المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أنئم
جذر الكلمة: نأم

- النّأْمةُ، بالتسكين: الصوتُ. نأَم الرجلُ يَنْئِمُ ويَنْأَمُ نَئِيماً، وهو كالأَنِينِِ، وقيل: هو كالزَّحِير، وقيل: هو الصوت الضعيف الخفيّ أَيّاً كان. ونأَمَ الأَسدُ يَنْئِمُ نَئِيماً: وهو دون الزَّئِير، وسمعت نَئِيمَ الأَسَد. قال ابن الأَعرابي: نأَمَ الظبي يَنْئِمُ، وأَصله في الأَسد؛ وأَنشد: أَلا إِنَّ سَلْمَى مُغْزِلٌ بتَبالةٍ، تُراعي غَزالاً بالضُّحَى غيرَ نَوْأَمِ مَتى تَسْتَثِرْه من مَنامٍ يَنامُه لِتُرْضِعَه، يَنْئِمْ إِليها ويَبْغُمِ والنَّئِيمُ: صوت البُوم؛ قال الشاعر: إِلاَّ نَئِيمَ البُومِ والضُّوَعا ويقال: أَسْكَتَ اللهُ نَأْمَتَه، مهموزة مخففة الميم، وهو من النَّئِيم الصوت الضعيف أَي نَغْمَتَه وصوتَه. ويقال: نامَّتَه، بتشديد الميم، فيجعل من المضاعف، وهو ما يَنِمُّ عليه مِن حركتِه يُدْعى بذلك على الإِنسان. والنَّئِيمُ: صوتٌ فيه ضعف كالأَنينِ. يقال: نأَمَ يَنْئِمُ. والنَّأْمةُ والنَّئِيمُ: صَوتُ القوس؛ قال أَوس: إِذا ما تَعاطَوْها سَمِعْتَ لِصَوْتِها، إِذا أَنْبَضوا فيها، نَئِيماً وأَزْمَلا ونأَمَت القوسُ نَئِيماً؛ وقول الشاعر: وسَماع مُدْجِنة تُعَلِّلُنا، حتى نَؤُوبَ، تَنَؤُّمَ العُجْمِ رواه ابن الأَعرابي: تَنَؤُّم، مهموز، على أَنه من النَّئيم، وقال: يريد صياحَ الدِّيَكة كأَنه قال: وقت تَنَؤُّمِ العُجْم، وإِنما سمَّى الدِّيَكة عُجْماً لأَن كل حيوان غير الإِنسان أَعْجم، ورواه غيره: تَناوُمَ العُجْم، فالعُجْمُ على هذه الروايةِ ملوك العجَم، والتَّناوُم: من النَّوْم، وذلك أَن ملوك العجم كانت تَناوَمُ على اللّهْو، وجاء بالمصدر على هذه الرواية في البيت على غير الفعل. والنَّأْمةُ: الحركة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أنئم
جذر الكلمة: نأم

- ـ نأَمَ، كضَرَبَ ومَنَعَ، نَئِيماً: أنَّ، أو هو كالزَّحيرِ، أو صَوْتٌ خَفِيٌّ، أو ضعيفٌ. ـ والنَّئيمُ: صَوْتُ القوسِ والأَسَدِ والظَّبي. ـ والنَّأْمَةُ: النَّغْمةُ، والصَّوْتُ. ـ وأسْكَتَ الله تعالى نأْمَتَه، ـ ويقالُ: نامَّتَه، مُشددةً، أي: أماتَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنئم
جذر الكلمة: نأم

- النَّئِيمُ : النَّأمةُ., النْأمَةُ : صوت القَوْس.|النْأمَةُ الصَّوتُ الضعيف الخفي أيًا كان.|النْأمَةُ النغمةُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنئم
جذر الكلمة: نأم

- بالتسكين النْأمة، : الصوت. يقال: أسكت الله نأمته، أي نغْمته وصوته. ويقال أيضا: نامّته، بتشديد الميم، فيجعل من المضاعف. والنئيم: صوت فيه ضعف كالأنين. يقال: نأم ينْئم. ونأمْت القوس نئيما، وسمعت نئيم الأسد.



الأكثر بحثاً