المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: أطر

- الأَطْرُ: عَطْفُ الشيءِ تَقْبِضُ على أَحَدِ طَرَفَيْهِ فَتُعَوِّجُه؛ أَطَرَه يأْطِرُهُ ويأْطُرُه أَطراً فَانْأَطَرَ انْئِطاراً وأَطَّرَه فَتَأَطَّر: عطَفه فانعطف كالعُود تراه مستديراً إِذا جمعت بين طرفيه؛ قال أَبو النجم يصف فرساً: كَبْداءُ قَعْشَاءُ على تَأْطِيرِها وقال المغيرة بن حَبْنَاءَ التميمي: وأَنْتُمْ أُناسٌ تَقْمِصُونَ من القَنا، إِذا ما رَقَى أَكْتَافَكُمْ وتَأَطَّرا أَي إِذا انْثنى؛ وقال: تأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه، وقدْ لَحَّ مِنْ أَحْمالِهنَّ شُجُون وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر المظالم التي وقعت فيها بنو إِسرائيل والمعاصي فقال: لا والذي نفسي بيده حتى تأْخذوا على يَدَي الظالم وتَأْطِرُوهُ على الحق أَطْراً؛ قال أَبو عمرو وغيره: قوله تَأْطِرُوه على الحق يقول تَعْطِفُوه عليه؛ قال ابن الأَثير: من غريب ما يحكى في هذا الحديث عن نفطويه أَنه قال: بالظاء المعجمة من باب ظأَر، ومنه الظِّئْرُ وهي المرضِعَة، وجَعَلَ الكلمة مقلوبةً فقدّم الهمزة على الظاء وكل شيء عطفته على شيء، فقد أَطَرْته تَأْطِرُهُ أَطْراً؛ قال طرفة يذكر ناقة وضلوعها: كأَنَّ كِناسَيْ ضالَةٍ يَكْنُفانِها، وأَطْرَ قِسِيٍّ، تحتَ صُلْبٍ مُؤَبَّد شبه انحناء الأَضلاع بما حُني مِن طرَفي القَوْس؛ وقال العجاج يصف الإِبل: وباكَرَتْ ذَا جُمَّةٍ نَمِيرا، لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورا وعَايَنَتْ أَعْيُنُها تامُورَا، يُطِيرُ عَنْ أَكتافِها القَتِيرا قال: المأْطور البئر التي قد ضَغَطَتْها بئر إِلى جنبها. قال: تَامُورٌ جُبَيْل صَغير. والقَتِيرُ: ما تطاير من أَوْبارِها، يَطِيرُ مِنْ شِدَّة المزاحَمَة. وإِذا كان حالُ البِئر سَهْلاً طُوي بالشجر لئلا ينهدم، فهو مأْطور. وتَأَطَّرَ الرُّمحُ: تَثَنَّى؛ ومنه في صفة آدم، عليه السلام: أَنه كان طُوالاً فَأَطَرَ اللهُ منه أَي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَصَ من طُوله. يقال: أَطَرْتُ الشيء فَانْأَطَرَ وتَأَطَّرَ أَي انْثَنَى. وفي حديث ابن مسعود: أَتاه زياد بن عَديّ فأَطَرَه إِلى الأَرض أَي عَطَفَه؛ ويروى: وَطَدَه، وقد تقدّم. وأَطْرُ القَوْسِ والسَّحاب: مُنحناهُما، سمي بالمصدر؛ قال: وهاتِفَةٍ، لأَطْرَيْها حَفِيفٌ، وزُرْقٌ، في مُرَكَّبَةٍ، دِقاقُ ثنَّاه وإن كان مصدراً لأَنه جعله كالاسم. أَبو زيد: أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُها أَطْراً إِذا حَنَيْتَها. والأَطْرُ: كالاعْوِجاج تراه في السحاب؛ وقال الهذلي: أَطْرُ السَّحاب بها بياض المِجْدَلِ قال: وهو مصدر في معنى مفعول. وتَأَطَّرَ بالمكان: تَحَبَّسَ. وتَأَطَّرَتِ المرأَةُ تَأَطُّراً: لزمت بيتها وأَقامت فيه؛ قال عمر بن أَبي ربيعة:تَأَطَّرْنَ حَتى قُلْنَ: لَسْنَ بَوارِحاً، وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ والمأْطورة: العُلْبَة يُؤْطَرُ لرأْسها عُودٌ ويُدارُ ثم يُلْبَسُ شَفَتَها، وربما ثُنِيَ على العود المأْطور أَطرافُ جلد العلبة فَتَجِفُّ عليه؛ قال الشاعر: وأَوْرَثَكَ الرَّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً، ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلدِ قال: والسوية مرْكبٌ من مراكب النساء. وقال ابن الأَعرابي: التأْطير أَن تبقى الجارية زماناً في بيت أَبويها لا تتزوَّج. والأُطْرَةُ: ما أَحاط بالظُّفُرِ من اللحم، والجمعُ أُطَرٌ وإِطارٌ؛ وكُلُّ ما أَحاط بشيء، فَهُوَ لَهُ أُطْرَةٌ وإِطارٌ. وإِطارُ الشَّفَةِ: ما يَفْصِلُ بينها وبين شعرات الشارب، وهما إِطارانِ. وسئل عمر ابن عبد العزيز عن السُّنَّة في قص الشارب، فقال: نَقُصُّهُ حتى يَبْدُوَ الإِطارُ. قال أَبو عبيد: الإِطارُ الحَيْدُ الشاخص ما بين مَقَصِّ الشارب والشفة المختلطُ بالفم؛ قال ابن الأَثير: يعني حرف الشفة الأَعلى الذي يحول بين منابت الشعر والشفة. وإِطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه: حَرْفُ حُوقِه. وإِطارُ السَّهْم وأُطْرتُه: عَقَبَةٌ تُلْوى عليه، وقيل: هي العَقَبَةُ التي تَجْمَعُ الفُوقَ. وأَطَرَه يَأْطِرُهُ أَطْراً: عمل له إِطاراً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً. والأُطْرَةُ، بالضم: العَقَبَةُ التي تُلَفُّ على مجمع الفُوقِ. وإِطارُ البيتِ: كالمِنطَقَة حَوله. والإِطارُ: قُضْبانُ الكرم تُلْوى للتعريش. والإِطارُ: الحلقة من الناس لإِحاطتهم بما حَلَّقُوا به؛ قال بشر بن أَبي خازم: وحَلَّ الحَيُّ، حَيُّ بني سُبَيْعٍ، قُراضِبَةً، ونَحْنُ لَهم إِطارُ أَي ونحن مُحْدِقُون بهم. والأُطْرَةُ: طَرَفُ الأَبْهَرِ في رأْس الحَجَبَةِ إِلى منتهى الخاصرة، وقيل: هي من الفرس طَرَفُ الأَبْهَرِ. أَبو عبيدة: الأُطْرَةُ طَفِطَفَة غليظة كأَنها عَصَبَةٌ مركبة في رأْس الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ، وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ، ويستحب للفرس تَشنُّجُ أُطْرتِهِ؛ وقوله: كأَنَّ عَراقِيبَ القَطا أُطُرٌ لهَا، حَدِيثٌ نَواحِيها بِوَقْعٍ وصُلَّبِ يصف النِّصَالَ. والأُطُرُ على الفُوقِ: مثل الرِّصافِ على الأَرْعاظِ. الليث: والإِطارُ إِطارُ الدُّفّ. وإِطارْ المُنْخُلِ: خَشَبُهُ. وإِطارُ الحافر: ما أَحاط بالأَشْعَرِ، وكلُّ شيء أَحاط بشيء، فهو إِطارٌ له؛ ومنه صفة شعر عليّ: إِنما كان له إِطارٌ أَي شعر محيط برأْسه ووسطُه أَصلَعُ. وأُطْرَة الرَّمْلِ: كُفَّتُه. والأَطِيرُ: الذَّنْبُ، وقيل: هو الكلام والشرّ يجيء من بعيد، وقيل: إِنما سمي بذلك لإِحاطته بالعُنُق. ويقال في المثل: أَخَذَني بأَطِيرِ غيري؛ وقال مسكين الدارمي: أَبَصَّرْتَني بأَطِير الرِّجال، وكلَّفْتَني ما يَقُولُ البَشَرْ؟ وقال الأَصمعي: إِن بينهم لاَّواصِرَ رَحِمٍ وأَواطِرَ رَحِمٍ وعَواطِفَ رَحِمٍ بمعنى واحد؛ الواحدة آصِرةٌ وآطِرَةٌ. وفي حديث عليّ: فَأَطَرْتُها بين نسائي أَي شققتها وقسمتها بينهنُّ، وقيل: هو من قولهم طار له في القسمة كذا أَي وقع في حصته، فيكون من فصل الطاء لا الهمزة. والأُطْرَة: أَن يُؤخذ رمادٌ ودَمٌ يُلْطَخ به كَسْرُ القِدْرِ ويصلح؛ قال: قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ، وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ


معجم لسان العرب
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: طرا

- طَرا طُرُوّاً: أَتى من مكانٍ بعيدٍ، وقالوا الطَّرَا والثرَى، فالطَّرا كلُّ ما كان عليه من غير جِبِلَّة الأرضِ؛ وقيل الطَّرَا ما لا يُحْصى عَدَدُه من صُنُوف الخلق. الليث: الطَّرَا يُكَثَّرُ به عَدَدُ الشيء. يقال: هُمْ أَكْثَرُ من الطَّرَا والثرَى، وقال بعضهم: الطَّرَا في هذه الكلمة كلُّ شيءٍ من الخَلْق لا يُحْصَى عَددَه وأََصنافُه، وفي أَحَدِ القَولَيْن كلُّ شيءٍ على وجه الأرض مما ليس من جِبِلَّة الأرض من التُّرابِ والحَصْباءِ ونحوه فهو الطَّرَا. وشيءٌ طَرِيٌّ أَي غَضٌّ بيِّنُ الطَّراوَةِ، وقال قطرب: طَرُوَ اللحْمُ وطَرِيَ ولَحْمٌ طَرِيٌّ، غيرُ مهموزٍ؛ عن ابن الأعرابي. ابن سيده: طَرُوَ الشيءُ يَطْرو وطَرِِيَ طَراوَةً وطَراءً وطَراءَةً وطَراةً مثل حَصاةٍ، فهو طَرِيٌّ. وطَرَّاهُ: جعله طَرِيَّاً؛ أَنشد ثعلب: قُلْت لطاهِينا المُطَرِّي للْعَمَلْ: عَجِّلْ لَنا هذا وأَلْحِقْنا بِذَا الـْ (* قوله «بذا الـ بالشحم» هكذا في الأصول باعادة الباء في الشحم.) بالشَّحْم إِنَّا قَدْ أَجِمْناهُ بَجَلْ وقد تقدم في الهمز. وأَطْرَى الرجلَ: أَحسَن الثناء عليه. وأَطْرَى فلان فُلاناً إذا مَدَحَه بما ليس فيه؛ ومنه حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: لا تُطْرُوني كما أَطْرَتِ النصارَى المسِيحَ فإِنَّما أَنا عَبْدٌ ولكن قولوا عبدُ الله ورَسُولُه؛ وذلك أَنَّهم مَدَحُوه بما ليس فيه فقالوا: هو ثالثُ ثَلاثةٍ وإنه ابنُ الله وما أَشْبَهَهُ من شِرْكهم وكُفرِهِم. وأَطْرَى إذا زاد في الثناء. والإطراءُ: مُجاوَزَةُ الحَدِّ في المَدْحِ والكَذِبُ فيه. ويقال: فلان مُطَرًّى في نَفْسه أَي مُتَحَيِّرٌ. والطَّرِيُّ: الغريبُ. وطَرَى إذا أَتَى، وطَرَى إذا مَضى، وطَرَى إذا تَجَدَّدَ، وطَرِيَ يَطْرَى إِذا أَقبَل، (* قوله «وطري يطرى إذا أقبل» ضبطه في القاموس كرضي، وفي التكملة والتهذيب كرمى.) وطَرِيَ يَطْرَي إذا مَرّ. أَبو عمرو: يقال رجلٌ طارِيٌّ وطُورانيٌّ وطُورِيٌّ وطُخْرورٌ وطُمْرورٌ أَي غريب، ويقال للغُربَاء الطُّرَّاءُ، وهم الذين يأتون من مَكانٍ بَعِيدٍ، ويقال: لكلِّ شيءٍ أُطْرُوانِيَّةٌ يَعْني الشَّبابَ. وطَرَّى الطِّيبَ: فَتَقَه بأَخْلاطٍ وخَلَّصه، وكذلك طَرَّى الطعامَ. والمُطَرَّاةُ: ضربٌ من الطِّيب؛ قال أَبو منصور: يقال لِلأَلُوَّة مُطَرَّاةٌ إذا طُرِّيَتْ بطِيبٍ أَو عَنْبرٍ أَو غَيرِه، وطرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً. أَبو زيد: أطْرَيْتُ العَسَل إِطْراءً وأَعْقَدْتُه وأَخْتَرْتُه سَواءٌ. وغِسْلَة مُطَرَّاةٌ أَي مُرَبَّاةٌ بالأَفاوِيه يُغْسَلُ بها الرأسُ أو اليَدُ، وكذلك العُودُ المُطَرَّى المُرَبَّى منه مثلُ المُطيَّرِ يُتَبَخَّرُ به. وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَسْتَجْمِرُ بالألُوَّةِ: هو العُودُ (* قوله: هو العود أي العود الذي يتبخر به. ورواية هذا الحديث في النهاية: أنه كانَ يستجمرُ بالألُوَّةِ غيرَ مُطَرَّاة.) والمُطَرَّاةُ التي يُعْمَلُ عليها أَلوانُ الطيبِ غيرها كالعَنْبرِ والمِسْكِ والكافور. والإِطْرِيَةُ ، بكسر الهمز مثل الهِبْرِيَةِ: ضربٌ من الطَّعامِ، ويقال له بالفارسية لاخْشَهْ. قال شمر: الإِطْرِيَةُ شيءٌ يُعْمَلُ مثل النَّشاسْتَجْ المُتَلَبِّقة؛ وقال الليث: هو طَعامٌ يتَّخِذُه أَهلُ الشامِ ليسَ له واحدٌ، قال:وبعضهم يَكْسِرُ الهمزة فيقولُ إِطْرِيَة بوزن زِبْنِيةٍ، قال أَبو منصور: وكسرها هو الصواب وفتحُها لحنٌ عندَهمُ؛ قال ابن سيده: أَلِفُها واوٌ، وإِنما قَضَيْنا بذلك لوجود ط ر و وعدم ط ري، قال: ولا يُلْتَفَتُ إِلى ما تَقْلِبه الكسرة فإِنَّ ذلك غيرُ حُجَّة. واطْرَوْرَى الرجل: اتَّخَمَ وانْتَفَخَ جَوْفُهُ. أَبو عمرو: إِذا انْتَفَخَ بَطنُ الرجلِ قيل اطْرَوْرَى اطْرِيراءً. وقال شمر: اطْرَوْرَى، بالطاءِ، لا أَدْرِي ما هو، قال: وهو عندي بالظاءِ؛ قال أَبو منصور: وقد روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه قال ظَرِيَ بطنُ الرجل إِذا لم يَتمالَكْ لِيناً؛ قال أَبو منصور: والصواب اظْرَوْرَى، بالظاء، كما قال شمر. والطِّريَّانُ: الطَّبَقُ. وقال ابن سيده:الطِّرِيَّان الذي يُؤْكلُ عليه، قال: وقَع في بعض نسخ كتاب يعقوب مخفَّفَ الراءِ مشَدَّد الياء على فِعِلاَّن كالفِرِ كَّانِ والعِرِفَّانِ، ووقع في النسخ الجِيلِيَّة منه الطِّرِّيَانُ، مشدّد الراء مخفَّف الياء. وفي الحديث عن أَبي أُمامة قال: بَيْنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يأْكلُ قَدِيداً على طِرِّيانٍ جالساً على قدميه؛ قال شمر: قال الفراء هو الطِّرِّيَانُ الذي تُسَمِّيه الناسُ الطِّرْيَانَ؛ قال ابن السكيت: هو الطِّرِيَّانُ الذي يُؤْكَلُ عليه، جاء به في حروفٍ شُدِّدَتْ فيها الياء مثل الباريِّ والبَخاتيِّ والسَّراريِّ.


معجم تاج العروس
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: طري

- : (ى (} طَرِيَ، كرَضِيَ) : أَهْمَلهُ الجَوْهرِي وابنُ سِيدَه. ونقلَ الأزْهري عَن ابنِ الْأَعرَابِي قالَ: طَرِيَ! يَطْرَى إِذا (أَقْبَلَ؛ أَو) إِذا (مَرَّ) ومَضَى. ( {والطَّرِيَّةُ) ، كغَنِيَّةٍ: (ة باليَمَنِ) . وقالَ ابنُ سِيدَه فِي طرُو: وإنَّما قَضَيْنا على مَا لم يَظْهَر فِيهِ الواوُ مِن هَذَا البابِ بالواوِ ولوُجودِ طرُو، وعَدَم} طري، وَلَا نَلْتَفِتُ إِلَى مَا تَقْلِبه الكَسْرة فإنَّه غَيْرُ حُجَّة. قُلْتُ: فَإِذا {طَرِيَ} والطَّرِيَّةُ محلُّ ذِكْرِهِما فِي طرُو لَا طري فتأَمَّل.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: أطر

- ـ الأَطْرُ: عَطْفُ الشيءِ، وأن تَجْعَلَ للشيءِ أُطْرَةً، والفِعْلُ: كضَرَبَ ونَصَرَ، ـ كالتَّأْطيرِ فيهما، ـ وـ: مُنْحَنَى القَوْسِ، والسحابُ، ـ واتِّخاذُ الإِطارِ للبيتِ، وهو كالمِنْطَقَةِ حَوْلَهُ. ـ والأطيرُ: الذَّنْبُ، والضِّيقُ، والكلامُ، والشَرُّ يأتي من بَعيدٍ. ـ والأُطْرَةُ، بالضم: العَقَبَةُ تُلَفُّ على مَجْمَعِ الفُوقِ، وحَرْفُ الذَّكَرِ، ـ كالإِطارِ فيهما، وما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ، وطَرَفُ الأَبْهَرِ، ورَمادٌ، ودَمٌ خليطٌ يُلْطَخُ به كَسْرُ القِدْرِ. ـ والإِطارُ، ككتابٍ: الحَلْقَةُ من الناسِ، وقُضْبانُ الكَرْمِ تَلْتَوِي للتَّعْريشِ، وما يَفْصِلُ بين الشَّفَةِ وبين شَعراتِ الشارِبِ، وخَشَبُ المُنْخُلِ، وكُلُّ ما أحاطَ بشيءٍ. ـ وتأَطَّرَ: تَحَبَّسَ، ـ وـ الرُّمْحُ: تَثَنَّى، ـ وـ المرأةُ: أقامتْ في بيتِها، واعْوَجَّ، ـ كانْأَطَرَ. ـ والتأطيرُ: أن تَبْقَى في بيتِ أبَوَيْها زَماناً. ـ والمَأْطورُ: البِئْرُ بِجَنْبِها أُخْرَى، والماءُ يكونُ في السَّهْلِ فَتُطْوَى بالشَّجَرِ مخافةَ الانْهِيارِ، وبهاءٍ: العُلْبَةُ يُؤْطَرُ لرأسِها عُوَيْدٌ ويُدارُ، ثم يُلْبَسُ شَفَتَها. ـ وأطْرَيْرَةُ، بفتح الهمزةِ والراءَيْنِ: د بالمَغْرِبِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: طرا

- ـ طَرا طُرُوًّا: أتَى من مَكَانٍ بَعيدٍ. ـ والطَّرا: ما كانَ من غيرِ جِبِلَّةِ الأرضِ، وما لا يُحْصَى عَدَدُهُ من صُنُوفِ الخَلْقِ. ـ والطَّرِيُّ: الغَضُّ. طَرُوَ وطَرِيَ طَرَاوَةً وطَرَاءَةً وطَرَاءً وطَراةً. ـ وطَرَّاهُ تَطْرِيَةً: جَعَلَهُ طَرِيًّا، ـ وـ الطِّيبَ: فَتَقَهُ بأخْلاطٍ، وخَلَطَهُ، وكذا الطَّعامُ. ـ وأطْراهُ: أحْسَنَ الثَّناءَ عليه. ـ والإِطْرِيَةُ، بالكسر: طَعامٌ كالخُيوطِ من الدَّقيقِ. ـ واطْرَوْرَى: اتَّخَمَ، وانْتَفَخَ بَطْنُه. ـ وأُطْرُوانُ الشَّبابِ، بالضم: أوَّلُه، وغُلَواؤُه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: طري

- ـ طَرِيَ، كَرَضِيَ: أقْبَلَ، أو مَرَّ. ـ والطَّرِيَةُ: ة باليَمَنِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: أطر

- الأُطْرُ من القوس: مُنْحَنَاها., الإِطَارُ : كل ما أَحاط بالشّيء من خارج.| ومنه إطار الصورة والعجلة والدّفّ والباب.|الإِطَارُ الحلْقة من الناس. يقال: بنو فلان إِطار لبني فلان: إِذا حَلُّوا حولهم.|الإِطَارُ قُضبان الكَرْم تُلْوَى للتعريش.| وإِطارُ السَّهم: عَصَبة تُلْوَى على موضع الوتر منه.| وإِطار الشَّفة: ما يَفصل بينها وبين شَعْرِ الشَّارب. والجمع : أُطُرٌ., أَطَّرَ الشيءَ: أَطَرَهُ., انأَطَرَ : اعوَجَّ وانْثَنى., المَأْطُورَةُ : القَوْس. والجمع : مآطيرُ., أَطَرَ الشيءَ أَطَرَ أَطْراً: جعل له إِطاراً.|أَطَرَ العودَ: عطفَه وحَنَاهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: طرا

- الطُّورَانيُّ : نِسْبَةٌ إِلى الطُّورِ [على غير قياس‏].‏ Z| و الطُّورَانيُّ الوَحْشيُّ من الناس والطَّيْر., الإِطْرِيَةُ : ضَرْبٌ من الطعام كالخيوطِ يُتَّخَذُ من الدَّقيقِ أَشْبَه بالكنافة.


المعجم الوسيط
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: طرو

- طَرُوَ طَرُوَ طَرَاوَة، وطَرَاءَةً، وطَرَاءً: صَار طَرِيًّا.


المعجم الوسيط
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: طري

- طَرِيَ طَرِيَ طَرَاوَةً، وطَرَاءَة: كان.| غَضًّا ليِّنًا., الطَّرِيُّ : اللَّيِّنُ الغَضُّ الجَديدُ.|الطَّرِيُّ النقيّ الخالص. والجمع : طِرَاء., أَطْرَاهُ : أَحْسَنَ الثَّنَاءَ عليه.|أَطْرَاهُ بالغ فيه.


المعجم الغني
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: أطر

- (فعل: ثلاثي متعد).| أَطَرَ، يَأْطُرُ، مصدر أَطْرٌ.|1- أَطَرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً.|2- أَطَرَ العودَ :عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ., (فعل: رباعي متعد).| أَطَّرَ، يُؤَطِّرُ، مصدر تَأْطيرٌ.|1- أَطَّرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً.|2- أَطَّرَ الْمُتَدَرِّبينَ : كَوَّنَهُمْ وَجَعَلَ مِنْهُمْ أُطُراً مُتَخَصِّصينَ في مجالٍ مّا., جمع: أُطُرٌ، إِطاراتٌ. | 1- وَضَعَ صورَةَ العائِلَةِ في إِطارٍ مُذَهَّبِ : حاشِيَة مِنْ خَشَبٍ أَوْ حَديدٍ أَو وَرَقٍ مُقَوّىً يُحيطُ بِالصُّورَةِ.|2- أَعادَ صِباغَةَ أُطُرِ النَّوافِذِ : حَواشِيها.|3- إِطارُ عَجَلَةِ السَّيَّارَةِ : مَطَّاطٌ يُنْفَخُ وَيوضَعُ في قَلْبِ العَجَلَةِ لِسَيْرِها.|4- يَعْمَلُ في إِطارٍ ضَيِّقٍ : في مَجالٍ ضَيِّقٍ- إِطارُ العَمَلِ.|5- إِطارٌ مِنَ النَّاسِ : الحَلْقَةُ مِنْهُمْ.|6- هُوَ مِنْ أُطُرِ الدَّوْلَةِ : مِنَ الْمُتَخَصِّصينَ في مَجالٍ عِلْمِيٍّ مُعَيَّنٍ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ.


المعجم الغني
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: طرو

- (فعل: ثلاثي لازم).| طَرُوَ، يَطْرُو، مصدر طَرَاوَةٌ- طَرُوَ اللَّحْمُ : كَانَ طَرِيّاً لَيِّناً., جمع: طِرَاءٌ. | 1- غُصْنٌ طَرِيٌّ : لَيِّنٌ.|2- لَحْمٌ طَرِيٌّ : غَضٌّ.النحل آية 14 وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ البَحْرَ لِتَأكُلُوا مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً (قرآن).


المعجم الغني
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: طري

- (مصدر طَرِيَ).|1- طَرَاوَةُ الْهَوَاءِ : بُرُودَتُهُ.|2- طَرَاوَةُ العُمْرِ : نُعُومَتُهُ، غَضَّتُهُ، لُيُونَتُهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| طَرِيَ، يَطْرَى، مصدر طَرَاوَةٌ، طَرَاءٌ.|1- طَرِيَ الغُصْنُ : لاَنَ.|2- طَرِيَ اللَّحْمُ : صَارَ لَيِّناً غَضّاً طَرِيّاً., (مصدر أَطْرى).|-لاَ يَسْمَعُ مِنْهُ إِلاَّ كَلِماتِ الإِطْراءِ : كَلِماتِ الثَّناءِ الْمُبالَغِ فيهِ- أَطْراهُ إِطْراءً عَظيماً., (فعل: رباعي متعد).| أَطْرَيْتُ، أُطْرِي، أَطْرِ، مصدر إِطْراءٌ- أَطْرَى صاحِبَهُ : أَثْنَى عَلَيْهِ كَثيراً، بالَغَ في مَدْحِهِ- هُوَ لاَ يُطْري أَحَداً بِما لَيْسَ فيهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: طرو

- 1- طرى الشيء : جعله طريا|2- طرى الطيب : خلطه بالأفاويه|3- طرى الطعام : خلطه بالتوابل, 1- « طرأة السيل » : دفعته ، معظمه, 1- مطر في الأرض : ذهب|2- مطر العبد : هرب من سيده|3- مطر الشيء : ارتفع|4- مطر : « ذهب ولا أدري من مطر به » : أي أخذه, 1- « أطروان الشباب » : أوله ونشاطه, 1- مطير : ذو مطر|2- مطير : ما أصابه المطر, 1- ذو مطر : « يوم ماطر », 1- أطراه : أحسن الثناء عليه|2- أطرى بالغ في الثناء عليه, 1- أطرأه : بالغ في مدحه, 1- طرا : ما كان في الأرض من غير التراب والرمل والحجر|2- طرا : ما لا يحصى عدده من أنواع الخلق, 1- أتى من مكان بعيد


المعجم الرائد
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: طري

- 1- طري الغصن أو اللحم أو غيرهما : كان لينا غضا طريا, 1- طعام من الدقيق كالخيوط يشبه الكنافة, 1- لين ، ناعم ، غض ، جمع : طراء, 1- طبق يؤكل الطعام عليه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: طرا

- ط ر ا: شَيْءٌ (طَرِيٌّ) أَيْ غَضٌّ بَيِّنُ (الطَّرَاوَةِ) وَ (الطَّرَاءَةِ) . وَقَدْ (طَرُوَ) يَطْرُو (طَرَاوَةً) وَ (طَرِيَ) يَطْرَى (طَرَاوَةً) وَ (طَرَاءَةً) . وَ (طَرَّيْتُ) الثَّوْبَ (تَطْرِيَةً) . وَ (أَطْرَاهُ) مَدَحَهُ. وَ (الْإِطْرِيَةُ) بِكَسْرِ الْهَمْزَةِ وَالرَّاءِ ضَرْبٌ مِنَ الطَّعَامِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: أطر

- إطار ، جمع إطارات وأُطُر.|1- ما أحاط بالشّيء من الخارج :-إطار الصُّورة/ العجلة الداخليّ.|2- جهاز إداريّ :-إطار الحكومة.|3 - نِطاق، هيكل عام يحدِّد معالم الشكل أو الموضوع :-في إطار خطّة الدفاع/ الاتِّفاقيَّات القائمة.|4 - نطاق معرفة المرء واهتماماته. |5 - مجموع الظروف التي ترافق حدثًا أو أمرًا، فتكسبه قيمة خاصَّة وتُضفي عليه دلالة معنويّة. |• إطار فكريّ: ما ينظر الإنسان من خلاله إلى الكون إجمالاً وتفصيلاً :-أدَّى ظهور الإسلام إلى توحيد العرب في إطار فكريّ واحد.


المعجم المعاصر
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: طرا

- إطْراء :مصدر أطرى., طَراء :مصدر طرُؤَ., طُورَانيّ :اسم منسوب إلى طُور: على غير قياس., طرَّى يُطرِّي ، طَرِّ ، تطرِيةً ، فهو مُطَرٍّ ، والمفعول مُطَرًّى | • طرَّى التمرَ جعله ليِّنًا غضًّا :-طرّى الخبزَ بوضعه على النار، - طرّى اللحمَ: نقعه في الماء المالح أو الخل أو مادة معينة لتطريته.


المعجم المعاصر
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: طرو

- طرِيّ ، جمع طِرَاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طرِيَ., تطرية :مصدر طرَّى.


المعجم المعاصر
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: طري

- أطرى يُطرِي ، أَطْرِ ، إطراءً ، فهو مُطْرٍ ، والمفعول مُطْرًى | • أطرى المَلِكَ بالشِّعر مدحه بأحسن ما فيه، بالغ في مدحه، أثنى عليه :-أطرى المديرُ معاونيه في الشركة، - أطرى صديقَه بحقّ، - ملأت أذنيه عبارات الإطراء والمديح., طَراوة :مصدر طرِيَ |• طراوة الهواء: برودتُه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: أطر

- أطَّرَ يؤطِّر ، تأطيرًا ، فهو مُؤطِّر ، والمفعول مؤطَّر | • أطَّر الصُّورةَ جعل لها إطارًا :-أطَّر البابَ/ الدُّفَّ.|• أطَّر الموضوعَ: جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: طري

- طرِيَ يَطرَى ، اطْرَ ، طَراءةً وطَراوةً ، فهو طرِيّ | • طرِي الجلدُ صار ليِّنًا غضًّا :-طرِي الخبزُ/ ساقُ النَّبات، - {وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا} ., طرِيّ ، جمع طِرَاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طرِيَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: أطر

- أبو زيد: ها أطرْت القوس آطرها أطرا، إذا حنيْت . قال: وتأطّرت المرأة تأطّرا، إذاأقامت في بيتها. وأنشد لعمر بن أبي ربيعة: تأطّرْن حتّىقلْت لسْن بوا رحا ... وذبْن كما ذاب السديف المسرهْد وتأطّر الرمح: تثنّى. وإطار المنْخل: خشبه. وإطار الحافر: ما أحاط بالأشْع ر. ومنه إطار الشفة. وكلّ شيء أحاط بشيء فهو إطار له. قال بشر: وحلّ الحيّ حيّ بني سبيْ ع ... قراضبة ونحْن لهم إطار والأطْرة بالضم: العقبة التي تلفّ على مجمع الفوق. تقول منه:أطرْت السهمأطْرا. والأطْرة أيضا: أن يؤخّذ رماد ودم فيلطخ بهكسْر القدْر. قال الراجز: قدأصْلحتْ قدرْا لها بأطرهْ والأطير: الذنْب. يقال: أخذني بأطير غيري.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: طرا

- ةشيءطريّ، أي غضّ بيّن الطراوة وطرّيْت الثوب تطْ ري . وطرو اللحم وطريطراوة. وأطراه، أي مدحه. وأطريْت العسل، إذا عقدته. وغسْلة مطرّاة، أي مربّاة بالأفاويه يغسل ﺑﻬا الرأس أو اليد، وكذلك العود المطرّى المربّى منه، مثل المطيّ ر، يتبخّر به. والإطْ رية: ضرب من الطعام.


- , شبب, أذكى, أشعل, أضرم, أطرى, أوقد, تغزل, غازل, نسب, وصف-المحاسن-, أشاد بـ, أثنى, أثنى على, إمتدح, حمد, شكر, عظم, قرظ, مدح, نوه بـ, مده, مجد, نوه, هرف, ألين, أسلس, أشاد, زكى, غنى, أجل, أعز, أعظم, أغضى, أكبر, أكرم, إحترم, إحتفل بـ, إعتبر, رثى, أبن, أشفق, حدب, حنا, رأف, رحم, رق, شفق, عطف, لطف, رفع, على, وهب, أثنى-على-, بارك, بجل, جلل, طهر, غار, أغار, أفل, إحتجب, إقتحم, اقتحم, تغيب, حمل, رسب, غاب, غاص, غرب, غرق, كرب, كر, إنغمس, داعب, عابث, فاكه, مازح, هازل, وجب, أطرب, أنشد, إكتسب, ترنم, رنم, شدا, طرب, أود, إستغنى, إعوج, إغتنى, إلتوى, إنثنى, إنطوى, إنعطف, تعوج, ثري, أنسأ, إدعى, إعتزى, إلتحق, إنتسب, إنتمى, إنضوى, سوف, أقام, أنشأ, بنى, شاد, شيد, عمر, تشبيب, غزل, نسيب, جرى, أثاب, أحسن إلى, إغتفر, احترم, فخم, منع, وقر, إستحسن, إستحلى, إستطاب, إستلذ, امتدح, بش, جمل, حسن, زخرف, زين, احتفى, هزم, سامح, صفح, عاش, عفا, عذر, أراح, أرضى, أسعد, أفرح, إحتقر, سكب, صب, فخم حمد, أجن, أسن, أنتن, غبط, أبنه (بعد الممات), أثنى عليه, أشاد به, أمسك, أخذ, أكل, إزدرد, إقترب, كرم, غفر, آب, أبطأ, أحجم, إستقر, إمتنع, إمتنع عن المشي, إنشرح, إنفرج, ارتاح, ارتد, نال, بلغ, شب, فتي, كف, أمد, أتم, أسقط, أعطى, أكمل, ألقى, أمضى, أنجز, أنهى, إختتم, إنتهى, انتهى


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أطرى
جذر الكلمة: أطرى


الأكثر بحثاً