المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اطواء
جذر الكلمة: طوي

- الطَّيُّ: نَقِيضُ النَّشْرِ، طَوَيْته طَيّاً وطِيَّةً وَطِيَةً، بالتخفيف؛ الأَخيرة عن اللحياني وهي نادرة، وحكى: صَحِيفة جافيَة الطِّيَةِ، بالتخفيف أَيضاً، أَي الطَّيّ. وحكى أَبو علي: طَيَّةٌ وطُوًى ككَوَّة وكُوًى، وطَوَيته وقد انطَوَى واطَّوَى وتَطَوَّى تَطَوِّياً، وحكى سيبويه: تَطَوَّى انْطِواءً؛ وأَنشد: وقد تَطَوَّيْتُ انطِواءَ الحِضْبِ الحِضْبُ: ضربٌ من الحَيَّاتِ، وهو الوتَرُ أَيضاً، قال: وكذلك جميعُ ما يُطْوَى. ويقال: طَوَيتُ الصَّحيفةَ أَطْوِيها طَيّاً، فالطَّيُّ المصدرُ، وطَوَيْتُها طَيَّةً واحدة أَي مَرَّةً واحدةً. وإِنه لحَسَنُ الطِّيَّة، بكسر الطاءِ: يريدون ضَرْباً من الطَّيِّ مثلُ الجِلسَة والمِشْيَة والرِّكْبةِ؛ وقال ذو الرمة: من دِمْنَةٍ نَسَفَتْ عنها الصَّبا سُفَعاً، كما تُنَشَّرُ بعدَ الطِّيَّةِ الكُتُبُ فكسَر الطاء لأَنه لم يُرِدْ به المَرَّة الواحدة. ويقال للحيَّة وما يُشبِهُها: انْطَوَى يَنْطوِي انْطِواءً فهو مُنْطَوٍ، على مُنْفَعِلٍ. ويقال: اطَّوَى يَطَّوِي اطِّواءً إِذا أَردتَ به افْتَعَل، فأَدْغمِ التاء في الطاءِ فتقول مُطَّوٍ مُفْتَعِل. وفي حديث بناءِ الكَعْبةِ: فتَطوَّتْ موضعَ البَيْتِ كالحَجَفَة أَي اسْتَدارَتْ كالتُّرْسِ، وهو تَفَعَّلَتْ من الطيِّ. وفي حديث السفَرِ: اطْوِ لَنا الأَرضَ أَي قَرِّبها لنا وسَهِّلِ السَّيـْرَ فيها حتى لا تَطُولَ علينا فكأَنها قد طُوِيَتْ. وفي الحديث: أَن الأَرضَ تُطْوَى بالليلِ ما لا تُطْوَى بالنَّهارِ أَي تُقْطَع مسافتُها لأَن الإِنسان فيه أَنشَطُ منه في النهارِ وأَقدرُ على المَشْي والسيرِ لعدمِ الحَرِّ وغيره. والطاوِي من الظِّباءِ: الذي يَطْوِي عُنُقَه عند الرُّبوضِ ثم يَرْبِضُ؛ قال الراعي: أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ، باتَتْ تَعُلُّه صَرَى ضَرّةٍ شَكْرى، فأَصْبَحَ طاوِيا عَدَّى تَعُلُّ إِلى مفعولَيْن لأَن فيه معنى تَسْقِي. والطِّيَّة: الهيئة التي يُطْوَى عليها. وأَطواءُ الثَّوْبِ والصحيفةِ والبطْنِ والشَّحمِ والأَمعاء والحَيَّةِ وغير ذلك: طَرائِقُه ومَكاسِرُ طَيِّه، واحدُها طِيٌّ، بالكسر، وطَيٌّ، بالفتح، وطِوًى. الليث: أَطواءُ الناقةِ طَرائقُ شَحْمها، وقيل: طَرائِقُ شَحْمِ جَنْبَيْها وسنَامِها طَيٌّ فوق طَيٍّ. ومَطاوي الحيَّةِ ومَطاوِي الأَمْعاءِ والثَّوْبِ والشحمِ والبطْنِ: أَطواؤُها، والواحدُ مَطْوًى. وتَطوَّتِ الحَيَّة أَي تحوَّت. وطِوى الحيَّة: انْطِواؤُها. ومَطاوِي الدِّرْعِ: غُضُونُها إِذا ضُمَّتْ، واحدها مِطْوىً؛ وأَنشد: وعِنديَ حَصْداءُ مَسْرُودَةٌ، كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ والمِطْوَى: شيءٌ يُطوَى عليه الغَزْلُ. والمُنْطَوِي: الضامرُ البَطْنِ. وهذا رجلٌ طَوِيّ البَطنِ، على فَعِلٍ، أَي ضامِرُ البَطنِ، عن ابن السِّكِّيت؛ قال العُجَيرُ السَّلوليّ: فقامَ فأَدنَى من وِسادِي وِسادَه طَوِي البَطْنِ، ممشُوقُ الذراعَينِ، شَرْجَبُ وسِقاءٌ طَوٍ: طُوِيَ وفيه بَلَلٌ أَو بَقِيَّةُ لبَنٍ فَتَغَيَّر ولَخِنَ وتَقَطَّع عَفَناً، وقد طَوِي طَوًى. والطَّيُّ في العَرُوضِ: حَذْفُ الرابِعِ من مُسْتَفْعِلُنْ ومَفْعُولاتُ، فيبقى مُسْتَعِلُنْ ومَفْعُلات فيُنْقَل مُسْتَعِلُنْ إلى مُفْتَعِلُنْ ومَفْعُلات إِلى فاعلاتُ، يكون ذلك في البَسيطِ والرَّجَز والمنْسَرِح، وربما سمي هذا الجزءُ إِذا كان ذلك مَطْوِيّاً لأَن رابعهُ وسَطُه على الاسْتِواء فشُبِّه بالثَّوْبِ الذي يُعطَفُ من وَسَطه. وطَوَى الرَّكِيَّة طَيّاً: عرشها بالحِجارةِ والآجُرِّ، وكذلك اللَّبِنُ تَطْويه في البِناءِ. والطَّوِيُّ: البئرُ المَطْوِيَّة بالحجارة، مُذَكَّر، فإِن أُنِّثَ فَعَلى المعنى كما ذُكِّرَ البئرُ على المعنى في قوله: يا بِئرُ، يا بِئرَ بَني عَدِيِّ لأَنْزَحَنْ قَعْرَكِ بالدُّلِيِّ، حتى تَعُودي أَقْطَعَ الوَلِيِّ أَرادَ قَلِيباً أَقْطَعَ الوَلِيِّ، وجمع الطّوِيِّ البئرِ أَطواءٌ. وفي حديث بَدْرٍ: فَقُذِفوا في طَوِيٍّ من أَطْواءِ بَدْرٍ أَي بِئرٍ مَطوِيَّةٍ من آبارِها؛ قال ابن الأَثير: والطَّوِيُّ في الأَصْل صِفَةٌ فعيلٌ بمعنى مَفْعول، فلذلك جَمَعُوه على الأَطْواء كَشَرِيفٍ وأَشرافٍ ويَتِيمٍ وأَيْتامٍ، وإِن كان قد انْتَقَلَ إِلى بابِ الاسْمِيّة. وطَوَى كَشْحَه على كذا: أَضْمَرَه وعزم عليه. وطَوَى فلانٌ كَشْحَهُ: مَضَى لِوَجّهِه؛ قال الشاعر: وصاحبٍ قد طَوَى كَشْحاً فَقُلْتُ له: إِنَّ انْطِواءَكَ هذا عَنْكَ يَطْوِيني وطَوَى عنِّي نَصِيحتَه وأَمْرَه: كَتَمه. أَبو الهيثم: يقال طَوَى فُلانٌ فُؤادَهُ على عَزِيمةِ أَمرٍ إِذا أَسَرَّها في فُؤادِه. وطَوَى فُلانٌ كَشْحَه: أَعْرَضَ بِودِّهِ. وطوَى فلانٌ كَشْحَه على عَدواةٍ إِذا لم يُظْهِرْها. ويقال: طَوَى فُلانٌ حَديثاً إِلى حَديثٍ أَي لم يُخْبِرْ به وأَسَرَّه في نفسِه فَجازَه إِلى آخر، كما يَطْوِي المُسافِرُ مَنزلاً إِلى مَنزلٍ فلا يَنْزِلُ. ويقال: اطْوِ هذا الحديثَ أَي اكْتُمْه. وطَوَى فلانٌ كَشْحَه عَني أَي أَعْرَضَ عَنِّي مُهاجِراً. وطَوَى كَشْحَهُ على أَمْرٍ إذا أَخْفاه؛ قال زهير: وكانَ طَوَى كَشْحاً على مُسْتَكِنَّةٍ، فَلا هُوَ أَبْداها ولم يَتَقَدَّم أَرادَ بالمُسْتَكِنَّةِ عَداوَةً أَكَنَّها في ضَميره. وطوَى البِلادَ طَيّاً: قَطَعَها بلَداً عَنْ بَلَدٍ. وطوَى الله لنا البُعْدَ أَي قرّبَه. وفلانٌ يَطْوِي البلادَ أَي يَقْطَعُها بَلداً عن بَلَدٍ. وطَوَى المَكانَ إِلى المَكانِ: جاوَزه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: عليها ابنُ عَلاَّتٍ إِذا اجْتَسَّ مَنْزِلاً، طَوَتْهُ نُجُومُ اللَّيْلِ، وَهْي بَلاقِعُ أَي أَنه لا يُقِيمُ بالمَنْزِل، لا يُجاوِزُه النَّجْمُ إِلا وهو قَفْر منه، قال: وهي بلاقِعُ لأَنه عَنَى بالمَنْزل المنازِلَ أَي إِذا اجْتَسَّ مَنازِلَ؛ وأَنشد: بهَا الوَجْناءُ ما تَطْوِي بماءٍ إِلى ماءٍ، ويُمْتَلُّ السَّلِيلُ يقول: وإِن بَقِيَتْ فإِنها لا تَبْلغُ الماءَ ومَعَها حِين بُلوغِها فَضْلَةٌ من الماءِ الأَوَّلِ. وطَوَيْت طِيَّةً بَعُدَتْ؛ هذه عن اللحياني؛ فأَما قول الأَعشى: أَجَدَّ بِتَيَّا هَجْرُها وشَتاتُها، وحُبَّ بها لو تُسْتَطاعُ طِياتُها إِنما أَراد طِيَّاتُها فحَذَف الياء الثانية. والطِّيَّة: الناحية. والطِّيَّةُ: الحاجة والَوطَر، والطِّيَّةُ تكونُ مَنْزِلاً وتكونُ مُنْتَوًى. ومضى لِطيَّتِه أَي لوجهِه الذي يريدُه ولِنِيَّتِه التي انْتَواها. وفي الحديث: لَمَّا عَرَضَ نفسَه على قَبائلِ العرب قالوا له يا محمد اعْمِدْ لِطِيَّتِكَ أَي امْضِ لِوَجْهِكَ وقَصْدِك. ويقال: الْحَقْ بطِيَّتِك وبنِيَّتِك أَي بحاجتِك. وطِيَّةٌ بعيدةٌ أَي شاسِعةٌ. والطَّوِيَّة: الضَّمِيرُ. والطِّيَّة: الوَطَنُ والمَنْزِلُ والنِّيَّة. وبَعُدَتْ عَنَّا طِيَّتُه: وهو المَنْزِلُ الذي انْتَواهُ، والجمع طِيَّاتٌ، وقد يُخَفَّفُ في الشِّعْرِ؛ قال الطرمّاح: أَصَمّ القلبِ حُوشِيّ الطِّيَاتِ والطَّواءُ: أَن يَنْطَوِي ثَدْيا المرأَةِ فلا يَكْسِرهما الحَبَل؛ وأَنشد: وثَدْيانِ لم يَكْسِرْ طَواءَهُما الحَبَلْ قال أَبو حنيفة: والأَطْواءُ الأَثْناءُ في ذَنَب الجَرادة وهي كالعُقْدَةِ، واحِدُها طِوًى. والطَّوَى: الجُوعُ. وفي حديث فاطمة: قال لها لا أُخْدِمُكِ وأَتْرُكَ أَهلَ الصُّفَّة تَطْوَى بطونُهم. والطَّيَّانُ: الجائعُ. ورجلٌ طَيَّانُ: لم يأْكل شيئاً، والأُنثى طَيَّا، وجمعها طِوَاءٌ. وقد طَوِيَ يَطْوَى، بالكسر، طَوًى وطِوًى؛ عن سيبويه: خَمُصَ من الجوعِ، فإذا تَعَمَّدَ ذلك قيل طَوَى يَطْوِي، بالفتح، طَيّاً. الليث: الطَّيَّانُ الطاوي البطن، والمرأَةُ طَيَّا وطاوِيةٌ. وقال: طَوَى نهارَه جائعاً يَطْوِي طَوًى، فهو طاوٍ وطَوًى أَي خالي البَطنِ جائع لم يأْكل. وفي الحديث: يَبِيتُ شَبْعانَ وجارُهُ طاوٍ. وفي الحديث: أَنه كان يَطْوِي بَطنَه عن جارِه أَي يُجِيعُ نفسَه ويؤثِرُ جارَه بطعامِه. وفي الحديث: أَنه كان يَطْوِي يومين أَي لا يأْكل فيهما ولا يَشْرَب. وأَتيته بعد طُوًى من الليل أَي بعد ساعة منه. ابن الأَعرابي: طَوَى إِذا أَتى، وطَوَى إِذا جاز، وقال في موضع آخر: الطَّيُّ الإِتيانُ والطَّيُّ الجوازُ؛ يقال: مَرَّ بنا فَطَوانا أَي جَلَسَ عندنا، ومَرَّ بنا فطَوانا أَي جازَنا. وقال الجوهري: طُوًى اسم موضِعٍ بالشأْم، تُكْسَرُ طاؤُه وتُضَمُّ ويُصْرَفُ ولا يُصْرَف، فمن صَرَفَه جَعلَه اسمَ وادٍ ومكانٍ وجَعَله نكرَةً، ومن لم يَصْرِفْه جَعَلَه اسم بَلْدة وبُقْعَة وجَعَله معرفة؛ قال ابن بري: إِذا كان طُوًى اسْماً للوادي فهو عَلم له، وإِذا كان اسماً عَلَماً فليس يَصِحُّ تَنْكيرُه لتَبايُنِهما، فمن صَرَفه جعله اسماً للمكان، ومن لم يَصْرفه جعله اسماً للبُقْعة، قال: وإذا كان طُوًى وطِوًى، وهو الشيء المَطْوِيّ مرتين، فهو صفة بمنزلة ثُنًى وثِنًى، وليس بعَلَمٍ لشيءٍ، وهو مَصْروفٌ لا غيرُ كما قال الشاعر: أَفي جَنْبِ بَكْرٍ قَطَّعَتْني مَلامَةً؟ لعَمْري لقد كانت مَلامَتُها ثِنَى وقال عديّ بن زيد: أَعاذِل، إِنَّ اللَّوْمَ في غيرِ كُنْهِه، عليَّ طُِوىً من غَيِّك المُتَرَدِّد ورأَيت في حاشية نسخة من أَمالي ابن بري: إِن الذي في شعر عَدِيّ: عَليَّ ثِنًى من غَيِّك. ابن سيده: وطُوًى وطِوًى جَبَلٌ بالشام، وقيل: هو وادٍ في أَصلِ الطُّورِ. وفي التنزيل العزيز: إنك بالوادِي المُقَدَّسِ طُوًى؛ قال أَبو إِسحق: طُوًى اسمُ الوادي، ويجوز فيه أَربعة أَوجه: طُوَى، بضم الطاء بغير تنوين وبتنوين، فمن نَوَّنه فهو اسم للوادي أَو الجَبَل، وهو مذكَّر سمي بمذكَّرٍ على فُعَلٍ نحو حُطَمٍ وصُرَدٍ، ومن لم يُنَوِّنْه تركَ صَرْفَه من جهتين: إِحداهما أَن يكون مَعْدُولاً عن طاوٍ فيصير مثلَ عُمَرَ المعدولِ عن عامرٍ فلا ينصرف كما لا ينصرف عُمَر، والجهة الأُخرى أَن يكون اسماً للبُقْعة كما قال في البُقْعة المُبارَكَةِ من الشَّجَرة، وإذا كُسر فَنُوِّن فهو طِوًى مثلُ مِعىً وضِلَعٍ، مصروفٌ، ومن لم يُنَوِّن جعلَه اسماً للبُقْعة، قال: ومن قرأَ طِوًى، بالكسر، فعلى معنى المُقَدَّسة مرة بعد مرة كما قال طرفة، وأَنشد بيت عدي بن زيد المذكور آنِفاً، وقال: أَرادَ اللَّوْمَ المكَرَّرَ عليَّ. وسُئل المُبَرِّد عن وادٍ يقال له طُوًى: أَتَصْرِفُه؟ قال: نعم لأَن إِحدى العِلَّتين قد انْخَرَمت عنه. وقرأَ ابن كُثيرٍ ونافعٌ وأَبو عمرو ويعقوب الحَضْرَميّ: طُوَى وأَنا وطُوَى اذْهَبْ، غيرَ مُجْرًى، وقرأَ الكسائيُّ وعاصمٌ وحمزة وابنُ عامر: طُوًى، مُنَوَّناً في السورتين. وقال بعضهم طُوًى مثل طِوًى، وهو الشيء المَثْنِيُّ. وقالوا في قوله تعالى: بالوادي المُقَدَّسِ طُوًى؛ أَي طُوِيَ مرتين أَي قُدِّسَ، وقال الحسن: ثُنِيَتْ فيه البَرَكة والتَّقْدِيسُ مرتين. وذو طُوًى، مقصور: وادٍ بمكة، وكان في كتاب أَبي زيد ممدوداً، والمعروف أَن ذا طُوًى مقصور وادٍ بمكة. وذو طُواءٍ، ممدود: موضع بطريق الطائفِ، وقيل: وادٍ. قال ابن الأَثير: وذو طُوًى، بضم الطاء وفتح الواو المخففة، موضع عند باب مكة يُسْتحب لمن دخل مكة أَن يَغْتَسِلَ به. وما بالدار طُوئيٌّ بوزن طُوعِيٍّ وطُؤوِيٌّ بوزن طُعْوِيٍّ أَي ما بها أَحَدٌ، وهو مذكورٌ في الهَمْزة. والطَّوُّ: موضِعٌ. وطَيِّءٌ: قَبيلة، بوزن فَيْعِلٍ، والهمزة فيها أَصلية، والنسبة إِليها طائيٌّ لأَنه نُسِبَ إِلى فعل فصارت الياء أَلِفاً وكذلك نسبوا إِلى الحيرة حارِيّ لأَن النسبة إِلى فعل فعليّ كما قالوا في رجل من النَّمِر نَمَرِيٌّ (* قوله« من النمر نمري» تقدم لنا في مادة حير كما نسبوا إلى التمر تمري بالتاء المثناة والصواب ما هنا.)، قال: وتأْليفُ طَيِّءٍ من همزة وطاء وياء، وليست من طَوَيْت فهو مَيِّتُ التَّصْرِيف. وقال بعض النسَّابِينَ: سُمِّيت طَيِّءٌ طَيّئاً لأَنه أَوّلُ من طَوَى المَناهِلَ أَي جازَ مَنْهَلاً إِلى منهل آخر ولم يَنْزِلْ. والطاءُ: حرفُ هِجاءٍ من حُرُوفِ المُعْجَمِ، وهو حَرْفٌ مَجْهُورٌ مُسْتَعْلٍ، يكون أَصلاً وبَدَلاً، وأَلفُها تَرْجِع إِلى الياء، إِذا هَجَّيْتَه جَزَمْتَه ولم تُعْرِبْهُ كما تقول طَ دَ مُرْسَلَةَ اللَّفْظِ بلا إِعْرابٍ، فإِذا وَصَفْتَه وصَيَّرْتَه اسْماً أَعْرَبْتَه كما تُعْرِبُ الاسم، فتقولُ: هذه طاءٌ طَويلَةٌ، لمَّا وَصَفْتَه أَعْرَبْتَه. وشُعرٌ طاوِيٌّ: قافِيَتُه الطاء.


معجم تاج العروس
الكلمة: اطواء
جذر الكلمة: طوي

- : (ى} طَوَى الصَّحيفَةَ {يَطْويها) } طَيّاً، {فالطَّيُّ المَصْدَرُ، وَهُوَ نَقِيضُ نَشَرَها، (} فاطَّوَى) ، على افْتَعَلَ، نقلَهُ الأزْهري، ( {وانْطَوَى) ، نقلَهُ الجوهريُّ وابنُ سِيدَه. (وإنَّهُ لحَسَنُ} الطِّيَّةِ، بالكَسْرِ) ، يُرِيدُونَ ضَرْباً من الطَّيِّ كالجِلْسَةِ والمِشْيَةِ؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: كَمَا تُنَشَّرُ بعدَ {الطِّيَّةِ الكُتُب ُفكسرَ الطاءَ لأنَّه لم يُرِدْ بهِ المَرَّة الواحِدَة. (و) مِن المجازِ:} طَوَى عنِّي (الحديثَ) والسِّرَّ: (كَتَمَهُ) . ويقالُ: {اطْوِ هَذَا الحديثَ أَي اكْتُمْه. (و) مِن المجازِ: طَوَى (كَشْحَهُ عنِّي) : إِذا (أَعْرَضَ مُهاجِراً) ؛ وَهُوَ كقوْلِهم: ضَرَبَ صَفْحَهُ عَنِّي؛ وَفِي الصِّحاح: أَعْرَضَ بودِّهِ؛ وَفِي المُحْكم: مَضَى لوَجْهِه؛ وأنْشَدَ: وصاحِبٍ قد طَوَى كَشْحاً فقُلْتُ لَهُ إنَّ انْطِواءَكَ هَذَا عَنْكَ} يَطْوِيني (و) طَوَى (القَوْمَ: جَلَسَ عِنْدَهُم) . يقالُ: مَرَّ بِنَا {فطَوَانا، أَي جَلَسَ عِنْدَنا. (أَو) } طَوَاهُم إِذا (أَتاهُم؛ أَو) إِذا (حازَهُمْ) ، كِلاهُما عَن ابنِ الأعرابيِّ؛ وكلُّ ذلكَ مجازٌ. (و) مِن المجازِ: طَوَى (كَشْحَهُ على أَمْر) : إِذا (أخْفاهُ) . وَفِي المُحْكم: أَضْمَرَهُ وعَزَمَ عَلَيْهِ، قَالَ زهيرٌ: وكانَ طَوَى كَشْحاً على مُسْتَكِنَّةٍ فَلا هُوَ أَبْداها وَلم يَتَقَدَّمِ (و) مِن المجازِ: طَوَى (البلادَ) طَيّاً إِذا (قَطَعَها) بَلَداً عَن بَلَدٍ. (و) مِن المجازِ: طَوَى (اللهُ البُعْدَ لنا: قَرَّبَهُ) ؛ وَفِي التَّهذيبِ: البَعِيدَ. ( {والأَطْواءُ فِي النَّاقَةِ: طَرائِقُ شَحْمِ سَنامِها) . وقالَ اللَّيْثُ: طَرائِقُ جَنْبَيْها وسَنامِها طَيٌّ فوْقَ طَيَ. (و) } الأطْواءُ: (ة باليِمامَةِ) قُرْبَ قرقرى ذَات نَخْلٍ وزَرْعٍ كَثيرٍ؛ قالَ ياقوتُ: كأَنَّه جَمْعُ {- طَوِيَ وَهُوَ البِئْرُ المَبْنِيَّة. (} ومَطاوِي الحَيَّة والأَمْعاءِ والشَّحْمِ والبَطْنِ والثَّوْبِ: {أطْواؤها، الواحِدُ} مَطْوًى) ؛ كَذَا فِي التّهذيبِ. وَفِي المُحْكم: {أطْواءُ الثَّوْبِ والصَّحيفَةِ والبَطْنِ والشَّحْمِ والأَمْعاءِ والحيَّةِ وغَيْر ذلكَ: طَرائِقُه ومَكاسِرُ طَيِّه، واحِدُها طِيٌّ، بالكَسْر وبالفَتْح، وطِوىً. وَفِي الأساسِ: وَجَدْتُ فِي} - طَيِّ الكِتابِ وَفِي {أطْواءِ الكُتُبِ ومَطاوِيها كَذَا، وللحيَّة} أطْواءٌ {ومَطاوٍ؛ وَمَا بَقِيَتْ فِي} مَطاوِي أمْعائِها ثميلةٌ. ( {وطُوِيَ، بالضَّمِّ وَالْكَسْر ويُنَوَّنُ: وادٍ بالشَّامِ) ؛ وَبِه فُسِّر قوْلُه تَعَالَى: {إنَّكَ بالوادِ المُقَدَّسِ} طُوىً} ، التَّنْوِين قِراءَةُ حَمْزة والكِسائي وعاصِم وابنِ عامِرٍ. وَفِي الصِّحاح: {طُوىً اسْمُ مَوْضِعٍ بِالشَّام، يُكْسَرُ ويُضَمُّ ويُصْرَفُ وَلَا يُصْرَفُ، فَمن صَرَفَه جَعَلَه اسْمَ وادٍ ومكانٍ وجعلهُ نكرَةً، وَمن لم يَصْرِفْه جَعَلَه اسْمَ بَلْدةٍ وبُقْعَةٍ وجَعَلَه مَعْرفَةً، انتَهَى. وقالَ الزجَّاجُ: فِي} طِوَىً أَرْبَعَة أَوْجُهٍ: ضَمّ أَوَّلهِ وكَسْره مُنوّناً وغَيْر مُنَوَّن، فَمن نَوَّن فَهُوَ اسْمُ الوادِي وَهُوَ مُذكَّر سُمِّي بمذكَّرٍ على فُعَلٍ كحُطَمٍ وصُرَدٍ. وسُئِلَ المبرِّدُ عَن وادٍ يقالُ لَهُ {طُوىً: أَنَصْرِفُه؟ قالَ: نعم لأنَّ احدى العِلَّتين قد انْخَرَمَتْ عَنهُ. وَفِي المُحْكم:} طُوىً، بالضمِّ والكَسْر: جَبَلٌ بِالشَّام أَو وادٍ فِي أَصْلِ الطُّور، فَمن لم يَصْرْفه فلوَجْهَيْن: أَحَدُهما أَن يكونَ مَعْدولاً عَن {طاوٍ فيَصير كعُمَرَ المَعْدولِ عَن عامِرٍ؛ وَالثَّانِي: أنْ يكونَ اسْماً للبُقْعةِ، وَمن ضَمَّ ونَوَّنَ جَعَلَهُ اسْماً للوادِي أَو للجَبَلِ مُذكَّراً سُمِّي بمذكَّرٍ، ومَنْ كَسَر ونَوَّنَ فَهُوَ كمِعىً وضِلَعٍ. وَفِي الصِّحاح: قالَ بعضُهم: طُوىً مِثْل طِوىً، وَهُوَ الشيءُ المَثْنِيُّ؛ وَقَالُوا فِي قوْلِه تَعَالَى: {المُقَدَّسِ طُوىً} ، أَي} - طُوِىَ مَرَّتَيْن أَي قُدِّسَ. وقالَ الحَسَنُ: ثُنِيَتْ فِيهِ البَرَكَةُ والتَّقْدِيسُ مَرَّتَيْن. وَقَالَ الَّراغبُ: مَعْناه نادَيْته مَرَّتَيْن. (وذُو طُوَى، مُثَلَّثَةَ الطَّاءِ ويُنَوَّنُ: ع قُرْبَ مكَّةَ) ، يُعْرفُ الآنَ بالزَّاهرِ؛ واقْتَصَرَ الجوهريُّ كغيرِهِ على الضَّم. وذَكَرَ التَّثْلِيث السَّهيلي فِي الرَّوْض قالَ: والفَتْح أَشْهَر مَقْصور مُنَوَّن وَقد لَا يُنَوَّنُ، يُرْوَى أنَّ آدَمَ، عَلَيْهِ السَّلَام، كَانَ إِذا أَتَى البَيْتَ خَلَعَ نَعْلَيْه بِذِي طُوَى. ( {والطَّوِيُّ، كغَنِيَ: بئْرٌ بهَا) بأَعْلاها حَفَرَها عبدُ شَمْس بنُ عَبْد مَناف. (و) أَيْضاً: (الحُزْمَةُ من البُرِّ، كَذَا فِي النسخِ، وَفِي التكْملَةِ: من البُزِّ. (و) أَيْضاً: (السَّاعَةُ من اللّيْلِ) . يقالُ: أَتَيْتُه بَعْد} طَوِيٍ من اللّيْلِ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (و) {الطَّوِيَّةُ، (بهاءٍ: الضَّميرُ) لأنَّه} يُطْوَى على السرِّ، أَو يُطْوَى فِيهِ السِّرُّ. (و) {الطَّوِيَّةُ: (النِّيَّةُ،} كالطِّيَّةِ، بالكسْرِ) . يقالُ: مَضَى {لطِيَّتِه، أَي لنِيَّتِه الَّتِي انْتَواها. (و) } الطَّوِيَّةُ: (البِئْرُ) {المَطْوِيَّةُ بالحِجارَةِ، جَمْعُه} أَطْواءٌ. وَالَّذِي فِي الصِّحاح والمُحْكم: {الطَّوِيُّ: البِئْرُ} المَطْوِيَّةُ؛ وَلم أَرَ أَحَداً ذَكَرَ فِيهِ {الطَّوِيَّة. قالَ ابنُ سِيدَه: مُذَكَّر فإنْ أُنِّثَ فَعَلى المَعْنى فكانَ المُناسِبُ أَن يقدَّم ذِكْرُه على الطَّوِيَّة. (} والطَّايَةُ: السَّطْحُ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ؛ زادَ الأزْهريُّ: الَّذِي ينامُ عَلَيْهِ. (و) أَيْضاً: (مِرْبَدُ التَّمْرِ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (و) أَيْضاً: (صَخْرَةٌ عَظيمَةٌ فِي أَرْضٍ ذاتِ رَمْلٍ) ، أَو الَّتِي لَا حِجارَةَ بهَا؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (ورَجُلٌ {طَيَّانٌ: لم يأْكُلْ شَيْئا) . وَقد (} طَوِيَ، كَرضِيَ، {طِوًى) ، بالكسْرِ والفَتْح مَعًا عَن سِيْبَوَيْه (} وأَطْوَى فَهُوَ {طاوٍ} وطَوٍ) خَمْصَ، (فإنْ تَعَمَّدَ ذَلِك {فَطَوَى) } يَطْوِي {طَيّاً، (كرَمَى) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ وابنُ سِيدَه والأَزْهريُّ؛ (وَهِي} طيَيَّ {وطاوِيَةٌ) ، جَمْعُ الكُلِّ} طِوَاءٌ. ( {والطَّوَى، كعَلَى: السِّقاءُ) طُوِيَ وَفِيه بَلَلٌ فتَقَطَّع؛ وَقد} طَوِي {طَوًى، فكأنَّه سُمِّي بالمَصْدرِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } طَوَى الثَّوْبَ {طِيّةً، بالكسْرِ، وطِيَةً، كعِدَةٍ، وَهَذِه عَن اللّحْياني وَهِي نادِرَةٌ، وحَكى: صَحِيفةٌ جافِيَةُ} الطِّيَةِ، بالتَّخْفيفِ أيْضاً، أَي {الطَّيّ. } وطَوَيْته {فتَطَوَّى، وَحكى سِيْبَوَيْه:} تَطَوَّى {انْطِواءً، وأَنْشَدَ: وَقد} تَطَوَّيْتُ انْطِواءَ الخِصْب ِلضَرْبٍ من الحيَّاتِ، أَو الوَتَر. {والطَّاوِي مِن الظِّباءِ: الَّذِي} يَطْوِي عُنُقَه عِنْد الرُّبوضِ ثمَّ يَرّبِضُ؛ قَالَ الراعِي: أغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ باتَتْ تَعُلُّه صَرَى ضَرَّةٍ شَكْرى فأَصْبَحَ {طَاوِيا وَمِنْه قوْلُهم: مَرَزْتُ بظَبْي:} طاوٍ {طَوَى عُنُقَه ونامَ آمِناً. } والطِّيَّةُ، بالكسْرِ: الهَيْئةُ الَّتِي {يُطْوَى عَلَيْهَا. ويقالُ:} طَواهُ {طيّةً جَيِّدةً،} وطَيَّةً واحِدَةً. {والطِّيَّةُ، بالكسْرِ: يكونُ مَنْزلاً. يُقَال: بَعُدَتْ عَنَّا} طِيَّتُه، وَهُوَ المَنْزِلُ الَّذِي انْتَواهُ. وَفِي الأساس: وَهِي الجهَةُ الَّتِي {يطوي إِلَيْهَا البِلادَ وَله} طِيَّاتٌ شَتَّى ولَقِيتُه {بطِيَّاتِ العِراقِ: أَي نَواحِيه وجِهاتهِ. } وطِيَّةٌ بَعيدَةٌ: أَي شاسِعَةٌ، وَقد تُخَفَّفُ {الطِّيَة؛ وَمِنْه قولُ الشاعِرِ: أَصَمّ القلبِ حُوشِيّ} الطِّيَات {وطِوَى البَطْن، بالكسْرِ: كسرُه. } وطِوَى الحيَّةِ: {انْطِواؤُها. } وتَطَوَّتِ الحيَّةُ تحوَّتْ. {ومَطاوِي الدِّرْعِ: غُضُونُها إِذا ضُمَّتْ، واحِدُها مِطْوىً. } والمِطْوَى: شيءٌ {يُطْوَى عَلَيْهِ الغَزْلُ. وأَيْضاً: السكِّينَةُ الصَّغيرَةُ، عاميَّةٌ. } والمُنْطَوِي: الضامِرُ البَطْنِ؛ {كالطَّوِيّ، على فَعِلٍ عَن ابنِ السِّكِّيت؛ وأَنْشَدَ للعُجيرِ السَّلوليّ: فقامَ فأَدْنَى من وِسادِي وسادَه } طَوِي البَطْنِ ممشُوقُ الذِّراعَيْنِ شَرْجَب ُوسِقاءٌ {طَوٍ:} طُوِيَ وَفِيه بَلَلٌ أَو رُطوبَةٌ أَو بَقِيَّةُ لَبَنٍ فَتَغَيَّر ولَجن وتَقَطَّعَ عَفَناً؛ وَقد {طَوِيَ} طَوًى. ! والطَّيُّ فِي العَرُوضِ: حَذْفُ الرابِعِ من مُسْتَفْعِلُنْ ومَفْعُولاتُ، فيَبْقى مُسْتَعِلُنْ ومَفْعُلات، فتُنْقَلُ مُسْتَعِلُنْ إِلَى مُفْتَعِلُنْ ومَفْعُلات إِلَى فاعِلاتُ، يكونُ ذلكَ فِي البَسِيطِ والرَّجَز والمُنْسرِحِ. {وطَوَى الرَّكِيَّةَ طَيّاً: عرشَها بالحِجارَةِ والآجُرِّ، وكَذا اللَّبِنُ} تَطْويه فِي البِناءِ؛ ويُسَمَّى ذلكَ البِئْر {طَوِيّاً وطَيّاً. } وطَوَى المَكانَ إِلَى المَكانِ: جاوَزَهُ. {وطَوَيْت} طِيَّته: بَعُدَتْ، عَن اللّحياني. {والطِّيَّةُ: الوَطَرُ والحاجَةُ. وَقَالَ أَبُو حنيفَةَ:} الأطْواءُ الأَثْناءُ فِي ذَنَبِ الجَرادِ، وَهِي كالعقدِ، واحِدهاُ {طِوىً، كإلَى. وذُو} طُواءٍ، كغُرابٍ: موْضِعٌ بطَريقِ الطائِفِ، أَو وادٍ. وَمَا بالدَّارِ {طُووِيٌّ بالضمِّ: أَي أَحَدٌ. ويُعَبَّرُ} بالطيِّ عَن مُضِي العُمُر فيُقالُ: {طَوَى اللهُ عُمرَه؛ قَالَ الشاعِرُ: } طَوَتْكَ خُطُوبُ دَهْرك بَعْد نَشْر وَعَلِيهِ حُمِلَ قوْلُه تعالَى: {والسَّمواتُ {مَطْوِياتٌ بيَمِينهِ} أَي مُهْلَكات؛ قالَهُ الراغبُ. } وطُوِيَ فلانٌ وَهُوَ مَنْشورٌ: إِذا بَقيَ لَهُ حُسْنُ ذِكْرٍ أَوْ جَمِيلٌ، وَهُوَ مجازٌ. {وطَواهُ السَّيْرُ: هزَلَهُ الغِلُّ فِي} طَيِّ قَلْبِه: {وانْطَوَى قَلْبُه على غلَ. وعَلى جَبِينِها أَطْواءُ الشَّحْمِ: أَي طَرائِقُه. وأَدْرَجَنِي فِي طَيِّ النِّسْيانِ؛ وكلُّ ذلكَ مِن المجازِ. } والطَّاءُ: حَرْفُ هِجاءٍ، وَهُوَ مَجْهورٌ مُسْتَعْلٍ يكونُ أَصْلاً ويكونُ بَدَلاً، وَلَا يكونُ زائِداً. وشعْرٌ {طاوِيٌّ: قافِيَتُه الطَّاء. قالَ الخلِيلُ: أَلِفُها ترجِعُ إِلَى الياءِ. } وطَيَّيْتُ طاء: كَتَبْتُها، ويجوزُ مَدّها وقَصْرها وتَذْكِيرها وتَأْنِيثها. والطَّاءُ الرَّجُلُ الكَثيرُ الوقاعِ؛ وأَنْشَدَ الخليلُ: إنِّي وَإِن قَلّ عَن كلِّ المُنَى أَمَلِي {طاء الوقاع قوي غير عنين} والطاءُ: قَرْيةٌ بمِصْرَ مِن أَعمال قويسنا؛ وأُخْرَى بالغَرْبيَّةِ؛ ومِن الأُوْلى: الإِمامُ المحدِّثُ محمدُ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ الحَسَنِ {الطائِيُّ الجَعْفريُّ حدَّثَ عَن الوليِّ الْعِرَاقِيّ والحافِظِ بنِ حَجَرٍ وغيرِهما. } وطَوَى حدِيثاً إِلَى حَديثٍ: أَسَرَّه فِي نَفْسِه فجَازَه إِلَى آخر، كَمَا {يَطْوِي المُسافِرُ مَنْزلاً إِلَى مَنْزلٍ فَلَا يَنْزِلُ؛ وكَذلكَ} طَيّ الصَّوْم. وقالَ أَبو زيادٍ: مِن مِياهِ عَمْرو بنِ كِلابٍ {الأَطْواءُ فِي جَبَلٍ يقالُ لَهُ شرا، نقلَهُ ياقوتُ. وجاءَتِ الإِبِلُ} طَاياتٍ: أَي قُطْعاناً واحِدُها {طايَةٌ؛ وأَنْشَدَ الأَزْهريُّ لعمر بنِ لَجَأٍ يصِفُ إبِلا: تَرِبعُ} طاياتٍ وتَمْشِيَ هَمْسا وقرْنُ {الطّوِىَ: جَبَلٌ لمحاربٍ؛ عَن نَصْر. } والطُّيَبَّةُ، كسُمَيَّةَ: مَوْضِعٌ فِي شِعْرٍ؛ عَن نَصْر. {وطَواءُ، كسَحابٍ: موضِعٌ بينَ مكَّةَ والطائِفِ. } وطُوَّةُ، بالضَّمِّ: من كورِ بَطْنِ الرِّيف. {والطيُّ: السِّقاءُ. } والطوُّ: الجوعُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: اطواء
جذر الكلمة: طوي

- الطَّوَى : السِّقاء يُطْوَى وفيه بَلَل., الطَّوِيَّةُ : الضَّمير. والجمع : طَوايا., اطَّوَى : مُطاوع طَوَاهُ.|اطَّوَى على كذا: اشتمل واحتوى., المِطْوَاةُ : سكينٌ صَغيرٌ ذو نَصْلِ أَو نِصال تُطوَى في النِّصاب., الطُوَى : الجُوعُ.|الطُوَى الطُوَى.|الطُوَى ثِنْيٌ.| كالعُقدة في ذنب الجرادة. والجمع : أَطْواءٌ., انْطَوَى : اطَّوَى.|انْطَوَى الحيَّةُ وغيرُها: التفَّ بعضُها حَوْلَ بعض., الطَّايةُ : السَّطحُ.|الطَّايةُ مِرْبَد التَّمر.|الطَّايةُ صَخْرَةٌ عظيمةٌ في أَرض لا حجارةَ بها.|الطَّايةُ القطعةُ أَو الجماعةُ., تَطَوَّى : انْطَوَى., طَوَى الشيءَ طَوَى طَيًّا: ضَمَّ بعضَهُ على بعض، أَو لفّ بعضَهُ فوق بعض.، وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 104يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلّ, الطَّيَّانُ : صانعُ الطين ومباشرُه., الطَّوِيُّ : المَطْوِيُّ.|الطَّوِيُّ الحُزْمَةُ من البُرِّ.|الطَّوِيُّ الساعةُ من الليل. والجمع : أَطْواءٌ., الطُّوَى : الشيءُ المَثْنِيُّ أَو المَطْوِيُّ.، وفي التنزيل العزيز: طه آية 12بالوَادِي الْمُقَدَّسِ طُوًى) ) : الذي قُدِّسَ مَرَّتَيْن، أَو هو جبلٌ بالشَّام، أَو وادٍ في أَسفل الطُور., المِطْوَى : شيءٌ يُلفّ عليه الغزلُ ونحوُه. والجمع : مَطاوٍ., أَطْوَىَ : طَوِيَ.


المعجم الغني
الكلمة: اطواء
جذر الكلمة: طوي

- (مفعول من طَوَى).|1- وَرَقٌ مَطْوِيٌّ : مَلْفُوفٌ- يَنَامُ وَرِجْلاَهُ مَطْوِيَّتَانِ.|2- مَوْضُوعٌ مَطْوِيٌّ : اِنْتَهَى التَّفْكِيرُ فِيهِ- قَضِيَّةٌ مَطْوِيَّةٌ., (مصدر طَوِيَ).|-باتَ عَلَى الطَّوَى : عَلَى الْجُوعِ. | وَلَقَدْ أَبِيتُ عَلَى الطَّوَى وَأَظَلُّهُ ... ... حَتَّى أَنَالَ بِهِ كَرِيمَ الْمَأْكَلِ | (عنترة العبسي)., (فعل: ثلاثي لازم).| طَوِيَ، يَطْوَى مصدر طَوىً.|1- طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ.|2- طَوِيَ بَطْنُهُ :ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ., جمع: طَوَايا. | 1- عَبَّرَ عَنْ طَوِيَّتِهِ : عَنْ نِيَّتِهِ، عَنْ ضَمِيرِهِ.|2- إِنْسَانٌ حَسَنُ الطَّوِيَّةِ : حَسَنُ النِّيَّةِ وَالضَّمِيرِ.|3- سَلِيمُ الطَّوِيَّةِ : سَلِيمُ القَلْبِ صَافِيهِ- جَلَسَتِ الفَتَاةُ مُسْتَرِيحَةً خَفِيفَةَ القَلْبِ وَالطَّوِيَّةِ., 1- فِي طَيِّ الكِتَابِ : فِي دُرْجِهِ، فِي دَاخِلِهِ- سَتَجِدُ طَيَّهُ رِسَالَةً لأَهْلِي :- فِي طَيِّهِ.|2- صَارَتْ أَخْبَارُهُ فِي طَيِّ النِّسْيَانِ : لَمْ يَعُدْ يَعْرِفُهَا أَحَدٌ، فِي خَبَايَا النِّسْيَانِ وَالْمَجْهُولِ- فِي طَيِّ الغَيْبِ.|3- بَقِيَ الْخَبَرُ فِي طَيِّ الكِتْمَانِ : أَيْ فِي سِرِّيَّةٍ ., جمع: ـات. |-وَجَدْتُهُ بِطَيَّةِ الْهِضَابِ : بِنَوَاحِيهَا وَجِهَاتِهَا., (مصدر اِنْطَوى).|-اِنْطِواءُ النَّفْسِ :اِنْكِماشُها على ذاتِها., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْطَوى، يَنْطَوي، مصدر اِنْطِواءٌ.|1- اِنْطَوَى في غِطائِهِ :اِلْتَفَّ، اِلْتَوَى.|2- اِنْطَوَتِ القَصيدَةُ على صُوَرٍ جَميلَةٍ :اِشْتَمَلَتْ، تَضَمَّنَتْ.|3- اِنْطَوى على نَفْسِهِ :اِنْكَمَشَ وَانْعَزَلَ في وَحْدَةٍ، في عُزْلَةٍ.|4- اِنْطَوَى الثَّوْبُ :اِنْضَمَّ بَعْضُهُ على بَعْضٍ.|5- اِنْطَوَى العُمْرُ : ذَهَبَ.|6- اِنْطَوَتِ الحَيَّةُ :اِسْتَدارَتْ، اِلْتَفَّتْ.|7- اِنْطَوى النَّاسُ عَلَيْهِ : تَجَمَّعُوا., (صِيغَةُ فَعِل).|1- وَجَدْتُهُ طَوِياً : جَائِعاً.|2- هُوَ طَوِيُ البَطْنِ : ضَامِرُ البَطْنِ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً., جمع: ون، ات. | (فاعل من طَوَى).|1- رَجُلٌ طَاوٍ : جَائِعٌ- كِسْرَةٌ مِنَ الْخُبْزِ يَتَبَلَّغُ بِهَا وَقَدْ بَاتَ طَاوِياً. (م. ص. الرافعي).|2- طَاوِي البَطْنِ : ضَامِرُهُ., سِكِّينٌ صَغِيرَةٌ ذَاتُ شَفْرَةٍ أَوْ أَكْثَرَ تُطْوَى فِينِصَابِهَا., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| طَوَيْتُ، أَطْوِي، اِطْوِ، مصدر طَيٌّ.|1- طَوَى الثَّوْبَ : لَفَّهُ وَلَوَاهُ بِعِنَايَةٍ.|2- طَوَى الصَّفْحَةَ : ثَنَاهَا.|3- قَرَّرَ أَنْ يَطْوِيَ الصَّفْحَةَ : أَنْ يُنْهِيَ الْمُشْكِلَةَ وَيَتَخَلَّى عَنْهَا لِيَبْدَأَ أَمْراً جَدِيداً- لَمْ يَطْوِ الزَّمَانُ ذِكْرَهُمْ.|4- طَوَى البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً : قَطَعَهَا.|5- طَوَى أَسْرَارَهُ : كَتَمَهَا- طَوَى فُؤَادَهُ عَلَى مَشَاكِلِهِ.|6- طَوَاهُ النِّسْيَانُ : لَمْ يَعُدْ يَذْكُرُهُ أَحَدٌ.|7- طَوَى اللَّهُ عُمُرَهُ : تَوَفَّاهُ اللَّهُ، أَمَاتَهُ.|8- طَوَى العُمْرَ :أَفْنَاهُ.|9- طَوَى نَهَارَهُ صَائِماً : قَضَاهُ صَائِماً. 10- طَوَى بَطْنَهُ : صَامَ. 11- طَوَى الرَّجُلُ : تَعَمَّدَ الْجُوعَ. 12- طَوَاهُ السَّيْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ. 13- طَوَى اللَّهُ لَهُ البَعِيدَ : قَرَّبَهُ., جمع مِطْوَاة. | 1- مَطَاوِي الأَمْعَاءِ : ثَنَايَاهَا، بَاطِنُهَا.|2- مَطَاوِي الْحَيَّةِ : اِلْتِفَافُهَا، اِنْحِنَاءاتُهَا، تَعَرُّجَاتُهَا.|3- فِي مَطَاوِيهِ : فِي دَاخِلِهِ، فِي بَاطِنِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِنْطَوَى).|1- عَاشَ مُنْطَوِياً عَلَى نَفْسِهِ : مُنْكَمِشاً عَلَى نَفْسِهِ.|2- كَلاَمٌ مُنْطَوٍ عَلَى دَسَائِسَ : مُشْتَمِلٌ عَلَى...


المعجم الرائد
الكلمة: اطواء
جذر الكلمة: طوي

- 1- جاع, 1- مصدر طوى|2- ضمن الشيء ، داخله : « بقي السر طي الكتمان »|3- « الطي والنشر » في البديع : هو أن يذكر متعدد ، ثم يذكر ما لكل من أفراده ، نحو : « الدهر يومان : يوم عليك ويوم لك », 1- مصدر طوي|2- جوع|3- إناء يجعل فيه الماء|4- واحد الأطواء, 1- طاية السطح|2- طاية : صخرة عظيمة في أرض رملية, 1- سكين تطوى ، جمع : مطاو, 1- عقد في ذنب الجرادة, 1- طوى الثوب أو الورقة أو غيرهما : ثناه وضم بعضه إلى بعضه الآخر|2- طوى الله عمره : أماته|3- طوى الأرض : قطعها|4- طوى : كشحه على كذا : اخفاه ، أضمره|5- طوى : كشحه عنه : أعرض عنه بوده|6- طوى السر : كتمه|7- طوى القوم : جازهم|8- طوى البئر : بناها بالحجارة|9- طوى بطنه : تعمد الجوع ، قصده|11- طواه السير : هزله ، أضعفه|12- طوى البعيد : قربه, 1- طوي : جاع|2- طوي البطن : ضمر من الجوع, 1- طوي : مطوي|2- طوي : حزمة من القمح|3- طوي : ساعة من الليل, 1- طوية : ضمير ، نية|2- طوية بئر مبنية بالحجارة, 1- شيء مثني مطوي, 1- مقلى, 1- تطوت الحية : استدارت والتف بعضها على بعضها الآخر, 1- شيء يلف عليه الغزل ونحوه ، جمع : مطاو, 1- طيان : صانع الطين|2- طيان من يعالج الطين|3- طيان : جائع, 1- إطوى الشيء : انضم بعضه على بعضه الآخر طبقتين أو أكثر|2- إطوى على كذا : اشتمل عليه ، حواه, 1- طية : هيئة الطي|2- طية : جهة بعيدة|3- طية : حاجة ، بغية|4- طية : نية ، هدف, 1- واحد المطاوي, 1- المطاو من الحية والأمعاء والشحم والبطن والثوب : باطنها, 1- مصدر مطا|2- غصن نخيل يشق شقين ويحزم به ، جمع : مطاء وأمطاء ومطي


المعجم المعاصر
الكلمة: اطواء
جذر الكلمة: طوي

- انطوى / انطوى على يَنطوي ، انْطَوِ ، انطواءً ، فهو مُنطَوٍ ، والمفعول مُنطوًى عليه | • انطوى المُجَلَّدُ مُطاوع طوَى: التفّ بعضه فوق بعض :-انطوت الحيَّةُ/ الصحيفةُ.|• انطوى العمرُ: انقضى :-انطوى من العمر أكثره.• انطوى الحديثُ بينهما: انكتم. |• انطوى على معلومات خطيرة: تضمّن، اشتمل على :-انطوى على نتائج طيبة، - ينطوي الاستغلال على مخاطر كثيرة، - انطوى قلبه على الحقد |• انطوى على نفسه: اعتزل النَّاس., طوَى يَطوِي ، اطْوِ ، طَيًّا ، فهو طاوٍ ، والمفعول مَطويّ وطَوِيّ | • طوَى الكتابَ لفّ بعضَه فوق بعض :-طوَى الورقةَ/ البساطَ/ قطعةَ القماش/ ركبتيْه/ الشراعَ، - {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ} |• طواه النسيان: أصبح مغمورًا، - طوَى الله عُمْرَه: أفناه، أماته، - طوَى صفحة الماضي: تخلَّى عما سبق وبدأ من جديد، - طُوِيت صحيفتُه: مات. |• طوَى المكانَ: جاوزه وقطَعه :-طوَى البلادَ بحثًا عن عمل.|• طوَى الأمرَ: أخفاه وكتمه :-طوَى سرَّ صديقه، - طوَى سِرَّه بين جوانحه., انطوائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى انطِواء: :-شخصيّة انطوائيّة.|2- مصدر صناعيّ من انطوِاء. |3 - (علوم النفس) اتّجاه الفرد نحو شعوره الذَّاتيّ اتّجاهًا مستغرقًا يؤدّي إلى السَّهو وفرط الحساسية., انطوائيّ :اسم منسوب إلى انطوِاء: مَنْ يُغَلِّب شعوره الذَّاتيّ ويعزل نفسه عن الآخرين :-رجلٌ انطوائيّ., طيَّان :- من يصنع الطين. |2 - من يطلي الجدرانَ بالطين., طَوِيَ يَطْوَى ، اطْوَ ، طَوًى ، فهو طَوٍ وطيَّان | • طَوِيَ الفرسُ |1 - ضَمَرَ وهَزُل. |2 - جاع ولم يأكل شيئًا., طَوًى :- مصدر طَوِيَ. |2 - جُوع :-لم يجد ما يسدّ به طوَى أطفاله، - ولقد أبيتُ على الطَّوَى وأَظَلُّه ... حتى أنالَ به كريم المأكلِ |• بات على الطَّوى: بات جائعًا., مِطواة ، جمع مَطاوٍ: سِكِّين صغير ذو نصل أو نصال يبيت في فتحة مخصوصة :-ضرب اللصَّ بالمِطواة، - اعتدوا عليه بالمطاوي., تطوَّى / تطوَّى على يتطوَّى ، تَطَوَّ ، تَطَوّيًا ، فهو مُتَطَوٍّ ، والمفعول مُتَطَوًّى عليه | • تطوَّت الحيَّةُ مُطاوع طوَّى: التفَّت، انضمَّ بعضُها إلى بعض. |• تطوَّى على الشَّيء: تضمَّنه |• تطوَّى على نفسه: انعزل., طيَّان :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طَوِيَ., طُوًى :شيءٌ مَثنيّ مَطويّ :- {إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى}: الذي قُدِّس مَرتين أو هو جبل بالشَّام، أو وادٍ في أسفل الطُّور., طَوِيّ :- صفة ثابتة للمفعول من طوَى: مَطوِيّ. |2 - مرِن، سهل الانثناء والتشكيل., تطوية :مصدر طوَّى., طَوِيَّة ، جمع طَوايا: ضمير، نِيَّة، سريرة، دخيلة :-كان حسَن النيَّة نقيَّ الطويَّة، - نفذ إلى طويَّة الآخرين |• سليم الطَّوِيَّة: ليس ماكرًا، لا يُخفي حقدًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: اطواء
جذر الكلمة: طوي

- طَوِيَ يَطْوَى ، اطْوَ ، طَوًى ، فهو طَوٍ وطيَّان | • طَوِيَ الفرسُ |1 - ضَمَرَ وهَزُل. |2 - جاع ولم يأكل شيئًا., طَوِيّ :- صفة ثابتة للمفعول من طوَى: مَطوِيّ. |2 - مرِن، سهل الانثناء والتشكيل.