المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أنفقه
جذر الكلمة: فقه

- الفِقْهُ: العلم بالشيء والفهمُ له، وغلبَ على عِلْم الدين لسِيادَتِه وشرفه وفَضْلِه على سائر أَنواع العلم كما غلب النجمُ على الثُّرَيَّا والعُودُ على المَنْدَل؛ قال ابن الأَثير: واشْتِقاقهُ من الشَّقِّ والفَتْح، وقد جَعَله العُرْفُ خاصّاً بعلم الشريعة، شَرَّفَها الله تعالى، وتَخْصيصاً بعلم الفروع منها. قال غيره: والفِقْهُ في الأَصل الفَهْم. يقال: أُوتِيَ فلانٌ فِقْهاً في الدين أَي فَهْماً فيه. قال الله عز وجل: ليَتفَقَّهوا في الدين؛ أَي ليَكونوا عُلَماء به، وفَقَّهَه اللهُ؛ ودعا النبي، صلى الله عليه وسلم، لابن عباس فقال: اللهم عَلِّمْه الدِّينَ وفَقِّهْه في التأْويل أَي فَهِّمْه تأْويلَه ومعناه، فاستجاب الله دُعاءه، وكان من أَعلم الناس في زمانه بكتاب الله تعالى. وفَقِه فِقْهاً: بمعنى عَلِم عِلْماً. ابن سيده: وقد فَقُه فَقاهَةً وهو فَقِيهٌ من قوم فُقَهاءَ، والأُنثى فَقِيهة مِنْ نِسْوةٍ فقائِهَ. وحكى اللحياني: نسوة فُقَهاء، وهي نادرة، قال: وعندي أَن قائل فُقَهاء من العرب لم يَعْتَدَّ بهاء التأْنيث، ونظيرها نسوة فُقَراء. وقال بعضهم: فَقُه الرجل فَقَهاً وفِقْهاً وفَقِه (* قوله «وفقه» بعد قوله «وفقهاً» كذا بالأصل. وبالوقوف على عبارة ابن سيده تعلم أن فقه كعلم ليس من كلام البعض وان كان لغة في فقه بالضم ولعلها تكررت من النساخ). وفَقِه الشيءَ: عَلِمَه. وفَقَّهَه وأَفْقَهَه: عَلَّمه. وفي التهذيب: وأَفْقَهْتُه أَنا أَي بَيَّنْتُ له تَعَلُّم الفِقْه. ابن سيده: وفَقِهَ عنه، بالكسر، فَهِمَ. ويقال: فَقِهَ فلانٌ عني ما بَيَّنْتُ له يَفْقَه فِقْهاً إذا فَهِمَه. قال الأَزهري: قال لي رجل من كلاب وهو يَصِف لي شيئاً فلما فرغ من كلامه قال أَفَقِهْتَ؟ يريد أَفَهِمْتَ. ورجل فَقُهٌ: فَقِيهٌ، والأُنثى فَقُهةٌ. ويقال للشاهد: كيف فَقاهَتُك لما أَشْهَدْناك، ولا يقال في غير ذلك. الأَزهري: وأَما فَقُه، بضم القاف، فإنما يستعمل في النعوت. يقال: رجل فَقِيهٌ، وقد فَقُهَ يَفْقُه فَقاهةَ إذا صارَ فَقيهاً وسادَ الفُقَهاءَ. وفي حديث سَلْمان: أَنه نزل على نَبَطِيَّةٍ بالعراق فقال لها: هل هنا مكانٌ نَظيف أُصَلي فيه؟ فقالت: طَهِّرْ قَلْبَك وصَلِّ حَيْثُ شِئْتَ، فقال سلمان: فَقِهَتْ أَي فَهِمَتْ وفَطِنَتْ للحقِّ والمَعْنى الذي أَرادَتْ، وقال شمر: معناه أَنها فَقِهَتْ هذا المعنى الذي خاطَبَتْه، ولو قال فَقُهَتْ كان معناه صارَت فَقيهةً. يقال: فَقِهَ عَنِّي كلامي يَفْقَه أَي فَهِمَ، وما كان فَقيهاً ولقد فَقُه وفَقِه. وقال ابن شميل: أعجبني فَقاهَتُه أَي فِقْهُه. ورجل فَقيهٌ: عالمٌ. وكل عالم بشيء فهو فَقيهٌ؛ من ذلك قولهم: فلان ما يَفْقَه وما يَنْقَه؛ معناه لا يَعْلم ولا يَفْهَم. ونَقِهْتُ الحديثَ أَنْقَهُه إذا فَهِمْته. وفَقِيه العرب: عالمُ العرب. وتَفَقَّه: تَعاطى الفِقْهَ. وفاقَهْتُه إذا باحَثْته في العلم. والفِقْهُ: الفِطْنةُ. وفي المثل: خيرُ الفِقْه ما حاضَرْت به، وشَرُّ الرَّأْي الدَّبَريُّ. وقال عيسى بن عمر: قال لي أَعرابي شَهِدْتُ عليك بالفِقهِ أَي الفِطْنةِ. وفَحْلٌ فَقيهٌ: طَبٌّ بالضِّراب حاذِقٌ. وفي الحديث: لعَنَ اللهُ النائحةَ والمُسْتَفْقِهةَ؛ هي التي تُجاوِبُها في قولها لأَنها تتَلَقَّفُه وتتَفَهَّمُه فتُجيبها عنه. ابن بري: الفَقْهةُ المَحالةُ في نُقْرة القفا؛ قال الراجز: وتَضْرِب الفَقْهةَ حتى تَنْدَلِق قال: وهي مقلوبة من الفَهْقة.


معجم لسان العرب
الكلمة: أنفقه
جذر الكلمة: نفق

- نَفَقَ الفرسُ والدابةُ وسائر البهائم يَنْفُقُ نُفُوقاً: مات؛ قال ابن بري أَنشد ثعلب: فما أَشْياءُ نَشْرِيها بمالٍ، فإن نَفَقَتْ فأَكْسَد ما تكونُ وفي حديث ابن عباس: والجَزور نافقة أَي ميتة من نَفَقت الدابة إذا ماتت؛ وقال الشاعر: نَفَقَ البغلُ وأَوْدَى سَرْجه، في سبيل الله سَرْجي وبَغَلْ وأورده ابن بري: سرجي والبَغَلْ. ونَفَقَ البيع نَفَاقاً: راج. ونَفَقت السِّلْعة تَنْفُق نَفاقاً، بالفتح: غَلَتْ ورغب فيها، وأَنْفَقَها هو ونَفَّقها. وفي الحديث: المُنَفِّق سلْعته بالحلف الكاذب؛ المُنَفِّقُ، بالتشديد: من النَّفَاق وهو ضد الكَسَاد؛ ومنه الحديث: اليمين الكاذبة مَنْفَقَة للسِّلْعة مَمْحَقة للبركة أي هي مَظِنة لنفَاقها وموضع له. وفي الحديث عن ابن عباس: لا يُنَفِّقْ بعضُكم بعضاً أَي لا يقصد أَن يُنَفِّقَ سِلْعته على جهة النَّجْش، فإنه بزيادته فيها يرغب السامع فيكون قوله سبباً لابتياعها ومُنفِّقاً لها. ونعفَقَ الدرهم يَنْفُق نَفَاقاً: كذلك؛ هذه عن اللحياني كأَن الدرهم قَلَّ فرغب فيه. وأَنْفَقَ القوم: نَفَقت سوقهم. ونَفَق مالُه ودرهمه وطعامه نَفْقاً ونَفاقاً، كلاهما: نقص وقلّ، وقيل فني وذهب. وأَنْفَقُوا: نَفَقت أَموالهم. وأَنفَقَ الرجل إذا افتقر؛ ومنه قوله تعالى: إذاً لأَمسكتم خشية الإنْفَاقِ؛ أَي خشية الفناء والنَّفَاد. وأَنْفَقَ المال: صرفه. وفي التنزيل: وإذا قيل لهم أَنْفِقُوا مما رزقكم الله؛ أَي أَنفقوا في سبيل الله وأَطعموا وتصدقوا. واسْتَنْفَقه: أَذهبه. والنَّفقة: ما أُنِفق، والجمع نِفاق.حكى اللحياني: نَفِدت نِفاقُ القوم ونفَقَاتهم، بالكسر، إذا نفدت وفنيت. والنِّفاقُ، بالكسر: جمع النَّفَقة من الدراهم، ونَفِقَ الزاد يَنْفَقُ نَفَقاً أي نفد، وقد أَنفَقت الدراهم من النَّفقة. ورجل مِنْفاقٌ أي كثير النَّفَقة. والنَّفَقة: ما أَنفَقْت، واستنفقت على العيال وعلى نفسك. التهذيب: الليث نَفَقَ السعر (* قوله «السعر» كذا هو في الأصل ولعله الشيء). يَنْفُق نُفُوقاً إذا كثر مشتروه، وأَنْفَقَ الرجل إنْفاقاً إذا وجد نَفاقاً لمتاعه. وفي مثل من أَمثالهم: من باع عِرْضه أَنْفَقَ أَي من شاتم الناس شُتِمَ، ومعناه أَنه يجد نَفاقاً بعِرْضه ينال منه؛ ومنه قول كعب بن زهير: أبِيتُ ولا أَهجُو الصديقَ، ومن يَبِعْ بعِرْض أَبيه في المَعاشِرِ يُنْفِقِ أَي يجد نَفاقاً، والباء مقحمة في قوله بعِرض أَبيه. ونَفَقَت الأَيّم تَنْفُق نَفاقاً إذا كثر خُطّابها. وفي حديث عمر: من حَظّ المَرْء نَفاق أَيّمه أَي من سعادته أن تخطب نساؤه من بناته وأَخواته ولا يَكْسَدْنَ كَساد السِّلَع التي لا تَنْفُق. والنَّفِقُ: السريع الانقطاعِ من كل شيء، يقال: سير نَفِقٌ أي منقطع؛ قال لبيد: شَدّاً ومَرْفوعاً بقُرْبِ مثله للوِرْدِ، لا نَفِق ولا مَسْؤُوم أَي عَدْو غير منقطع. وفرس نَفِقُ الجَرْي إذا كان سريع انقطاع الجري: قال علقمة بن عبدة يصف ظليماً: فلا تَزَيُّده في مشيه نَفِقٌ، ولا الزَّفيف دُوَيْن الشّدِّ مَسْؤُوم والنَّفَقُ: سَرَبٌ في الأَرض مشتق إلى موضع آخر، وفي التهذيب: له مَخْلَصٌ إلى مكان اخر. وفي المثل: ضَلَّ دُرَيْصٌ نَفَقه أي جُحْره. وفي التنزيل: فإن استطعت أَن تبتغي نَفَقاً في الأرض، والجمع أَنْفَاق؛ واستعاره امرؤ القيس لجِحَرة الفِئَرة فقال يصف فرساً: خَفَاهُنَّ من أَنْفاقِهِنَّ، كأَنما خَفاهنَّ ودْقٌ من عَشِيّ مُجَلِّبِ والنُّفَقةُ والنَّافِقاء: جُحْر الضَّبّ واليَرْبوع، وقيل: النُّفقةُ والنافِقاء موضع يرققه اليربوع من جُحره، فإذا أُتِيَ من قبل القاصِعاء ضرب النافِقاء برأْسه فخرج. ونَفِقَ اليربوع ونَفَق وانْتَفَقَ ونَفَّق: خرج منه. وتَنَفَّقَه الحارِشُ وانْتَفقه: استخرجه من نافِقائه؛ واستعاره بعضهم للشيطان فقال: إذا الشيطانُ قَصَّعَ في قَفاها، تَنَفَّقْناهُ بالحَبْل التُّؤام أَي استخرجناه استخراج الضَّبّ من نافِقائه. وأَنْفَقَ الضَّبّ واليربوع إذا لم يَرْفُق به حتى ينْتَفِقَ ويذهب. ابن الأَعرابي: قُصَعَةُ اليربوع أَن يحفر حفيرة ثم يسد بابها بترابها، ويسمى ذلك التراب الدَّامّاء، ثم يحفر حفراً آخر يقال له النافِقاء والنُّفَقَة والنَّفَق فلا ينفذها، ولكنه يحفرها حتى ترقّ، فإذا أُخِذَ عليه بقاصِعائه عدا إلى النافِقاء فضربها برأْسه ومَرَق منها، وتراب النُّفَقَةِ يقال له الراهِطَاء؛ وأَنشد:وما أُمُّ الرُّدَيْنِ، وإن أَدلَّتْ، بعالِمةٍ بأَخلاق الكِرام إذا الشيطانُ قَصَّع في قفاها تَنَفّقْناه بالحبْل التُّؤام أَي إذا سكن في قاصعاء قفاها تنفَّقناه أَي استخرجناه كما يُستخرج اليربوع من نافقائه. قال الأَصمعي في القاصعاء. إنما قيل له ذلك لأَن اليَرْبوع يخرج تراب الجحر ثم يسدّ به فم الآخر من قولهم قَصَع الكَلْمُ بالدم إذا امتلأَ به، وقيل له الدامَّاء لأنه يخرج تراب الجحر ويطلي به فم الآخر من قولك ادْمُمْ قِدْرك أَي اطْلِها بالطِّحال والرَّماد. ويقال: نافَقَ اليربوعُ إذا دخل في نافِقائه، وقَصَّع إذا خرج من القاصِعاء. وتَنَفَّق: خرج؛ قال ذو الرمة: إذا أَرادوا دَسْمَهُ تَنَفَّقا أَبو عبيد: سمي المنافقُ مُنافقاً للنَّفَق وهو السَّرَب في الأَرض، وقيل: إنما سمي مُنافقاً لأنه نافَقَ كاليربوع وهو دخوله نافقاءه. يقال: قد نفق به ونافَقَ، وله جحر آخر يقال له القاصِعاء، فإذا طلِبَ قَصَّع فخرج من القاصِعاء، فهو يدخل في النافِقاء ويخرج من القاصِعاء، أو يدخل في القاصِعاء ويخرج من النافِقاء، فيقال هكذا يفعل المُنافق، يدخل في الإسلام ثم يخرج منه من غير الوجه الذي دخل فيه. الجوهري: والنافِقاء إحدى جِحَرةَ اليَرْبوع يكتمها ويُظْهر غيرها وهو موضع يرققه، فإذا أُتِيَ من قِبَلِ القاصِعاء ضرب النافِقاء برأْسه فانْتَفَق أَي خرج، والجمع النَّوَافِقُ. قال ابن بري: جِحَرة اليربوع سبعة: القاصِعاء والنافِقاء والدامَّاء والراهِطاءُ والعَانِقاء والحَاثياء واللُّغَزُ، وهي اللُّغَّيْزَى أَيضاً. قال أَبو زيد: هي النافِقاء والنُّفَقاء والنُّفَقة والرُّهطاء والرُّهَطة والقُصَعاء والقُصَعة، وما جاء على فاعِلاء أَيضاً حاوياء وسافياءُ وسابياء والسموأَل ابن عادِياء، والخافِيَاء الجنّ، والكارِـاء (* قوله «الكارـاء» هكذا هو في الأصل بدون نقط.) واللأَّوِياء والجاسِياء للصَّلابة والبَالغاء للأَكارع، وبنُو قَابِعاء للسَّبّ. والنُّفَقة مثال الهُمَزة: النَّافِقاء، تقول منه: نَفَّق اليَرْبوع تَنْفيقاً ونافَقَ أَي دخل في نافِقائه، ومنه اشتقاق المُنافق في الدين. والنِّفاق، بالكسر، فعل المنافِق. والنِّفاقُ: الدخول في الإسلام من وَجْه والخروُج عنه من آخر، مشتقّ من نَافِقَاء اليربوع إسلامية، وقد نافَقَ مُنافَقَةً ونِفاقاً، وقد تكرر في الحديث ذكر النِّفاق وما تصرّف منه اسماً وفعلاً، وهو اسم إسلاميّ لم تعرفه العرب بالمعنى المخصوص به، وهو الذي يَسْترُ كُفْره ويظهر إيمانَه وإن كان أَصله في اللغة معروفاً. يقال: نافَقَ يُنافِق مُنافقة ونِفاقاً، وهو مأْخوذ من النافقاء لا من النَّفَق وهو السَّرَب الذي يستتر فيه لستره كُفْره. وفي حديث حنظلة: نافَقَ حَنْظَلة أَراد أَنه إذا كان عند النبي، صلى الله عليه وسلم، أخلص وزهد في الدنيا، وإذا خرج عنه ترك ما كان عليه ورغب فيها، فكأَنه نوع من الظاهر والباطن ما كان يرضى أَن يسامح به نفسه. وفي الحديث: أَكثر مُنافِقِي هذه الأُمَّة قُرَّاؤها؛ أَراد بالنِّفاق ههنا الرياء لأَن كليهما إظْهار غير ما في الباطن؛ وقول أبي وجزة:يَهْدِي قلائِص خُضَّعاً يَكنفْنَهُ، صُعْرَ الخدُودِ نوَافِقَ الأَوْبَارِ أَي نُسِلَتْ أَوبارُها من السِّمَن، وفي نوادر الأَعراب: أَنْفَقَت الإبُل إذا انْتَثَرَتْ أَوبارُها عن سِمَن. قالوا: ونَفَق الجُرْح إذا تقشَّر، ويقال زيْت انفاق؛ قال الراجز: إذا سَمِعْنَ صَوْتَ فَحْلٍ شَقْشاق، قَطَعْنَ مُصْفَرّاً كزيت الانْفاق والنَّافِقة: نافِقة المِسْك، دخيل، وهي فأْرة المسك وهي وعاؤه. ومالك بن المُنْتَفِقِ الضَّبيّ أَحد بني صُبَاح بن طريف قاتل بِسْطَامِ بن قَيْس. والنُّفَيْقُ: موضع. ونَيْقَقُ القميص والسراويل: معروف، وهو قارسي معرب، وهو المُنَفَّقُ، وقيل النَّيْقَقُ دخيل، نَيْفق السراويل. الجوهري: ونيفق السروايل الموضع المتسع منها، والعامة تقول نِيفَق، بكسر النون، والمُنْتَفِقُ: اسم رجل.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أنفقه
جذر الكلمة: فقه

- ـ الفِقْهُ، بالكسر: العِلْمُ بالشيءِ، والفَهْمُ له، والفِطْنَةُ، وغَلَبَ على عِلمِ الدينِ لشَرَفِه. ـ وفَقُهَ، ككَرُمَ وفَرِحَ، فهو فَقِيهٌ وفَقُهٌ، كَنَدُسٍ ـ ج: فُقَهاءُ، وهي فَقيهَةٌ وفَقُهَةٌ ـ ج: فَقَهاءُ وفَقائِهُ. ـ وفَقِهَهُ، كعَلِمَهُ: فَهِمَهُ، ـ كتَفَقَّهَهُ. ـ وفَقَّهَهُ تَفْقيهاً: عَلَّمَهُ، ـ كأَفْقَهَهُ. ـ وفَحْلٌ فَقِيهٌ: طَيبٌّ بالضِّرابِ. ـ وفاقَهَه: باحَثَهُ في العِلمِ، ـ فَفَقَهَهُ، كَنَصَرَهُ: غلبه فيه. ـ والمُسْتَفْقِهَةُ: صاحِبةُ النائِحَةِ التي تُجاوبُها. ويقالُ للشاهِدِ: كيف فَقاهَتُكَ لِما أشْهَدْنَاكَ، ولا يقالُ لغيرِهِ، أَو يقالُ فيما ذَكَرَ الزمخشرِيُّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أنفقه
جذر الكلمة: نفق

- ـ نَفَقَ البَيْعُ نَفاقاً، كسحابٍ: راجَ، ـ وـ السُّوقُ: قامَتْ، ـ وـ الرجُلُ والدابَّةُ نُفوقاً: ماتا، ـ وـ الجُرْحُ: تَقَشَّرَ. وكفرِحَ ونَصَرَ: نَفِدَ وفَنِيَ، أو قَلَّ. وككِتابٍ: فِعْلُ المُنافِقِ، وجمعُ نَفَقَةٍ. ـ ونَفِقَتْ نِفاقُهُم: فَنِيَتْ نَفَقاتُهُم. ـ ورجُلٌ مِنْفاقٌ: كثيرُ النَّفَقَةِ. ـ وفَرَسٌ نَفِقُ الجَرْيِ، ككتِفٍ: سريعُ انْقِطاعِهِ. ـ وكزُبَيْرٍ: ع. ـ ونافِقانُ: ة بمَرْوَ. ـ والنَّفَقُ، محرَّكةً: سَرَبٌ في الأرضِ له مَخْلَصٌ إلى مكانٍ. ـ وانْتَفَقَ: دَخَلَهُ. و "ضَلَّ دُرَيْصٌ نَفَقَهُ " : في: د ر ص، وبهاءٍ: ماتُنْفِقُهُ من الدراهِمِ ونحوِها. ـ والنافِقَةُ: نافِجَةُ المسْكِ، وجَبَلٌ. ـ والنافِقَاءُ والنُّفَقَةُ، كهُمَزَةٍ: إِحْدَى جِحَرَةِ اليَرْبوعِ، يَكْتُمُها ويُظْهِرُ غيرَها، فإِذا أُتِيَ من جِهَةِ القاصِعاءِ، ضَرَبَ النافِقاءَ برأسِه فانْتَفَقَ. ـ ونَفَقَ، كنَصَرَ وسَمِعَ، ـ ونَفَّقَ وانْتَفَقَ: خَرَجَ من نافِقائِه. ـ ونَيْفَقُ السراويلِ، بالفتح: الموضِعُ المُتَّسِعُ منه. ـ وأنْفَقَ: افْتَقَرَ، ـ وـ مالَهُ: أنْفَدَه، ـ كاسْتَنْفَقَه، ـ وـ القومُ: نَفَقَتْ سوقُهُم، ـ وـ الإِبِلُ: انْتَشَرَتْ أوبارُها سِمَناً. ـ ونَفَّقَ السِّلْعَةَ تَنْفِيقاً: رَوَّجَها، ـ كأَنْفَقَها. ـ والمُنْتَفِقُ: أبو قبيلةٍ. ومالكُ بنُ المُنْتَفِقِ: قاتِلُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ. ـ ونافَقَ في الدينِ: سَتَرَ كُفْرَهُ وأظْهَرَ إيمانَهُ، ـ وـ اليَرْبوعُ: أخَذَ في نافِقائِه، ـ كانْتَفَقَ. ـ وتَنَفَّقْتُه: اسْتَخْرَجْتُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنفقه
جذر الكلمة: فقه

- فَقّهَهُ : صيَّرَهُ فقيهًا.|فَقّهَهُ الأمرَ: أَعلمه إيَّاهُ., الفَقَاهَةُ : الفِقْهُ والفِطْنَة., فَقُهَ فَقُهَ فَقَاهَةً: صَار فقيهًا., الفِقْهُ : الفَهْمُ والفِطنةُ.|الفِقْهُ العِلْمُ، وغَلَبَ في علم الشريعة وفي علم أصَول الدين.| وفي القانون., تَفقّهَ : صار فقيهًا.|تَفقّهَ الأمرَ: تفهّمَهُ وتفطَّنَهُ. يقال: تفقَّهَ فيه., فَاقَهَهُ : غالبه في الفقه.| أي العِلْم., الفَقِيهُ : العالمُ الفَطِنُ.|الفَقِيهُ العالمُ بأصَول الشريعة وأحكامها.|الفَقِيهُ مَنْ يقرأ القرآنَ ويعلِّمه . والجمع : فُقَهاء., فَقِهَ الأمْرَ فَقِهَ فَقَهًا، وفِقْهًا: أَحسَنَ إِدراكَه. يقال: فَقِهَ عنه الكلامَ ونحْوَه: فَهِمَهُ فهو فَقِهٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنفقه
جذر الكلمة: نفق

- نَافَقَ اليَرْبوعُ نِفَاقًا، ومُنَافَقَةً: دخل في نافِقائه.|نَافَقَ فلانٌ: أَظهرَ خلافَ ما يُبْطِن., النُّفُقُ من النَّساء: التي تَنْفُق عند الأزواج وتَحْظَى عندَهم., المِنْفَاقُ : الكثير النَّفَقَة., اسْتَنفَق الشيءَ: أَنفقه. يقال: استنفَق.| المال على عِياله., الإنْفَاقُ : بَذْلُ المال ونحوِه في وجهٍ من وجوه الخير.|الإنْفَاقُ الفَقْرُ والإملاق، وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 100قُلْ لَوْ أَنْتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إذًا لأمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الإنْفَاقِ) ) ., النَّافِقَاءُ : إِحدى جِحَرَة اليَرْبوع يكتُمُها ويُظْهِرُ غيرها.| وهو أَصل النِّفاق. والجمع : نَوَافِق., النَّفَقَةُ : اسمٌ من الإِنفاق.|النَّفَقَةُ ما يُنْفَق من الدَّراهم ونحوها.|النَّفَقَةُ الزَّادُ.|النَّفَقَةُ ما يُفرَضُ للزوجة على زوجها من مالٍ للطَّعام والكِساء والسُّكنى والحضانة ونحوها. والجمع : نَفَقَاتٌ، ونِفَاقٌ., نَفَّقَ السِّلْعةَ: روَّجَها., نَفَقَ الشيءُ نَفَقَ نَفْقًا: نَفِدَ. يقال: نَفَق الزَّادُ، ونَفَقتِ الدَّراهمُ.|نَفَقَ اليَرْبوعُ: خرج من نافقائه: جُحْرِه.|نَفَقَ الدَّابةُ نُفوقًا: ماتت.|نَفَقَ الجُرْحُ: تقشَّر.|نَفَقَ البِضاعَةُ.| نَفَاقًا: راجت ورُغِبَ فيها. يقال: نَفقَتِ المرأَةُ: كَثُرَ خُطَّابُها., المَنْفَقَةُ : مَظِنَّةُ النِّفاق وسببه. يقال: حُسْنُ الإعلان مَنْفقَةٌ للسِّلْعة., المُنَافِقُ : مَن يُخْفي الكُفْرَ ويُظهر الإيمان.|المُنَافِقُ من يُضْمِر العداوةَ ويظهر الصَّداقة.|المُنَافِقُ من يظهر خلاف ما يُبطن., النِّيْفَقُ من السَّرَاويل: المُنَفَّقُ.|النِّيْفَقُ الموضعُ المُتَّسِع منه., المُنَفَقُ من السّراويل: موضعُ التِّكَّة منه., النَّفِقُ : السَّريعُ الانقطاع. يقال: طَعامٌ نَفِقٌ، وفَرَسٌ نَفِقُ الجَرْي., النَّفَقُ : سَرَبٌ في الأَرض أَو الجبَل، له مَدْخَلٌ ومَخْرج. والجمع : أَنْفَاق.


المعجم الغني
الكلمة: أنفقه
جذر الكلمة: فقه

- (فعل: ثلاثي متعد. متعد بحرف).| فَقِهْتُ، أَفْقَهُ، اِفْقَهْ، مصدر فَقَهٌ، فِقْهٌ.|1- فَقِهَ عُلُوماً كَثِيرَةً : عَلِمَهَا، فَهِمَهَا، كَانَ فَقِيهاً فِيهَا- لاَ يَفْقَهُ شَيْئاً مِمَّا يَقُولُ.|2- فَقِهَ عَنْهُ الكَلاَمَ أَوِ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| فَقُهْتُ، أَفْقُهُ، مصدر فَقَاهَةٌ- فَقُهَ الرَّجُلُ : صَارَ فَقِيهاً، عَالِماً., (فعل: ثلاثي متعد).| فَقَهْتُ، أَفْقُهُ، اُفْقُهْ، مصدر فَقْهٌ- فَقَهَ عُلَمَاءَ عَصْرِهِ : غَلَبَهُمْ فِي العِلْمِ., جمع: فُقَهَاءُ. | (صيغة فَعِيل).|-كَانَ فَقِيهَ عَصْرِهِ : الْعَالِمُ بِالْفِقْهِ وَالْمُتَضَلِّعُ مِنَ الْعُلُومِ، وَالْمَعْنَى الشَّائِعُ في بُلْدَانِ الْمَغْرِب العَرَبِيّ هُوَ مَنْ يَحْفَظُ القُرْآنَ وَيُحَفِّظُهُ., (مصدر فَقِهَ).|1- يَمْتَازُ بِفِقْهِهِ : بِعِلْمِهِ وَفِطْنَتِهِ.|2- لَهُ اطِّلاَعٌ وَاسِعٌ عَلَى أَحْكَامِ الْفِقْهِ : الْعِلْمُ بِالأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ، الدِّينِيَّةِ.|3- فِقْهُ اللُّغَةِ : عُلُومُ اللُّغَةِ وَتَارِيخُهَا وَأُصُولُهَا., (مصدر فَقَّهَ).|-سَعَى إِلَى تَفْقِيهِهِ عُلُومَ الْعَصْرِ : تَفْهِيمُهَا وَتَعْلِيمُهَا إِيَّاهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَفَقَّهْتُ ، أَتَفَقَّهُ، تَفَقَّهْ، مصدر تَفَقُّهٌ.|1- تَفَقَّهَ الطَّالِبُ :تَعَلَّمَ، اِسْتَوْعَبَ، صَارَ فَقِيهاً.|2- تَفَقَّهَ أَمْراً كَانَ يَجْهَلُهُ :عَلِمَهُ، فَهِمَهَ.|3- تَفَقَّهَ فِي الْعُلُومِ : صَارَ فَقِيهاً فِيهَا., (مصدر تَفَقَّهَ).|1- تَفَقُّهُ الطَّاِلبِ : تَعَلُّمُهُ، اِسْتِيعَابُهُ، فَهْمُهُ.|2- كَانَ تَفَقُّهُهُ فِي الْعُلُومِ يُثِيرُ الإِعْجَابَ : كَوْنُهُ فَقِيهاً فِيهَا., (فعل: رباعي متعد).| أفْقَهَ، يُفْقِهُ،مصدر إفْقاهٌ- أفْقَهَ الفَقِيهُ العَامَّةَ فِي أُمُورِ دِينِهِمْ :جَعَلَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْها، أفْهَمَهُمْ، فَهَّمَهُمْ., (فعل: رباعي متعد).| فَقَّهْتُ، أُفَقِّهُ، فَقِّهْ، مصدر تَفْقِيهٌ.|1- فَقَّهَهُ عُلُومَ الدِّينِ : فَهَّمَهُ وَعَلَّمَهُ إِيَّاهَا.|2- فَقَّهَ الوَلَدَ : صَيَّرَهُ فَقِيهاً.


المعجم الغني
الكلمة: أنفقه
جذر الكلمة: نفق

- (فعل: رباعي متعد).| نَفَّقْتُ، أُنَفِّقُ، نَفِّقْ، مصدر تَنْفِيقٌ- نَفَّقَ الْبِضَاعَةَ : رَوَّجَهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| نَفَقَ، يَنْفُقُ، مصدر نَفَاقٌ.|1- نَفَقَتِ الْبِضَاعَةُ : رَاجَتْ وَرُغِبَ فِيهَا- نَفَقَ الْبَيْعُ :-نَفَقَتِ السِّلْعَةُ.|2- نَفَقَتِ السُّوقُ :رَاجَتْ تِجَارَتُهَا.|3- نَفَقَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ خُطَّابُهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| نَفَقَ، يَنْفُقُ، مصدر نَفْقٌ.|1- نَفَقَ الفَأْرُ : خَرَجَ مِنْ جُحْرِهِ، أَوْ دَخَلَ فِي جُحْرِهِ.|2- نَفَقَ الزَّادُ : نَفِدَ، ذَهَبَ- نَفَقَتْ أَمْوَالُهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَفَقَ، يَنْفُقُ، مصدر نُفُوقٌ.|1- نَفَقَتِ الرُّوحُ : خَرَجَتْ، زَهَقَتْ.|2- نَفَقَ الْجُرْحُ : تَقَشَّرَ., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| نَافَقَ، يُنَافِقُ، مصدر نِفَاقٌ، مُنَافَقَةٌ.|1- نَافَقَ فِي دِينِهِ : أَخْفَى كُفْرَهُ وَأَظْهَرَ الإِيمَانَ.|2- نَافَقَ الْيَرْبُوعُ : دَخَلَ فِي جُحْرِهِ., (مصدر نَفَّقَ).|-تَنْفِيقُ البَضَائِعِ : تَرْوِيجُهَا., جمع: ـات. | (اِسْمٌ مِنَ الْإِنْفَاقِ).|1- نَفَقَةُ الْمَعِيشَةِ : مَا يُنْفَقُ، يُصْرَفُ مِنَ الدَّرَاهِمِ لِأَجْلِ..- نَفَقَةُ الْأُسْرَةِ.|2- أَقَامَ ضِيَافَةً عَلَى نَفَقَتِهِ : عَلَى حِسَابِهِ.|3- جَهَّزَ نَفَقَةَ سَفَرِهِ : زَادَهُ.|4- نَفَقَاتُ الدَّوْلَةِ : مَصَارِيفُهَا.|5- نَفَقَةُ الْمَرْأَةِ الْمُطَلَّقَةِ : مَا يُفْرَضُ عَلَى الزَّوْجِ لِزَوْجَتِهِ الْمُطَلَّقَةِ مِنْ مَالٍ لِمَعِيشَتِهَا وَحَضَانَةِ أَوْلاَدِهَا., (مصدر نَافَقَ).|-تَجَنُّبُ الْمُنَافَقَةِ : أَيِ النِّفَاقِ، إِظْهَارُ خِلاَف ما يُخْفِيهِ الْمَرْءُ في نَفْسِهِ., (مصدر نَافَقَ).|1- إِيَّاكَ وَالنِّفَاقَ فَإِنَّهُ يُفْسِدُ النَّفْسَ : إِظْهَارُ الْمَرْءِ خِلاَفَ مَا يُبْطِنُ.|2- أَظْهَرَ الْإِيمَانَ نِفَاقاً : يَسْتُرُ كُفْرَهُ بِقَلْبِهِ وَيُظْهِرُ إِيمَانَهُ بِلِسَانِهِ.التوبة آية 97الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً (قرآن)., (فاعل من نَفَقَ).|1- بَضَائِعُ نَافِقَةٌ : رَائِجَةٌ، عَلَيْهَا إِقْبَالُ الزُّبُنِ.|2- سُوقٌ نَافِقَةٌ : خِلاَفُ الكَاسِدَةِ.|3- النَّافِقَةُ : وِعَاءُ الْمِسْكِ., (مصدر أَنْفَقَ).|1- قَرَّرَ الإِنْفاقَ مِنْ ثَرْوَتِهِ :بَذْلَ المالِ وَصَرْفَهُ في سَبيلِ عَمَلٍ صالِحٍ.|2- هُوَ في إِنْفاقٍ :في فاقَةٍ، في فَقْرٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَافَقَ).|1- رَجُلٌ مُنَافِقٌ : يُظْهِرُ خِلاَفَ مَا يُبْطِنُ- الْمُنَافِقُ يُكْثِرُ الكَلاَمَ ويُقِلُّ العَمَلَ.|2.التوبة آية 68 وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ والْمُنَافِقَاتِ والكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ . (قرآن) : مَنْ يُخْفِي الكُفْرَ ويُظْهِرُ الإِيمَانَ.|3- الْمُنَافِقُونَ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْفَقْتُ، أُنْفِقُ، أَنْفِقْ، مصدر إِنْفاقٌ.|1- أَنْفَقَ الرَّجُلُ : اِفْتَقَرَ وَذَهَبَ مالُهُ.|2- لَمْ يَجِدْ ما يُنْفِقُ : ما يَصْرِفُ- أَنْفَقَ كُلَّ مالِهِ.|3- أَنْفَقَ تُجَّارُ السُّوقِ السِّلْعَةَ : رَوَّجُوها.|4- لَمْ يُنْفِقْ إِلاَّ القَليلَ مِنْ سِلْعَتِهِ : لَمْ يَبِعْ.|5- أَنْفَقَ عَلَيْها : أَعْطاها النَّفَقَةَ.|6- أَنْفَقَ كُلَّ عُمْرِهِ في تَحْصيلِ العِلْمِ : قَضاهُ في... | آل عمران آية 92لَنْ تَنالُوا البِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ (قرآن)., نَيْفَقُ السِّرْوَالِ : الْمَوْضِعُ الْمُتَّسِعُ مِنْهُ., جمع: أَنْفَاقٌ. |-نَفَقُ الْقِطَارِ : مَمَرٌّ مُظْلِمٌ فِي الأَرْضِ يَخْتَرِقُ جَبَلاً أَوْ حَاجِزاً لَهُ مَدْخَلٌ وَمَخْرَجٌ- كَمْ هِيَ كَثِيرَةٌ أَنْفَاقُ الْمِيتْرُو بِبَارِيسَ :-نَفَقُ السِّكَّةِ الْحَدِيدِيَّةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أنفقه
جذر الكلمة: فقه

- 1- تفقه : صار فقيها|2- تفقه الأمر : فهمه, 1- فاقهه : غالبه في الفقه, 1- كان فقيها, 1- أفقهه الأمر : فهمه إياه, 1- فقه الشيء : فهمه « فقه الكلام », 1- فقيه : عالم بالفقه|2- فقيه : من كان شديد الفهم عالما ذكيا, 1- مصدر فقه|2- علم الدين ، العلم بالأحكام الشرعية|3- علم بالشيء وفهمه|4- فطنة وفهم


المعجم الرائد
الكلمة: أنفقه
جذر الكلمة: نفق

- 1- إستنفق المال : أنفقه, 1- تنفق الفأر : خرج من جحره|2- تنفق الفأر : دخل في جحره|3- تنفق الفأر : أخرجه من جحره, 1- منافق من ستر الكفر بقلبه وأظهر الإيمان, 1- نافق في الدين : أظهر إيمانا وأخفى كفرا|2- نافق : كذب|3- نافق الفأر : دخل في جحره, 1- نافق من البضائع أو نحوها الرائج ، : الذي يرغب فيه الناس ويقبلون على شرائه, 1- نافقة : مؤنث نافق|2- نافقة : وعاء المسك, 1- مصدر نافق|2- في الدين : ستر الكفر بالقلب وإظهار الإيمان باللسان|3- كذب, 1- مصدر أنفق|2- فقر, 1- النفق من كل شيء : سريع الانقطاع : « فرس نفق الجري », 1- كثير الإنفاق ، جمع : منافيق, 1- نفق الحي : خرجت روحه ، مات|2- نفق الجرح : تقشر, 1- نفق الفأر : خرج من جحره|2- نفق الفأر : دخل في جحره|3- نفق الزاد : نفد ، ذهب, 1- نفقة : ما ينفق من الدراهم وغيرها|2- نفقة : إنفاق|3- نفقة : زاد|4- نفقة : ما يفرض للمرأة المطلقة أو المهجورة على زوجها من مال لتقوم بأمور معيشتها, 1- جحر للفأر يكتمه ويظهر غيره ، جمع : نوافق, 1- « نيفق السراويل » : موضع متسع منه, 1- سبب النفاق والرواج, 1- « المنافقون » : سورة من سور القرآن الكريم, 1- إنفاق السهم : انكسر « فوقه » ، وهو مشق رأس السهم حيث يقع الوتر|2- إنفاقت الدابة : هزلت ، ضعفت|3- إنفاقت الدابة : هلكت ، ماتت


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنفقه
جذر الكلمة: فقه

- ف ق هـ: (الْفِقْهُ) الْفَهْمُ وَقَدْ (فَقِهَ) الرَّجُلُ بِالْكَسْرِ (فِقْهًا) وَفُلَانٌ لَا يَفْقَهُ وَلَا يَنْقَهُ. وَ (أَفْقَهْتُهُ) الشَّيْءَ. هَذَا أَصِلُهُ. ثُمَّ خُصَّ بِهِ عِلْمُ الشَّرِيعَةِ. وَالْعَالِمُ بِهِ (فَقِيهٌ) . وَقَدْ (فَقِهَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ أَيْ صَارَ فَقِيهًا. وَ (فَقَّهَهُ) اللَّهُ (تَفْقِيهًا) . وَ (تَفَقَّهَهَ) إِذَا تَعَاطَى ذَلِكَ. وَ (فَاقَهَهُ) بَاحَثَهُ فِي الْعِلْمِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنفقه
جذر الكلمة: نفق

- ن ف ق: (نَفَقَتِ) الدَّابَّةُ مَاتَتْ وَبَابُهُ دَخَلَ. وَ (نَفَقَ) الْبَيْعُ يَنْفُقُ بِالضَّمِّ (نَفَاقًا) رَاجَ. وَ (النِّفَاقُ) بِالْكَسْرِ فِعْلُ (الْمُنَافِقِ) . وَ (أَنْفَقَ) الرَّجُلُ افْتَقَرَ وَذَهَبَ مَالُهُ وَمِنْهُ -[317]- قَوْلُهُ تَعَالَى: {إِذًا لَأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْإِنْفَاقِ} [الإسراء: 100] . وَ (أَنْفَقَ) الدَّرَاهِمَ مِنَ النَّفَقَةِ. وَ (النَّفَقُ) بِفَتْحَتَيْنِ سَرَبٌ فِي الْأَرْضِ لَهُ مَخْلَصٌ إِلَى مَكَانٍ. وَ (نَيْفَقُ) السَّرَاوِيلِ الْمَوْضِعُ الْمُتَّسِعُ وَالْعَامَّةُ تَقُولُهُ بِكَسْرِ النُّونِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنفقه
جذر الكلمة: فقه

- فَقيه ، جمع فُقهاءُ، مؤ فقيهة، جمع مؤ فقيهات وفُقهاءُ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقُهَ/ فقُهَ في: عالم فَطِن. |2 - (الفقه) عالم بالأحكام الشرعيّة العمليّة من الحلّ والحرمة والصحّة والفساد :-كان الإمامُ الشَّافعيُّ فقيهًا قديرًا متمكِّنًا.|3 - قارئ القرآن ومعلّمه :-يحفِّظه الفقيهُ القرآنَ., تفقَّهَ / تفقَّهَ في يتفقّه ، تفقُّهًا ، فهو مُتفقِّه ، والمفعول مُتفقَّه (للمتعدِّي) | • تفقَّه الرَّجلُ فقُه؛ صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :-أرسله والده إلى جامعة الأزهر ليتفقَّه.|• تفقَّه الأمرَ/ تفقَّه في الأمر: تفهّمه، علمه جيِّدًا، تبصَّر وتمعَّن :-تفقَّه معنى كلامه، - تفقّه في درسه، - {فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ} ., فَقَه :مصدر فقِهَ/ فقِهَ عن., فَقِه :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقِهَ/ فقِهَ عن: فطِن، مُدرِك لحقيقة الشيء., فقَّهَ يفقِّه ، تفقيهًا ، فهو مُفقِّه ، والمفعول مُفقَّه | • فقَّهه اللهُ صيَّره عالمًا وفقيهًا :-مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ [حديث] .|• فقَّهه الأمرَ: أعلمه إيّاه، أفهمه وعلَّمه :-فقّهه المعلمُ أحكامَ الصلاة., فِقْه :- مصدر فقِهَ/ فقِهَ عن. |2 - (الفقه) علم أصول الشريعة وفروعها، وهو مجموعة الأحكام العملية المشروعة في الإسلام سواء كان مصدرها النص أو الاجتهاد :-درس الفقه في الجامعة.|• فِقْه اللُّغة: (العلوم اللغوية) علم يخْتص بدراسة اللغة دراسة منهجية في إطار من ثقافة شعبها وتاريخه ونتاجه الأدبي، وذلك بالاقتصار على دراسة قواعدها النحويَّة والصرفيَّة وتاريخ تطوّر الصيغ فيها عبر العصور :-يميل إلى دراسة فقه اللغة عن غيره من العلوم اللغوية., فقِهَ / فقِهَ عن يَفقَه ، فِقْهًا وفَقَهًا ، فهو فَقِه ، والمفعول مفقوه (للمتعدِّي) | • فقِه الرَّجُلُ علم وكان فقيهًا. |• فقِه الأمرَ: فهِمه بعد جهل وأدركه بعد تفكير، أحسن إدراكه :-لم يفقه شيئًا من المحاضرة، - {قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ} .|• فقِه عنه: فهِم :-فقِه علوم الشَّريعة عن كبار المجتهدين., فقُهَ / فقُهَ في يَفقُه ، فَقاهةً ، فهو فقيه ، والمفعول مَفْقوه فيه | • فقُه الرَّجُلُ صار عالمًا فطنًا. |• فقُه في دينه: صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :-سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنفقه
جذر الكلمة: نفق

- نفَقَ2 يَنفُق ، نَفَاقًا ، فهو نافِق | • نفَقتِ البضاعةُ راجَت ورُغِب فيها :-نَفاقُ السِّلع الغذائيَّة، - تجارة نافِقة.|• نفَقتِ المرأةُ: كثُر خُطّابُها., نِفاق :- مصدر نافقَ. |2 - إخفاء الكفر في الباطن والتَّظاهر بالإيمان., نفَق ، جمع أنْفاق: مَمرّ يخترق الحواجزَ كالجبال أو البحار له مدخلٌ ومخرج :-نفقُ القطار/ السيّارات/ السكة الحديديّة، - تمّ إنشاء نفق تحت البحر يصل البلدين، - مترو الأنفاق: قطار يعمل بالكهرباء وأغلب سيره في أنفاق تحت الأرض، - {فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ} .|• النَّفق الهوائيّ: تجويف نفقيّ يتمّ دفع الهواء فيه لتقدير أثر ضغط الرِّياح على طائرة أو قذيفة موجّهة., نُفوق :مصدر نفَقَ3., نفَقَ3 يَنفُق ، نُفوقًا ، فهو نافِق | • نفَقتِ الدّابّةُ ماتَتْ :-نفَق الفرسُ، - جملٌ يشقُّ الرّمالُ ولا يخشى النُّفوقَ.|• نفَق الجرحُ: تقشَّر :-جرح في مرحلة النُّفوق., مُنافِق :- اسم فاعل من نافقَ: مخادع. |2 - (الديانات) مَنْ يُخفي الكُفر في قلبه ويُظهر الإيمانَ بلسانه :- {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ} .|• المنافقون: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 63 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها إحدى عشرة آية., نفقات، مفرد نفقة: أجر، ما يعطى لموظّف لقاء عمل ما. |• النَّفقات الجارية: (الاقتصاد) مصروفات تتكبّدها المؤسَّسة في أعمالها العاديَّة اليوميَّة، وكذلك نفقات التَّشغيل العاديَّة التي تكون مستمرَّة بطبيعتها. |• نفقات التَّشغيل: (الاقتصاد) تكاليف تشغيل المؤسَّسة عدا تكاليف الموادّ والأيدي العاملة، وتعرف هذه التكاليف بأنّها تلك التي تستمرّ الشركة في تكبّدها بصرف النَّظر عن حجم الإنتاج أو مستواه، أو التَّكاليف التي لا يمكن قيدها مباشرة على حساب أيَّة مرحلة أو قسم أو وحدة إنتاجيّة معيّنة في الشركة، ومثال ذلك: رواتب الموظّفين والإيجار والتأمين والصيانة والاستهلاك وما إليها., نفَقَ1 يَنفُق ، نَفْقًا ، فهو نافِق | • نفَق المالُ نفِد :-نفَق الزّادُ، - متاعٌ نافِق، - نفقُ الدُّنيا قريب: نفادُها., نَفْق :مصدر نفَقَ1., نَفاق :مصدر نفَقَ2., مِنْفاق ، جمع مَنافِيقُ، مؤ مِنْفاق ومِنْفاقَة: صيغة مبالغة من نفَقَ1: كثير النَّفقة وبذل المال :-لا تكن مِنفاقًا بل مقتصدًا، - امرأة مِنْفاق/ مِنْفاقَة., نَفَقَة ، جمع نَفَقَات ونِفاق.|1- ما يُبذل من المال :-أقام مأدُبةً على نَفَقَتِه، - نفقات المعيشة/ انتقال، - أسبغ له النَّفقة: وسّع عليه، - {وَلاَ يُنْفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً} |• على نفقة فلان: على حسابه، من ماله الخاصّ، - فلانٌ قليل النَّفقات: بخيل. |2 - زاد، كلّ ما يحتاج إليه الإنسان ليعيش عيشة لائقة. |3 - ما يُفرض على الزّوج لزوجته من مالٍ وسكنٍ وحضانة :-حدّد القاضي نفقة هذه المرأة المطلّقة., نافقَ ينافق ، نِفاقًا ومُنافقةً ، فهو مُنافِق | • نافَق الشَّخصُ |1 - أظهر خلاف ما يُبطن :-لا تنخدع به فإنَّه يُنافِق، - نافق رؤساءه، - آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلاَثٌ [حديث] .|2- (الديانات) أظهر إيمانَه بلسانه وستر كفرَه في قلبه :- {الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أنفقه
جذر الكلمة: فقه

- فَقَه :مصدر فقِهَ/ فقِهَ عن., فَقِه :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقِهَ/ فقِهَ عن: فطِن، مُدرِك لحقيقة الشيء., فِقْه :- مصدر فقِهَ/ فقِهَ عن. |2 - (الفقه) علم أصول الشريعة وفروعها، وهو مجموعة الأحكام العملية المشروعة في الإسلام سواء كان مصدرها النص أو الاجتهاد :-درس الفقه في الجامعة.|• فِقْه اللُّغة: (العلوم اللغوية) علم يخْتص بدراسة اللغة دراسة منهجية في إطار من ثقافة شعبها وتاريخه ونتاجه الأدبي، وذلك بالاقتصار على دراسة قواعدها النحويَّة والصرفيَّة وتاريخ تطوّر الصيغ فيها عبر العصور :-يميل إلى دراسة فقه اللغة عن غيره من العلوم اللغوية., فقُهَ / فقُهَ في يَفقُه ، فَقاهةً ، فهو فقيه ، والمفعول مَفْقوه فيه | • فقُه الرَّجُلُ صار عالمًا فطنًا. |• فقُه في دينه: صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :-سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة., فقِهَ / فقِهَ عن يَفقَه ، فِقْهًا وفَقَهًا ، فهو فَقِه ، والمفعول مفقوه (للمتعدِّي) | • فقِه الرَّجُلُ علم وكان فقيهًا. |• فقِه الأمرَ: فهِمه بعد جهل وأدركه بعد تفكير، أحسن إدراكه :-لم يفقه شيئًا من المحاضرة، - {قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ} .|• فقِه عنه: فهِم :-فقِه علوم الشَّريعة عن كبار المجتهدين., فقَّهَ يفقِّه ، تفقيهًا ، فهو مُفقِّه ، والمفعول مُفقَّه | • فقَّهه اللهُ صيَّره عالمًا وفقيهًا :-مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ [حديث] .|• فقَّهه الأمرَ: أعلمه إيّاه، أفهمه وعلَّمه :-فقّهه المعلمُ أحكامَ الصلاة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أنفقه
جذر الكلمة: نفق

- نَفْق :مصدر نفَقَ1., نفَقَ1 يَنفُق ، نَفْقًا ، فهو نافِق | • نفَق المالُ نفِد :-نفَق الزّادُ، - متاعٌ نافِق، - نفقُ الدُّنيا قريب: نفادُها., نفَقَ2 يَنفُق ، نَفَاقًا ، فهو نافِق | • نفَقتِ البضاعةُ راجَت ورُغِب فيها :-نَفاقُ السِّلع الغذائيَّة، - تجارة نافِقة.|• نفَقتِ المرأةُ: كثُر خُطّابُها., نفَقَ3 يَنفُق ، نُفوقًا ، فهو نافِق | • نفَقتِ الدّابّةُ ماتَتْ :-نفَق الفرسُ، - جملٌ يشقُّ الرّمالُ ولا يخشى النُّفوقَ.|• نفَق الجرحُ: تقشَّر :-جرح في مرحلة النُّفوق., نفَق ، جمع أنْفاق: مَمرّ يخترق الحواجزَ كالجبال أو البحار له مدخلٌ ومخرج :-نفقُ القطار/ السيّارات/ السكة الحديديّة، - تمّ إنشاء نفق تحت البحر يصل البلدين، - مترو الأنفاق: قطار يعمل بالكهرباء وأغلب سيره في أنفاق تحت الأرض، - {فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ} .|• النَّفق الهوائيّ: تجويف نفقيّ يتمّ دفع الهواء فيه لتقدير أثر ضغط الرِّياح على طائرة أو قذيفة موجّهة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنفقه
جذر الكلمة: فقه

- الفقْه: الفهم. قال أعرابيّ لعيسى بن عمر: " شهدْت عليك بالفقْه " . تقول منه:فقه الرجل، بالكسر. وفلان لا يفْقه ولا ينْقه. وأفْقهْتك الشيء. ثم خصّ به علْم الشريعة، والعالم بهفقيه، وقدفقه بالضمفقاهة، وفقّهه الله. وتفقّه، إذا تعاطى ذلك. وفاقهْته، إذا باحثته في العلم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنفقه
جذر الكلمة: نفق

- أي ماتت نفقت الدابّة تنْفق نفوقا، . ونفق البيع نفاقا بالفتح، أي راج. والنفاق بالكسر: فعل المنافق. والنفاق أيضا: جمع النفقة من الدراهم. يقال: نفقتْنفاق القوم، أي فنيت. ونفق الزاد ينْفق نفقا، أي نفد. وفرس نفق الجري، إذا كان سريع انقطاع الجري. وأنْفق القوم، أي نفقتْ سوقهم. وأنفق الرجل، أي افتقر وذهب ماله، ومنه قوله تعالى: " إذا لأمْسكتمْ خشْية الإنفْاق " . وقدأنْفْ قت الدراهم، من النفقة. ورجل منْفاق، أي كثير النفقة. والنفق: سرب في الأرض له مخْلص إلى مكان. والنافقاء: إحدىجحرة اليربوع، يكتمها ويظهر غيرها، وهو موضع يرقّقه، فإذا أتي من قبل القاصعاء ضرب النافقاء برأسه فانْتفق، أي خرج. والجمع النوافق. والنفقة أيضا، مثال الهمزة: النافقاء. تقول منه: نفّق اليربوع تنْفيقا، ونافق، أي أخذ في نافقائه. ومنه اشتقاق المنافق في الدين. ونيْفق السراويل: الموضع المتّسع منها.



الأكثر بحثاً