المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أنتاف
جذر الكلمة: توف

- ما في أَمرهم تَوِيفةٌ أَي تَوانٍ. وفي نوادر الأَعراب: ما فيه تُوفةٌ ولا تافةٌ أَي ما فيه عَيْبٌ. أَبو تراب: سمعت عَراماً يقول تاه بصر الرجل وتافَ إذا نظر إلى الشيء في دوام؛ وأَنشد: فما أَنـْسَ مِ الأَشْياءِ لا أَنـْسَ نَظْرتي بمكةَ أَنـِّي تائفُ الـنَّظَراتِ وتافَ عني بصَرُكَ وتاهَ إذا تَخَطَّى.


معجم لسان العرب
الكلمة: أنتاف
جذر الكلمة: نوف

- نافَ الشيءُ نوْفاً: ارتفع وأَشْرف. وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي اللّه عنهما: ذاك طَوْد مُنيفٌ أَي عالٍ مُشْرِف. يقال: نافَ الشيءُ ينُوف إذا طال وارتفع. وأَناف الشيءُ على غيره: ارتفع وأَشرف. ويقال لكل مُشرف عل غيره: إنه لمُنيف، وقد أَنافَ إناقة، قال طرفة: وأَنافَتْ بهَوادٍ تُلُعٍ، كجُذُوعٍ شُذِّبَتْ عنها القُشُرْ ومنه يقال: عشرون ونيّف لأَنه زائد على العقد. الأزهري: ومِن ناف يقال هذه مائة ونَيّف، بتشديد الياء، أَي زيادة، وهي كلام العرب، وعوامُّ الناس يخففون فيقولون: ونيْف، وهو لحن عند الفصحاء. قال أَبو العباس: الذي حصّلناه من أَقاويل حُذَّاق البصريين والكوفيين أَنّ النيّف من واحدة إلى ثلاث، والبِضْع من أَربع إلى تسع. ويقال: نَيّف فلان على الستين ونحوها إذا زاد عليها؛ وكلُّ ما زاد على العَقْد، فهو نيّف، بالتشديد، وقد يخفف حتى يبلغ العَقْد الثاني. ابن سيده: النيف الفضل؛ عن اللحياني. وحكى الأَصمعي: ضع النيف في موضعه أَي الفضْل؛ وقد نيّف العددُ على ما تقول. قال: والنَّيْفُ والنَّيِّفُ، كميْت وميِّت، الزيادة. والنِّيف والنِّيفة: ما بين العَقْدين لأَنها زيادة، يقال: له عشرة ونَيّف، وكذلك سائر العقود. قال اللحياني: يقال عشرون ونيف ومائة ونيف وأَلف ونيف، ولا يقال نيف إلا بعد عَقْد، قال: وإنما قيل نيف لأَنه زائد على العدد الذي حواه ذلك العَقْد. وأَنافت الدراهم على كذا: زادت. وأَنافَ الجبل وأَناف البِناء، فهو جبل مُنِيف وبناء مُنيف أَي طويل؛ وقال ابن جني في كتابه الموسوم بالمعرب: وأَنت تراهم قد استحدثوا في حَبْله من قوله: لما رأَيت الدَّهْر جَهْماً حَبْلُهو حرف مدّ أَنافوه على وزن البيت، فعدّى أَنافوه وليس هذا بمعروف، وإنما عدّاه لأَنه في معنى زاد. ونيّف العَدَد على ما تقول: زاد، وأَورد الجوهري النيف الزيادة، والنِّياف في ترجمة نيف، قال: وأَصله الواو؛ قال ابن بري: شاهده قول ابن الرِّقاع: ولدت ترابيه رأْسُها، على كلِّ رابيةٍ، نَيِّف (* قوله «ولدت ترابيه» كذا بالأصل، ولعله ولدت برابية، واحدة الروابي.) وامرأَة مُنِيفة ونياف: تامّة الطول والحُسن. وجمل نِياف وناقة نِياف: طويلا السّنام؛ قال ابن بري: شاهده قول زياد المِلْقَطِيّ: والرَّحْل فوق ذاتِ نَوْفٍ خامس (* قوله «خامس» كذا في الأصل بالخاء، ولعله بالجيم.) قال ابن جني: ياء كل ذلك منقلبة عن واو لأَنه من النوف الذي هو العُلُوُّ والارْتفاع، قلبت فيه الواو تخفيفاً لا وجوباً، أَلا ترى إلى صحة صِوان وخِوان وصِوار؟ على أَنه قد حكي صِيان وصِيار، وذلك عن تخفيف لا عن صَنْعة ووجوب، وقد يجوز أَن يكون نِياف مصدراً جارياً على فعل معتلّ مقدّر، فيُجْرى حينئذ مُجرى قِيام وصِيام، ووصف به كما يوصف بالمصادر، وقصْر نِيافٌ. قال الجوهري: وناقة نِياف وجمل نِياف أَي طويل في ارتفاع؛ قال الراجز: أُفْرُغْ لأَمْثالِ مِعًى أُلاَّفِ، يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ والوَخْيُ: حُسْن صوت مشيها. قال ابن بري: وحق النِّياف أَن يذكر في فصل نوف. يقال: ناف ينوف أَي طال، وإنما قلبت الواو ياء على جهة التخفيف، ومنه قولهم: صوان وصيان وطِوال وطِيال؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: رآها الفُؤاد، فاسْتُضِلَّ ضَلالُه، نِيافاً من البِيض الحِسان العَطابِل وقال جرير: والخيلُ تَنْحِطُ بالكُماة، وقد رأَى لَمْعَ الربِيثةِ بالنِّياف العيْطَلِ أَراد بالجبل العالي الطويل؛ وقال آخر: كلّ كِنازٍ لَحْمُه نِيافِ، كالعَلَم المُوفي على الأَعْرافِ وقال آخر: يأْوي إلى طائِقه الشِّنْعافِ، بين حَوامي رَتَبٍ نِيافِ الطائقُ: الأَنْفُ يَنْدُرُ من الجبل. والرتَبُ: العتَبُ؛ وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الربيع: والرحْلُ فوقَ جَسْرةٍ نِيافِ كَبْداء جَسْر، غير ما ازْدِهافِ وقال امرؤ القيس: نِيافاً تَزِلُّ الطيرُ عن قُذُفاتِه، يَظَلُّ الضَّبابُ فوقَه قد تَعَصَّرا وبعضهم يقول: جمل نَيَّافٌ، على فَيْعال، إذا ارتفع في سيره؛ وأَنشد: يَتْبعْنَ نَيّافَ الضُّحى عُزاهِلا قال أَبو منصور: رواه غيره: يتبعن زَيّافَ الضحى قال: وهو الصحيح. وقال أَبو عمرو: العَزاهِلُ التامُّ الخَلْقِ. وفَلاةٌ نِيافٌ: طويلة عريضة؛ قال: إذا اعْتَلى عَرْضَ نِيافٍ فِلِّ، أَذْرى أَساهِيكَ عَتِيقٍ أَلِّ، بعَطْفِ ضَبْعَيْ مَرِحٍ شِمِلِّ ويروى: بأَوْب. والنوْفُ: أَسفل الذَّيْل لزيادته وطوله؛ عن كراع. والنَّوْفُ: السَّنام العالي، والجمع أَنواف، وخص بعضهم به سنام البعير، وبه سمي نَوْفٌ البِكاليّ. والنوْفُ: البَظْر، وكل ذلك في معنى الزيادة والارتفاع. ابن بري: النوْف البظْر، وقيل الفَرج؛ قال همام بن قَبِيصةَ الفزاري حين قتله وازع بن ذُؤَالةَ: تَعِسْتَ ابنَ ذاتِ النَّوْفِ أَجْهِزْ على امْرِئٍ يرى المَوْتَ خَيْراً مِن فِرارٍ وأَكْرَما ولا تَتْرُكَنِّي كالخُشاشةِ، إنَّني صَبُورٌ، إِذا ما النِّكْسُ مِثْلُك أَحْجَما وروي عن المؤرّج قال: النوْفُ المَصُّ من الثَّدْي، والنَّوْفُ الصوت. يقال: نافَت الضَّبُعة تَنُوف نَوْفاً. ونَوْف: اسم رجل. ويَنُوفُ: عقَبة معروفة، سميت بذلك لارتفاعها؛ وأَنشد أَحمد بن يحيى: عُقابُ يَنُوف لا عُقابُ القَواعِلِ ورواه ابن جني: تَنُوف، قال: وهو تَفْعُل من النْوف، وهو الارتفاع، سميت بذلك لعلوها؛ الجوهري: وينوف في شعر امرئ القيس هَضْبة في جبل طيِّء، وبيت امرئ القيس هو قوله: كأَنّ دِثاراً حَلَّقَت بلَبُونِه عقاب ينوف، لا عقاب القواعل قال: والمعروف في شعره تنوف، بالتاء، ويروى تَنُوفِيَ (* في الفاء من تنوفي روايتان: الفتح والكسر كما في معجم ياقوت.) أَيضاً. وعبد مناف: بطن من قريش. الجوهري: عبد مناف أَبو هاشم وعبد شمس، والنسبة إليه مَنافيّ؛ قال سيبويه: وهو مما وقعت فيه الإضافة إلى الثاني دون الأَول لأَنه لو أُضيف إلى الأَول لالتبس، قال الجوهري: وكان القياس عَبْدِيٌّ (* قوله «عبدي» كذا هو في الأصل تبعاً للجوهري.) إلا أَنهم عدلوا عن القياس لإزالة اللبس.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أنتاف
جذر الكلمة: نوف

- ـ النَّوْفُ: السَّنامُ العالي، ـ ج: أنوافٌ، وبُظارَةُ المرأةِ، وما تَقْطَعُهُ الخافِضَةُ منهنَّ، والصوتُ، أَو صَوْتُ الضَّبُعِ، والمَصُّ من الثَّدْيِ، وأنْ يَطولَ البَعيرُ ويَرْتَفِعَ. ـ ونَوْفٌ: بَطْنٌ من هَمْدانَ، وابنُ فَضالَةَ البِكالِيُّ التابِعيُّ: إمامُ دِمَشْقَ. ـ ويَنوفَى أو تَنوفَى أو تَنوفُ: ع بِجَبَلَيْ طَيِّئٍ. ـ ومَنافٌ: صَنَمٌ. ـ وعبدُ مَنَافٍ: أبو هاشِمٍ وعبدِ شَمْسٍ والمُطَّلِبِ وتُماضِرَ وقِلابَةَ، ـ والنِسْبَةُ: مَنَافِيُّ، (والقِياسُ: عَبْدِيٌّ، فَعَدَلوا لإِزالَةِ اللَّبْسِ. ـ ومَنوفُ: ة بِمِصْرَ. ـ وجَمَلٌ وناقَةٌ نِيافٌ، ككِتابٍ: طويلٌ في ارْتِفاعٍ، والأصْلُ: نِوافٌ)، وجَمَلٌ نَيَّافٌ، كشَدَّادٍ، والأَصْلُ: نَيْوافٌ. ـ والنَّيِّفُ، ككَيِّسٍ، وقد يُخَفَّفُ: الزِيادَةُ، أصْلُهُ: نَيْوِفٌ، يقالُ: عَشَرَةٌ وَنَيِّفٌ، وكلُّ ما زادَ على العِقْدِ، فَنَيِّفٌ إلى أنْ يَبْلُغَ العِقْدَ الثانِيَ. ـ والنَّيِّفُ: الفَضْلُ، والإِحسانُ، ومن واحدةٍ إلى ثلاثٍ. ـ ونافَ وأنافَ على الشيءِ: أشْرَفَ. ـ والمُنيفُ: جبلٌ، وحِصْنٌ في جبلِ صَبِرٍ من أعْمالِ تَعِزَّ، وحِصْنٌ من أعْمالِ لَحْجٍ، وبهاءٍ: ماءَةٌ لِتَمِيمٍ بين نَجْدٍ واليَمامةِ. ـ وأنافَ عليه: زادَ، ـ كَنَيَّفَ، وأفْرَدَ الجوهريُّ له تَرْكيبَ: ن ي ف، وهَماً، والصوابُ ما فَعَلْنا، لأن الكُلَّ واوِيٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنتاف
جذر الكلمة: توف

- التَّوْفَةُ : يقال: طَلَبَ عَلَيّ تَوْفَةً: عَثْرَةً وذنْباً., التُّوفَةُ : التَّافَة., التَّافَةُ : يقال: ما فيه تافَةٌ: عَيْبٌ، أَو مزيدٌ، أَو حاجة، أَو إبطاءٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنتاف
جذر الكلمة: نوف

- أَنَافَ الشيءُ: ارتفع. يقال: أَناف البناءُ.|أَنَافَ العَدَدُ: زاد على العَقْدِ.|أَنَافَ عليه: أَشرَف., النَّوْفُ : الصّوتُ.|النَّوْفُ أَسفلُ الذَّيل.|النَّوْفُ السَّنامُ العالي. والجمع : أَنْوَافٌ., المُنِيفُ : المُشْرِفُ على غيره. يقال: عِزٌّ مُنِيفٌ: عالٍ تامٌّ.| وقصرٌ مُنيفٌ: طويلٌ في ارتفاع., نَافَ الشيءُ نَافَ نوْفاً: علا وارتفع.|نَافَ الضَّبُعُ: صَالَتْ.|نَافَ عليه: أَشرفَ.|نَافَ الرَّضيعُ الثَّدْيَ ونحوَه: مَصَّه., النِّيَافُ : الطويل في ارتفاع. يقال: قَصْرٌ نِيافٌ.| وفلاةٌ نِيافٌ: طويلةٌ عريضة.| وامرأَة نيافٌ: تامةُ الطول والحُسْن., النَّيِّفَةُ : ما بين العَقْدَين. يقال: امرأَةٌ نيِّفَةٌ: تامَّةُ الطول والحسن., تَنَافتِ الأَحكامُ أَو الآراءُ: تعارضت وتباينت.


المعجم الغني
الكلمة: أنتاف
جذر الكلمة: نوف

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| نُفْتُ، أَنُوفُ، نُفْ، مصدر نَوْفٌ.|1- نَافَ البِنَاءُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ.|2- نَافَ عَلَيْهِ : أَشْرَفَ.|3- نَافَ الرَّضِيعُ الثَّدْيَ : مَصَّهُ- نَافَ مِنَ الثَّدْيِ., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| نَيَّفَ، يُنَيِّفُ، مصدر تَنْيِيفٌ- نَيَّفَ عَدَدُ الْحَاضِرِينَ عَلَى الْمِائَةِ :زَادَ., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| أَنَافَ، يُنيفُ، مصدر إِنافَةٌ.|1- أَنافَ على السَّهْلِ : أَشْرَفَ عَلَيْهِ.|2- أَنافَتِ العِمارَةُ : اِرْتَفَعَتْ.|3- أَنافَ العَدَدُ : زادَ على العَقْدِ- عُمْرُهُ يُنيفُ على الأرْبَعينَ., (فاعل من أَنَافَ).|1- جَبَلٌ مُنِيفٌ :مُرْتَفِعٌ، شَامِخٌ، مُشْرِفٌ، مُطِلٌّ.|2- اِمْرَأَةٌ مُنِيفَةٌ : كَامِلَةُ الأَوْصَافِ، تَامَّةُ الطُّولِ وَالْحُسْنِ., 1- هَذَا نَيْفٌ عَلَى هَذَا : زَائِدٌ عَلَيْهِ.|2- وَيُكَنَّى بـ :نَيْفٌ : عَدَد مِنَ الوَاحِدِ إلَى الثَّلاَثَةِ، وَهِيَ لاَ تُسْتَعْمَلُ إِلاَّ بَعْدَ العُقُودِ وَبَعْدَ الْمِائَةِ وَالأَلْفِ: :عَشَرَةٌ ونَيْفٌ :، :أَرْبَعُونَ ونَيْفٌ :، :مِائَةٌ ونَيْفٌ :، :أَلْفٌ ونَيْفٌ : أَيْ أَكْثَرَ مِنْ، زِيَادَةً عَلَى- أَحَاطَ بِالْمُعَسْكَرِ أَلْفُ جُنْدِيٍّ ونَيْفٌ. ن: نَيِّفٌ., 1- هَذَا نَيِّفٌ عَلَى ذَاكَ : زَائِدٌ عَلَيْهِ- هَذَا الْجَبَلُ نَيِّفٌ عَلَى ذَاكَ.|2- وَيُكَنَّى بِـ :نَيِّف : عَدَد مِنَ الوَاحِدِ إِلَى الثَّلاَثَةِ، وَهِيَ لاَ تُسْتَعْمَلُ إِلاَّ بَعْدَ العُقُودِ، وَبَعْدَ الْمِائَةِ وَالأَلْفِ: :عَشَرَةٌ وَنَيِّفٌ :، :عِشْرُونَ وَنَيِّفٌ :، :مِائَةٌ وَنَيِّفٌ :، :أَلْفٌ وَنَيِّفٌ : أَيْ أَكْثَرَ مِنْ، زِيَادَة عَلَى... ن: نَيِّفٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: أنتاف
جذر الكلمة: توف

- 1- تافة : عيب|2- تافة : ذنب, 1- توفة : عيب|2- توفة : ذنب


المعجم الرائد
الكلمة: أنتاف
جذر الكلمة: نوف

- 1- ناف الشيء : ارتفع|2- ناف على الشيء : أشرف ، أطل|3- ناف الولد من الثدي : مصدر, 1- نيافة : رفعة|2- نيافة : لقب الكردينال في الكنيسة الكاثوليكية, 1- نيف الشيء على كذا : زاد, 1- مصدر ناف|2- « سنام » عال ، وهو الحدبة في ظهر الجمل|3- صوت الضبع|4- صوت|5- أسفل الذيل, 1- أناف الشيء : ارتفع « أناف الجبل »|2- أناف عليه : أشرف|3- أناف العدد على كذا : زاد, 1- نائف : زائد|2- نائف : مشرف ، مرتفع, 1- « جبل منيف » : مرتفع ، مشرف ، مطل|2- « إمرأة منيفة » : تامة الطول والحسن


المعجم المعاصر
الكلمة: أنتاف
جذر الكلمة: توف

- توفَّى يتوفَّى ، توفَّ ، توفّيًا ، فهو مُتَوَفٍّ ، والمفعول مُتَوَفًّى (للمتعدِّي) | • توفَّى جارُنا اليوم مات، استوفى أجله. |• توفَّى اللهُ الشَّخصَ.|1- أماته، قبض روحَه :-توفّاه الله وهو في مقتبل العمر، - {اللهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا} .|2- أنامه :- {وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ} .|3 - قبَض رُوحَه من الأرض بلا موت :- {إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ} .|• توفَّى الشَّخصُ حقَّه: استوفاه؛ أخذه كاملاً لم ينقص منه شيء :-توفّى أرباحَه من الشَّركة., تُوفِّيَ يُتوفَّى ، توفّيًا ، والمفعول مُتوفًّى | • تُوُفِّي الشَّخصُ مات، توفّاه الله |• تُوفِّي إلى رحمة ربّه: مات., نتّاف :صيغة مبالغة من نتَفَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنتاف
جذر الكلمة: نوف

- نَوْف :مصدر نافَ/ نافَ على., نيَّفَ على ينيِّف ، تنييفًا ، فهو مُنيِّف ، والمفعول مُنيَّف عليه | • نيَّف الرَّجلُ على الستِّين زاد :-نيَّف العددُ على ما تقول., أنافَ / أنافَ على يُنِيف ، أَنِفْ ، إنافةً ، فهو مُنِيف ، والمفعول مُنَاف عليه | • أناف البناءُ ارتفع :-بنى دارَه فوق جبل منيف |• عزٌّ مُنيف: عالٍ تامٌّ، - قصرٌ مُنيف: طويل في ارتفاع. |• أناف العددُ: زاد على العَقْد. |• أناف على الأمر: أشرف عليه :-أناف الجبلُ على سهل يجاوره، - أناف على الوصول., أَنوف ، جمع أُنُف، مؤ أنوف، جمع مؤ أُنُف: صيغة مبالغة من أنِفَ/ أنِفَ من: أبيّ النفس، كريم الأصل، نبيل، يكره أن يأتي الأفعال الدّنيئة. |• امرأةٌ أنوف: رائحةُ أنفها طيّبة., نافَ / نافَ على يَنُوف ، نُفْ ، نوفًا ، فهو نَائِف ، والمفعول مَنوف (للمتعدِّي) | • ناف البناءُ علا وارتفَع :-ناف الجبَلُ.|• ناف الرَّضيعُ الثّديَ: مصَّه. |• ناف عُمْرُ الشّخص على الستِّين: أشرف وقارب., إنافَة :مصدر أنافَ/ أنافَ على., نائِف :اسم فاعل من نافَ/ نافَ على., نَيِّف :- زائد على غيره :-هذا الجبلُ نَيِّف على ذاك.|2- زائدٌ على العَقد من واحدٍ إلى ثلاثة، وما كان من ثلاثة إلى تسعة فهو بِضعٌ ولا يُقال: خمسة عشر ونيِّف ولا نَيِّفٌ، وعشرة :-عشرةٌ/ ألفٌ ونيِّف، - نيِّف وثلاثون.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أنتاف
جذر الكلمة: نوف

- نَوْف :مصدر نافَ/ نافَ على.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنتاف
جذر الكلمة: نوف

- النوْف: السنام. والجمع أنوْاف. وناف الشيء ينوف، أي طال وارتفع.