المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أطلال
جذر الكلمة: طلل

- الطَّلُّ: المَطَرُ الصِّغارُ القَطر الدائمُ، وهو أَرْسخُ المطر نَدًى. ابن سيده: الطَّلُّ أَخَفُّ المطر وأَضعفه ثم الرَّذاذُ ثم البَغْش، وقيل: هو النَّدى، وقيل: فوق النَّدى ودون المطر، وجمعه طِلالٌ؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: مثل النَّقا لبَّدَه ضَرْبُ الطَّلَل فإِنه أَراد ضرْب الطَّلِّ ففَكَّ المُدْغَم ثم حرَّكه، ورواه غيره ضربُ الطِّلل، أَراد ضرب الطِّلال فحذف أَلف الجمع. ويومٌ طَلٌّ: ذو طَلٍّ. وطُلَّت الأَرضُ طَلاًّ: أَصابها الطَّلُّ، وطلَّت فهي طَلّةٌ: ندِيَتْ، وطلَّها النَّدى، فهي مطلولةٌ. وقالوا في الدعاء: طُلَّتْ بلادُك وطَلَّتْ، فطُلَّت: أُمْطِرت، وطَلَّت: نديَتْ. وقال أَبو إِسحق: طُلَّتْ، بالضم لا غير. يقال: رحُبَتْ بلادُك وطُلَّتْ، بالضم، ولا يقال طَلَّتْ لأَن الطَّلَّ لا يكون منها إِنما هي مفعولة، وكل ندٍ طَلٌّ. وقال الأَصمعي: أَرضٌ طلَّة نديَةٌ وأَرضٌ مطلولة من الطَّلِّ. وطلَّت السماءُ: اشْتَدَّ وقعُها. والمُطَلِّل: الضَّباب، ويقال للنَّدى الذي تخرجه عروق الشجر إِلى غصونها طَلٌّ. وفي حديث أَشراط الساعة: ثم يُرْسِل الله مطراً كأَنه الطَّلُّ؛ الطَّلُّ: الذي ينزل من السماء في الصَّحْو، والطَّلُّ أَيضاً: أَضعف المطر. والطَّلُّ: قِلَّة لَبن الناقة، وقيل: هو اللبن قَلَّ أَو كَثُر. والمطلول: اللَّبَن المَحْضُ فوقه رغْوة مصبوبٌ عليه ماءٌ فتَحْسبُه طَيِّباً وهو لا خير فيه؛ قال الراعي: وبحَسْب قَوْمِك، إِن شَتَوْا، مطلولةٌ، شَرَع النَّهار، ومَذْقةٌ أَحياناً وقيل: المَطْلولة هنا جِلدة موْدُونة بلبن مَحْضٍ يأْكلونها. وقالوا: ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ، فالطَّلُّ اللبن، والنَّاطِلُ الخمر. وما بها طَلٌّ أَي طِرْقٌ. ويقال: ما بالناقة طَلٌّ أَي ما بها لبن. والطُّلَّى: الشَّرْبة من الماء. والطَّلُّ: هَدْرُ الدَّم وقيل: هو أَن لا يُثْأَر به أَو تُقْبَل ديَتُه، وقد ظلَّ الدمُ نفسُه طلاًّ وطَلَلْتُه أَنا؛ قال أَبو حيَّة النُّميري: ولكنْ، وبَيْتِ اللهِ، ما طلَّ مُسْلِماً كغُرِّ الثَّنايا واضحاتِ المَلاغِم وقد طُلَّ طَلاًّ وطُلولاً، فهو مطلولٌ وطَليلٌ، وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ. الجوهري: طَلَّه اللهُ وأَطَلَّه أَي أَهدره. أَبو زيد: طُلَّ دَمُه، فهو مطلولٌ؛ قال الشاعر: دِماؤُهُم ليس لها طالِبٌ، مطلولةٌ مثل دَمِ العُذْرَه أَبو زيد: طُلَّ دَمُه وأَطَلَّه اللهُ، ولا يقال طَلَّ دَمُه، بالفتح، وأَبو عبيدة والكسائي يقولانه. ويقال: أُطِلَّ دَمُه؛ أَبو عبيدة: فيه ثلاث لغات: طَلَّ دَمُه وطُلَّ دَمُه وأُطِلَّ دَمُه. والطُّلاَّءُ: الدَّمُ المطلول؛ قال الفارسي: همزته منقلبة عن ياء مُبْدَلةٍ من لام وهو عنده من مُحَوّل التضعيف، كما قالوا لا أَمْلاه يريدون لا أَمَلُّه. وفي الحديث: أَن رجلاً عَضَّ يَدَ رجل فانتزع يَدَه من فيه فسَقَطَتْ ثَناياه فطَلَّها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَي أَهْدَرَها وأَبطلها؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى طَلَّها، بالفتح، وإِنما يقال طُلَّ دَمُه وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ، وأَجاز الأَوَّلَ الكسائي؛ قال: ومنه الحديث مَنْ لا أَكَل ولا شَربَ ولا اسْتَهَلَّ ومثل ذلك يُطَلُّ. وطَلَّه حقَّه يَطُلُّه: نقَصَه إِيَّاه وأَبْطَله. خالد بن جَنْبة: طَلَّ بنو فلان فلاناً حقَّه يَطْلُّونه إِذا منعوه إِياه وحبسوه منه، وقال غيره: طَلَّه أَي مَطَله؛ ومنه حديث يحيى بن يَعْمَر لزوج المرأَة التي حاكَمَتْه إِليه طالبةً مَهْرَها: أَنْشَأْتَ تَطُلُّها وتَضَهَلُها؛ تَطُلُّها أَي تَمْطُلها، طَلَّ فلان غَرِيمَه يَطُلُّه إِذا مَطَله، وقيل يَطُلُّها يَسْعَى في بطلان حقِّها كأَنه من الدَّم المَطلول. ورَجُلٌ طَلٌّ: كبير السِّنِّ؛ عن كراع.والطَّلَّةُ: الخَمْر اللَّذيذة. وخَمْرةٌ طَلَّة أَي لَذيذةٌ؛ قال حُمَيْد بن ثَوْر: أَظَلُّ كأَنِّي شارِبٌ لِمُدامةٍ، لها في عِظامِ الشَّارِبِينَ دَبيبُ رَكُودِ الحُمَيَّا طَلَّةٍ شابَ ماءَها بها، من عَقاراءِ الكُرُومِ، زَبِيبُ أَراد من كُرُومِ العَقاراء فَقَلب. ورائحةٌ طَلَّة: لذيذة؛ أَنشد ثعلب: تَجِيءُ بِرَيّا من عُثَيْلَة طَلَّةٍ، يَهَشُّ لها القَلْبُ الدَّوِي فيُثِيبُ وأَنشد أَبو حنيفة: بِرِيحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثيابها، ومن أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْك ثاقِب وحديثٌ طَلٌّ أَي حَسَنٌ. الفراء: الطُّلَّة الشَّرْبة من اللَّبَن، والطَّلَّة النَّعْمة، والطَّلَّة الخمْرة السَّلِسة، والطِّلَّة الحُصْر. قال يعقوب، وحكي عن أَبي عمرو: ما بالناقة طُلٌّ، بالضم، أَي بها لَبَنٌ. وطَلَّةُ الرجُل: امرأَتُه، وكذلك حَنَّتُه؛ قال عمرو بن حَسَّان: أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ تأَوَّهُ طَلَّتي، ما إِنْ تَنامُ؟ والنَّابُ: الشَّارِف من النُّوق، وإِسافٌ: اسم رَجُل؛ وأَنشد ابن بري لشاعر: وإِنِّي لَمُحْتاجٌ إِلى مَوْتِ طَلَّتي، ولكنْ قَرِينُ السُّوءِ باقٍ مُعَمَّرُ وقول أَبي صَخْر الهُذَلي: كمور السُّقَى في حائِرٍ غَدِقِ الثَّرَى، عِذاب اللَّمَى بحنين طَلَّ المَناسِب (* قوله «كمور السقى» كذا ضبط في الأصل ولم ينقط فيه لفظ بحنين). قال السُّكَّري: معناه أَحْسَن المَناسِب؛ قال أَبو الحسن: وهو يعود إِلى معنى اللَّذَّة؛ وكذلك قول أَبي صخر أَيضاً: قَطَعْت بهنَّ العَيشَ والدَّهْرَ كُلَّه، فَحَبِّرْ ولو طَلَّتْ إِليك المَناسِبُ أَي حَسُنَتْ وأَعْجَبَتْ. والطَّلل: ما شَخَص من آثار الديار، والرَّسْمُ ما كان لاصِقاً بالأرض، وقيل: طَلَلُ كل شيء شَخْصُه، وجمع كل ذلك أَطْلالٌ وطُلول. والطَّلالةُ: كالطَّلَل؛ التهذيب: وطَلَلُ الدار يقال إِنه موضع من صَحْنِها يُهَيَّأُ لمجلس أَهلها، وطَلَلُ الدار كالدُّكَّانةِ يُجْلَس عليها؛ أَبو الدُّقَيْش: كان يكون بفِناءِ كل بَيْتٍ دُكَّانٌ عليه المَشْرَبُ والمَأْكَلُ، فذلك الطَّلَلُ. ويقال: حيَّا الله طُلَلَك وأَطْلالَك أَي ما شَخَصَ من جَسدَك، وحيَّا اللهُ طَلَلك وطَلالَتك أَي شَخْصَك. ويقال: فرس حَسَنُ الطَّلالة، وهو ما ارتفع من خَلْقه. والإِطْلال: الإِشْرافُ على الشيء. ويقال: رأَيت نساءً يَتَطالَلْنَ من السُّطُوح أَي يَتَشَوَّفْنَ. وتَطالَلْت: تَطاوَلْت فنَظَرْت. أَبو العَمَيْثَل: تَطالَلْت للشيء وتَطاوَلْت بمعنى واحد، وتَطالَّ أَي مدّ عُنُقَه ينظر إِلى الشيء يَبْعُد عنه؛ وقال طَهْمانُ بن عمرو: كَفَى حَزَناً أَنِّي تَطالَلْتُ كَيْ أَرى ذُرَى قُلَّتَيْ دَمْخٍ، فما تُرَيانِ أَلا حَبَّذا، واللهِ، لو تَعْلَمانِه ظِلالُكُما، يا أَيُّها العَلَمانِ وماؤكُما العَذْب الذي لو شَرِبْتُه، وبي نافِضُ الحُمَّى، إِذاً لشَفائي أَبو عمرو: التَّطالُّ الاطِّلاع من فَوْق المكان أَو من السِّتْر. وأَطَلَّ عليه أَي أَشْرَف؛ قال جرير: أَنا البازِي المُطِلُّ على نُمَيْرٍ، أُتِيحَ من السماء لها انْصبابا وتقول: هذا أَمرٌ مُطِلٌّ أَي ليس بمُسْفِرٍ. وفي حديث صَفِيَّة بنت عبد المُطَّلب: فأَطَلَّ علينا يهوديٌّ أَي أَشرف، قال وحقيقته: أَوْفَى علينا بطَلَله أَي شخصه. وتَطاوَلَ على الشيء واسْتَطَلَّ: أَشْرَف؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: ومنْه يَمانٍ مُسْتَطِلٌّ، وجالسٌ لعَرْضِ السَّراة، مُكْفَهِرًّا صَبِيرُها وطَلَلُ السفينة: جِلالُها، والجمع الأَطلال. والطَّلِيلُ: الحَصير؛ المحكم: الطَّلِيل حَصيرٌ منسوجٌ من دَوْمٍ، وقيل: هو الذي يُعْمَل من السَّعَف أَو من قُشور السَّعَف، وجمعه أَطِلَّةٌ وطُلُلٌ. التهذيب: أَبو عمرو الطَّلِيلة البُورِياءُ، وقال الأَصمعي: الباريُّ لا غير. أَبو عمرو: الطِّلُّ الحيَّة؛ وقال ابن الأَعرابي: هو الطِّلُّ، بالفتح، للحَيَّة. ويقال أَطَلَّ فلان على فلان بالأَذى إِذا دام على إِيذائه؛ وقولهم: ليست لفلان طَلالةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: ليست له حالٌ حَسَنة وهيئة حسنة، وهو من النبات المَطلولِ، وقال أَبو عمرو: ليست له طَلالة، قال: الطَّلالة الفرح والسرور؛ وأَنشد: فلمّا أَنْ وَبِهْتُ ولم أُصادِفْ سِوى رَحْلي، بَقِيتُ بلا طَلاله معناه بغير فرح ولا سُرور. وقال الأَصمعي: الطَّلالة الحُسْنُ والماء. وخَطَبَ فلان خُطْبةً طَلِيلة أَي حسنة. وعلى مَنْطِقه طَلالةُ الحُسْن أَي بَهْجتُه؛ وقال: فقلتُ: أَلم تَعْلَمِي أَنَّه جَمِيل الطَّلالة حُسَّانُها؟ وفي حديث أَبي بكر: أَنه كان يُصَلي على أَطلال السفينة؛ هي جمع طَلَلٍ ويريد بها شراعها. وأَطلال: اسم ناقةٍ، وقيل: اسم فرَس يزْعم الناس أَنها تكلمت لما هَرَبَت فارسُ يوم القادِسيَّة، وذلك أَن المسلمين تَبِعوهم فانتهوا إِلى نَهَرٍ قد قُطِع جِسْرُه فقال فارسها: ثبِي أَطْلالُ فقالت: وَثَبْتُ وسُورةِ البقَرة؛ وإِياها عنى الشَّمّاخ بقوله: لقد غابَ عن خَيْلٍ، بمُوقانَ أُحْجِرَتْ، بُكَيرُ بَني الشَّدَّاخِ فارِسُ أَطلال وبُكَيرٌ: هو اسم فارسها. وذو طِلالٍ: اسم فرس؛ قال غُوَيَّة بن سُلْمى بن رَبيعة، ومنهم من يقول عُوَيَّة بعين مهملة: أَلا نادَتْ أُمامَةُ باحْتِمالِ لتَحْزُنَني، فَلا بِكِ لا أُبالي فَسِيري، ما بَدا لكِ، أَو أَقيمي، فأَيًّا مَّا أَتَيْتِ، فعن يقال وكيفَ تَروعُني امرأَةٌ بِبَيْنٍ، حَياتيَ، بَعْدَ فارس ذي طِلال قال ابن بري: ويقال هو موضع ببلاد بني مُرَّة، وقيل: هناك قبرُ المُرِّي (* قوله «قبر المري» عبارة ياقوت: وفيه قبر تميم بن مر بن اد بن طابخة) والأَشهر أَن ذا طِلال اسم فرس لبعض المقتولين من أَصحاب غُوَيَّة، أَلا تراه يقول بعد هذا: وبَعْدَ أَبي ربيعةَ عَبدِ عَمْرٍو ومَسْعُودٍ، وبعدَ أَبي هِلالِ والطُّلَطِلةُ والطُّلاطِلة، كلتاهما: الداهية، وقيل: الطُّلاطِلة والطُّلاطِل داء يأْخُذ الحُمُر في أَصلابها فيَقْطَع ظُهورهَا. والطُّلاطِلةُ والطُّلاطِل: الموت، وقيل: هو الداء العُضال. وقالوا: رماه الله بالطُّلاطِلة والحُمَّى المماطِلة، وهو وَجَعٌ في الظَّهْر، وقيل: رماه الله بالطُّلاطِلة، هو الداء العُضال الذي لا يُقدَر له على حيلة ولا دواء ولا يَعرِف المُعالِج موضعه. وقال أَبو حاتم: الطُّلاطِلة الذِّبْحةُ التي تُعْجِله؛ والحُمّى المماطِلة: الرِّبْعُ تماطِل صاحبَها أَي تُطاوِله؛ قال: والطُّلاطِلة سُقوط اللَّهاة حتى لا يُسِيغ طعاماً ولا شراباً، وزاد ابن بري في ذلك قال: رماه اللهُ بالطُّلاطِلة والحُمّى المماطلة، فإِنه إِسْبٌ من الرجال، والإِسْبُ اللئيم. والطُّلاطِلة: لحمة في الحَلْق؛ قال الأَصمعي: الطُّلاطِلة هي اللَّحْمة السائلة على طَرَف المُسْترَط. ويقال: وَقعَتْ طُلاطِلتُه يعني لهَاتَه إِذا سقَطتْ. والطُّلْطُل: المرض الدائم.وذو طَلالٍ: ماءٌ قريب من الرَّبَذة، وقيل: هو واد بالشَّرَبَّة لغَطَفان؛ قال عُرْوة بن الوَرْد: وأَيَّ الناس آمَنُ بَعْدَ بَلْجٍ، وقُرَّة صاحِبَيَّ بذي طَلال؟


المعجم الوسيط
الكلمة: أطلال
جذر الكلمة: طلل

- الطِّلُّ : الباطِلُ., بَطَّلَ العاملَ: عَطَّلَهُ.|بَطَّلَ العَمَلَ: قطَعَه., طُلَّ دَمُهُ طَلاًّ: طَلّ.| وهذا أكثر استعمالا من المبني للمعلوم فهو مطلول.|طُلَّ الأرضُ ونحوُها: أصابها الطّلُّ، فهي مطلولة., المُطِلُّ من الأمُور: غَير المُسْتَقِرّ. يقال: أمْر مُطِلٌّ., الطَّلُّ : الحَسَنُ المُعْجِبُ من كلّ شيء.|الطَّلُّ المَطَر الخفيفُ يكون له أثر قليلٌ.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 265فَإنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابلٌ فَطَلٌّ) ) .|الطَّلُّ الندى الذي ترسله عُرُوقُ الشجر إِلى غُصُونِها.|الطَّلُّ اللبَنُ.|الطَّلُّ الكبير السنّ. والجمع : طِلالٌ، وطِلَلٌ., طَلَّ دَمُ القتيل طَلَّ طَلاًّ، وطُلُولاً: هَدَرَ وبَطَلَ ولم يُثأرْ به ولم تُؤْخَذْ ديتُه.|طَلَّ الأرضُ ونحوُها: أصابها الطَّلُّ.|طَلَّ اللبنُ ونحوه: قلَّ.|طَلَّ دمَ فلان طَلَّ طَلاًّ: أهدرَه وأبطله.|طَلَّ فلانا: مَطَله وسعى في بُطلان حقّه.|طَلَّ فلانا حقَّه: منعه إِياه وسعى في بطلانه.|طَلَّ المطرُ الأرضَ ونحوها: أصَابها وقطرَ عليها.|طَلَّ الشيءَ الدُّهن وغيره: طَلاهُ.|طَلَّ الإبلَ ونحوَها: ساقَها سَوْقًا عنيفا., الطَّلالَةُ الحُسْنُ والبَهْجَةُ.|الطَّلالَةُ الفَرَحُ والسُّرورُ.| و: شَخْصُ كلّ شيء.|الطَّلالَةُ الشّاخِصُ من آثار الدَّار ونحوها., المطلولُ : اللَّبَنُ المَحْضُ فَوْقَهُ رغوة, الطَّلِيلُ : المَطْلُولُ.|الطَّلِيلُ الحَصيرُ المَنسُوجُ من سَعَف الدَّوْمِ أَو من قُشوره.|الطَّلِيلُ الخَلَقُ. والجمع : أَطِلَّةٌ، وطُلُلٌ.| وطِلَّةٌ.| وهنّ طلائلُ., الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها.|الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ.| عليه المأكَلُ والمشرَبُ.|الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ. والجمع : أطلالُ، و طُلُولٌ., أطلّ : أشْرَفَ. يقال: أطلَّ عليه.|أطلّ دَنا وقرُبَ.|أطلّ على حَقّه: غلبهُ عليه.|أطلّ عليه بالأذَى ونحوِه: دام كل إِيذائه.|أطلّ دَمَ القتيل: طلَّهُ. يقال: أُطِلَّ دَمُه بالبناء للمجهول., أطْلَتِ الظَّبْيَة: جاءت بطَلا أو أكثرَ.|أطْلَتِ فلانٌ ونحوُهُ: مالت عُنقُه إِلى أحد الجانبين.| وقيل: ما أطْلَى نَبيٌ قَطّ: ما مَالَ إلى هواه., طَلَّ طَلَّ طَلاًّ، وطَلاَلة: حَسُن وأعْجَب.|طَلَّ فلانٌ: ابتهَجَ وفَرِحَ., تَطلَّلَتِ الأرض: نَبَتَتْ ولم يَطَأْها أحَدٌ.


المعجم الغني
الكلمة: أطلال
جذر الكلمة: طلل

- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1- طُلَّ دَمُهُ : طَلَّ، أَيْ هَدَرَ، بَطَلَ وَلَمْ يُثْأَرْ بِهِ.|2- طُلَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الطَّلُّ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن أَطَلَّ).|1- رَآهُ مُطِلاًّ مِنَ النَّافِذَةِ : مُشْرِفاً مِنْهَا.|2- نَافِذَةٌ مُطِلَّةٌ عَلَى الْحَدِيقَةِ : مُشْرِفَةٌ., (مصدر طَلَّ).|1- طَلاَلَةُ الوَجْهِ الْجَمِيلِ : هَيْئَتُهُ الْجَمِيلَةُ وَبَهْجَتُهُ.|2- مَا زَالَتْ طَلاَلَةُ الآثَارِ بَاقِيَةً : الشَّاخِصُ مِنَ الآثَارِ، مَا بَقِيَ مِنْهَا., (مصدر أَطَلَّ).|-الإِطْلالُ مِنَ الشُّرْفَةِ :الإِشْرافُ مِنْها على..., جمع: طُلَلٌ. | 1- طُلَّةُ لَبَنٍ : شُرْبَةٌ مِنْهُ.|2- أَطَالَ طُلَّتَهُ : عُنُقَهُ., جمع: طُلُلٌ، أَطِلَّةٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- دَمٌ طَلِيلٌ : مَهْدُورٌ.|2- نَامَ عَلَى طَلِيلٍ : حَصِيرٍ مَنْسُوجٍ مِنْ دَوْمٍ.|3- ثَوْبٌ طَلِيلٌ : بَالٍ., جمع: طِلاَلٌ، طِلَلٌ. | (مصدر طَلَّ).|1- غَمَرَ الطَّلُّ النَّبَاتَ : النَّدَى.|2- أَصَابَ الطَّلُّ الأَرْضَ : الْمَطَرُ الْخَفِيفُ.البقرة آية 265 فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ (قرآن).|3- سَقَاهُ طَلاًّ : لَبَناً.|4- رَجُلٌ طَلٌّ : كَبِيرُ السِّنِّ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| طَلَّ، يَطِلُّ، مصدر طَلٌّ، طُلُولٌ.|1- طَلَّ دَمُ القَتِيلِ : هَدَرَ وَبَطَلَ وَلَمْ يُثْأَرْ بِهِ وَلَمْ تُؤْخَذْ دِيَّتُهُ.|2- طَلَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الطَّلُّ.|3- طَلَّ اللَّبَنُ فِي الضَّرْعِ : قَلَّ., جمع: أَطْلاَلٌ، طُلُولٌ. | 1- وَقَفَ يَتَأَمَلُّ أَطْلاَلَ بَقَايَا القَصْرِ : الآثَار البَاقِيَة.|2- جَذَبَهَا إِلَيْهِ طَلَلُهُ : شَخْصُهُ.|3- مَشَى عَلَى طَلَلِ الْمَاءِ : عَلَى سَطْحِهِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| طَلَلْتُ، أَطُلُّ، طُلَّ، مصدر طَلٌّ.|1- طَلَّ دَمَ القَتِيلِ : أَهْدَرَهُ، أَبْطَلَهُ.|2- طَلَّ شَرِيكَهُ حَقَّهُ : مَنَعَهُ إِيَّاهُ، أَبْطَلَهُ.|3- طَلَّ صَاحِبَ الدَّيْنِ : مَطَلَهُ.|4- طَلَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ : أَصَابَهَا وَقَطَرَ عَلَيْهَا.|5- طَلَّ الشَّعْرَ بِالدُّهْنِ : طَلاَهُ.|6- طَلَّ الإِبِلَ : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَطْللَت، أُطِلُّ، أَطْلِلْ، مصدر إِطْلالٌ.|1- أَطَلَّ مِنَ النَّافِذَةِ :أَشْرَفَ، أَظْهَرَ نَفْسَهُ مِنْها.|2- أَطَلَّ القَمَرُ على السُّهولِ :أَشْرَفَ- خَجولاً أَطَلَّ وَراءَ الجِبالِ. (عبد الرفيع الجوهري).|3- أَطَلَّ الزَّمانُ : قَرُبَ.|4- أَطَلَّ الدَّمَ : أَبَاحَهُ، أَهْدَرَهُ.|5- أَطَلَّ على حَقِّهِ : غَلَبَهُ عَلَيْهِ.|6- أَطَلَّ عَلَيْهِ بِالأَذَى : دَامَ على إِيذائِهِ., (الْمَرَّةُ مِنْ طَلَّ).|1- أَرْضٌ طَلَّةٌ : بَلَّهَا الطَّلُّ.|2- رَائِحَةٌ طَلَّةٌ : لَذِيذَةٌ، شَهِيَّةٌ.|3- هِيَ طَلَّتُهُ : اِمْرَأَتُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أطلال
جذر الكلمة: طلل

- 1- مطال : الذي يصنع الحديد فيمده صفيحة ويصنع منه السيف أو غيره|2- مطال الكثير المطل والتأخر, 1- رسن ، جمع : مطاول, 1- مطل الحبل : مده|2- مطله حقه أو بحقه : سوفه وأجل وفاءه مرة بعد الأخرى|3- مطل الحديد : ضربه ومده ليطول|4- مطل الحديد : سبكه وصاغه ومده صفيحة, 1- مطلول : دم مهدور مباح|2- مطلول : مكان أصابه « الطل » ، أي المطر الضعيف ، أو الندى, 1- دمه : ذهب هدرا ولم يثأر به, 1- ماطله بحقه : سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى|2- ماطل الدين : سوفه ، أخره, 1- طل : دمه : أبطله ، أساله هدرا|2- طل : صاحب الدين : مطله|3- طله حقه منعه إياه وأبطله|4- طل المطر الأرض : أصابها|5- طل الشيء بالدهن : طلاه به|6- طل الجمال : ساقها بعنف, 1- طل : قلة لبن الناقة|2- طل : دم, 1- طل القتيل : ذهب دمه هدرا ولم يثأر به|2- طلت الأرض : أصابها مطر خفيف|3- طل اللبن : قل, 1- طل باطل ، كذب|2- طل : حية, 1- طَلاَلة : مصدر طل يطل|2- طَلاَلة من آثار الدار : الشاخص ، الماثل ، الظاهر 3- طَلاَلة : شخص كل شيء|4- طَلاَلة : هيئة جميلة 5- طَلاَلة : حالة حسنة|6- طَلاَلة : حسن 7- طَلاَلة : بهجة, 1- طُلَة : المرة من طل|2- طُلَة : الخمرة اللذيذة|3- طُلَة : أرض بلها الطل|4- طُلَة : إمرأة الرجل 5- طُلَة من الروائح : اللذيذة|6- الطُلَة : ذات الرائحة اللذيذة 7- طُلَة : نعمة في الطعام واللباس, 1- طلاه : ربطه برجله وحبسه|2- طلا : أبطأ, 1- طلة : شربة من اللبن|2- طلة : عنق, 1- طلل من آثار الدار : الشاخص ، الماثل ، الظاهر|2- طلل : شخص كل شيء|3- طلل : مكان عال|4- طلل من الدار : مرتفع فيها يجلس عليه أو يوضع عليه الطعام|5- « طلل الماء » : وجهه|6- « طلل السفينة أو السيارة » : غطاء تغطى به كالسقف, 1- طله الشيء : أعجبه, 1- أطل عليه : أشرف عليه|2- أطل الزمان : قرب|3- أطل الدم : أباحه ، أبطله|4- أطل على حقه : غلبه عليه|5- أطل عليه بالأذى : دام على إيذائه, 1- طليل : دم مهدور ، لا يثأر به|2- طليل : حصير منسوج من قضبان النخل أو غيره|3- طليل بال, 1- مصدر طل وطل|2- مطر خفيف ضعيف|3- ندى|4- حسن|5- كبير في السن|6- معجب|7- لبن|8- قلة لبن الناقة|9- حية


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أطلال
جذر الكلمة: طلل

- ط ل ل: (الطَّلُّ) أَضْعَفُ الْمَطَرِ وَجَمْعُهُ (طِلَالٌ) تَقُولُ مِنْهُ: (طُلَّتِ) الْأَرْضُ وَ (طَلَّهَا) النَّدَى فَهِيَ (مَطْلُولَةٌ) . وَ (الطَّلَلُ) مَا شَخَصَ مِنْ آثَارِ الدَّارِ وَالْجَمْعُ (أَطْلَالٌ) وَ (طُلُولٌ) . أَبُو زَيْدٍ: (طُلَّ) دَمُهُ فَهُوَ (مَطْلُولٌ) وَ (أُطِلَّ) دَمُهُ وَ (طَلَّهُ) اللَّهُ تَعَالَى وَ (أَطَلَّهُ) أَهْدَرَهُ. قَالَ: وَلَا يُقَالُ: طَلَّ دَمُهُ بِالْفَتْحِ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ وَالْكِسَائِيُّ يَقُولَانِهِ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: فِيهِ ثَلَاثُ لُغَاتٍ: (طَلَّ) دَمُهُ وَ (طُلَّ) دَمُهُ وَ (أُطِلَّ) دَمُهُ. وَ (أَطَلَّ) عَلَيْهِ أَشْرَفَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أطلال
جذر الكلمة: طلل

- طَلّ ، جمع طِلال: رَذاذٌ أو مطرٌ خفيف، أضعفُ المطر :-تَبلَّل وجهُ الأرض بالطّل، - {فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ} |• يَوْمٌ طَلّ: رطب طيب., أطلَّ / أطلَّ على يُطِلّ ، أَطْلِلْ / أطِلَّ ، إطلالاً ، فهو مُطِلّ ، والمفعول مُطَلٌّ عليه | • أطلَّ الزَّمانُ قرُب :-ها هو ذا العيد قد أطلّ.|• أطلَّ على الشَّيءِ: أشرف عليه :-مدينة تُطِلّ على البحر، - شُرْفتُه تُطِلُّ على الحديقة., بُطْل :مصدر بطَلَ1., بطُلَ يَبطُل ، بُطولةً ، فهو بَطَل | • بطُل المقاتلُ شَجُع واستَبْسل وضحَّى :-بطُل الجنديُّ في ساحة المعركة، - يُعَدّ خالد بن الوليد بطلاً من أبطال التاريخ., بطَلَ1 يَبطُل ، بُطْلاً وبُطْلانًا وبُطولاً ، فهو باطِل | • بطَل دَمُ القَتيلِ ونحوُه ذَهَب ضَياعًا وهدرًا :- {فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} .|• بطَل العَقْدُ ونحوُه: فَسَدَ وسقَط حُكْمه :-بطَل البيعُ/ الدّليل، - نَقْضُ شرط من شروط العقد مدعاة لبُطْلانه، - زواج باطِلٌ، - إذا حضَر الماءُ بطَل التَّيمُّم., بطَّلَ يبطِّل ، تَبْطيلاً ، فهو مُبطِّل ، والمفعول مُبطَّل (للمتعدِّي) | • بطَّلَ العاملُ بَطل2، تعطّل عن العمل :-بَطَّل أخوك من عمله وانساق وراء اللّهو.|• بطَّل العاملَ: عطَّله. |• بطَّل عقدًا وغيرَه: أَلْغاه، فسَخه، أَوْقَفَه، عطّل العملَ به :-بطَّل القرارَ، - صدر قانون جديد بطَّل أحكامَ القانون السابق، - بطَّل العملَ: قطعه.|• بطَّل العادةَ السَّيِّئة: تركها., طِلاء ، جمع طلاءات (لغير المصدر) وأطْلِيَة (لغير المصدر).|1- مصدر طلَى. |2 - دهان :-طِلاء برّاق، - طِلاء بالكهرباء، - طِلاء للجدران، - طلاء خارجي/ سطحي، - طلاء زجاجي: طبقة زجاجية توضع على المعدن |• طِلاء الأحذية: مادة مركبة تستعمل لتلميع الأحذية وحفظها من البلى، - مَنْ لم يصلحه الطلاء أصلحه الكَيّ: دعوة إلى استخدام الشدة إذا لم يُجْدِ النصح والإرشاد., بطَلَ2 يَبطُل ، بَطالةً وبِطالةً ، فهو بَطّال | • بطَل العاملُ |1 - تعطَّل عن العمل، عَدِم الوظيفة ولم يجد ما يرتزق منه :-في الأزمات الاقتصاديّة يَزداد عدد العمّال البطَّالين.|2- عطل، لم يجد عملاً يَتّفق مع استعداده أو مع قدراته ومؤهّلاته نظرًا لحالة سوق العمل :-يزداد معدّل البِطالة في مصر., طَلَل ، جمع أطلال وطُلول: ما بقي من آثار المنزل بعد رحيل أصحابه :-اشتهر الشعراء الجاهليون بذكر الأطلال في أشعارهم، - البكاءُ على الأطلال ظاهرة شائعة في الشعر القديم، - *ألا عِمْ صباحًا أيها الطَّلَل البالي*.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أطلال
جذر الكلمة: طلل

- طَلَل ، جمع أطلال وطُلول: ما بقي من آثار المنزل بعد رحيل أصحابه :-اشتهر الشعراء الجاهليون بذكر الأطلال في أشعارهم، - البكاءُ على الأطلال ظاهرة شائعة في الشعر القديم، - *ألا عِمْ صباحًا أيها الطَّلَل البالي*.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أطلال
جذر الكلمة: طلل

- الطلّ: لال أضعف المطر، والجمع الط . تقول منه: طلّت الأرض وطلّها الندى. فهي مطْلولة. وطلّة الرجل: امرأته. وخمرطلّة، أي لذيذة. قال حميد بن ثور: ركود الحميّاطلّة شاب ماءها ... ﺑﻬا من عقاراء الكروم زبيب والطلل: ما شخص من آثار الدار، والجمع أطْلال وطلول. وطلل السفينة: جلالها. ويقال: حيّا اللهطللك وطلالتك بمعنى، أي شخصْك. وما بالناقة طلّ بالضم، أي ما ﺑﻬا لبن. أبو زيد: طلّ دمه فهو مطْلول. قال: دماؤهم ليس لها طالب ... مطْلولة مثل دم العذْره وأطلّ دمه، وطلّه الله، أهدره. قال: ولا يقال طلّ دمه بالفتح، وأبو عبيدة والكسائي يقولانه. وقال أبو عبيدة: فيه ثلاث لغات: طلّ دمه، وطلّ دمه، وأطلّ دمه. وأطلّ عليه، أي أشرف. وقال جرير: أنا البازي المطلّ على نميْ ر وتقول: هذا أمر مطلّ، أي ليس بمسْف ر. وتطالّ، أي مدّ عنقه ينظر إلى الشيء يبعد عنه. وقال: كفى حزنا أنّي تطاللْت كي أرى ...ذرىقلّتيْ دمْ خ فما تريان


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أطلال
جذر الكلمة: أطلال


الأكثر بحثاً