المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضا

- الفَضاءُ: المكان الواسع من الأَرض، والفعل فَضا يَفْضُو فُضُوّاً (* قوله «يفضو فضوّاً» كذا بالأصل وعبارة ابن سيده يفضو فضاء وفضوّاً وكذا في القاموس فالفضاء مشترك بين الحدث والمكان) فهو فاضٍ؛ قال رؤبة: أَفْرَخَ فَيْضُ بَيْضِها المُنْقاضِ، عَنكُم، كِراماً بالمَقام الفاضي وقد فَضا المكان وأَفْضى إِذا اتسع. وأَفْضى فلان إِلى فلان أَي وَصَل إِليه، وأصله أَنه صار في فُرْجَته وفَضائه وحَيِّزه؛ قال ثعلب بن عبيد يصف نحلاً: شَتَتْ كثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تتَّقي، ولا الذِّئْب تَخْشى، وهي بالبَلدِ المُفْضي أَي العَراء الذي لا شيء فيه، وأَفْضى إِليه الأَمْرُ كذلك. وأَفْضى الرجل: دخل على أَهله. وأَفْضى إِلى المرأَة: غَشِيها، وقال بعضهم: إِذا خلا بها فقد أَفْضى، غَشِيَ أَو لم يَغْشَ، والإِفضاء في الحقيقة الانتهاء؛ ومنه قوله تعالى: وكيف تأْخُذونه وقد أَفضى بعضُكم إِلى بعض؛ أَي انْتَهى وأَوى، عدَّاه بإِلى لأَن فيه معنى وصَل، كقوله تعالى: أُحلّ لكم ليلة الصِّيام الرَّفَثُ إِلى نسائكم. ومَرَة مُفْضاة: مجموعة المَسْلَكين. وأَفضى المرأَةَ فهي مُفضاة إِذا جامَعها فجعلَ مَسْلَكَيْها مَسْلَكاً واحداً كأَفاضها، وهي المُفْضاة من النساء. الجوهري: أَفضى الرجلُ إِلى امرأَته باشَرها وجامعها. والمُفضاةُ: الشَّريمُ. وأَلقى ثَوبه فَضاً: لم يُودعْه. وفي حديث دُعائه للنابغة: لا يُفْضي اللهُ فاك؛ هكذا جاء في رواية، ومعناه أَن لا يجعله فَضاء لا سنَّ فيه. والفَضاء: الخالي الفارغ الواسع من الأَرض. وفي حديث معاذ في عذاب القبر: ضربه بِمرْضافةٍ وسَط رأْسه حتى يُفْضِيَ كلُّ شيء منه أَي يصير فَضاء. والفَضاء: الساحةُ وما اتسع من الأَرض. يقال: أَفضيت إِذا خرجت إِلى الفضاء. وأَفْضَيت إِلى فلان بسرّي. الفراء: العرب تقول لا يُفْضِ اللهُ فاك من أَفْضَيْت. قال: والإِفضاء أَن تَسقط ثناياه من فوق ومن تحت وكل أَضراسه؛ حكاه شمر عنه؛ قال أَبو منصور: ومن هذا إِفْضاء المرأَة إِذا انقطع الحِتار الذي بين مسلكيها؛ وقال أَبو الهيثم في قول زهير: ومَنْ يوفِ لا يذمم، ومَنْ يُفْضِ قَلْبه إِلى مُطْمَئِنِّ البِرِّ لا يَتَجَمْجَمِ أَي مَن يَصر قلبُه إِلى فَضاء من البر ليس دونه ستر لم يَشتبه أَمره عليه فيتجَمجم أَي يتردّد فيه. والفَضى، مقصور: الشيء المختلط، تقول: طعام فَضًى أَي فَوْضى مختلط. شمر: الفَضاء ما استوى من الأَرض واتسع، قال: والصحراء فَضاء. قال أَبو بكر: الفِضاء، ممدود، كالحِساء وهو ما يجري على وجه الأَرض، واحدته فَضِيَّةٌ (* قوله «واحدته فضية» هذا ضبط التكملة، وفي الأصل فتحة على الياء فمقتضاه أنه من باب فعلة وفعال.) ؛ قال الفرزدق: فصَبَّحْن قَبْلَ الوارِداتِ من القَطا، ببَطْحاءِ ذِي قارٍ، فِضاءً مُفَجَّرا والفَضْيةُ: الماء المُسْتَنْقِع، والجمع فِضاء، ممدود؛ عن كراع؛ فأَما قول عدي بن الرَّقاع: فأَوْرَدها، لَمَّا انْجَلى الليلُ أَوْ دَنا، فِضًى كُنَّ للجُونِ الحَوائِم مَشْرَبا قال ابن سيده: يروى فَضًى وفِضًى، فمن رواه فَضًى جعله من باب حَلْقةٍ وحَلَقٍ ونَشْفةٍ ونَشَفٍ، ومن رواه فِضًى جعله كَبَدْرَةٍ وبِدَرٍ. والفَضا: جانِب (* قوله « والفضا جانب إلخ» كذا بالأصل، ولعله الضفا بتقديم الضاد إذ هو الذي بمعنى الجانب وبدليل قوله: ويقال في تثنيته ضفوان، وبعد هذا فايراده هنا سهو كما لا يخفى) الموضع وغيره، يكتب بالأَلف، ويقال في تثنيته ضَفَوانِ؛ قال زهير: قَفْراً بِمُنْدَفِع النَّحائِتِ مِنْ ضَفَوَيْ أُلاتِ الضّالِ والسِّدْرِ النحائت: آبار معروفة. ومكان فاضٍ ومُفْضٍ أَي واسع. وأَرض فَضاء وبَرازٌ، والفاضِي: البارِزُ؛ قال أَبو النجم يصف فرسه: أَمّا إِذا أَمْسَى فَمُفْضٍ مَنْزِلُه، نَجْعَلُه في مَرْبَطٍ ،نَجْعَلُه مُفْضٍ: واسع. والمُفْضَى: المُتَّسَع؛ وقال رؤبة: خَوْقاء مُفْضاها إِلى مُنْخاقِ أَي مُتَّسَعُها؛ وقال أَيضاً: جاوَزْته بالقَوْم حتى أَفْضَى بهِم، وأَمْضىَ سَفَرٌ ما أَمْضَى (* قوله« ما أمضى» كذا في الأصل، والذي في نسخة التهذيب: ما أفضى.) قال: أَفْضَى بلغ بهم مكاناً واسعاً أَفْضَى بهم إِليه حتى انقطع ذلك الطريق إِلى شيء يعرفونه. ويقال: قد أَفْضَيْنا إِلى الفَضاء، وجمعه أَفْضِية. ويقال: تركت الأَمر فَضاً أَي تركته غيرَ مُحْكَم. وقال أَبو مالك: يقال ما بقي في كِنانته إِلاَّ سهم فَضاً؛ فَضاً أَي واحد. وقال أَبو عمرو: سهم فَضاً إِذا كان مُفْرداً ليس في الكِنابة غيره. ويقال: بَقِيت من أَقْراني فَضاً أَي بقيت وحدي، ولذلك قيل للأَمر الضعيف غير المحكم فَضاً، مقصور. وأَفْضَى بيده إِلى الأَرض إِذا مَسَّها بباطن راحته في سُجوده. والفَضا: حب الزَّبيب. وتمر فَضاً: منثور مختلط، وقال اللحياني: هو المختلط بالزبيب؛ وأَنشد: فَقُلْتُ لهَا: يا خالتي لَكِ ناقَتي، وتمرٌ فَضاً، في عَيْبَتي، وزَبيبُ أَي منثور، ورواه بعض المتأَخرين: يا عَمَّتي. وأَمرُهم بينهم فَضاً أَي سواء. ومَتاعُهم بينهم فَوْضَى فَضاً أَي مختلط مشترك. غيره: وأَمرهم فَوْضَى وفَضاً أَي سواء بينهم؛ وأَنشد للمُعَذِّل البَكْريِّ: طَعامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحالِهم، ولا يُحْسِنُون الشَّرَّ إِلاَّ تَنادِيا ويقال: الناسُ فَوْضَى إِذا كانوا لا أَميرَ عليهم ولا مَنْ يجمعهم. وأَمرُهُم فَضاً بينهم أَي لا أَمير عليهم. وأَفْضَى إِذا افْتَقَرَ.


معجم لسان العرب
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضض

- فَضَضْتُ الشيءَ أَفُضُّه فَضّاً، فهو مَفْضُوضٌ وفَضِيضٌ: كسرتُه وفَرَّقْتُه، وفُضاضُه وفِضاضُه وفُضاضَتُه: ما تكسَّر منه؛ قال النابغة:تَطيِرُ فُضاضاً بَيْنَها كلُّ قَوْنَسٍ، ويَتْبَعُها مِنْهُم فَراشُ الحَواجِبِ وفَضَضْت الخاتم عن الكتاب أَي كسرْتُه، وكل شيء كسرْتَه، فقد فضَضْتَه. وفي حديث ذي الكِفْلِ: إِنه لا يَحِلُّ لك أَن تَفُضَّ الخاتَم؛ هو كناية عن الوطْءِ. وفَضَّ الخاتَمَ والخَتْمَ إِذا كَسره وفَتَحه. وفُضاضُ وفِضاضُ الشيء: ما تفرق منه عند كسرك إِياه. وانْفَضَّ الشيءُ: انكسر. وفي حديث الحديبية: ثم جِئْتَ بهم لبَيْضَتِكَ تَفُضُّها أَي تَكْسِرُها؛ ومنه حديث معاذ في عذاب القبر: حتى يفض كل شيءٍ. وفي الدعاء: لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ أَي لا يَكْسِرْ أَسنانك، والفمُ ههنا الأَسنان كما يقال: سقَط فوه، يعنون الأَسنان، وبعضهم يقول: لا يُفْضِ اللّهُ فاك أَي لا يجعله فَضاء لا أَسنان فيه. قال الجوهري: ولا تقل لا يُفْضِضِ اللّه فاكَ، أَو تقديره لا يكسر اللّه أَسنانَ فِيكَ، فحذف المضاف. يقال: فَضَّه إِذا كسره؛ ومنه حديث النابغة الجعدي لما أَنشده القصيدة الرائية قال: لا يَفْضُضِ اللّه فاك، قال: فعاش مائة وعشرين سنة لم تسقُط له سِنّ. وللإِفْضاءُ: سُقوطُ الأَسنانِ من أَعْلى وأَسفَل، والقولُ الأَول أَكثر. وفي حديث العباس بن عبد المطلب أَنه قال: يا رسول اللّه إِني أُريد أَن أَمْتَدِحَك، فقال: قل لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ، ثم أَنشده الأَبيات القافيَّة، ومعناه لا يُسْقِطِ اللّهُ أَسنانَكَ، والفم يقوم مقام الأَسنان. وهذا من فَضِّ الخاتَمِ والجمُوع وهو تَفْريقُها. والمِفَضُّ (* قوله «والمفض إلخ» كذا هو بالنسخ التي بأيدينا.) والمِفْضاضُ: ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأَرصِ المُثارةِ. والمِفَضَّةُ: ما يُفَضُّ به المَدَرُ. ويقال: افْتَضَّ فلان جاريَتَه واقْتَضَّها إِذا افْتَرَعَها. والفَضَّةُ: الصخْرُ المَنْثُورُ بعضُه فوق بعض، وجمعه فِضاضٌ. وتَفَضَّضَ القوم وانْفَضُّوا: تَفَرَّقُوا. وفي التنزيل: لانْفَضُّوا من حوْلِك، أَي تفرَّقوا، والاسم الفَضَضُ. وتَفَضَّضَ الشيء: تفرَّقَ. والفَضُّ: تفريقُكَ حَلْقةً من الناس بعد اجتماعهم، يقال: فضَضْتُهم فانْفَضُّوا أَي فرَّقْتهم؛ قال الشاعر: إِذا اجْتَمَعُوا فضَضْنا حُجرَتَيهِمْ، ونَجْمَعُهم إِذا كانوا بَدادِ وكلُّ شيءٍ تفرَّقَ، فهو فَضَضٌ. ويقال: بها فَضٌّ من الناس أَي نفَر متفرِّقُون. وفي حديث خالد بن الوليد أَنه كتب إِلى مروانَ بن فارس: أَما بعد فالحمد للّه الذي فَضَّ خَدَمَتَكُم؛ قال أَبو عبيد: معناه كسَر وفرَّق جمعكم. وكل مُنكسر متفرِّق، فهو مُنْفَضٌّ. وأَصل الخَدَمةِ الخَلْخالُ وجمعها خدامٌ، وقال شمر في قوله: أَنا أَولُ من فَضَّ خَدَمةَ العَجَم، يريد كسرهم وفَرَّق جَمْعَهم. وكلُّ شيءٍ كَسَرْتَه وفرَّقته، فقد فضَضْتَه. وطارَت عِظامُه فُضاضاً وفِضاضاً إِذا تطايَرَتْ عند الضرب، وقال المؤرِّجُ: الفَضُّ الكسْرُ؛ وروى لخِداشِ بن زُهَيْر: فلا تَحْسَبي أَنِّي تَبَدَّلْتُ ذِلَّةً، ولا فَضَّني في الكُورِ بَعْدَكِ صائغُ يقول: يأْبى أَن يُصاغَ ويُراضَ. وتَمْر فَضٌّ: متفرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض؛ عن ابن الأَعرابي. وفَضَضْتُ ما بينهما: قَطَعْتُ. وقال تعالى: قَوارِيرَ قَوَارِيرَ من فِضَّةٍ قدَّرُوها تقديراً؛ يسأَل السائلُ فيقول: كيف تكون القَوارِيرُ من فضة وجَوْهرُها غير جوهرها؟ قال الزجاج: معنى قوله قوارير من فضة أَصلُ القَوارِيرِ التي في الدنيا من الرمل، فأَعلم اللّه فَضْلَ تلك القوارِيرِ أَن أَصلها من فِضَّة يُرى من خارجها ما في داخلها؛ قال أَبو منصور: أَي تكون مع صَفاء قواريرها آمِنة من الكسر قابلة للجبر مثل الفضة، قال: وهذا من أَحسن ما قيل فيه. وفي حديث المسيب: فقبض ثلاثة أَصابع من فضة فيها من شعر، وفي رواية: من فضة أَو قُصَّة، والمراد بالفضة شيء مَصُوغٌ منها قد ترك فيه الشعر، فأَمّا بالقاف والصاد المهملة في الخُصْلةُ من الشعر. وكلُّ ما انْقَطع مع شيءٍ أَو تفرَّق: فَضَضٌ. وفي الحديث عن عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمروان: إِنَّ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، لَعَنَ أَباكَ وأَنتَ في صُلْبه فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه؛ قال ثعلب: معناه أَي خرجت من صُلْبه مُتَفَرِّقاً، يعني ما انْفَضَّ من نُطْفَةِ الرجل وتَرَدَّدَ في صُلْبه، وقيل في قولها فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه: أَرادت إِنكَ قِطْعة منها وطائفة منها. وقال شمر: الفُضُضُ اسم ما انْفَضَ أَي تفرَّق، والفُضاضُ نحوه. وروى بعضهم هذا الحديث فُظاظةٌ، بظاءين، من الفَظِيظِ وهو ماءُ الكَرِشِ، وأَنكره الخطابي. وقال الزمخشري: افْتَظَظْتُ الكَرِشَ اعْتَصَرْتُ ماءَها، كأَنه عُصارةٌ من اللَّعْنَةِ أَو فُعالةٌ من الفَظِيظِ ماء الفحل أَي نُطْفَةٌ من اللَّعنةِ. والفَضِيضُ من النَّوَى: الذي يُقْذَفُ من الفم. والفَضِيضُ: الماءُ العَذْبُ، وقيل: الماءُ السائل، وقد افْتَضَضْته إِذا أَصبته ساعةَ يخرج. ومكان فَضِيض: كثير الماء. وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه سئل عن رجل قال عن امرأَة خطبها: هي طالق إِن نكَحْتُها حتى آكلَ الفَضِيضَ؛ هو الطَّلْع أَولَ ما يظهر. والفَضِيضُ أَيضاً في غير هذا: الماء يخرج من العين أَو ينزل من السحاب، وفَضَضُ الماء: ما انتشر منه إِذا تُطُهِّرَ به. وفي حديث غَزاةِ هَوازِنَ: فجاء رجل بنُطْفةٍ في إِداوَةٍ فافْتَضَّها أَي صَبَّها، وهو افْتِعالٌ من الفَضِّ، ويروى بالقاف، أَي فتح رأْسها. ويقال: فَضَّ الماءَ وافْتَضَّه أَي صَبَّه، وفَضَّ الماءُ إِذا سالَ. ورجل فَضْفاضٌ: كثير العطاء، شُبِّه بالماء الفَضْفاض. وتَفَضْفَضَ بولُ الناقةِ إِذا انتشر على فخذيها. والفَضَضُ: المتفرِّق من الماء والعَرَق؛ وقول ابن مَيّادةَ: تَجْلُو بأَخْضَرَ من فُروعِ أَراكةٍ، حَسَن المُنَصَّبِ كالفَضِيضِ البارِدِ قال: الفَضِيضُ المتفرِّقُ من ماءِ المطرِ والبَرَدِ. وفي حديث عمر: أَنه رَمى الجَمْرَةَ بسبع حَصَياتٍ ثم مضَى فلما خرج من فَضَضِ الحَصى أَقبل على سُلَيْم ابن رَبيعةَ فكلَّمه؛ قال أَبو عبيد: يعني ما تفرَّق منه، فَعَلٌ بمعنى مَفْعُول، وكذلك الفَضِيضُ. وناقة كثيرةُ فَضِيضِ اللبن: يَصِفُونها بالغَزارةِ، ورجل كثير فَضِيض الكلام: يصفونه بالكَثارة. وأَفَضَّ العَطاءَ: أَجْزَلَه. والفِضَّةُ من الجواهر: معروفة، والجمع فِضَضٌ. وشيءٌ مُفَضَّضٌ: مُمَوَّه بالفضة أَو مُرَصَّعٌ بالفضة. وحكى سيبويه: تَفَضَّيْتُ من الفضة، أَراد تَفَضَّضْت؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما عنَى به أَتخذْتُها أَم استعملتُها، وهو من تحويل التضعيف. وفي حديث سعيد بن زيد: لو أَنَّ أَحدَكم انْفَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَ له أَن يَنْفَضّ؛ قال شمر: أَي يَنْقَطِعَ ويتفرّق، ويروى يَنْقَضّ، بالقاف، وقد انْفَضَّتْ أَوصالُه إِذا تفرَّقت؛ قال ذو الرمة: تَكادُ تَنْفَضُّ منهنَّ الحَيازِيمُ وفَضّاضٌ: اسم رجل، وهو من أسماء العرب. وفي حديث أم سلمة قالت: جاءت امرأَة إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فقالت: إِن ابْنتي توُفِّيَ عنها زوجُها وقد اشْتَكَتْ عَيْنَها، أَفَتَكْحُلُها؟ فقال رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم: لا مرتين أَو ثلاثاً إِنما هي أَربعةَ أَشهر وعَشْراً وقد كانت إِحْداكنَّ في الجاهلية تَرْمي بالبَعَرة على رأْس الحول؛ قالت زينبُ بنتُ أُم سلَمَة: ومعنى الرمي بالبعرة أَنَّ المرأَة كانت إِذا توُفِّيَ عنها زوجها حِفْشاً ولَبِسَتْ شَرَّ ثِيابِها ولم تَمَسَّ طِيباً حتى تَمُرَّ بها سنةٌ، ثم تُؤْتَى بدابّةٍ حمارٍ أَو شاةٍ أَو طائر فَتَفْتَضُّ بها فقَلَّما تَفْتَضُّ بشيءٍ إِلا ماتَ ثم تخرج فتُعْطَى بعرةً فَتَرْمي بها؛ وقال ابن مسلم: سأَلت الحجازيين عن الافْتِضاضِ فذكروا أَن المعتدَّة كانت لا تَغْتَسِل ولا تَمَسُّ ماء ولا تَقْلِمُ ظُفْراً ولا تَنْتِفُ من وجهها شعراً، ثم تخرج بعد الحوْلِ بأَقْبَحِ مَنْظَرٍ، ثم تَفْتَضُّ بطائر وتَمْسَحُ به قُبُلَها وتَنْبِذُه فلا يكاد يَعِيشُ أَي تكسِرُ ما هي فيه من العِدَّة بذلك؛ قال: وهو من فَضَضْتُ الشيءَ إِذا كسَرْتَه كأَنها تكون في عِدَّةٍ من زوجها فتكسر ما كانت فيه وتخرج منه بالدابة؛ قال ابن الأَثير: ويروى بالقاف والباء الموحدة، قال أَبو منصور: وقد روى الشافعي هذا الحديث غير أَنه روى هذا الحرف فَتَقْبِضُ، بالقاف والباء المعجمة بواحدة والصاد المهملة، وهو مذكور في موضعه. وأَمرهم فَيْضُوضَى بينهم وفَيْضُوضاء بينهم وفَيْضِيضَى وفَيْضيضاء وفَوْضُوضَى وفَوْضُوضاء بينهم؛ كلها عن اللحياني. والفَضْفَضَةُ: سَعةُ الثوبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ. ودِرْعٌ فَضْفاضٌ وفَضْفاضةٌ وفُضافِضَةٌ: واسِعةٌ، وكذلك الثوبُ؛ قال عمرو بن مَعْدِ يكَرِب:وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ فضْفاضةً، كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ وقَمِيصٌ فَضْفاضٌ: واسعٌ؛ وفي حديث سطيح: أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنْ أَراد واسع الصدر والذراع فكنى عنه بالرداء والبدن، وقيل: أَراد كثرة العطاء. ومنه حديث ابن سيرين قال: كنت مع أَنَس في يوم مطر والأَرض فَضْفاضٌ أَي قد عَلاها الماء من كثرة المطر. وقد فَضْفَضَ الثوبَ والدِّرْعَ: وَسَّعَهما؛ قال كثيِّر: فنَبَذْتُ ثَمَّ تَحِيَّةً، فأَعادَها غَمْرُ الرِّداءِ مُفَضْفَضُ السِّرْبالِ والفَضْفاضُ: الكثيرُ الواسعُ؛ قال رؤبة: يَسْعُطْنَه فَضْفاضَ بَوْلٍ كالصَّبِرْ وعَيْشٌ فَضْفاضٌ: واسعٌ. وسَحابةٌ فَضْفاضةٌ: كثيرة الماء. وجارِيةٌ فَضْفاضة: كثيرة اللحم مع الطُّولِ والجسم؛ قال رؤبة: رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ الليث: فلان فُضاضةُ ولد أَبيه أَي آخرهم؛ قال أَبو منصور: والمعروف فلان نُضاضةُ ولدِ أَبيه، بالنون، بهذا المعنى. الفراء: الفاضّةُ الدّاهِيةُ وهنّ الفواضُّ.


معجم تاج العروس
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضو

- : (و (} فَضَا المَكانُ {فَضَاءً} وفُضُوًّا) ، كعُلُوَ: (اتَّسَعَ) ، فَهُوَ {فاضٍ؛ وأَنْشَدَ الأزْهرِي لرُؤْبة: أَفْرَخَ قَيْضُ بَيْضِها المُنْقاضِ عَنكُم كِراماً بالمَقام} الفاضِي ( {كأَفْضَى) ؛) وَهُوَ} مُفْضٍ، وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه لثَعْلَبَة بنِ عُبيدٍ العَدَويّ يَصِفُ نخلا: شَتَتْ كثَّةَ الأَوْبار لَا القُرَّ تتَّقي وَلَا الذِّئْبَ يَخْشَى وهْو بالبَلَدِ {المُفْضي وَمِنْه حديثُ مُعاذٍ فِي عذابِ القَبْر: (حَتَّى} يُفْضِيَ كلُّ شيءٍ) ، أَي يَصِير {فَضَاءً، كَذَا فِي النهايَةِ. (و) فَضَا (دَراهِمَهُ: لم يَجْعَلْها فِي صُرَّةٍ. (} والفَضَا: الفَصَا؛) هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ كِتابتُهما بالياءِ كَمَا هُوَ نَصُّ المَقْصورِ والمَمْدودِ لأبي عليَ القالِي. ووجِدَ فِي نسخِ الصِّحاح كِتابَة {الفَضَا بالألِفِ وكأَنَّ المصنِّفَ تبِعَه على أنَّ الحرْفَ واوِيٌّ والصَّحِيحُ أنَّه واوِيٌّ يائيٌّ. (و) قَالَ الجَوْهرِي والقالِي:} الفَضَى (الشَّيءُ المُخْتَلِطُ) ؛) زادَ القالِي: مثْلُ التَّمْرِ مَعَ الزَّبيبِ ونحْوِهما إِذا خَلَطْتهما مَا فِي إناءٍ واحِدٍ. يقالُ: هُوَ فضى فِي جرابٍ، يُكْتَب بالياءِ. قالَ أَبُو عَمْرٍ و: وتقولُ تَمْرٌ {فَضًى، وتَمْرَانِ فَضَيانِ، وتمورُ} أَفْضاءُ، وأَنْشَدَ الفرَّاءُ: فقُلْتُ لَهَا يَا عَمَّتا لَكِ ناقَتِي وتمرٌ فَضًى فِي عَيْبَتي وزَبيبُوهكذا أَنْشَدَه الجَوْهرِي أَيْضاً وَفِيه: يَا عَمَّتا، كَذَا بخطِّه. وأَنْشَدَه ابنُ سِيدَه والأزْهري: يَا خالَتِي. قالَ ابنُ سِيدَه: ورَواهُ بعضُ مُتأَخِّري النَّحويِّين: يَا عَمَّتي. (و) ! الفَضَاءُ، (بالمدِّ: السَّاحةُ، وَمَا اتَّسَعَ من الأرضِ) ؛) كَذَا فِي الصِّحاحِ؛ والأخيرُ قولُ ابنُ شُمَيْل. وَفِي المُحْكم: هُوَ الواسِعُ من الأرضِ. وقالَ الرّاغبُ: المَكانُ الواسِعُ؛ وَهُوَ نَصُّ الأزْهرِي أَيْضاً. وقالَ شَمِرٌ: هُوَ مَا اسْتَوَى من الأرضِ واتَّسَعَ. وقالَ أَبُو عليَ القالِي: الفَضاءُ السّعَةُ؛ وأَنْشَدَ: بأَرْض فَضَاء لَا يسدّ وصيدها عليَّ ومعروفي بهَا غير منكروقالَ الآخَرُ: أَلا رُبَّما ضاقَ الفَضاءُ بأَهْلِه وأَمْكَن من بَيْن الأسِنَّة مَخْرجقالَ ابنُ شُمَيْل: وَجَمْعُ الفَضاءِ {أَفْضيةٌ. (و) الفَضاءُ: (ع بالمدينةِ) ، تكَرَّرَتْ فِيهِ الحَرْبُ؛ قالَهُ نَصْر. (و) } الفِضاءُ، (ككِساءٍ: الماءُ يَجْرِي على الأرضِ) . (وَفِي المُحْكم فِي الياءِ: الفَضْيةُ الماءُ المُسْتَنقِع، والجَمْعُ {فِضاءٌ، مَمْدودٌ؛ عَن كُراعٍ. وقالَ أَبُو عليَ القالِي فِي المَقْصورِ والمَمْدودِ: الفِضاءُ، كالحِساءِ، وَهُوَ ماءٌ يَجْري على وَجْهِ الأرضِ، واحِدَتُه} فَضِيَّةٌ؛ وَمِنْه قولُ الفَرَزْدق: فصَبَّحْن قَبْلَ الوَارِداتِ من القَطاببَطْحاءَ ذِي قارٍ فِضاءً مُفَجَّرا ( {وأفْضَى المَرْأَةَ) } إفْضاءً: جامَعَها و (جَعَل مَسْلُكَيْها) مَسْلَكاً (واحِداً) ، وذلكَ إِذا انْقَطَعَ الحِتارُ الَّذِي بينَ مَسْلَكَيْها؛ (فَهِيَ {مُفْضاةٌ) ؛) وَهُوَ مِن فَضَا المَكانُ يَفْضُو إِذا اتَّسَعَ. (و) مِن الكِنايَةِ:} أَفْضَى الرَّجُلُ (إِلَيْهَا) :) إِذا (جامَعَها) . (قالَ الرَّاغِبُ: هُوَ أَبْلَغ وأَقْرَبُ إِلَى التَّصْريحِ من قوْلِهم خَلا بهَا. قالَ ابنُ الأعْرابي: {والإفْضاءُ فِي الحَقيقَةِ الانْتِهاءُ، وَمِنْه: وَقد أَفْضَى بعضُكُم إِلَى بعضٍ، أَي انتَهَى وأَوَى. (أَو) أَفْضَى بهَا: إِذا (خَلاَ بهَا جامَعَ أَمْ لَا) ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (و) أَفْضَى الساجِدُ بيدِه (إِلى الأرضِ: مَسَّها برَاحَتِهِ فِي سُجُودِه) ؛) نقلَهُ الزَّمَخْشَري والجَوْهري. (و) قالَ أَبو عَمْرٍ و: (سَهْمٌ} فَضاً) ؛) وَهُوَ فِي كتابِ أَبي عليَ بالياءِ؛ أَي (واحِدٌ) .) ونَصّ أَبي عَمْرٍ و: إِذا كانَ مُنْفرداً ليسَ فِي الكنانَةِ غيرُهُ؛ نقلَهُ أَبُو عليَ القالِي. (وبَقِيتُ فَضاً) :) أَي (وَحْدِي) مِن الأقْرانِ؛ نقلَهُ الأزْهريَّ. وقالَ أَبو الحَسَنِ الأخْفَش: أَي فَرْداً مِن إخْوتي وأَهْلي؛ وأَنْشَدَ لعبيدِ بنِ أَيُّوب: فأَصْبَحْت مِثْلَ الشمْسِ فِي قعْرِ جعْبَةٍ فضيا فضا قد طالَ فِيهَا فَلافِلُه (ومحمدٌ وخالِدٌ ابْنا فَضاً: مُعَبِّرانِ) بَصْرِيَّانِ، ومحمدٌ رَوَى عَن أَبيهِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: أَفْضَى فلانٌ إِلَى فلانٍ: وَصَلَ. ! وأَفْضَى: صارَ إِلَى الفَضاءِ. وأَفْضَى إِلَيْهِ الأمْرُ: وَصَلَ إِلَيْهِ. وأَلْقَى ثَوْبَه فَضاً: لم يُودعْه. وأَمْرُهُم بَيْنهم فَضاً: أَي سَواءٌ. ومَتاعُهم فَوْضَى فَضاً: أَي مُشْترِكٌ؛ وَهَذَا قد تقدَّم للمصنِّفِ فِي حَرْفِ الضادِ. وَفِي الصِّحاح: أَمْرُهُمْ فَضاً بَيْنهم: أَي لَا أَميرَ عَلَيْهِم؛ ومثْلُه لأَبي عليَ القالِي. {والفاضِي؛ البارِزُ والخالِي والواسِعُ} كالمُفْضَى. {والفضوُّ: الخُلُوُّ. وأَفْضَى: إِذا افْتَقَرَ؛ عَن ابنِ الأعْرابي؛ كأَنَّه وَصَلَ إِلَى الأرضِ. } والإفْضاءُ: أَن تَسْقطَ الثَّنايا من تَحْت وَمن فَوْق؛ عَن ابنِ الأعْرابي؛ وَمِنْه {المُفْضاةُ} والمُفْضَى: المُتَّسَعُ. {وأَفْضَى بهم: بَلَغَ بهم مَكاناً واسِعاً. وترَكَ الأَمْرَ فَضاً: أَي غَيْر مُحْكَم. ويقولونَ: لَا} يُفْضِي اللهُ فاكَ، مِن {أَفْضَيْت؛ وَهَكَذَا رُوِيَ حديثُ الدُّعاء للنابغَةِ، أَي لَا يَجْعَله فَضاءً واسِعاً خالِياً؛ وَمِنْه أَخَذَ ابنُ الْأَعرَابِي قوْلَه المتقدِّمَ. } والفَضَى، بالكَسْر والفَتْح: جَمْعُ فَضْيةٍ للماءِ المُسْتَنقِع كبَدْرَةٍ وبِدَرٍ، وبالفَتْحِ مِن بابِ حَلْقةٍ وحَلَقٍ ونَشْفةٍ ونَشَفٍ، وَبهَا رُوِي قولُ عدِيّ بنِ الرِّقاع: فأَوْرَدَها لمَّا انْجَلَى الليلُ أَوْ دَنا فَِضًى كُنَّ للجُونِ الحَوائِم مَشْرَباوأَفْضَى إِلَيْهِ بالسرِّ: أعْمَلَهُ بِهِ؛ نقلَهُ الجَوْهري. {وفَضَا الشَّجَرُ بالمَكانِ} فُضُوًّا: كَثُرَ؛ عَن ابْن القطَّاع. (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضا

- ـ فَضَا المكانُ فَضَاءً وفُضُوًّا: اتَّسَعَ، ـ كأَفْضَى، ـ وـ دَراهِمَهُ: لم يَجْعَلْها في صُرَّةٍ. ـ والفَضَا: الفَصَى، والشيءُ المُخْتَلِطُ، وبالمدّ: الساحةُ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ، ـ وع بالمدينةِ. وككِساءٍ: الماءُ يَجْرِي على الأرضِ. ـ وأفْضَى المرأةَ: جَعَلَ مَسْلَكَيْها واحِداً، فهي مُفْضَاةٌ، ـ وـ إليها: جامَعَها، أو خَلاَ بها، جامَعَ أم لا، ـ وـ إلى الأرضِ: مَسَّها بِراحَتِهِ في سُجُودِهِ. ـ وسَهْمٌ فَضاً: واحِدٌ. ـ وبَقِيتُ فَضاً: وحْدِي. ـ ومحمد وخالِدٌ ابنا فَضاً: مُعَبِّرانِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضا

- الفَضَا : المنفرِد. يقال: سهم فضًا.| وبقيتُ فَضًا: وَحْدِي.| وتركت الأمرَ فَضًا: غيرَ مُحْكَمٍ.| وأَمرهُم فَضًا بينهم: سواء بَيْنَهم، لا أميرَ عليهم.


المعجم الوسيط
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضض

- فَضّ الشيءَ فَضّ فَضًّا: فرّقه. يقال: فَضَّ القومَ: فرَّقَهُمْ.| وفضَّ المالَ على القوم: فرَّقه وقسَّمه عليهم.|فَضّ خاتمَ الكتاب: كسره وفكّه. يقال: فضّ الكتابَ، وفضّ الخاتمَ عن الكتاب.|فَضّ الماءَ: صَبَّهُ.|فَضّ اللؤلؤة ونحوها: خَرَقها. يقال: فضَّ عُذرة المرأَة البِكْر.|فَضّ ما بينهما: قَطَعَ.|يقال: فضَّ الأمرَ: قطعه. يقال: فَضَّ اللهُ فاه: نثرَ أَسنانَه وكسرها [في الدعاءِ عليه] وفي الدعاءِ له: :-لا يَفْضُضِ اللهُ فاه., المِنْفَضُ : المِنْفاضُ.|المِنْفَضُ المِنْسَفُ., المِفْضَاضُ : ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأرض المُثارة., فَضّضَ الشيءَ: حلاّه بالفِضَّة، أَو طلاه بها., الفُضَاضُ : ما تفرَّق عند الكسر. يقال: طارت عظامُهُ فُضَاضًا: تطايرت عند الضَّرب., الفَضُّ من الناس: النَّفرُ المتفرِّقون. يقال: خَرَزٌ فَضٌّ: منتثر., افْتَضّ : فَضَّ., انْفَضَّ الشيءُ: انكسر.|انْفَضَّ الجمع: تَفَرق.، وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 159 وَلوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ القَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ) ) ., الفَضِيض : ما تناثر من الماء والبَرَد ونحوهما.|الفَضِيض الماءُ يخرج من العين، أو ينزل من السماء.|الفَضِيض من الأمكنة: الكثيرُ الماء .|الفَضِيض من النّوَى: الذي يُقْذَفُ من الفم., الفَضَضُ من الشيءِ: ما تفرَّق منه. يقال: أصابه فَضَضٌ من الماء., الفُضَاضَة : الفِضَاضُ., فَضْفَضَ الشيءُ: اتَّسع. يقال: فضفضَ الثوْبُ، و الدِّرعُ، و العَيش.|فَضْفَضَ الثوْبَ: و سّعه فهو فَضْفاض., تفَضْفَضَ بَوْلُ الناقة: انتشر على فخذيها.


المعجم الوسيط
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضو

- الفَضَاءُ : ما اتَّسع من الأرض.|الفَضَاءُ الخالي من الأرض.|الفَضَاءُ من الدار: ما اتسع من الأرض أمامها.|الفَضَاءُ ما بين الكواكب والنجوم من مسافات لا يعلمها إِلاَّ الله. والجمع : أفْضِيَة., فَضَا المكان فَضَا فَضاء، وفُضُوًّا: اتسعَ.|فَضَا خَلاَ.|فَضَا الشجر بالمكان فَضْوًا: كثر.|فَضَا فلانٌ دراهمَهُ: لم يجعلها في صُرَّة., أفْضَى المكان: فَضَا.|أفْضَى فلانٌ: خرج إِلى الفضاءِ.|أفْضَى إلى فلان: وَصَلَ.|أفْضَى الأمر به إِلى كذا: انتهى. يقال: هذا الكلام يُفضي إلى كذا من النتائج.|أفْضَى السَّاجد بيده إلى الأرض: مسَّها براحتيه في سجوده.|أفْضَى إلى فلان بالسِّر: أَعلمه به.|أفْضَى إلى المرأَة.| خَلا بها.، وفي التنزيل العزيز:النساء آية 21 وَكَيفَ تَأخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكم إلَى بَعْضٍ ) ) .|أفْضَى المكانَ: وسَّعَهُ وأَخلاه.


المعجم الغني
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضض

- (مفعول من فَضَّضَ).|-مَعْدِنٌ مُفَضَّضٌ : مَطْلِيٌّ بِالفِضَّةِ، أَوْ مُرَصَّعٌ بِهَا., (فعل: خماسي لازم).| اِنْفضَّ، يَنْفَضُّ، مصدر اِنْفِضاضٌ.|1- اِنْفَضَّ الجَمْعُ : تَفَرَّقَ.آل عمران آية 159 لَوْ كُنْتَ فَظّاً غَليظَ القَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ (قرآن).|2- اِنْفَضَّ الإِناءُ : اِنْكَسَرَ.|3- اِنْفَضَّ الدَّمْعُ :اِنْصَبَّ., مَعْدِنٌ أَبْيَضُ كَانَتْ تُضْرَبُ مِنْهُ النُّقُودُ وَتُصْنَعُ مِنْهُ الْحِلِيُّ التَّقْلِيدِيَّةُ، وَالْفِضَّةُ أَكْثَرُ الْمَعَادِنِ قَابِلِيَّةً للِتَّطْرِيقِ., (مصدر فَضَّ).|1- فَضُّ خَتْمِ الرِّسَالَةِ : فَتْحُهُ، فَكُّهُ.|2- فَضُّ قُفْلِ الْبَابِ : تَكْسِيرُهُ.|3- فَضُّ الْجَمْعِ : تَشْتِيتُهُ، تَفْرِيقُهُ.|4- فَضُّ مُشْكِلَةٍ : حَلُّهَا وَحَسْمُها., (مصدر فَضَّضَ).|-تَفْضِيضُ مَعْدِنٍ : تَمْوِيهُهُ بِالفِضَّةِ., 1- مَاءٌ فَضَضٌ : مَا تَفَرَّقَ مِنْهُ عِنْدَ الاغْتِسَالِ.|2- عُشْبٌ فَضَضٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُنْتَشِرٌ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| فَضَضْتُ، أَفُضُّ، فُضَّ، مصدر فَضٌّ.|1- فَضَّ خَتْمَ الرِّسَالَةِ : فَتَحَهُ، فَكَّهُ.|2- فَضَّ قُفْلَ الْبَابِ : كَسَّرَهُ.|3- فَضَّ الْجَمْعَ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ- جَاءَ لِيَفُضَّ جَمْعَهُمْ :-فَضَّ الَّلهُ جَمْعَهُمْ.|4- فَضَّ مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ : قَطَعَ- فَضَّ الْمُشْكِلَةَ : أَنْهَاهَا وَحَسَمَ أَمْرَهَا.|5- فَضَّ اللَّهُ فَاهُ : نَثَرَ أَسْنَانَهُ، وَمِنْ هَذَا الْمَعْنَى اُقْتُبِسَ الدُّعَاءُ لِمَنْ يُجِيدُ الْكَلاَمَ : :لاَ فُضَّ فُوكَ : أَيْ لاَ نُثِرَتْ أَسْنَانُكَ وَلاَ فُرِّقَتْ.|6- فَضَّ الإِرْثَ عَلَى الأَوْلاَدِ : فَرَّقَهُ، قَسَّمَهُ.|7- فَضَّ الدَّمْعَ : سَكَبَهُ، ذَرَفَهُ، صَبَّهُ., (فعل: رباعي متعد).| فَضَّضْتُ، أُفَضِّضُ، فَضِّضْ، مصدر تَفْضِيضُ- فَضَّضَ مَعْدِناً : مَوَّهَهُ بِالْفِضَّةِ، حَلاَّهُ، طَلاَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضو

- جمع: أَفْضِيَةٌ. | (مصدر فَضَا).|1- فَضَاءٌ شَاسِعٌ : مَا اتَّسَعَ مِنَ الأَرْضِ.|2- يُحَلِّقُ فِي الْفَضَاءِ :فِي الْجَوِّ، أَيْ مَا يَعْلُو الأَرْضَ- أَدَارَ نَاظِرَيْهِ إِلَى فَوْقُ وَطَفِقَ يُحَدِّقُ فِي الْفَضَاءِ. (حنا مينه).|3- فَضَاءُ الْمَدِينَةِ : مِسَاحَتُهَا وَالْمَدَى الْوَاسِعُ الْمُحِيطُ بِهَا.|4- أَرْضٌ فَضَاءٌ : مِسَاحَتُهَا الْوَاسِعَةُ.|5- الْفَضَاءُ الْخَارِجِيُّ : الْجَوُّ الْخَارِجِيُّ الْبَعِيدُ عَنِ الأَرْضِ.|6- رَائِدُ الْفَضَاءِ : طَيَّارٌ مُدَرَّبٌ عَلَى رُكُوبِ السُّفُنِ الْفَضَائِيَّةِ الَّتِي تَدُورُ حَوْلَ الأَرْضِ.|7- سَفِينَةُ الْفَضَاءِ : مَرْكَبَةٌ فَضَائِيَّةٌ مُجَهَّزَةٌ بِتَجْهِيزَاتٍ دَقِيقَةٍ وَمُصَمَّمَةٍ تَصْمِيماً لاسْتِقْصَاءِ مَدَارِ الْفَضَاءِ الْخَارِجِيِّ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أفْضَى، يُفْضِي، مصدر إفْضَاءٌ.|1- أفْضَى إلَيْهِ بِسِرٍّ لَمْ يَكُنْ يَعْلَمُهُ غَيْرُهُ : كَشَفَ عَنْهُ، أَعْلَنَ، أَخْبَرَ.|2- أفْضَى بِمُرَادِهِ إلَى أهْلِهِ : كَشَفَ عَنْهُ وَبَيَّنَهُ بِوُضُوحٍ تَامٍّ.|3- أفْضَى الوَزِيرُ بِتَصْرِيحٍ إلَى رِجَالِ الصَّحَافَةِ : أدْلَى بِمَا يُرِيدُ بَيَانَهُ وَالكَشْفَ عَنْهُ.|4- أفْضَى الْمَكَانُ بَعْدَ هَدْمِ أجْزَاءٍ مِنْهُ :اِتَّسَعَ.|5- أفْضَى إلَى عَيْنِ الْمَكانِ : بَلغَ وَانْتَهَى بِهِ إلَيْهِ.|6- أفْضَى إلَى مُرَادِهِ وَهَدَفِهِ : وَصَلَ، بَلغَ.|7- مِنَ الضَّرُورِيِّ أنْ يُفْضِي إلَيْهِ وَ لَوْ بَعْدَ مَشَقَّةٍ وَتَعَبٍ : أنْ يَصِلَ إلَيْهِ.|8- أفْضَى الْمَكانَ : وَسَّعَهُ., (مَنْسوبٌ إِلَى الفَضَاءِ).|-سَفِينَةٌ فَضَائِيَّةٌ : ن. فَضَاء. (سَفِينَةُ الفَضَاءِ)., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| فَضَا، يَفْضُو، مصدر فَضْوٌ- فَضَا الشَّجَرُ بِالْمَكَانِ : كَثُرَ., (فعل: ثلاثي لازم).| فَضَا، يَفْضُو، مصدر فَضَاءٌ، فُضُوٌّ- فَضَا الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ، خَلاَ.


المعجم الغني
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضي

- مَكَانٌ فَاضٍ : فَارِغٌ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَفَضَّيْتُ، أَتَفَضَّى، تَفَضَّ، مصدر تَفَضٍّ- تَفَضَّى لِعَمَلِهِ : اِنْفَضَّ، تَفَرَّغَ لَهُ., (مصدر تَفَضَّى).|-التَّفَضِّي لِلْعَمَلِ : التَّفَرُّغُ لَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضض

- 1- تفضض الشيء : تفرق, 1- ما تفرق من الشيء عند كسره, 1- إنفض الشيء : انكسر|2- إنفض الجمع : تفرق|3- إنفض الدمع : انصب, 1- منفض : غربال كبير|2- منفض أنظر منفاض, 1- المرة من فض|2- أرض صخرية, 1- إفتض الماء : صبه شيئا بعد شيء|2- إفتض الماء : سال|3- إفتض الفتاة البكر : أفتضها وأزال بكارتها وعذريتها, 1- فض ختم الكتاب أو الرسالة : كسره وفكه|2- فض الشيء : كسره وفرقه|3- فض الشيء على القوم : فرقه وقسمه|4- فض الله فاه : نثر أسنانه « لا فض فوك » ، أي لا نثرت أسنانك ولا فرقت ، تقال لمن أجاد في الكلام|5- فض القوم : فرقهم|6- فض اللؤلؤة : ثقبها ، خرقها|7- فض : ما بين الرجلين : قطع|8- فض الأمر : قطعه|9- فض الدمع أو الماء : صبه, 1- فضة النوع من فض|2- فضة : معدن أبيض لماع لين ثمين يوجد في الطبيعة ممتزجا ببعض المعادن الأخرى يخلط بالنحاس لإكسابه المزيد من الصلابة تصنع منه الحلى والأواني ، وتضرب منهاصناف النقود|3- فضة أنظر فضة, 1- فضض : ما تفرق من الماء عند الاغتسال به أو غير ذلك|2- فضض : كل متفرق ومنتشر, 1- فضض الشيء : طلاه اوحلاه بالفضة, 1- فضيض : ما تفرق من الماء عند الاغتسال به أو غير ذلك|2- فضيض : ماء سائل من عين أو غيرها|3- فضيض من الأمكنة : كثير الماء|4- فضيض : مكسور, 1- ما كان بلون الفضة, 1- مفاض : « حديث مفاض أو مفاض فيه » من تشر ، ذائع, 1- ما يكسر به طين الأرض ويفرق ، جمع : مفاضيض, 1- مصدر فض|2- نفر متفرقون|3- « تمر فض » : منتثر متفرق


المعجم الرائد
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضو

- 1- ماء يجري على الأرض, 1- فضا : حب الزبيب|2- فضا : « سهم فضا » : واحد منفرد|3- فضا : « طعام فضا » : مختلط|4- فضا : « أمرهم فضا بينهم » : أي لا رئيس عليهم, 1- فضا الشجر بالمكان : كثر, 1- فضا المكان : اتسع, 1- محطة تليفزيونية تبث برامجه عبر الأقمار الاصطناعية, 1- مصدر فاض يفيض|2- تدفق الماء بكثرة وشدة من ضفتي الوادي عند اشتداد المطر أو ذوبان الثلوج, 1- مصدر فاض يفيض|2- موت : « ذهبنا في فيضه » ، أي في جنازته|3- من الخيل : كثير الجري|4- « ماء فيض » : كثير|5- « رجل فيض » : كثير الخير|6- « أعطاه غيضا من فيض » : أي قليلا من كثير|7- « أرض ذات فيوض » : أي فيها مياه تفيض|8- « نطرية الفيض » في الفلسفة : النظرية القائلة بإشراق العالم وفيضه عن الله, 1- أفضى اليه بسره : أعلمه به|2- أفضى اليه : وصل إليه|3- أفضى به إلى كذا : بلغ وانتهى به إليه|4- أفضى به : خرج به إلى الفضاء|5- أفضى المكان : اتسع|6- أفضى المكان : وسعه|7- أفضى : إفتقر, 1- ما يكسر به طين الأرض ويفرق ، جمع : مفاض, 1- نسبة إلى الفضاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضا

- ف ض ا: (الْفَضَاءُ) السَّاحَةُ وَمَا اتَّسَعَ مِنَ الْأَرْضِ. وَقَدْ (أَفْضَى) خَرَجَ إِلَى الْفَضَاءِ. وَأَفْضَى إِلَيْهِ بِسِرِّهِ. وَأَفْضَى بِيَدِهِ إِلَى الْأَرْضِ مَسَّهَا بِبَاطِنِ رَاحَتِهِ فِي سُجُودِهِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضض

- ف ض ض: (الْفَضُّ) الْكَسْرُ بِالتَّفْرِقَةِ وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (فَضَّ) خَتْمَ الْكِتَابِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا يَفْضُضِ اللَّهُ فَاكَ» وَلَا تَقُلْ: لَا يُفْضِضْ بِضَمِّ الْيَاءِ. وَ (انْفَضَّ) الشَّيْءُ انْكَسَرَ. وَ (فَضَّ) الْقَوْمُ (فَانْفَضُّوا) أَيْ فَرَّقَهُمْ فَتَفَرَّقُوا. وَكُلُّ شَيْءٍ تَفَرَّقَ فَهُوَ (فَضَضٌ) بِفَتْحَتَيْنِ. وَأَمَّا (الْفِضَضُ) بِكَسْرِ الْفَاءِ فَجَمْعُ (الْفِضَّةِ) ، وَ (الْفِضَّةُ) مَعْرُوفَةٌ. وَلِجَامٌ مُفَضَّضٌ أَيْ مُرَصَّعٌ بِالْفِضَّةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضا

- فضَا يَفضُو ، افْضُ ، فضاءً ، فهو فاضٍ | • فضا المكانُ |1 - اتّسع. |2 - خلا :-فضَت قاعة الاجتماعات من الجمهور.


المعجم المعاصر
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضض

- فضفضَ يفضفض ، فضفضةً ، فهو مفضفِض ، والمفعول مُفضفَض (للمتعدِّي) | • فضفضَ الثَّوبُ ونحوُه اتَّسع. |• فضفضَ الشَّخصُ: نَفَّسَ عن نفسه :-فضفض المتهم أمام القاضي.|• فضفضَ الثَّوبَ ونحوه: وسَّعه :-فضفضَ الجلبابَ/ العباءة/ العيشَ., مِنْفَض ، جمع مَنَافِضُ.|1- اسم آلة من نفَضَ: غربال كبير ينفض به الحَبّ. |2 - كساء يُمسك تحت الشَّجرة عند نفضها ليقع عليه التَّمرُ المنفوض., فضَّضَ يفضِّض ، تفضيضًا ، فهو مُفضِّض ، والمفعول مُفضَّض | • فضَّض الملاعِقَ طلاها بالفضَّة، حلاَّها بها :-ورق مُفضَّض., مُنْفَضّ :- اسم فاعل من انفضَّ. |2 - مُنْتَهٍ :-اجتماع اليوم مُنْفَض من الآن., فِضِّيّات :أوانٍ وأدوات منزلية مُفضّضة أو مصنوعة من الفضَّة :-اشترت لابنتها طقم فضيّات كامل., فُضَاضَة :ما تفرَّق من الشيء عند كسره., فَضّ :مصدر فَضَّ., فِضَّة ، جمع فِضاض وفِضَض: (الكيمياء والصيدلة) لُجَيْن، مَعْدِن أبيض جيد التوصيل للحرارة والكهرباء قابل للسحب والطَّرق والصَّقل، يستعمل في صُنع النقود وأدوات الزينة وبعض الأدوات المنزليّة، كما تستعمل أملاحه في التصوير الضوئيّ وأيضًا يستعمل كمزيج في معالجة الأسنان والاتصالات الكهربائية والدوائر المطبوعة :-خاتم من الفضة، - رأيت النَّاسَ منفضَّة ... إلى من عنده فِضّة: يوجد الإنسان حيث توجد منفعته إلا القليل من الناس، - {وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ} |• الكلام من فِضَّة والسُّكوت من ذهب., فِضِّيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى فِضَّة. |• الميدالية الفِضِّيَّة: ميدالية تُمنح للفائز في سباق ما بالدَّرجة الثَّانية بعد الميدالية الذَّهبيَّة., فَضَّ فَضَضْتُ ، يَفُضّ ، افْضُضْ / فُضَّ ، فَضًّا ، فهو فاضّ ، والمفعول مَفْضوض | • فضَّ خَتْمَ الشيء كسره، فكّه. |• فضَّ النِّزاعَ: أزاله، حسَمه وقضى على أسبابه :-فضَضْتُ خلافَهما، - فضَّ التدخلُ بحكمةٍ النزاعَ بين الدولتين.|• فضَّ الرسالةَ: فتحها. |• فضَّ الاجتماعَ/ فضَّ الجَمْعَ: أنهاه، فرّق المجتمعين :-فضّ المظاهرةَ، - فضضتُ الجلسةَ |• فضَّ الله خدمتهم: فرَّق جماعتهم. |• فضَّ عُذْرةَ المرأة: أزالها :-فضَّ بكارتها.|• فضَّ الماءَ: صبّه :-فضَّ الكأس.|• فضَّ اللؤلؤةَ: خرقَها، ثقبها. |• فضَّ اللهُ فاه: نثر أسنانه? لا فُضَّ فوك: لا نثرت أسنانك، وهو تعبير يقال استحسانًا لما قاله المتكلم، حتَّى يبقى فصيحًا. |• فضَّ الشيءَ على القوم: فرَّقه وقسَّمه., فَضْفاض :واسع :-ثوب/ عيْش فَضفاض |• أَرْض فضفاض: علاها الماء من كثرة المطر، - رَجُل فَضفاض: كثير العطاء، - سحابة فضفاضة: غزيرة المطر، كثيرة الماء., إفضاء :مصدر أفضى/ أفضى إلى/ أفضى بـ., انفضَّ ينفضّ ، انفَضِضْ / انفَضَّ ، انفضاضًا ، فهو مُنفضّ | • انفضَّ الجمعُ تفرَّقوا وذهبوا :-انفضّ الاجتماع، - انفضّت الجلسة/ المظاهرة، - {وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} .|• انفضَّ الشَّيءُ: انكسر :-انفضّ ختمُ الكتاب.|• انفضَّت الدُّموعُ: انصبّت., افتضَّ يفتضّ ، افتَضِضْ / افتَضَّ ، افتضاضًا ، فهو مُفتضّ ، والمفعول مُفتضّ | • افتضَّ الشَّيءَ فضَّه.


المعجم المعاصر
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضو

- أفضى / أفضى إلى / أفضى بـ يُفضي ، أَفْضِ ، إفضاءً ، فهو مُفْضٍ ، والمفعول مُفْضًى (للمتعدِّي) | • أفضَى المكانُ |1 - اتَّسع. |2 - خلا. |• أفضَى المكانَ: وسَّعه وجعله فضاءً :-أفضى القاعة كي تتَّسع للضُّيوف |• لا يُفضي الله فاك: لا يجعله فضاءً واسعًا. |• أفضَى الشَّخصُ إليه: أسرع :- {ثُمَّ أَفْضُوا إِلَيَّ} [قرآن] .|• أفضَى الأمرُ إلى كذا/ أفضَى به إلى كذا: انتهى إليه، وصل، أدّى :-أفضت المباحثات إلى توقيع معاهدة بينهما، - أفضى إلى الخراب.|• أفضَى إليه بسرِّه: أعلمه به :-أفضى إليه بنبأ/ بخبر عزله، - أفضى بتصريحات/ بمكنونات فكره.|• أفضَى إلى المرأة: خلا واتصل بها، باشرها وجامعها :- {وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ} .|• أفضَى إلى ربِّه: مات، تُوفِّيَ :-أفضى المريض إلى ربه., تفضَّى لـ يَتَفَضَّى ، تَفَضَّ ، تَفَضّيًا ، فهو مُتَفَضٍّ ، والمفعول متفضًّى له | • تفضَّى للأمر تفرَّغ له., فَضاء ، جمع أَفْضِيَة (لغير المصدر).|1- مصدر فضَا. |2 - ما بين الكواكب والنجوم من مسافات :-الفضاء الخارجيّ: الفضاء بعد الغلاف الجوي الأرضي، - غزو الفضاء: اكتشاف مجاهله بواسطة الأقمار الصناعية |• الفضاء البعيد: مناطق بعيدة عن تأثير الجاذبيّة الأرضيّة، - رَجُل الفضاء/ رائد الفضاء/ ملاّح الفضاء: رجل من رجال الطيران مدرَّب على الانطلاق إلى الفضاء الخارجيّ في مركبة فضائيَّة، - سفينة الفضاء: مركبة تُرسل إلى الفضاء الخارجيّ لأغراض علميّة أو عسكريّة. |3 - مكان متسع، خالٍ :-أرض فضاء معروضة للبيع، - جلس القومُ في فضاء الدَّار يتسامرون.|• الفضاء الجوِّيّ: (الفلك) الحيِّز المحيط بسطح الأرض ويشمل الغلاف الجوِّيّ والفضاء الخارجيّ. |• عَصْر الفضاء: الفترة الممتدَّة بين عام 1957م وحتى وقتنا الحاضر، وفيها تمّ إرسال مركبات فضائيّة لتدور في مدارات حول الأرض، وأرسلت لاكتشاف الأجسام السماويّة., فَيَضان ، جمع فيضانات (لغير المصدر).|1- مصدر فاضَ. |2 - (الجغرافيا) ارتفاع نسبيّ واضح في منسوب النهر عن مقداره المعتاد :-فيضان النيل، - أدت الفيضانات إلى إبعاد آلاف السكان عن منازلهم., فضائِيَّة ، جمع فضائيَّات.|1- اسم مؤنَّث منسوب إلى فَضاء: :-أبحاث/ سفينة فضائيّة.|2- قناة تليفزيونيّة تبثّ إرسالها لجميع دول العالم عبر شبكات اتِّصال غير أرضيّة :-أدلى بحديث لفضائيّة الجزيرة القطريّة.|• الحُلَّة الفضائيَّة: ثياب واقية مصمَّمة بحيث تسمح لمرتديها بحرِّية الحركة في الفضاء. |• المحطَّة الفضائيَّة: قمر صناعيّ كبير يقوم بتزويد الطَّاقم البشريّ مع البقاء في مداره حول الأرض لفترة من الزَّمن ويعمل كقاعدة لنشاطات الأبحاث العِلميّة وغيرها. |• كبسولة فضائيَّة: مركبة فضائية مصمَّمة لنقل وحماية وإعالة البشر أو الحيوانات في الفضاء الخارجي أو على ارتفاعات شاهقة في جو الأرض.


المعجم المعاصر
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضي

- نَفضيّ :- اسم منسوب إلى نَفْض. |2 - (الحيوان) وصف لما يسقط من جسم الحيوان كالقرون، والشّعر، والأجنحة، والأسنان في أوقات دوريَّة أو في أطوار خاصّة من أطوال حياتها. |3 - (النبات) وصف للنباتات التي تتساقط أوراقُها كلَّ سنة., فِضِّيّ :- اسم منسوب إلى فِضَّة: مصنوع من الفِضَّة أو محتوٍ عليها :-خاتم فِضِّي، - أوانٍ فِضِّيَّة.|2- له لون الفضة :-سيارة فضيّة: لونها رماديّ فاتح.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضا

- فضَا يَفضُو ، افْضُ ، فضاءً ، فهو فاضٍ | • فضا المكانُ |1 - اتّسع. |2 - خلا :-فضَت قاعة الاجتماعات من الجمهور.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضض

- فضَّضَ يفضِّض ، تفضيضًا ، فهو مُفضِّض ، والمفعول مُفضَّض | • فضَّض الملاعِقَ طلاها بالفضَّة، حلاَّها بها :-ورق مُفضَّض.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضي

- فِضِّيّ :- اسم منسوب إلى فِضَّة: مصنوع من الفِضَّة أو محتوٍ عليها :-خاتم فِضِّي، - أوانٍ فِضِّيَّة.|2- له لون الفضة :-سيارة فضيّة: لونها رماديّ فاتح.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضا

- الفضاء: الساحة وما اتّسع من الأرض. يقال: أْفضيْت، إذا خرجت إلى الفضاء. وأْفضيْت إلى فلان بسرّي. وأْفضى الرجل إلى امرأته: باشرها وجامعها. وأْفضاها: إذا جعل مسلكيْها واحدا. والمفْضاة: الشريم. وأْفضى بيده إلى الأرض، إذا مسّها بباطن راحته في سجوده. والفضا، مقصور: الشيء المختلط. يقال: طعام فضا، أيفوْضى مختلط. وأمرهمفضا بينهم، أي لا أمير عليهم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: فضض

- الفضّ: بالتفرقة الكسر . وقدفضّه يفضّه، وفضضْت ختم الكتاب. وفي الحديث: " لا يفْضض الله فاك " ، ولا تقل بكسر: لا يْ فضضْ. والمفضّة: ما يفضّ به المدر. وفضاض الشيء: ما تفرّق منه عند كسرك إيّاه. وانْفضّ الشيء، أي انكسر. وفضضْت القوم فانْفضّوا، أي فرّقتهم فتفرّقوا. وكلّ شيء تفرّق فهوفضض. وفي الحديث: " أنتفضض من لعنة الله " يعني ما انْفضّ من نطفة الرجل وتردّد في صلبه. والفاضّة: الداهية. وتفضّض الشيء، أي تفرّق. والفضيض: الماء العذب. وقد افْتضضْت الماء، إذا أصبته ساعة يخرج. والفضيض الماء السائل. والفضّة معروفة، ولجام مفضّض، أي مرصّع بالفضة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: أفضى

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: أفضى
جذر الكلمة: أفضى

- has gone



الأكثر بحثاً