقد سُلَّ وأَسَلَّه اللهُ، فهو مَسْلول، شاذ على غير قياس؛ قال سيبويه: كأَنه وُضع فيه السُّلُّ؛ قال محمد بن المكرم: رأَيت حاشية في بعض الأُصول على ترجمة أمم على ذكر قُصَيٍّ: قال قُصَيٌّ واسمه زيد كان يُدْعَى مُجَمِّعاً: إِنِّي، لَدى الحَرْب، رَخِيٌّ لَبَبي عند تَنَاديهم بهَالٍ وهَبِ مُعْتزِمُ الصَّوْلَةِ عالٍ نَسَبي، أُمَّهَتي خِنْدِفُ، والياسُ بي قال: هذا الرجز حُجَّة لمن قال إِن الياس بن مُضَر الأَلف واللام فيه للتعريف، فأَلفه أَلف وصل؛ قال المفضَّل بن سلمة وقد ذكَرَ الياسَ النبيَّ، عليه السلام: فأَما الياسُ بن مُضَر فأَلفه أَلف وصل واشتقاقه من اليأْسِ وهو السُّلُّ؛ وأَنشد بيت عُرْوة بن حِزام: بِيَ السُّلُّ أَو داءُ الهُيام أَصابني وقال الزبير بن بكار: الياسُ بن مُضَر هو أَول من مات من السُّلِّ فسمي السُّلُّ يأْساً، ومن قال إِنه إِلْياسُ بن مُضَر بقطع الأَلف على لفظ النبي، عليه الصلاة والسلام، أَنشد بيت قصي: أُمَّهَتي خِنْدِف والياسُ أَبي (* قوله «والياس» هكذا بالأصل بالواو. ولا بد على قطع الهمزة من إسقاط الواو أو تسكين فاء خندف ليستقيم الوزن). قال واشتقاقه من قولهم رجل أَليْسَ أَي شُجَاع، والأَلْيَسُ: الذي لا يَفِرُّ ولا يَبْرَحُ؛ وقد تَلَيَّس أَشدَّ التلَيُّس، وأُسودٌ لِيسٌ ولَبُوءَةٌ لَيْساءُ. والسَّلَّةُ: السَّرِقة، وقيل السَّرِقة الخَفِيَّةُ. وقد أَسَلَّ يُسِلُّ إِسْلالاً أَي سَرَق، ويقال: في بَني فلان سَلَّةٌ، ويقال للسارق السَّلاَّل. ويقال: الخَلَّة تدعو إِلى السَّلَّة. وسَلَّ الرجلُ وأَسَلَّ إِذا سَرَق؛ وسَلَّ الشيءَ يَسُلُّه سَلاًّ. وفي الكتاب الذي كَتَبه سَيِّدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالحُدَيبية حين وادع أَهل مكة: وأَن لا إِغلالَ ولا إِسْلال؛ قال أَبو عمرو: الإِسْلال السَّرِقة الخَفِيَّة؛ قال الجوهري: وهذا يحتمل الرَّشْوة والسرقة جميعاً. وسَلَّ البعيرَ وغيرَه في جوف الليل إِذا انتزعه من بين الإِبل، وهي السَّلَّة. وأَسَلَّ إِذا صار ذا سَلَّة وإِذا أَعان غيره عليه. ويقال: الإِسْلال الغارَةُ الظاهرة، وقيل: سَلُّ السيوف. ويقال: في بني فلان سَلَّة إِذا كانوا يَسْرِقون. والأَسَلُّ: اللِّصُّ. ابن السكيت: أَسَلَّ الرجلُ إِذا سَرَق، والمُسَلِّل اللطيف الحيلة في السَّرَق. ابن سيده: الإِسلال الرَّشوة والسرقة.والسَّلُّ والسَّلَّة كالجُؤْنَة المُطْبَقَة، والجمع سَلٌّ وسِلالٌ. التهذيب: والسَّلَّة السَّبَذَة كالجُؤْنة المُطْبقة. قال أَبو منصور: رأَيت أَعرابياً من أَهل فَيْد يقول لِسَبَذة الطِّين السَّلَّة، قال: وسَلَّةُ الخُبْز معروفة؛ قال ابن دريد: لا أَحْسَب السَّلَّة عربية، وقال أَبو الحسن: سَلٌّ عندي من الجمع العزيز لأَنه مصنوع غير مخلوق، وأَن يكون من باب كَوْكَبٍ وكَوْكَبةٍ أَولى، لأَن ذلك أَكثر من باب سَفِينةٍ وسَفِين. ورجل سَلٌّ وامرأَة سَلَّة: ساقطا الأَسنان، وكذلك الشاة. وسَلَّتْ تَسِلُّ: ذهب أَسنانُها؛ كل هذا عن اللحياني. ابن الأَعرابي: السَّلَّة السُّلُّ وهو المرض؛ وفي ترجمة ظبظب قال رؤبة: كأَنَّ بي سُلاًّ وما بي ظَبْظاب قال ابن بري: في هذا البيت شاهد على صحة السُّلِّ لأَن الحريري قال في كتابه دُرَّة الغَوَّاص: إِنه من غَلَط العامَّة، وصوابه عنده السُّلال، ولم يُصِبْ في إِنكاره السُّلَّ لكثرة ما جاء في أَشعار الفصحاء، وذكره سيبويه أَيضاً في كتابه. والسَّلَّة: استلالُ السيوف عند القتال. والسَّلَّة: الناقة التي سَقَطَت أَسنانُها من الهَرَم، وقيل: هي الهَرِمة التي لم يَبْقَ لها سِنٌّ. والسَّلَّة: ارتداد الرَّبْو في جوف الفرس من كَبْوة يَكْبُوها، فإِذا انتفخ منه قيل أَخْرَجَ سَلَّته، فيُرْكَض رَكْضاً شديداً ويُعَرَّق ويُلْقَى عليه الجِلال فيخرج ذلك الرَّبْو؛ قال المَرَّار:أَلِزاً إِذ خَرَجَتْ سَلَّتُه، وَهِلاً تَمْسَحُه ما يَسْتَقِر الأَلِزُ: الوَثَّاب، وسَلَّة الفَرَس: دَفْعتُه من بين الخيل مُحْضِراً، وقيل: سَلَّته دَفْعته في سِباقه. وفرس شديد السَّلَّة: وهي دَفْعته في سِباقه. ويقال: خَرَجَتْ سَلَّةُ هذا الفرس على سائر الخيل. والمِسَلَّة، بالكسر: واحدة المَسالِّ وهي الإِبَرُ العظام، وفي المحكم: مِخْيَطٌ ضَخْم. والسُّلاَّءة: شَوْكة النخلة، والجمع سُلاَّءٌ؛ قال علقمة يصف ناقة أَو فرساً: سُلاَّءةٌ كعَصا النَّهْديِّ غُلَّ لها ذو فَيْئة، من نَوى قُرَّان، مَعْجومُ والسَّلَّة: أَن يَخْرِزَ خَرْزَتَيْن في سَلَّةٍ واحدة. والسَّلَّة: العَيْب في الحَوْض أَو الخابية، وقيل: هي الفُرْجة بين نَصائب الحوض؛ وأَنشد: أَسَلَّةٌ في حَوْضِها أَم انْفَجَر والسَّلَّة: شُقوق في الأَرض تَسْرِق الماء. وسَلُولُ: فَخِذٌ من قَيْس بن هَوازِن؛ الجوهري: وسَلُولُ قبيلة من هَوازِن وهم بنو مُرَّة بن صَعْصَعة ابن معاوية بن بكر بن هَوازن، وسَلُول: اسم أُمهم نُسِبوا إِليها، منهم عبد الله بن هَمَّام السَّلُوليُّ الشاعر. وسُلاَّن: موضع؛ قال الشاعر: لِمَنِ الدِّيارُ برَوْضَةِ السُّلاَّنِ فالرَّقْمَتَيْنِ، فجانِبِ الصَّمَّانِ؟ وسِلَّى: اسم موضع بالأَهواز كثير التمر؛ قال: كأَن عَذِيرَهُم بجَنُوب سِلَّى نَعامٌ، فاق في بَلَدٍ قِفارِ قال ابن بري: وقال أَبو المِقْدام بَيْهَس بن صُهَيْب: بسِلَّى وسِلِّبْرى مَصارِعُ فِتْيةٍ كِرامٍ، وعَقْرى من كُمَيْت ومن وَرْد وسِلَّى وسِلِّبْرى يقال لهما العاقُولُ، وهي مَناذِر الصُّغْرى كانت بها وقْعة بين المُهَلَّب والأَزارقة، قُتِل بها إِمامهم عُبَيد الله بن بَشِير بن الماحُوز (* قوله «الماحوز» هكذا في الأصل بمهملة ثم معجمة، وفي عدة مواضع من ياقوت بالعكس) المازني؛ قال ابن بري: وسِلَّى أَيضاً اسم الحرث بن رِفاعة بن عُذْرة بن عَدِيِّ بن عبد شمس، وقيل شُمَيس بن طَرود بن قُدامة بن جَرْم بن زَبان بن حُلْوان بن عمرو بن الحافِ بن قُضاعة؛ قال الشاعر: وما تَرَكَتْ سِلَّى بِهِزَّانَ ذِلَّةً، ولكِنْ أَحاظٍ قُسِّمَتْ وجُدُودُ قال ابن بري: حكى السيرافي عن ابن حبيب قال في قيس سَلُول بن مُرَّة بن صَعْصَعة بن معاوية بن بكر بن هَوازِن اسم رجل فيهم، وفيهم يقول الشاعر: وإِنَّا أُناسٌ لا نَرى القَتْل سُبَّةً، إِذا ما رَأَتْه عامِرٌ وسَلُول (* هذا البيت للسَّموأل بن عادياء، وهو في حماسة أبي تمَّام: وإِنَّا لَقَومٌ ما نرى القتل سُبَّةَ) يريد عامرَ بن صَعْصَعة، وسَلُول بن مُرَّة بن صعصعة؛ قال: وفي قُضاعة سَلُول بنت زَبان بن امرئ القيس ابن ثعلبة بن مالك بن كنانة بن القَيْن بن الجَرْم بن قُضاعة، قال: وفي خُزاعة سَلُولُ بن كعب بن عمرو بن ربيعة بن حارثة، قال: وقال ابن قتيبة عبد الله بن هَمَّام هو من بني مُرَّة بن صعصعة أَخي عامر بن صعصعة من قيس عَيْلانَ، وبَنُو مُرَّة يُعْرفون ببني سَلُولَ لأَنها أُمُّهم، وهي بنت ذُهْل بن شَيْبان بن ثعلبة رَهْط أَبي مريم السَّلُولي، وكانت له صحبة مع سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ ورأَيت في حاشية: وسَلُولُ جَدّة عبد الله بن أُبَيٍّ المُنافق.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أسل
جذر الكلمة: أسل

- ـ الأَسَلُ، محرَّكةً: نباتٌ، الواحدةُ: بهاءٍ، والرِّماحُ، والنَّبْلُ، وشَوْكُ النَّخْلِ، وعِيدانٌ تَنْبُتُ بِلا وَرَقٍ، يُعْمَلُ منها الحُصْرُ. ـ أو الأَسَلَةُ: كلُّ عُودٍ لا عِوَجَ فيه، ـ وـ من اللسانِ: طَرَفُهُ، ـ وـ من البعيرِ: قَضِيبُه، ـ وـ من النَّصْلِ والذِّراعِ: مُسْتَدِقُّه، ـ وـ من النَّعْلِ: رأسُها، ـ وتُعادُ الأَسَلَةُ في: ع ظ م. ـ وأسَّلَ المَطَرُ تَأْسِيلاً: بَلَغَ نَداهُ أسَلَةَ اليَد. ـ وهو على آسالٍ من أبيهِ: شَبَهٍ وعَلاماتٍ، ولا واحدَ لها. وكمُعَظَّمٍ: المُحَدَّدُ من كلِّ شيءٍ. وكأميرٍ: الأَمْلَسُ المُسْتَوِي، ـ وـ من الخُدودِ: الطويلُ المُسْتَرْسِلُ. ـ وقد أَسُلَ، ككَرُمَ. وكسفينةٍ: ماءٌ ونَخْلٌ لبني العَنْبَرِ، وماءٌ لبني مالِكِ بنِ امرِئِ القيسِ. ـ وتأسَّلَ أباهُ: أشْبَهَه. وكمَقْعَدٍ: جَبَلٌ. ـ ودارَةُ مأْسَلٍ أَيْضاً: من داراتِهِمْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أسل
جذر الكلمة: ءسل

- تأَسَّل أَباه: أَشبهه وتخلَّق بأَخلاقه.


المعجم الوسيط
الكلمة: أسل
جذر الكلمة: أسل

- الأَسَلَة : كل عود طويل لا عِوَجَ فيه.|الأَسَلَة طَرَف الشيء المُسْتَدِقُ.| ومنه: أَسَلَةُ النَّصْل، وأَسَلَةُ اللسان، وأَسَلَةُ الذراع., الأَسَلُّ : السَّارقُ., أَسُل أَسُل أَسالة: مَلُس واستوى، فهو أَسيل. يقال: خدٌّ أَسِيل، وكفٌّ أَسيلة الأَصابع.| ., الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال.|الأَسَلُ الشَّوك الطويل.|الأَسَلُ الرماح.|الأَسَلُ النَّبْل.|الأَسَلُ كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد، من سيف أو سكين أو سِنان.


المعجم الوسيط
الكلمة: أسل
جذر الكلمة: سلل

- أَسَّله : جعله أَسيلاً.|أَسَّله الحديدَ ونحوه: رقَقه.|أَسَّله السلاحَ: حدّده., اسْتَلَتِ الحاملُ: أسْلَتْ.|اسْتَلَتِ الشاةُ ونحوُها: سَمِنَتْ., المُسَلِّلُ : اللطيفُ الحيلة في السرقة وغيرها:[النَّشَّال], السُّلالةُ : ما اسْتُلَّ من الشيء وانتُزعَ.|السُّلالةُ النُّطفة.، وفي التنزيل العزيز: السجدة آية 8ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ منْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِين ) ) .|السُّلالةُ جماعةٌ من الكائنات الحيّة تتفق في صفاتها العِرْقِيَّة الموروثة ., السَّلُّ : السُّلالُ., السَّالُّ : المَسيلُ الضَّيِّقُ في الوادي، والجمع سَوالٌ، وسُلاَّنٌ, السَّلُّ : وعاءٌ يُصْنَع من شقاق القصب ونحوه، تحمل فيه الفاكهة ونحوها.|\34., السَّلاَّلُ : صَانعُ السِّلاَل.|السَّلاَّلُ بائعها., أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة.|أَسَلَّ الشيءَ سَلَّهُ.|أَسَلَّ اللهُ فلانًا: ابتلاهُ بالسُّلِّ, سُلَّ : أُصِيبَ بالسُّلِّ فهو مسلولٌ., السَّلَّة : المرَّةُ من السَّلِّ، يقال: أَتيناهم عند السَّلَّةِ: أَي عند استلال السيوف.|السَّلَّة السَّرِقةُ، يقال: :-الخلَّةُ تدعو إِلى السَّلَّةِ :-: الفقر أَو الاحتياج يدعو إِلى السرقةِ.|السَّلَّة شُقُوقٌ في الأرضِ تَسْرِق الماءَ.|السَّلَّة من الفرس: دَفعته في السير أَو السباق.|السَّلَّة السَّلّ. والجمع : سِلاَل., تَسَلَّلَ : انسلَّ. يقال: تَسَلَّلَ في الظّلام، أَو من الزِّحام., السُّلالُ : مرضٌ يصيبُ الرئة يُهْزِلُ صاحبه ويضنيه، وربَّما قَتَله., السَّليلَةُ : مؤَنَّثُ السَّلِيل، كالبنتِ وغيرها و السَّليلَةُ من الشعرِ أَو الصوف: ما اسْتُلَّ من ضريبتِه، وذلك أَن يُنْفَش الشعرُ أَو الصوفُ ثم يُطْوَى ويُشَدَّ ثم يُسَلَّ منه الشيءُ بعد الشيءِ فَيُغْزَل.|السَّليلَةُ ما استطال من لحمِ المتْنِ.|السَّليلَةُ لحمةٌ ذات طرائقَ ينفصلُ بعضُها عن بعضٍ. والجمع : سَلاَئِلُ.| وسلائل السَّنام: طرائقُ طوالٌ تقطع منه., سَلَّ الشيءَ من الشيءِ سَلَّ سَلاًّ: انتزعه وأَخرجه برفْقٍ. يقال: سَلَّ الشعرةَ من العجين، والسيفَ من غِمْدِه.|سَلَّ الشيءَ: سرقَهُ.| وسَلَّهُ الداءُ: أَصابه فهو مسلولٌ، وسلِيلٌ., المِسَلَّةُ : الإبْرَة الضَّخْمَةُ.| وتطلق على حَجَر مستطيل على هيئة المِسلَّة، عليه كتابة أَثرية للفراعنة. والجمع : مَسَالٌ.|\35., سال سال سَيْلاً، و سيَلانًا، و مَسِيلا، ومَسالا: جَرَى.|سال طغى. يقال: سالت الأرضُ ونحوها، وسالت بما فيها.| وسالت عليه الخيْلُ وغيرُها: جَرَتْ من كل وجه وتدفَّقَتْ.| وسال بهمُ السَّيْلُ وجاشَ بنا البحرُ: وقعوا في أَمر شديدٍ ووقعنا نحن في أشَدَّ منه.| وسالت الغُرَّةُ: استطالَت وعَرُضت في الجبهةِ وقصبَة الأنفِ فهو سائلٌ، و سَيَّال., السَّلِيلُ : المسلول.| والولَدُ حين يخرجُ من بطن أُمِّه و السَّلِيلُ الشَّرَابُ الخالصُ كأَنه سُلَّ من القَذَى والكدر.|السَّلِيلُ مجرى الماءِ في الوادي. والجمع : سُلاَّنٌ., السِّلْسِلَةُ : حَلقاتٌ ونحوها يتصل بعضها ببعض.| ويعبّر بها من الأَشياء المتتابعةِ.| فيقال: سلسلة مقالات أو مؤلَّفاتٍ وما أَشبه.|السِّلْسِلَةُ من البرق: ما استطال منه في عرض السحاب.| وسِلْسِلَةُ الجبال: نَسَقٌ من الجبال متَّصل بعضه ببعض . والجمع : سَلاسِل., أَسْلَتِ الحامِلُ: طرَحَتْ سَلاَها., الإِسْلالُ : السَّرِقة.| وفي الحديث: حديث شريف لا إِغلال ولا إِسْلال //.| الرشوة.|الإِسْلالُ الغارةُ الظاهرةُ., السِّلَّة : نبات شائكٌ ينبت في الصحراء من الفصيلة الصليبية., انْسَلَّ : مطاوع سَلَّهُ.|انْسَلَّ خرج في خُفْية.


المعجم الغني
الكلمة: أسل
جذر الكلمة: سلل

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَسَلَّلْتُ، أَتَسَلَّلُ، تَسَلَّلْ، مصدر تَسَلُّلٌ.|1- تَسَلَّلَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الخَارِجِ فِي هُدُوءٍ : خَرَجَ مِنْهُ فيِ اسْتِخْفَاءٍ.|2- تَسَلَّلَ فِي الظَّلاَمِ : اِنْسَلَّ.|3- تَسَلَّلَ إِلَى الكَهْفِ : اِنْسَلَّ إِلَيْهِ خُفْيَةً- صَاحَتْ لَمَّا رَأَتِ اللِّصَّ يَتَسَلَّلُ إِلَى البَيْتِ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ).| سُلَّ الرَّجُلُ : أُصيبَ بِمَرَضِ السُّلِّ., جمع: ـات. | 1- هُوَ مِنْ سُلاَلَةٍ عَرِيقَةٍ، في الْمَجْدِ : مِنْ جَماعَةٍ حافَظَتْ على عَراقَتِها، لَهَا صِفَاتٌ عَرِيقَةٌ مَوْرُوثَةٌ.|2- هُوَ مِنْ سُلاَلَةٍ طَيِّبَةٍ : مِنْ نَسْلٍ طَيِّبٍ، مِنْ نُطْفَةٍ طَيِّبَةٍ.السجدة آية 8 ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (قرآن)., (فعل: خماسي متعد بحرف).| اِسْتَلَلْتُ، أَسْتَلُّ، اِسْتَلَّ، مصدر اِسْتِلاَلٌ.|1- اِسْتَلَّ شَعْرَةً مِنَ العَجِينِ : اِنْتَزَعَها، سَلَّها بِرِفْقٍ.|2- اِسْتَلَّ الفارِسُ سَيْفَهُ مِنْ غِمْدِهِ : جَبَذَهُ، أَخْرَجَهُ., (مصدر اِنْسَلَّ).|1- الانْسِلالُ مِنَ البَيْتِ : الخُروجُ مِنْهُ خُفْيَةً., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْسَلَّ، يَنْسَلُّ، مصدر اِنْسِلالٌ.|1- اِنْسَلَّ مِنَ المكانِ :خَرَجَ مِنْهُ خُفْيَةً- اِنْسَلَّ إلى غُرْفَتِهِ في هُدوءٍ.|2- اِنْسَلَّ السَّيْفُ مِنْ غِمْدِهِ : خَرَجَ- سَلَلْتُ السَّيْفَ مِنَ الغِمْدِ فانْسَلَّ., جمع: ـون، ـات. | (مفع مِنْ سَلَّ).|1- يَلُوحُ بِسَيْفِهِ الْمَسْلُولِ فِي الْهَوَاءِ : السَّيْفُ الْمُسْتَلُّ مِنْ غِمْدِهِ.|2- وَلَدٌ مَسْلُولٌ : مُصَابٌ بِدَاءِ السُّلٍّ., جمع: مِسَلاَّتٌ. | 1- يَخِيطُ الأَكْيَاسَ بِالمِسَلَّةِ : الإِبْرَةُالكَبِيرَةُ تُخَاطُ بِهَا الأَكْيَاسُ مِنَ الكَتَّانِ أَوِ الخَيْشِ.|2- المِسَلَّةُ الفِرْعَوْنِيَّةُ : عَمُودٌ أَثَرِي فِرْعَوْنِيٌّ مِنَ الْحَجَرِ، طَوِيلٌ وَمُرَبَّعُ الشَّكْلِ، رَأْسُهُ مُحَدَّدٌ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| سَلَلْتُ، أسُلُّ، سُلَّ، مصدر سَلٌّ.|1- سَلَّ السَّيْفَ مِنْ غِمْدِهِ : أَخْرَجَهُ.|2- سَلَّ الشَّعْرَةَ مِنَ العَجِينِ : اِنْتَزَعَهَا بِرِفْقٍ.|3- سَلَّ مَتَاعَ غَيْرِهِ : سَرَقَهُ.|4- سَلَّهُ الدَّاءُ : أصَابَهُ بِالسُّلِّ., (مصدر تَسَلَّلَ).|1- حَاجِزٌ يَمْنَعُ تَسَلُّلَ الأَعْدَاءِ : عُبُورَهُمْ فِي تَخَفٍّ، اِنْسِلاَلَهُمْ.|2- تَسَلُّلُ لاَعِبٍ : (ريا) : اِنْفِلاَتُ اللاَّعِبِ فِي كُرَةِ القَدَمِ مِنْ وَرَاءِ دِفَاعِ الخَصْمِ دُونَ أَنْ يَتَمَكَّنَ مِنْ تَمْرِيرِ الكُرَةِ مِنْ أَمَامِهِ وَهُوَ مَا يُعَدُّ خَطَأً فِي اللَّعِبِ. ن. شُرُودٌ., (صِيغَةُ فَعَّال).|-اِشْتَرى سِلالاً مِنَ السَّلاَّلِ : صَانِعُ، بَائِعُ السِّلالِ., (فعل: ثلاثي لازم).| سَلَّ، يَسِلُّ، مصدر سَلٌّ- سَلَّ الوَلَدُ أَوالشَّيْخُ : ذَهَبَتْ أَسْنانُهُ., (صِيغَةُ فَعيل).|1- سَيْفٌ سَلِيلٌ : مَسْلُولٌ.|2- هُوَ سَلِيلُ بَيْتِ الشَّرَفِ : مُنْحَدِرٌ مِنْ عَائِلَةٍ شَرِيفَةٍ., (مصدر اِسْتَلَّ).|-اِسْتِلالُ السَّيْفِ :اِمْتِشاقُهُ، أَيْ إِخْراجُهُ من غِمْدِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أسل
جذر الكلمة: ءسل

- 1- أسلة : واحدة الأسل|2- أسلة : رأس اللسان, 1- تأسله : أشبهه في صفاته وأخلاقه « تأسل الولد أباه », 1- لين ، مستو ، أملس : « خد أسيل », 1- مسل الماء : سال, 1- أسل الخد : ملس واستوى ولان


المعجم الرائد
الكلمة: أسل
جذر الكلمة: سلل

- 1- تسلل من المكان : خرج منه وانطلق في خفية|2- تسلل الى المكان : دخله في خفية, 1- سل : مرض يصيب الرئة بخاصة ، وقد يصيب أجزاء أخرى من الجسد|2- سله زال ، ضعف, 1- سل الشيء من الشيء : أخرجه منه برفق ولطف « سل السيف من غمده »|2- سل الشيء : سرقه|3- سله : أصابه بالسل, 1- مسال : مجرى السيل|2- مسال : « مسال الرجل » : جانب لحيته, 1- سلال : صانع السلال|2- سلال بائع السلال|3- سلال : سارق, 1- سلالة : نسل ، أولاد|2- سلالة : أصل ، نسب|3- سلالة : ما انتزع من الشيء|4- سلالة : خلاصة, 1- سلة : وعاء من قصب تحمل فيه المؤن وغيرها|2- سلة : مرض السل|3- سلة : سرقة خفية|4- سلة : عيب في الحوض|5- سلة : شقوق في الأرض يدخل فيها الماء, 1- ذهبت أسنانه, 1- مرض السل, 1- إستل الشيء من الشيء : انتزعه منه وأخرجه برفق « استل السيف من غمده », 1- مصدر سل|2- الذي ذهبت أسنانه|3- وعاء للفاكهة أو نحوها يصنع من القصب, 1- إنسل من المكان : خرج في خفية وسكون|2- إنسل السيف من غمده : خرج, 1- أصيب بمرض السل, 1- سليل من السيوف : المسلول|2- سليل : ولد حين يخرج من بطن أمه|3- سليل : متحدر من عائلة أو نحوها : « هو سليل البيت الفلاني »|4- سليل : شراب خالص صاف|5- سليل : دماغ الفرس|6- سليل : مجرى الماء في الوادي|7- سليل : حدبة في ظهر الجمل, 1- سليلة : مؤنث سليل|2- سليلة بنت|3- سليلة : ما استطال من لحم الظهر|4- سليلة : سمكة طويلة, 1- مسلة : إبرة كبيرة تخاط بها الأكياس الكبيرة ونحوها|2- مسلة : عمود أثري على هيئة المسلة من آثار الفراعنة ، طويل ، مربع ، محدد الرأس, 1- مسلول المصاب بداء السل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أسل
جذر الكلمة: أسل

- أس ل: (الْأَسَلُ) الشَّوْكُ الطَّوِيلُ مِنْ شَوْكِ الشَّجَرِ وَتُسَمَّى الرِّمَاحُ (أَسَلًا) وَرَجُلٌ (أَسِيلُ) الْخَدِّ أَيْ لَيِّنُ الْخَدِّ طَوِيلُهُ وَكُلُّ مُسْتَرْسِلٍ أَسِيلٌ وَقَدْ (أَسُلَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أسل
جذر الكلمة: سلل

- س ل ل: (سَلَّ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ رَدَّ وَسَلَّ السَّيْفَ وَ (أَسَلَّهُ) بِمَعْنًى. وَ (سَلَّةُ) الْخُبْزِ مَعْرُوفَةٌ. وَ (الْمِسَلَّةُ) بِالْكَسْرِ الْإِبْرَةُ الْعَظِيمَةُ وَجَمْعُهَا (مَسَالُّ) . وَ (السَّلِيلُ) الْوَلَدُ وَالْأُنْثَى (سَلِيلَةٌ) . وَ (السُّلَالُ) بِالضَّمِّ السِّلُّ. يُقَالُ: (أَسَلَّهُ) اللَّهُ فَهُوَ (مَسْلُولٌ) وَهُوَ مِنَ الشَّوَاذِّ. وَ (سُلَالَةُ) الشَّيْءِ مَا (اسْتُلَّ) مِنْهُ، وَالنُّطْفَةُ (سُلَالَةُ) الْإِنْسَانِ. وَ (انْسَلَّ) مِنْ بَيْنِهِمْ خَرَجَ وَ (تَسَلَّلَ) مِثْلُهُ. وَ (تَسَلْسَلَ) الْمَاءُ فِي الْحَلْقِ جَرَى. وَ (سَلْسَلَهُ) غَيْرُهُ صَبَّهُ فِيهِ. -[153]- وَمَاءٌ (سَلْسَلٌ) وَ (سَلْسَالٌ) وَ (سُلَاسِلٌ) بِالضَّمِّ سَهْلُ الدُّخُولِ فِي الْحَلْقِ لِعُذُوبَتِهِ وَصَفَائِهِ. وَقِيلَ: مَعْنَى (يَتَسَلْسَلُ) أَنَّهُ إِذَا جَرَى أَوْ ضَرَبَتْهُ الرِّيحُ يَصِيرُ كَالسِّلْسِلَةِ. وَشَيْءٌ (مُسَلْسَلٌ) مُتَّصِلٌ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ وَمِنْهُ (سِلْسِلَةُ) الْحَدِيدِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أسل
جذر الكلمة: ءسل

- أَسيل :مؤ أسيلة: أملس، مستوٍ، ليِّن :-خدّ أَسيل.


المعجم المعاصر
الكلمة: أسل
جذر الكلمة: أسل

- أَسَليَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى أَسَلة. |• الحروف الأَسَليَّة: (العلوم اللغوية) حروف مبدؤها أو مخرجها من طرف اللِّسان كالزَّاي والسِّين والصَّاد., أَسَل، مفرد أَسَلة: (النبات) نبات ذو أغصان شائكة الأطراف ينبت في الماء والأرض الرّطبة، وتصنع منه الحُصُر والحِبال.


المعجم المعاصر
الكلمة: أسل
جذر الكلمة: سلل

- انسلال :- مصدر انسلَّ. |2 - (الأحياء) حركة كريات الدّم خاصّة البيضاء عبر الجدران الشّعرية إلى أنسجة الجسم., نسَلَ3 يَنسُل ويَنسِل ، نَسْلاً ، فهو ناسِل | • نسَل الشّخصُ |1 - كثُر نَسْلُه وذُرِّيَّتُه. |2 - أسرع في مشيه :- {فَإِذَا هُمْ مِنَ الأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ}: وقُرِئت الآية بضمّ السِّين (ينسُلون) ., سَلَم :استسلام وخضوع :- {وَأَلْقَوْا إِلَى اللهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ} .|• رجلٌ سَلَم: سالم خالصٌ لمالك واحد :- {وَرَجُلاً سَلَمًا لِرَجُلٍ} ., سَلَّة1 ، جمع سَلاَّت وسِلال.|1- اسم مرَّة من سَلّ: :-أخرج الشوكةَ من أوّل سلَّةٍ.|2- سَلّ، قُفّة، وعاء يُصنع من شقاق القصب ونحوه تحمل فيه الفاكهة ونحوها :-سلّة العنب/ الخبز |• سَلَّة المهملات: سَلَّة تُلقى فيها النُّفايات. |• كُرَة السَّلَّة: (الرياضة والتربية البدنية) لعبة يشترك فيها فريقان يتألّف كلٌّ منهما من خمسة لاعبين، يحاول كلّ فريق إدخال الكرة في سلّة خصمه، وتُلعب في ملعب مستطيل., تسلَّلَ يتسلَّل ، تسلُّلاً ، فهو مُتسلِّل | • تسلَّل الشَّخصُ خرج أو دخل في خفية، تحرّك خِلسة :-تسلّل من الاجتماع، - تسلّل لصّ إلى البيت، - تسلّل بعضُ الجنود خلف خطوط العدوّ، - تسلّل الجنديّ من تحت الأسلاك، - {يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا} ., مِسَلَّة ، جمع مِسَلاّت ومَسالُّ.|1- اسم آلة من سلَّ: إبرة كبيرة :-خاط القماش الغليظ بالمِسَلّة.|2- عمود أثريّ من حجر على هيئة المِسَلّة، مُحدَّد الرَّأس، من آثار الفراعنة، وعليه كتابة أثريّة., سُلّ / سِلّ :(طب) سُلال، مرض يُصيب الرِّئة، يُهزِل صاحبَه ويفنيَه، وربمّا يقتله، تظهر أعراضه بعد فترة طويلة من الإصابة :-سُلّ رئويّ، - سُلّ العمود الفقريّ.|• لُقاح السُّلّ: (الأحياء) سائل معقّم يحتوي على البروتينات المأخوذة من العُصيّبات السّليّة الكاملة النّمو، يستخدم في الاختبارات على مرض السلّ، والوقاية منه., سِلالة :صناعة السِّلال ونحوها., سَلاّل :- صيغة مبالغة من سلَّ: كثير السَّرقة. |2 - صانع السِّلال وبائعها., انسلَّ ينسلّ ، انْسَلِلْ / انْسَلَّ ، انسلالاً ، فهو مُنسَلّ | • انسلَّ الشَّيءُ مُطاوع سلَّ: خرج في رفق :-انسلّ الثُّعبان.|• انسلَّ الشَّخصُ: خرج في خفية دون أن يُعلم به، تحرَّك خِلسة :-انسلّ اللصُّ من وسط الزحام، - انسلّ من الباب., سَلَّة2 :(النبات) نبات شائك ينبت في الصَّحراء من الفصيلة الصَّليبيّة., سُلَّم ، جمع سَلالِمُ.|1- مِرْقاة، ما يُصعد عليه إلى الأماكن العالية :-سُلّم مكتبة، - هذه سلَّمٌ قويَّة، - سُلّم متحرِّك، - {أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ} |• السُّلّم الكهربائيّ: سلّم ميكانيكيّ متحرِّك صعودًا أو هبوطًا على نحو متواصل، - دَرَجُ السُّلَّم: ما يُتخطّى عليه من الأدنى إلى الأعلى في الصُّعود أو العكس. |2 - وسيلة يتوصّل بها إلى شيءٍ ما :-يتّخذ منصبَه سُلّمًا إلى أهداف أخرى، - التَّواضع سُلّم الشَّرف |• السُّلَّم الاجتماعيّ: المراتب الاجتماعيّة، - سُلّم المرتَّبات: جدولها. |• السُّلَّم الموسيقيّ: (الموسيقى) جملة نغم مفصّلة الحدود بالحساب درجة فوق الأخرى، في جمع أقلّه خمس وأكثره ثمان., سُلال :- هُزال. |2 - (طب) مرض يصيب الرِّئة، يُهزل صاحبَه ويفنيه وربَّما يقتله., نَسْل ، جمع أنسال (لغير المصدر).|1- مصدر نسَلَ2 ونسَلَ3 |• تحديد النَّسل: تنظيمه للحدّ من التضخّم السكانيّ في العالم عن طريق استخدام وسائل منع الحمل. |2 - ذريَّة ناتجة من التَّكاثر :-هو من نسْل الأشراف، - {ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ} .|• النَّسْل: الخَلْق :- {وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ} .|• علم تحسين النَّسْل: علم غايته دراسة الشروط الفُضلى للتناسُل وتحسين الجنس البشريّ., سَلْسَل :عذب صافٍ سلس سهل :-ماءٌ سَلْسَل., سَلْسال :سُلاسِل؛ عذب صافٍ، سهل المرور في الحلق :-ماءٌ سَلْسال., سلسلَ يُسلسل ، سلسلةً ، فهو مُسلسِل ، والمفعول مُسلسَل | • سَلسَل الأشياءَ وصل بعضَها ببعض كأنّها سِلْسلة :-سَلسَل الأعدادَ: رتَّبها ترتيبًا متتابعًا.|• سَلسَل الحيوانَ: ربطه بسِلسِلة، أو قيّده بها :-سَلسَل كلْبًا.|• سلسل الماءَ: صبَّه شيئًا فشيئًا في حدور واتِّصال., سَلّ ، جمع سِلال (لغير المصدر).|1- مصدر سُلَّ وسلَّ. |2 - وعاء يصنع من شقاق القصب ونحوه، تُحمل فيه الفاكهة ونحوها., سُلالة1 ، جمع سُلالات.|1- نُطفة :- {ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ} .|2- شيءٌ قليل يُستلُّ ويستخلص من شيء كثير :- {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ سُلاَلَةٍ مِنْ طِينٍ} ., سَلْت :مصدر سلَتَ., سُلَّ يُسَلّ ، سَلاًّ ، والمفعول مَسْلول | • سُلَّ الشَّخصُ أُصيب بالسُّلِّ., سلِمَ / سلِمَ لـ / سلِمَ من يَسلَم ، سلامةً وسلامًا ، فهو سَالم وسَليم ، والمفعول مَسْلومٌ له | • سلِمَ فلانٌ أمِن على نفسه وماله. |• سلِم له الحكمُ: خلَص :- {وَرَجُلٌ سَالِمٌ لِرَجُلٍ} [قرآن]: خالصٌ لمالك واحد.|• سلِم من العيوب والآفات: بَرِئَ، ولم يُصَب بأذًى :-سلِم من كارثة، - لم يسلم من لسانه أحدٌ، - في التَّأنّي السَّلامة وفي العجلة النَّدامة، - العقل السليم في الجسم السليم [مثل] ., استلَّ يستلّ ، اسْتَلِلْ / استَلَّ ، استلالاً ، فهو مُستَلّ ، والمفعول مستَلّ | • استلَّ الشَّيءَ من الشَّيء سلَّه، انتزعه وأخرجه منه برفق :-استلّ السّيفَ من غمده., سَليل ، جمع سُلاَّن، مؤ سليلة.|1- صفة ثابتة للمفعول من سلَّ: مسلول :-سيف سليل.|2- كائن حيّ ينحدر أصله إلى فرد واحد. |• سليل الشَّخص: ابنه، أو واحد من نسْله :-إنّه سليل أسرة كريمة., نسَلَ2 يَنسُل ، نَسْلاً ، فهو ناسل ، والمفعول مَنْسول | • نسَل الحيوانَ استثمره وأخذ منه نَسْلاً. |• نسَل ريشَ الطائر: فصله وأسقطه., أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ | • أسلَّه اللهُ ابتلاه بالسُّلِّ. |• أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق :-لا إغلال ولا إسلال., سُلالة2 :- ذرية، نَسْل، ولد :-هو من سُلالة طيِّبة، - سُلالة حاكمة: تعاقب الحكَّام من الأسرة أو النَّسب نفسه.|2- (الأحياء) جملة أفراد متشابهة من حيوان أو نبات تنتقل صفاتها بالوراثة جيلاً بعد جيل :-هذا الحصان من سلالة عريقة., سَلْم / سِلْم :- سلام، أمان، وصلح، خلاف الحرب :-يُدرك السِّلْم بالحرب، - إذا أردت السِّلْم فتأهّب للحرب، - {ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً} - {وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا} |• ثورة سِلْميَّة: ثورة تحقِّق أغراضها دون سلاح، أو إراقة دماء. |2 - مُسالِم :-أنا سِلْم لمن سالمني., مَسْلول :- اسم مفعول من سلَّ. |2 - مصاب بمرض السّلّ :-رجل مسلول., سلَّمَ / سلَّمَ بـ / سلَّمَ على يُسلِّم ، تسليمًا ، فهو مُسلِّم ، والمفعول مُسلَّم (للمتعدِّي) | • سلَّمَ الشَّخصُ استسلم، انقاد بدون مقاومة :-سلّم نفسَه للشّرطة، - {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} |• سلَّم أمرَه إلى الله: فوّضه إليه، - سلِّمْ نفسك: استسْلِمْ ولا تقاوم. |• سلَّم المصلِّي: خرج من الصلاة بقوله: السّلام عليكم. |• سلَّم الشَّيءَ / سلَّم الشَّيءَ إليه/ سلَّم الشَّيءَ له: أعطاه، ناوله إليه، أوصله إليه :-سلّم الرِّسالة إلى صاحبها، - {وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ}: مؤدَّاة، مدفوعة.|• سلَّم نفسه للشرطة: ذهب إليها من تلقاء نفسه. |• سلَّمه اللهُ من الأذى: نجَّاه وخلَّصه، كتب له السَّلامة والنجاة :-سلَّمه اللهُ من الغرق، - {وَلَكِنَّ اللهَ سَلَّمَ} .|• سلَّم بالأمرِ: رضي به، اعترف بصحته وصدَّق به، أقرّ :-أسلِّم بصحّة ما قلتَ، - سلَّم بصحّة الدَّعوى:-? سلَّم بالأمر الواقع: أقرَّ به، ولم يسعَ لتغييره. |• سلَّم على القوم.|1- حيّاهم بالسّلام :-سلّمت عليهم فقالوا: وعليك السّلام، - {حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا} |• صلَّى الله عليه وسلَّم: دعاء للنبيّ محمد بالخير. |2 - صافحهم :-سلّمتُ عليهم واحدًا واحدًا., مَسَلَّة ، جمع مَسَلاّت ومَسالُّ.|1- مِسَلَّة، إبرة كبيرة :-خاط القماشَ الغليظ بالمَسَلَّة.|2- عمود أثريّ من حجر على هيئة المَسَلَّة، مُحدَّد الرَّأس، من آثار الفراعنة، وعليه كتابة أثريّة., مَسال :مصدر ميميّ من سالَ. |• المسال المراريّ: (التشريح) القناة التي تنقل الصَّفراء من المرارة إلى قناة الصَّفراء. |• مسال رحم: (التشريح) قناة مِبْيض., أَسَلة ، جمع أَسَلات وأَسَل: طرف الشّيء المستدقّ :-أسلة الرُّمح/ اللّسان، - دار الكلام على الأفواه وأسلات الأقلام., نسَّلَ ينسِّل ، تنسيلاً ، فهو مُنسِّل ، والمفعول مُنسَّل (للمتعدِّي) | • نسَّل الثوبُ سقطت خيوطُه وانحلّت. |• نسَّل نسيجًا: فكَّه، حلّ خيوطه., سلَّ سَلَلْتُ ، يَسُلّ ، اسْلُلْ / سُلَّ ، سَلاًّ ، فهو سالّ ، والمفعول مَسْلول وسَليل | • سلَّ الشَّيءَ من الشَّيءِ |1 - انتزعه وأخرجه برفق :-سَلَلْت السّيفَ من غمده، - سلّ شوكةً من إصبعه |• كما تُسلُّ الشَّعرةُ من العجين: بسهولة دون عواقب. |2 - سرقه، أخذه خُفْيَة :-سلّ الحافظةَ من جيبه.|• سلَّه الدَّاءُ: أصابه وأضناه., نسَلَ1 يَنسُل ، نُسُولاً ، فهو ناسل | • نسَل الشّيءُ انفصَل عن غيره وسقَط :-نسَل شَعرُه/ ريشُ الطائر: سقَط، - نسَل الرِّيشُ والصوفُ: انتفش وسقط.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أسل
جذر الكلمة: أسل

- أَسَل، مفرد أَسَلة: (النبات) نبات ذو أغصان شائكة الأطراف ينبت في الماء والأرض الرّطبة، وتصنع منه الحُصُر والحِبال., أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ | • أسلَّه اللهُ ابتلاه بالسُّلِّ. |• أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق :-لا إغلال ولا إسلال.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أسل
جذر الكلمة: أسل

- لة الأس : مستدقّ اللسان والذراع. ورجلأسيل الخدّ، إذا كان ليّن الخدّ طويله. وكلّ مسترس لأسيل. وقدأسل بالضمأسالة. وقولهم: هو على آسا ل من أبيه، مثل آسان، أي على شبه من أبيه وعلامات وأخلا ق. أسن الآسن من الماء، مثل الآجن. وقدأسن الماء يأْسن ويأْسنأسونا. ويقال أيضا: أسن الماء بالكسر يأْسنأسنا، فهو أسن. وأسن الرجل أيضا، إذا دخل البئر فأصابته ريح منتنة من ريح البئر أو غير ذلك فغشي عليه،أو دار رأسه. قال زهير: يغادر القرْن مصفرّاأنامله ... يميد في الرمح ميْد المائح الأسن وتأسّن الماء: تغيّر. أبو زيد: تأسّن عليّ تأسّنا، اعتلّ وأبطأ. أبو عمرو: تأسّن الرجل أباه، إذا أخذ أخلاقه. وقال اللحيانيّ: إذا نزع إليه في الشّبه. يقال هو على آسان من أبيه، أي على شمائل من أبيه، أو على أخلاق من أبيه، واحدهاأسن مثل خل ق وأخْلا ق. والاسن أيضا: واحد الآسان، وهي طاقات النسْع والحبْل، عن أبي عمرو. وأنشد الفراء أسعد بن زيد مناة بن تميم، ولقت سعد الفزْر: لقد كنتأهْوى الناقميّة حقْتة ... فقد جعلّتْ آسان وصْ ل تقطّع والأسن أيضا: بقيّة الشحم. يقال: سمنتْ ناقته عنأس ن، أي عن شح م قد يم. والجمعأسان.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أسل
جذر الكلمة: سلل

- سللْت الشيءأسلّه سلاّ. يقال: سللْت السيف واسْتللْته بمعنى. وأتيناهم عند السلّة: أي عند استْلال السيوف. والسلّة: السرقة. يقال: لي في بني فلان سلّة. وفرس شديد السلّة، وهي دفْعته في سباقه. يقال: خرجتْ سلّته على الخيل. والسالّ: المسيل الضيّق في الوادي، وجمعه سلانّ. والمسلّة بالكسر: واحدة المسالّ، وهي الإبر العظام. والسليل: الولد؛ والأنثى سليلة. وقال: سليلة أفراس تخلّلها نغل والسليل: الوادي الواسع ينْبت السلم والسمر. يقال سليل من سم ر، كما يقال: غالّ من سل م. قال زهير:كأنّ عيْني وقد سال السليل ﺑﻬم ... وجيرة ما هم لو أنّهم أمم ويقال: سليلة من شع ر، لما اسْتلّ من ضريبته، وهو شيء ينْفش منه ثم يطوى، ويدمْج طوالا، طول كلّ واحدة نحو من ذراع، في غلطأسلة الذراع، ويشدّ ثم تسلّ منه المرأة الشيء بعد الشيء فتغزله. والسلال، بالضم: السلّ. يقال:أسلّه الله، فهو مسْلول؛ وهو من الشواذّ. وسلالة الشيء: ما استْلّ منه. والنطفة سلالة الإنسان. وأسلّ يسلّ إسْلالا، أي سرق. والإسْلال: ال رشْوة والسرقة. وفي الحديث: " لا إغْلال ولا إسْلال " وهذا يحتمل الرشوة والسرقة جميعا. وانسْلّ من بينهم، أي خرج. وفي المثل: رمتْني بدائها وانْسلّتْ. وتسلّل مثله.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أسل
جذر الكلمة: أسلم الروح


الأكثر بحثاً