المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أطمس
جذر الكلمة: طمس

- الطُّمُوس: الدروس والانْمِحاء. وطَمَس الطريقُ وطَسَمَ يَطْمِسُ ويَطْمُسُ طُموساً: درَسَ وامَّحى أَثَرُه؛ قال العجاج: وإِن طَمَسَ الطريقُ تَوَهَّمَتْه بخَوْصاوَيْنِ في لَحِجٍ كَنِينِ وطَمَسْتُه طَمْساً، يَتَعَدَّى ولا يتعدَّى. وانْطَمَس الشيءُ وتَطَمَّسَ: امَّحَى ودَرَسَ. قال شمر: طُموسُ البصر ذهاب نوره وضوئه، وكذلك طُمُوس الكواكب ذهاب ضَوْئها؛ قال ذو الرمة: فلا تَحْسِبي شَجِّي بك البيدَ كلما تَلأْلأَ بالغَوْرِ النجومُ الطَّوامِسُ وهي التي تخفى وتغيب. ويقال: طَمَسْتُه فطَمَس طُمُوساً إِذا ذهب بصره. وطُمُوس القلب: فسادُه. أَبو زيد: طَمَس الرجلُ الكتابَ طُموساً إِذا دَرَسه. وفي صفة الدَّجَّال: أَنه مَطْموسُ العين أَي مَمْسُوحها من غير فحش. والطَّمْسُ: استئصال أَثر الشيء. وفي حديث وَفْدِ مَذْحِج: ويُمْسي سَرابُها طامِساً أَي يذهب مرة ويجيء أُخرى. قال ابن الأَثير: قال الخطابي كان الأَشبه أَن يكون سَرابُها طامياً ولكن كذا يروى. وطَمَس اللَّهُ عليه يَطْمِسُ وطَمَسَه، وطُمِسَ النجمُ والقمر والبصر: ذهب ضوءُه. وقال الزجاج: المَطْموس الأَعمى الذي لا يبين حَرْفُ جَفْنِ عينه فلا يرى شُفْرُ عينيه. وفي التنزيل العزيز: ولو نشاء لطَمَسْنا على أَعينهم؛ يقول: لو نشاء لأَعميناهم، ويكون الطموس بمنزلة المسخ للشيء، وكذلك قوله عز وجل: من قبل أَن تَطْمِسَ وُجُوهاً، قال الزجاج: فيه ثلاثة أَقوال: قال بعضهم يجعل وجوههم كأَقفيتهم،وقال بعضهم يجعل وجوههم منابت الشعر كأَقفيتهم، وقيل: الوجوه ههنا تمثيل بأَمر الدين؛ المعنى من قبل أَن نضلهم مجازاة لما هم عليه من العناد فنضلهم إِضلالاً لا يؤمنون معه أَبداً. قال وقوله تعالى: ولو نشاء لطمسنا على أَعينهم؛ المعنى لو نشاء لأَعميناهم، وقال في قوله تعالى: ربنا اطْمِسْ على أَموالهم، أَي غَيِّرْها، قيل: إِنه جعل سُكَّرَهم حجارة. وتأْويل طَمْسِ الشيء: ذهابُه عن صورته. والطَّمْسُ: آخر الآيات التسع التي أُوتيها موسى، عليه السلام، حين طُمِسَ على مال فرعون بدعوته فصارت حجارة. جاء في التفسير: أَنه صير سُكَّرَهم حجارة. وأَرْبُعٌ طِماسٌ: دارِسَة.والطَّامِسُ: البعيدُ. وطَمَسَ الرجلُ يَطْمُس طُمُوساً: بَعُدَ. وخَرْقٌ طامِسٌ: بعيد لا مَسْلك فيه؛ وأَنشد شمر لابن مَيَّادة: ومَوْماةٍ يَحارُ الطِّرْفُ فيها، صَمُوتِ الليلِ طامِسَةِ الجِبالِ قال: طامسة بعيدة لا تتبين من بُعد، وتكون الطَّامِسة التي غطاها السَّراب فلا ترى. وطَمَسَ بعينه: نظر نظراً بعيداً. والطَّامِسِيَّة: موضع؛ قال الطِّرِمَّاح بن الجَهْم: انْظُرْ بعينِك هل تَرَى أَظْعانَهُم؟ فالطَّامِسِيَّةُ دُونَهُنَّ فَثَرْمَدُ الأَزهري: قال أَبو تراب سمعت أَعرابيّاً يقول طَمَسَ في الأَرض وطَهَسَ إِذا دخَل فيها إِما راسخاً وإِما واغلاً، وقال شجاع بالهاء؛ ويقال: ما أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب. الفراء في كتاب المصادر: الطَّماسَةُ كالحَزْرِ، وهو مصدر. يقال: كم يكفي داري هذه من آجُرَّةٍ؟ قال: اطْمِسْ أَي احْزُِرْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أطمس
جذر الكلمة: طمس

- طمَسَ الشيءُ طمَسَ طُمُوسًا: تغيرت صورتُه. يقال: طَمسَ القمرُ أو النّجمُ أو البَصَرُ نحوُه: ذَهَبَ ضَوْءه.|طمَسَ القلب ونحوهُ: فسَدَ فلا يَعي شيئا .|طمَسَ الشيءَ، وعليه طمَسَ طَمْسًا: شوّهه أو محاه وأزاله. يقال: طَمَسَت الريح الأثرَ. يقال: طَمسَ الغيم الكواكبَ: حَجَبَ ضوْءها.| وطَمَس عينَه، وعليها: أَعماها.، وفي التنزيل العزيز: يس آية 66وَلَوْ نَشَاءُ لطَمَسْنَا عَلَى أعْيُنِهِمْ) ), تطَمَّسَ : مطاوع طَمَّسهُ., انطَمَسَ : مطاوع طَمَسَه., الطمِيس : المَطمُوسُ.|الطمِيس الأعمى لا يَبينُ حَرْفُ جَفْنٍ عينه., طمَّسَهُ : مبالغة في طَمسَهُ., الطامِسُ الطامِسُ يقال رسم طامس: دارسٌ.| وطريق طامس: بعيد، لا مَسْلَكَ فيه.| ونجمٌ طامس: ذاهبُ الضَّوءِ. والجمع : طَوامِسُ. يقال: رجل طامس القلبِ: فاسدُه لا يَعي شيئا.


المعجم الغني
الكلمة: أطمس
جذر الكلمة: طمس

- (فعل: خماسي لازم).| اِنْطَمَسَ، يَنْطَمِسُ، ِمصدر اِنْطِماسٌ- اِنْطَمَسَ الأثَرُ : اِمَّحَى، أَيْ لَمْ يَبْقَ مِنْهُ أَثَرٌ، زالَ- اِنْطَمَسَتِ الأطْلالُ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن طَمَسَ).|-مَطْمُوسُ العَيْنِ : مُعَمّىً- رَجُلٌ مَطْمُوسُ البَصِيرَةِ مَمْلُوءُ الخَيَاشِيمِ بِالغُرُورِ. (ع. م. العقاد)., جمع: طَوَامِسُ. | (فاعل من طَمَسَ).|1- رَسْمٌ طَامِسٌ : مُمَّحٍ، مُنْدَرِسٌ، مُنْطَمِسٌ.|2- هُوَ طَامِسُ القَلْبِ : بَعِيدٌ عَنْ إِدْرَاكِ الأُمُورِ., (مصدر اِنْطَمَسَ).|-اِنْطِماسُ الأثَرِ :اِمِّحاؤُهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| طَمَسْتُ، أَطْمِسُ، اِطْمِسْ، مصدر طُمُوسٌ.|1- طَمَسَ القَمَرُ :ذَهَبَ ضَوْؤُهُ- طَمَسَ النَّجْمُ :-طَمَسَ البَصَرُ.|2- طَمَسَ القَلْبُ : فَسَدَ، صَارَ لاَ يَعِي شَيْئاً.|3- طَمَسَ عَلَى عَيْنَيْهِ : أَعْمَاهُ.يس آية 66 وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ (قرآن).|4- طَمَسَ عَلَى مَالِهِ : أَهْلَكَهُ.|5- طَمَسَ بِعَيْنَيْهِ : نَظَرَ نَظَراً بَعِيداً., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| طَمَسْتُ، أَطْمِسُ، اِطْمِسْ، مصدر طَمْسٌ.|1- طَمَسَ عَيْنَهُ : أَذْهَبَ بَصَرَهَا.|2- طَمَسَتِ الرِّيحُ الأَثَرَ : مَحَتْهُ.|3- طَمَسَ الكِتَابَةَ : مَحَاهَا، غَطَّاهَا، خَبَّأَهَا.|4- طَمَسَ الغَيْمُ النُّجُومَ : حَجَبَ ضَوْؤُهَا- طَمَسَ أَخْبَارَهُ عَنْ أَهْلِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أطمس
جذر الكلمة: طمس

- 1- طمس الشيء : تغيرت صورته|2- طمس الشيء : امحى|3- طمس النجم أو القمر أو البصر : ذهب ضوؤه|4- طمس بعد|5- طمس بعينه : نظر نظرا بعيدا, 1- طمس الشيء : حزره ، قدره, 1- طامس بعيد|2- طامس : « رسم طامس » : درس وامحى|3- طامس : « هو طامس القلب » : أي لا يعي شيئا ، غير مبال, 1- طميس : مطموس ، ممحو|2- طميس : أعمى, 1- « أماكن طماس » : دارسة ، ممحوة, 1- إنطمس الشيء : امحى ، زال « انطمس الأثر ، انطمس الذكر »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أطمس
جذر الكلمة: طمس

- ط م س: (الطُّمُوسُ) الدُّرُوسُ وَالِامِّحَاءُ وَقَدْ (طَمَسَ) الطَّرِيقُ مِنْ بَابِ دَخَلَ وَجَلَسَ وَطَمَسَهُ غَيْرُهُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ فَهُوَ مُتَعَدٍّ وَلَازِمٌ. وَ (تَطَمَّسَ) الشَّيْءُ وَ (انْطَمَسَ) أَيِ امَّحَى وَدَرَسَ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ} [يونس: 88] أَيْ غَيِّرْهَا كَمَا قَالَ: {مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا} [النساء: 47] .


المعجم المعاصر
الكلمة: أطمس
جذر الكلمة: طمس

- طَمْس :- مصدر طمَسَ2/ طمَسَ على. |2 - (طب) عدم رؤية الأشياء القريبة لأن صورتها في العين تحصُل وراء الشبكية., طمَّسَ يطمِّس ، تطميسًا ، فهو مُطمِّس ، والمفعول مُطمَّس | • طمَّس الشيءَ بالغ في مَحْوِه وإتلافه :- {فَإِذَا النُّجُومُ طُمِّسَتْ} [قرآن]: مُحيت وأُذهب ضوءُها إذهابًا شديدًا., طمَسَ1 يطمُس ، طُمُوسًا ، فهو طامس | • طمَس الشَّيءُ تغيَّرت صورتُه. |• طمَس رسمُ الدارِ: درَس وامَّحى أثرُه. |• طمَس القلبُ: فسَد فلم يَعُدْ يعي شيئًا., طامس ، جمع طامسون (للعاقل) وطوامس (للمؤنث وغير العاقل): اسم فاعل من طمَسَ1 وطمَسَ2/ طمَسَ على |• رَجُل طامس القلب: ميّته، لا يعي شيئًا، - طريق طامس: بعيد لا مسلك فيه، - نجمٌ طامس: ذاهب الضَّوء., طمَسَ2 / طمَسَ على يَطمِس ، طَمْسًا ، فهو طامِس ، والمفعول مطموس (للمتعدِّي) | • طمَس الشَّيءُ درَس وامَّحى. |• طمَس الغيمُ النجومَ: حجَب ضوءها :- {فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ} .|• طَمَسَ الشَّيءَ/ طَمَسَ على الشَّيء: شوَّهه أو محاهُ وأزاله، استأصل أثره :-طَمَسَ الحقيقةَ/ معالم الجريمة، - طمَست الرِّمالُ آثارَه، - {وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ}: أذهبنا بصرهم، - {رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ}: أهلكها، - {مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا}: نمحو ما فيها من عين وأنف وحاجب وفم، أو هو كناية عن صرفهم عن طريق الحق., انطمسَ يَنطمِس ، انطماسًا ، فهو مُنطَمِس | • انطمسَ الشَّيءُ مُطاوع طمَسَ1 وطمَسَ2/ طمَسَ على: انمحى واندثر :-انطمست معالِمُ تلك المدينة، - انطمست ذكراهُ., طُموس :مصدر طمَسَ1.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أطمس
جذر الكلمة: طمس

- طَمْس :- مصدر طمَسَ2/ طمَسَ على. |2 - (طب) عدم رؤية الأشياء القريبة لأن صورتها في العين تحصُل وراء الشبكية., طمَسَ1 يطمُس ، طُمُوسًا ، فهو طامس | • طمَس الشَّيءُ تغيَّرت صورتُه. |• طمَس رسمُ الدارِ: درَس وامَّحى أثرُه. |• طمَس القلبُ: فسَد فلم يَعُدْ يعي شيئًا., طمَسَ2 / طمَسَ على يَطمِس ، طَمْسًا ، فهو طامِس ، والمفعول مطموس (للمتعدِّي) | • طمَس الشَّيءُ درَس وامَّحى. |• طمَس الغيمُ النجومَ: حجَب ضوءها :- {فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ} .|• طَمَسَ الشَّيءَ/ طَمَسَ على الشَّيء: شوَّهه أو محاهُ وأزاله، استأصل أثره :-طَمَسَ الحقيقةَ/ معالم الجريمة، - طمَست الرِّمالُ آثارَه، - {وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ}: أذهبنا بصرهم، - {رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ}: أهلكها، - {مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا}: نمحو ما فيها من عين وأنف وحاجب وفم، أو هو كناية عن صرفهم عن طريق الحق., طمَّسَ يطمِّس ، تطميسًا ، فهو مُطمِّس ، والمفعول مُطمَّس | • طمَّس الشيءَ بالغ في مَحْوِه وإتلافه :- {فَإِذَا النُّجُومُ طُمِّسَتْ} [قرآن]: مُحيت وأُذهب ضوءُها إذهابًا شديدًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أطمس
جذر الكلمة: طمس

- الطموس: الدروس والامّحاء. وقدطمس الطريق يطْمس ويطْمس وطمسْته طمْسا، يتعدّى ولا يتعدّى. وانْطمس الشيء وتطمّس، أي امّحى ودرس. وقوله تعالى: " ربّنا اطمسْ على أموالهم " ، أيغيّرْها، كما قال عزّ وجلّ::منْ قبل أن نطْمس وجوها " .



الأكثر بحثاً