المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أمغلا
جذر الكلمة: مغل

- المَغَل: وجع البطن من تراب (* قوله «من تراب» اي من أكل التراب) مَغِلَت الدابة، بالكسر، والناقة تَمْغَل مَغَلاً، فهي مَغِلةٌ، ومَغَلَتْ: أَكلت الترابَ مع البَقْل فأَخذها لذلك وجَعٌ في بطنها، والاسم المَغْلة، ويُكْوَى صاحبُ المَغْلةِ ثلاثَ لَذَعات بالمِيسَم خلْف السُّرَّة، وبها مَغْلة شَديدةٌ. ابن الأَعرابي: المِمْغَل الذي يُولَعُ بأَكل التراب فيَدْقَى منه أَي يَسْلَح. وقوله في الحديث: صومُ شهرِ الصَّبْرِ وثلاثةِ أَيام من كل شهر صومُ الدهرِ ويذهب بمَغْلةِ الصدْر أَي بنَغَلِه وفساده، من المَغَل وهو داءٌ يأْخذ الغنم في بطونها، ويُروى: بِمَغَلَّةِ الصدْر، بالتشديد، من الغِلِّ الحقد. وأَمْغَل القومُ: مَغِلَتْ إِبِلُهم وشاؤهم، وهو داء. يقال: مَغِلت تَمْغَل. قال: والإِمْغالُ في الشاءِ ليس في الإِبل وهو مثل الكِشَافِ في الإِبل أَن تحمِل كلَّ عام. والمَغْل والمَغَل: اللبن الذي تُرْضِعه المرأَة ولدَها وهي حامل، وقد مَغِلَتْ به وأَمْغَلَته، وهي مُمْغِلٌ. والإِمْغال: وجَعٌ يُصيبُ الشاةَ في بطنها، فكلَّما حَمَلَت ولداً أَلْقته، وقيل: الإِمْغال في الشاة أَن تحمِل عليها في السنة الواحدة مرتين، وقد أَمْغَلَتْ وهي مُمْغِل، وقيل: هو أَن تُنْتَجَ سنَواتٍ مُتتابِعةً، والمَغْلةُ: النعجةُ والعَنْزُ التي تُنْتَجُ في عام مرتين، والجمع مِغالٌ. وأَمْغَلَت غنمُ فلان إِذا كانت تلك حالَها. وقال ابن الأَعرابي: الإِمْغال أَن لا تُراحَ الإِبلُ ولا غيرُها سنَةً وهو مما يُفْسِدها. والمُمْغِلُ من النساء: التي تَلِد كلَّ سنة وتحمِل قبل فِطام الصبيّ؛ قال القطامي: بَيْضاء مَحْطوطَة المَتْنَيْنِ بَهْكَنَة، رَيَّا الرَّوادِف لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ يقول: لم يكثر ولدها فيكون ذلك مفسدة لها ويُرَهِّل لحمَها؛ وقال أَبو النجم يصف عَيْراً: يَرْمي بِخَوصاءَ إِلى مَزالِها، ليست كَعَين الشَّمْسِ في أَمْغالِها أَراد بمَزالها زوال الشمس. والمَغَل: الرَّمَص، وجمعه أَمْغال. ومَغِلت عينه إِذا فسدت. ومَغَل فلان يَمْغَل مَغْلاً ومَغالةً: وَشى، وخصَّ بعضهم به الوِشايَة عند السلطان، يقال: أَمْغَل بي فلان عند السلطان أَي وَشَى بي إِليه. ومَغَل فلان بفلان عند فلان إِذا وَقع فيه، يَمْغَل مَغْلاً، وإِنه لصاحب مَغالةٍ؛ ومنه قول لبيد: يَتَأَكَّلون مَغالةً ومَلاذةً، ويُعابُ قائلُهم، وإِن لم يَشْغَبِ (* قوله ويتأَكلون مغالة إلخ» هكذا في الأصل هنا، وتقدم في مادة ملذ بلفظ يتحدثون مغالة إلخ وهو كذلك في النهاية في مواضع، الا أنه وقع في مادة ملذ: وان لم يشعب بالعين المهملة وهو خطأ والصواب ما هنا من انه بالغين المعجمة). والميم في المَغالة والمَلاذة أَصلية من مَغَل ومَلَذ. والمُمْغِل: الأَرض الكثيرة الغَمْلى، وهو النَّبْت الكثير.


المعجم الوسيط
الكلمة: أمغلا
جذر الكلمة: مغل

- أَمْغَلَتِ المَرْأَةُ: ولدت كلّ سنة وحملت قبل الفِطام.|أَمْغَلَتِ النَّعجةُ: نُتجت في العام الواحد مرتين.|أَمْغَلَتِ الحاملُ ولَدَها : أَرضعته المَغْلَ.|أَمْغَلَتِ القومُ: مَغَلَت إِبلُهم وشاؤمم.|أَمْغَلَتِ به عنْد السُّلطان: وَشَى., المَغَلُ : المَغلُ.|المَغَلُ الرَّمَص. والجمع : أَمْغَال., المَغالَةُ : الحِقْدُ الباطن.|المَغالَةُ الشرُّ. يقال: فلانٌ قليلُ المغالة., المَغْلَةُ : فسادُ البطن.|المَغْلَةُ النَّعجةُ أَوالعنزةُ التى تُنتَج في العام مرَّتيْن. والجمع : مِغَالٌ., المُمْغِلُ : الأَرض الكثيرةُ الغَمْلَى، وهي النبتُ الكثير., المُغِلُّ المُغِلُّ يقال: رجلٌ مُغِلٌّ: ساكتٌ على حقدٍ وغِلٍّ., المِغْوَلُ : سَوْطٌ أَو عصًا في باطنه سِنانٌ دقيقٌ. والجمع : مَغاوِلُ., المَغْلُ : اللَّبن الذي تُرضعُه المَرْأَةُ ولدَها وهي حاملٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: أمغلا
جذر الكلمة: مغل

- 1- دابة أكلت التراب مع البقل فأصابها وجع في بطنها, 1- أمغلت المرأة : ولدت كل سنة وحملت قبل الفطام|2- أمغلت الحامل ولدها : أرضعته « المغل » ، وهو لبنها|3- أمغل القوم : « مغلت » ماشيتهم ، أي أكلت التراب مع البقل فأصابها ألم في بطونها|4- أمغل به عند الحاكم : وشى به إليه, 1- المرة من مغل|2- فساد في البطن|3- نعجة أو عنزة تلد في عام مرتين, 1- مغلت العين : فسدت|2- مغلت الدابة : أكلت التراب مع البقل فأصابها وجع في بطنها|3- مغلت الحامل ولدها : أرضعته « المغل » ، وهو لبنها, 1- واحد المغول, 1- شعب من أواسط آسيا ، جمع : مغول


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أمغلا
جذر الكلمة: مغل

- قْل فاشتكى بطنه مغل الدابّة بالكسر يمغْل مغلا، إذا أكل التراب مع الب . يقال: به مغْلة شديدة. وأمغْل القوم، أي مغلتْ إبلهم. والمغْلة: النعجة أو العنز تنتْج في السنة مرّتين. وقد أمْغلتْ غنم فلان، إذا كانت تلك حالها. وهي غنم مغال. قال القطامي: بيضاء محْطوطة المتنْيْن بهْكنة ... ريّا الروادف لم تمْغل بأولاد وقال أبو عمرو: الممْغل: التي تحمل قبل فطام الصبيّ وتلد كلّ سنة. ويقال: أمغْل بي فلان عند السلطان، أي وشى بي. ومغل فلان بفلان عند فلان، إذا وقع فيه يمْغل مغْلا. وإنه لصاحب مغالة.



الأكثر بحثاً