المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غثث

- الغَثُّ: الرديءُ من كل شيء. ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ: مَهْزولٌ. غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً، وغَثَّتِ الشاةُ: هُزِلَتْ، فهي غَثَّةٌ، وكذلك أَغَثَّتْ. وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثّاً. وفي المحكم: أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً. ورجل غَثٌّ وغُثٌّ: رديءٌ. وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك، غَثاثة وغُثُوثةً: وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه. وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ. وكلامٌ غَثٌّ: لا طَلاوةَ عليه. قال ابن الزبير للأَعراب: والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ، وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ: فَسَد ورَدُؤَ. وأَغَثَّ في مَنْطِقه. التهذيب: أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ، لا معنى له. ابن سيده: والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى؛ وقيل: هي البُلْغةُ من العَيْش، كالغُفَّةِ. واغْتَثَّت الخيلُ: أَصابتْ شيئاً من الربيع، كاغْتَفَّتْ. وهي الغُفَّة والغُثَّة، جاء بهما بالفاء والثاء؛ قال: وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى. الأُمويُّ: غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً. وقال أَبو سعيد: أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب. وفي حديث أُم زرع: زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول؛ وفي حديثها أَيضاً: ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده. وفي حديث ابن عباس قال لابْنه عليٍّ: الْحَقْ بابنِ عَمّك، يعني عبدَ الملك، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك. وغَثِيثَةُ الجُرْح: مِدَّته، وقَيْحه، ولَحْمُه المَيِّتُ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه. واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه؛ قال: وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ. وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ. التهذيب: يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله. ويقال: لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ. وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه. ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل: الغَثْغثةُ القتال.


معجم لسان العرب
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غوث

- أَجابَ اللهُ غَوْثاه وغُواثَه وغَواثَه. قال: ولم يأْت في الأَصوات شيء بالفتح غيره، وإِنما يأْتي بالضم، مثل البُكاء والدُّعاء، وبالكسر، مثل النِّداءِ والصِّياحِ؛ قال العامريّ: بَعَثْتُكَ مائِراً، فلَبِثْتَ حَوْلاً، مَتى يأْتي غَواثُك من تُغِيثُ (*قوله «متى يأْتي غواثك» كذا في الصحاح والذي في التهذيب: متى يرجو.)؟ قال ابن بري: البيت لعائشة بنت سعد بن أَبي وقَّاص؛ قال: وصوابه بَعَثْتُك قابِساً؛ وكان لعائشة هذه مَوْلىً يقال له فِنْدٌ، وكان مُخَنَّثاً من أَهل المدينة، بعَثَتْه لِيَقْتَبِسَ لها ناراً، فتوجه إِلى مصر، فأَقام بها سنة، ثم جاءَها بنار، وهو يَعْدُو، فَعَثَر فتَبَدَّد الجَمْرُ، فقال: تَعِسَتِ العَجلة فقالت عائشة: بعَثْتُكَ قابِساً (البيت)؛ وقال بعض الشعراء في ذلك: ما رأَينا لغُرابٍ مَثَلا، إِذ بَعَثْناهُ، يَجي بالمِشْمَلَه غيرَ فِنْدٍ، أَرْسَلوه قابساً، فَثَوى حَوْلاً، وسَبَّ العَجلَه قال الشيخ: الأَصل في قوله يجي يجيء، بالهمز، فخفف الهمزة للضرورة. والمِشْمَلَةُ: كِساء يُشْتَملُ به، دون القَطِيفة. وحكى ابن الأَعرابي: أَجابَ اللهُ غِياثَه. والغُواث، بالضم: الإِغاثةُ. وغَوَّثَ الرجلُ، واسْتَغاثَ: صاحَ واغَوْثاه والاسمُ: الغَوْث، والغُواثُ، والغَواثُ. وفي حديث هاجَرَ، أُمّ إِسمعيلَ: فهل عِندَك غَواثٌ؟ الغَواثُ، بالفتح، كالغِياثِ، بالكسر، مِن الإِغاثة. وفي الحديث: اللهم أَغِثْنا، بالهمزة، من الإِغاثة؛ ويقال فيه: غاثَه يَغِيثُه، وهو قليل؛ قال: وإِنما هو مِن الغَيْثِ، لا الإِغاثة. واسْتغاثَني فلانٌ فأَغَثْتُه، والاسم الغِياثُ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها. وتقول: ضُرِبَ فلانٌ فَغَوَّثَ تَغْويثاً إِذا قال: واغَوْثاه قال الأَزهري: ولم أَسمع أَحداً يقول: غاثه يغُوثُه، بالواو. ابن سيده: وغَوَّث الرجلُ واستغاثَ: صاحَ واغَوْثاه وأَغاثه اللهُ، وغاثَه غَوْثاً وغِياثاً، والأُولى أَعلى. التهذيب: والغِياثُ ما أَغاثَك اللهُ به. وينقول الواقع في بَلِيَّة: أَغِثْني أَي فَرِّجْ عَنِّي. ويقال: اسْتَغَثْتُ فلاناً، فما كان لي عنجه مَغُوثة ولا غَوْثٌ أَي إِغاثة؛ وغَوْثٌ: جائزٌ، في هذه المواضع، أَن يوضع اسم موضع المصدر مِن أَغاث. وغَوْثٌ، وغِياثٌ، ومُغِيثٌ: أَسماء. والغَوْثُ: بَطْنٌ من طَيِّئ. وغَوْثٌ: قبيلة من اليمن، وهو غَوْثُ بنُ أُدَدِ بن زيد بن كهلانَ بن سَبَأَ. التهذيب: وغَوْثٌ حيٌّ من الأَزْد؛ ومنه قول زهير: ونَخْشى رُماةَ الغَوْثِ من كلِّ مَرْصَدٍ ويَغُوثُ: صَنَم كان لمَذْحِج؛ قال ابن سنيده: هذا قول الزجاج.


معجم لسان العرب
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غيث

- الغَيْثُ: المطر والكَلأُ؛ وقيل: الأَصلُ المطر، ثم سُمِّي ما يَنْبُتُ به غَيْثاً؛ أَنشد ثعلب: وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ، يُرْكَبُ مرَّةً فيُعْلى، ويُولَى مَرَّةً، فيُثِيبُ يقول: أَنا كشجر يؤْكل، ثم يُصيبُه الغَيْثُ فيَرْجِعُ أَي يَذْهَبُ مالي ثم يَعُودُ، والجمع: أَغْياثٌ وغُيوثٌ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدي: لها لَجَبٌ حَوْلَ الحِياضِ، كأَنه تَجاوُبُ أَغياثٍ، لَهُنَّ هَزيمُ وغاثَ الغَيْثُ الأَرضَ: أَصابَها، ويقال: غاثَهم اللهُ، وأَصابَهم غَيْثٌ، غاث اللهُ البلادَ يَغيثُها غَيْثاً إِذا أَنزل بها الغَيْثَ؛ ومنه الحديث: فادْعي الله يَغِيثُنا، بفتح الياء. وغِيثَتِ الأَرضُ، تُغاثُ غَيْثاً، فهي مَغِيثةٌ، ومَغْيُوثة: أَصابها الغَيْثُ. وغِيثَ القومُ: أَصابَهم الغَيْثُ. قال الأَصمعي: أَخبرني أَبو عمرو بن العَلاء قال: سمعت ذا الرُّمة يقول: قاتَلَ اللهُ أَمَةَ بني فلانٍ ما أَفْصَحَها قُلْتُ لها: كيفَ كان المطرُ عندكم؟ فقالت: غِثْنا ما شئنا. وفي حديث رُقَيقةَ: أَلا فَغِثْتم ما شئتم غِثتم، بكسر الغين، أَي سُقِيتم الغَيثَ، وهو المطر، والسؤَال منه: غِثنا؛ ومِن الإِغاثة، بمعنى الإِعانة: أَغِثْنا؛ وإِذا بَنَيتَ منه فعلاً ماضياً لم يُسَمَّ فاعله، قلت: غِثْنا، بالكسر، والأَصل غُيِثْنا، فحذفت الياء، وكسرت الغين؛ وربما سُمي السحابُ والنباتُ: غَيْثاً. والغَيْث الكَلأُ يَنْبُتُ من ماء السماء. وفي حديث زكاة العسل: إِنما هو ذبابُ غَيْثٍ، قال ابن الأَثير: يعني النَّحْلَ، وأَضافه إِلى الغَيْثِ، لأَنه يَطلُبُ النباتَ والأَزهارَ، وهما من تَوابع الغَيْثِ. وغَيْثٌ مُغِيثٌ: عامٌّ. وبئر ذاتُ غَيِّثٍ أَي ذاتُ مادَّةِ؛ قال رؤبة: نَغْرِفُ مِن ذي غَيِّثٍ ونُؤْزِي (* قوله «قال رؤبة إلخ» صدره كما في التكملة: أَنا ابن أَنضاد إليها أَرزي تغرف: الانضاد الاشراف. وأرزي أَسند. أي نفضل عليه ونضعف، بضم النون.) والغَيِّثُ: عَيْلَم الماءِ. وفرس ذو غَيِّثٍ: على التشبيه، إِذا جاءه عَدْوٌ بعدَ عَدْوٍ. وغَيَّثَ الأَعمَى: طلبَ الشيءَ؛ عن كراع، وهو بالعين أَيضاً، وهو الصحيح؛ قال ابن سيده: وأُرى العين المهملة تصحيفاً. وغَيَّثٌ: رجل من طَيِّئٍ. وبنو غَيْثٍ، أَو غَيِّثٍ: حَيٌّ. وبَين مَعْدِنِ النَّقْرة والرَّبَذة موضع يعرف بمُغِيثِ ماوانَ، وماؤُه مِلْح. ومَغِيثَة: رَكِيَّةٌ أُخرى، غذبةُ الماءِ، وهي إِحدى مَناهِل الطريق مما يلي القادِسِيَّةَ؛ وأَنشد أَبو عمرو: شَرِبْنَ من ماوانَ ماءً مُرَّا، ومِنْ مُغِيثَ مِثْلَه، أَو شَرَّا


معجم تاج العروس
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غثث

- : ( {الغَثُّ: المَهْزُولُ،} كالغَثِيثٍ) ، يقالُ: {غَثَّت الشَّاةُ، إِذا هُزِلَتْ. (وَقد} غَثَّ) اللَّحْمُ ( {يَغَثُّ} ويَغِثُّ، بِالْفَتْح وَالْكَسْر) ، أَي من بَاب فَرِحَ وضَرَبَ ( {غَثَاثَةً) ، بِالْفَتْح، (} وغُثُوثَةً) ، بالضّمّ، فَهُوَ {غَثٌّ} وغَثِيثٌ، إِذا كَانَ مَهْزولاً. (و) كذالك ( {أَغَثَّ) اللَّحْمُ، وأَغَثَّتِ الشّاةُ: هُزِلَتْ. (} وغَثَّ الحَدِيثُ:) رَدُوءَ، و (فَسَدَ) ، وَهُوَ مجازٌ، ( {كَأَغَثَّ) ، رُبَاعِيًّا، يُقَال: أَغَثَّ الرَّجُلُ فِي مَنْطِقِه. وَيُقَال: حَدِيثُكُم} غَثٌّ، وسلاحُكُم رَثٌّ. وَقوم {غثثة وأَغَثَّ فلانٌ فِي مَنْطِقِه: تكَلَّمَ بِمَا لَا خَيْرَ فِيهِ. كَذَا فِي الأَسَاس. وَفِي الْمِصْبَاح: وَفِي الكلامِ الغَثُّ والسَّمِينُ (أَي الجيّدُ والرَّدِىءُ) . وأَغَثَّ الرجلُ اللَّحْمَ، أَي اشْتَراه} غَثًّا، كَذَا فِي الصّحاح. (و) غَثَّ (الجُرْحُ) {يَغَثُّ غَثًّا،} وغَثِيثاً (: سَالَ {غَثِيثُه، أَي مِدَّتُه وقَيْحُه) وَمَا كَانَ فِيهِ من لَحْمٍ مَيِّتٍ، وَهُوَ} الغَثِيثَةُ ( {كأَغَثَّ) الجُرْحُ: أَمَدَّ (} واسْتَغَثَّهُ) صاحِبُه، إِذا (أَخْرَجَهُ منْهُ) ودَاواهُ، وَقَالَ: وكُنْتُ كآسِي شَجَّةٍ {يَسْتَغِثُّهَا وَوجد بخطّ أَبي زكريّا (يَسْتَغِيثُها) فليُعْلَمْ ذالك. (و) يُقَال: لَبِسْتُه على} غَثِيثَة ونَفْسٍ خَبِيثَة (الغَثِيثَةُ: فسادٌ فِي العَقْل، و) هِيَ أَيضاً (نَخْلَةٌ تُرْطِبُ وَلَا حَلاَوَةَ لَهَا) . (و) الغَثِيثَةُ (: أَحْمَقُ) ، وَالَّذِي (لَا خَيْرَ فِيهِ) ، نَقله الصّاغَانيّ. ( {والغُثَّةُ، بالضَّمّ) : الشّاةُ المَهْزُولَة. و (البُلْغَةُ من العَيْشِ) ، وَكَذَلِكَ الغُفَّةُ، والغُبَّةُ. (} والغَثْغَثَةُ: القِتَالُ الضَّعِيفُ بِلَا سِلاحٍ) ، كَذَا وُجِدَ فِي بعضِ نُسَخ الصّحاح بخطّ بعض الأَفاضل. قلت شُبِّه {بغَثْغَثَةِ الثَّوْبِ إِذا غُسِلَ باليدَيْنِ، نَقله الصّاغانيّ. (و) الغَثْغَثةُ أَيضاً: (الإِقامَةُ) ، كالعَثْعَثَةِ، بِالْعينِ. (و) يُقَال: (} اغْتَثَّت الخَيْلُ) اغْتِثاثاً، إِذا (أَصَابَتْ) شَيْئا (من الرَّبيعِ) فسَمِنَت بعد الهُزال، وكذالك اغْتَفَّتْ، واغْتَبَّتْ. ( {والتَّغْثِيثُ: أَن تَسْمَنَ الإِبِلُ قَلِيلاً) ، وَمِنْه قَوْلهم: غَثَّ بَعِيرهي ثُمّ} غَثَّثَ، أَي أَزالَ {غَثَاثَتَهُ بِبَعْضِ السِّمَنِ. وَقَالَ الأُمويّ:} غَثَّثَتِ الإِبِلُ {تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تَمْلِيحاً، إِذا سَمِنَتْ. (} والغَثِثُ، ككَتِفٍ، {والغُثاغِثُ) ، بالضَّمِّ (: الأَسَدُ) ، نَقله الصاغَانيّ. (وَذُو} غُثَثٍ، كصُرَدٍ: ماءٌ لِغَنِيّ) ابنِ أَعْصُر، (أَو جَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ) تَخْرُجُ سيولُ التَّسْرِير مِنْه وَمن نَضَادِ. (وَمَا {يَغَثُّ عَلَيْهِ أَحَدٌ) ، بالكسرِ وَالْفَتْح مَعًا، (أَي مَا يَدَعُ أَحَداً إِلاّ سَأَلَهُ) ، كَذَا فِي التّهْذِيب. (و) فلانٌ (لَا يَغِثُّ عَلَيْهِ شَيْءٌ) أَي لَا يَمْتَنِعُ، كَذَا فِي الأَساس. وَفِي الصّحَاح: (أَي لَا يَقُولُ فِي شَيْءٍ إِنّه) ، بِكَسْر الْهمزَة، (رَدِىءٌ فَيتْرُكَهُ) . وَفِي الأَساس والتّكْمِلَة: أَنا} أَتَغَثَّثُ مَا أَنا فِيهِ! وأَسْتَغِثُّه حَتّى اسْتَسْمِنَ، يَعْنِي أَعْمَلُ الدُّونَ حَتّى أَجِدَ الْكثير، هَذَا نصُّ الأَساس، وَفِي التَّكْمِلَة: أَي اسْتَقِلُّ عَمَلِي؛ لآخُذَ بِهِ الكَثِيرَ من الثَّوابِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غوث

- : ( {غَوَّثَ) الرَّجُلُ،} واستغاثَ: صَاح: {واغَوْثَاهُ، وَتقول: ضُرِبَ فلانٌ} فَغَوَّثَ ( {تَغْوِيثاً، قَالَ:} واغَوْثَاهُ) ، قَالَ شيخُنا: وَقد صَرَّح أَئمَّةُ النَّحْوِ بأَنَّ هاذا هُوَ أَصْلُه، ثمَّ إِنهم استعمَلُوه بِمَعْنى صَاحَ ونَادَى طَلَباً {للغَوْثِ. (والاسمُ الغَوْثُ) ، بالفَتْح، (} والغُوَاثُ، بالضّمّ) ، على الأَصلِ، (وفَتْحُه شَاذٌّ) ، أَي وَارِد على خلافِ القِيَاس، لأَنّه دَلَّ على صَوْتٍ، والأَفعالُ الدَّالَّة على الأَصواتِ لَا تكون مَفْتُوحَة أَبداً، بل مَضْمُومَة، كالصُّرَاخِ والنّبَاحِ، أَو مَكْسُورَة، كالنِّداءِ والصِّياحِ، وَهُوَ قولُ الفرّاءِ، كَمَا نقلَه الجوهريُّ وَقَالَ العَامِرِيّ وَقيل: هُوَ لعَائِشَةَ بنتِ سَعْدِ بنِ أَبي وقَّاص: بَعَثْتُكَ مائِراً فَلَبِثْتَ حَوْلاً مَتَى يَأْتِي {غَوَاثُكَ مَنْ} تُغِيثُ قَالَ ابْن بَرِّيّ: وَصَوَابه بَعَثْتُكَ قابِساً، وَكَانَ لعائشةَ هَذِه مَوْلًى يقالُ لَهُ: فِنْدٌ، وَكَانَ مُخَنَّثاً من أَهلِ المَدِينَةِ، بعثَتْهُ يَقْتَبِسُ لَهَا نَارا، فتوجَّه إِلى مِصْرَ، فأَقعام بهَا سَنةً، ثمَّ جاءَهَا بِنَار وَهُوَ يَعْدُو، فعَثَرَ فَتَبَدَّد الجَمْرُ، فَقَالَ: تَعِسَتِ العَجَلَة، فَقَالَت عائِشَةُ: بَعَثْتُكَ ... الخ، وَقَالَ بعضُ الشُّعَرَاءِ: مَا رَأَيْنَا لغُرَابٍ مَثَلاً إِذْ بَعَثْنَاهُ يَجِى بالمِشْمَلَهْ غيرَ فِنْدٍ أَرْسَلُوهُ قَابِساً فَثَوَى حَوْلاً وسَبَّ العَجَلَهْ ( {- واسْتَغَاثَنِي) فُلانٌ (} فأَغَثْتُهُ {إِغَاثةً} ومَغُوثَةً) ، وَيُقَال: {اسْتَغَثْتُ فُلاناً فَمَا كانَ لي عندَه} مَغُوثَةٌ، أَي إِغاثَةٌ. قَالَ شيخُنَا: قَالُوا: {الاسْتغَاثَةُ: طَلبُ} الغَوْثِ، وَهُوَ التَّخْلِيصُ من الشِّدةِ والنِّقْمَةِ، والعَوْنُ على الفَكَاكِ من الشّدائِدِ، وَلم يَتَعَدَّ فِي القُرآنِ إِلا بِنَفْسِه، كَقَوْلِه تَعَالى: {5. 026 آذ {تَسْتَغِيثُونَ ربكُم} (سُورَة الْأَنْفَال، الْآيَة: 9) وَقد يَتَعَدَّى بالحَرْفِ، كَقَوْل الشّاعِر: حَتَّى} اسْتَغَاثَ بماءٍ لَا رِشَاءَ لهُ من الأَبَاطِحِ فِي حافَاتِه البُرَكُ وَكَذَلِكَ اسْتَعْملهُ سِيبَوَيْهٍ، فَلَا عِبرَةَ بتَخْطِئَةِ ابْن مالِكٍ للنُّحاةِ فِي قولِهم: {المُسْتَغَاثُ لَهُ وَبِه، قَالَه الشِّهَابُ فِي أَثناءِ سورةِ الأَنْفَالِ. وَيَقُول المضطَّرُّ الواقِعُ فِي بَلِيَّة:} - أَغِثْنِي، أَي فَرِّجْ عَنِّي، وَفِي الحَدِيثِ: (اللَّهُمَّ {أَغْثْنَا) بِالْهَمْزَةِ من} الإِغَاثَةِ، وَيُقَال فِيهِ: {غَاثَةُ يَغِيثُه، وَهُوَ قَلِيل، قَالَ: وإِنّمَا هُوَ مِنَ الغَيْثِ، لَا الإِغَاثَةِ. وَقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: غَاثَه يَغُوثُهُ غَوْثاً، هُوَ الأَصلُ، فأُمِيتَ. وَقَالَ الأَزْهَرِيُّ: وَلم أَسمَعْ أَحَداً يَقُول: غَاثَهُ يَغُوثُه بِالْوَاو. وَعَن ابْن سِيدَه:} وأَغَاثَهُ الله، {وغَاثَهُ} غَوْثاً {وغِياثاً، والأَوّل أَعْلعى. (والاسْمُ} الغِيَاثُ، بالكَسْرِ) ، حَكَاهُ ابنُ الأَعْرَابِيّ، فَهُوَ مُثَلَّثُ الأَوّلِ، كَمَا فِي النِّهايَة. وَفِي الصّحاح: صَارَت الْوَاو يَاء لكسرةِ مَا قَبلَها، وَهُوَ موجودٌ فِي أُصول البُخَارِيّ بالرّواياتِ الثَّلاث، وأَنكرَ الكَسرَ بعضُ أَئمَّةِ اللُّغَةِ؛ وَلذَا خَلَتْ عَنهُ دواوين اللُّغَةِ، والضَّم رَوَوْه عَن أَبي ذَرَ، والفتحُ الَّذِي هُوَ شاذٌّ نَسبه الحافِظُ ابنُ حَجَرٍ فِي فتح الْبَارِي للأَكْثَرِ، وَقَالَ البَدْرُ الدَّمامِينِي فِي المَصَابِيح: بِهِ قَيَّدَه ابنُ الخَشّابِ وغيرُه، والكسرُ ذَكرَهُ ابنُ قَرقُول فِي المَطَالِع، وشيخُه القاضِي عِيَاضٌ فِي المَشَارِقِ، وَبِه صُدِّرَ فِي اليُونَيْنِيَّة، وتَبِعَهُ أَهلُ الفُرُوع قاطبةً، كَذَا نَقله شيخُنا. وَفِي التَّهْذِيب: الغِياثُ: مَا {أَغَاثَكَ الله بِهِ. (} والمَغاوِثُ: المِيَاهُ) قيل: هِيَ من الجُمُوعِ الَّي لَا مُفْرَدَ لَهَا. ( {والغَوِيث) كأَمِير، وَفِي نسخةٍ} والتَّغْوِيثُ، وَهُوَ خطأٌ (: شِدَّةُ العَدْوِ) يُقَال: إِنّه لَذُو {غَوِيثٍ. (و) } الغَوِيثُ أَيضاً (: مَا أَغَثْتَ بِهِ المُضْطَرَّ من طَعَامٍ أَو نَجْدَةٍ) ، نَقله الصّاغَانيّ. (و) قد (سَمَّوْا غَوْثاً) ، وَهُوَ اسمٌ يُوضَع مَوْضِعَ المَصْدَرِ من أَغاثَ، ( {وغِيَاثاً) ، بِالْكَسْرِ (} ومُغِيثاً) ، بالضَّمّ. {والغَوْثُ: بَطْنٌ من طَيِّىءٍ. } وغَوْثٌ: قبيلَةٌ من اليَمَنِ، وَهُوَ غَوْثُ بنُ أُدَدَ بنِ زَيْدِ بنِ كَهْلاَنَ بنِ سَبَإٍ. وَفِي التَّهْذِيبِ: {غَوْثٌ: حَيٌّ من الأَزْدِ، وَمِنْه قولُ زُهَيْر: وتَخْشَى رُمَاةَ} الغَوْثِ من كُلِّ مَرْصَدِ {والغَوْثُ بنُ مُرَ، فِي مُضَرَ. والغَوْثُ بنُ أَنْمَارٍ، فِي اليَمَنِ، كَذَا فِي أَنسابِ الوَزِيرِ. وغَوْثُ بنُ سُلَيْمَانَ الحَضْرَمِيّ القَاضِي: مِصْرِيّ. وَيَوْمُ} أَغْوَاثٍ: ثَانِي يومٍ من أَيّام القَادِسِيّة، قَالَ القَعْقَاعُ بنُ عَمرٍ و: لم تَعْرِفِ الخَيْلُ العِرَابُ سَواءَنَا عَشِيَّةَ أَغْوَاثٍ بجَنْبِ القَوَادِسِ {والغَوَاث، كسَحابٍ: الزَّادُ، يَمَانِيَةٌ. } وغِياثُ بنُ إِبرَاهِيمَ، مَتْرُوكْ. وغِياثُ بنُ النُّعْمَانِ، عَن عَلِيَ. وغِياثُ بنُ أَبِي شَيْبَةَ الحُبْرَانِيُّ، شيخٌ لبِشْرِ بنِ إِسْمَاعِيلَ. وغِياثُ بنُ الحَكَمِ، شيخٌ لِحَرَمِيِّ بن حَفْصٍ. وغِيَاثُ بنُ عبد الحميد، عَن مَطَرٍ الوَرَّاقِ. وغِياثُ بنُ جَعْفَر، مُسْتَمْلِي ابنِ عُيَيْنَةَ. وأَبو {غِيَاثٍ طَلْقُ بنُ مُعَاوِيَةَ، حَدَّثَ. وحَفِيدُه حَفْصُ بنُ غِيَاثٍ، القَاضِي الحَنَفِيُّ، مَشْهُور. وابنُه عُمَرُ بنُ حَفْصِ بنِ غِياثِ: شيخُ البُخَارِيّ ومُسْلِم. وأَبو غِياثٍ رَوْحُ بنُ القَاسِمِ، ثِقَةٌ. وحُذَيْفَةُ بنُ غِياثٍ الععسْكَرِيّ الأَصْبَهَانِيّ، شيخٌ لابْنِ فارِس. ومحمَّدُ بنُ غِياثٍ السَّرَخْسِيُّ، عَن مالِكٍ. وغِياثُ بنُ محمَّدٍ بنِ أَحمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ غِياثٍ العُقَيْلِيّ، سمعَ ابنَ رَيْدَةَ. وغِيَاثُ بنُ محمّدِ بنِ غياثٍ، عَن أَبي مُسْلِمٍ الكَجِّيّ. وغِيَاثُ بنُ فارِسِ بنِ أَبي الجُودِ المُقْرِىء، مَاتَ سنة 605. وغِيَاثُ بنُ غَوْثٍ التَّغْلَبِيّ، الشّاعِرُ الْمَعْرُوف بالأَخْطَلِ. وبِلاَلُ بنُ غِيَاثٍ، عَن أَبي هُرَيرَةَ. والأَخْنَسُ بن غِيَاثٍ الأَحْمَسِيّ، شاعرٌ فِي زَمنِ الحَجَّاج. وأَبو غِيَاثٍ إِسحاقُ بنُ إِبراهِيمَ، عَن حِبّانِ بنِ عَلِيَ. وكَكَتَّانٍ، غَيَّاثُ بنُ هَبّابِ بنِ غَيّاثٍ الأَنْطَاكِيّ، عَن ابنِ رِفَاعَةَ الفَرَضِيّ. وأَحمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ غَيّاثٍ المَالِكِيّ، لَقِنَ عَن ابنِ مَرْوَانَ بنِ سِرَاجٍ. (} والمُغِيثَةُ، كمُعِينَةٍ: مَوْضِعَانِ) ، بَين القادِسيّةِ والقَرْعاءِ، وَبَين مَعْدِنِ النَّقْرَةِ والعَمْق عِنْد مَاوَانَ، وَقيل: هما رَكِيَّتان يَنْزِلُ عليهِما الحاجُّ. (والمُغِيثةُ: مَدْرَسَةٌ ببَغْدَادَ) من المدارِس الشّرْقية. ( {ويَغُوثُ:) صنَمٌ كانَ لِمَذْحِجٍ قَالَ ابْن سِيدَه: هَذَا قولُ الزَّجّاج.


معجم تاج العروس
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غيث

- : (} الغَيْثُ: المَطَرُ) وَهُوَ أَيضاً مصدرُ {غَاثَ} يَغِيثُ، كباع. (أَو الَّذِي يَكُونُ عَرْضُه) أَي مِسَاحَة عَرْضِه (بَرِيداً) ، أَي شَهْراً. وَقيل: هُوَ المَطَرُ الخَاصُّ بالخَيْرِ، الكَثِيرُ النَّافِعُ؛ لأَنه {يُغَاثُ بِهِ النّاسُ وهاذا من شرحِ الشِّفاءِ. (و) من الْمجَاز: الغَيْثُ: (الكَلأُ يَنْبُتُ بماءِ السَّمَاءِ) ، قَالَه اللَّيْث، وَكَذَا السّحابُ، وَقيل: المَطَرُ، ثمَّ سُمِّيَ مَا يَنْبُتُ بِهِ} غَيْثاً، أَنشد ثَعْلَب: وَمَا زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ يُرْكَبُ مَرَّةً فيُعْلَى ويُولَى مَرَّةً فيُثِيبُ يَقُول: أَنا كشَجَرٍ يُؤْكَل، ثمَّ يُصِيبُه الغَيْثُ فيَرْجِع، أَيذهبُ مَالِي ثمَّ يَعُود. (وغَاثَ الله البِلاَدَ) يَغِيثُ غَيْثاً، إِذا أَنْزعلَ (بهَا الغَيْثَ) وَمِنْه الحَدِيثُ (فادْعُ الله يَغِيثُنَا) بِفَتْح الياءِ. (و) غَاثَ (الغَيْثُ الأَرْضَ: أَصابَها) ، ويُقَال: غَاثَهُمُ الله، وأَصابَهُم غَيْثٌ. (و) من الْمجَاز: غَاثَ (النَّوْرُ) ، بِالْفَتْح، يَغِيثُ، أَي (أَضاءَ) . وَجمع الغَيْثِ {أَغْيَاثٌ،} وغُيُوثٌ، قَالَ المُخَبَّلُ السَّعْدِيّ: لَهَا لَجَبٌ حَوْلَ الحِيَاضِ كأَنَّهُ تَجاوُبُ أَغْياثٍ لَهُنَّ هَزِيمُ ( {وغِيثَتِ الأَرْضُ) كبيعت (} تُغاثُ) بِضَم أَوّله، {غَيْثاً، (فَهِيَ} مَغِيثَةٌ) كَانَ أَصلها مَغْيوثة، فأُعِلَّ إِعلالَ مَبِيعَة (و) جاءَ غيرَ معلولٍ على الأَصل، قَالُوا: أَرضٌ ( {مَغْيُوثَة) ، أَي أَصابَها الغَيْثُ، وغِيثَ القَوْمُ: أَصابَهُمُ الغَيْثُ. قَالَ الأَصمعيّ: أَخْبَرَنِي أَبو عَمرِو ابنُ العَلاءِ، قَالَ: سَمِعْتُ ذَا الرُّمَّةِ يَقُول: قَاتل الله أَمَةَ بنِي فلانٍ مَا أَفصَحَها قلت لَهَا: كَيفَ كَانَ المَطَرُ عِنْدَكُم؟ فَقَالَت:} غِثْنا مَا شِئنا، أَي سُقِينا الغَيْثَ مَا شِئْنا، والأَصلِ غُيِثْنَا كرُمِينا، فحُذِفت الياءُ، وكُسِرت الْغَيْن. (و) من الْمجَاز: (فَرَسٌ ذُو {غَيِّثٍ، كصَيِّبٍ) ، إِذا كَانَ (يَزْدَادُ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ) ، وهُم كثيرا مَا يُشَبِّهُون الخَيْلَ بالسّابِحِ والبَحْرِ والسَّيْلِ والسَّحابِ ونحوِهَا فِي جَرَيانِه وإِسْرَاعِهِ. (وبِئرٌ ذاتُ غَيِّثٍ، أَيضاً) أَي (ذاتُ مَادَّةٍ) ، قَالَ رؤبةُ: أَنا ابنُ أَنْضَادٍ إِلَيْهَا أُرْزهي نَغْرِفُ مِن ذِي غَيِّثٍ ونُؤْزهي } والغَيِّثُ: عَيْلَمُ الماءِ. ( {ومُغِيثَةُ بِفَتْح المِيمِ وتُضَمُّ: رَكِيَّةٌ بالقادِسِيَّة) مِمَّا يَلِيها، وَهِي عَذْبَةُ الماءِ، وَهِي إِحدى مناهِلِ الطَّرِيقِ. (و) مُغِيَثُه أَيضاً: (ة بِبَيْهَقَ) ، هُنَا ذكرهَا الصاغانيّ، وَكَانَ الأَوْلَى فِي تركيب غوث. قلت: وإِليها نُسِبَ أَبو المَكَارِم إِراهِيمُ بنُ عَلِيِّ بن أَحْمَل} - المُغِيثِيّ، سَمِع زاهِراً الشّحّاميّ. وأَخوه إِسماعِيلُ عَن وَجِيهِ، بَقِي إِلى سنة 606. (ومَن ضَمَّه ذَكَرَهُ فِي غوث) قَالَ الصاغانيّ: صَوَّبَ إِيرادَ مُغِيثَة فِي اسمى الرَّكِيَّتَيْنِ فِي هَذَا التَّرْكِيبِ قولُ بعضِهِم فيهمَا بِفَتْح الْمِيم، وإِلا فموضِعُ ذِكرِهما تركيب غوث، انْتهى. ( {ومُغِيثُ) مَاوَانَ، بالضَّمِّ: رَكِيَّةٌ أُخرَى بَين مَعْدِنِ النَّقْرَة والرَّبَذَةِ، وماؤُها مِلْحٌ، وأَنشد أَبو عمرٍ و: شَرِبْنَ مِنْ مَاوَانَ مَاء مُرَّا ومِن مُغِيثٍ مِثْلَه أَو شَرَّا (} ومُغِيثٌ: زَوْجُ بَرِيرَةَ، صحابِيٌّ) ، رَضِي الله عَنْهُمَا، وَقيل: اسْمه مِقْسَمٌ، كمِنْبَر، وَقيل مُعَتِّبٌ، كمُحَدِّثٍ. لَهُ ذِكْرٌ فِي قِصَّةِ فِرَاقِهَا مِنْهُ. ( {والتَّغَيُّثُ: السِّمَنُ) ، نَقله الصاغَانيّ. (وغَيْثُ بنُ مُرَيْطَةَ) بنِ مَخْزُومٍ (من) بني (عَبْس) بنِ بَغِيضِ بنِ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ: بَطْنٌ. (و) غَيْثُ (بنُ عامِرٍ من تَمِيمٍ) ، واسْمه حَبِيبٌ، بَطْنٌ. (وغَيِّثٌ، ككَيِّسٍ، ابنُ عَمْروِ بنِ الغَوْثِ) بنِ طَيِّىءٍ، بَطْنٌ. وَفِي حديثِ زَكَاةِ العَسَلِ: (إِنّما هُوَ ذُبابُ غَيْثٍ) قَالَ ابنُ الأَثِيرِ: يَعْنِي النَّخْلَ، وإِضافتُه إِلى الغَيْثِ لأَنه يَطْلُبُ النَّباتَ والأَزهارَ، وهما من تَوَابِعِ الغَيْثِ. وغَيْثٌ} مُغِيثٌ: عامٌّ. {وغَيَّثَ الأَعْمَى: طَلَبَ الشيْءَ، عَن كُراع وَهُوَ بِالْعينِ أَيضاً، وَهُوَ الصّحيح. قَالَ ابنُ سِيدَه وأُرَى الْعين المُهْمَلَةَ تَصْحِيفاً. وأَبو الْفرج غَيْثُ بنُ عليّ بنِ عبد السّلامِ بنِ محمدِ بن جَعْفَرٍ الأَرْمَنَازِيّ الْكَاتِب خَطيب صُور، قدمَ دِمشقَ، وَمَات سنة 509. } والغَيْثِيُّون: جماعَةٌ باليَمَنِ يَنْتَسِبُونَ إِلى أَبي الغَيْثِ بن جَميلٍ، أَحدِ أَوليائِها المَشْهُورِين، نفعنا الله بهم. (فصل الفاءِ) مَعَ المثلّثة)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غوث

- ـ غَوَّثَ تَغْويثاً: قال: واغَوْثاهُ، والاسْمُ: الغَوْثُ، والغُواثُ، بالضمِّ، وفَتْحُهُ شاذٌّ. واسْتَغاثَني فأغَثْتُهُ إغاثَةً ومَغُوثَةً، والاسْمُ: الغِياثُ، بالكسر. ـ والمَغاوِثُ: المياهُ. ـ والغَويثُ: شِدَّةُ العَدْوِ، وما أغَثْتَ به المُضْطَرَّ من طعامٍ أو نجدَةٍ. وسَمَّوْا: غِياثاً ومُغيثاً. ـ والمُغيثةُ، كمُعِينَةٍ: مَوْضِعان. ـ والمُغيثيَّةُ: مَدْرَسَةٌ بِبَغدادَ. ـ ويَغُوثُ: صَنَمٌ كان بمَذْحِجٍ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غيث

- ـ الغَيْثُ: المطَرُ، أو الذي يكونُ عَرْضُهُ بَريداً، والكَلأَ ينْبُتُ بماءِ السماءِ. ـ وغاثَ اللّهُ البِلادَ، ـ وـ الغَيْثُ الأرضَ: أصابَها، ـ وـ النَّوْرُ: أضاءَ. وغِيثتِ الأرضُ تُغاثُ، فهي مَغِيثَةٌ ومَغْيوثَةٌ. ـ وفَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ، كصَيِّبٍ: يزدادُ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ. ـ وبئْرٌ ذاتُ غَيِّثٍ (أيضاً) ذاتُ مادَّةٍ. ـ ومَغيثَةٌ، بفتح الميم، (وتُضَمُّ) رَكِيَّةٌ بالقادسِيَّة، ـ وة بِبَيْهَقَ، ومَنْ ضَمَّهُ ذَكَرَهُ في: غ و ث. ـ ومُغيثُ ماوان، بالضم: رَكِيَّةٌ أخرى. ـ ومُغِيثٌ زوجُ بَريرَةَ: صَحابِيُّ. ـ والتَّغَيُّثُ: السِّمَنُ. وغَيْثُ بنُ مُرَيْطَةَ: من عَبْسٍ، وابنُ عامِرٍ: من تَميم. وغَيِّثٌ، ككَيِّسٍ، ابنُ عَمْرو بنِ الغَوْثِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غثث

- اسْتَغَثَّ الجُرحَ: استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه., غَثَّ الجُرحُ.| غَثَّ غَثًّا: صار فيه غثيث.|غَثَّ اللحمُ والشيءُ، غَثاثةً، وغُثُوثةً: فَسَدَ فهو غَثٌّ، وغثيث.|غَثَّ الشاةُ: نحُفَتْ وضعُفَتْ.| فهي غَثَّة.|غَثَّ حَديثُ القوم: رَدُؤ وفَسَد. يقال: غثَّ الرجلُ في المنطق فهو غَثٌّ., الغَثِيثَةُ : الغثيثُ.|الغَثِيثَةُ فسادٌ في العقل. يقال: لبِستُه على غثيثة فيه: عاشرته على فسادِ عقلٍ فيه., المَغِيثُ : المَغِث., غَثَّثَ : سَمِن قليلاً قليلاً. يقال: غثَّ بعيري ثم غَثَّثَ: أَي نحُف ثم أَزال غثاثته ببعض السِّمَن., الغَثُّ : النحيفُ، خلافُ السَّمين. يقال: هو لا يعرِف الغثَّ من السمين.|الغَثُّ الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء., الغَثِيثُ : ما لا خير فيه.|الغَثِيثُ ما كان في الجرح من مِدَّةٍ وصديدٍ ولحمٍ ميِّت., أَغَثَّ : غَثَّ.|أَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثًّا., الغُثَّةُ : الشيءُ اليسير من المرعى.|الغُثَّةُ البُلْغة من العش.|الغُثَّةُ الشاةُ المهزولة.


المعجم الوسيط
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غوث

- الغِيَاثُ : ما أُغيث به., الاسْتِغَاثَةُ : طلبُ الغوث.|الاسْتِغَاثَةُ (عند النحاة) : نِداءُ من يخلِّص من شدة أَو يُعين على دفع بليَّة؛ ويُقْرَن المستغاث به بلام مفتوحة، والمستغاث له بلام مكسورة. يقال: ياَلله لِلمُسْلِمين.| ويُجَرُّ المستغاث منه بمن إِذا كان مستنصَرًا عليه، كقوله:, غَوَّثَ الرجلُ: قال: واغوثاه. يقال: ضُرِب فلان فغوَّث., غَاثَ اللهُ البلادَ غَاثَ غَيْثًا، وغِياثًا: أَنزل بها الغيثَ., الغِيَاثُ : (انظر: غوث) ., غَاثَهُ الله غَاثَهُ غَوْثًا: نصَرهُ وأَعانه., الغَوِيثُ : ما أَغثْتَ به المُضْطرَّ من طعام أَو نجدة., اسْتَغَاثَ الرجلُ: غوّث.|اسْتَغَاثَ فلانًا، وبه: استنصره واستعان به., الغَوْثُ : الإِعانةُ والنصرة. يقال في الشدة تَنزِل بالمرء فيسأَل العونَ على كشفها: واغوثاه., أَغَاثَهُ : غاثه. يقال: أَغاثهم اللهُ برحمته: كشَف شِدَّتَهم.| وأَغاثهم بالمطر: أَرسله عليهم., أَغَاثَ اللهُ عبادَه: أَجاب دعاءهم.|أَغَاثَ الداعيَ: أَجابه.


المعجم الوسيط
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غيث

- يَغُوثُ : صنمٌ كان لمَذْحِج في الجاهلية., الغَيْثُ : المطرُ، أو الخاصُّ منه بالخير.| ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ. والجمع : غُيُوثٌ، وأَغْياثٌ.


المعجم الغني
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غثث

- (صف).|1- وَاجَهَهُ بِكَلاَمٍ غَثٍّ : بِكَلاَمٍ فَاحِشٍ، سَاقِطٍ.|2- لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الغَثِّ وَالسَّمِينِ : أَيْ لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الرَّدِيءِ وَالْجَيِّدِ- يُفْسِدُ السَّمِينَ بِالغَثِّ وَيَرْقَعُ الْجَدِيدَ بِالرَّثِّ : (التوحيدي)., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غَثَّ، يَغَثُّ، مصدر غَثَاثَةٌ.|1- غَثَّ اللَّحْمُ : فَسَدَ.|2- غَثَّتِ الشَّاةُ : عَجِفَتْ، هَزَلَتْ.|3- غَثَّ حَدِيثُ السُّكارَى فِي آخِرِ اللَّيْلِ : فَسَدَ وَأَصْبَحَ رَدِيئاً فَاحِشاً.|4- غَثَّ فِي خُلُقِهِ : سَاءَ.|5- غَثَّ فِي مَنْطِقِهِ وَحَدِيثِهِ : جَاءَ بِكَلاَمٍ غَثٍّ لاَ مَعْنىً لَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غَثَّ، يَغِثُّ، مصدر غَثٌّ.|1- غَثَّ الْجُرْحُ : صَارَ فِيهِ غَثِيثٌ، أَيْ صَدِيدٌ.|2- غَثَّ عَلَيْهِ الْمَكَانُ : لَمْ يُوَافِقْهُ., (صِيغَةُ فَعِيل).|1- سَالَ الْجُرْحُ بِالغَثِيثِ : بِالصَّدِيدِ، بِالقَيْحِ.|2- وَلَدٌ غَثِيثٌ : مَهْزُولٌ، ضَعِيفٌ.|3- رَجُلٌ غَثِيثٌ : لاَ خَيْرَ فِيهِ.|4- عَاشَرْتُهُ عَلَى غَثِيثَةٍ فِيهِ : عَلَى فَسَادِ عَقْلٍ فِيهِ.


المعجم الغني
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غوث

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن أَغَاثَ).|-هَلْ مِنْ مُغِيثٍ : هَلْ مِنْ مُنْقِذٍ, (مصدر أَغاثَ).|-جَاءُوا لإغاثَتِهِ : لِمُسَاعَدَتِهِ، لإعَانَتِهِ، لإنْقَاذِهِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أغَثْتُ، أُغيثُ، أغِثْ، مصدر إغَاثَةٌ.|1- أغَاثَهُ وَهُوَ عَلَى شَفَا الهَاوِيَةِ : أعانَهُ، سَاعَدَهُ، أنْقَذَهُ- كَانَ عَلَى قَابَ قَوْسَيْنِ أوْ أدْنَى مِنَ الغَرَقِ لَوْ لَمْ تُغِثْهُ فِرْقَةُ الإنْقَاذِ.|2- أغَاثَهُ اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ : كَشَفَ شِدَّتَهُ., (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَغَاثَ، يَسْتَغِيثُ، مصدر اِسْتِغاثَةٌ.|1- جاءَتْ تَسْتَغِيثُ بِهِ : جاءتْ تَطْلُبُ الاسْتِعانَةَ بِهِ لِمَكْرُوهٍ حَلَّ بِها- أَجِبْ مَنِ اسْتَغاثَ بِكَ.|2- اِسْتَغاثَ صاحِبَهُ : اِسْتَنْصَرَهُ، اِسْتَعانَهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَغَاثَ).|-جَاءَ مُسْتَغِيثاً : أَيْ طَالِباً الإِغَاثَةَ وَالنَّجْدَةَ., (مصدر اِسْتَغاثَ).|-لَمَّا سَمِعَ صُراخَهُ جاءَ لاِسْتِغاثَتِهِ : لِتَقْدِيمِ العَوْنِ وَالْمُساعَدَةِ لإِنْقاذِهِ., (فعل: ثلاثي متعد).| غَاثَ، يَغِيثُ، مصدر غَيْثٌ.|1- غَاثَ اللَّهُ العِبَادَ وَالبِلاَدَ : أَنْزَلَ اللَّهُ الغَيْثَ.|2- غَاثَ الْغَيْثُ الأَرْضَ : أَصَابَهَا وَنَزَلَ بِهَا., (مصدر غَاثَ).|-يَبْحَثُ عَنْ غَوْثٍ :عَنِ الْمَعُونَةِ، عَنِ الْمُسَاعَدَةِ. ¨ :وَكَالَةُ غَوْثٍ لِللاَّجِئِينَ.


المعجم الغني
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غيث

- جمع: غُيُوثٌ. | (مصدر غَاثَ).|1- رُوِيَتِ الأَرْضُ بِالغَيْثِ الْغَزِيرِ : بِالْمَطَرِ.|2- أَوَّلُ الْغَيْثِ قَطْرٌ : تَكْفِي البِدَايَةُ لِيَكْثُرَ الخَيْرُ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-غِيثَتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الْغَيْثُ., 1- سَحَابٌ غَيِّثٌ : كَثِيرُ الْغَيْثِ.|2- فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ., (فعل: ثلاثي متعد).| غُثْتُ، أَغُوثُ، غُثْ، مصدر غَوْثٌ، غِيَاثٌ- غَاثَهُ لِيُخْرِجَهُ مِنْ مَأْزِقِهِ : أَعَانَهُ، سَاعَدَهُ., (مصدر غَاثَ).|-يَنْتَظِرُ غِيَاثاً : إِعَانَةً وَنُصْرَةً، أَيْ مَا يُغَاثُ بِهِ الْمُضْطَرُّ مِنْ طَعَامٍ أَوْ نَجْدَةٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غثث

- 1- غث الجرح : صار فيه « غثيث » ، أي قيح|2- غث الجرح : سال غثيثه|3- غث عليه المكان : لم يوافقه, 1- غثت الشاة : ضعفت ، هزلت|2- غث اللحم : فسد|3- غث الحديث : كان رديئا فاسدا, 1- إستغث الجرح : استخرج « غثيثه » ، أي الفاسد منه ، ثم داواه, 1- غثيثة : ما كان في الجرح من قيح ولحم ميت|2- غثيثة : فساد في العقل|3- غثيثة : الذي لا خير فيه, 1- مصدر غث|2- مهزول ، ضعيف|3- ما كان في الجرح من قيح ولحم ميت, 1- مصدر غث|2- مهزول ، ضعيف|3- من الكلام : الرديء الفاسد « هو لا يميز غث الكلام من سمينه » :, 1- مغث الدواء في الماء : أنقعه فيه|2- مغثه : ضربه ضربا غير شديد|3- مغثه : صرعه ، رماه ارضا|4- مغثته الحمى : أصابته وأخذته|5- مغثه في الماء : غرقه|6- مغث : عرضه : لطخه وعابه|7- مغث الشيء : خلطه, 1- تغثث الشيء : استقله, 1- مغيث : عشب أصابه المطر|2- مغيث : رجل شرير|3- مغيث : رجل قوي, 1- أغث الشيء : كان مهزولا ضعيفا|2- أغث اللحم : اشتراه « غثا » ، أي مهزولا|3- أغث الجرح : فسد ، امتلأ قيحا|4- أغث في الكلام : تكلم بما لا خير فيه ولا فائدة, 1- الغثة من الشاء : المهزولة الضعيفة


المعجم الرائد
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غوث

- 1- إستغاثه : استنصره وطلب مساعدته في حال خطر أو ضيق, 1- قال « وا غوثاه » طالبا النجدة والمساعدة, 1- معونة ، مساعدة, 1- مصدر استغاث|2- طلب المساعدة في حال خطر أو ضيق|3- في النحو : هو نداء شخص لإعانة غيره ودفع المكروه عنه ، نحو : « يا للصديق لصديقه », 1- غاث الله البلاد : أنزل بها « الغيث » ، أي المطر|2- غاث الغيث الأرض : أصابها ونزل بها, 1- غاثه : أعانه ونصره, 1- ما يغاث به المضطر ويساعد من طعام أو نجدة, 1- شجر يكون عروقا غليظة في الأرض ، لهاوراق عريضة وزهر أبيض, 1- أغاثه : أعانه ونصره|2- أغاثه الله برحمته : خلصه من الشدة والحاجة, 1- غيثت الأرض : أصابها « الغيث » ، أي المطر, 1- مصدر غاث يغيث|2- ما يغاث به المضطر ويساعد من طعام أو نجدة, 1- مصدر غاث|2- معونة ، مساعدة|3- ما يغاث به المضطر من طعام أو نجدة


المعجم الرائد
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غيث

- 1- تغيث الجمل : سمن, 1- « سحاب غيث » : كثير « الغيث » ، أي المطر|2- « بئر ذات غيث » : أي كثيرة الماء|3- « فرس ذو غيث » : يزداد جريا بعد جري, 1- مصدر غاث|2- مطر|3- عشب ينبت بماء المطر|4- سحاب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غثث

- غ ث ث: (الْغَثِيثُ) وَ (الْغَثُّ) بِالْفَتْحِ اللَّحْمُ الْمَهْزُولُ. وَهُوَ أَيْضًا الْحَدِيثُ الرَّدِيءُ الْفَاسِدُ. تَقُولُ مِنْهُمَا: (غَثَّ) يَغِثُّ بِالْكَسْرِ (غَثَاثَةً) وَ (غُثُوثَةً) فَهُوَ (غَثٌّ) .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غوث

- غ وث: (غَوَّثَ) الرَّجُلُ (تَغْوِيثًا) قَالَ (وَاغَوْثَاهُ) وَالِاسْمُ (الْغَوْثُ) بِالْفَتْحِ وَ (الْغُوَاثُ) بِالضَّمِّ وَالْفَتْحِ قَالَ الْفَرَّاءُ: يُقَالُ: أَجَابَ اللَّهُ دُعَاءَهُ وَ (غُوَاثَهُ) وَغَوَاثَهُ وَلَمْ يَأْتِ فِي الْأَصْوَاتِ شَيْءٌ بِالْفَتْحِ غَيْرُهُ. وَإِنَّمَا يَأْتِي بِالضَّمِّ كَالْبُكَاءِ وَالدُّعَاءِ أَوْ بِالْكَسْرِ كَالنِّدَاءِ وَالصِّيَاحِ. وَ (اسْتَغَاثَهُ فَأَغَاثَهُ) وَالِاسْمُ (الْغِيَاثُ) بِالْكَسْرِ. وَ (يَغُوثُ) صَنَمٌ مِنْ أَصْنَامِ نُوحٍ ذُكِرَ فِي [ن س ر] .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غيث

- غ ي ث: (الْغَيْثُ) الْمَطَرُ وَ (غَاثَ) الْغَيْثُ الْأَرْضَ أَصَابَهَا. وَغَاثَ اللَّهُ الْبِلَادَ وَبَابُهُمَا بَاعَ. وَ (غِيثَتِ) الْأَرْضُ تُغَاثُ (غَيْثًا) فَهِيَ أَرْضٌ (مَغِيثَةٌ) وَ (مَغْيُوثَةٌ) . وَرُبَّمَا سُمِّيَ السَّحَابُ وَالنَّبَاتُ (غَيْثًا) .


المعجم المعاصر
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غثث

- غَثّ :- مصدر غَثَّ/ غَثَّ من. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَثَّ/ غَثَّ من: فاسد، رديء، سخيف |• غثُّ الكلام: ضد سمينه وهو الرَّديء منه، - لا يعرف الغثَّ من السَّمين: لا يميِّز بين الطَّيِّب والخبيث., غَثْي :مصدر غثَى/ غثَى بـ وغثِيَ2., غَثَاثة :- مصدر غَثَّ/ غَثَّ من. |2 - ضعْف وهُزال., غُثوثة :مصدر غَثَّ/ غَثَّ من., استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ | • استغثَّ الطَّبيبُ الجُرْحَ أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه., غثِيَ1 / غثِيَ بـ يَغثَى ، اغْثَ ، غَثَيانًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغثِيّ به | • غثِيتِ النَّفسُ غثَت، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء :-كانت نفسه غاثية عندما أقلعت الطائرة، - سبَّب له هذا المشروب غثيان النفس.|• غثِيت الأرضُ بالنبات: كثُر فيها., غثيث :- ما يتناثر من أصول شجر العنب. |2 - ما كان في الجُرح من قيْحٍ وصديد |• لبستُه على غثيثة ونفسٍ خبيثة: أي على فساد عقل., أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه | • أغثَّ في الكلام تكلَّم بما لا خيرَ فيه., غثِيَ2 يغثَى ويَغثِي ، اغثِ واغثَ ، غثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مغثيّ | • غثِي الكلامَ غثَاه، خَلَطه., غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه | • غَثَّ حديثُه فسَد، رَدُؤ :-كلامٌ غَثّ رثّ: سخيف، - غثُّك خيرٌ من سمين غيرك: اقنعْ بما عندك ولا تطمعْ فيما عند غيرك.|• غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف :-طفلٌ غثّ اللّحم: مهزول., مُغيث :اسم فاعل من أغاثَ. |• المُغِيث: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المدرِك عبادَه في الشَّدائد إذا دَعَوْه., غَثِيثة :غَثِيث؛ ما كان في الجرح من قيح وصديد.


المعجم المعاصر
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غوث

- استغاثَ / استغاثَ بـ يستغيث ، اسْتَغِثْ ، استغاثةً ، فهو مستغيث ، والمفعول مستغاث | • استغاث الرَّجلُ فلانًا/ استغاث بفلان طلب النُّصْرة والنجدة، استعان به، استنصره، استنجد به :-ظلّ يستغيث مُدّة طويلة ولكن لم يسمعه أحد، - حتى استغاث بما لا رشاء له، - {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ} ., غَوْث :مصدر غاثَ |• واغَوْثاه: نداء لطلب النُّصرة، - وكالة غوث اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم., استغاثة :- مصدر استغاثَ/ استغاثَ بـ |• إشارة الاستغاثة: نوع من الإشارات الدوليّة والتي تبيّن أنّ هناك سفينة أو طائرة تطلب المساعدة، - استغاثة الإنسان: قوله: واغوثاه. |2 - (النحو والصرف) نداء من يخلِّص من شدّة أو يُعين على دفع بليّة ويُقرن المستغاث به بلام مفتوحة والمستغاث له بلام مكسورة كقولنا: يا للهُ لِلمسلمين., غاثَ يَغُوث ، غُثْ ، غَوْثًا وغِياثًا ، فهو غائث ، والمفعول مَغُوث | • غاثه اللهُ أجاب دعاءه وأعانه ونصره :-تغوث الحكوماتُ والمنظَّماتُ منكوبي الزَّلازل., غاثَ يَغيث ، غِثْ ، غَيْثًا وغِياثًا ، فهو غائث ، والمفعول مَغيث | • غاث اللهُ المكانَ أنزل به المطرَ. |• غاثه الله: أجاب دعاءه وأعانه ونصره :-يا غائث المستغيثين., مُغاث | • المُغاث (النبات) نبات برِّيّ، ينبت في جبال فارس والموصل له جذور غلاظ تسحق ويضاف إليها الماء والسُّكَّر والسَّمن وموادّ أخرى، وكثيرًا ما تشربه النَّفساءُ وزائراتُها وينطق في العاميَّة بالتَّاء مُغات., إغاثة :مصدر أغاثَ |• وكالة إغاثة اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإعانة اللاجئين وتشغيلهم., غَيْث ، جمع أَغْياث (لغير المصدر) وغُيُوث (لغير المصدر).|1- مصدر غاثَ. |2 - مطر غزير يجلب الخير، ويُطلق أيضًا على السَّحاب :-نزل الغيثُ فنبت العُشب، - {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} |• أوَّل الغيث قَطْر، - سقاه اللهُ الغيثَ: أرسله له., إغاثة :- مصدر أغاثَ. |2 - إسعاف، إعانة، نجدة |• وكالة إغاثة اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم., مُغاث :(النبات) نباتٌ برّيّ ينبت في جبال فارس والموصل له جذور غلاظ تُسْحَق ويُضاف إليها الماءُ والسُّكَّر والسمن وموادّ أخرى وكثيرًا ما تشربه النُّفَسَاءُ وزائراتُها.


المعجم المعاصر
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غيث

- يَغوث :اسم صَنَم كان يُعبَد في الجاهليّة منذ عهد نوح عليه السلام :- {وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا} ., غِياث :- مصدر غاثَ. |2 - ما أغيث أو أُعين به. |• الغِياث: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المدرِك عبادَه في الشَّدائد إذا دَعَوْه., غائث :اسم فاعل من غاثَ., أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث | • أغاثه اللهُ غاثه؛ أجاب دُعاءه وأعانه :-أغاث المضطرَّ حين دعاه.|• أغاث السَّحابُ السَّماءَ: غطّاها., أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث | • أغاث بائسًا غاثه؛ أعانه ونصره، قدّم له المساعدةَ :-إغاثة ضحايا حادث، - {يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ} |• أغاثهم الله برحمته: كشف شِدَّتهم، - أغاثهم بالمطر: أرسله عليهم., غِياث :مصدر غاثَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غوث

- غَوْث :مصدر غاثَ |• واغَوْثاه: نداء لطلب النُّصرة، - وكالة غوث اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غيث

- غَيْث ، جمع أَغْياث (لغير المصدر) وغُيُوث (لغير المصدر).|1- مصدر غاثَ. |2 - مطر غزير يجلب الخير، ويُطلق أيضًا على السَّحاب :-نزل الغيثُ فنبت العُشب، - {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} |• أوَّل الغيث قَطْر، - سقاه اللهُ الغيثَ: أرسله له.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غثث

- الشاةغثّت : هزلت فهيغثّة. وغثّ اللحم يغثّ ويغثّغثاثة وغثوثة، فهو غثّ وغثيث، إذا كان مهزولا. وكذلك غثّ حديث القوم وأغثّ، أي ردؤ وفسد. تقول: أغثّ الرجل في منطقه. وأغثّت الشاة: هزلتْ. وأغثّ الرجل اللحم، أي اشتراه غثّا. وغثيثه الجرْح: ما كان فيه من مدّة وقيْ ح ولح م ميّت. وقد غثّ الجرح يغثّ غثّا وغثيثا، إذا سال ذلك منه. واسْتغثه صاحبه، إذا أخرجه منه وداواه. وقال: وكنْت كآسي شجّة يسْتغثّها وأغثّ الجرح، أي أمدّ. ويقال: لبسته على غثيثة فيه، أي على فساد عقل. وفلان لا يغثّ عليه شيء، أي لا يقول في شيء إنه رديء فيتركه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غوث

- غوّث الرجل: قال واغوثاه. والاسم الغوْث والغواث والغواث. قال العامري: بعثْتك قابسا فلبثْت حولا ... من يأتي غوثك من تغيث واستغاثني فلان فأغثْته. والاسم الغياث، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: غيث

- ث الغيْ : المطر. وقد غاث الغيْث الأرض، أي أصاﺑﻬا. وغاث الله البلاد يغيثها غيْثا وغيثت الأرض تغاثغيْثا، فهي أرض مغيثة ومغْيوثة. وربّما سمّي السحاب والنبات بذلك.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أغاث
جذر الكلمة: أغاث


الأكثر بحثاً