المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: ألق

- الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ: الجُنُون، وهو فَوْعل، وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً. ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق؛ قال الرياشي: أَنشدني أَبو عبيدة: كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ ويقال للمجنون: مُأَوْلَق، على وزن مُفَوْعل؛ وقال الشاعر: ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه، فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي، أَي هَجْوتُه. قال الجوهري: وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول؛ قال ابن بري: قولُ الجوهري هذا وهَم منه، وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ، وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة. أَبو زيد: امرأَة أَلَقى، بالتحريك، قال وهي السريعة الوَثْبِ؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر: ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْـ نِ، مُحْرَفةُ الساقِ، ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي: شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَق قال: المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه. وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً، فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق؛ قال ابن بري: شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى: وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها، من طائِف الجِنِّ، أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ: أَباهِل، ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ، أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ؟ والمأْلُوق: اسم فرس المُحَرِّش (* قوله «المحرش» بالشين المعجمة، وفي القاموس بالقاف). بن عمرو صفة غالبة على التشبيه. والأَولَقُ: الأَحمق. وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً: لمَعَ وأَضاء؛ الأَول عن ابن جني؛ وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال: تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها، فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف. والائتلاقُ: مثل التأَلُّق. والإلَّق: المُتأَلِّق، وهو على وزن إمَّع. وبرقٌ أَلاّق: لا مطر فيه. والأَلْقُ: الكذب. وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب. والإلاق: البرق الكاذب الذي لا مطر فيه. ورجل إلاقٌ: خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق؛ قال النابغة الجعدي: ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ، كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً. وبرق أُلَّق: مثل خُلَّب. والأَلوقةُ: طعام يُصلَح بالزُّبد؛ قال الشاعر: حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ، يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْمِ قال ابن بري: قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب، وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة؛ وأَنشد لرجل من عُذْرة: وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ، وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده: والأَلوقة الزبدة؛ وقيل: الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها، قال: وقد توهم قوم أَن الأَلوقة (* قوله «أن الألوقة لما إلخ» كذا بالأصل، ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها). لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما، وذلك باطل، لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل، والمثال مثاله، فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً، كما قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل.ورجل إلْقٌ: كَذُوب سيِّء الخُلُق. وامرأَة إلقة: كَذُوب سيئة الخلق.والإلْقة السِّعْلاة، وقيل الذئب. وامرأَة إلْقةٌ: سريعة الوثب. ابن الأَعرابي: يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق. قال الليث: الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن. وفي الحديث: اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ؛ هو الجنون؛ قال أَبو عبيد: لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون، قال: ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب، وهو الأَلْق والأَوْلَق، قال: وفيه ثلاث لغات: أَلْق وإلْق، بفتح الهمزة وكسرها، ووَلْق، والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ، ومن الثاني ولَقَ يلِقُ. ويقال: به أُلاق وأُلاس، بضم الهمزة، أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس. ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب: أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب؛ وقال القتيبي: هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة، وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه، وإنما يتكلم بما سمع منه. ورجل إلاق، بكسر الهمزة، أَي كذوب، وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه. والأَلاَّق أَيضاً: الكذاب، وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً. وقال أَبو عبيدة: به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس، وهو الجنون. والإلق، بالكسر: الذئب، والأُنثى إلْقة، وجمعها إلَقٌ، قال: وربما قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق، ولكن قرد ورُبّاح؛ قال بشر بن المُعتمِر: تبارَكَ اللهُ وسبحانَه، مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم: الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه، ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ، وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها، والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها، لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ، وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ، وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ وإلْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها، والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ


معجم لسان العرب
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: لوق

- لاقَ الشيءَ لَوْقاً ولَوَّقه: ليَّنه. ولَوَّق طعامه: أَصلحه بالزُّبْد. وفي حديث عُبادة بن الصامت: ولا آكل إلا ما لُوِّق لي؛ قال أبو عبيد: هو مأخوذ من اللُّوقة، وهي الزبدة في قول الفراء والكسائي؛ وقال ابن الكلبي: هو الزبد بالرطب. واللُّوقةُ: الرطبُ بالزُّبْد، وقيل بالسمن، وفيه لغتان: لُوقَة: وأَلُوقة؛ وقال رجل من بني عُذرْه: وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقة، وإنِّي لِمَنْ عاديْتُم سُمُّ أَسْودِ وقال الآخر: حديثك أَشْهى عِنْدنا من أَلُوقةٍ، تَعَجَّلهَا ظمآنُ شَهْوانُ للطُّعْم واللُّوَقُ: جمع لُوقَة وهي الزبدة بالرطب، والذي أَراد عبادةُ بقوله لُوِّقَ لي أَى لُيِّن لي من الطعام حتى يكون كالزُّبْد في لينه، وأصله من اللُّوقةِ وهي الزبدة. والألْوق: الأَحمق في الكلام بيّنُ اللَّوَق. ورجل عَوِقٌ لَوِقٌ: إتباع، وكذلك ضيّق ليّق عَيّق، كل ذلك على الإتباع. واللُّوقُ: كل شيء لين من طعام وغيره. ويقال: ما ذقت لَوَاقاً أَي شيئاً.ولُوَاق: أرض معروفة؛ قال أبو دواد: لمَنْ طَلَلٌ كعُنْوان الكتابِ ببطْن لُوَاق، أَو بطن الذُّهابِ؟


معجم لسان العرب
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: ليق

- لاقَ الدواة لَيْقاً وألاقَها إلاقَةً، وهي أغرب، فلاقَتْ: لَزِق المداد بِصُوفها، وهي لائق لغة قليلة، ولُقْتُها لَيْقاً أيضاً، والاسم منه اللِّيقةُ، وهي لِيقةُ الدَّوَاة. التهذيب: اللِّيقة لِيقةُ الدواة وهي ما اجتمع في وَقْبتَها من سوادها بمائها. وحكى ابن الأعرابي: دَواة مَلُوقة أي مَلِيقة إذا أصلحت مِدَادها، وهذا لا يلحقها بالواو لأنه إنما هو على قول بعضهم لُوقَتْ في لِيقَتْ، كما يقول بعضهم بُوعَتْ في بِيعَت، ثم يقولون على هذا مَبُوعة في مَبِيعة. ولاقَ الشيءُ بقلبي لَيْقاً ولَياقاٌ ولَيقاناً والْتاق، كلاهما: لَزِق. وما لاقَ ذلك بصَفَري أي لم يوافقني. وقال ثعلب: ما يَليقُ ذلك بصَفري أي ما ثبت في جوفي، وما يليق هذا الأمر بفلان أي ليس أهلاً أن ينسب إليه، وهو من ذلك. والْتَاقَ قلبي بفلان أي لَصِق به وأحبه. ويقال: الْتاقَ به استغنى به؛ قال ابن ميادة: ولا أن تكونَ النَّفْسُ عنها نَجِيحةً بشي، ولا مُلْتاقةً ببَدِيلِ وما لاقَتْ عند زوجها ولا عاقَتْ أي ما حظيت ولم تَلْصَقْ بقلبه؛ ومنه: لاقَت الدواةُ تَلِيقُ أَي لصقت، ولِقتُها، يتعدى ولا يتعدى. قال ابن بري: وحكى الزجاجي لُقُتُ الدواة ألُوقُها. ويقال: هذا الأمر لا يَلْبَق بك أي لا يَزْكو بك، فإذا كان معناه لا يعلق قيل لا يليق بك. الأزهري: والعرب تقول هذا أمر لا يَلِيقُ بك، معناه لا يحسن بك حتى يَلْصقَ بك؛ وتقول لا يَلْبَيق بك، معناه أَنه ليس يوفّق لك، ومنه تَلْبِقُ الثريد بالسمن إذا أكثر أدمه؛ وقول أبي العيال: خِضَمّ لم يُلِقْ شيئاً، كأَن حُسامَهُ اللَّهَبُ أَي لم يُلِقْ شيئاً إلا قطعه حُسَامه. يقال: ما أَلاقَني أي ما حبسني أي لا يحبس شيئاً. ويقال: فلان ما يُلِيقُ شيئاً من سخائه أي ما يمسك. وألاقُوه بأَنفسهم أي ألزقوه واستلاطوه؛ قال زُمَيْل بن أُبَيْرٍ: وهل كُنْت إلا حَوْتكيّاً أَلاقَهُ بنو عَمّه، حتى بَغَى وتجبّرا؟ ويقال: هذا البيت لخارجة بن ضِرارٍ المُرّي. واللَّيقُ: شيء أسود يجعل في دواء الكحل، واحدته لِيقَةٌ، وقد يكون اللِّيقُ واللِّيقةُ من باب الفُوق والفُوقةِ. وما يَلِيقُ بكفه درهم أي ما يحتبس، وما يُلِيقُه هو أَي ما يحبسه ولا يَلْصَق به؛ قال: تقول، إذا اسْتَهْلَكْتُ مالاً للذَّةٍ، فُكَيْهةُ: هل شيء بكَفَّيْكَ لائقُ؟ وقال كَفَّاك كَفٌّ ما تُلِيقُ درهمَا جوداً، وأُخرى تُعْط بالسيف الدَّمَا (* قوله: تعْط: كذا في الأصل). وفلان ما يَلِيقُ ببلد أَي ما يمتسك، وما يُلِيقُه بلد أَي ما يمسكه. وقال الأصمعي للرشيد: ما أَلاقَتْني أَرض حتى أَتيتك يا أَمير المؤمنين وفي التهذيب أَن الأَصمعي قال: ما أَلاقَتْني البَصْرةُ أَي ما ثَبَتّ فيها. ويقال: ما لِقْتُ بَعْدك بأَرض أي ما ثَبَتّ. ابن الأَعرابي: يقال فلان لا يَلِيق بيده مال ولا يُلِيقُ مالاً ولا يَليق ببلد ولا يَلِيقُ به بلد. والالْتِياقُ: لزوم الشيء الشيءَ.ولَيَّق الطعامَ: ليّنة. وما في الأرض ليَاق أَي شيء من مَرْتع. وما وجدت عنه شيئاً أُلِيقُه، وهو منه. واللِّيقةُ: الطينة اللزِجةُ يُرمى بها الحائط فتَلزق به. أَبو زيد: هو ضَيْق لَيْق وضَيِّق لَيِّق. وقد الْتاق فلانٌ بفلان إذا صافاهُ كأَنه لَزِقَ به. ولاقَ به فلان أي لاذ به. ولاقَ به الثوب أَي لبق به.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: ألق

- ـ ألَقَ البَرْقُ يألِقُ ألْقاً وإِلاقاً، ككتابٍ: كَذَبَ، فهو الاَّقٌ. وككِتابٍ: البَرْقُ الكاذِبُ الذي لا مَطَرَ له. ـ والإِلْقُ، بالكسر: الذئبُ. ـ والإِلْقَةُ: الذِّئْبَةُ، والقِرْدَةُ، ذَكَرُها: قِرْدٌ، لا إِلْقٌ، والمرأةُ الجَريئَةُ. ـ والأَوْلَقُ: الجُنونُ، أُلِقَ، كعُنِيَ، ألْقاً، ـ وـ : سيفُ خالِدِ بنِ الوَليدِ، رضي الله تعالى عنه. ـ والمَألوقُ: المَجْنونُ، ـ كالمُأوْلَقِ، وفرسُ المُحَرِّقِ بنِ عَمْرٍو. ـ والمِئْلَقُ، كمِنْبَرٍ: الأحمقُ، أو المَعْتوهُ. ـ وامرأةٌ ألَقَى، كجَمَزَى: سريعةُ الوَثْبِ. وكغُرابٍ: جبلٌ بالتِيهِ. وكإِمَّعٍ: المُتَألِّقُ. ـ والأَلوقَةُ: طعامٌ طَيِّبٌ، أو زُبْدٌ بِرُطَبٍ. ـ وتألَّقَ البَرْقُ: التَمَعَ، ـ كائْتَلَقَ، ـ وـ المرأةُ: تَبَرَّقَتْ وتَزَيَّنَتْ، أو شَمَّرَتْ للخُصومَةِ، واسْتَعَدَّتْ للشَرِّ، وَرَفَعَتْ رأسَها.


المعجم الوسيط
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: ألق

- الإِلْقة : مؤنث الإِلْق.|الإِلْقة الذئبة.|الإِلْقة المرأَة الجريئة. والجمع : إِلَقٌ., الإِلْقُ : الكذوب السَّيِّئ الخُلُق.|الإِلْقُ الذئب., الأُلَّق : يقال: برق أُلَّقٌ: لا مطر معه., ائْتَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ., الأُلْقَةُ : البرق واللمعان., أَلَقَ البرقُ أَلَقَ أَلِيِقًا: لمع وأَضاءَ.|أَلَقَ أَلْقًا، وإِلاَقًا: كَذَب ولم يَعْقُبه مطر، فهو آلِق وأَلاَّق.|أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب., أُلِق فلان أَلْقًا، وأُلاقًا: جُنَّ، فهو مأْلوق., الأَوْلَق : الجنون.|الأَوْلَق الأَحمق.| الأَوْلَق المعتوه.| (وانظر: ولق) ., المِئْلَق : المعتوه.|المِئْلَق الأَحمق. والجمع : ملآق., تَأَلَّق البرقُ: ائتلق.|تَأَلَّق المرأَةُ: تَزيَّنت وبَرَقَت.|تَأَلَّق شمَّرت للخصومة، واستعدَّت للشرّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: لوق

- اللَّوَقةُ : الزُّبدةُ، أَو الزُّبدةُ بالرُّطَب، أو السَّمنُ بالرُّطَب., الوَقُّ : صِياحُ الصُّرَدِ., لَيَّقَ الطَّعامَ: لَيَّنَه. يقال: لَيَّقَ الثَّرِيدَ بالسمن: أكْثَرَ أُدْمَهُ., اللوْقَةُ : الساعَة


المعجم الوسيط
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: ليق

- اللَّيَاقُ : المَرْتَع. يقال: ما في الأرض لَيَاقٌ.|اللَّيَاقُ الثَّباتُ في الأمر. يقال: ليس لفلان لَيَاقٌ., لاَقَ الشيءَ لاَقَ لَوقاً: ليَّنَهُ. يقال: هو لا يَلُوق عندك: لا يَقِرُّ., لاَقَتِ الدَّواةُ لاَقَتِ لَيْقًا: لَصِقَ المدادُ بصوفها.| فهي لائقٌ.|لاَقَتِ الدواةَ: جعل لها لِيقَةً وأَصلح مِدَادَها.| [يتعدَّى ولا يتعدى‏].‏ Z| فهي مَلِيقَة.|لاَقَتِ الشيءُ به لَيْقًا، ولَيَاقًا، ولَيَقَانًا: لَصِقَ. يقال: لاَقَ الشيءُ بقلبي.| وهذا أَمر لا يَليق بك: لا يحسُنُ بك حتَّى يلصقَ بك.| وفلان لا يَلِيقُ ببلدٍ: لا يثبُتُ فيه، ولا يليق به بلد.| وما لِقْتُ بعدَكَ بأرضٍ: ما ثَبَتُّ.| وفلانٌ ما يَليق بكفِّه درهمٌ: ما يحتبس.|لاَقَتِ به الثوبُ: ناسَبَه., المَلِيقُ : ما لا شَعَر عليه., أَلاَقَ الدَّواةَ: لاقَهَا.|أَلاَقَ فلانًا بنفسه: ألصقه. يقال: ما أَلاَقَتْنِي أرضٌ: ما ثَبَتُّ فيها.| وفلانٌ ما يُلِيقه بلد: ما يُمسكه.| وفلانٌ لا تُليق كفُّه درهمًا: لا يستقرُّ بها. يقال: هذا سيفٌ لا يُليقُ شيئًا: لا يمرُّ بشيء إلا قَطَعَه., لَوِقَ لَوِقَ لَوَقاً: حَمُق فهو أَلوَقُ. يقال للأحمق لا يُحسن الكلامَ: ألْوَقُ., اللِّيَقُ : قِطَعُ السَّحاب الصغار المتفرِّقَةُ., اللِّيقُ : شيءٌ أسودُ يُجعل في الكُحل., اللِّيقَةُ : صُوفَةُ الدواة، أو إذا بُلَّت.|اللِّيقَةُ الطِّينَةُ اللَّزِجة تُلَيَّنُ باليد ثم يُرمى بها الحائطُ فَتَلْزَقُ به., لَوَّقَ الشيءَ: ليَّنه.|لَوَّقَ الطعامَ: أَصلحه بالزُّبد. يقال: لا آكل إِلا ما لُوِّقَ لي: لُيِّنَ حتى جُعِلَ في لِينِ اللَّوقة: الزُّبدة., اللِّيَاقُ : شُعلَةُ النار.


المعجم الغني
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: ألق

- (مصدر تَأَلَّقَ).|1- تَأَلُّقُ الْمَنَارِ : اِنْبِعَاثُ نُورِهِ.|2- كَانَ فِي تَأَلُّقِهِ الكَامِلِ : فِي بَهَائِهِ وَجَمَالِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَأَلَّقَ).|1- نَجْمٌ مُتَأَلِّقٌ : سَاطِعٌ، لاَمِعٌ.|2- كَانَ مُتَأَلِّقاً فيِ مَجْلِسِهِ : بَارِزاً., (فعل: خماسي لازم).| اِئْتَلَقَ، يَأْتَلِقُ، مصدر اِئْتِلاَقٌ- اِئْتَلَقَ البَرْقُ : لَمَعَ., (فعل: ثلاثي لازم).| أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ- أَلِقَ البَرْقُ :كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ., (فعل: خماسي لازم).| تَأَلَّقْتُ، أَتَأَلَّقُ، مصدر تَأَلُّقٌ.|1- دَوَّى الرَّعْدُ وَتَأَلَّقَ البَرْقُ : لَمَعَ- تَأَلَّقَ النَّجْمُ :-لَيْلٌ غَابَ بَدْرُهُ وَتَأَلَّقَتْ نُجُومُهُ. (م. حسين هيكل).|2- تَأَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلِ زِفَافٍ : تَزَيَّنَتْ., (فعل: ثلاثي لازم).| ألَقَ، يَأْلِقُ، مصدر ألِيقٌ- ألَقَ البَرْقُ : لَمَعَ، أضَاءَ ., (مصدر أَلَقَ).|-ألْقُ البَرْقِ :لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ., (مصدر اِئْتَلَقَ).|-اِئْتِلاَقُ البَرْقِ : لَمَعَانُهُ., رَجُلٌ إِلْقٌ :كَذُوبٌ، سَيِّئُ الْخُلُقِ.|2.: ذِئْبٌ.


المعجم الغني
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: ليق

- (مصدر لاَقَ).|1- تَحَدَّثَ مَعَهُ بِلِيَاقَةٍ :بِأَدَبٍ وَسُلُوكٍ وَمُعَامَلَةٍ حَسَنَةٍ- بَالَغَ كَثِيراً فِي إِظْهَارِ عَلاَمَاتِ الأَدَبِ وَاللِّيَاقَةِ. (جمال الغيطاني).|2- لاَعِبٌ ذُو لِيَاقَةٍ بَدَنِيَّةٍ : أَيْ جِسْمُهُ فِيهِ تَنَاسُبٌ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| لَاقَ، يَلِيقُ، مصدر لِيَاقَةٌ.|1- لاَقَ بِهِ اللِّبَاسُ العَسْكَرِيُّ : نَاسَبَهُ.|2- لاَ يَلِيقُ أَنْ تَشْتُمَ صَاحِبَكَ : لاَ يَحْسُنُ، لاَ يُنَاسِبُ- يَعِفُّ لِسَانُهُ عَنْ ذِكْرِ مَا لاَ يَلِيقُ : (قاسم أمين) :يُجِيبُ بِتَوَاضُعٍ يَلِيقُ بِمَكَانَتِهِ وَعَظَمَتِهِ :-رَحَّبَ بِهِ تَرْحِيباً يَلِيقُ بِرُجُولَتِهِ.|3- لاقَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، لَصِقَ بِهِ., (فاعل من لاَقَ).|-عَمَلٌ لاَئِقٌ : مُنَاسِبٌ، مُوَافِقٌ- أَفْعَالٌ لاَئِقَةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: لوق

- 1- لوق الطعام : أصلحه بالزبدة|2- لوق الشيء : لينه, 1- لوقة : زبدة|2- لوقة : حلوى معمولة بالتمر والزبدة, 1- المرة من لاق|2- ساعة ، آن, 1- حلوى معمولة بالثمر والزبدة, 1- لاق : فاعل جمع : لققة|2- لاق : واحد « اللققة » للضاربين, 1- لاق الدواة : جعل لها « ليقة » ، أي صوفة|2- لاق الدواة : أصلح حبرها|3- لاقت الدواة : لصق الحبر بصوفها, 1- مصدر تلاقى|2- « يوم التلاقي » : يوم القيامة, 1- لاق به الثوب : ناسبه|2- لاق : « لا يليق أن تفعل كذا » : أي لا يحسن ولا يناسب|3- لاق به التجأ إليه ولصق به, 1- ألوق أحمق ، غبي ، جمع : لوق ، مؤنث لوقاء, 1- ملعقة الصيدلاني, 1- حمق, 1- كل شيء لين من طعام أو غيره, 1- « هو جاري ملاقي » : أي مقابلي


المعجم الرائد
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: ليق

- 1- ألاق الدواة : جعل لها « ليقة » ، وهي صوفة ، وأصلح حبرها|2- ألاقه بنفسه الصقه, 1- إلتاق له : لزمه|2- إلتاق به : صافاه ، كان مخلصا معه|3- إلتاق بالشيء : استغنى به ، إكتفى به, 1- مصدر لاق يليق|2- ثبات في الأمر|3- مرتع ، مرعى, 1- شيء أسود يوضع في الكحل, 1- إستلاقه به : ألصقه به ، ألحقه به, 1- ليق الطعام : لينه|2- ليق الطعام بالسمن : أكثر خلطه به, 1- ما لا شعر على جسده, 1- لائق من اسب, 1- طلاء يعمل من السبيداج والزيت الحار, 1- إسم من لاق|2- صوفة الدواة|3- طينة لزجة تلين باليد ثم يرمى بها الحائط فتلزق به, 1- شعلة النار, 1- قطع السحاب الصغار المتفرقة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: ألق

- أل ق: (تَأَلَّقَ) الْبَرْقُ لَمَعَ وَ (أْتَلَقَ) أَيْضًا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: ليق

- ل ي ق: (لَاقَتِ) الدَّوَاةُ مِنْ بَابِ بَاعَ لَصِقَتْ. وَ (لَاقَهَا) صَاحِبُهَا يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ فَهِيَ (مَلِيقَةٌ) أَيْ أَصْلَحَ مِدَادَهَا، وَ (أَلَاقَهَا إِلَاقَةً) لُغَةٌ فِيهِ قَلِيلَةٌ، وَالِاسْمُ مِنْهُ (اللِّيقَةُ) . وَ (لَاقَ) بِهِ الثَّوْبُ لَبِقَ. وَهَذَا الْأَمْرُ لَا يَلِيقُ بِكَ أَيْ لَا يَعْلَقُ بِكَ وَبَابُهُ بَاعَ أَيْضًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: ألق

- تألُّق :مصدر تألَّقَ. |• تألُّق حراريّ: (الطبيعة والفيزياء) إشعاع ضوئيّ لبعض الأجسام يُحدثه تسخين أدنى من التسخين الذي يُحدث التّوهُّج., ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق | • ألَق البرقُ لمَع وأضاء., أليق :مصدر ألَقَ., أُلقيَّة ، جمع ألاقي: ما يُلقى من الأحاجي والألغاز., ألقى / ألقى بـ يُلقي ، ألْقِ ، إلقاءً ، فهو مُلْقٍ ، والمفعول مُلْقًى | • ألقاه إلى الأرض/ ألقاه على الأرض/ ألقاه في الأرض طرحه، رماه وقذف به :-ألقاه أرضًا، - {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ} - {وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ. وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ}: أخرجت |• ألقت الباخرةُ مَرَاسيها: حطَّت بعد أن وصلت ميناءها، - ألقى القفّاز: تحدّى، - ألقى جانبًا: أهمل وترك، - ألقى حبلَه على غاربه: تركه يتصرّف على هواه، - ألقى سلاحَه: استسلم، خضع، - ألقى عصا التَّطواف: استقرَّ، أقام، - أُلقي عليه القبْضُ: أمسكت به الشُّرطة، - ألقى عنه الهمّ: طرحه، - ألقى فيه متاعَه: وضعه، - ألقى في يده زمامَ الأمر: فوضه إليه، جعل له الرأي فيه يقضي بما يشاء، - ألقى نفسَه بين أحضانه: سلّم أمرَه إليه، - لا يلقي له بالاً: لا يهتمّ به. |• ألقى الدَّرسَ: أملاه وعلّمه :-ألقى خطابًا في السياسة، - ألقى المحاضرةَ، - {بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ. وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ}: قدّم:-? ألقى الضَّوءَ على الموضوع/ ألقى ضوءًا على الموضوع: وضّحه وبيّنَه، - ألقى عليه القولَ: أملاه، - ألقى عليه سؤالاً: وجّهه إليه. |• ألقى إليه القولَ/ ألقى بالقول: أبلغه إيّاه :-ألقى إليه بالمودّة: بذل له الحبّ، - ألقى إليهم فكرته، - {أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ}: وجّه، - {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ}: ينزل الملَك:-? ألقى إليه الأمرَ/ ألقى عليه الأمرَ: كلّفه به، - ألقى إليه السَّمْعَ: أنصت، أصغى، - ألقى إليه السَّلامَ, تألَّقَ يتألَّق ، تألُّقًا ، فهو متألِّق | • تألَّق البرقُ ألَق؛ لمَع وأضاء :-تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد |• تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا. |• تألَّقتِ المرأةُ: تزيَّنت :-أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة.


المعجم المعاصر
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: لوق

- لَيَقان :مصدر لاقَ بـ., لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به | • لاق به الثَّوبُ ونحوُه ناسبه ولاءمه :-لائق صحِّيًّا للعمل، - سلوك أو كلام لائق، - لا يليق بك أن تفعل هذا، - من اللِّياقة أن تكرم ضيفَك |• غير لائق: غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد., تَلاقٍ :مصدر تلاقى. |• يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله :- {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاَقِ} .


المعجم المعاصر
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: ليق

- لائق :اسم فاعل من لاقَ بـ., لِياقة :- مصدر لاقَ بـ. |2 - سلوك الإنسان في حياته مع غيره سلوكًا متَّسمًا بالأدب وحُسْن التَّصرُّف والذَّوق :-سلوكيّات بعض الشَّباب مُخِلَّة باللِّياقة، - رجل ذو لياقة في مظهره وتصرُّفاته.|3 - (الرياضة والتربية البدنية) تناسب جسمانيّ واستعداد :-مُلاكِم ذو لياقة بدنيّة عالية.|• عدم اللياقة: عدم الصلاحية للالتحاق بخدمة قطاع حكوميّ أو خاصّ أو الاستمرار فيه لأسباب مختلفة، قد تتعلّق بسوء الحالة الصحيّة أو العقليّة أو انخفاض مستوى الكفاءة., لِيقة ، جمع لِيقات ولِيَق.|1- مزيج من أسمنت ورمل ونحوهما يُرْمَى على الحائط فيَلْصَق به. |2 - حشوة مركَّبة من نُشارة وغِراء يستعملها النَّجّارون لَسدّ شقوق الخشب., لَياق :مصدر لاقَ بـ., لَيْق :مصدر لاقَ بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: ألق

- ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق | • ألَق البرقُ لمَع وأضاء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: ليق

- لَيْق :مصدر لاقَ بـ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: ألق

- أي لمع تألّق البرق، . والاْئتلاق، مثل التألّق. والإلْق بالكسر: الذئب؛ والأنثى إْلقة، وجمعها إلق. والأوْلق: الجنون. قال أبو زيد: امرأةألقى، بالتحريك. قال: وهي السريعة الوْثب. والإلّق: المتألّق. والألوقة: طعام يصْلح من الزبد. قال الشاعر: حديثكأشْهى عندنا منألوقة ... تعجّلّها طيّان شهوْان للطعْم


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: لوق

- اللوقة بالضم: بدة الز . وقدلوّق طعامه، إذا أصلحه بالزبد. يقال: لا آكل إلا ما لوّق لي، أي ليّن لي حتّى يصير كالزبد في لينه. وقال ابن الكلبيّ: هو الزبد بالرطب. وفيه لغتان لوقة وألوقة. قال: وأنشدني لرج ل من عذرة: وإنّي لمنْ سالمْتم لألوقة ... وإنّيلمنْ عاديتْم سمّ أسْود ويقال: ما ذقت لواقا، أي شيئا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: ليق

- لي لاقت الدواة ت ق، أي لصقتْ. ولقْتها أنا، يتعدّى ولا يتعدى، فهي مليقة، إذا أصْلحت مدادها. وألقْتها إلاقة لغة فيه قليلة؛ والاسم منه الليقة. ويقال للمرأة إذا لم تحْظ عند زوجها: ما عاقت عند زوجها ولا لاقتْ، أي ما لصقت بقلبه. ولاق به فلان، أي لاذ به. ولاق به الثوب، أيلبق به. وهذا الأمر لا يليق بك، أي لا يعْلق بك. وفلان ما يليق درهما من جوده، أي لا يمسكه ولا يلصق به. قال الشاعر: كفّاه كفّ ما تليق درْهما جودا وأخرى تعْط بالسيف دما وما بالأرض ليلق أي مرتع وألاقوه بأنفسهم، أي ألزقوه واستلاطوه. قال الشاعر: وهل كنت إلاّ حوْتكياألاقه ... بنو عمّه حتّى بغى وتجبّرا


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أليق
جذر الكلمة: أليق


الأكثر بحثاً