المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أمقه
جذر الكلمة: مقق

- المَقَقُ: الطول عامة، وقيل: هو الطول الفاحش في دقة؛ قال رؤبة: لواحِقُ الأَقْراب فيها كالمَقَقْ أَراد فيها المَقَقُ فزاد الكاف كما قال تعالى: ليس كمثله شيء. رجل أَمَقُّ وامرأَة مَقَّاءُ، وقيل: المَقَّاءُ الطويلة الرُّفْغين الرخوتهما الطويلة الإسْكَتَين القليلة لحم الرُّفغين، وقيل: هي الرقيقة الفخذين المَعِيقةُ الرفغين. ابن الأعرابي: المَقَّاء من الخيل الواسعة الأَرْفاغ. قال ابن الأَعرابي: غزا أَعرابي من بَكْر ابن وائل فَفُلُّوا، فجاء ثلاث جَوارٍ إلى مُهَلْهِل فسأَلنه عن آبائهن، فقال للأُولى: صِفي لي فرس أَبيك، فقالت: كان أَبي على شَقَّاءَ مَقَّاءَ طويلة الأَنقاء، تَمَطَّقُ أُنثَياها بالعرق تمَطُّقَ الشيخ بالمَرَق، قال: نجا أَبوكِ: قال: أُنثياها رَبَلَتا فخذيها، والمَقَّاء: الواسعة الأَرْفاغ؛ وأَنشد غيره قول الراعي يصف ناقة: مَقَّاء مُنْفَتِق الإبْطَيْنِ ماهِرة بالسَّوْم، ناطَ يَدَيْها حارِك سَنَدُ قال النضر: فَخِذ مَقَّاء وهي المعْروقة العارية من اللحم الطويلة. ووجه أَمَقُّ: طويل كوجه الجرادة. وفرس أَمَقّ: بعيد ما بين الفروج طويل بيِّن المَقَق. وفي حديث عليّ، عليه السلام: من أَراد المفاخرة بالأولاد فعليه بالمُقِّ من النساء أي الطوال. يقال رجل أَمَقّ وامرأَة مَقَّاء. وخَرْق أَمَقّ: بعيد الأرْجاء. ومفازة مَقَّاء: بعيدة ما بين الطرفين، وكل تباعد بين شيئين مَقَقٌ، والصفة كالصفة. وحصن أَمَقّ: واسع؛ قال: ولي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ، وظِلٌّ مَدِيدٌ وحِصنٌ أَمَقّ قال ثعلب: المُسْمِعان القَيْدان قيد بهما، والزَّمّارة: الساجور، وهذا رجل كان محبوساً في سجن شُيِّدَ بناؤه، وهو مُقَيَّد مغلول فيه. وامْتَقَّ الفصيل ما في ضرع أُمِّه وامْتَكَّه وتمقَّقَه: شرِب كل ما فيه امْتِقاقاً وامْتكاكاً، وكذلك الصبي إذا امتصَّ جميع ما في ثدي أُمِّه، وزعم يعقوب أن قافها بدل من كاف امتكَّ وتمقَّقْت الشراب وتمزَّزته: شربته قليلاً قليلاً شيئاً بعد شيء. أَبو عمرو: المَقَقَةُ شُرَّاب النبيذ قليلاً قليلاً. والمقَقَةُ: الجِداءُ الرُّضَّعُ. والمقَقة: الجهّال. وأَصابه جرح فما تمَقَّقَه أَي بم يضره ولم يُبالِه. أَبو عبيدة: المقّ الشق. ومَقَقْتُ الشيء أَمُقُّه مَقّاً: فتحته. ومَقَقْت الطَّلْعة: شققتها للإبار. ابن الأعرابي: مَقَّقَ الرجل على عياله إذا ضيق عليهم فقراً أو بخلاً، وكذلك أَوَّق وقَوَّق. وقال: زَقّ الطائر فرخه ومقّقه وغَرَّه ومَجَّه. والمُقامِقُ: المتكلم بأقصى حلقه، وتقديره فُعافِل بتكرير الفاء، ولا يقال مُقانِق. ويقال: فيه مَقْمَقَة ولُقَّاعات، والمَقْمَقَةُ حكاية صوت أَو كلام. ومَقْمَقَ الحُوَارُ خِلْف أُمه: مصه مصّاً شديداً.


معجم لسان العرب
الكلمة: أمقه
جذر الكلمة: مقه

- المَقَهُ: كالمَهَقِ. امرأَة مَقْهاء، وسَرابٌ أَمْقَهُ كذلك؛ قال رؤْبة: كأَنَّ رَقْراقَ السَّرابِ الأَمْقَهِ يَسْتَنُّ في رَيْعانِه المُرَيَّهِ وأَنشد الأَزهري لرؤْبة: في الفَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعيدِ الأَمْقَهِ وهو الذي لا خضراء فيه، ورواه أَبو عمرو: الأَقْمه، قال: وهو البعيد، وهذا البيت أَورده الجوهري: بالهَيْف من ذاك البعيد. قال ابن بري: صوابه بالفَيْفِ، يريد القَفْرَ. والأَمْقَهُ مثلُ الأَمْرَهِ، وهو الأَبْيضُ، وأَراد به القفرَ الذي لا نبات فيه. الجوهري: المَقَهُ مثل المَرَهِ. الأَزهري: المَهَقُ والمَقَهُ بياضٌ في زُرْقة، وامرأَة مَقْهاء. قال: وبعضهم يقول المَقَهُ أَشدُّهما بياضاً. وفلاةٌ مَقْهاء وفَيْفٌ أَمْقَهُ إذا ابْيَضَّ من السراب؛ قال ذو الرمة: إذا خَفَقتْ بأَمْقَهَ صَحْصَحانٍ رؤوسُ القوْمِ، واعْتَنَقُوا الرِّحالا قال ابن بري: قال نَفْطَويه الأَمْقَه هنا الأَرضُ الشديدة البياض التي لا نبات بها، والأَمْقَهُ المكان الذي اشتدّت الشمسُ عليه حتى كُرِهَ النظرُ إلى أَرْضِه؛ وقال ذلك في قول ذي الرمة: إذا خَفَقَتْ بأَمْقَهَ صَحْصَحانٍ قال: والمَقْهاءُ الكريهةُ المَنْظَرِ لأَنْ يكونَ المكانُ أَمْقَهَ إلا أَنها بالنهار، ولكن ذا الرمة قاله في سَيْر الليل، قال: وقيل المَقَهُ حُمْرة في غُبْرة. ابن الأَعرابي: الأَمْقَهُ الأَبْيضُ القبيحُ البياضِ، وهو الأَمْهَقُ. والمَقْهاء من النِّساء: التي تُرَى جُفونُ عينيها ومَآقِيها مْحْمرَّةً مع قلَّة شعرِ الحاجبين. والمَرْهاءُ: المَقْهاءُ؛ قال أَبو عمرو: هي القبيحةُ البياضِ يُشْبِه بياضُها الجِصِّ، وفي الحديث: المِقَةُ من الله والصِّيتُ من السماء؛ المِقة: المحبَّة، وقد وَمِقَ، وسنذكره في موضعه. وقال النضر: المَقْهاءُ الأَرضُ التي قد اغْبَرَّتْ مُتونُها وآباطُها وبِراقُها بيضٌ، والمَقَهُ غُبْرةٌ إلى البياض، وفي نَبْتِها قِلَّةٌ بَيِّنة المَقَهِ. والأَمْقَهُ من الرجالِ: الأَحْمرُ أَشْفارِ العينِ، وقد مَقِهَ مَقَهاً. والأَمْقَهُ من الناس: الذي يركبُ رأْسَه لا يدري أَين يتوجه.


معجم تاج العروس
الكلمة: أمقه
جذر الكلمة: مقه

- : (المَقَهَ، محرَّكةً: بياضٌ فِي زُرْقَةٍ) ؛) نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. قالَ الأزْهرِيُّ: كالمَهَقِ، وَهُوَ (مَذْمومٌ) . (قالَ الجوْهرِيُّ: (و) مِنْهُم مَنْ يقولُ المَقَهُ مثْلُ (المَرَهِ) ، وَهُوَ البَياضُ الَّذِي فَسَّرْناه. وَلم يَذْكُرْه المصنِّفُ هُنَاكَ. (والنَّعْتُ أَمْقَهُ ومَقْهاءُ) . (وقالَ النَّضْرُ: امْرأَةٌ مَقْهاءُ قَبيحَةُ البَياضِ يُشْبِه بياضُها بياضَ الجِصِّ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ: الأمْقَهُ الأبْيضُ القَبيحُ البياضِ، وَهُوَ الأَمْهَقُ. (والأَمْقَهُ: البَعيدُ) ؛) قالَ رُؤْبَة: بالفَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعيدِ الأَمْقَهِ ورَوَاهُ أَبو عَمْروٍ: الأَقْمَهُ؛ قالَ: وَهُوَ البَعيدُ؛ وَقد تقدَّمَ. (و) الأَمْقَهُ: (المَكانُ لَا يَنْبُتُ فِيهِ شَجَرٌ) ؛) وَبِه فُسِّر قَوْلُ رُؤْبَة. وقالَ ابنُ بَرِّي: يُريدُ القَفْرَ الَّذِي لَا نَباتَ بِهِ. وقالَ نَفْطَويه: الأَمْقَهُ هُنَا الأَرضُ الشَّديدَةُ البَياضِ الَّتِي لَا نَباتَ بهَا؛ والأَمْقَهُ: المَكانُ الَّذِي اشْتَدَّتْ عَلَيْهِ الشمسُ حَتَّى كُرِهَ النَّظرُ إِلَى أَرْضِهِ. وقالَ النَّضْرُ: المَقْهاءُ الأرضُ الَّتِي اغْبَرَّتْ مُتونُها وآباطُها وبِراقُها بِيضٌ. (و) الأَمْقَهُ من الرِّجالِ: (المُحْمَرُّ المآقِي والجُفُونِ من قلَّةِ الأَهْدابِ) والأَشْفارِ، وَهِي مَقْهاءُ. وقيلَ: هُوَ المُحْمَرُّ أَشْفارِ العَيْنِ، وَقد مَقِهَ مَقَهاً. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: سَرابٌ أَمْقَهُ أَبْيضُ؛ قالَ رُؤْبَة: كأَنَّ رَقْرَاقَ السَّرابِ الأَمْقَهِيَسْننُّ فِي رَيْعانِه المُرَيَّهِوفلاةٌ مَقْهاءُ، وفَيْفٌ أَمْقَه: إِذا ابْيضَّ مِن السَّرابِ؛ وأَنْشَدَ الجَوهرِيُّ لذِي الرُّمَّةِ: إِذا خَفَقَتْ بأَمْقَه صَحْصَحانِرؤوسُ القوْمِ والْتَزَمُوا الرِّحالاوقيلَ: المَقَهُ حُمْرةٌ فِي غُبْرةٍ، أَو غُبْرةٌ إِلَى البَياضِ. والأمْقَهُ من الناسِ: الَّذِي يَرْكَبُ رأْسَه لَا يَدْرِي أَيْنَ يَتَوَجَّهُ كالأَقْمَهِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أمقه
جذر الكلمة: مقه

- ـ المَقَهُ، محركةً: بياضٌ في زُرْقَةٍ، مَذْمومٌ، والمَرَهُ، والنَّعْتُ: أمْقَهُ ومَقْهاءُ. ـ والأَمْقَهُ: البعيدُ، والمَكانُ لا يَنْبُتُ فيه شجرٌ، والمُحْمَرُّ المآقي والجُفُونِ من قِلَّةِ الأَهْدابِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أمقه
جذر الكلمة: مقق

- المَقَقَةُ : الجُهَّال من الناس.|المَقَقَةُ شُرَّابُ النبيذ ونحوه قليلاً قليلاً.|المَقَقَةُ الجداءُ الرُّضَّع., أنْمَقَتِ النَّخْلَةُ: أثمرت رُطَبًا ليس له نَوًى., مَقَقَ على عياله: ضيّق عليهم، فَقْرًا أو بُخلاً.|مَقَقَ الطائرُ فَرْخَهُ: أطعمه., امْتَقَّ الفصيلُ ما في الضَّرع: شَرِبَهُ كلّه., تَمَقَّقَ الشيءُ: طال.|تَمَقَّقَ تباعد.|تَمَقَّقَ الفصيلُ ما في الضَّرع: امتقَّه. يقال: تمقَّق ما في العظم: استخرجه.|تَمَقَّقَ الشرابَ: شَرِبَهُ شيئًا بعد شىء. يقال أَصاب فلانًا جرحٌ فما تمقَّقه: لم يَضُرّه ولم يُزعجه., المَقَّاءُ : صفة من :- مَقَّ :- للمؤنث.| وفَخِذٌ مَقَّاءُ: عارية عن اللَّحم.


المعجم الوسيط
الكلمة: أمقه
جذر الكلمة: مقه

- مَقِهَ مَقِهَ مَقَهًا: كان أحمرَ المآقي والجمون من قلَّة الأهداب.|مَقِهَ كان ذا بياضٍ في زُرْقة فهو أَمْقَهُ، وهي مَقْهاءُ. والجمع : مُقْهٌ., الأمْقَهُ من الناس: الذى يَهِيم على وجهه لا يدرى أَين يتوجَّه.|الأمْقَهُ المكانُ القفر لا يَنبُتُ فيه شجر.


المعجم الرائد
الكلمة: أمقه
جذر الكلمة: مقق

- 1- تمقق الشيء : طال|2- تمقق الشيء : تباعد|3- تمقق ولد البقرة أو الناقة ما في الضرع : شربه كله|4- تمقق ما في العظم : استخرجه كله|5- تمقق الشراب : شربه شيئا فشيئا , 1- مقق : طول فاحش في دقة|2- مقق : كل تباعد بين شيئين , 1- مقق الطائر فرخه : أطعمه بمنقاره|2- مقق على عياله : ضيق عليهم في النفقة فقرا أو بخلا , 1- مققة : جداء رضع|2- مققة من الناس الجهال , 1- إِمتَقّ ولد الناقة أو البقرة ما في الضرع : شربه كله, 1- مق الشيء : فتحه ، شقه|2- مق العين : قلعها|3- مق : ما في العظم : استخرجه


المعجم الرائد
الكلمة: أمقه
جذر الكلمة: مقه

- 1- مصدر مقه|2- بياض في زرقة , 1- أمقه : محمر المآقي والجفون من قلة الأهداب|2- أمقه بعيد|3- أمقه : مكان لا ينبت فيه شجر|4- أمقه : عنيد


المعجم المعاصر
الكلمة: أمقه
جذر الكلمة: مقق

- تنمَّقَ يتنمَّق ، تنمُّقًا ، فهو مُتنمِّق | • تنمَّقَ الشَّيءُ مُطاوع نمَّقَ: تزيَّن وتجوَّد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أمقه
جذر الكلمة: مقق

- مققْت الطْلعة: شققتها للإبار. وامْتقّ الفصيل ما في ضرع أمّه، أي شربه كلّه، مثل امْتكّه. وتمقّقْت الشراب، إذا شربته شيئا بعد شيء. وأصابه جرْح فما تمقّقه، أي لم يضرّه ولم يباله. وفرس أمقّ بيّن المقق، أي طويل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أمقه
جذر الكلمة: مقه

- المقه: بياض في زرقة. وامرأة مقْهاء. وقال أبو عمرو: هي القبيحة البياض يشبه بياضها بياض الجصّ. وسراب أمْقه.



الأكثر بحثاً