المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أعطب
جذر الكلمة: عطب

- العَطَبُ: الهلاك، يكون في الناس وغيرهم. عَطِبَ، بالكسر، عَطَباً، وأَعْطَبه: أَهْلَكه. والـمَعاطِبُ: الـمَهالِكُ، واحدُها مَعْطَبٌ. وعَطِبَ الفَرَسُ والبعيرُ: انْكَسَرَ، أَو قامَ على صاحِـبه. وأَعْطَبْته أَنا إِذا أَهلكته. وفي الحديث ذِكْرُ عَطَبِ الـهَدْيِ، وهو هَلاكُه، وقد يُعَبَّر به عن آفةٍ تَعتَريه، تمنعه عن السير، فيُنْحَرُ. واستعمل أَبو عبيد العَطَبَ في الزَّرْع فقال: فنَرَى أَنَّ نَهْيَ النبـي، صلى اللّه عليه وسلم، عن الـمُزارعة، إِنما كان لهذه الشروط، لأَنها مجهولة، لا يُدْرَى أَتَسْلَم أَم تَعْطَبُ. والعَوْطَبُ: الداهيةُ، والعَوْطَبُ: لُجَّةُ البَحْرِ؛ قال الأَصمعي: هما من العَطَب. وقال ابن الأَعرابي: العَوْطَبُ أَعْمَقُ موضع في البحر؛ وقال في موضع آخر: العَوْطَبُ الـمُطْمَئِنُّ بين الـمَوجَتَيْن. والعُطُبُ والعُطْبُ: القُطْنُ مثل عُسُرٍ وعُسْر، واحِدتُهُ عُطْبة. وفي التهذيب: العَطْبُ لِـينُ القُطْن (1) (1 قوله «العطب لين إلخ» أي بفتح فسكون بضبط المجد والصاغاني والتهذيب وأما القطن نفسه فهو العطب بضم أوله وسكون ثانيه وفتحه كما ضبطوه.) والصُّوفِ. وفي حديث طاووسٍ أَو عِكْرمة: ليس في العُطْب زكاة، هو القطْن؛ قال الشاعر: كأَنه، في ذُرَى عَمائِمهم، * مُوَضَّعٌ من مَنادِفِ العُطُب والعُطْبة: قطعة منه. ويقال: عَطَبَ يَعْطُبُ عَطْباً وعُطُوباً: لان. وهذا الكَبْشُ أَعْطَبُ من هذا أَي أَلْـيَنُ. وعَطَّبَ الكَرمُ: بَدَتْ زَمَعاتُه. والعُطْبة: خِرقة تؤْخَذُ بها النارُ؛ قال الكميت: ناراً من الـحَرب، لا بالـمَرْخِ ثَقَّبَها، * قَدْحُ الأَكُفِّ، ولم تُنْفَخْ بها العُطَبُ ويقال: أَجد ريح عُطْبةٍ أَي قُطْنةٍ أَو خِرقَةٍ مُحتَرِقةٍ. والتَّعْطِـيبُ: علاجُ الشَّراب لتطِـيبَ ريحُه؛ يقال: عَطَّبَ الشَّرَابَ تَعْطِـيباً؛ وأَنشد بيت لبيد: إِذا أَرْسَلَت كفُّ الوليدِ عِصَامَهُ، * يَمُجُّ سُلافاً من رَحِـيقٍ مُعَطَّبِ ورواه غيره: من رحِـيق مُقَطَّبِ؛ قال الأَزهري: وهو الـمَمْزوجُ، ولا أَدري ما الـمُعَطَّب.


معجم تاج العروس
الكلمة: أعطب
جذر الكلمة: عطب

- : (العُطْبُ بالضَّمِّ وبِضَمَّتَيْن: القُطْنُ) مثل عُسْر وعُسُر. قَالَه ابنُ الأَعْرَابِيّ. وَفِي حَدِيث طَاوُوس أَو عِكْرِمَةَ (لَيْسَ فِي العُطْبِ زَكَاةٌ) هُوَ القُطْنُ. قَالَ الشاعرُ: كأَنَّه فِي ذُرَى عَمَائِمهمْ مَوْضَّعٌ من مَنَادِفِ العُطُبِ (و) العَطْبُ (بالفَتْح) من القُطْن والصُّوفِ: (لِينُه ونُعُومَتُه، كالعُطُوب) بِالضَّمِّ. والَّذِي فِي التَّهْذِيبِ العَطْبُ: لِينُ القُطْنِ والصُّوفِ، واحِدَتُه عَطْبة. وَقد وجدتُه مضبوطاً بالضَّمِّ، ثمَّ ظَاهِرُ عِبَارَتِه أَنَّه لَيِّن كسَيّد، فإِن كَان كَذلِكَ ففِي عِبَارَةِ المُؤَلِّف نوعُ تَسَامُح: يُقَال: (عَطَبِ كَنَصَرَ) يَعْطُب عَطْباً وعُطُوباً: (لَانَ) ، وَهَذَا الكَبْشُ أَعطَبُ مِنْ هَذَا، أَي أَلْيَنُ. (و) عَطِبَ (البَعِيرُ والفَرَسُ: انْكَسَرَ) أَو قَامَ عَلَى صَاحِبِه. (وأَعْطَبَه غَيْرُه) إِذا أَهْلَكه. والمَعَاطِبُ: المَهَالِكُ، واحدُها مَعْطَب. وَفِي الحَدِيثِ ذِكرُ عَطَب الهَدْيِ، وَهُوَ هَلَاكُه، وَقد يُعَبَّر بِهِ عَن آفَةٍ تَعْتَرِيه تَمْنَعُه عَن السَّيْرِ فيُنْحَرُ، واستَعْمَل أَبو عُبَيْد العَطَبَ فَهِيَ الزَّرْعِ فَقَالَ: فَنُرَى أَنَّ نَهْيَ النَّبِيِّ صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وسلَّم عَن المُزارَعَة إِنَّمَا كَانَ لِهذِه الشُّرُوطِ، لأَنَّها مَجْهُولَةٌ لَا يُدرَى أَتَسْلَمُ أَم تَعْطَبُ. (و) عَطِبَ (عَلَيْه: غَضِبَ أَشَدَّ الغَضَب) . (والعُطْبَةُ بالضَّمِّ) : قِطْعَةٌ مِن قُطْنٍ أَو صُوفٍ. و) خِرْقَة تُؤْخَذُ بِهَا النَّارُ) قَالَ الكُمَيْتُ: نَارا من الحَرْبِ لَا بالمَرْخِ ثَقَّبَهَا قَدْحُ الأَكُفِّ ولمْ تُنْفَخْ بِهَا العُطَبُ (واعْتَطَبَ بِهَا، أَخَذَ النَّارَ فِيهَا) وَيُقَال: أَجِدُ ريحَ عُط 2 ة أَي قُطْنَةِ أَو خِرْقَة محترِقةٍ. (والعَوْطَبُ) كجَوْهَر: (الدَّاهِيَةُ. و) العَوْطَبُ: (لُجَّةُ البَحْرِ) قَالَ الأَصْمَعِيُّ: هُمَا من العَطَب، وَقَالَ ابنُ الأَعرابِيّ: العَوْطَبُ: أَعمقُ موضِعٍ فِي البَحْرِ، (أَو المُطْمَئنُّ بَيْنَ المَوْجَتَيْنِ) ، وَهُوَ قولُ ابْنِ الأَعْرَابِيّ أَيْضاً. (و) عَوْطَ (شَجَرٌ) . (والمُعْطِبُ) كمُحْسِن: (المُقْتِرُ) . (والتَّعْطِيبُ: عِلَاجُ الشَّرَابِ ليَطِيبَ رِيحُه) ، عَن أَبي سَعِيد. يُقَال: عَطَّبَ الشرابَ تَعْطِيباً. وأَنشد بيتَ لَبِيد: إِذَا أَرسلَتْ كَفُّ الوَلِيدِ عِصامَهُ يَمُجُّ سُلَافاً مِن رَحِيقٍ مُعَطَّبِ وَقَالَ غَيره: مِن رَحِيقٍ مُقَطَّب. قَال الأَزْهَرِيُّ: وَهُوَ المَمْزُوجُ، وَلَا أَدْرِي مَا مُعَطَّب. (و) التَّعْطِيب: (فِي الكَرْمِ) : بُدُوُّ أَي (ظُهُورُ زَمَعاتِه) . وَمن سَجَعَات الأَسَاسِ: لَا تنسَ مَا نَقَم اللهُ من حَاطِب، وَمَا كَادَ يَقَع فِيهِ من المَعَاطِب. وتَقُولُ: رُبَّ أَكْلَةٍ مِنْ رُطَب، كانَتْ سَبَباً فِي عَطَب.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أعطب
جذر الكلمة: عطب

- ـ العُطْبُ، بالضمِّ وبضَمَّتَيْنِ: القُطْنُ، وبالفتحِ: لِينُهُ ونُعُومَتُهُ، كالعُطُوبِ. ـ عَطَبَ، كنَصَرَ: لانَ. وكَفَرِحَ: هَلَكَ، ـ وـ البَعيرُ، ـ وـ الفَرَسُ: انْكَسَرَ. ـ وأعْطَبَهُ غَيْرُهُ، ـ وـ عليه: غَضِبَ أشَدَّ الغَضَبِ. ـ والعُطْبَةُ، بالضم: خِرْقَةٌ تُؤْخَذُ بها النَّارُ. ـ واعْتَطَبَ بها: أخَذَ النَّارَ فيها. ـ والعَوْطَبُ: الدَّاهِيَةُ، ولُجَّةُ البَحْرِ، أو المُطْمَئِنُّ بينَ المَوْجَتَيْنِ، وشَجَرٌ. ـ والمُعْطِبُ: المُقْتِرُ. ـ والتّعْطيبُ: علاجُ الشَّرابِ لِيَطيبَ ريحُهُ، ـ وـ في الكَرْمِ: ظُهُورُ زَمَعاتِهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أعطب
جذر الكلمة: عطب

- عَطَبَ عَطَبَ عَطْبًا، وعُطُوبًا: لانَ ونَعُم., عَطِبَ عَطِبَ عَطَبًا: هَلَك.|عَطِبَ فَسَد.|عَطِبَ البعيرُ والفرسُ: انكَسَرَ.|عَطِبَ على فلانٍ: غَضِبَ أَشدَّ الغَضَب., المَعْطَبُ : موضع العَطَب. والجمع : معاطب., أَعْطَبَهُ : أَهْلكه., اعْتَطَبَ فلانٌ: هَلَكَ.|اعْتَطَبَ النارَ: أَخذَها في عُطْبَة., عَطَّبَ الكرْمُ: ظَهَرَتْ عُقَدُهُ.|عَطَّبَ الشرابَ: عالجه لتطيب رِيحُه., العُطْبُ : القُطْنُ.| الواحدة: عُطْبَةٌ., العُطْبَةُ : خِرْقَةٌ تُؤْخَذُ بها النارُ.


المعجم الغني
الكلمة: أعطب
جذر الكلمة: عطب

- جمع: مَعَاطِبُ. |-وَقَفَ يُعَايِنُ الْمَعْطَبَ : مَوْضِعَ العَطَبِ., (مصدر أعْطَبَ).|-إعْطَابُ الرَّجُلِ : إصَابَتُهُ بِعَطَبٍ، بِضَرَرٍ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن عَطَبَ).|-مَعْطُوبٌ فِي رِجْلِهِ : مُصَابٌ بِعَطَبٍ، بِضَرَرٍ- عَادَ مِنَ الْحَرْبِ مَعْطُوباً., (فعل: رباعي لازم متعد).| عَطَّبْتُ، أُعَطِّبُ، عَطِّبْ ،مصدر تَعْطِيبٌ.|1- عَطَّبَ الكَرْمُ : ظَهَرَتْ عُقَدُهُ.|2- عَطَّبَ الشَّرَابَ : عَالَجَهُ لِتَطِيبَ رَائِحَتُهُ., (مصدر اِعْتَبَطَ).|-قامَ بِذَلِكَ اعْتِباطاً : دونَ سَبَبٍ أَوْ عِلَّةٍ., (فاعل مِن أَعْطَبَ).|-رَجُلٌ مُعْطِبٌ : فَقِيرٌ، مُعْوِزٌ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَطِبَ، يَعْطَبُ، مصدر عَطَبٌ.|1- عَطِبَ الفَرَسُ : أَصَابَهُ العَيَاءُ، اِنْكَسَرَ.|2- عَطِبَتِ الفَاكِهَةُ : فَسَدَتْ.|3- عَطِبَ عَلَى صَاحِبِهِ : غَضِبَ أَشَدَّ الغَضَبِ., جمع: أَعْطَابٌ. |-حَدَثَ عَطَبٌ فِي السَّيَّارَةِ : خَلَلٌ في آلَةٍ مِنْ آلاتِها., (فعل: رباعي متعد).| أعْطَبَ، يُعْطِبُ، مصدر إعْطَابٌ- أعْطَبَ مُنَافِسَهُ : أصَابَهُ بِعَطَبٍ، بِضَرَرٍ، أهْلَكَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أعطب
جذر الكلمة: عطب

- 1- خطر مهلك ، جمع : معاطب, 1- أعطبه : أهلكه, 1- عطب : هلك|2- عطب الشيء : فسد|3- عطب الفرس : انكسر من التعب|4- عطب عليه : غضب عليه غضبا شديدا, 1- عطب الشيء : لان ملمسه, 1- عطبة : واحدة العطب|2- عطبة : قطعة من قماش تؤخذ بها الجمرة من النار, 1- مصدر عطب|2- تلف ، فساد : « بضاعة سريعة العطب », 1- إعتطب : هلك ، مات|2- إعتطب النار : أخذها في « عطبة » ، وهي قطعة قماش تؤخذ بها النار


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أعطب
جذر الكلمة: عطب

- ع ط ب: (الْعَطَبُ) الْهَلَاكُ وَبَابُهُ طَرِبَ. -[212]- وَ (الْمَعَاطِبُ) الْمَهَالِكُ وَاحِدُهَا (مَعْطَبٌ) كَمَذْهَبٍ. وَ (الْعُطْبُ) وَ (الْعُطُبُ) الْقُطْنُ وَ (الْعُطْبَةُ) قِطْعَةٌ مِنْهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أعطب
جذر الكلمة: عطب

- عطِبَ يَعطَب ، عَطَبًا ، فهو عَطِب | • عطِبَت الفاكهةُ فسَدت، تَلِفت :-هذه الفاكهة سريعة العَطَب في الحَرّ، - حُفظت الخضراوات في الثّلاجة حتَّى لا تَعطَب., عَطِب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطِبَ., عَطَب ، جمع أعطاب (لغير المصدر).|1- مصدر عطِبَ. |2 - عُطْل، عكسه سلامة :-أصلح أعطابَ الجهاز.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أعطب
جذر الكلمة: عطب

- عَطَب ، جمع أعطاب (لغير المصدر).|1- مصدر عطِبَ. |2 - عُطْل، عكسه سلامة :-أصلح أعطابَ الجهاز., عَطِب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطِبَ., عطِبَ يَعطَب ، عَطَبًا ، فهو عَطِب | • عطِبَت الفاكهةُ فسَدت، تَلِفت :-هذه الفاكهة سريعة العَطَب في الحَرّ، - حُفظت الخضراوات في الثّلاجة حتَّى لا تَعطَب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أعطب
جذر الكلمة: عطب

- طب الع : الهلاك. وقد عطب بالكسر. وأعطبه: أهلكه. والمعاطب: المهالك، واحدها معْطب. والعطْب والعطب: القطن. قال الشاعر: كأنّه فيذرى عمائمهم ... موضّع من منادف العطب والعطْبة: قطعة منه. يقال: أجد ريح عطبة، أي ريح قطنة، أو خرقة محترقة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أعطب
جذر الكلمة: أعطب


الأكثر بحثاً