المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ألسا
جذر الكلمة: ألس

- الأَلْسُ والمُؤَالَسَة: الخِداع والخيانة والغشُّ والسَّرَقُ، وقد أَلَس يأْلِس، بالكسر، أَلْساً. ومنه قولهم: فلان لا يُدالِسُ ولا يُؤَالِسُ، فالمُدالَسَةُ من الدَّلْس، وهو الظُّلْمَةُ، يراد به لا يُغَمِّي عليك الشيء فيُخْفيه ويستر ما فيه من عيب. والمُؤَالَسَةُ: الخِيانة؛ وأَنشد: هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ فيهمُ، وهمُ يَمْنَعُونَ جارَهمْ أَن يُقَرَّدا والأَلْسُ: أَصله الوَلْسُ، وهو الخيانة. والأَلْسُ: الأَصلُ السُّوء. والأَلْس: الغدر. والأَلْسُ: الكذب. والأَلْسُ والأُلْسُ: ذهاب العقل وتَذْهيله؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: فقلتُ: إِن أَسْتَفِدْ عِلْماً وتَجْرِبَةً، فقد تردَّدَ فيكَ الخَبْلُ والأَلْسُ وفي حديث النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه دعا فقال: اللهم إِني أَعوذ بك من الأَلْسِ والكِبْرِ؛ قال أَبو عبيد: الأَلْسُ هو اختلاط العقل، وخطَّأَ ابن الأَنباري من قال هو الخيانة. والمأْلُوس: الضعيف العقل. وأُلِسَ الرجلُ أَلْساً، فهو مأْلوس أَي مجنون ذهب عقله؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال الراجز: يَتْبَعْنَ مِثْلَ العُجَّ المَنْسوسِ، أَهْوَجَ يَمْشِي مِشْيَةَ المَأْلوسِ وقال مرة: الأَلْسُ الجُنون. يقال: إِن به لأَلْساً أَي جُنوناً؛ وأَنشد:يا جِرَّتَيْنا بالحَبابِ حَلْسا، إِنْ بنا أَو بكمُ لأَلْسا وقيل: الأَلْسُ الرَّيبةُ وتَغَيُّر الخُلُق من ريبة، أَو تغير الخُلُقِ من مرض. يقال: ما أَلَسَكَ. ورجل مَأْلوس: ذاهب العقل والبدن. وما ذُقْتُ عنده أَلوساً أَي شيئاً من الطعام. وضربه مائة فما تأَلَّسَ أَي ما تَوَجَّع، وقيل: فما تَحَلَّس بمعناه. أَبو عمرو: يقال للغريم إِنه ليَتَأَلَّس فما يُعْطِي وما يمنع. والتَّأَلُّس: أَن يكون يريد أَن يُعطِيَ وهو يمنع. ويقال: إِنه لَمَأْلوس العطية، وقد أُلِسَتْ عطيته إِذا مُنِعَتْ من غير إياس منها؛ وأَنشد: وصَرَمَت حَبْلَك بالتَّأَلُّس وإِلْياسُ: اسم أَعجمي، وقد سمت به العرب، وهو الياسُ بنُ مُضَرَ بنِ نِزار بن معدّ بن عَدْنان.


معجم لسان العرب
الكلمة: ألسا
جذر الكلمة: لسس

- اللَّسُّ: الأَكل. أَبو عبيد: لَسَّ يَلُسُّ لَسّاً إِذا أَكل؛ وقال زهير يصف وَحْشاً: ثلاثٌ كأَقْواسِ السَّرَاءِ وناشِطٌ، قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمِير جَحَافِلُه (* قوله ناشط: في قصيدة زهير: مِسْحَل.) ولَسَّت الدابةُ الحشيش تَلُسُّه لَسّاً: تَناوَلَتْه ونَتَفتْه بِجَحْفَلَتِها. وأَلَسَّت الأَرضُ: طَلَع أَوّل نباتِها، واسمُ ذلك النبات اللُّساس، بالضم، لأَن المال يَلُسُّه واللُّساس: أَوّل البَقْل. وقال أَبو حنيفة: اللُّسَاس البقل ما دام صغيراً لا تَسْتَمْكِن منه الراعية وذلك لأَنها تَلُسُّه بأَلسِنتها لَسّاً؛ قال: يُوشِك أَن تُوجِسَ في الإِيجاس (* قوله «يوشك أَن توجس» هكذا في الأَصل وشارح القاموس هنا وأَراد المؤلف هذه الأَبيات في مادة هوس بلفظ آخر.)، في باقِلِ الرِّمْثِ وفي اللُّساس، منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاس وأَلَسَّ الغَمِيرُ: أَمكن أَن يُلَسَّ. قال بعض العَرب: وجَدْنا أَرضاً مَمْطوراً ما حَوْلها قد أَلَسَّ غَمِيرُها؛ وقيل: أَلَسَّ خرج زَهْرُه. وقال أَبو حنيفة: اللَّسُّ أَوَّل الرَّعْي، لَسَّتْ تَلُسُّ لَسّاً. وثوب مُتَلَسْلِس ومُلَسْلَس: كمُسَلْسَل، وزعم يعقوب أَنه مقلوب. وماءٌ لَسْلَس ولَسْلاس ولُسالِس: كسَلْسَل؛ الأَخيرة عن ابن جني. ابن الأَعرابي: يقال للغلام الخفيف الروح النَّشيط لُسْلُس وسُلْسُل. واللُّسْسُ: الحَمَّالون الحُذَّاق؛ قال الأَزهري: والأَصل النُّسُ، والنَّسسُّ السَّوْق، فقلبت النون لاماً. ابن الأَعرابي: سَلْسَلَ إِذا أَكل السَّلْسَلَة؛ وهي القطعة الطويلة من السنام، وقال أَبو عمر: وهي اللِّسْلِسةُ، وقال الأَصمعي: هي السَّلْسَلَة، ويقال سِلْسِلَة. واللَّسْلاسُ: السَّنام المقطَّع؛ قال الأَصمعي: اللَّسْلِسَة يعني السنام المقطَّع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ألسا
جذر الكلمة: ألس

- ـ الأَلْسُ: اخْتِلاَطُ العقلِ، أُلِسَ، كعُنِيَ، فهو مَأْلُوسٌ، والخِيانَةُ، والغِشُّ، والكَذِبُ، والسَّرِقَةُ، وإخْطاء الرأْيِ، والرِّيبَة، وتَغَيُّرُ الخُلُقِ، والجُنونُ، ـ كالأُلاسِ بالضم، والأصْلُ السُّوءُ. ـ والمَأْلُوسُ: اللَّبَنُ لا يَخْرُجُ زُبْدُهُ، ويَمَرُّ طَعْمُهُ. وأَِلْيَاسُ، بالكسر والفتح: عَلَمٌ أعْجَمِيُّ. ـ وأُلَّيْسُ، كقُبَّيْطٍ: ة بالأَنْبَارِ. ـ وآلِسٌ، كصاحِبٍ: نَهْرٌ بِبِلادِ الرُّومِ، على يَوْمٍ من طَرَسُوسَ، قريبٌ من البحرِ. وضَرَبَهُ فما تَأَلَّسَ: ما تَوَجَّعَ. ـ وهو لا يُدَالِسُ ولا يُؤَالِسُ: لا يُخَادِعُ ولا يَخُونُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ألسا
جذر الكلمة: ألس

- تَأَلَّس : توجَّع.|تَأَلَّس المَدينُ: ماطَلَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ألسا
جذر الكلمة: لسس

- لَسّنَ فلانٌ: عضّ لسانه تحيُّرًا وفكرة.|لَسّنَ الشيء: جعل طَرَفَهُ كطرفِ اللسان. يقال: لَسَّنَ الحذاءَ: خرَط صدرَه ودقّقه من أعلاه و جعل طرَفَ مقدّمه كطرف اللسان فهو مُلَسَّن.| وقَدمٌ مُلَسّنة: فيها لطافة وطولٌ يسير .|لَسّنَ الليف: لسَنَه., أَلَسَّتَ الأرضُ: طَلَعَ أَوّلُ نباتها.|أَلَسَّتَ النباتُ: أمكن أَن يُتناول ويُنتف., اللَّسُّ : أولُ الرَّعْي., اللُّسَاسُ : البقلُ ما دام صَغيرًا لا تستمكن منه الراعية., اللُّسُسُ : الحمّالون الحُذَّاق., سَلْسَلَ الأشياءَ: وصل بعضها ببعض كأَّنها سِلسلةٌ. يقال: سلسلَ الأعدادَ.|سَلْسَلَ الماءَ ونحوَه: صَبَّهُ شيئًا فشيئًا في حدورٍ واتِّصالٍ.|سَلْسَلَ الحيوانَ وغيرَه: قيَّدَهُ أَو ربَطَهُ بالسلسلة.|سَلْسَلَ الثوبَ ونحوَه: جعل فيه صورًا كهيئةِ السلسلةِ., أَلَسَهُ أَلَسَهُ أَلْسًا: غشَّه.|أَلَسَهُ سرقه., لاَسَ الشيءَ لاَسَ لَوْساً: ذاقه. يقال: لاس الحلاوات: تتبَّعها فأَكلها فهو لائس. والجمع : لُوَّسٌ.| وهو أَيضاً: لَؤُوس، ولوَّاس، وأَلْوَسُ.|لاَسَ الشيءَ في فمه: أَدارَه بلسانِه. يقال.| هو لا يلُوسُ كذا: لا يناله., مَلُس مَلُس مَلاسةً، و مُلوسةً: مَلِس، فهو مَلِيسٌ ., أُلِسَ فلانٌ أَلْسًا: اختلط عقله، فهو مأْلوس.


المعجم الرائد
الكلمة: ألسا
جذر الكلمة: ءلس

- 1- مألوس : ضعيف العقل|2- مألوس : مجنون , 1- آلسه : خانه ، خدعه , 1- ألست الأرض : طلع أول نباتها, 1- ألسه : غشه ، خانه|2- ألس المال : سرقه , 1- تألم


المعجم الرائد
الكلمة: ألسا
جذر الكلمة: لسس

- 1- عشبة خشنة يابسة, 1- حمالون حذاق ماهرون, 1- لساس : عشبة خشنة يابسة|2- لساس بقل ما دام صغيرا لا تستمكن منه الماشية فتأخذه بطرف لسانها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ألسا
جذر الكلمة: ألس

- أل س: (إِلْيَاسُ) اسْمٌ أَعْجَمِيٌّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ألسا
جذر الكلمة: لسس

- لَسِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لسِنَ., ملَّسَ يملِّس ، تمليسًا ، فهو مُمَلِّس ، والمفعول مُملَّس | • ملَّس الرّخامَ نعّمه، صيّره ناعمَ الملمس :-ملّس لوحَ خشَب/ قماشًا، - ملّس شعرًا: أزال تجاعيدَه.|• ملَّس الأرضَ: سوّاها بالملاّسة، مهّدها، جعلها ملساء., لَسَن :مصدر لسِنَ., لسَّنَ / لسَّنَ على يلسِّن ، تلسينًا ، فهو مُلسِّن ، والمفعول مُلسَّن | • لسَّن الشّيءَ جعل طرفَه كطرف اللِّسان :-لسَّن الحِذاءَ.|• لسَّن على جاره: تحدّث عنه بالسُّوء :-لسَّن على زميله., لسِنَ يَلْسَن ، لَسَنًا ، فهو لَسِن وألْسَنُ | • لَسِن المعلِّمُ فصُح، كان فصيحًا بليغًا., ملِسَ يملَس ، مَلَسًا وملاسةً ، فهو أَمْلَسُ | • ملِس الجِلدُ وغيره ملُس؛ لان ونعم ملمسُه وخلا ممّا يستمسك به، عكس خَشُنَ., ملُسَ يَملُس ، مَلاَسةً ومُلُوسَةً ، فهو أملَسُ ومَلِيس | • ملُس القماشُ وغيرُه لان ونعُم ملمسُه وخلا ممّا يستمسك به، عكس خَشُنَ :-ملُس الورقُ/ الجلدُ، - ذقنٌ أملسُ، - بشرةٌ ملساءُ، - ملاسةُ رخام.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ألسا
جذر الكلمة: ألس

- الألْس: الخيانة وقدألس يأْلس بالكسرألْسا. ومنه قولهم: لا يدالس ولا يؤالس. والألْس أيضا: اختلاط العقل. وقد ألس الرجل فهو مأْلوس، أي مجنون. يقال: إنّ به ألْسا، أي جنونا. وضربته فما تألّس، أي ما توجّعْ. ويقال: ما ذقت ألوسا، أي شيئا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ألسا
جذر الكلمة: لسس

- اللسّ: الأكل. يقال:فلتهلسّت الدابّة الكلأ تلسّهلسا بالضم، إذا نتفته بجحْ ا. قال زهير يصف وحشا: ثلاث كأقْواس السراء وناشط ... قد اخْضرّ منلسّ الغمير جحافلهْ وألسّت الأرض: طلع أوّل نباﺗﻬا، واسم ذلك النبات اللساس بالضم، لأنّ المال تلسّه. قال الراجز: في باقل الرمْث وفي اللساس



الأكثر بحثاً