المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: قصا

- قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّا وقَصاً وقَصاء وقَصِيَ: بَعُدَ. وقَصا المَكانُ يَقْصُو قُصُوّاً: بَعُدَ. والقَصِيُّ والقاصي: العبد، والجمع أَقْصاء فيهما كشاهدٍ وأَشْهاد ونصِير وأَنصار؛ قال غَيْلان الرَّبَعِي: كأَنَّما صَوْتَ حَفِيفِ المَعْزاء، مَعْزُولِ شَذَّان حَصاها الأَقْصاء، صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء وكلُّ شيء تَنَحَّى عن شيء فقد قَصا يَقْصُو قُصُوًّا، فهو قاصٍ، والأَرض قاصِيةٌ وقَصِيَّةٌ. وقَصَوْت عن القوم: تباعدت. ويقال: فلان بالمَكان الأَقْصَى والناحية القُصْوى والقُصْيا، بالضم فيهما. وفي الحديث: المسلمون تَتَكافَأُ دِماؤهم يَسْعَى بذِمَّتِهِم أَدْناهم ويُرَدُّ عليهم أقصاهم أَي أَبْعَدُهم، وذلك في الغَزْو إِذا دخل العسكر أَرض الحرب فَوَجَّه الإِمامُ منه السرايا، فما غَنِمَتْ من شيء أَخذَت منه ما سَمَّى لها، ورَدَّ ما بقي على العسكر لأَنهم، وإِن لم يشهدوا الغنيمة، رِدْءٌ للسَّرايا وظهْرٌ يَرْجِعون إِليهم. والقُصْوَى والقُصْيا: الغاية البعيدة، قلبت فيه الواو ياء لأَن فُعْلَى إِذا كانت اسماً من ذوات الواو أُبدلت واوه ياء كما أُبدلت الواو مكان الياء في فَعْلى فأَدخلوها عليها في فُعْلى ليَتَكافآ في التغيير؛ قال ابن سيده: هذا قول سيبويه، قال: وزدته أَنا بياناً، قال: وقد قالوا القُصْوَى فأَجروها على الأَصل لأَنها قد تكون صفة بالأَلف واللام. وفي التنزيل: إِذ أَنتم بالعُدْوَة الدُّنيا وهم بالعُدوة القصوى؛ قال الفراء: الدنيا مما يَلي المدينة والقُصوى مما يَلي مكة. قال ابن السكيت: ما كان من النعوت مثل العُلْيا والدُّنيا فإِنه يأْتي بضم أَوَّله وبالياء لأَنهم يستثقلون الواو مع ضمة أَوّله، فليس فيه اختلاف إِلا أَن أَهل الحجاز قالوا القُصْوَى، فأَظهروا الواو وهو نادر وأَخرجوه على القياس، إِذ سكن ما قبل الواو، وتميم وغيرهم يقولون القُصْيا؛ وقال ثعلب: القُصْوَى والقُصْيا طَرف الوادي، فالقُصْوَى على قول ثعلب من قوله تعالى بالعُدْوة القُصْوَى، بدل. والقاصِي والقاصِيةُ والقَصِيُّ والقَصِيَّةُ من الناس والمواضع: المُتَنَحِّي البعيدُ. والقُصْوَى والأَقْصَى كالأَكْبر والكُبرى. وفي الحديث: أَن الشيطان ذِئبُ الإِنسانِ يأْخُذُ القاصِيةَ والشَّاذَّةَ، القاصِيَةُ: المُنْفَرِدة عن القطيع البعيدة منه، يريد أَن الشيطان يتسلط على الخارج من الجماعة وأَهل السَّنة. وأَقْصى الرجلَ يُقْصِيه: باعَدَه. وهَلُمَّ أُقاصِكَ يعني أَيُّنا أَبْعَدُ من الشرّ. وقاصَيْتُه فقَصَوته وقاصاني فقَصَوْته. والقَصا: فِناء الدار، يمد ويقصر. وحُطْني القَصا أَي تباعَدْ عني؛ قال بشر بن أَبي خازم: فَحاطُونا القَصا، ولقَدْ رَأَوْنا قريباً، حيث يُسْتَمَعُ السِّرارُ والقَصا يمد ويقصر؛ ويروى: فحاطُونا القَصاءَ وقد رأَوْنا ومعنى حاطُونا القصاء أَي تباعَدوا عنا وهم حولنا،وما كنا بالبعد منهم لو أَرادوا أَن يَدْنُوا منَّا، وتوجيه ما ذكره ابن السكيت من كتاب النجو أَن يكون القَصاء بالمد مصدر قَصا يَقْصو قَصاءً مثل بَدا يَبْدُو بَداءً، وأَما القصا بالقصر فهو مصدر قصِيَ عن جِوارِنا قَصاً إِذا بعد. ويقال أَيضاً: قَصِيَ الشيءُ قَصاً وقَصاءً. والقَصا: النسَبُ البعيد، مقصور. والقَصا: الناحيةُ. والقَصاةُ: البُعْد (* قوله« والقصاة البعد» كذا في الأصل، ولم نجده في غيره، ولعله القصاء.) والناحية، وكذلك القَصا. يقال: قَصِيَ فلان عن جوارنا، بالكسر، يَقْصى قَصاً، وأَقْصَيْته أَنا فهو مُقْصًى، ولا تقل مَقْصِيٌّ. وقال الكسائي: لأَحُوطَنَّك القَصا ولأَغْزُوَنَّك القَصا، كلاهما بالقصر، أَي أَدَعُك فلا أَقْرَبُك. التهذيب: يقال حاطَهم القَصا، مقصور، يعني كان في طُرَّتِهم لا يأْتِيهم. وحاطَهم القَصا أَي حاطَهم من بعيد وهو يَتَبَصَّرهم ويَتَحَرَّزُ منهم. ويقال: ذهبت قَصا فلان أَي ناحِيَته، وكنت منه في قاصِيَتِه أَي ناحِيته. ويقال: هَلُمَّ أُقاصِك أَيُّنا أَبعد من الشرّ. ويقال: نزلنا مَنزلاً لا تُقْصِيه الإِبل أَي لا تَبْلُغ أَقصاه. وتَقَصَّيت الأَمر واسْتَقْصَيتُه واسْتَقْصى فلان في المسأَلة وتَقَصَّى بمعنى. قال اللحياني: وحكى القَناني قَصَّيْت أَظفاري، بالتشديد، بمعنى قَصَصْت فقال الكسائي أَظنه أَراد أَخَذ من قاصيتها، ولم يحمله الكسائي على مُحوّل التضعيف كما حمله أَبو عبيد عن ابن قَنان، وقد ذكر في حرف الصاد أَنه من مُحوّل التضعيف، وقيل: يقال إِن وُلدَ لكِ ابن فقَصِّي أُذنيه أَي احْذفِي منهما. قال ابن بري: الأَمر من قَصَّى قَصٍّ، وللمؤنث قَصِّي، كما تقول خَلِّ عنها وخَلِّي. والقَصا: حَذْفٌ في طرَف أُذن الناقة والشاة، مقصور، يكتب بالأَلف وهو أَن يُقْطع منه شيء قليل، وقدقَصاها قَصْواً وقَصَّاها. يقال: قَصَوْت البعير فهو مَقْصُوّ إِذا قطَعْت من طرف أُذنه، وكذلك الشاة؛ عن أَبي زيد. وناقة قَصْواء: مَقْصُوَّة، وكذلك الشاة، ورجل مَقْصُوّ وأَقْصى، وأَنكر بعضهم أَقصى. وقال اللحياني: بعير أَقْصى ومُقَصَّى ومَقْصُوّ. وناقة قَصْواء ومُقَصَّاةٌ ومَقْصُوَّةٌ: مقطوعة طرف الأُذن. وقال الأَحمر: المُقَصَّاة من الإِبل التي شُق من أُذنها شيء ثم ترك معلقاً. التهذيب: الليث وغيره القَصْوُ قطع أُذن البعير.يقال: ناقة قَصْواء وبعير مَقْصُوّ، هكذا يتكلمون به، قال: وكان القياس أَن يقولوا بعير أَقصى فلم يقولوا. قال الجوهري: ولا يقال جمل أَقصى وإِنما يقال مَقْصُوٌّ ومُقَصًّى، تركوا فيه القياس، ولأَن أَفعل الذي أُنثاه على فَعْلاء إِنما يكون من باب فَعِلَ يَفْعَل، وهذا إِنما يقال فيه قصَوْت البعير، وقَصْواء بائنة عن بابه، ومثله امرأَة حَسناء، ولا يقال رجل أَحْسَن؛ قال ابن بري: قوله تركوا فيها القياس يعني قوله ناقة قَصْواء، وكان القياس مَقْصُوَّة، وقياس الناقة أَن يقال قَصَوْتها فهي مَقْصُوَّة. ويقال: قَصَوْت الجمل فهو مَقْصُوّ، وقياس الناقة أَن يقال قصوتها فهي مقصوَّة، وكان لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، ناقة تسمى قَصْواء ولم تكن مقطوعة الأُذن. وفي الحديث: أَنه خطب على ناقَتِه القَصْواء، وهو لقب ناقة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم. قال: والقَصْواء التي قُطِع طرَف أُذنها. وكل ما قُطع من الأُذن فهو جَدْعٌ، فإِذا بلغ الرُّبُع فهو قَصْوٌ، فإِذا جاوزه فهو غَضْبٌ، فإِذا استُؤصِلت فهو صَلْم، ولم تكن ناقة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قَصْواء وإِنما كان هذا لقباً لها، وقيل: كانت مقطوعة الأُذن. وقد جاء في الحديث: أَنه كان له ناقة تسمى العَضْباء وناقة تسمى الجَدْعاء، وفي حديث آخر: صلماءَ، وفي رواية أُخرى: مخَضْرَمةً؛ هذا كله في الأُذن، ويحتمل أَن تكون كل واحدة صفة ناقة مفردة، ويحتمل أَن يكون الجميع صفة ناقة واحدة فسماها كل منهم بما تخيّل فيها، ويؤيد ذلك ما روي في حديث علي، كرم الله وجهه، حين بعثه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يبلغ أَهل مكة سُورة براءة فرواه ابن عباس، رضي الله عنه، أَنه ركب ناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، القَصْواء، وفي رواية جابر العَضْباء، وفي رواية غيرهما الجَدْعاء، فهذا يصرح أَن الثلاثة صفة ناقة واحدة لأَن القضية واحدة، وقد روي عن أَنس أَنه قال: خطبنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على ناقة جَدْعاء وليست بالعَضباء، وفي إِسناده مقال. وفي حديث الهجرة:أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، قال: إِن عندي ناقتين، فأَعْطَى رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، إِحداهما وهي الجَدْعاء. والقَصِيَّةُ من الإِبل: الكريمة المُوَدَّعة التي لا تُجْهَد في حَلَب ولا حَمْلٍ. والقَصايا: خِيارُ الإِبل، واحدتها قَصِيَّة ولا تُركب وهي مُتَّدِعة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: تَذُود القَصايا عن سَراة، كأَنها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِبِ وإِذا حُمِدت إِبل الرجل قيل فيها قَصايا يثق بها أَي فيها بقية إِذا اشتدّالدهر، وقيل: القَصِيَّة من الإِبل رُذالتها. وأَقْصى الرجلُ إِذا اقتنى القَواصي من الإِبل، وهي النهاية في الغَزارة والنَّجابة، ومعناه أَن صاحب الإِبل إِذا جاء المُصَدِّق أَقصاها ضِنّاً بها. وأَقْصى إِذا حفظ قصا العسكر وقَصاءه، وهو ما حول العسكر. وفي حديث وَحْشِيٍّ قاتل حَمْزة، عليه السلام: كنتُ إِذا رأَيته في الطريق تَقَصَّيْتها أَي صرت في أَقْصاها وهو غايتها. والقَصْوُ: البعد. والأَقْصى: الأَبعد؛ وقوله: واخْتَلَس الفَحْلُ منها، وهي قاصِيةٌ، شيئاً فقد ضَمِنَتْه، وهو مَحْقُورُ فسره ابن الأَعرابي فقال: معنى قوله قاصية هو أَن يتبعها الفحل فيضربها فَتَلْقَح في أَوَّل كَوْمة فجعل الكَوْم للإِبل، وإِنما هو للفرس. وقُصْوانُ: موضع؛ قال جرير: نُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصَةِ الخُصَى بِقُصْوانَ، في مُسْتَكْلِئِينَ بِطانِ ابن الأَعرابي: يقال للفحل هو يَحْبُو قَصا الإِبل إِذا حَفِظها من الانتشار. ويقال: تَقَصّاهم أَي طَلَبهم واحداً واحداً. وقُصَيٌّ، مصغر: اسم رجل، والنسبة إِليه قُصَوي بحذف إِحدى الياءَين، وتقلب الأُخرى أَلفاً ثم تقلب واواً عما قلبت في عَدَوِيّ وأُمَوِيٍّ.


معجم تاج العروس
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: قصو

- : (و (} قَصَا عَنهُ) {يَقْصُو (} قَصْواً) ، بالفَتْح، ( {وقُصُوًّا) ، كعُلُوَ. (قصًى) (} وقَصاً) ، بالفَتْح مَقْصورٌ، ( {وقَصاءً) ، بالمدِّ؛ (وقَصِيَ) عَن جوارِهِ يَقْصَى قَصًى: أَي (بَعُدَ) ؛) وكذلكَ قَصَا المَكانُ، (فَهُوَ} قَصِيٌّ {وقاصٍ) للبَعِيدِ، و (جَمْعُهما} أَقْصاءٌ) ، كنَصِيرٍ وأَنْصارٍ وشاهِدٍ وأَشْهادٍ. وكلُّ شيءٍ تَنَحَّى عَن شيءٍ: فقد {قَصَا} يَقْصُو {قَصْواً فَهُوَ قاصٍ. والأرضُ} قاصِيَةٌ {وقَصِيَّةٌ. (} والقُصْوى {والقُصْيا) ، بضمِّهما: (الغايَةُ البعيدَةُ) ، قُلِبَت فِيهِ الواوُ يَاء، لأنَّ فُعْلَى إِذا كَانَت اسْماً مِن ذواتِ الواوِ أُبْدِلَتْ واوُه يَاء كَمَا أُبْدِلَت الواوُ مَكانَ الياءِ فِي فَعْلَى فأدْخَلُوها عَلَيْهِ فِي فُعْلى ليَتكَافآ فِي التَّغْييرِ. قالَ ابنُ سِيدَه: هَذَا قولُ سِيْبَوَيْه وزِدْتَه بَياناً؛ قالَ: وَقد قَالُوا} القُصْوَى فأَجْرَوْها على الأصْلِ لأنَّها قد تكونُ صِفَةً بالألِفِ والَّلام وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {إِذْ أَنْتُم بالعُدْوَة الدُّنْيَا وهُم بالعُدْوَةِ القُصْوى} . قالَ الفرَّاء: الدُّنْيا ممَّا يلِي المدِينَة،! والقُصْوَى ممَّا يلِي مكَّةَ. قالَ ابنُ السِّكِّيت: مَا كانَ من النعوتِ مِثْلِ العُلْيا والدُّنْيا فإنَّه يَأْتِي بضمِّ أَوَّله وبالياءِ، لأنَّهم يَسْتَثْقلونَ الواوَ مَعَ ضمّةِ أَوَّلِه، فليسَ فِيهِ اخْتِلافٌ إلاَّ أَنَّ أَهْلَ الحِجازِ قَالُوا القُصْوَى، فأَظْهَرُوا الواوَ، وَهُوَ نادِرٌ، وأَخَرجُوه على القِياسِ إِذْ سكنَ مَا قَبْل الواوِ، وتمِيمُ وغيرُهُم يَقُولُونَ {القُصْيا. (و) قَالَ ثَعْلبٌ: القُصْوَى} والقُصْيا: (طَرَفُ الوادِي) ؛) {فالقُصْوَى على قوْلِ ثَعْلب فِي الآيةِ بَدَلٌ. (} وأَقْصاهُ) {إقْصاءً؛ (أَبْعَدَهُ) فَهُوَ} مُقْصًى، وَلَا تَقُلْ مَقْصِيٌّ؛ كَمَا فِي الصِّحاح. ( {وقَاصَانِي) } مُقاصاةً ( {فَقَصَوْتُهُ) } أَقْصُوه: أَي (غَلَبْتُهُ. ( {والقَصَا) ، مَقْصُور: (فِناءُ الدَّارِ، ويُمَدُّ) . (قالَ ابنُ وَلاَّد: هُوَ بالقَصْرِ والمدِّ: مَا حَوْلَ الدَّارِ. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: المَمْدُودُ مَصْدرُ} قَصَا {يَقْصُو} قَصاءً، كبَدَا يَبْدُو بَداءً، والمَقْصورُ مَصْدرُ قصِيَ عَن جِوارنا {قَصًا إِذا بَعُدَ. ويقالُ أَيضاً: قَصِيَ الشيءُ قَصاً وقَصاءً. (و) } القَصا: (النَّسَبُ البَعِيدُ) ؛) وأَنْشَدَ أَبو عليَ القالِي: بِلَا نسبٍ قَصَا مِنْهم بَعِيد وَلَا خلقٍ يُذَم بِهِ ذمَارِي (و) {القَصا: (النَّاحِيَةُ) .) يقالُ: ذَهَبْتُ} قَصا فلانٍ: أَي ناحِيَته؛ كَمَا فِي الصِّحاح. وَفِي الأساسِ: نَحْوَه. وقالَ الأصْمعي: يقالُ حاطَهُم القَصا: إِذا كانَ فِي طُرَّتِهم وناحِيَتِهم. وَفِي التّهذيبِ: حاطَهُم من بَعِيدٍ وَهُوَ يَتَبَصَّرُهم ويَتَحَرَّزُ مِنْهُم؛ قالَ بِشْرٌ: فحَاطُونا القَصَا ولَقَدْ رَأَوْنا قَرِيبا حَيْثُ يُسْتَمَعُ السِّرَارُأَي تَباعَدُوا عنَّا وهُم حَوْلنا وَمَا كنَّا بالبُعدِ عَنْهُم لَو أَرادُوا أَن يَدْنُو منَّا. وقالَ ثعْلبٌ: فلانٌ يَحْبُو! قصاهم ويَحُوط {قصاهم بمعْنًى واحِدٍ؛ وأَنْشَدَ: أَفْرَغَ لجَوْفِ وَردِها أَفْرَادعَبَاهِل عَبْهَلها الذّواد يَحْبُو قَصَاها مخدر سناد يحبُو أَي يَحوطُ. (} كالقاصِيَةِ) ، يقالُ: كنتُ مِنْهُ فِي {قاصِيَتِهِ، أَي فِي ناحِيَتِه. (و) } القَصا: (حَذْفٌ فِي طَرَفِ أُذُنِ النَّاقَةِ؛ و) كَذلكَ (الشَّاةِ) ؛) عَن أبي زيْدٍ؛ قالَ أَبو عليَ القالِي: يُكْتَبُ بالألِفِ؛ (بأَنْ يُقْطَعَ قليلٌ) مِنْهُ، يقالُ ( {قَصَاها) } يَقْصُوها ( {قَصْواً) ، بالفَتْح، (} وقَصَّاها) ، بالتَّشْديدِ، (فَهِيَ {قَصْواءُ} ومَقْصُوَّةٌ {ومُقَصَّاةٌ) ، مَقْطوعَةُ طَرَفِ الأُذُنِ. وقالَ الأحْمر:} المُقَصَّاةُ مِن الإِبِلِ: الَّتِي شُقَّ مِن أُذُنِها شيءٌ ثمَّ تركَ مُعَلَّقاً. (والجَمَلُ {أَقْصَى} وَمَقْصُوٌّ {ومُقَصًّى) وقالَ الأصْمعي: وَلَا يقالُ بَعِيرٌ} أَقْصى. وجاءَ بِهِ اللّحْياني وَهُوَ نادِرٌ؛ قالَهُ أَبو عليَ القالِي. وَفِي الصِّحاح: وَلَا يقالُ جَمَلٌ أَقْصَى، وإِنَّما يقالُ {مَقْصُوٌّ} ومُقَصًّى، تَرَكُوا فِيهَا القِياسَ لأنَّ أَفْعَل الَّذِي أُنْثاهُ على فَعْلاء إنَّما يكونُ مِن بابِ فَعِلَ يَفْعَل، وَهَذَا إنَّما يقالُ فِيهِ: {قَصَوْت البَعيرَ،} وَقَصْواءُ بائِنَة عَن بابِهِ، ومِثْلُه امْرأَةٌ حَسْناءُ، وَلَا يقالُ رجُلٌ أَحْسَنُ، انتَهَى. قالَ ابنُ برِّي: قوْلُه: تَرَكوا فِيهَا القِياسُ، يَعْني قَوْله: ناقَةٌ {قَصْواءُ، وكانَ القِياسُ} مَقْصُوَّةٌ، وقِياسُ الناقَةِ أَنْ يقالَ {قَصَوْتها فَهِيَ} مَقْصُوَّةٌ، {وقَصَوْتُ الجَمَلَ فَهُوَ} مَقْصُوٌّ. (وحُطْنِي! القَصَا) :) أَي (تَباعَدْ عَنِّي) ؛) نقلَهُ ابنُ وَلاَّد فِي المَقْصور والمَمْدود. ( {وتَقْصِيَةُ الأظْفارِ: قَصُّهَا) ؛) حكَاه اللّحْياني والفرَّاء عَن القناني؛ قالَ الكِسائي: أَرادَ أنَّه أَخَذَ من قاصِيَتِها، وَلم يَحْمِله الكِسائي على مُحوّلِ التَّضْعِيفِ، وَحَمَلَه أَبُو عبيدٍ عَن القناني أنَّه مِن مُحوّل التَّضْعيفِ وَقد مَرَّ ذِكْرُه وقيلَ: يقالُ إِن وُلِدَ لكِ ولدٌ} فقَصِّي أُذُنَيْه أَي احْذِفي مِنْهُمَا. قالَ ابنُ برِّي: هُوَ أَمْرٌ للمُؤَنَّثُ مِن {قَصَّى. (} والقَصِيَّةُ) ، كَغَنِيَّةٍ: (النَّاقَةُ الكَرِيمةُ النَّجِيبَةُ) المُودَّعةُ (المُبْعَدَةُ عَن الاسْتِعمالِ) ؛) أَي الَّتِي لَا تُجْهَد فِي حَلَب وَلَا حَمْلٍ وَلَا تُرْكَبُ، وَهِي مُتَّدِعةٌ؛ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِي. (و) قيلَ: هِيَ (الرَّذْلَةُ) وَذَلِكَ إِذا جهدَتْ؛ فَهُوَ (ضِدٌّ، ج {قَصايَا) ؛) وأَنْشَدَ ابنُ الأعْرابي فِي} القَصَايَا بمعْنَى خِيار الإِبِلِ: تَذُود {القَصايَا عَن سَراة كأنَّها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِنَاتِ الهَواضِبِ (} وأَقْصَى) الَّرجلُ: (اقْتَنَاها) ، أَي {قَصَايَا الإِبِلِ، وَهِي النِّهايةُ فِي الغَزارَةِ والنَّجابةِ، ومَعْناه أنَّ صاحِبَ الإِبِلِ إِذا جاءَ المُصَدِّق} أَقْصَاها ضِنًّا بهَا. (و) {أَقْصَى: إِذا (حَفِظَ قَصَا العَسْكَرِ) ، وَهُوَ مَا حَوْلَه. (ونَعْجَةٌ} قَاصِيَةٌ) :) أَي (هَرِمَةٌ. ( {واسْتَقْصَى فِي المسْأَلَةِ} وتَقَصَّى: بَلَغَ) {قصواها، أَي (الغايَةَ) ؛) وَهُوَ مجازٌ؛ وَكَذَا} تَقَصَّيْت الأَمْرَ {واسْتَقْصَيْته. (وكسُمَيَ:} قُصَيُّ بنُ كِلابِ) بن مُرَّة، وَهُوَ الجدُّ الخامِسُ لرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم و (اسْمُهُ زَيْدٌ) ، وكُنْيَته أَبو المغيرَةِ؛ قالَهُ ابنُ الأثيرِ؛ ويقالُ يَزِيدُ، حَكَاهُ أَبو أَحمدَ الحاكِمُ عَن الإِمام الشافِعِي؛ (أَو مُجَمِّعٌ) ، كمُحَدِّثٍ، والصّحيحُ أَنَّ مُجَمِّعاً لَقَبُه لجَمْعِه قُرَيْشاً بالرِّحْلَتَيْن، أَو لأَنَّه أَوَّلُ مَنْ جَمَعَ يَوْم الجُمُعة فخطَبَ، وقيلَ: لأنَّه جَمَعَ قَبائِلَ قُرَيْش بمكَّةَ حِين انْصِرافِه إِلَيْهَا؛ قَالَ مطرود بنُ كَعْبٍ الْخُزَاعِيّ: أَبُوكُم {قُصَيٌّ كَانَ يُدْعَى مُجَمِّعاً بِهِ جَمَعَ اللَّهُ القبائِلَ مِن فهْرِويُرْوَى: وزَيْدٌ أَبُوكُم كَانَ يُدْعَى مُجَمِّعاً وإنَّما قيلَ لَهُ قُصَيّ لأنَّه قَصَا أَي بَعُدَ عَن عَشِيرتِه فِي بِلادِ قُضَاعَةَ حينَ احْتَمَلَتْه أُمُّه فاطِمَة بنْتُ سعْدِ بنِ سيتل الخزاعيَّة. (والنِّسْبَةُ) إِلَى} قُصَيَ: ( {قُصَوِيٌّ) تحذَفُ إحْدَى الياءَيْن وتُقْلب الأُخْرى أَلفاً ثمَّ تُقْلَب واواً كَمَا مَرَّ فِي عُدَوِيَ وأُمَويَ؛ قالَهُ الجَوْهرِي. (وكسُمَيَ: ثَنِيَّةٌ باليَمَنِ) ؛) هَكَذَا فِي النّسخ وَهُوَ غَلَطٌ والصَّوابُ} القُصَا، بالضمِّ مَقْصورٌ كَمَا ضَبَطَه نَصْرٌ فِي مُعْجمهِ والصَّاغاني فِي تكْمِلتِه. ( {والقَصْوَةُ: سِمَةٌ بأَعْلَى الأُذُنِ) ؛) نقلَهُ الصَّاغاني. (} وقُصْوانُ، بالضَّمِّ) كَمَا ضَبَطَهُ ابنُ سِيدَه، (ويُفْتَحُ) ، كَمَا هُوَ فِي مُعْجم نَصْرٍ (ع) فِي دِيارِ تيمِ اللَّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ بكْرِ بنِ وائِلٍ؛ أَو ماءٌ؛ قالَ جريرٌ: نُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ وَاهِصَةِ الخُصَى ! بقُصْوانَ فِي مُسْتَكْلِئِينَ بِطانِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {القَصاءُ، مَمْدودٌ: البُعْدُ والناحِيَةُ؛ ويُرْوَى بيتُ بِشْر: فحاطُونا} القَصَاءُ وَقَدْ رَأَوْنا وَهَكَذَا ذَكَرَه ابنُ وَلاّد أنّه يمُدُّ ويُقْصَرُ. والقصَاءُ أَيْضاً: مَا حَوْلَ العَسْكَر، يمدُّ ويُقْصَرُ، عَن ابنِ ولاَّد. وَهُوَ بالمَكانِ {الأقْصَى: أَي الأبْعَدُ. ويُرَدُّ عَلَيْهِ} أَقْصاهُم: أَي أَبْعَدُهم. والمَسْجِدُ {الأقْصَى: مَسْجِدُ ببيتِ المَقْدسِ، يُكْتَبُ بالألِفِ. } والقاصِيَةُ من الشِّياهِ: المُنْفرِدَةُ عَن القَطِيعِ. {وأَقْصَاهُ} يُقْصِيَه: باعَدَه. وَهَلُمَّ {أُقاصِيَكَ: أَيُّنا أَبْعَدُ مِن الشرِّ. } والقَصاةُ: البُعْدُ والناحِيَةُ. وقالَ الكِسائي: لأَحُوطَنَّك القَصا ولأَغْزُوَنَّك {القَصا، كِلاهُما بالقَصْر، أَي أدَعُكَ فَلَا أَقْرَبُكَ. ويقالُ: نَزَلْنا مَنْزلاً لَا} تُقْصِيه الإِبِلَ، أَي لَا نَبْلُغُ {أَقْصاهُ. } وتَقَصَّاهُم: طَلَبَهُم واحِداً واحِداً مِن {أقاصِيَهم. وَكَانَ لَهُ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ناقَةٌ تُدْعَى} القَصْواء وَلم تَكُنْ مَقْطوعَة الأُذُنِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي؛ أَي كانَ هَذَا لَقَباً لَهَا، وقيلَ: بل كانتْ مَقْطوعَةَ الأُذُنِ. وَإِذا حُمِدت إِبِلُ الرَّجلُ قيلَ فِيهَا! قَصايا يثقُ بهَا أَي فِيهَا بقيَّة إِذا اشْتَدَّ الدَّهْرُ. {وتَقَصَّاهُ: صارَ فِي} أَقْصاهُ. ويقالُ: لمَنْ أَبْعَد فِي ظنِّه أَو تَأْوِيلِه: رَمَيْتَ المَرْمَى {القَصِيَّ، وَهُوَ مجازٌ. } وقُصَيَّة، كسُمَيَّة: موضِعٌ فِي شِعْرٍ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: قصا

- ـ قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّال وقَصًى وقَصاءً، ـ وقَصِيَ: بَعُدَ، فهو قَصِيٌّ وقاصٍ، جَمْعُهُما: أقْصاءٌ. ـ والقُصْوَى والقُصْيا: الغايَةُ البعيدةُ، وطَرَفُ الوادِي. ـ وأقْصاهُ: أبْعَدَهُ. ـ وقاصانِي فَقَصَوْتُهُ: غَلَبْتُهُ. ـ والقَصا: فِناءُ الدارِ، ويُمَدُّ، والنَّسَبُ البعيدُ، والناحِيةُ، ـ كالقاصِيَةِ، وحَذْفٌ في طَرَفِ أُذُنِ الناقَةِ والشاةِ بِأَنْ يُقْطَعَ قليلٌ. قَصاها قَصْواً، وقَصَّاها، فهي قَصْواءُ ومَقْصُوَّةٌ ومَقْصَّاةٌ. ـ والجَمَلُ أقْصَى ومَقْصُوٌّ ومُقَصًّى. ـ وحُطْنِي القَصَا: تَبَاعَدْ عَنِّي. ـ وتَقْصِيَةُ الأظْفارِ: قَصُّهَا. ـ والقَصِيَّةُ: الناقةُ الكريمَةُ النَّجِيبَةُ المُبْعَدَة عن الاسْتِعمالِ، والرَّذْلَةُ، ضِدٌّ ـ ج: قَصايَا. ـ وأقْصَى: اقْتَنَاها، وحَفِظَ قَصَا العَسْكَرِ. ـ ونَعْجَةٌ قاصِيَةٌ: هَرِمَةٌ. ـ واسْتَقْصَى في المَسألَةِ، ـ وتَقَصَّى: بَلَغَ الغايَةَ. ـ وكسُمَيٍّ: قُصَيُّ بنُ كِلابٍ، اسْمُه زَيْدٌ أو مُجَمِّعٌ، والنِّسْبَةُ: قُصَوِيٌّ. وكسُمَيٍّ: ثَنِيَّةٌ باليَمَنِ. ـ والقَصْوَةُ: سمَةٌ بِأَعْلَى الأذُنِ. ـ وقُصوانُ، بالضم ويفتح: ع.


المعجم الوسيط
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: قصا

- قَصِيَ عنه قَصِيَ قَصاً، وقَصاءً: بعُد فهو قَصِيٌّ. والجمع : أَقْصَاءٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: قصو

- الأقْصَى : الأبعَدُ. والجمع : أقاص. يقال: فلان بالمكان الأقصى.|الأقْصَى من الإبل والشَّاء: ما قطعَ قليل من طرفِ أذنه., اسْتَقْصَى الأَمرَ: بَلَغَ أَقصاهُ في البحث عنه., القَصَا : فناءُ الدار. يقال: حُطْنى القَصَا: أي تباعَدْ عني., أقْصَى الشيءَ: أبعَده.|أقْصَى بَلَغَ أقصَاه. يقال: نَزَلْنا منزلاً لا تقصِيه الإبلُ: لا تَبلُغُ أقصَاهُ., قَصَا عنه قَصَا قَصْواً، و قُصُوّاً: بعُد، فهو قَاصٍ. والجمع : أَقصاءُ., قَاصَاهُ مُقاصاةً: باعَدَهُ., القُصْوَى : مؤنث الأقْصَى. يقال: فلانٌ في الناحية القُصْوَى: البعيدة.، وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 42إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى ) ) .|القُصْوَى طَرَفُ الوادي.|القُصْوَى الغايةُ البعيدةُ., القَاصِي من الناس والمواضع: المُتَنحِّي البعيد., القَصَاءُ : القصا., القَصِيُّ : البعيدُ وفي التنزيل العزيز: مريم آية 22فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا ) ) . يقال لمن أبعدَ في ظنِّه أو تأويله: رميت المرمَى القَصِيَّ. والجمع : أَقْصَاءٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: قصي

- القَاصِيَةُ من الناس والبقاع: المتنحِّيَةُ البعيدة.|القَاصِيَةُ من الشَّاء: المنفردةُ عن القطيع البعيدةُ منه., تَقصَّى المكان: صَار في أقصَاهُ، وهو غايتُه.|تَقصَّى الأمْر: بلغ أَقصَاه في البحث عنه.|تَقصَّى المسألة: بَلَغَ الغاية فيها.|تَقصَّى الأميرُ الجنودَ: طلَبَهُم واحداً واحداً من أَقاصيهم.


المعجم الغني
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: قصو

- (مصدر تَقَصَّى).|-تَكَوَّنَتْ لَجْنَةٌ لِتَقَصِّي الحَقائِقِ : لِمَعْرِفَتِها مَعْرِفَةً دَقِيقَةً شامِلَةً., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| قَصَوْتُ، أَقْصُو، اقْصُ مصدر قَصْوٌ، قُصُوٌّ ...|1- قَصَا الْمَكَانُ : بَعُدَ.|2- قَصَا عَنْ أَهْلِهِ : تَبَاعَدَ., (مصدر أقْصَى).|-قَامَ بِإقْصَائِهِ مِنَ الصّفِّ : إبْعَادِهِ., جمع: أَقاصٍ. الأقَاصِي. مؤ: قُصْوَى. | 1- تَدَهْوَرَتِ الأمُورُ إلَى أقْصَى حَدٍّ : إلَى أبْعَدِ حَدٍّ.|2- إنَّ الغَايَةَ القُصْوَى مِنَ الْمَشْرُوعِ هِيَ ..- الهَدَفُ الأخيرُ.|3- لاَ يَتَّصِلُ بِالطَّبِيبِ إِلاَّ عِنْدَ الضَّرُورَةِ القُصْوَى : فِي حَالَةِ الاسْتِعْجالِ والخُطُورَةِ.|4- طَافَ أقَاصِيَ الأرْضِ : جِهَاتِهَا.|5- زَارَ الْمَغْرِبَ الأقْصَى : يُسَمَّى بِالأَقْصَى لأَنَّهُ يُوجَدُ في الطَّرَفِ الغَرْبِيِّ مِنَ العَالَمِ العَرَبِيِّ. عَكْسَ : :الشَّرْق الأقْصَى., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من قَصَى).|1- يَعْرِفُهُ الْقَاصِي وَالدَّانِي : الْبَعِيدُ وَالْقَرِيبُ.|2- نَعْجَةٌ قَاصِيَةٌ : هَرِمَةٌ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَقَصَّيْتُ، أَتَقَصَّى، تَقَصَّ، مصدر تَقَصٍّ.|1- تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ : تَباعَدَ عَنْهُ.|2- تَقَصَّى الجَبَلَ : صارَ في أَقْصاهُ.|3- تَقَصَّى الْمَوْضوعَ : بَحَثَ فيهِ بَحْثاً مُسْتَفيضاً- تَقَصَّى في الْمَوْضوعِ.|4- جاءَ يَتَقَصَّى الحَقائِقَ في عَيْنِ الْمَكانِ : يَبْحَثُ في تَفاصيلِها عَنْ قُرْبٍ وَبِدِقَّةٍ.|5- تَقَصَّى سُكَّانَ البِلاَدِ :طَلَبَهُمْ وَاحِداً وَاحِداً مِنْ أَقَاصِيهِمْ- تَقَصَّى الأَقَالِيمَ., (فعل: رباعي متعد).| أقْصَى، يُقْصِي، مصدر إقْصَاءٌ.|1- أقْصَى أحَدَ مُسَاعِدِيهِ : أبْعَدَهُ عَنْهُ- يُقْصِينِي كُلَّما تَقَرَّبْتُ مِنْهُ :-أقْصَاهُ عَنْ وَطَنِهِ.|2- أقْصَى المكانَ : بَلغَ مَداهُ، أقْصَاهُ- مَكَثْنَا فِي كَهْفٍ لا يُقْصِيهِ أحَدٌ.


المعجم الغني
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: قصي

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| قَصِيَ، يَقْصَى، اقْصِ مصدر قَصَاءٌ.|1- قَصِيَ الْمَكَانُ : بَعُدَ.|2- قَصِيَ الرَّجُلُ عَنْ أَهْلِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ., جمع: أَقْصَاءٌ، قَصَايَا. |-اِسْتَقَرَّ فِي مَكَانٍ قَصِيٍّ : بَعِيدٍ- فِي غُرْفَةٍ قَصِيَّةٍ كَدَّسَ الْعِيَالَ وَالنَّبَاتَ. (عبد الحكيم قاسم) :مَرْمىً قَصِيٌّ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَقْصَيْتُ، أَسْتَقْصِي، اِسْتَقْصِ، مصدر اِسْتِقْصاءٌ.|1- اِسْتَقْصى الْمَوْضوعَ | مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ : بَحَثَ فِيهِ بَحْثاً شامِلاً وَقَدْ بَلَغَ الغايَةَ.|2- كانَ عَلَيْهِ أَنْ يَسْتَقْصِيَ الحَقيقَةَ قَبْلَ إِصْدارِ الحُكْمِ : أَنْ يَتَحَرَّى الحَقِيقَةَ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَقْصَى).|-مُسْتَقْصٍ لِلْحَقَائِقِ : بَاحِثٌ وَفَاحِصٌ فِيهَا بِإِمْعَانٍ., (مصدر اِسْتَقْصَى).|-اِسْتِقْصاءُ تَفاصيلِ الْمَوْضوعِ كُلِّهَا : بَحْثُ تَفاصيلِ الْمَوْضوعِ جُمْلَةً وَتَفْصيلاً- اِسْتِقْصاءٌ في البَحْثِ وَعُمْقٌ في الدَّرْسِ. (أ. أمين).


المعجم الرائد
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: قصو

- 1- أقصاه : أبعده|2- أقصى الشيء : بلغ أقصاه, 1- قصا الشاة أو الناقة : قطع طرف أذنها قليلا, 1- قصا المكان : بعد|2- قصا عن القوم : تباعد, 1- إستقصى الأمر : بلغ أقصاه في البحث عنه, 1- مصدر قصا وقصي|2- ناحية|3- نسب بعيد|4- ساحة الدار, 1- قصوى : مؤنث أقصى|2- قصوى : غاية بعيدة|3- قصوى : طرف الوادي, 1- قصي : بعيد ، جمع : أقصاء ، مؤنث قصية جمع : قصايا, 1- علامة تجعل بأعلى أذن الحيوان, 1- تقصى المسألة أو فيها : بلغ الغاية في البحث فيها أو عنها|2- تقصى القوم : طلبهم واحدا واحدا من أقاصيهم|3- تقصى المكان : صار في أقصاه|4- تقصى : تباعد, 1- قاصي بعيد : « فلان يعرفه القاصي والداني »


المعجم الرائد
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: قصي

- 1- أقصى : أبعد ، جمع : أقاص ، مؤنث قصوى وقصيا « الشرق الأقصى »|2- أقصى من الجمال : الذي قطع طرف أذنه قليلا ، جمع : قصو ، مؤنث قصواء, 1- قصى الشاة أو الناقة : قطع طرف أذنها قليلا|2- قصى الأظفار : قصها, 1- قصية : مؤنث قصي|2- قصية : ناقة كريمة نجيبة|3- قصية : ناقة رذلة, 1- قاصاه : باعده, 1- قاصية : مؤنث قاص|2- قاصية : شاة منفردة عن القطيع|3- قاصية : « نعجة قاصية » : هرمة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: قصا

- ق ص ا: (قَصَا) الْمَكَانُ بَعُدَ وَبَابُهُ سَمَا فَهُوَ (قَاصٍ) وَ (قَصِيٌّ) . قُلْتُ: وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {مَكَانًا قَصِيًّا} [مريم: 22] وَأَرْضٌ (قَاصِيَةٌ) وَ (قَصِيَّةٌ) وَ (قَصَا) عَنِ الْقَوْمِ تَبَاعَدَ فَهُوَ (قَاصٍ) وَ (قَصِيٌّ) وَبَابُهُ أَيْضًا سَمَا. وَ (قَصِيَ) مِنْ بَابِ صَدِيَ أَيْضًا مِثْلُهُ. وَ (أَقْصَاهُ) غَيْرُهُ فَهُوَ (مُقْصًى) وَلَا تَقُلْ: مَقْصِيٌّ. وَ (قَصَا) الْبَعِيرَ وَالشَّاةَ قَطَعَ مِنْ طَرَفِ أُذُنِهِ وَبَابُهُ عَدَا. وَيُقَالُ: شَاةٌ (قَصْوَاءُ) وَنَاقَةٌ قَصْوَاءُ وَلَا يُقَالُ: جَمَلٌ أَقْصَى بَلْ (مَقْصُوٌّ) وَ (مُقَصًّى) . وَمِثْلُهُ امْرَأَةٌ حَسْنَاءُ وَلَا يُقَالُ: رَجُلٌ أَحْسَنُ. وَكَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَاقَةٌ تُسَمَّى (قَصْوَاءَ) وَلَمْ تَكُنْ مَقْطُوعَةَ الْأُذُنِ. وَ (قَصَّى) أَظْفَارَهُ (تَقْصِيَةً) بِمَعْنَى (قَصَّ) . وَقَالَ الْكِسَائِيُّ: مَعْنَاهُ أَخَذَ مِنْ (أَقَاصِيهَا) . وَفُلَانٌ بِالْمَكَانِ (الْأَقْصَى) وَالنَّاحِيَةِ (الْقُصْوَى) وَ (الْقُصْيَا) بِالضَّمِّ فِيهِمَا. وَ (اسْتَقْصَى) فِي الْمَسْأَلَةِ وَ (تَقَصَّى) بِمَعْنًى.


المعجم المعاصر
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: قصا

- قصَا عن يَقصُو ، اقْصُ ، قَصْوًا وقُصُوًّا ، فهو قاصٍ ، والمفعول مَقْصُوٌّ عنه | • قصَا المكانُ عن البلدةِ بَعُدَ |• حضر القاصِي والدَّاني: جمع كثير من النَّاس من بعيد وقريب., قَصِيّ ، جمع أقصاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قصِيَ/ قصِيَ عن: :-مكان قَصِيّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: قصو

- قُصُوّ :مصدر قصا., قصِيَ / قصِيَ عن يَقصَى ، اقْصَ ، قصًا وقَصَاءً ، فهو قَصِيّ ، والمفعول مَقْصِيّ عنه | • قصِي المكانُ بعُد :- {فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا} .|• قصِي عن أهله: بعُد عنهم :-قصِي عن المكان., قَصْو :مصدر قصا., أقْصَى ، جمع أقاصٍ، مؤ قُصْوَى، جمع مؤ أقاصٍ.|1- اسم تفضيل من قصا: أكثر بُعْدًا، عكسه أدنى :-في أقْصَى سرعة، - إلى أقْصَى حدّ |• بلَغ الحدّ الأقْصَى: بلغ الرقم القياسيّ/ وصل إلى أعلى درجة. |2 - غاية ما يمكن بلوغه من الشَّيء :-عند الضرورة القُصْوَى، - ذو أهميّة قُصْوَى: عظيم الأهمّيّة، - في أقاصِي الأرض، - الشَّرق الأقْصَى، - أقْصَى الغابة/ الأفق |• الحرارة القُصْوى: العُلْيا، - الغاية القُصْوى: الأخيرة التي هي أبعد ما تكون، - المسجِد الأقْصَى: مسجد بيت المقدس، - مِنْ أدناه إلى أقْصَاه: من أوّله إلى آخره., قَصا :مصدر قصِيَ/ قصِيَ عن., استقصى / استقصى عن / استقصى في يستقصي ، اسْتَقْصِ ، اسْتِقْصاءً ، فهو مُسْتَقْصٍ ، والمفعول مُسْتَقْصًى | • استقصى المَسْألَةَ/ استقصى عن المسألة/ استقصى في المسألة بَلَغَ الغاية في البَحْث عَنْها واستكشفها :-اسْتَقْصَى نيّات فلان، - اسْتَقْصَى العالِمُ مفردات بحثه.


المعجم المعاصر
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: قصي

- استقصاء :- مصدر استقصى/ استقصى عن/ استقصى في. |2 - طريقة في البحث تقوم على ملاحظة عدد من الأفراد يُطلَق عليهم اسم عيِّنة :-أقام بحثه على دراسات علميّة واستقصاءات ميدانيّة واسعة., أقصى يُقْصِي ، أقْصِ ، إقْصاءً ، فهو مُقْصٍ ، والمفعول مُقْصًى | • أقصاه عن عمله أبْعَده عنه :-أقصاه عن البلاد |• نزلنا منزلاً لا يُقصيه البصرُ: لا يَبْلُغ أقصاه., استقصائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى استقصاء: :-قام بدراسة استقصائيّة لظاهرة الهجرة للخارج.|2- مصدر صناعيّ من استقصاء: منهج في البحث يعتمد على التتبُّع الدقيق للظاهرة حتّى بلوغ الغاية المنشودة :-تُعدّ الاستقصائيّة في البحث أفضل الطُّرُق للوصول إلى نتائج سليمة., تقصَّى / تقصَّى عن / تقصَّى في يتقصَّى ، تَقَصَّ ، تقصّيًا ، فهو مُتقصٍّ ، والمفعول مُتَقَصًّى | • تقصَّى الموضوعَ/ تقصَّى عن الموضوع/ تقصَّى في الموضوع قام بتحقيقه بدقة، وبلغ الغاية في بحثه :-تقصَّى القاضي القضيّةَ |• لجنة تقصِّي الحقائق: لجنة تحقيق. |• تقصَّى المكانَ: صار في أقصاه وهو غايته. |• تقصَّى خُطاه: تابعه، اقتدى به., إقصاء :مصدر أقْصَى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: قصا

- قَصا :مصدر قصِيَ/ قصِيَ عن., قصَا عن يَقصُو ، اقْصُ ، قَصْوًا وقُصُوًّا ، فهو قاصٍ ، والمفعول مَقْصُوٌّ عنه | • قصَا المكانُ عن البلدةِ بَعُدَ |• حضر القاصِي والدَّاني: جمع كثير من النَّاس من بعيد وقريب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: قصو

- قَصْو :مصدر قصا., قُصُوّ :مصدر قصا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: قصي

- قَصِيّ ، جمع أقصاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قصِيَ/ قصِيَ عن: :-مكان قَصِيّ., قصِيَ / قصِيَ عن يَقصَى ، اقْصَ ، قصًا وقَصَاءً ، فهو قَصِيّ ، والمفعول مَقْصِيّ عنه | • قصِي المكانُ بعُد :- {فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا} .|• قصِي عن أهله: بعُد عنهم :-قصِي عن المكان.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: قصا

- واقصا المكان يقْصو قص : بعد فهوقصيّ. وأرض قاصية وقصيّة. وقصوْت عن القوم: تباعدت. والقصا: البعد والناحية. يقال:قصي فلان عن جوارنا بالكسر يْ قصيقصا، وأقْصيْته أنا فهو مْ قصى، ولا تقل مقْصيّ. ويقال: ذهبتقصا فلان، أي ناحيته. وكنت منه في قاصيته، أي ناحيته. ويقال: هلمّ أقاصك أينا أبْعد من الشر. وقصوْت البعير فهو مْ قصوّ، إذا قطعت من طرف أذنه، وكذلك الشاة. يقال: شاةقصْواء وناقةقصْواء. والقصيّة من الإبل: المودّعة الكريمة التي لا تجهد في الحلب ولا تركب، وهي متدّعة. وإذا حمدت إبل الرجل قيل: فيهاقصايا يثق ﺑﻬا، أي فيها بقية إذا اشتدّ الدهر. ويقال: فلان بالمكان الأْقصى، والناحية القصْوى والقصْيا بالضم فيهما. ونزلنا منزلا لا يقْصيه البصر. أي لا يبْلغ أقْصاه. واسْتْ قصى فلان في المسألة وتقصّى بمعنى.


- , أقال, أبعد, أقصى, سرح, صرف, طرد, فصل, أخرج, أطلق, أعتق, أفرج, أفرج عن, حرر, خلى, رتب, صف, صفف, أجلى, أزاح, أزال, أماط, أناب, أنأى, إستثنى, بعد, جعله بعيدا, أسند, أولى, فوض, قلد, نحى, وكل, أحل من, أخلى سبيل, تخلص, خلص, رمى, فلت, أسقط, حذف, دفع, شطب, نفى, أنكر, جحد, رذل, شرد, شل, غرب, كفر, لفظ, مرأ, أبعد(ه, شط, هجر, أعرض, أعرض عن, إبتعد عن, إجتنب, إرتحل, إعتزل, إغترب, إفترق عن, انفصل عن, بارح, باعد, قذف, ألقى, أهان, إستفرغ, إغتاب, إنتقد, إنتقص, تقيأ, تهوع, ثلب, ذم, رحل, نزح, هاجر, خاط, درز, أبان, أذهب, إستبعد, أعاق, أنفق, بذل, ثنى, جلجل, دوى, ردع, زجر, صات, صخب, صد, أسرف, أسهب, أطال, أطنب, أغرق, أفرط, إشتط, إبتعد, اشتط, بالغ, بان, نبذ, خالف, عادى, ماقت, نقض, نكث, وعوع, أعرب, بزق, بسق, بصق, تحدث, تفل, تفوه, تف, تكلم, تلفظ, غيب, وارى, ناء, تجشم, تحمل, ثمل, حمل, سئم, سحق, سكر, شحط, شسع, غاب, نأى, إنحرف, تناءى, تباعد, تجنب, أسف, إنحط, خس, دنؤ, سفل, لؤم, نذل, وغد, أبدل, أبطن, أخفى, أسر, أضمر, رجم, ضن, غضب, كتم, أفرد, إتخذ قرارا, بتر, بت, بضع, ثلم, جزم, حكم, حل, شرط, شرم, دهور, كش, فشل, أخطأ, أخفق, أكدى, أوجأ, أيس, إستيأس, خاب, عجز, عيي, قنط, وسع, يئس, بدد, بذر, بعثر, بعزق, بلبل, شتت, شعث, فرق, سهد, سهر, قام الليل للصلأة, أرجع, أمعن, رفع, زحزح, نزع (رفع بشدة), حجب, خبأ, دفن, ستر, طمر, طمس, غطى, أدى, أعطى, حث, حرض, حض, درأ, رد, سدد, صدم, كبح, أفرغ, أقفر, إنحصر, خلا, خوى, خوي, صفر, ضاق, فرغ, قل, قلل, آخذ, أقتصى, عاب, عاقب, عزل, قاصص, أبطل, أوقف, ترحل, تشرد, تهجر, حجر, حرم, حظر, خرب, دك, قض, قوض, هد, هدم, إغتفر, إفترق, إنفصل, ابتعد عن, اتقى, انصرف عن, ترك, تنحى, حاد, حذر, إنصرف, عاد, غادر, فارق, ودع, وقر, أصعد, أعلى, رقى, سفر, سنم, أنآه, جنب, على, أخذ, أرسل, أمسك, أوفد, إستحصل, إسترد, إسترجع, إستلم, استعاد, بعث, تسلم, آذى, أساء, أضر, اعتدى, شنع, عير, هجا, أضاع, خسر, فقد, إنقبض, تقلص, ألغى, أنقص, جنبه, ضيع, قصو, أهدى, قبل, قدم, وجه, وهب, أباح, أجاز, أجل, أدام, أذن, أقر, أكرم, تجرد, تعرى, خلع, عري, أهمل, أباد, أحل, أفنى, أمات, أهلك, أودى, إستبدل, آوى, أثوى, ألجأ, أوى, إستضاف, تخلى عن, تنقل, أخر, أدخل, أنفذ, أولج, أتاه, عدم, أوج, ذروة, رأس, قنة, قلة, قمة, هز, إحتجز, إعتقل, حبس, سجن, قيد, أبغض, أتلف, بغض, تخلى, آزر, أيد, أثار, أجج, أشعل, ألهب, أورى, نضب


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: أقصى

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: أقصى
جذر الكلمة: أقصى

- the farthest end



الأكثر بحثاً