المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أنتج
جذر الكلمة: نتج

- النِّتاجُ: اسم يَجْمع وضْعَ جميعِ البهائِمِ؛ قال بعضهم: هو في الناقة والفرس، وهو فيما سِوى ذلك نَتج، والأَول أَصح؛ وقيل: النِّتاجُ في جميع الدَّوابِّ، والوِلادُ في الغنم، وإِذا وَليَ الرجلُ ناقةً ماخِضاً ونِتاجَها حتى تضع، قيل: نَتَجها نَتْجاً. يقال: نَتَجْتُ الناقةَ (* قوله «نتجت الناقة إلخ» هو من باب ضرب كما في المصباح. والنتاج، بالفتح: المصدر، وبالكسر: الاسم، كما في هامش نسخ القاموس نقلاً عن عاصم.) أَنْتِجُها إِذا وَلِيتَ نَتاجَها، فأَناناتِجٌ، وهي مَنْتُوجةٌ؛ وقال ابن حِلِّزةَ: لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها، إِنك لا تَدْرِي مَنِ الناتجُ وقد قال الكميت بيتاً فيه لفظ ليس بالمُسْتَفِيضِ في كلام العرب، وهو قوله: لِيَنْتَتِجُوها فِتْنَةً بعدَ فِتْنَةٍ والمعروف من الكلامِ ليَنْتِجُوها. التهذيب عن الليث: لا يقال نَتَجَتِ الشاةُ إِلا أَن يكون إِنسان يَلي نَتاجَها، ولكن يقال: نُتِجَ القومُ إِذا وضَعَتْ إِبلُهم وشاؤُهم؛ قال: ومنهم من يقول: أَنْتَجَتِ الناقَةُ إِذا وضَعَتْ؛ وقال الأَزهري: هذا غلط، لا يقال أَنْتَجَتْ بمعنى وَضَعَتْ؛ وفي الحديث: كما تُنْتَجُ البَهيمةُ بَهِيمَةً جَمْعاءَ أَي تَلِدُ؛ قال: يقال نُتِجَتِ الناقةُ إِذا ولدت، فهي مَنْتُوجةٌ، وأَنْتَجَتْ إِذا حَملت، فهي نَتُوجٌ، قال: ولا يقال مُنْتِجٌ. ونَتَجْتُ الناقةَ أَنْتِجُها إِذا ولَّدْتَها. والناتِجُ للإِبل: كالقابلة للنساء. وفي حديث الأَقرع والأَبرص: فأُنْتِجَ هذانِ، ووَلَّدَ هذا؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في الرواية أُنْتِجَ، وإِنما يقال نُتِجَ، فأَما أَنْتَجَتْ، فمعناه إِذا حمَلَت وحان نَتَاجُها؛ ومنه حديث أَبي الأَحوص: هل تَنْتِج إِبلَك صِحاحاً آذانُها؟ أَي تُوَلِّدها وتَلي نَتاجَها. أَبو زيد: أَنْتَجَتِ الفرسُ، فهي نُتوجٌ ومُنْتِجٌ إِذا دنا وِلادُها وعظم بطنها. وقال يعقوب: إِذا ظهر حملها؛ قال: وكذلك الناقة، ولا يقال مُنْتِجٌ، قال: وإِذا ولدت الناقةُ من تلقاء نفسها ولم يلِ نَتَاجَها، قيل: قد انْتَتَجَتْ، وحاجَى به بعض الشعراء فجعله للنخل، فقال أَنشده ابن الأَعرابي:إِنَّ لنَا مِن مالِنا جِمالا؛ مِنْ خَيْرِ ما تَحْوي الرجالُ مالا، نَحْلُِبُها غُزْراً ولا بِلالا بِهِنَّ، لا علاً ولا نِهالا، يُنْتَجْن كلَّ شتْوةٍ أَجْمالا يقول: هي بَعْلٌ لا تحتاج إِلى الماء. وقد نَتَجَها نَتْجاً ونَتَاجاً ونُتِجَتْ. وأَما أَحمد بن يحيى فجعله من باب ما لا يُتكلم به إِلا على الصيغة الموضوعة للمفعول؛ الجوهري: نُتِجَتِ الناقةُ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، تُنْتَجُ نَتَاجاً، وقد نَتَجَها أَهلُها نَتْجاً؛ قال الكميت: وقال المُذَمِّرُ للناتِجينَ: متى ذُمِّرَتْ قَبْلِيَ الأَرْجُلُ؟ والنَّتُوجُ من الخيل وجميعِ الحَافِرِ: الحَامِلُ، وقد أَنْتَجَتْ؛ وبعضهم يقول: نَتَجَتْ، وهو قليل. الليث: النَّتُوجُ الحامِلُ من الدوابِّ؛ فرس نَتُوجٌ وأَتانٌ نَتوج: في بطنها ولد قد استبان؛ وبها نِتاجٌ أَي حَمل، قال: وبعض يقول للنَّتوج من الدواب: قد نَتَجَتْ بمعنى حملت، وليس بعامّ. ابن الأَعرابي: نُتِجَتِ الفرسُ والناقةُ: ولَدت، وأُنْتِجَتْ: دَنا وِلادُها، كلاهما فِعْلُ ما لم يُسَمَّ فاعله؛ وقال: لم أَسمع نَتَجَت ولا أَنْتَجَتْ على صيغة فعل الفاعل؛ وقال كراع: نُتِجَتِ الفَرَسُ، وهي نَتُوجٌ، ليس في الكلام فُعِلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا، وقولهم: بُتِلَتِ النخلةُ عن أُمِّها وهي بَتُولٌ إِذا أُفْرِدَت؛ وقال مرة: أَنْتَجَتِ الناقةُ وهي نُتوجٌ إِذا ولَدت، ليس في الكلام أَفْعَلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا، وقولهم: أَخْفَدَتِ الناقةُ وهي خَفُودٌ إِذا أَلقت ولدها قبل أَن يتم، وأَعَقَّتِ الفرسُ وهي عَقُوقٌ إِذا لم تحمل، وأَشَصَّتِ الناقةُ وهي شَصُوصٌ إِذا قلَّ لبنها؛ وناقةٌ نَتِيجٌ: كَنَتُوجٍ، حكاها كراع أَيضاً.وقال أَبو حنيفة: إِذا نَأَتِ الجَبْهةُ نَتَّجَ الناسُ ووَلَّدوا واجْتُنِيَ أَوَّلُ الكَمْأَةِ، هكذا حكاه نتَّج، بتشديد التاء، يذهب في ذلك إِلى التكثير. وبالناقة نِتاجٌ أَي حمل. وأَنْتَجَ القومُ: نُتِجَتْ إِبلهم وشاؤُهم. وأَنْتَجَتِ الناقةُ: وضعت من غير أَن يليها أَحد. والريح تُنْتِجُ السحابَ: تَمْريه حتى يخرج قطره. وفي المثل: إِن العَجْزَ والتواني تَزاوَجا فأَنْتَجا الفَقْر. يونس: يقال للشاتين إِذا كانتا سنّاً واحدة: هما نَتيجةٌ، وكذلك غنمُ فلان نَتائِجُ أَي في سن واحدة. ومَنْتِجُ الناقةِ: حيث تُنْتَجُ فيه، وأَتَتِ الناقةُ على مَنْتِجِها أَي الوقتِ الذي تُنْتَجُ فيه، وهو مَفْعِلٌ، بكسر العين.


معجم لسان العرب
الكلمة: أنتج
جذر الكلمة: نجج

- نَجَّتِ القُرْحَةُ تَنِجُّ، بالكسر، نَجًّا ونَجِيجاً: رَشَحَت؛ وقيل: سالَتْ بما فيها. الأَصمعي: إِذا سال الجُرْح بما فيه، قيل: نَجَّ يَنِجُّ نَجِيجاً؛ قال القَطِران: فإِنْ تَكُ قُرْحةٌ خَبُثَتْ ونَجَّتْ، فإِنَّ الله يَفعل ما يَشاء وهذا البيت أَورده الجوهري منسوباً لجرير، ونبه عليه ابنُ بَرِّي في أَماليه أَنه للقَطِران، كما ذكره ابن سيده. يقال: خَبُثَتِ القُرْحة إِذا فسَدت وأَفْسَدت ما حَولها؛ يُريد أَنها، وإِن عَظُمَ فسَادُها. فاللهُ قادرٌ على إِبْرَائِها. وفي حديث الحجاج: سأَحْمِلُك على صَعْبٍ حَدْباءَ (* قوله «صعب حدباء» كذا ضبط صعب في الأصل بالتنوين، وكذا فيما بأيدينا من النهاية هنا وفي حدبر.) حِدْبارٍ يَنِجُّ ظهرُها أَي يسيلُ قَيْحاً، وكذلك الأُذُن إِذا سال منها الدَّمُ والقَيْحُ. وأُذُنٌ نَجَّةٌ: رافِضةٌ بما لا يُوَافِقُها من الحديث. ويقال: جاء بِأَدْبَرَ يَنِجُّ ظهرُه. ونَجَّ الشيءَ من فيه نَجًّا: كمجَّه. ونَجْنَجَ في رأْيه وتَنَجْنَجَ: اضطرَبَ. وتَنَجْنَجَ لحمُه (* قوله «وتنجنج لحمه إلخ» تبع الجوهري فيه. والذي في القاموس هو غلط، وإِنما هو تبجبج، بياءين اهـ. وفي شرحه أَصل الردّ للهروي في الغريبين.) أَي كَثُرَ واسترخَى. ونَجْنَجَ أَمْرَه إِذا ردَّد أَمْرَه ولم يُنَفِّذْه؛ وقال ذو الرمة: حتى إِذا لم يَجِدْ وَغْلاً ونَجْنَجَها مَخافةَ الرَّمْيِ، حتى كلُّها هِيمُ والنَّجْنَجَةُ: التحريك والتقليب. ويقال: نَجْنِجْ أَمْرَك فلَعَلَّك تَجِدُ إِلى الخُرُوج سَبيلاً. ونَجْنَجَ إِذا هَمَّ بالأَمْرِ ولم يَعْزِم عليه. الليث: النَّجْنَجةُ الجَوْلَةُ عند الفَزْعةِ؛ وقال العجاج:ونَجْنَجَتْ بالخَوْف مَن تَنَجْنَجا أَبو تراب: قال بعضُ غَنيٍّ: يقال لجَْلَجْتُ اللُّقْمة ونَجْنَجْتها إِذا حَرَّكْتَها في فِيك وردَّدْتَها فلم تَبْتَلِعْها.شجاع السّلَمي: مَجْمَجَ بي ونَجْنَجَ إِذا ذَهَب بكَ في الكلام مَذْهباً على غير الاسْتِقامة،وردَّكَ مِنْ حالٍ إِلى حالٍ. ابن الأَعرابي: مَجَّ ونَجَّ، بمعنى واحد؛ وقال أَوس: أُحاذِرُ نَجَّ الخَيلِ فَوْقَ سَراتِها، ورَبًّا غَيُوراً، وَجْهُه يتمَعَّر نَجَّتُها: إِلْقاؤُها زَوالَها (* هكذا في الأصل.) عن ظهورها.ونَجْنَجَ الرجُلَ: حَرَّكَه. ونَجْنَجَه عن الأَمر: كَفَّه؛ قال: فَنَجْنَجَها عن ماءِ حَلْيَةَ، بعدما بَدَا حاجِبُ الإِشْراق، أَو كاد يُشْرِقُ والنَّجْنَجَةُ: الحَبس عن المَرْعى. ونَجْنَجَ إِبلَه نَجْنَجَةً إِذا ردّها عن الماء. الجوهري: نَجْنَجَ إِبِلَه إِذا ردَّها على الحَوض؛ وأَنشد بيت ذي الرمة: حتى إِذا لم يجد وَغْلاً ونَجنَجَها والنَّجْنَجَةُ: تَرْديدُ الرأْي. ونَجْنَجت عيْنُه غارت. واليَنْجُوجُ والأَنجُوجُ: العود الذي يُتبَخَّرُ به؛ قال أَبو دواد: يَكْتَبِينَ الأَنْجُوجَ في كَبَّةِ المَشْـ ـتَى، وبُلْهٌ أَحْلامُهُنَّ وِسامُ وفي حديث سَلْمَانَ: أَهْبِطَ آدَمُ من الجنة وعليه إِكْلِيلٌ، فَتحاتَّ منه عودُ الأَنْجُوج؛ هو لغة في العود الذي يُتَبَخَّر به، والمشهور فيه أَلَنْجوج ويَلَنْجُوج وأَلَنْجَج، والأَلف والنون زائدتان؛ وفي الحديث: مَجامِرُهُمُ الأَلَنْجوج؛ قال ابن الأَثير: كأَنه يَلِجُّ في تَضَوُّعِ رائحتهِ، وهو انتشارُها.


معجم تاج العروس
الكلمة: أنتج
جذر الكلمة: نتج

- : (تْتِجت النّاقةُ) والفَرسُ (كعُنِيَ) ، صَرَّحَ بِهِ ثعلبٌ والجوهريّ، نَتْجاً و (نِتَاجاً) ، بِالْكَسْرِ، (وأُنْتِجت) بالضّمّ: إِذا وَلَدَت. وبعضُهم يَقُول: نَتَجَتْ، وَهُوَ قليلٌ. وَعَن ابْن الأَعرابيّ: نُتِجَت الفَرسُ والنَّاقةُ: وَلَدت، وأُنْتِجت: دَنَا وِلاَدُها؛ كِلَاهُمَا فِعْلُ مَا لم يِسمَّ فاعلُه. وَقَالَ: وَلم أَسمعْ نَتَجَتْ وَلَا أَنْتَجتْ على صِيغَة فِعْلِ الفاعلِ. (وَقد نَتَجها أَهلُها) يَنْتِجُها نَتْجاً، وذالك إِذا وَلِيَ نَتَاجَها، فَهُوَ ناتِج، وَهِي مَنْتُوجة. وَفِي (التَّهْذِيب) الّناتِج للإِبلِ: كالقابِلة للنِّساءِ. وَفِي حَدِيث أَبي الأَحوص: (هَل تَنْتِجُ إِبلَك صِحاحاً آذانُها) ؟ : أَي تُوَلِّدها وتَلِي نَتَاجَها. (وأَنتَجَت الفَرَسُ) : إِذا حَمَلَت و (حَانَ نَتَاجُها) . قَالَ أَبو زيدٍ: (فَهِيَ نَتُوجٌ) ومُنْتِج: إِذا دَنا وِلادُها وعَظُمَ بَطْنُها. وَقَالَ يَعقوبُ: إِذا ظَهَرَ حَمْلُها. قَالَ: وكذالك النصاقَة. و (لَا) يُقال: (مُنْتِجٌ) وَعَن اللَّيْث: لَا يُقال: نَتَجَتِ الشَّاةُ إِلاَّ أَن يكون إِنسانٌ يَلِي نَتَاجَها، ولاكن يُقَال: نُتِجَ القَوْمُ: إِذا وَضَعَتْ إِبلُهم وشَاؤُوهم، قَالَ: وَمِنْهُم من يَقُول: أَنْتَجتِ النّاقةُ: إِذا وَضَعَت. وَقَالَ الأَزهيّ: هاذا غلطٌ، لَا يُقال: أَنْتَجَت، بِمَعْنى وَضَعَتْ. قَالَ: وَيُقَال نُتِجَت: إِذا وَلَدَت، فَهِيَ مَنْتوجة؛ وأَنْتَجَت: إِذا حَمَلَت، فَهِيَ نَتُوجٌ، وَلَا يُقال: مُنْتِجٌ. وَقَالَ الَّليث: النَّتُوجُ: الحامِلُ من الدَّوابِّ، فَرَسٌ نَتُوجٌ: فِي بَطْنِها وَلَدٌ قد استَبانَ، وَبهَا نِتَاجٌ، أَي حَمْل. قَالَ: وبعضٌ يَقُول للنَّتوجِ من الدَّوابّ: قد نَتَجَت، بِمَعْنى حَمَلت، وَلَيْسَ بعامّ. وَقَالَ كُراع: نُتِجَت الفَرسُ، وَهِي نَتُوجٌ. لَيْسَ فِي الْكَلَام فُعِل وَهِي فَعُولٌ إِلاّ هاذا، وقَوْلُهم: بُتِلَت النَّخلةُ عَن أُمِّها وَهِي بَتُولٌ: إِذا أُفْرِدَت. وَقَالَ مَرَّةً: أَنْتَجَت النَّاقةُ فَهِيَ نَتَوجٌ: إِذا وَلَدَتْ. لَيْسَ فِي الْكَلَام أَفْعَلَ وَهُوَ فَعَولٌ إِلاّ هاذا، وَقَوْلهمْ: أَخْفَدَت النصاقةُ وَهِي خَفُودٌ إِذا أَلْقَتْ وَلَدَها قبل أَن يَتِمّ، وأَعَقَّت الفَرسُ فَهِيَ عَقُوق: إِذا لم تَحْمِل، وأَشَصَّت النَّاقةُ وَهِي شَصُوصٌ: إِذا قَلَّ لَبنُها. ونَاقَةٌ نَتِيجٌ كنَتُوجٍ؛ حَكَاهَا كُراع أَيضاً. (و) أَتَت النَّاقةُ على مَنْتِجِها، (المَنْتِجُ، كمَجْلِس: الوَقْتُ الَّذِي نُنْتَج فِيهِ) . (و) عَن يُونُسَ: يُقَال للشَّاتَيْنِ إِذا كَانَتَا سِنًّا وَاحِدَة: هما نَتِيجةٌ، وكذالك (غَنَمِى نَتائِجُ: إِذا كانَتْ فِي سِنَ وَاحِدَة) . (و) يُقَال: (انْتَتَجَتِ النَّاقةُ) ، من بَاب الافتعال، إِذا (ذَهبت على وَجْهِها فولَدَتْ حَيْثُ لَا يُعْرَفُ مَوْضِعُها) . قَالَ يَعقوبُ: وإِذا ولَدَت النَّاقةُ من تِلْقَاءِ نَفْسِها وَلم يَلِ نَتَاجَها أَحدٌ قيل: قد انْتَتَجَتْ. وَقد قَالَ الكُميت بَيتاً فِيهِ لفظٌ لَيْسَ بالمستفيضِ فِي كَلَام الْعَرَب، وَهُوَ قَوْله: لِيَنْتَتِجُوها فِتْنَةً بعد فِتْنَة وَالْمَعْرُوف من الْكَلَام: ليَنْتِجوها. (وتَنَتَّجَت) النَّاقةُ: إِذا (تَزَحَّرَت لِيَخْرُجَ وَلَدُها) . كَذَا فِي (الأَساس) . (وأَنْتَجوا: أَي عِندَهُم إِبلٌ حَواملُ تُنْتَج) . وأَنْتَجوا: تُتجَت إِبلُهم وشَاؤُهم. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: تَناتَجتِ الإِبلُ: إِذا انْتُتِجَت. ونُوق مَناتِيجُ. وَمن الْمجَاز: الرِّيح تُنْتِجُ السحَابِ: تَمْرِيه حَتَّى تُخرِجَ قَذْرَه. وَقَالَ أَبو حنيفَة: إِذا نَأَتِ الجَبْهةُ نَتَّجَ النَّاسُ ووَلَّدوا، واجْتُنِيَ أَوّلُ الكَمْأَةِ؛ هاكذا حَكَاهُ نَتَّجَ، بالتّشديد، يَذهب فِي ذالك إِلى التّكثير. وَفِي مَثَل: (العَجْزُ والتَّوانِي تَزَاوَجَا فأَنْتَجَا الفَقْرَ) . وهاذه المُقدِّمة لَا تُنْتِج نَتيجةً صادِقةً: إِذا لم يكن لَهَا عاقِبَةٌ محمودةٌ. وَيُقَال: هَذَا الوَلدُ نَتِيجُ وَلَدى: إِذا وُلِدَا فِي شهْرٍ أَو عامٍ وَاحِد. وهاذه نَتيجةٌ من نَتائجِ كَرَمِك. وقَعَدَ مِنْتَجاً: قاضِياً حاجتَه، جُعِل ذالك نِتاجاً (لَهُ) كَذَا فِي (الأَساس) .


معجم تاج العروس
الكلمة: أنتج
جذر الكلمة: نجج

- : ( {نَجَّت القُرْحَةُ} تَنِجّ) ، بِالْكَسْرِ، ( {نَجًّا} ونَجِيجاً) : إِذا رَشَحَت، وَقيل: (سالَت بِمَا فِيهَا) . قَالَ الأَصمعيّ: إِذا سالَ الجُرْحُ بِمَا فِيهِ قيل: نَجَّ {يَنِجُّ} نَجيجاً. قَالَ القَطِرانُ: فإِنْ تكُ قُرْحَةٌ خَبُثَت {ونَجَّتْ فإِنّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشاءُ وهاذا البيتُ أَورَده الجَوهريّ مَنسوباً لجرير، ونَبَّه عَلَيْهِ ابنُ بَرِّيّ فِي أَماليه أَنه للقَطِران، كَمَا ذَكره ابنُ سَيّده. قلت: وهاكذا فِي كتاب (الأَلفاظ) لِابْنِ السّكّيت: يُقَال خَبُثَت القُرْحَةُ: إِذا فَسَدَتْ وأَفسَدتْ مَا حَوْلَها، يُرِيد أَنّها وإِن عَظُم فَسادُها فإِن الله قادرٌ على إِبرائها. وَفِي حديثِ الحَجَّاج: (سأَحمِلُكَ على صَعْبٍ حَدْباءَ حِدْبارٍ} يَنِجّ ظَهْرُها) أَي: يَسِيل قَيْحاً. وكذالك الأُذنُ إِذا سالَ مِنْهَا الدَّمُ والقَيْحُ. ( {ونَجْنَجَ) فُلاناً عَن الأَمرِ: كَفَّه و (مَنَعَ. و) } نَجْنَجَ: إِذا (حَرَّكَ) وقَلَّبَ. وَيُقَال: {نَجْنِجْ أَمرَك فلعلَّك تَجِدُ إِلى الخُروج سَبِيلا. (و) نَجْنَحَ (الأَمرَ) : إِذا (هَمْ بِهِ وَلم يَعْزِم عَلَيْهِ) ، أَو رَدّدَ أَمْرَهُ وَلم يُنفِّذه. (و) نَجْنَجَ (الإِبلَ) : إِذا رَدّها عَن الماءِ. وَعبارَة الجوهريّ: نَجْنَجَ إِبلَه: إِذا (رَدَّدَها على الحَوْض) وأَنشد بَيتَ ذِي الرُّمَّة: حتَّى إِذَا لم يَجِدْ وَغْلاً} ونَجْنَجَها مَخَافةَ الرَّمْيِ حتَّى كلُّها هِيمُ (و) عَن اللَّيْث: نَجْنَجَ، إِذا (جالَ عِنْد الفَزعِ) و (نَجْنَجَ) القَومُ: (صافُوا فِي المَرْبَعَ) ؛ هاكذا بالموحْدة، وَفِي أُخرَى بالمثنّاة الفوقيّة، (ثُمَّ عَزَموا على تَحَضُّرِ المِياهِ) . (و) يُقَال: ( {تَنَجْنَجَ) ، إِذا (تَحرَّكَ) . (و) نَجْنَجَ فِي رأْيه} وتَنَجْنَجَ: (تَحيَّرَ) واضطَربَ. (وقولُ الجوهريّ:) تَنَجْنَجَ لَحمُه، أَي كَثُرو (اسْتَرخى، غَلَطٌ، وإِنما هُوَ تَبَجْبَجَ، بباءَينِ) موحّدتين وَقد تقدّم، وَهَذَا الَّذِي ردّ بِهِ عَلَيْهِ هُوَ قَول الهَرويّ بِعَيْنِه، كَذَا وُجِد بخطّ أَبي زكريّا فقي هَامِش (الصّحاح) . ( {ونَجَّ: أَسْرَعَ، فَهُوَ} نَجوجٌ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: نَجَّ الشَّيْءَ مِن فِيهِ {نَجًّا: كمَجَّه. وَعَن أَبي تُرابٍ: قَالَ بعض غَنِيّ: يُقَال: لَجْلَجْتُ اللُّقْمةَ ونَجْنَجْتُهَا: إِذا حَرَّكْتَها فِي فِيك ورَدَّدتها فَلم تَبتلِعْها. وَعَن شُجاعٍ السّلَميّ: مَجْمَعَ بِي} ونَجّنَج: إِذا ذَهَبَ بك فِي الكلامِ مَذْهباً على غير استقامةٍ، ورَدَّك من حَال إِلى حالٍ. وَعَن ابْن الأَعرابيّ: مَجّ ونَجّ، بِمَعْنى واحدٍ. وَقَالَ أَوْسٌ: أُحاذِرُ {نَجَّ الخَيْلِ فَوْقَ سَرَاتِهت ورَبًّا غَيُوراً وَجْهُهُ يَتَمعَّرُ نَجَّتُهت: إِلقاؤُها عَن ظُهورِها. } والنَّجْنَجَةُ: الحَبْسُ عَن المَرْعَى ونَجْنَجَتْ عَينُه: غارَتْ. {واليَنْجُوجُ} والأَنْجُوجُ: عُودُ البَخُورِ. قَالَ أَبو دُوَادٍ. يَكْتَبِينَ {الأَنْجُوجَ فِي كَبَّة المَشْ تَى وبُلْهٌ أَحْلاَمُهُمنّ وِسامُ وَفِي حَدِيث سَلْمان: (أُهْبِطَ آدَمُ من الجَنَّة وَعَلِيهِ إِكليلٌ، فتَحَاتَّ مِنْهُ عُودُ} الأَنْجْوجِ) ، وَالْمَشْهُور فِيهِ {أَلَنْجُوج} ويَلَنْجُوج، وَقد تقدّم. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: ! النَّجَجُ: كِنَايةٌ عَن النِّكاحِ، والخاءُ لُغَة.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنتج
جذر الكلمة: نتج

- النِّتَاجُ : ثمرةُ الشيء., النَّتِجَةُ : ثمرةُ الشيء.|النَّتِجَةُ ما تُفْضِي إليه مقدماتُ الحكم.| وتطلق أَيضًا على التقويم السنويِّ المستخرج من الحساب الفلكي . والجمع : نَتائِجُ., أنْتَجَتِ الناقة: حان نَتاجها.|أنْتَجَتِ ولدت.| وفي المثل: :-إن العجزَ والتَّوانيَ تزاوجا فأَنتجا الفقر.|أنْتَجَتِ الشيءُ: ظهر نِتاجُه.|أنْتَجَتِ فلانٌ الشيء: تولاه حتى أتى نِتاجُه ., تَنَاتَجَتِ الماشيةُ ونحوُها: توالدت., المَنْتِجُ : وقتُ الإنتاج. والجمع : مَناتج., النَّتُوجُ : المُثْمِرُ. يقال: شَجرة نتوجٌ، وناقةٌ نتوج., المَنتُوجَةُ : الأشياءُ المستثمرة. والجمع : من منتوجات., نَتَجَ الناقةَ: نَتْجًا، ونَتاجًا: أَو لدَها فهو ناتجٌ، والناقة منتوجةٌ، والولد نِتاجٌ ونتيجة.| والشيء: تولاه حتى أتى نِتَاجه., استَنْتَجَ الشيء: حاول نَتاجه.|استَنْتَجَ استنبطه. يقال: استنتج الحُكْمَ من أَدلَّتِهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنتج
جذر الكلمة: نجج

- تَنَجْنَجَ : تحرّك. يقال: تنجنج في أمره: تحيّر واضطرب., نَاجَ نَاجَ نَوْجًا: راءى بعمله., نَجْنَجَهُ : حَرَّكه وقَلَّبه. يقال: نجنج اللُّقْمَةَ في فِيهِ. يقال: نجنج رأْيَهُ: ردَّدَهُ ليجد إلى ما يريد سبيلاً.


المعجم الغني
الكلمة: أنتج
جذر الكلمة: نتج

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَنْتَجَ).|1- عَامِلٌ مُنْتِجٌ : الْمُسَاهِمُ فِي إِنْتَاجِ عَمَلٍ مَّا.|2- عَمَلٌ مُنْتِجٌ : الْمُعْطِي إِنْتَاجاً- أَعْمَالٌ مُنْتِجَةٌ :-الدُّوَلُ العَرَبِيَّةُ الْمُنْتِجَةُ لِلنَّفْطِ.|3- مُنْتِجٌ سِينِمَائِيٌّ : الْمُسَاهِمُ فِي إِنْتَاجِ الأَفْلاَمِ السِّينِمَائِيَّةِ., جمع: ـات. | 1- مَنْتُوجُ حَقْلٍ : مَحْصُولُهُ، غَلاَّتُهُ- الْمَنْتُوجَاتُ الفِلاَحِيَّةُ.|2- الْمَنْتُوجَاتُ الصِّنَاعِيَّةُ : مَصْنُوعَاتُ الصِّنَاعَةِ., (فعل: سداسي متعد بحرف).| اِسْتَنْتَجْتُ، أَسْتَنْتِجُ، اِسْتَنْتِجْ، مصدر اِسْتِنْتاجٌ.|1- اِسْتَنْتَجَ القاعِدَةَ مِنَ الأمْثِلَةِ : اِسْتَخْرَجَها، اِسْتَنْبَطَها.|2- اِسْتَنْتَجَ الفَلاَّحُ مِنَ الرِّياحِ البارِدَةِ أَنَّ الأمْطارَ قادِمَةٌ : اِسْتَطْلَعَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَتَجْتُ، أَنْتُجُ، اُنْتُجْ، مصدر نَتْجٌ، نَتَاجٌ.|1- نَتَجَتِ البَهِيمَةُ وَلَداً : وَضَعَتْ وَلَداً، حَمْلاً.|2- نَتَجَتْ مَشَاكِلُ مِنْ سُوءِ تَصَرُّفِهِ : أَيْ أَنَّ سُوءَ تَصَرُّفِهِ نَشَأَتْ عَنْهُ مَشَاكِلُ.|3- نَتَجَ العَمَلَ : تَوَلاَّهُ حَتَّى أَتَى نِتَاجَهُ., جمع: نَتَائِجُ. | 1- كَانَ فَوْزُهُ نَتِيجَةَ جُهْدٍ مُتَوَاصِلٍ : ثَمَرَةَ جُهْدٍ...|2- نَتِيجَةُ الامْتِحَانِ : حَصِيلَتُهُ أَكَانَتْ إِيجَابِيَّةً أَوْ سَلْبِيَّةً- جَاءتْ نَتَائِجُ الامْتِحَانِ سَارَّةً.|3- أَسْفَرَتِ الْحَادِثَةُ عَنْ نَتَائِجَ خَطِيرَةٍ : مَا يُسْفِرُ عَنِ الْمُقَدِّمَاتِ., (فاعل من نَتَجَ).|1- نَاتِجُ الْحِسَابِ : الْحَاصِلُ.|2- خَطَأٌ نَاتِجٌ عَنْ عَدَمِ الفَهْمِ : نَاجِمٌ عَنْ ..., جمع: ـات. | (مصدر اِسْتَنْتَجَ).|-اِسْتِنْتاجُ القاعِدَةِ : اِسْتِخْراجُها، اِسْتِنْباطُها., (مصدر أَنْتَجَ).|1- يَزيدُ إِنْتاجُ الْمَعْمَلِ يَوْمِيّاً : ما يَصْنَعُهُ العُمَّالُ مِنْ مَوَادَّ.|2- كانَ الإِنْتاجُ الزِّراعِيُّ لِهَذِهِ السَّنَةِ وافِراً : ما تُعْطيهِ الأَرْضُ مِنْ مَحْصولِ الفَواكِهِ أَوِ الخُضَرِ أَوِ الحُبوبِ.|3- الإنْتاجُ الأَدَبِيُّ : الكِتاباتُ الأَدَبِيَّةُ وَاِبْتِكارَاتُها.|4- قَلَّ إِنْتاجُهُ : تَضاءَلَ ما يُقَدِّمُهُ مِنْ عَمَلٍ.|5- طاقَةُ الإِنْتاجِ : طاقَةُ ما يُنْتَجُ.|6- هَذَا الفِلْمُ مِنْ إِنْتاجِ..- : مِنْ إِنْجازِ وَتُهَيِّئ وَتَحْضيرِ..., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْتَجْتُ، أُنْتِجُ، أَنْتِجْ، مصدر إِنْتاجٌ.|1- أَنْتَجَتِ الدَّابَّةُ : كانَتْ على أُهْبَةِ أَنْ تَضَعَ حَمْلَها.|2- أَنْتَجَ الشَّجَرُ : ظَهَرَ نِتاجُهُ.|3- أَنْتَجَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : أَجْرَتْ قَطْرَهُ.|4- أَنْتَجَ آلَةً : صَنَعَها، أَنْشَأَها، اِبْتَكَرَها- أَنْتَجَ الْمَعْمَلُ مَوَادَّ جَديدَةً :-لا تُنْتِجُ هذِهِ الْمَعامِلُ إِلاَّ الآلاتِ الكَهْرَبائِيَّةَ.|5- أَنْتَجَ السُّكَّرَ مِن الشَّمَنْدَرِ : وَلَّدَهُ، خَلَقَهُ.|6- أَنْتَجَ السِّينِمائِيُّ فِلْماً : أَنْجَزَهُ، هَيَّأَهُ., 1- نِتَاجُ الْمَوَاشِي : مَا تَضَعُهُ الْمَوَاشِي.|2- نِتَاجُ مَصْنَعٍ : مَا يَصْنَعُهُ مِنْ صَنَائِعَ.|3- نِتَاجُ شَاعِرٍ أَوْ كَاتِبٍ : مَا يَضَعُهُ مِنْ شِعْرٍ أَوْ نَثْرٍ.|4- نِتَاجُ الفِكْرِ., إِنْتاجِيَّةُ الْمَعْمَلِ : العائِدُ مِنْ تِجارَةِ سِلْعَةٍ أَوْ خِدْمَةٍ في فَتْرَةٍ مُعَيَّنَةٍ، وَيَتِمُّ تَقْديرُها بِوَحَداتٍ عَيْنِيَّةٍ أَوْ نَقْدِيَّةٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: أنتج
جذر الكلمة: نتج

- 1- منتج : الذي يسهم بأمواله في إنتاج الأفلام السينمائية ونحوها, 1- منتوجة من البهائم الحامل التي دنا وقت ولادتها والتي يعتنى بها حتى تضع|2- منتوجة : أشياء مستثمرة, 1- مصدر استنتج|2- إستخراج النتائج من المقدمات, 1- تناتجت الماشية : توالدت, 1- أنتجت الدابة : حان « نتاجها » ، أي ولادتها|2- أنتج : كانت عنده دواب « تنتج » ، أي تلد|3- أنتج الشيء : ولده ، صنعه « أنتج الكهرباء من الماء ، أنتج المصنع كذا آلات »|4- أنتجت الريح السحاب : أجرت ماءه, 1- أنتجت الدابة ولدا : ولدته, 1- نتاج : ثمرة الشيء|2- نتاج : صغار البهائم|3- نتاج : حمل : « بالناقة نتاج »|4- نتاج : « نتاج الكاتب أو الشاعر » : ما يضعه من أدب أو شعر, 1- نتج الحامل من البهائم التي دنا وقت ولادتها : اعتنى بها حتى تضع|2- نتج البهيمة ولدا : ولدها ولدا|3- نتج الشيء من الشيء : خرج منه ، نشأ عنه « نتج الفيضان من الأمطار الغزيرة », 1- نتجت البهيمة ولدا : ولدته|2- نتج الولد : ولد|3- نتج القوم : وضعت إبلهم ومواشيهم, 1- نتجت البهيمة ولدا : ولدته|2- نتجت الريح السحاب : مرت به حتى يجري ماؤه, 1- تنتجت أنثى الحيوان : تمخضت ليخرج ولدها من بطنها, 1- نتوج : بهيمة حامل حان نتاجها|2- نتوج : مثمر, 1- نتيجة : ما يخرج من المقدمات وينشأ عنها : « نتيجة الامتحانات ، نتيجة العملية الحسابية »|2- نتيجة : ولد|3- نتيجة : « غنمه نتائج » : أي في سن واحدة, 1- إستنتج الشيء : جعله ينتج|2- إستنتج : إستخرج النتائج من المقدمات, 1- وقت تلد فيه البهائم ، جمع : مناتج


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنتج
جذر الكلمة: نتج

- ن ت ج: (نُتِجَتِ) النَّاقَةُ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ (تُنْتَجُ) (نَتَاجًا) وَ (نَتَجَهَا) أَهْلُهَا مِنْ بَابِ ضَرَبَ. وَ (أَنْتَجَتِ) الْفَرَسُ وَالنَّاقَةُ حَانَ (نَتَاجُهَا) وَقِيلَ اسْتَبَانَ حَمْلُهَا فَهِيَ (نَتُوجٌ) ، وَلَا يُقَالُ: (مُنْتِجٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: أنتج
جذر الكلمة: نتج

- إنتاجيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى إنتاج: :-عِلاوة/ كفاءة إنتاجيّة.|2- مصدر صناعيّ من إنتاج: عائد من سلعة أو خدمة في فترة ما مقدّرًا بوحدات عينيّة، أو نقديّة منسوبًا إلى كلفة إنتاجه :-عدم/ لا إنتاجيّة., أنتجَ يُنتج ، إنتاجًا ، فهو مُنتِج ، والمفعول مُنتَج (للمتعدِّي) | • أنتج الشَّيءُ ظهر نِتاجه :-أنتجتِ البقرةُ: ولَدت، وضعت، - أنتج الحقلُ: أعطى حاصِلاً، - أنتجتِ الزيتونةُ هذا العام.|• أنتجت الدَّابَّةُ: حان زمن وضعِها. |• أنتج فلانٌ الشَّيءَ.|1- نتَجه، تولاّه حتى أتى نِتاجه :-أنتج الناقةَ: ولَّدها، - أنتج الأديبُ عملاً إبداعيًّا بعد طول انقطاع، - إنّ العجز والتواني تزوجا فأنتجا الفقر [مثل] .|2- صنعه :-أنتج فيلمًا سينمائيًّا، - مصنع إنتاج سيارات., نَتْج :مصدر نتَجَ/ نتَجَ عن., نتَجَ / نتَجَ عن يَنتِج ، نَتْجًا ونَتَاجًا ، فهو ناتج ، والمفعول مَنْتوج | • نتَج الشّيءَ تولاّه حتى أتى نتاجه. |• نتَج البهيمةَ: أولدها. |• نتَجتِ الناقةُ ولدًا: ولدت أو حَمَلت من غير أن يليها أحد. |• نتَج الشّيءُ عن الشّيءِ: تسبّب عنه :-نتج هذا الخلافُ عن سوء تصرُّفك، - نتج عن ذلك ضرر كبير، - هذا ما نتج عن العصيان، - لم ينتُج عن الحادث أيّة خسائر في الأرواح., مُنتَج ، جمع مُنتَجات.|1- اسم مفعول من أنتجَ. |2 - غلّة، محصول، إنتاج إجماليّ :-منتجات زراعيّة/ صناعيّة/ نمطيّة/ مصنّعة/ مشتّقة/ تامّة الصُنع/ نصف مصنّعة/ النفط.|• تصميم مُنتج: تحديد مواصفات أجزاء منتج متكامل وعلاقاتها المتبادلة بعضها مع بعض., ناتِج ، جمع ناتجون (للعاقل) ونواتجُ (لغير العاقل)، مؤ ناتِجة، جمع مؤ ناتجات ونواتجُ.|1- اسم فاعل من نتَجَ/ نتَجَ عن. |2 - نتيجة الشّيء وثمرتُه :-إجماليّ/ صافي الناتج، - أضرار ناتجة عن/ من حريق، - أزمة ناتجة عن/ من أخطاء، - الدمار الناتج عن الانفجار |• النَّاتج الأخير: النتيجة لسلسلة من العمليّات أو التغيُّرات. |3 - (الجبر والإحصاء) ما يتحصَّل عليه بعد إجراء عمليّة حسابيّة. |4 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة تنشأ عن تفاعل كيميائيّ وتختلف في خصائصها عن خصائص الموادّ الدَّاخلة في التفاعل. |• النَّاتج القوميّ: (الاقتصاد) مجموع السِّلع والخدمات النِّهائيّة المتولِّدة عن نشاط مجتمع معيَّن في زمن ما، هو عادة سنة :-تُقَوَّم البلدان بناتجها القوميّ الخام., إنتاج :- مصدر أنتجَ. |2 - تولُّد الشّيء من الشّيء :-الإنتاج الكهربائيّ/ الزراعيّ/ الصناعيّ |• مراقبة الإنتاج: عمليّة إجراء الاختبارات والقياسات اللازمة للتَّحقُّق من مطابقة المنتجات للمواصفات المحدَّدة لها في التصميمات، - نوعيّة الإنتاج: المنتجات التي تكون مطابقة للشروط والمواصفات التقنيّة والعلميّة والصحيّة، - وسائل الإنتاج: العمل، والأدوات، والآلات. |3 - ما يَحصُل عن استغلال شيءٍ أو ابتكاره :-الإنتاج الأدبيّ/ السينمائيّ/ المسرحي، - إنتاج الفِكر، - قِلّة الإنتاج |• إلغاء توطُّن الإنتاج: تحويل وحدات الإنتاج إلى بلدان أخرى للتقرُّب من الموارد الطبيعيّة ومن المستهلكين. |• إنتاج مشترك: إنتاج عملٍ ما يشترك فيه منتجان أو أكثر وهم في الغالب من جنسيّات مختلفة., منتوج ، جمع منتوجات.|1- اسم مفعول من نتَجَ/ نتَجَ عن. |2 - محصول، غلّة :-منتوج أرض/ تجارة، - منتوجات زراعيّة/ صناعيّة., مُنتِج :- اسم فاعل من أنتجَ. |2 - من يُسهم في إنتاج موادّ صناعيّة، أو زراعية، أو غيرها :-بلد مُنتِج للقمح، - الدول المُنتِجة للنّفط، - عامل نشيط مُنتِجٌ، - غير مُنتِج.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) وصف لكلِّ ضرب من ضروب القياس، إذا أنتج نتيجة صحيحة. |• مُنتِج سينمائيّ: (الثقافة والفنون) شخص مسئول أو هيئة مسئولة عن إدارة الجوانب الماديّة والإداريّة في الفيلم :-هو من كبار المنتجين السينمائيّين., نتيجة ، جمع نَتَائِجُ.|1- ثمرة الشّيء :-نتيجة طبيعيّة/ صوريّة/ فوريّة/ غير مباشرة، - توصّل إلى نتائج خطيرة، - نتائج الامتحان |• بالنتيجة: بالتالي، - بنتيجة: بسبب. |2 - ما تُفْضي إليه مقدِّمات الحُكْم :-كانت نتيجة الحُكم البراءة |• نتيجة لذلك: تسبيبًا على ما تقدَّم. |3 - تقويمٌ سنويّ مستخرج من الحساب الفلكيّ :-نتيجة الجيب/ الحائط: يوميّة.|• النَّتيجة.|1- (الجبر والإحصاء) الكميَّة النَّاتجة عن الحساب. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) القول اللاَّزم من القياس. |• مُسجِّل النَّتائج: (الرياضة والتربية البدنية) الشَّخص المسئول عن تدوين تفاصيل مسابقةٍ ما وحفظها في مختلف مراحلها., إنتاجيّ :- اسم منسوب إلى إنتاج. |2 - إنمائيّ :-نشاط إنتاجيّ., تناتجَ يتناتج ، تناتُجًا ، فهو مُتناتِج | • تناتجَتِ الماشيةُ ونحوُها توالدت، تكاثرت., استنتجَ يستنتج ، استنتاجًا ، فهو مُستنتِج ، والمفعول مُستنتَج | • استنتجَ الشَّيءَ استنبطه، توصّل إليه بعد تفكير منطقيّ :-استنتج القاضي الحُكم من الأدلّة التي تحصّل عليها., استنتاج :- مصدر استنتجَ. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) انتقال الذِّهن من قضيَّة مسلَّمة، أو أكثر إلى قضيّة، أو قضايا أخرى مترتبة عليها :-استنتاج رياضيّ/ منطقيّ، - القياس هو الشكل المألوف للاستنتاج., نَتَاج :مصدر نتَجَ/ نتَجَ عن., نِتاج :ثمرة الشّيء والعائد منه :-نتاج المزرعة من الفواكه/ الفِكر/ الأدباء الشُّبَّان، - نتاج عقارات: دخل.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنتج
جذر الكلمة: نجج

- نجَّى ينجِّي ، نَجِّ ، تنْجِيةً ، فهو مُنجٍّ ، والمفعول مُنجًّى | • نجَّى الشّخصَ أنجاه؛ خلَّصه، انتزعه من الخطر، أنقذه :-نجَّى السبّاحُ الغريقَ، - نجَّى اللهُ المريضَ، - {وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} - {ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا} ., نجا من يَنجُو ، انْجُ ، نَجاءً ونَجاةً ، فهو ناجٍ ، والمفعول مَنْجوّ منه | • نجا الشّخصُ من الشرِّ سلم وخَلَص من أذاه :-نجا من الحادِث القاتل بأعجوبة، - {وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا} |• الحاوي لا ينجو من الحيَّات: يضرب في الحثِّ على ترك المخاطرة، - نجا بنفسه/ نجا بجلده/ نجا بروحه: خَلَص من خطر كاد يُصيبه., نجا يَنجُو ، انْجُ ، نَجْوًا ونَجْوَى ، فهو ناجٍ ، والمفعول منْجوّ | • نجا الشّخصَ أسرَّ إليه الحديثَ وخصّه به :-نجا أمَّه بهمومِه، - {إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أنتج
جذر الكلمة: نتج

- نَتْج :مصدر نتَجَ/ نتَجَ عن., نتَجَ / نتَجَ عن يَنتِج ، نَتْجًا ونَتَاجًا ، فهو ناتج ، والمفعول مَنْتوج | • نتَج الشّيءَ تولاّه حتى أتى نتاجه. |• نتَج البهيمةَ: أولدها. |• نتَجتِ الناقةُ ولدًا: ولدت أو حَمَلت من غير أن يليها أحد. |• نتَج الشّيءُ عن الشّيءِ: تسبّب عنه :-نتج هذا الخلافُ عن سوء تصرُّفك، - نتج عن ذلك ضرر كبير، - هذا ما نتج عن العصيان، - لم ينتُج عن الحادث أيّة خسائر في الأرواح.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنتج
جذر الكلمة: نتج

- تاجا نتجت الناقة على ما لم يسمّ فاعله، تنْتج ن . وقد نتجها أهْلها نتْجا. وأنتْجت الفرس، إذا حان نتاجها، وقال يعقوب: إذا اسْتبان حمْلها. وكذلك الناقة، فهي نتوج؛ ولا يقال منتْج. وأتت الناقة على منْتجها، أي للوقت الذي تنتْج فيه. ويقال للشاتيْن إذا كانتا سنا واحدة: هما نتيجة. وغنم فلان نتائج، أي في سنّ واحدة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنتج
جذر الكلمة: نجج

- جيجا نجّت القرْحة تنجّ بالكسر ن : سالتْ بما فيها. قال جرير: فإن تكقرْحة خبثتْ ونجّتْ ... فإن الله يشفي من يشاء


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أنتج
جذر الكلمة: أنتج


الأكثر بحثاً