أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القَبْصُ: التناوُلُ بالأَصابع بأَطْرافِها. قَبَصَ يَقْبِصُ قَبْصاً: تناوَلَ بأَطراف الأَصابع، وهو دون القَبْصِ. وقرأَ الحسن: فقَبَصْت قُبْصةً من أَثَر الرسول، وقيل: هو اسم الفعل، وقراءَة العامة: فقَبَضْت قَبْضةً. الفراء: القَبْضةُ بالكفِّ كلها، والقَبْصة بأَطراف الأَصابع، والقُبْصَة والقَبْصةُ: اسم ما تَناوَلْتَه بعينه، والقَبِيصةُ: ما تناوَلْته بأَطراف أَصابعك، والقَبْصةُ من الطعام: ما حَمَلَتْ كَفَّاك. وفي الحديث: أَنه دَعَا بتَمْرٍ فجعل بِلالٌ يجيءُ به قُبَصاً قُبَصاً؛ هي جمع قُبْصةٍ، وهي ما قُبِصَ كالغُرْفةِ لما غُرِفَ. وفي حديث مجاهد في قوله تعالى: وآتوا حَقَّه يومَ حصادِه، يعني القُبَصَ التي تُعْطَى الفُقراءَ عند الحصاد. ابن الأَثير: هكذا ذكر الزمخشري حديثَ بلال ومجاهد في الصاد المهملة وذكرهما غيره في الضاد المعجمة، قال: وكلاهما جائزان وإِن اختلفا؛ ومنه حديث أَبي بردة: انْطَلَقْتُ مع أَبي بكر ففَتَح باباً فجعل يَقْبِصُ لي من زَبِيب الطائف. والقَبِيصُ والقَبِيصةُ: الترابُ المجموع. وقِبْصُ النملِ وقَبْصُه: مُجْتَمعُه. الليث: القِبْصُ مُجْتَمَعُ النمل الكبير الكثير. يقال: إِنهم لَفِي قِبْصِ الحصى أَي في كثرتها لا يُسْتطاع عَدُّه من كثرته. والقِبْصُ والقَبْصُ: العدَد الكثير، وفي الصحاح: العددُ الكثير من الناس. وفي الحديث: فتخرج عليهم قَوَابِص أَي طوائف وجماعات، واحدَتُها قابِصةٌ؛ قال الكميت: لكم مَسْجِدا اللّه المزُوران، والحصى لكم قِبْصُه من بين أَثْرَى وأَقْتَرا أَي من بين مُثْر ومُقِلٍّ، وفي الحديث: أَن عمر، رضي اللّه عنه، أَتى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وعنده قِبْصٌ من الناس؛ أَبو عبيدة: هو العدد الكثير، وهو فِعْلٌ بمعنى مفعول، من القَبْص. يقال: إِنهم لفي قِبص الحصى. والقَبَصُ: الخِفَّةُ والنشاط؛ عن أَبي عمرو. وقد قَبِصَ الرجلُ، فهو قَبِيصٌ. والقَبْصُ والقِبِصَّى: عَدْوٌ شديدٌ، وقيل: عَدْوٌ كأَنه يَنْزُو فيه، وقد قَبَصَ يَقْبِصُ؛ قال الأَزهري في ترجمة قبض: وتَعْدُو والقِبِضَّى قبل عَيْرٍ وما جَرَى، ولم تَدْرِ ما بالِي، ولم أَدْرِ ما لها قال: والقِبِضَّى والقِمِصَّى ضرب من العَدْوِ فيه نَزْوٌ. وقال غيره: قَبَصَ، بالصاد المهملة، يَقْبِصُ إِذا نزَا، فهما لغتان، قال: وأَحسب بيت الشماخ يروى: وتَعْدُو والقِبِصَّى، بالصاد المهملة؛ وقال ابن بري: أَبو عمرو يَرْوِيه القِبِضَّى، بالضاد المعجمة، مأْخوذ من القَباضة وهي السُّرعة، ووجه الأَول أَنه مأْخوذ من القَبَص وهو النشاط، ورواه المُهَلَّبيُّ القِمِصَّى وجعله من القِماصِ. وفي حديث الإِسراء والبُراقِ: فعَمِلَت بأُذُنَيها وقَبَصَت أَي أَسرعت. وفي حديث المعتدّة للوفاة: ثم تُؤْتى بدابةٍ شاةٍ أَو طيرٍ فتَقْبِصُ به؛ قال ابن الأَثير: قال الأَزهري رواه الشافعي بالقاف والباء الموحدة والصاد المهملة، أَي تعدُو مسرعة نحوَ مَنْزِل أَبَوَيْها لأَنها كالمُسْتَحْيِيَةِ من قُبْحِ مَنْظَرِها؛ قال ابن الأَثير: والمشهور في الرواية بالفاء والتاء المثناة والضاد المعجمة. التهذيب: يقال قَبَصَ الفرسُ يَقْبِصُ إِذا نزا؛ قال الشاعر يصف ركاباً: فيَقْبِضْنَ من سادٍ وعادٍ وواخدٍ، كما انْصاعَ بالسِّيِّ النعامُ النوافرُ والقَبُوصُ من الخيل الذي إِذا رَكَض لم يَمَسَّ الأَرض إِلا أَطرافُ سَنابِكه من قُدُم؛ قال الشاعر: سَلِيم الرَّجْع طَهْطاه قَبُوص وقيل: هو الوَثِيقُ الخَلْق. والقَبْصُ والقَبَصُ: وجَعٌ يُصِيبُ الكبد عن أَكل التمر على الريق وشُرْب الماء عليه؛ قال الراجز: أَرُفْقَةٌ تَشْكُو الجُحافَ والقَبَصْ، جلودُهم أَلْيَنُ من مَسِّ القُمُصْ ويروى الحُجاف، تقول منه: قَبِصَ الرجلُ، بالكسر. وفي حديث أَسماء قالت: رأَيت رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، في المنام فسأَلني: كيف بَنُوكِ؟ قلتُ: يُقْبَصُون قَبْصاً شديداً، فأَعطاني حَبّة سوداء كالشُّونِيز شِفاء لهم، وقال: أَما السامُ فلا أَشْفي منه، يُقْبَصُون أَي يُجْمع بعضهم إِلى بعض من شدة الحُمّى. والأَقْبَصُ من الرجال: العظيمُ الرأْس، قَبِصَ قَبَصاً. والقَبَصُ: مصدر قولك هامةٌ قَبْصاءُ عظيمةٌ ضخمة مرتفعة؛ قال الراجز: بهامةٍ قَبْصاءَ كالمِهْراسِ والقَبَصُ في الرأْس: ارتفاعٌ فيه وعِظَم؛ قال الشاعر: قَبْصاء لم تُفْطَحْ ولم تُكَتّل يعني الهامة. وفي الحديث: من حينَ قَبِصَ أَي شَبَّ وارتفع. والقَبَصُ: ارتفاعٌ في الرأْس وعِظَمٌ. والقَبْصةُ: الجرادةُ الكبيرة؛ عن كراع. والمِقْبَصُ: المِقْوَسُ وهو الحَبْل الذي يُمدّ بين أَيدي الخيل في الحَلْبة إِذا سوبق بينها؛ ومنه قولهم: أَخَذْتُ فلاناً على المقْبَص وقَبِيصةُ: اسم رجل وهو إِياس بن قَبِيصة الطائي.


- انْقَبَصَ : انْقَبَضَ.


- القَابِصَةُ : الجماعة. والجمع : قَوَابِصُ.


- المِقْبَصُ : الحَبْلُ يُمَدُّ بين أَيدي الخيل في الحَلْبة إذا سوبق بينهما. والجمع : مَقابِصُ.


- القِبْصُ : العَدَدُ الكثير من الناس. يقال: هم في قِبْصِ الحَصَى: لا يستطاع عدُّهم.|القِبْصُ مجتمعُ الرمل الكثير.|القِبْصُ مجتمعُ النَّمْل الكثير الكبير.|القِبْصُ الأصْلُ. يقال: فلانٌ كريمُ القِبْصِ.


- قَبَّصَ الشيءَ: تناوله بأطراف أَصَابعه.


- القبَصُ : القِبْصُ.


- تَقَبَّصَ الجرادُ على الشجر: تقبَّضَ.|تَقَبَّصَ الحَبْلُ: لم يَمْتدَّ.


- القَبِصُ القَبِصُ يقال: حَبْلٌ قَبِصٌ: لا يمتَدُّ.


- قَبَصَ قَبَصَ قَبْصًا: عدا عَدوًا سريعًا.|قَبَصَ الغلامُ: شبَّ.|قَبَصَ الشيءَ: تناوله بأطراف أَصابعه.|قَبَصَ الرجُلَ وغيرَه: قطع عليه ما هو فيه قبل أَن يتمَّه. يقال: قَبَضَ الشاربَ: قَطَعَ عليه شُرْبَهُ قبل أَن يَرْوَى.


- القَبْصَةُ : ما تناولتَه بأطراف أَصَابعك.|القَبْصَةُ من الطعام والحبِّ: ما حَمَلَتْ كفَّاك.|القَبْصَةُ الجرادةُ الكبيرةُ.


- قَبِصَ قَبِصَ قَبَصًا: خَفَّ ونشِطَ.|قَبِصَ أصابه القَبَصُ فهو قَبِصٌ.|قَبِصَ الرجُلُ: عظُم رأسُه، فهو أَقْبَصُ، وهي قَبْصاءُ. يقال: هو أقْبَصُ الرأس: ضَخْمُهُ مُدَوَّرُهُ.| وهامَةٌ قَبْصاءُ: عظيمة ضخمةٌ مرتفعة. والجمع : قُبْصٌ.


- القَبِيصُ : التُّرَابُ المجموع.|القَبِيصُ من الخيلِ: الوثيق الخَلْق لا يمسُّ الأرضَ منه عند الرَّكْض إلا أَطرافُ سنابكه من قُدُمٍ.


- القَبْصُ : وجعٌ يصيب الكبد.


- اقْتَبَصَ من أثره قَبْصَةً: أخذها.


- 1- « حبل قبص » : غير ممتد ، قصير


- 1- « هامة قبصاء » : ضخمة ، رأس كبير


- 1- إقتبص من الشيء ، : « قبصة » وهي ما يتناول بأطراف الأصابع : أخذها


- 1- أقبص من الخيل النشيط الخفيف|2- أقبص : من كان ضخم الجسم سمينا


- 1- تراب مجموع


- 1- تقبص الجراد على الشجر : تقبض ، تجمع|2- تقبص الحبل : لم يمتد


- 1- جماعات من الناس


- 1- حبل يمد أمام الخيل في الحلبة قبل انطلاقها عند السباق ، جمع : مقابص


- 1- عدو شديد أ


- 1- فرس قوي نشيط إذا عدا لا يصيب الأرض إلا أطراف سنابكه من قدام


- 1- قبص : ضخم رأسه|2- قبص : خف ونشط|3- قبص : أصابه وجع « القبص » ، وهو ألم يصيب الكبد|4- قبص الجراد على الشجر : تقبض ، تجمع


- 1- قبص الشيء : تناوله بأطراف أصابعه|2- قبص الفرس : خف ونشط|3- قبص : عدا بسرعة|4- قبص الغلام : ترعرع وشب


- 1- قبصة : ما يتناول بأطراف الأصابع|2- قبصة من الطعام : ما حملت الكفان منه|3- قبصة : جرادة الكبيرة


- 1- قبيصة : تراب مجموع|2- قبيصة : حصى|3- قبيصة أنظر قبصة


- 1- واحدة « القوابص » ، أي الجماعات


- ق ب ص: (الْقَبْصُ) التَّنَاوُلُ بِأَطْرَافِ الْأَصَابِعِ. وَمِنْهُ قَرَأَ الْحَسَنُ: «فَقَبَصْتُ قَبْصَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ» .


- قَبْص :مصدر قبَصَ.


- قبَصَ يَقبِص ، قَبْصًا ، فهو قابِص ، والمفعول مَقْبوص | • قبَص الشَّيءَ تناوله بأطراف أصابعه :-قبَص ملحًا/ تابلاً، - {فَقَبَصْتُ قَبْصَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ} [قرآن] .


- قَبْصَة ، جمع قَبَصات وقَبْصات.|1- اسم مرَّة من قبَصَ. |2 - حِفْنَة، شيء مأخوذ بأطراف الأصابع :-قَبْصَة ملح/ تابل/ مسحوق، - {فَقَبَصْتُ قَبْصَةً من أثر الرسول} [قرآن] |• قَبْصَة شاي/ قَبْصَة برسيم/ قَبْصَة طبيخ: قليلٌ منه. |3 - ما حملت كفَّاك من الشَّيء.


- قُبْصَة ، جمع قُبُصات وقُبْصات.|1- قَبْصَة، حِفْنَة، شيء مأخوذ بأطراف الأصابع :-قُبْصَة ملح/ تابل، - {فَقَبَصْتُ قُبْصَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ} [قرآن] .|2- ما حملت كفّاك من الشيء.


- قَبْص :مصدر قبَصَ.


- قبَصَ يَقبِص ، قَبْصًا ، فهو قابِص ، والمفعول مَقْبوص | • قبَص الشَّيءَ تناوله بأطراف أصابعه :-قبَص ملحًا/ تابلاً، - {فَقَبَصْتُ قَبْصَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ} [قرآن] .


- القبْص: التناول بأطراف الأصابع. ومنه قرأ الحسن: "فقبصْتقبْصة من أثر الرسول " . والقبص، بالتحريك: وجع يصيب الكبد عن أكل التمر على الريق ثمّ يشرب عليه الماء. تقول منه:قبص الرجل، بالكسر. والقبص أيضا: الخفّة والنشاط. وقدقبص الرجل فهوقبص. والقبص أيضا: مصدر قولك هامةقبْصاء، أي ضخمة مرتفعة. والقبْص بالكسر: العدد الكثير من الناس. قال الكميت: لكم مسجدا الله المزوران والحصى ... لكم قبْصه من بين أْثرى وأفْترا والمْ قبص: الحبل الذي يمدّ بين يدي الخيل في الحلبة. والقبيصة: ما تناولته بأطراف أصابعك.


- ,أطلق,أعتق,حرر,سرح,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.