المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أقلف
جذر الكلمة: قلف

- القُلْفَة، بالضم: الغُرلة؛ أَنشد أَبو الغوث: كأَنَّما حثْرِمةُ بنِ غابِنِ قُلْفَةُ طِفْلٍ، تَحتَ مُوسى خاتنِ ابن سيده: القُلْفة والقَلَفة جلدة الذكر التي أُلبِسَتها الحشَفة، وهي التي انقطع من ذكر الصبي. ورجل أَقلَف بيِّن القلَف: لم يُختَن. والقلَف: مصدر الأَقْلَف، وقد قَلِف قَلَفاً. والقَلْفُ، بالجزم: قطع القُلفة واقتلاع الظُّفر من أَصلها؛ وأَنشد: يَقْتَلِفُ الأَظْفارَ عن بَنانِه الجوهري: وقَلَفها الخاتن قلْفاً قطَعها، قال: وتزعم العرب أَن الغلام إذا ولد في القمْراء فَسحَت قُلفَته فصار كالمختون؛ قال امرؤ القيس وقد كان دخل مع قيصر الحمّام فرآه أَقلف: إني حَلَفْتُ يَميناً غيرَ كاذبة: لأَنت أَقْلَفُ، إلا ما جَنَى القَمَرُ إذا طَعَنْت به، مالَتْ عِمامَتُه، كما تجَمَّع تحتَ الفَلْكةِ الوَبَرُ والقَلَفَةُ، بالتحريك، من الأَقلف كالقَطَعَةِ من الأَقطع، وقلَفَ الشجرة: نزَع عنها لِحاءها؛ قال ابن بري: شاهده قول الفرزدق: قلَفْت الحَصَى عنه الذي فوقَ ظَهْره بأَحْلامِ جُهَّالٍ، إذا ما تَغَضَّفُوا وقلَف الدَّنَّ يَقْلِفُه قَلفْاً، فهو مَقْلوف وقَليف: نزع عنه الطين. ابن بري: القَليف دَنُّ الخمر الذي قُشر عنه طينه؛ وأَنشد: ولا يُرى في بيته القَليفُ وقلَفَ الشرابُ: أَزْبد. وسُمِع أَحمد بن صالح يقول في حديث يونس عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب: إنه كان يشرب العصير ما لم يَقْلِفْ، قال: ما لم يُزْبِدْ. قال الأَزهري: أَحمد بن صالح صاحب لغة إمام في العربية. والقِلْفُ والقُلافة: القِشْر. والقِلْف: قِشر الرُّمان. وقلَف الشيءَ قلْفاً: كقَلَبه قلْباً؛ عن كراع. والقُلْفتانِ: طرَفا الشاربين مما يلي الصِّماغين. وشفة قلِفة: فيها غِلَظ. وسيف أَقْلَفُ: له حدّ واحد وقد حُزِّزَ طَرف ظُبَتِه. وعام أَقْلف: مُخْصب كثير الخير. وعيش أَقلف: ناعم رَغَد. وقلَفَ السفينة: خرز أَلواحها بالليف وجعل في خَلَلِها القارَ. والقَلِيفُ:جِلال التمر، واحدتها قَليفة؛ عن أَبي حنيفة، وقال كراع: القَليف الجُلَّةُ العظيمة. النضر: القِلْف الجِلال المملوءة تمراً، كلُّ جلة منها قِلْفة، وهي المَقْلوفة أَيضاً. وثلاث مَقْلوفات: كل جُلَّة مَقْلوفة، وهي الجلال البحرانية. واقْتَلَفْت من فلان أَربع قِلْفات وأَربع مَقْلوفات: وهو أَن تأْتي الجُلَّةَ عند الرجل فتأْخذها بقولها منه ولا تَكِيلها؛ وأَنشد ابن بري: لا يأْكلُ البَقْلَ ولا يَرِيفُ، ولا يُرَى في بيتِه القليفُ ابن بري: والقَلِيف التمر البحري يتَقَلّف عنه قشره، قال: والقَليف ما يُقْلَف من الخبز أَي يقشر. قال: والقليف أَيضاً يابس الفاكهة. والقَلِيف: الذكر الذي قطعت قُلْفته. والقِلْفة، بالكسر: ضرب من النبات أَخضر له ثمرة صغيرة والمال حريص عليها، يعني بالمال الإبل. والقِلَّف: لغة في القِنَّفِ. قال أَبو مالك: القِلَّف والقِنَّف واحد وهو الغِرْيَنُ واليَفَنُ إذا يبس، ويقال له غِرْيَنٌ إذا كان رَطْباً ونحو ذلك؛ قال الفراء: ومثله حِمَّص وقِنَّب. ورجل خِنَّبٌ: طويل؛ قال ابن بري: القِلَّف يابس طين الغِرْيَن.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أقلف
جذر الكلمة: قلف

- ـ القِلْفُ، بالكسر: الدَّوْخَلَّةُ، والقِشْرُ، ـ كالقُلافَةِ، بالضم، أو قِشْرُ شَجَرِ الكُنْدُرِ الذي يُدَخَّنُ به، أو قِشْرُ الرُّمَّانِ، وهي: بهاءٍ، والمَوْضِعُ الخَشِنُ. ـ والأقْلَفُ: من لم يُخْتَنْ، ـ وـ من العَيْشِ: الرغَدُ الناعِمُ، ـ وـ من السُّيوفِ: ما في طَرَفِ ظُبَتِهِ تَحْزيزٌ، وله حَدٌّ واحِدٌ. ـ والقُلْفَةُ، بالضم، ويُحَرَّكُ: جِلْدَةُ الذَّكَرِ. قَلِفَ، كفَرِحَ، فهو أقْلَفُ من قُلْفٍ. ـ والقَلْفُ، بالفتح: اقْتِطاعُهُ من أصْلِهِ. ـ وقَلَفَها الخاتِنُ: قَطَعَها. ـ وسَنَةٌ قَلْفاءُ: مُخْصِبَةٌ. وعامٌ أقْلَفُ. ـ والقَلَفانِ، مُحرَّكةً، ـ والقُلْفَتانِ، بالضم: حَرْفا الشارِبَيْنِ. ـ وقَلَفَ الشَّجَرَةَ يَقْلِفُها: نَحَّى عنها لحاءَها، ـ وـ الدَّنَّ قَلْفاً وقَلْفَةً: فَضَّ عنه طِينَهُ، فهو قَليفٌ ومَقْلوفٌ، ـ وـ الشيءَ: قَلَبَه، ـ وـ السَّفينَةَ: خَرَزَ ألواحَها باللِّيفِ، وجَعَلَ في خَلَلِها القارَ، كقَلَّفَها، والاسمُ: ككِتابَةٍ، ـ وـ العَصيرُ: أزْبَدَ. وكقِنَّبٍ: الغِرْيَنُ إذا يَبِسَ. وكأميرٍ وسَفينَةٍ: جُلَّةُ التَّمْرِ، ـ ج: قَليفٌ، ـ جج: كعُنُقٍ. ـ والقِلْيَفُ، كحِمْيَرٍ: الضَّخْمَةُ من النوقِ. ـ والقَلْفَةُ والمَقْلوفَةُ: الجِلالُ البَحْرانِيَّةُ المَمْلوءةُ، ـ ج: قَلْفٌ ومَقْلوفاتٌ. ـ واقْتَلَفْتُ منه أربَعَ قَلَفاتٍ: أخَذْتُها منه بلا كَيْلٍ. ـ والقِلْفَةُ، بالكسر: نَباتٌ أخَضَرُ، له ثَمَرَةٌ، والمالُ عليها حَريصٌ، والظُّفُرُ اقْتُلِعَ من أصْلِهِ، والاسمُ: القَلْفُ، بالفتح. ـ والتَّقْليفُ: تَمْرٌ يُنْزَعُ نَواهُ، ويُكْنَزُ في قِرَبٍ وظُروفٍ من الخوصِ. ـ وانْقَلَفَتْ سُرَّتُهُ: تَعَجَّرَتْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أقلف
جذر الكلمة: قلف

- القُلْفَةُ : الجلدةُ التي يقطعها الخاتن من ذَكَرِ الصبيّ. والجمع : قُلَفٌ., القِلْفُ : الموضعُ الخشن.|القِلْفُ قشر الشجر., القِلاَفَةُ : حِرفةُ مَن يَخزِز أَلواحَ السُّفُن ويجعل في خَلَلِها القار., القَلَفَةُ : القُلْفة., القُلاَفَةُ : القِشْرَةُ.|القُلاَفَةُ مجموعةُ الأَوراق توجد في أَصَل النَّورة في بعض النباتات., القَلِيفُ : الفاكهةُ المجفَّفةُ., اقتلَفَ الظُّفْرَ: قَلَفَه., انْقَلَفتْ سُرَّتُه: تعجَّرت., قَلَّفَ السفينةَ: قَلَفَها., قَلَفَ الشجرةَ وغيرَها قَلَفَ قَلْفًا: نزع عنها قِشرَها.|قَلَفَ الظُّفْرَ: اقتلعه من أَصله.|قَلَفَ الخاتنُ القُلْفَةَ: قَطَعَها.|قَلَفَ الدَّنَّ ونحوَه: نزع غِطاءَه.|قَلَفَ السفينْةَ: أَعدَّها وسدَّ خلالها باللِّيف والقار.| فهي مقلوفٌ، وقَلِيفٌ., قَلِفَ قَلِفَ قَلَفًا: لم يُختَن، أَو عظُمت قُلْفته فهو أَقْلَفُ. والجمع : قُلْفٌ.


المعجم الغني
الكلمة: أقلف
جذر الكلمة: قلف

- (فعل: ثلاثي متعد).| قَلَفْتُ، أَقْلِفُ، اِقْلِفْ، مصدر قَلْفٌ.|1- قَلَفَ الشَّجَرَةَ : نَزَعَ عَنْهَا قِشْرَتَهَا.|2- قَلَفَ الظُّفْرَ : اِقْتَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ.|3- قَلَفَ الطَّبِيبُ الْقُلْفَةَ : قَطَعَهَا.|4- قَلَفَ الدَّنَّ : نَزَعَ غِطَاءهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| قَلِفَ، يَقْلَفُ، مصدر قَلَفٌ.|1- قَلِفَ الصَّبِيُّ : لَمْ يُخْتَنْ، لَمْ يُطَهَّرْ.|2- قَلِفَ الْوَلَدُ : عَظُمَتْ قُلْفَتُهُ., قَطَعَ قُلْفَةَ الصَّبِيِّ : أَيْ جِلْدَةَ عُضْوِ التَّنَاسُلِ وَهِيَ الَّتِي تُقْطَعُ عِنْدَ خِتَانِ الصَّبِيِّ.


المعجم الرائد
الكلمة: أقلف
جذر الكلمة: قلف

- 1- طرفا الشاربين, 1- قشرة الشجر أو نحوه, 1- قلف : إناء الخمر : نزع عنه طينه|2- قلف السفينة : خرز ألواحها وسد خلالها بالقار, 1- قلف : قشر الشجر|2- قلف : موضع خشن, 1- قلف الصبي : لم يختن ، لم يطهر|2- قلف الصبي : عظمت قلفته, 1- قلفة : واحدة القلف|2- قلفة : ظفر إذا اقتلع من أصله, 1- القلفة من الشفاه : ما كان فيها غلظ, 1- أقلف من لم يختن أو يطهر|2- أقلف : عظيم « القلفة » ، وهي جلدة عضو التناسل|3- أقلف : « عام أقلف » : مخصب|4- أقلف : « عيش أقلف » : رغد ناعم كثير الخير, 1- حرفة من يغرز ألواح السفينة ويجعل القار في خلالها, 1- قليف : إناء خمر نزع عنه طينه|2- قليف : فاكهة مجففة, 1- قليفة : واحدة القليف|2- قليفة : قفة كبيرة يجعل فيها التمر ، جمع : قليف, 1- إنقلفت سرته : انطوت وعظم بطنه, 1- جلدة عضو التناسل ، جمع : قلف, 1- مصدر قلف|2- تمر ينتزع نواه ويوضع في ظروف من ورق النخل, 1- إقتلف الظفر : قطعه واقتلعه من أصله, 1- قفة كبيرة يجعل فيه التمر, 1- تقلف القشر عن الشجرة : انكشف عنها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أقلف
جذر الكلمة: قلف

- ق ل ف: رَجُلٌ (أَقْلَفُ) بَيِّنُ (الْقَلَفِ) وَهُوَ الَّذِي لَمْ يُخْتَنْ. وَ (الْقُلْفَةُ) بِالضَّمِّ الْغُرْلَةُ. وَ (قَلَفَهَا) الْخَاتِنُ قَطَعَهَا وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَتَزْعُمُ الْعَرَبُ أَنَّ الْغُلَامَ إِذَا وُلِدَ فِي الْقَمْرَاءِ قَسَحَتْ قُلْفَتُهُ فَصَارَ كَالْمَخْتُونِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أقلف
جذر الكلمة: قلف

- قُلافة :غطاء خارجيّ لسيقان وجذور الأشجار والنَّباتات التي تستخلص منها الأخشابُ، قشر الشّجر., قُلْفَة ، جمع قُلُفات وقُلْفات وقُلَف: جلدة يقطعها الخاتن من ذكر الصَّبيّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أقلف
جذر الكلمة: قلف

- رجل أقْلف بيّن القلف، وهو الذي لم يخْتنْ. والقلْفة بالضم: الغرلة. وقلفها الخاتنقلْفا: قطعها. والقلفة بالتحريك من الأْقلف، كالقطعة من الأقْطع. وقلفْت الشجرة، أي نحّيت عنها لحاءها. وقلفْت الدنّ: فضضت عنه طينه. وقلفْت السفينة، إذا خرزت ألواحها بالليف وجعلت في خللها القار. والقليف: جلّة التمر.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أقلف
جذر الكلمة: أقلف من الأعوام (المخصب)


الأكثر بحثاً