أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الأنامُ: ما ظهر على الأرض من جميع الخَلْق، ويجوز في الشِّعْر الأَنِيمُ، وقال المفسرون في قوله عز وجل: والأرضَ وَضَعَها لِلأَنام؛ همُ الجِنُّ والإنْس، قال: والدليلُ على ما قالوا أَنَّ الله تعالى قال بعَقِبِ ذِكْره الأنامَ إلى قوله: والرَّيْحان فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبان، ولم يَجْرِ للجنِّ ذِكْر قبلَ ذلك إنما ذَكَر الجانَّ بعده فقال: خَلَق الإنْسانَ من صَلْصالٍ كالفَخَّار وخَلَق الجانَّ من مارجٍ من نارٍ؛ والجِنُّ والإنسُ هُما الثَّقَلان، وقيل: جاز مُخاطَبَةُ الثَّقَلَيْن قبل ذِكْرِهِما معاً لأنها ذكرا بِعَقِب الخِطاب؛ قال المُثَقَّب العَبْدي: فما أَدْرِي، إذا يَمَّمْتُ أَرْضاً أُرِيدُ الخَيْرَ، أَيُّهما يَلِيني؟ أَأَلخَيْر الذي أنا أَبْتَغيهِ، أمِ الشَّر الذي هو يَبْتَغِيني؟ فقال: أَيُهما ولم يَجْر للشرّ ذكر إلا بعد تَمام البيت.


- : (و ( {نَمَا) المالُ وغيرُهُ (} يَنْمُو! نُمُواً) ، كعُلُوَ: (زادَ) . قَالَ شيْخُنا: ذِكْرُ المُضارِعِ مُسْتدركٌ. وَفِي الصِّحاح: نَمَى المالُ يَنْمَى نَماءً، ورُبَّما قَالُوا: يَنْمُو نُمُوًّا قَالَ الكِسائي: وَلم أَسْمَعْه بالواوِ إلاَّ مِن أَخَوَيْن مِن بَني سُلَيْم ثمَّ سأَلْت عَنهُ فِي بَني سُلَيْم فَلم يَعْرِفُوه بالواوِ؛ وحكَى أَبو عبيدَةَ: {يَنْمُو ويَنْمَى؛ انتَهَى. وَفِي المُحْكم: قالَ أَبو عُبيدٍ: قالَ الكِسائي، فسَاقَ العِبارَةَ كسِياق الجَوْهرِي؛ ثمَّ قالَ: هَذَا قولُ أَبي عُبيدٍ، وأَمَّا يَعْقوب فقالَ: يَنْمُو ويَنْمَى فسَوَّى بَيْنهما. قَالَ شَيخنَا: واقْتَصَرَ ثَعْلَب فِي فَصِيحِه على يَنْمى، وأَمَّا يَنْمو فَأَنْكَرَها بعضٌ. (و) نَما (الخِضابُ) فِي اليَدِ والشَّعَرِ يَنْمُو: (ازْدادَ حُمْرَةً وسَواداً) ، وَهُوَ مجازٌ. قالَ اللّحْياني: وزَعَمَ الكِسائي أنَّ أَبا زِيادٍ أَنْشَدَه: يَا حُبَّ لَيْلى لَا تَغَيَّرْ وازْدَدِ وانْمُ كَمَا يَنْمُو الخِضابُ فِي اليَدِقالَ ابنُ سِيدَه: والرِّوايَةُ المَشْهورَةُ: وانْمِ كَمَا يَنْمِي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } النَّمْوةُ: الزِّيادَةُ. وَهُوَ {يَنْمُو إِلَى الحَسَبِ: لُغَةٌ فِي يَنْمِي. } ونَما {نُمُوًّا: ارْتَفَعَ. } والنَّمْوُ، بِالْفَتْح: القَمْلُ الصِّغارُ لُغَةٌ فِي النمء بالهَمْزِ، وَقد تقدَّمَ. {ونَمَوْتُ الحديثَ نمواً: أَي أَسْنَدْته ونَقَلْته على وَجْهِ الإصْلاحِ؛ عَن ابنِ القطَّاع.


- الأنام : ما ظَهَر على الأَرْض من جميع الخَلْق


- نَمَّى الشيءَ أو الحديثَ تنميةً: أَنماه.|نَمَّى النَّارَ: أشبع وَقُودها.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَمَوْتُ، أَنْمُو، مصدر نُمُوٌّ، نَمَاءٌ.|1- نَمَا الزَّرْعُ : زَادَ، كَثُرَ- يَنْمُو فِي جَوٍّ تَوَافَرَتْ فِيهِ كُلُّ شُرُوطِ الْحَيَاةِ.|2- نَمَتِ السَّنَابِلُ : اِرْتَفَعَتْ- كَبُرْتَ يَا نَهْرُ نَمَتْ مِنْ حَوْلِكَ الأَغْصَانُ. (أحمد المجاطي).|3- نَمَا الخِضَابُ فِي اليَدِ أَوِ الشَّعَرِ : اِزْدَادَ حُمْرَةً وَسَوَاداً، تَلَأْلَأَ- فَكَيْفَ لاَ يُورِقُ بَيْنَ هَذِهِ الأَسْوَارِ صَوْتٌ وَيَنْمُو فِي الدُّجَى بَرْقٌ.|4- يَنْمُو إلى الْحَسَبِ : يَعْلُو.


- (مصدر نَمَا).|-تَعْرِفُ الْبِلاَدُ نُمُوّاً مُطَّرِداً : تَطَوُّراً، نَمَاءً- النُّمُوُّ الِاقْتِصَادِيُّ.


- (مصدر نَمَّى).|1- سَعى إلَى تَنْمِيَةِ تِجَارَتِهِ : أَي الرَّفْعِ وَالزِّيَادَةِ فِي أَرْبَاحِهَا وَرَأْسَمَالِهَا.|2- التَّنْمِيَةُ الاقْتِصَادِيَةُ : الرَّفْعُ مِنْ مُسْتَوَى الإِنْتَاجِ وَالدَّخْلِ الوَطَنِيِّ.


- 1- إنتمى اليه : انتسب إليه|2- إنتمى الطائر : ارتفع في الجو|3- إنتمى الى الجبل : صعد إليه أ


- 1- نما الشيء : زاد وكثر « نما النبات ، نما العدد »|2- نما : إرتفع|3- نما اليه الحديث : أسنده إليه ورفعه|4- نما الخضاب في الشعر أو اليد : زاد حمرة أو سوادا


- أنمى يُنمي ، أَنْمِ ، إنماءً ، فهو مُنمٍ ، والمفعول مُنمًى (للمتعدِّي) | • أنمى العنبُ ظهرت قضبانُه التي تحملُ العناقيدَ. |• أنمى إنتاجَه: نمّاه وزاده :-أنمى ثروتَه، - إنماء رأس المال: استثمارُه، - أنمى مالَه بالدأب والحرص.|• أنمى حديثًا: أذاعه على وجه النَّميمة :-استاء منه حين رآه يُنمي حديثَ جاره.


- تَنْمَويّ :اسم منسوب إلى تنمية: :-عمل تنمويّ يقصد به إتاحة فرص عمل للشباب.


- أنمى يُنمي ، أَنْمِ ، إنماءً ، فهو مُنمٍ ، والمفعول مُنمًى (للمتعدِّي):(انظر ن م ي - أنمى).


- نُمُوّ :- مصدر نما |• ناقص النُّموّ: غير تامّ بصورة طبيعيّة أو متكاملة. |2 - (الأحياء) ازدياد حجم الجسم بما ينضمّ إليه نسبة طبيعيّة. |3 - (علوم النفس) تغيُّر مطّرد في الكائن الحيّ يتّجه به نحو تمام النُّضج. |• النُّمُوّ الاقتصاديّ: (الاقتصاد) الزِّيادة النَّوعيَّة في دخل الفرد أو في النَّاتج القوميّ أو المحليّ الإجماليّ. |• تامُّ النُّموّ: صفة كائن حيّ بلغ كمال نموّه. |• فرط النُّموّ: زيادة حجم عضو من الأعضاء بسبب ازدياد حجم الخلايا دون أن تكون ورمًا سرطانيًّا.


- نُمُوّ :- مصدر نما |• ناقص النُّموّ: غير تامّ بصورة طبيعيّة أو متكاملة. |2 - (الأحياء) ازدياد حجم الجسم بما ينضمّ إليه نسبة طبيعيّة. |3 - (علوم النفس) تغيُّر مطّرد في الكائن الحيّ يتّجه به نحو تمام النُّضج. |• النُّمُوّ الاقتصاديّ: (الاقتصاد) الزِّيادة النَّوعيَّة في دخل الفرد أو في النَّاتج القوميّ أو المحليّ الإجماليّ. |• تامُّ النُّموّ: صفة كائن حيّ بلغ كمال نموّه. |• فرط النُّموّ: زيادة حجم عضو من الأعضاء بسبب ازدياد حجم الخلايا دون أن تكون ورمًا سرطانيًّا.


- ,إنحطاط,إنقاص,انتكاس,انحطاط,تراجع,تأخر,تراجع,تراجع,تقهقر,جدب,ركود,قحط,هبوط,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.