المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: أمس

- أَمْسِ: من ظروف الزمان مبني على الكسر إِلا أَن ينكر أَو يعرَّف، وربما بني على الفتح، والنسبة إِليه إِمسيٌّ، على غير قياس. قال ابن جني: امتنعوا من إِظهار الحرف الذي يعرَّف به أَمْسِ حتى اضطروا بذلك إِلى بنائه لتضمنه معناه، ولو أَظهروا ذلك الحرف فقالوا مَضَى الأَمسُ بما فيه لما كان خُلْفاً ولا خطأً؛ فأَما قول نُصيب: وإِني وَقَفْتُ اليومَ والأَمْسِ قَبْلَه ببابِكَ، حتى كادَتِ الشمسُ تَغْرُبُ فإِن ابن الأَعرابي قال: روي الأَمْسِ والأَمْسَ جرّاً ونصباً، فمن جره فعلى الباب فيه وجعل اللام مع الجر زائدة، واللام المُعَرَّفة له مرادة فيه وهو نائب عنها ومُضَمن لها، فكذلك قوله والأَمس هذه اللام زائدة فيه، والمعرفة له مرادة فيه محذوفة عنه، يدل على ذلك بناؤه على الكسر وهو في موضع نصب، كما يكون مبنيّاً إِذا لم تظهر اللام في لفظه، وأَما من قال والأَمْسَ فإِنه لم يضمنه معنى اللام فيبنيه، لكنه عرَّفه كما عرَّف اليوم بها، وليست هذه اللام في قول من قال والأَمسَ فنصب هي تلك اللام التي في قول من قال والأَمْسِ فجرّ، تلك لا تظهر أَبداً لأَنها في تلك اللغة لم تستعمل مُظْهَرَة، أَلا ترى أَن من ينصب غير من يجرّ؟ فكل منهما لغة وقياسهما على ما نطق به منهما لا تُداخِلُ أُخْتَها ولا نسبة في ذلك بينها وبينها. الكسائي: العرب تقول: كَلَّمتك أَمْسِ وأَعجبني أَمْسِ يا هذا، وتقول في النكرة: أَعجبني أَمْسِ وأَمْسٌ آخر، فإِذا أَضفته أَو نكرته أَو أَدخلت عليه الأَلف والسلام للتعريف أَجريته بالإِعراب، تقول: كان أَمْسُنا طيباً ورأَيت أَمسَنا المبارك ومررت بأَمسِنا المبارك، ويقال: مضى الأَمسُ بما فيه؛ قال الفراء: ومن العرب من يخفض الأَمْس وإِن أَدخل عليه الأَلف واللام، كقوله: وإِني قَعَدْتُ اليومَ والأَمْسِ قبله وقال أَبو سعيد: تقول جاءَني أَمْسِ فإِذا نسبت شيئاً إِليه كسرت الهمزة، قلت إِمْسِيٌّ على غير قياس؛ قال العجاج: وجَفَّ عنه العَرَقُ الإِمْسيُّ وقال العجاج: كأَنَّ إِمْسِيّاً به من أَمْسِ، يَصْفَرُّ لليُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ الجوهري: أَمْسِ اسم حُرِّك آخره لالتقاء الساكنين، واختلفت العرب فيه فأَكثرهم يبنيه على الكسر معرفة، ومنهم من يعربه معرفة، وكلهم يعربه إِذا أَدخل عليه الأَلف واللام أَو صيره نكرة أَو أَضافه. غيره: ابن السكيت: تقول ما رأَيته مُذْ أَمسِ، فإِن لم تره يوماً قبل ذلك قلت: ما رأَيته مذ أَوَّلَ من أَمْسِ، فإِن لم تره يومين قبل ذلك قلت: ما رأَيته مُذ أَوَّلَ من أَوَّلَ من أَمْسِ. قال ابن الأَنباري: أَدخل اللام والأَلف على أَمس وتركه على كسره لأَن أَصل أَمس عندنا من الإِمساء فسمي الوقت بالأَمر ولم يغير لفظه؛ من ذلك قول الفرزدق: ما أَنْتَ بالحَكَمِ التُرْضى حُكومَتُهُ، ولا الأَصيلِ ولا ذي الرأْي والجَدَلِ فأَدخل الأَلف واللام على تُرْضى، وهو فعل مستقبل على جهة الاختصاص بالحكاية؛ وأَنشد الفراء: أَخفن أَطناني إِن شكين، وإِنني لفي شُغْلٍ عن دَحْليَ اليَتَتَبَّعُ (* قوله «أخفن أطناني إلخ» كذا بالأصل هنا وفي مادة تبع.) فأَدخل الأَلف واللام على يتتبع، وهو فعل مستقبل لما وصفنا. وقال ابن كيسان في أَمْس: يقولون إِذا نكروه كل يوم يصير أَمْساً، وكل أَمسٍ مضى فلن يعود، ومضى أَمْسٌ من الأُموس. وقال البصريون: إِنما لم يتمكن أَمْسِ في الإِعراب لأَنه ضارع الفعل الماضي وليس بمعرب؛ وقال الفراء: إِنما كُسِرَتْ لأَن السين طبعها الكسر، وقال الكسائي: أَصلها الفعل أُحذ من قولك أَمْسِ بخير ثم سمي به، وقال أَبو الهيثم: السين لا يلفظ بها إِلا من كسر الفم ما بين الثنية إِلى الضرس وكسرت لأَن مخرجها مكسور في قول الفراء؛ وأَنشد: وقافيةٍ بين الثَّنِيَّة والضِّرْسِ وقال ابن بزرج: قال عُرامٌ ما رأَيته مُذ أَمسِ الأَحْدَثِ، وأَتاني أَمْسِ الأَحْدَثَ، وقال بِجادٌ: عهدي به أَمْسَ الأَحْدَثَ، وأَتاني أَمْسِ الأَحْدَثَ، قال: ويقال ما رأَيته قبل أَمْسِ بيوم؛ يريد من أَولَ من أَمْسِ، وما رأَيته قبل البارحة بليلة. قال الجوهري: قال سيبويه وقد جاء في ضرورة الشعر مذ أَمْسَ بالفتح؛ وأَنشد: لقد رأَيتُ عَجَباً، مُذْ أَمْسا، عَجائزاً مِثْلَ السَّعالي خَمْسا يأْكُلْنَ في رَحْلِهنَّ هَمْسا، لا تَرك اللَّهُ لهنَّ ضِرْسا قال ابن بري: اعلم أَن أَمْسِ مبنية على الكسر عند أَهل الحجاز وبنو تميم يوافقونهم في بنائها على الكسر في حال النصب والجرّ، فإِذا جاءَت أَمس في موضع رفع أَعربوها فقالوا: ذهب أَمسُ بما فيه، وأَهل الحجاز يقولون: ذهب أَمسِ بما فيه لأَنها مبنية لتضمنها لام التعريف والكسرة فيها لالتقاء الساكنين، وأَما بنو تميم فيجعلونها في الرفع معدولة عن الأَلف واللام فلا تصرف للتعريف والعدل، كما لا يصرف سَحَر إِذا أَردت به وقتاً بعينه للتعريف والعدل؛ وشاهد قول أَهل الحجاز في بنائها على الكسر وهي في موضع رفع قول أُسْقُف نَجْران: مَنَعَ البَقاءَ تَقَلُّبُ الشَّمْسِ، وطُلوعُها من حيثُ لا تُمْسِي اليَوْمَ أَجْهَلُ ما يَجيءُ به، ومَضى بِفَصْلِ قَضائه أَمْسِ فعلى هذا تقول: ما رأَيته مُذْ أَمْسِ في لغة الحجاز، جَعَلْتَ مذ اسماً أَو حرفاً، فإِن جعلت مذ اسماً رفعت في قول بني تميم فقلت: ما رأَيته مُذ أَمْسُ، وإِن جعلت مذ حرفاً وافق بنو تميم أَهل الحجاز في بنائها على الكسر فقالوا: ما رأَيته مُذ أَمسِ؛ وعلى ذلك قول الراجز يصف إِبلاً: ما زالَ ذا هزيزَها مُذْ أَمْسِ، صافِحةً خُدُودَها للشَّمْسِ فمذ ههنا حرف خفض على مذهب بني تميم، وأَما على مذهب أَهل الحجاز فيجوز أَن يكون مذ اسماً ويجوز أَن يكون حرفاً. وذكر سيبويه أَن من العرب من يجعل أَمس معدولة في موضع الجر بعد مذ خاصة، يشبهونها بمذ إِذا رفعت في قولك ما رأَيته مذ أَمْسُ، ولما كانت أَمس معربة بعد مذ التي هي اسم، كانت أَيضاً معربة مع مذ التي هي حرف لأَنها بمعناها، قال: فبان لك بهذا غلط من يقول إن أَمس في قوله: لقد رأَيت عجبا مذ أَمسا مبنية على الفتح بل هي معربة، والفتحة فيها كالفتحة في قولك مررت بأَحمد؛ وشاهد بناء أَمس إِذا كانت في موضع نصب قول زياد الأَعجم: رأَيتُكَ أَمْسَ خَيْرَ بني مَعَدٍّ، وأَنت اليومَ خَيْرٌ منك أَمْسِ وشاهد بنائها وهي في موضع الجر وقول عمرو بن الشَّريد: ولقدْ قَتَلْتُكُمُ ثُناءَ ومَوْحَداً، وتَرَكْتُ مُرَّةَ مِثْلَ أَمْسِ المُدْبِرِ وكذا قول الآخر: وأَبي الذي تَرَكَ المُلوك وجَمْعَهُمْ، بِصُهابَ، هامِدَةً كأَمْسِ الدَّابِرِ قال: واعلم أَنك إِذا نكرت أَمس أَو عرَّفتها بالأَلف واللام أَو أَضفتها أَعربتها فتقول في التنكير: كلُّ غَدٍ صائرٌ أَمْساً، وتقول في الإِضافة ومع لام التعريف: كان أَمْسُنا طَيِّباً وكان الأَمْسُ طيباً؛ وشاهده قول نُصَيْب: وإِني حُبِسْتُ اليومَ والأَمْسِ قَبْلَه ببابِك، حتى كادَتِ الشمسُ تَغْرُب (* ذكر هذا البيت في صفحة ؟؟ وفيه: وإِني وقفت بدلاً من: وإني حبست. وهو في الأغاني: وإني نَوَيْتُ.) قال: وكذلك لو جمعته لأعربته كقول الآخر: مَرَّتْ بنا أَوَّلَ من أُمُوسِ، تَمِيسُ فينا مِشْيَةَ العَرُوسِ قال الجوهري: ولا يصغر أَمس كما لا يصغر غَدٌ والبارحة وكيف وأَين ومتى وأَيّ وما وعند وأَسماء الشهور والأُسبوع غير الجمعة. قال ابن بري: الذي حكاه الجوهري في هذا صحيح إِلا قوله غير الجمعة لأَن الجمعة عند سيبويه مثل سائر أَيام الأُسبوع لا يجوز أَن يصغر، وإِنما امتنع تصغير أَيام الأُسبوع عند النحويين لأَن المصغر إنما يكون صغيراً بالإِضافة إِلى ما له مثل اسمه كبيراً،وأيام الأُسبوع متساوية لا معنى فيها للتصغير، وكذلك غد والبارحة وأَسماء الشهور مثل المحرّم وصفر.


معجم لسان العرب
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: مسس

- مَسِسْتُه، بالكسر، أَمَسُّه مَسّاً ومَسيساً: لَمَسْتُه، هذه اللغة الفصيحة، ومَسَسْتُه، بالفتح، أَمُسُّه، بالضم، لغة، وقال سيبويه: وقالوا مِسْتُ، حذفوا فأَلقَوا الحركة على الفاء كما قالوا خِفْتُ، وهذا النحو شاذ، قال: والأَصل في هذا عربي كثير، قال: وأَمَّا الذين قالوا مَسْتُ فشبهوها بلست، الجوهري: وربما قالوا مِسْتُ الشيء، يحذفون منه السين الأُولى ويحولون كسرتها إِلى الميم. وفي حديث أَبي هريرة: لو رأَيْتُ الوُعُولَ تَجْرُشُ ما بين لابَتَيْها ما مِسْتُها؛ هكذا روي، وهي لغة في مَسْتُها؛ ومنهم من لا يحوّل كسرة السين إِلى الميم بل يترك الميم على حالها مفتوحة، وهو مثل قوله تعالى: فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُون، يكسر ويفتح، وأَصله ظَلِلْتُم وهو من شواذ التخفيف؛ وأَنشد الأَخفش لابن مَغْرَاءَ: مِسْنا السَّماء فَنِلْناها وَطَاءَلَهُمْ، حتى رَأَوْا أُحُداً يَهْوِي وثَهْلانَا وأَمْسَسْتُه الشيء فَمَسَّه. والمَسِيسُ: المَسُّ، وكذلك المِسِّيسَى مثل الخِصِّيصَى. وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ولم نجد مَسّاً من النَّصَب؛ هو أَول ما يُحَسُّ به من التَّعب. والمَسُّ؛ مَسُّك الشيءَ بيدك. قال اللَّه تعالى: وإِن طلَّقْتُمُوهُنَّ من قَبْلِ أَن تُمَاسُّوهُنَّ، وقرئ: من قبل أَن تَمَسُّوهُنّ، قال أَحمد بن يحيى: اختار بعضهم ما لم تَمَسُّوهُنّ، وقال: لأَنَّا وجَدنا هذا الحرف في غير موضع من الكتاب بغير أَلف: يَمْسَسْنِي بَشَرٌ، فكل شيء من هذا الكتاب، فهو فعل الرجل في باب الغشيان. وفي حديث فتح خيبر: فَمَسَّهُ بعذاب أَي عاقَبَه. وفي حديث أَبي قتادة والمِيضَأَة: فأَتيته بها فقال: مَسُّوا منها أَي خذوا منها الماء وتوضَّؤُوا. ويقال: مَسِسْتُ الشيءَ أَمَسُّه مَسّاً لَمَسْتَه بيدك، ثم استعير للأَخذ والضرب لأَنهما باليد، واستعير للجماع لأَنه لَمْسٌ، وللجُنون كأَن الجن مَسَّتْه؛ يقال: به مَسٌّ من جنون. وقوله تعالى: ولم يَمْسَسْني بَشَرٌ أَي لم يَمْسَسْني على جهة تزوُّجٍ، ولم أَكُ بغيّاً أَي ولا قُرِبْتُ على غير حد التزوُّج. وماسَّ الشيءُ مُمَاسَّةً ومِساساً: لَقِيَه بذاته. وتَمَاسَّ الجِرْمانِ: مَسَّ أَحدُهما الآخر. وحكى ابن جني: أَمَسَّهُ إِياه فعدَّاه إِلى مفعولين كما ترى، وخص بعض أَهل اللغة: فرس مُمَسٌّ بِتَحْجيل؛ أَراد مُمَسٌّ تَحْجيلاً واعتقد زيادة الباء كزيادتها في قراءة من قرأَ: يُذْهِبُ بالأَبصار ويُنبِت بالدُّهن، من تذكرة أَبي عليّ. ورَحِمٌ ماسَّةٌ ومَسَّاسَةٌ أَي قَرَابَة قَرِيبة. وحاجةٌ ماسَّة أَي مُهِمَّة، وقد مَسَّتْ إِليه الحاجة. ووجَدَ مَسَّ الحُمَّى أَي رَسَّها وبَدْأَها قبل أَن تأْخذه وتظهر، وقد مَسَّتْه مَوَاسُّ الخَبَلِ. والمَسُّ: الجُنون. ورجل مَمْسُوسٌ: به مَسٌّ من الجُنون. ومُسْمِسَ الرجلُ إِذا تُخُبِّطَ. وفي التنزيل العزيز: كالذي يَتَخَبَّطُه الشيطان من المَسِّ؛ المَسُّ: الجنون، قال أَبو عمرو: الماسُوسُ (* قوله «الماسوس» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس بالهمز. وقوله المدلس هكذا بالأصل، وفي شرح القاموس والمالوس.) والمَمْسُوس والمُدَلَّسُ كله المجنون. وماءٌ مَسُوسٌ: تََناولته الأَيدي، فهو على هذا في معنى مفعول كأَنه مُسَّ حين تُنُووِل باليد، وقيل: هو الذي إِذا مَسَّ الغُلَّة ذَهَبَ بها؛ قال ذو الإِصْبَع العَدْواني: لوْ كُنْتَ ماءً، كُنْتَ لا عَذْبَ المَذاقِ ولا مَسُوسا، مِلْحاً بعِيدَ القَعْرِ قَدْ فَلَّتْ حِجارَتُهُ الفُؤُوسا فهو على هذا فعول في معنى فاعل. قال شمر: سئل أَعرابي عن رَكِيَّةٍ فقال: ماؤها الشِّفاء المَسُوسُ الذي يَمسُّ الغُلَّة فيَشْفِيها. والمَسُوس: الماء العذب الصافي. ابن الأَعرابي: كل ما شفى الغَلِيلَ، فهو مَسُوسٌ، لأَنه يَمُسُّ الغُلَّةَ. الجوهري: المَسُوس من الماء الذي بين العذْبِ والمِلح. وريقة مَسُوسٌ؛ عن ابن الأَعرابي: تذهب بالعطش؛ وأَنشد: يا حَبَّذا رِيقَتُكِ المَسُوسُ، إِذْ أَنْتِ خَوْدٌ بادِنٌ شَمُوسُ وقال أَبو حنيفة: كَلأ مسوسٌ نامٍ في الراعية ناجعٌ فيها. والمَسُوسُ: التِّرْياقُ؛ قال كثيِّر: فقَدْ أَصْبَحَ الرَّاضُونَ، إِذ أَنْتُمُ بها مَسُوسُ البِلادِ، يَشْتَكُونَ وبالَها وماء مَسُوسٌ: زُعاقٌ يُحْرِق كل شيء بمُلوحته، وكذلك الجمع. ومَسَّ المرأَة وماسَّها: أَتاها. ولا مَساسَ أَي لا تَمَسَّني. ولا مِساس أَي لا مُماسَّة، وقد قرئ بهما. وروي عن الفراء: إِنه لَحَسَنُ المَسّ. والمَسِيس: جماع الرجلِ المرأَةَ. وفي التنزيل العزيز: إِنَّ لَك في الحَياةِ أَن تَقُولَ لا مِساس؛ قرئ لا مَساسَ، بفتح السين، منصوباً على التَّبْرِئَة، قال: ويجوز لا مَساسِ، مبني على الكسر، وهي نفي قولك مَساسِ فهو نفي ذلك، وبنيت مَساسِ (* قوله «وبنيت مساس إلخ» كذا بالأصل.) على الكسر وأَصلها الفتح، لمكان الأَلف فاختير الكسر لالتقاء الساكنين. الجوهري: أَما قول العرب لا مَساسِ مثل قَطامِ فإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر وهو المَسُّ، وقوله لا مَساس لا تخالط أَحداً، حرم مخالطة السامريّ عقوبة له، ومعناه أَي لا أَمَسّ ولا أُمَس، ويكنى بالمساس عن الجماع. والمُماسَّةُ: كناية عن المباضَعَة، وكذلك التَّمَاس؛ قال تعالى: من قبل أَن يَتَماسَّا. وفي الحديث: فأَصَبْت منها ما دون أَن أَمَسَّها؛ يريد أَنه لم يجامعها. وفي حديث أُم زرع: زوجي المَسُّ مَسُّ أَرْنَب؛ وصفَتْه بلين الجانب وحسن الخَلْقِ. قال الليث: لا مِساس لا مُماسَّة أَي لا يَمَسُّ بعضُنا بعضاً. وأَمَسَّه شَكْوى أَي شكا إِليه. أَبو عمرو: الأَسْنُ لُعْبة لهم يسمونها المَسَّة والضَّبَطَة. غيره: والطَّريدةُ لعبة تسميها العامة المَسَّة والضَّبَطَة، فإِذا وقعت يد اللاعب من الرَّجُلِ على بدنه رأْسه أَو كَتِفه فهي المَسَّة، فإِذا وقعت على رجله فهي الأَسْنُ. والمِسُّ: النُّحاس؛ قال ابن دريد: لا أَدري أَعربي هو أم لا. والمَسْمَسَة والمَسْماسُ: اختلاط الأَمر واشتباهه؛ قال رؤبة: إِن كُنْتَ من أَمْرِكَ في مَسْماس، فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماس خفف سين الماس كما يخففونها في قولهم مَسْتُ الشيءَ أَي مَسَسْتُه قال الأَزهري: هذا غلط، الماسِي هو الذي يُدْخل يده في حَياء الأُنثى لاستخراج الجنين إِذا نَشِب؛ يقال: مَسَيْتُها أَمْسِيها مَسْياً؛ روى ذلك أَبو عبيد عن الأَصمعي، وليس المَسْيُ من المَسِّ في شيء؛ وأَما قول الشاعر: أَحَسْنَ بِهِ فَهُنَّ إِلَيْه شُوسُ أَراد أَحْسَسْنَ، فحذف إِحدى السينين، فافهم.


معجم تاج العروس
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: مسو

- : (و (} مَسَوْتُ على الناقَةِ) {أَمْسُوها} مَسْواً: (إِذا أَدْخَلْتَ يَدَكَ فِي حَيائِها) ؛) ونَصُّ اللّحْياني: فِي رَحِمِهَا؛ (فَنَقَّيْتَه) اسْتِلْئاماً للفَحْلِ كرَاهَةَ أَن تحْمِلَ لَهُ؛ وكَذلكَ {مَسا رَحِمها فَهُوَ} ماسٍ وقيلَ: مَسَا الناقَةَ والفَرَسَ إِذا سَطَا عَلَيْهِمَا؛ وَمِنْه قولُ الراجزِ: إنْ كُنْتَ مِنْ أَمْرِكَ فِي مِسْماسِ فاسْطُ على أُمِّك سَطْوَ {الماسِي} وَمَسَيْتُ: لُغَةٌ فِيهِ كَمَا سَيَأْتِي. ( {ومَسَا الحِمارُ) مَسْواً: (حَرَنَ. (} والمَساءُ {والإمْساءُ: ضِدُّ الصَّباحِ والإِصْباحِ) ، وَهُوَ بَعْدَ الظّهْرِ إِلَى صلاةِ المَغْربِ. وَقَالَ بعضُهم: إِلَى نِصْفِ الليْلِ، والجَمْعُ} أَمْسِيَةٌ عَن ابنِ الأعْرابي. ( {والمُمْسَى) ، كمُكْرَم: (} الإِمْساءُ) ، تقولُ: {أَمْسَيْنَا} مُمْسًى؛ وأَنْشَدَ الجَوْهري لأُمَيّة بنِ أَبي الصَّلْت: الحمدُ للَّه {مُمْسانا ومُصْبَحَنا بالخَيْرِ صَبَّحَنا رَبي} ومَسَّانا فهُما مَصْدرانِ؛ (والاسْمُ! المُسِيءُ، بالضَّمِّ وَالْكَسْر) ، كالصُّبْحِ مِن الصَّباح؛ قَالَ الأضْبطُ بنُ قُرَيْع الأسَدِي: لكلِّ هَمَ من الأُمُورِ سَعَهْ {والمُسْيُ والصُّبْحُ لَا فَلاحَ مَعَهْ (و) يقالُ: (أَتَيْتُهُ} مَساءَ أَمْسٍ {ومُسْيَهُ، بالضَّمِّ وَالْكَسْر) ، لُغَة، أَي أَمْسِ عنْدَ المَساءِ، (و) أَتَيْتُهُ أُصْبُوحَة كلِّ يَوْمٍ، و (} أُمْسِيَّتَهُ، بِالضَّمِّ. (وَجَاء {مُسَيَّاناتٍ، أَي مُغَيْرِ ياناتٍ) ، نادِرٌ وَلَا يُسْتَعْمِلُ إلاَّ ظَرْفاً. وَفِي الصِّحاح: أَتَيْتُهُ} مُسَيَّاناً، هُوَ تَصْغيرُ مَساءٍ. (و) قَالَ سِيبَوَيْهٍ: (أَتَى صَبَاحَ مَساءَ) ، مَبْنِيٌّ، (و) صَباحَ (مَساءٍ، بالإضافَةِ. (و) قَالَ اللّحْياني: (إِذا تَطَيَّرُوا مِن أَحَدٍ قَالُوا: مَساءُ اللَّهِ لَا {مَساؤُكَ) ، وَإِن شِئْتَ نَصَبْتَ. (} ومَسَّيْتُهُ {تَمْسِيَةً: قُلْتُ لَهُ: كيفَ} أَمْسَيْتَ) ، ومَعْناهُ كيفَ أَنتَ فِي وقْتِ {المَساءِ. (أَو) مَسَّيْتُهُ؛ قُلْتُ لَهُ: (} مَسَّاكَ اللَّهُ بالخَيْرِ) ، أَي جَعَلَ {مَساءَكَ فِي خَيْرٍ؛ وَهُوَ مجازٌ. (} وامْتَسى مَا عِندَهُ: أَخَذَهُ كُلَّه) ؛) نقلَهُ الصَّاغاني. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {مَسَا} وأَمْسَى {ومَسَّى كُلّه إِذا وعَدَك بأمْرٍ ثمَّ أَبْطَأَ عَنْكَ؛ عَن ابنِ الأعْرابي. وَقد يكونُ} المُمْسَى، كمُكْرَم، مَوْضِعاً؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لامْرىءِ القيْسِ يصِفُ جارِيَةً: تُضيءُ الظَّلامَ بالعِشاءِ كأنَّها مَنارَةُ {مُمْسَى راهِبٍ مُتَبَتِّلِيريدُ: صَوْمَعَتَه حيثُ} يُمْسِي فِيهَا. {وأَمْسَيْنا صرْنا فِي وقْتِ المَساءِ، وقولُ الشاعرِ: حَتَّى إِذا مَا أَمْسجَتْ وأَمْسَجا إِنَّما أَرادَ} أَمْسَتْ! وأَمْسَى، فأَبْدَل مَكانَ الياءِ حرفا جَلْداً شَبِيهاً بهَا لتصحَّ لَهُ القافِيَة والوَزْن. {وأَمْسَى فلانٌ فلَانا: إِذا أَعانَهُ بشيءٍ؛ عَن ابنِ الأعْرابي. وَقَالَ أَبو زيدٍ: ركِبَ فلانٌ مَساءَ الطَّريقِ إِذا رَكِبَ وسَطَ الطَّرِيقِ. } وماسَاهُ {مِمَاساةً سَخِرَ مِنْهُ؛ عَن ابنِ الأعْرابي. } ومَسَّى بِهِ اللَّيْل: جاءَ مَساءً؛ وَهُوَ مجازٌ نقلَهُ الزَّمَخْشري. {ومَمْسَى، مَقْصورٌ: قرْيةٌ بالمَغْربِ عَن ياقوت.


معجم تاج العروس
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: مسي

- : (ي (} مَسَى النَّاقَةَ والفَرَسَ، كرَمَى) ، {يمْسِيهُما} مَسْياً: (نَقَّى رَحِمَهُما) من نطْفَةٍ، أَو سَطَا عَلَيْهِمَا بإخْراجِ ولدِهِما؛ قالَ رُؤْبة: إنْ كُنْتَ مِن أَمْرِكَ فِي مَسْماسِ فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ {الماسِي وقالَ ذُو الرُّمَّة: } مَسَتْهُنَّ أيامُ العُبورِ وطُولُ مَا خَبَطْن الصُّوَى بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِف ِوكَذلكَ {مسَى على الناقَةِ والفَرَسِ. (و) مَسَى (الحَرُّ المالَ) مَسْياً: (هَزَلَهُ. (و) مَسَى (السَّيْرَ) مَسْياً: (رَفَقَ بِهِ. (و) مَسَى (الشَّيءَ: مَسَحَه بيدِهِ) . (وقالَ ابْن القطَّاع: مَسَى الضِّرْعَ مَسَحَه ليَدُرّ. (وكلُّ استِلالٍ:} مَسْيٌ) ؛) عَن ابنِ سِيدَه؛ وَمِنْه قولُ ذِي الرُّمة: يَكادُ المِراحُ العَرْبُ {يَمْسِي عُروضَها وَقد جَرَّدَ الأَكْنافَ مَوْرُ المَوارِكِ (ورجُلٌ} ماسٍ) ، زِنَةَ ماشٍ: (لَا يَلْتَفِتُ إِلى مَوْعِظَةِ أَحَدٍ) ، وَلَا يُقْبَلُ قولَه. وَقَالَ أَبُو عبيدٍ: رجُلٌ ماسٌ زِنَةَ مالٍ، وَهُوَ خَطَأٌ. ( {وامْتَسَى: عَطِشَ. (} وتَمَسَّى: تَقَطَّعَ، {كَتَمَاسَى. (و) قَالَ أَبُو عمرٍ و: (} التَّماسِي الدَّواهِي، بِلا واحِدٍ) يُعْرَف؛ وأَنْشَدَ لمِرْداس: أُداوِرُها كيْما تَلِينَ وإنَّني لأَلْقى على العِلاَّتِ مِنْهَا {التَّماسِيا (} ومِسِّينَى) ، بكسْرِ الْمِيم والسِّيْن المُشدّدَةِ وسكونِ التَّحْتِيةِ وفَتْح النونِ مَقْصورٌ وضَبَطَه فِي التكملةِ بفَتْح الميمِ: (د فِي بَرِّ قُسْطَنطِينِيَّةَ) بَيْنها وبيَن أَدْرَنَة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: رجُلٌ ماسٌّ: خَفِيفٌ. وَمَا {أَمْساهُ: أَي مَا أَخَفَّه. قالَ الأزْهرِي: هُوَ مَقْلوبٌ. } ومَسَى يَمْسِي مَسْياً: إِذا ساءَ خُلُقُه بعْدَ حُسْن؛ عَن ابنِ الأعْرابي، ونقلَهُ الصَّاغاني. وَقد سَمَّوا {ماسياً. وابنُ} ماسِيَ محدِّثٌ مَشْهورٌ لَهُ جزءٌ وَقَعَ لنا عالِياً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: أمس

- ـ أمْسِ، مثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً: اليومُ الذي قبلَ يَوْمِكَ بِلَيْلَةٍ، يُبْنَى مَعْرِفَةً، ويُعْرَبُ مَعْرِفَةً، فإذا دَخَلَهَا أَلْ، فَمُعْرَبٌ. وسُمِعَ: رأَيْتُهُ أَمْسٍ، مُنَوَّناً وهي شاذَّةٌ ـ ج: آمُسٌ وأُمُوسٌ وآماسٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: أمس

- أمْس : اليوم الذي قبل اليوم الحاضر.| وقد يدُلّ على الماضي مطلقًا.| وهو مبني على الكسر، قالوا: أمس الدابرُ لا يعود.| وإذا نُكِّرَ أو أُضيف أو دخلت عليه أل، أُعْرب؛ تقول: كلُّ غدٍ صَائرٌ أمْساً، وكان أمْسُنا طيباً، وكان الأمْسُ طيباً. والجمع : أمُوس، وآمُس، وآماس.


المعجم الوسيط
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: مسس

- المُسْكُ : العَقْلُ الوافر.|المُسْكُ ما يُمسِك الأَبْدانَ من الطَّعام والشَّرَاب., تَمَاسَّ الجِرْمانِ: مسَّ أحدُهما الآخرَ.|تَمَاسَّ الزَّوجان: تباضعا.، وفي التنزيل العزيز:المجادلة آية 4فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا) ) ., أنمس فلانٌ انِّمَاسًا: استَتَر.|أنمس في الشيء: دَخَل., مَاسَّهُ مُمَاسَّةً، ومِسَاسًا: لَمَسهُ.، وفي التنزيل العزيز: طه آية 97قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ) ) . يقال: ماسَّ الشيءُ الشيءَ: لَقِيَهُ بذاته., تَنَمَّسَ الصَّائدُ: اتَّخذ بيتًا يستتر فيه للصَّيْد.|تَنَمَّسَ الأمرُ: تَلَبَّسَ., لامَسَهُ مُلامَسةً، ولِمَاسًا: ماسَّهُ.| لامَسَهُ المرأَة: باشرَها., المَسُوسُ من الماءِ: ما تناولَتْه الأيدي.|المَسُوسُ ما يشفي الغُلَّة.|المَسُوسُ ماءٌ بين العذب والمِلح.|المَسُوسُ التِّرياق.| قال كثيِّر:, اللامِسُ اللامِسُ يقال: امرأةٌ لا تَرُدُّ يدَ لامِس: فاجرةٌ.| وفلانٌ ألا يَرُدُّ يَدَ لامس: لا مَنَعَةَ له., أَمَسَّ الفرسُ: صار في يديه ورجليه بياضٌ لا يبلغ التحجيل و أَمَسَّ فلانًا الشيء: جعله يَمَسُّهُ.|أَمَسَّ فلانًا شَكْوَى: شَكا إليه., مَسَّ الشيءَ مَسَّ مَسًّا: لَمَسَهُ بيده.، وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 78 مَسَّ 79 فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ المُطَهَّرُونَ) ) . يقال: مَسِسْتُ الشيءَ؛ ورُبَّما قيل: مِسْتُه، ومَسْتُه.|مَسَّ الماءُ الْجَسَدَ: أَصَابه، ويقال: مسَّهُ بالسَّوْط، ومَسَّه الكِبَرُ والمَرَضُ.| ومسَّ المرأَة: باضَعَها؛ وفي التنزيل العزيز:آل عمران آية 47 قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ) ) .| ومسَّه العذابُ، ومسَّتهم البأْساءُ والضَّراءُ، ومسَّت فلانًا مَوَاسُّ الخير والشر: عَرَضت له.| ومسَّه الشيطانُ: جُنَّ.| ومسَّت به رحِمُ فلانٍ: قَرُبَتْ.|مَسَّ الحاجةُ إلى كذا: ألجأت إليه., المَاسِي : الذي لا يَلتفت إِلى موعظةِ أَحدٍ ولا يقبل قولَه., المَسُّ : الجنونُ.، وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 275 لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ المَسِّ) ) .|المَسُّ علاجٌ يكون بمَسِّ الجلد أَو الغشاءِ المخاطيِّ بمادّة كاوية. يقال: رأيت له مَسًّا في ماله: أثرًا حسنًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: مسو

- مَسَا فلانٌ مَسَا مَسْواً: وعد بأَمر ثم أَبطأ عنه.|مَسَا الحِمارُ: حَرَنَ .|مَسَا الناقَةَ ونحوَها: أَخرج الولدَ من بطنها ميِّتاً., امْتَسَى : عَطِشَ., تَمَاسَى الشيء: تقطَّعَ., مَسَّى فلانٌ: مسا.|مَسَّى فلاناً قال له: كيف أَمْسَيْتَ ؟ أَو: مَسَّاك الله بالخير., أَمْسَى القومُ: صَاروا في وقت المساءِ.، وفي التنزيل العزيز: الروم آية 17فَسُبْحَانَ اللهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ ) ) .|أَمْسَى فلانٌ: مَسَا.|أَمْسَى فلاناً: أَعانه بشيء., امْتَسَى ما عند فلان: أَخذه كلَّه., الأُمْسِيَةُ : خلاف الأُصْبوحة، وقد تطول إِلى نصف الليل. يقال: أتيتُه أَمسيَّةَ أَمس: أَمسِ عند المساءِ. والجمع : أَماسيُّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: مسي

- تَمَسَّى : تماسى., مَاسَاهُ مُماساةً: سَخِر منه., التَّمَاسِي : الدَّواهِي.|[بلا واحد]., المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح.|المَسَاءُ زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب، أَو إِلى نصف الليل. والجمع : أُمْسِيَةٌ. يقال: أَتيتُه مساء أَمْسِ: أَمس عند المساءِ .| ويقولون إِذا تطيَّروا من الإِنسان أو غَيرهِ مَسَاءُ اللهِ لا مَساؤك[وإن شئت نصبْتَ‏].‏ Z| ويقال: رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق: إِذا رَكِبَ.| وَسَطَه.


المعجم الغني
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: مسس

- (مصدر تَماسَّ).|-نُقْطَةُ التَّماسِّ : نُقْطَةُ الْمُلامَسَةِ- زَاوِيَةُ التَّماسِّ. (هن)., * خَطٌّ مُمَاسٌّ : خَطٌّ مُسْتَقِيمٌ مُتَلاَمِسٌ., * نُقْطَةُ الْمُمَاسَّةِ : نُقْطَةُ الاتِّصَالِ., (فعل: خماسي لازم).| تَماسَّ، يَتَماسُّ، مصدر تَماسٌّ- تَماسَّ الحَبْلانِ : مَسَّ أَحَدُهُما الآخَرَ., (مصدر مَسَّ، مُسَّ).|-أَصَابَهُ مَسٌّ : جُنُونٌ., هُوَ فِي مَسِيسِ الْحَاجَةِ إِلَى الْمُسَاعَدَةِ : فِي ضَرُورَةٍ مُلِحَّةٍ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَمَسَّ، يُمِسُّ، مصدر إِمْساسٌ.|1- أَمَسَّ الفَرَسُ : صارَ في يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ بَياضٌ.|2- أَمَسَّ صاحِبَهُ المِسْكَ : جَعَلَهُ يَمَسُّهُ.|3- أَمَسَّ الحاكِمُ شَكْوىً : شَكَا إِلَيْهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَسَسْتُ، أَمَسُّ، مَسَّ، مصدر مَسٌّ، مَسِيسٌ.|1- مَسَّ جِلْدَهُ : لَمَسَهُ بِيَدِهِ.الواقعة آية 78 فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ (قرآن).|2- مَسَّهُ الْمَرَضُ : أَصَابَهُ- مَسَّهُ الكِبَرُ :-مَسَّهُ بِأَذًى :-مَنْ مَسَّ كَرَامَتَهُ فَكَأَنَّهُ طَعَنَهُ فِي الصَّمِيمِ : (ن. محفوظ) :الحُرُّ حُرٌّ وَإِنْ مَسَّهُ الضُّرُّ.|3- مَسَّتِ الْحَاجَةُ إِلَى تَعْزِيزِ الصُّفُوفِ : دَعَتْ إلى، دَفَعَتْ إلى.|4- مَسَّ الْمَرْأَةَ : جَامَعَهَا.آل عمران آية 47 قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ (قرآن).|5- مَسَّ مِنْهُ : أَخَذَ.|6- مَسَّهُ الخَيْرُ : عَرَضَ لَهُ.المعارج آية 20،21 إِذا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا وَإِذا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا (قرآن) :مَسَّهُ العَذاَبُ.|7- مَسَّهُ الشَّيْطَانُ : جُنَّ.|8- مَسَّهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ., (فاعل من مَسَّ).|1- خَطٌّ مَاسٌّ : خَطٌّ لاَمِسٌ لِشَيْءٍ.|2- عِنْدِي حَاجَةٌ مَاسَّةٌ بِذَلِكَ : حَاجَةٌ مُلِحَّةٌ.|3- بَيْنَهُمْ رَحِمٌ مَاسَّةٌ : قَرَابَةٌ عَائِلِيَّةٌ.|4- دَيْنٌ مَاسٌّ : عَاجِلٌ., 1- لاَ مِسَاسَ بِهَذَا : أَيْ لاَ تَلْمَسْهُ، لاَ تَمَسَّهُ. طه آية 97قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ (قرآن).|2- لاَ يَنْبَغِي الْمِسَاسُ بِحُقُوقِ الإِنْسَانِ :أَيْ لاَ يَنْبَغِي التَّعَرُّضُ لَهَا بِأَذىً أَوِ النَّيْلُ مِنْهَا.|3- عِنْدَ مِسَاسِ الْحَاجَةِ : عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْمُلِحَّةِ., (فعل: رباعي متعد).| مَاسَسْتُ، أُمَاسُّ، مَاسِسْ، مصدر مُمَاسَّةٌ، مِسَاسٌ- مَاسَّ الْحَجَرَ : لَمَسَهُ., كانَ في أَمَسِّ الحاجَةِ إلى مُساعَدَتِكَ : في حاجَةٍ مُلِحَّةٍ إلى..- يَبْدو أَنَّهُ في أَمَسِّ الحاجَةِ إلى إِعانَةٍ مالِيَّةٍ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).| يُمَسُّ، مصدر مَسٌّ- مُسَّ الشَّابُّ : صَارَ بِهِ مَسٌّ، أَيْ جُنُونٌ., إِضَافَاتٌ لاَ مَسَاسَ لَهَا بِصُلْبِ الْمَوْضُوعِ : لاَ عَلاَقَةَ لَهَا- عِلْمٌ لَهُ مَسَاسٌ بِاخْتِصَاصَاتِهِ.


المعجم الغني
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: مسو

- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَمْسَيْتُ، أُمْسي، مصدر إِمْساءٌ.|1- أَمْسَى لَمَّا وَصَلَ الْمَدينَةَ : دَخَلَ في الْمَساءِ. الروم آية 17فَسُبْحانَ اللَّهِ حينَ تُمْسونَ وَحينَ تُصْبِحونَ (قرآن).|2- أَمْسى الوَلَدُ حَزيناً : كَساهُ الحُزْنُ في الْمَساءِ، اِتَّصَفَ بِالحُزْنِ في الْمَساءِ كَما يُمْكِنُ أَنْ يُفْهَمَ اتِّصافُهُ بِالحُزْنِ مُطْلَقاً، أَيْ :صارَ :، وَهُوَ بِذلِكَ يَكونُ فِعْلاً ناقِصاً مِنْ أَخَواتِ :كانَ. يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ.|3- أَمْسى الرَّجُلُ : مَسا، أَيْ وَعَدَ بِأَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْهُ.|4- أَمْسى جارَهُ : أَعانَهُ بِشَيْءٍ., جمع: أُمْسِيَّاتٌ، أَماسِيُّ. | 1- وَصَلَ أُمْسِيَّةً : مِنْ آخِرِ النَّهارِ إلى مُنْتَصَفِ اللَّيْلِ، مساءً.|2- حَضَرَ أُمْسِيَّةً شِعْرِيَّةً : قِراءاتٍ شِعْرِيَّةً في الْمَساءِ.|3- قَضَيْنا أُمْسِيَّةً فَنِّيَّةً : أَي سَهْرَةً، حَفْلَةً., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| مَسَّيْتُ، أُمَسِّي، مَسِّ، مصدر تَمْسِيَةٌ.|1- مَسَّاهُ وَهُوَ يُوَدِّعُهُ : دَعَا لَهُ أَنْ يَكُونَ مَسَاؤُهُ خَيْراً- مَسَّاكَ الله بِالخَيْرِ.|2- مَسَّى الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ كَيْفَ أَمْسَيْتَ.|3- مَسَّى العَامِلُ :وَعَدَ بِإِنْجَازِ أَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْ تَحْقِيقِهِ.|4- مَسَّى بِهِ اللَّيْلُ : جَاءَ مَسَاءً., (مصدر أَمْسَى).|1- وَصَلَ إِلَى مُمْسَاهُ : إلَى مَكَانِهِ الَّذِي يُمْسَى فِيهِ.|2- الْحَمْدُ للهِ مُمْسَانَا وَمُصْبَحُنَا : الشُّكْرُ للهِ مَسَاءً وَصَبَاحاً.|3- اِسْتَقَرَّ الرَّاهِبُ فِي الْمُمْسَى : في الصَّوْمَعَةِ., جمع: أَمْسِيَةٌ. | 1- حَلَّ الْمَسَاءُ : زَمَانٌ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْمَغْرِبِ، أَوْ وَقْتَ غُرُوبِ الشَّمْسِ وَزَوَالِهَا- مَا أَرْوَعَ الْمَسَاءَ أَنْ يَأْتِيَ الْمَسَاءُ فِي كُلِّ مَسَاءٍ. (أ. عبد الغني).|2- مَسَاءُ الخَيْرِ : لِيَكُنْ حُلُولُ بِدَايَةِ اللَّيْلِ خَيْراً.|3- يَزُورُهُ صَبَاحَ مَسَاءَ : فِي أَوَّلِ النَّهَارِ وَفِي آخِرِهِ، مَبْنِيَّتَيْنِ عَلَى الفَتْحِ، أَيْ صَبَاحاً وَمَسَاءً.|4- مَسَاءَ أَمْسٍ : البَارِحَةَ.


المعجم الغني
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: مسي

- (مصدر تَماسَى).|1- تَماسِي الحَبْلِ :تَقَطُّعُهُ.|2- أَصابَتْهُ التَّماسِي : الدَّواهِي، المصائِبُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| مَسَيْتُ، أَمْسِي، امْسِ مصدر مَسْيٌ.|1- مَسَى الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ.|2- مَسَى الْمَائِدَةَ : مَسَحَهَا بِيَدِهِ.|3- مَسَى الْحَرُّ الْمَاشِيَةَ : هَزَلَهَا، أَضْعَفَهَا.|4- مَسَى السَّيْفَ : اِسْتَلَّهُ، أَخْرَجَهُ., (فعل: خماسي لازم).| تَماسَى، يَتَماسَى، مصدر تَماسٍ- تَماسَى الحَبْلُ : تَقَطَّعَ., (مصدر مَسَّى).|-تَمْسِيَةُ الزَّائِرِ : الدُّعاءُ لَهُ بِأَنْ يَكونَ مَساؤُهُ خَيْراً.


المعجم الرائد
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: مسس

- 1- نحاس, 1- صار به « مس » ، أي جنون, 1- مسه : لمسه بيده|2- مسه المرض أو الكبر : أصابه|3- مست الحاجة إلى كذا الجأت إليه|4- مسه الشيطان بتعب أو عذاب : أصابه به|5- مس من فعل « مسى » نحتت كلمة « مساج »


المعجم الرائد
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: مسو

- 1- أمساه : أعانه ، ساعده|2- أمساه : وعده بأمر ثم تراجع عنه , 1- أمسية : آخر النهار ، مساء|2- أمسية : « أمسية فنية أو شعرية » : حفلة تقام في المساء يستمع فيها إلى الأغاني والموسيقى أو إلى تلاوة من الشعر , 1- مصدر أمسى|2- مكان يمسى فيه|3- صومعة الراهب لأنه يمسي فيها , 1- « مسى به الليل » : جاءه مساء , 1- تمسأ الثوب : بلي


المعجم الرائد
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: مسي

- 1- تمسى الشيء : تقطع , 1- مسى الشيء : مسحه بيده|2- مسى الحر الماشية : هزلها ، أضعفها|3- مسى السيف : انتزعه وأخرجه ، استله|4- مسى : ساء خلقه , 1- أمسى : دخل في المساء|2- أمسى : يستعمل ناقصا من أخوات « كان » ، نحو : « أمسى العامل تعبا » ، أي اتصف بالتعب في المساء ، أو اتصف بالتعب مطلقا بمعنى « صار » ترفع المبتدأ وتنصب الخبر , 1- مسا الحمار : حرن ، وقف ولم ينقد|2- مسا : وعد بأمر ثم أبطأ عن تحقيقه , 1- مساه : دعا له أن يجعل مساؤه خيرا|2- مساه : قال له « كيف أمسيت »|3- مسى : وعد بأمر ثم أبطأ عن تحقيقه|4- مسى : « مسى به الليل » : جاءه مساء , 1- إمتسى : عطش|2- إمتسى : ما عنده : أخذه كله , 1- ماساه : سخر منه , 1- تماسى الشيء : تقطع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: أمس

- أم س: (أَمْسِ) اسْمٌ حُرِّكَ آخِرُهُ لِالْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ. وَأَكْثَرُ الْعَرَبِ يَبْنِيهِ عَلَى الْكَسْرِ مَعْرِفَةً وَمِنْهُمْ مَنْ يُعْرِبُهُ مَعْرِفَةً وَكُلُّهُمْ يُعْرِبُهُ نَكِرَةً وَمُضَافًا وَمُعَرَّفًا بِاللَّامِ فَيَقُولُ كُلُّ غَدٍ صَائِرٌ أَمْسًا وَمَضَى أَمْسُنَا وَذَهَبَ الْأَمْسُ الْمُبَارَكُ. وَقَالَ سِيبَوَيْهِ: قَدْ جَاءَ فِي ضَرُورَةِ الشِّعْرِ مُذْ أَمْسَ بِالْفَتْحِ. وَلَا يُصَغَّرُ أَمْسِ كَمَا لَا يُصَغَّرُ غَدٌ وَالْبَارِحَةُ وَكَيْفَ وَأَيْنَ وَمَتَى وَأَيٌّ وَمَا وَعِنْدَ وَأَسْمَاءُ الشُّهُورِ وَالْأُسْبُوعِ غَيْرَ يَوْمِ الْجُمُعَةِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: مسس

- م س س: (مَسَّ) الشَّيْءَ يَمَسُّهُ بِالْفَتْحِ (مَسًّا) وَبَابُهُ فَهِمَ وَهَذِهِ هِيَ اللُّغَةُ الْفَصِيحَةُ. وَفِيهِ لُغَةٌ أُخْرَى مِنْ بَابِ رَدَّ. وَرُبَّمَا قَالُوا: (مِسْتُ) الشَّيْءَ يَحْذِفُونَ مِنْهُ السِّينَ الْأُولَى وَيُحَوِّلُونَ كَسْرَتَهَا إِلَى الْمِيمِ، وَمِنْهُمْ مَنْ لَا يُحَوِّلُ وَيَتْرُكُ الْمِيمَ عَلَى حَالِهَا مَفْتُوحَةً وَنَظِيرُهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ} [الواقعة: 65] تُكْسَرُ وَتُفْتَحُ وَأَصْلُهُ ظَلِلْتُمْ وَهُوَ مِنْ شَوَاذِّ التَّخْفِيفِ. وَ (أَمَسَّهُ) الشَّيْءَ (فَمَسَّهُ) . وَ (الْمَسِيسُ) الْمَسُّ. وَ (الْمُمَاسَّةُ) كِنَايَةٌ عَنِ الْمُبَاضَعَةِ وَكَذَا (التَّمَاسُّ) قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا} [المجادلة: 3] وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {لَا مِسَاسَ} [طه: 97] أَيْ لَا أَمَسُّ وَلَا أُمَسُّ. وَبَيْنَهُمَا رَحِمٌ (مَاسَّةٌ) أَيْ قَرَابَةٌ قَرِيبَةٌ. وَحَاجَةٌ مَاسَّةٌ أَيْ مُهِمَّةٌ وَقَدْ (مَسَّتْ) إِلَيْهِ الْحَاجَةُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: أمس

- أَمْس ، جمع آمَاس وآمُس وأُمُوس: اليوم الذي قبل اليوم الحاضر، وقد يُطلق على الماضي عامّةً على سبيل المجاز، وهي كلمة مبنيّة على الكسر، وتعرب إذا أضيفت أو اقترنت بـ (أل) :-وصل الوفدُ أمس وحضر المؤتمر اليوم، - أَمْسِ الدَّابِرُ لن يعود [مثل]، - {كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ}: مطلق الزمن الماضي |• أوّل أمس/ أوّل من أمس/ أمس الأوّل: ما قبل البارحة، - الأمس البعيد: الماضي البعيد، - الأمس القريب: الماضي القريب., إمساء :مصدر أمسى1 وأمسى2., أمسَّ يُمِسّ ، أمْسِسْ / أمِسَّ ، إمساسًا ، فهو مُمِسّ ، والمفعول مُمَسّ | • أمسَّه النَّارَ جعله يلمسها :-أمسَّ وجهَه الماءَ.|• أمسَّه شكواه: شكاها إليه.


المعجم المعاصر
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: مسس

- لامسَ يلامس ، مُلامَسةً ، فهو مُلامِس ، والمفعول مُلامَس | • لامستِ الكرةُ الشَّبَكَةَ مسَّتها :-لامستِ الأمواجُ الصخورَ |• كاد يلامسه: مرَّ بجانبه. |• لامَس الرَّجُلُ المرأةَ.|1- لمَسها، جامعها :- {أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا} |• امرأةٌ لا تردّ يدَ لامس: فاجرة، - فلانٌ لا يردّ يَدَ لامس: لا منعة له. |2 - مسّ بشرتَها., مَسّ :- مصدر مسَّ1 ومسَّ2/ مسَّ إلى. |2 - عارض من جنون :-رجلٌ به مَسّ، - {لاَ يَقُومُونَ إلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} .|3 - (طب) علاج يكون بمسّ الجلد أو الغشاء المخاطيّ بمادّة كاوية., تماسّ :- مصدر تماسَّ |• تماسّ كهربائيّ: اتِّصال بين موصلين يسمح بمرور التيَّار. |2 - (الرياضة والتربية البدنية) خروج الكرة من حدودِ ميدان اللَّعِب. |• ضَرْبَة التَّماسّ: (الرياضة والتربية البدنية) أن تُطْلق الكرُة باليدين ضدّ الفريق الذي يكون قد رمى بالكرة إلى ما وراء خطّي عرض الملعب. |• نُقْطة التَّماسّ: (الهندسة) النقطة الوحيدة التي يلاقي فيها المستقيم المنحنى., التماس :- مصدر التمسَ. |2 - عريضة تقدّم للحصول على مساعدة أو نعمة. |3 - (القانون) طعن في الحكم النّهائيّ، يُرفع إلى المحكمة التي أصدرته، لأسباب عدَّدها القانون، يُطْلب به إعادة النَّظر في هذا الحكم :-التماس إعادة النَّظر., ماسة :بلّورة قاسِيَة جدًّا من الكربون لا لون لها، تستعمل كحجر كريم وفي الموادّ الكاشطة والأدوات القاطعة وفي أجهزة أخرى., تماسَّ يتماسّ ، تَماسَسْ / تَماسَّ ، تماسًّا ، فهو متماسّ | • تماسَّ الجسمان تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ :-تماسّ سلكا الكهرباء فأحدثا شرارة.|• تماسَّ الزَّوجان: وقع بينهما جماعٌ :- {فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا} ., مسَّ1 مَسَسْتُ ، يمُسّ ، امْسُسْ / مُسَّ ، مَسًّا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس | • مسَّ الشَّيءَ لمَسَه., مسَّ2 / مسَّ إلى مَسِسْتُ ، يمَسّ ، امْسَسْ / مَسَّ ، مَسًّا ومَسيسًا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس | • مسَّ الشَّيءَ لمَسه بيده :- {لاَ يَمَسُّهُ إلاَّ الْمُطَهَّرُونَ} .|• مسَّ المرأةَ: جامعها :- {قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ} .|• مسَّه المرضُ وغيرُه: أصابه :-مسَّه الكِبَرُ/ الجنونُ/ العذابُ، - مسَّته نفحةٌ، - مسّه بأذى/ بسُوء، - مستهم البأساءُ والضراءُ، - {وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا}: نزل به |• رَجُلٌ ممسوس: مجنون، أصابه مسّ من الجنون أو السّحر، - مسَّه الخيرُ: عرض له، - مسّه الشَّيطانُ/ مُسّ فلانٌ: جُنَّ. |• مسَّتِ الحاجةُ إلى كذا: ألجأتِ إليه? بين الجارين رحم ماسّة: قرابة قريبة، - هو في أمسّ الحاجة إلى كذا: أحوج، أشدّ الحاجة، - هو في حاجة ماسّة للنصيحة: في حاجة مهمّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: مسو

- أُمْسِيَة ، جمع أماسٍ.|1- تخفيف أُمْسِيَّة. |2 - آخر النَّهار وقد تطول إلى نصف اللَّيل., أمسى2 يُمسي ، أمْسِ ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ | • أمْسَى النَّاسُ صاروا في وقت المساء، خلاف أصبح :-أمسى المساءُ فحان السمرُ، - {فَسُبْحَانَ اللهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ} ., أمسى1 يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار :-أمسى الجوُّ حارًّا- أَمْسى الأمرُ واضحًا.:, أُمْسِيَّة ، جمع أُمْسِيَّات وأَمَاسِيّ.|1- أُمْسِيَة، آخرُ النَّهار وقد تطول إلى نصف اللَّيْلِ، وتُخفَّف فيقال: أُمْسِيَة. |2 - عَرْض أو حفلة أو اجتماع يُقام مساءً وينتهي قبل العَشاء :-أُمْسيَّة فنّيّة/ شِعْريَّة., تمسية ، جمع تماسٍ (لغير المصدر): مصدر مسَّى/ مسَّى بـ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: مسي

- ماسيّ | • اليوبيل الماسيّ ذكرى انقضاء 60 أو 75 سنة على حدث ما :-ستقام فعاليات الاحتفال بالعيد الماسي في مكتبة الإسكندريّة., مسَّى / مسَّى بـ يمسِّي ، مَسِّ ، تمسيةً ، فهو مُمَسٍّ ، والمفعول مُمَسًّى | • مسَّى الشَّخْصَ قال له: كيف أمسيت؟، أو مساء الخير، أو مسَّاك اللهُ بالخير :-ألقى عليهم التماسي |• مسَّاه اللهُ بالخير: دعاء له بأن يكون مساؤه خيرًا. |• مسَّى به اللّيلُ: جاء مساء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: أمس

- أَمْس ، جمع آمَاس وآمُس وأُمُوس: اليوم الذي قبل اليوم الحاضر، وقد يُطلق على الماضي عامّةً على سبيل المجاز، وهي كلمة مبنيّة على الكسر، وتعرب إذا أضيفت أو اقترنت بـ (أل) :-وصل الوفدُ أمس وحضر المؤتمر اليوم، - أَمْسِ الدَّابِرُ لن يعود [مثل]، - {كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ}: مطلق الزمن الماضي |• أوّل أمس/ أوّل من أمس/ أمس الأوّل: ما قبل البارحة، - الأمس البعيد: الماضي البعيد، - الأمس القريب: الماضي القريب., أمسَّ يُمِسّ ، أمْسِسْ / أمِسَّ ، إمساسًا ، فهو مُمِسّ ، والمفعول مُمَسّ | • أمسَّه النَّارَ جعله يلمسها :-أمسَّ وجهَه الماءَ.|• أمسَّه شكواه: شكاها إليه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: أمس

- سأمْ : اسم حرّك آخره لالتقاء الساكنين. واختلفت العرب فيه، فأكثرهم يبنيه على الكسر معرفة، ومنهم من يعربه معرفة. وكلّهم يعربه إذا دخل عليه الألف واللام أو صيّره نكرة، أو أضافه. تقول: مضى الأمْس المبارك، ومضىأمْسنا، وكلّ غد صائرأمْسا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: مسس

- بالكسر مسسْت الشيء، : أمسّه مسا، فهذه اللغة الفصيحة. وحكى أبو عبيدة: مسسْت الشيء بالفتح أمسّه بالضم. وربّما قالوا مسْت الشيء يحذفون منه السين الأولى، ويحوّلون كسرﺗﻬا إلى الميم، ومنهم من لا يجوّل ويترك الميم على حالها مفتوحة. وأنشد الأخفش: ٢٠١٠ ISLAMICBOOK.WS | جمي ع ا لحقو ق مت احة لجميع ا لمسلم ين كتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري مسْنا السماء فنْلناها وطالهم ... حتّى رأوْا أحدا يهْوي وثهْلانا وأمْسسْته الشيء فمسّه. والمسيس: المسّ، وكذلك المسّيسى. والممْسوس: الذي به مسّ من جنون. والمماسّة: كناية عن المباضعة؛ وكذلك التماسّ. وقوله تعالى: " من قبل أن يتماسّا " . وقوله تعالى: " أن تقول لا مساس " ، أي لا أمسّ ولاأمسّ. وأمّا قول العرب لا مساس، مثل قطام، فإنّما بني على الكسر لأنّه معدول عن المصدر، وهو المسّ. ويقال: بينهما رحم ماسّة، أي قرابة قريبة. وقد مسّتْ بك رحم فلان، إذا كان بينكما قرابة قريبة. وحاجة ماسّة، أي مهمّة. وقد مسّتْ إليه الحاجة. والمسوس من الماء: الذي بين العذب والملح. قال الشاعر: لو كنت ماء كنت لا ... عذْب المذاق ولا مسوسا


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أمسي
جذر الكلمة: أمسية


الأكثر بحثاً