المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أنث
جذر الكلمة: أنث

- الأُنْثى: خلافُ الذكر من كل شيء، والجمع إِناثٌ؛ وأُنُثٌ: جمع إِناث، كحمار وحُمُر. وفي التنزيل العزيز: إِن يَدْعُون من دونه إِلا إِناثاً؛ وقرئ: إِلا أُنُثاً، جمع إِناث، مثل تِمارٍ وتُمُر؛ ومَن قرأَ إِلا إِناثاً، قيل: أَراد إِلا مَواتاً مثل الحَجَر والخَشَب والشجر والمَوات، كلُّها يخبر عنها كما يُخْبر عن المُؤَنث؛ ويقال للمَوات الذي هو خلاف الحَيوان: الإِناثُ. الفراء: تقول العرب: اللاَّتُ والعُزَّى وأَشباهُها من الآلهة المؤَنثة؛ وقرأَ ابن عباس: إِن يَدْعون من دونه إِلا أُثُناً؛ قال الفراءُ: هو جمع الوَثَنْ فضم الواو وهمزها. كما قالوا: وإِذا الرسل أُقِّتَتْ. والمُؤَنَّث: ذَكَرٌ في خَلْق أُنْثى؛ والإِناثُ: جماعة الأُنْثى ويجيءُ في الشعر أَناثى. وإِذا قلت للشيءِ تُؤَنِّثه، فالنَّعْتُ بالهاء، مثل المرأَة، فإِذا قلت يُؤَنث، فالنعت مثل الرجل بغير هاءٍ، كقولك مؤَنثة ومؤَنث. ويقال للرجل: أَنَّثْتُ تَأْنيثاً أَي لِنْتَ له، ولم تَتَشَدَّد. وبعضهم يقول: تَأَنَّثَ في أَمره وتَخَنَّثَ. والأَنِيثُ من الرجال: المُخَنَّثُ، شِبْه المرأَة؛ وقال الكميت في الرجل الأَنيثِ: وشَذَّبْتَ عنهم شَوْكَ كلِّ قَتادةٍ بفارسَ، يَخْشاها الأَنِيثُ المُغَمَّزُ والتأْنِيثُ: خلافُ التذكير، وهي الأَناثةُ. ويقال: هذه امرأَة أُنثى إِذا مُدِحَتْ بأَنها كاملة من النساء، كما يقال: رجل ذَكَر إِذا وُصِفَ بالكمال. ابن السكيت: يقال هذا طائرٌ وأُنْثاه، ولا يقال: وأُنْثاتُه. وتأْنيثُ الاسم: خلافُ تذكيره؛ وقد أَنَّثْته، فتَأَنَّثَ. والأُنثَيان: الخُصْيتانِ، وهما أَيضاً الأُذُنانِ، يمانية؛ وأَنشد الأَزهري لذي الرمة: وكُنَّا، إِذا القَيْسيُّ نَبَّ عَتُودُه، ضَرَبْناه فوقَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْدِ قال ابن سيده، وقول الفرزدق: وكنّا، إِذا الجَبَّارُ صَعَّر خَدَّه، ضَرَبْناه تحتَ الأُنْثَيينِ على الكَرْد قال: يعني الأُذُنَيْن، لأَنَّ الأُذُنَ أُنثى. وأَورد الجوهري هذا البيت على ما أَورده الأَزهري لذي الرمة، ولم يَنْسُبْه لأَحد؛ قال ابن بري: البيت للفرزدق، قال والمشهور في الرواية: وكنا إِذا الجَبَّار صَعَّرَ خَدَّه كما أَورده ابن سيده. والكَرْدُ: أَصل العُنق؛ وقول العجاج: وكلُّ أُنْثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني المِنْجَنيقَ لأَنها مؤَنثة؛ وقولها (* هكذا وردت مؤنثةً.) في صفة فرس: تَمَطَّقَتْ أُنْثَياها بالعَرَقْ، تَمَطُّقَ الشَّيْخِ العَجُوزِ بالمَرَقْ عَنَتْ بأُنْثَييها: رَبَلَتَيْ فَخِذَيْها. والأُنْثَيان: من أَحياءِ العرب بَجيلة وقُضاعة، عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي؛ وأَنشد للكميت: فيا عَجَبا للأُنْثَيَيْن تَهادَنا أَذانيَ، إِبْراقَ البَغايا إِلى الشَّرْبِ وآنَثَتِ المرأَةُ، وهي مُؤْنِثٌ: وَلَدَتِ الإِناثَ، فإِن كان ذلك لها عادةً، فهي مِئْناثٌ، والرجلُ مِئْناثٌ أَيضا، لأَنهما يستويان في مِفْعال. وفي حديث المُغيرةِ: فُضُلٌ مِئْناثٌ. المئْناثُ: التي تَلِدُ الإِناثَ كثيراً، كالمِذْكارِ: التي تَلِدُ الذكور. وأَرض مِئْناثٌ وأَنيثةٌ: سَهْلة مُنْبِتة، خَلِيقةٌ بالنَّبات، ليست بغليظة؛ وفي الصحاح: تُنْبتُ البَقْلَ سَهْلةٌ. وبلدٌ أَنِيثٌ: لَيِّنٌ سَهْل؛ حكاه ابن الأَعرابي. ومكانٌ أَنِيثٌ إِذا أَسْرَع نباتُه وكَثُر؛ قال امرؤ القيس: بمَيْثٍ أَنيثٍ في رياضٍ دَمِيثةٍ، يُحيلُ سَوافِيها بماءِ فَضِيضِ ومن كلامهم: بلد دَمِيثٌ أَنِيثٌ طَيِّبُ الرَّيْعةِ، مَرْتُ العُودِ. وزعم ابن الأَعرابي أَني المرأَة إِنما سميت أُنثى، من البلد الأنيث، قال: لأَن المرأَة أَلْيَنُ من الرجل، وسميت أُنثى للينها. قال ابن سيده: فأَصْلُ هذا الباب، على قوله، إِنما هو الأَنيثُ الذي هو اللَّيِّنُ؛ قال الأَزهري: وأَنشدني أَبو الهيثم: كأَنَّ حِصانا وفِضُّها التينُ، حُرَّةً، على حيثُ تَدْمى بالفِناءِ حَصيرُها قال، يقوله الشماخ: والحَصانُ ههنا الدُّرَّة من البحر في صَدَفَتِها تُدْعَى التِّينَ. والحَصِيرُ: موضعُ الحَصِير الذي يُجْلَس عليه، شَبَّه الجاريةَ بالدُّرَّة. والأَنِيثُ: ما كان من الحَديد غيرَ ذَكَر. وحديدٌ أَنيثٌ: غير ذَكِير. والأَنيثُ من السُّيوف: الذي من حديدٍ غير ذَكَر؛ وقيل: هو نحوٌ من الكَهام؛ قال صَخْرُ الغَيِّ: فيُعْلِمهُ بأَنَّ العَقْل عِنْدي جُرازٌ، لا أَفَلُّ، ولا أَنِيثُ أَي لا أُعْطِيهِ إِلا السَّيْفَ القاطعَ، ولا أُعْطيه الدِّيةَ. والمُؤَنَّثُ: كالأَنِيث؛ أَنشد ثعلب: وما يَسْتَوي سَيْفانِ: سَيْفٌ مُؤَنَّثٌ، وسَيْفٌ، إِذا ما عَضَّ بالعَظْمِ صَمَّما وسيفٌ أَنِيثٌ: وهو الذي ليس بقاطع. وسيف مِئْناثٌ ومِئناثة، بالهاءِ، عن اللحياني إِذا كانت حَديدتُه لَيِّنة، بالهاء، تأْنِيثُه على إِرادة الشَّفْرة، أَو الحديدة، أَو السلاح. الأَصمعي: الذَّكَرُ من السُّيوف شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ، ومَتْناه أَنيثٌ، يقول الناسُ إِنها من عَمَل الجن. وروى إِبراهيم النحعي أَنه قال: كانوا يَكْرَهُون المُؤَنَّثَ من الطِّيب، ولا يَرَوْنَ بذُكُورته بأْساً؛ قال شمر: أَراد بالمُؤَنَّثِ طِيبَ النساءِ، مثل الخَلُوق والزَّعْفران، وما يُلَوِّنُ الثيابَ، وأَما ذُكورةُ الطِّيبِ، فما لا لَوْنَ له، مثلُ الغالية والكافور والمِسْكِ والعُود والعَنْبَر، ونحوها من الأَدهان التي لا تُؤَثِّرُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: أنث
جذر الكلمة: نثث

- النَّثُّ: نَشْرُ الحديثِ؛ وقيل: هو نشر الحديث الذي كَتْمُه أَحَقُّ من نَشْرِه. نَثَّه يَنُثُّه وينِثُّه نَثًّا إِذا أَفشاه؛ ويروى قول قيسَ بن الخطيم الأَنصاري: إِذا جاوَزَ الإِثْنَيْنِ سِرٌّ، فَإِنه، بِنَثٍّ وتَكْثِيرِ الوُشاةِ، قَمِينُ ورجل نَثَّاثٌ ومِنَثٌّ،عن ثعلب. أَبو عمرو: النُّثَّاث المغتابون للمسلمين. ونَثَّ العظمُ نَثًّا: سال وَدَكُهُ. ونَثَّ يَنِثُّ نَثِيثاً، ومَثَّ يَمِثُّ: عَرِقَ من سِمَنِه فرأَيْتَ على سَحْنَتِه وجِلْدِه مِثلَ الدُّهْن. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ان رجلاً أَتاه يسأَله فقال: هَلَكْتُ، فقال عمر: اسكتْ أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَنِثُّ نَثَّ الحَميتِ؟ ويُروى نَثِيثَ الحَمِيت. نَثَّ الزِّقُّ ينِث، بالكسر، نَثِيثاً ونَثّاً إِذا رَشَحَ بما فيه من السَّمْن؛ أَراد: أَتَهْلِك وجسدُك كأَنه يَقْطُر دَسَماً؟ قال أَبو عبيد: النَّثِّيثُ أَنْ يَعْرَقَ ويَرْشَحَ من عِظَمِهِ وكثرة لحمه. وقال غيره: نَثَّ الحَمِيتُ ومَثَّ، بالنون والميم، إِذا رشح ما فيه من السَّمن. يَنِثُّ ويَمِثُّ نَثًّا ونَثِيثاً. الأَزهري: ثَنْثَنَ إِذا رَعَى الثَّنَّ، ونَثْنَثَ إِذا عَرِقَ عَرَقَاً كثيراً. وفي التهذيب: أَما قولك نثَّ الحديثَ يَنُثُّه نَثًّا، فهو بضم النون لا غير، وذلك إِذا أَذاعَه. وفي حديث أُم زرع: لا تَنُثُّ حديثنا تَنْثِيثاً، النَّثُّ: كالبَثِّ؛ تقول لا تُفْشِي أَسرارَنا ولا تُطْلِعُ الناسَ على أَحوالنا. والتَّنْثيثُ: مصدر يُنَثِّثُ، فأَجراه على يَنُثُّ، ويروى بالباء الموحدة. والنَّثِيثَة: رشح الزِّقِّ أَو السِّقاءِ. والنَّثُّ: الحائط النَّدِيُّ المُسْتَرْخي. قال ابن سيده: أَظنه فَعِلاً، كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ. وكلامٌ غَثٌّ نَثٌّ: إِتباع.


معجم تاج العروس
الكلمة: أنث
جذر الكلمة: نثث

- : ( {نَثَّ الخَبَرَ} يَنُثُّه) ، بالضّمّ، ( {ويَنِثُّه) ، بِالْكَسْرِ،} نَثًّا، إِذا (أَفْشَاهُ) . {والنَّثُّ: نَشْرُ الحَدِيثِ، وَقيل: هُوَ نَشْرُ الحديثِ الَّذِي كَتْمُهُ أَحَقُّ من نَشْرِه، ويُرْوَى قولُ قَيْسِ بنِ الخَطِيمِ الأَنْصَاريّ: إِذا جَاوَزَ الإِثْنَيْنِ سِرٌّ فإِنّه } بنَثَ وتَكْثِيرِ الوُشاةِ قَمِينُ ورَجُلٌ {نَثّاثٌ} ومِنَثٌّ. عَن ثَعْلَب. وَفِي التّهْذِيب: أَما قَوْلك: نَثَّ الحديثَ {يَنُثُّه} نَثًّا، فَهُوَ بضمّ النُّون لَا غيرُ، وذالك إِذا أَذَاعَه. وَفِي حديثِ أُمِّ زَرْعٍ: (لَا {تَنُثُّ حَديثَنا} تَنْثِيثاً) {النثُّ كالبَثِّ. تَقول: لَا تُفْشِي أَسرارنَا، وَلَا تُطْلِعُ الناسع على أَحوالِنا. } والتَّنْثِيثُ مصدر تُنَثِّثُ، فأَجراه على {تَنُثُّ. ويروى بالباءِ الموحّدة. ثمَّ إِن شيخَنا أَنكر على المصنِّف إِتْيَانَ مضارعِ هاذا الفعلِ بالوَجهينِ، وذكرَ أَن الجَوْهَرِيّ اقْتَصَرَ على الضّمّ كابنِ مالكٍ وَغَيره، وأَن لَيْسَ للمصنِّف فِيهِ مُسْتَنَدٌ، مَعَ أَن الوَجهينِ مذكورانِ فِي اللِّسَان والمُحْكَم وَغَيرهمَا، وأَيُّ مُسْتَنَدٍ أَعظمُ مِنْهُمَا؟ (و) نَثَّ (الجُرْحَ: دَهَنَه) ، كمَث (وذالك الدُّهْنُ} نِثَاثٌ، ككِتَابٍ) . (و) فِي التهْذِيب: ثَنْثَنَ، إِذا رَعَى الثِّنَّ، و ( {نَثْنَثَ) إِذا (عَرِقَ) عَرَقاً (كَثِيراً) . } ونَثَّ العَظْمُ {نَثًّا: سالَ وَدَكُهُ. (و) } نَثْنَثَ (الزِّقُّ) إِذا (رَشَحَ) مَا فِيه من السَّمْن ( {كنَثَّ} يَنِثُّ) ، بِالْكَسْرِ، {نَثًّا و (} نَثِيثاً) مثل: مَثَّ يَمِثُّ، بِالْمِيم. وَفِي حَدِيث عُمَرَ رَضِي الله عَنهُ (وأَنْت {تَنِثّ} نَثَّ الحَمِيتِ) وَفِي روايةٍ: {نَثِيثَ الحَمِيتِ، يُقَال: نَثَّ} يَنِثُّ، {نَثِيثاً ومَثَّ يَمِثُّ، إِذا عَرِقَ من سِمَنِه فرأَيت على سَحْنَتِه وجِلْدِه مِثلَ الدُّهْنِ وَقَالَ أَبو عُبَيْد:} النَّثِيثُ: أَن يعْرَقَ ويَرْشَحَ من عِظَمِه وكَثْرَةِ لَحْمِه. (و) نَثَّ (اليَدَ) بالمِنْدِيلِ، إِذا (مَسَحَها) كمَثَّ. ( {والنُّثَّاثُ) ، كتُجَّارٍ: جمع} نَاثٍّ، عَن أَبي عَمرٍ و، وهم (المُغْتابُون) للمُسْلِمين، والذاكِرُون لمَساوِيهم. ( {والمِنَثَّةُ) ، بِالْكَسْرِ، (كمِدَقَّةٍ: صُوفَةٌ يُدْهَنُ بهَا) الجُرْحُ. (} والنَّثِيثَةُ: رَشْحُ الزِّقّ) أَ (والسِّقاءِ) . ( {والنَّثُّ: الحَائِطُ النَّدِيُّ) المُسْتَرْخِي. قَالَ ابْن سِيدَه: أَظُنّه فَعلاً، كَمَا ذهبَ إِلَيْهِ سيبويهِ فِي طَبَ وبَرَ. (وكلامٌ غَثٌّ} نَثٌّ إِتْبَاعٌ) ، وَمثله فِي اللّسان.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنث
جذر الكلمة: أنث

- أَنثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد.|أَنثَ الكلمة: أَلْحق بها علامة التأْنيث., أناثَهُ : أبعده., الأُنْثَيان : الخُصْيتان.|الأُنْثَيان الأُذنان. يقال: ضربه تحت أُنثَييه, الْمِئْناث : صوت مبالغة للتي من عادتها ولادةُ الإناث. يقال أيضاً: رجل مِئْناث.|الْمِئْناث من الأرض: السَّهْلة الكثيرة الإنبات.|الْمِئْناث من السيوف: الليِّن. والجمع : مآنيث., أَنُثَ أَنُثَ أُنوثة، وأناثة: لان، فهو أَنِيث., تَأَنَّثَ : مطاوع أَنَّثَهُ.|تَأَنَّثَ لان ولم يتشدَّد. يقال: تأَنَّث له في الأَمر.|تَأَنَّثَ تشبّه بالأُنثى., المُؤَنَّث من الرجال: من يُشْبه الأُنثى.|المُؤَنَّث من الطِّيب: ما تتطيب به النساء مما يَترك لوناً كالزعفران., الأنِيثُ : يقال: حَديدٌ أَنيثٌ: غير صُلْب.| وسيفٌ أَنيثٌ: ليِّن.| ومكانٌ أَنيثٌ: سَهْلٌ مِنباتٌ.| ورجلٌ أَنيثٌ: لين الكلام، متكسِّر الأعضاء., الأُنْثَى : خلاف الذكر من كل شَيءٍ.| وامرأَةٌ أُنْثَى: كاملة الأُنوثة. والجمع : إِناث.| وأُناثَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنث
جذر الكلمة: نثث

- النَّثِيثَةُ : ماءُ رشح من الوعاء ونحوه., المِنَثَّةُ : صوفةٌ أَو نحوها يكون عليها دُهْنٌ، يُدْهَنُ بها الجُرْح. والجمع : مَنَاثٌ., المِنَثُّ المِنَثُّ يقال فلانٌّ مِنَثًّ: مِذياعٌ للأخبار والأسرار., النِّثَاثُ الدُّهْنُ يُدْهَنُ به الجرج., نَثَّ نَثَّ نَثًّا، ونَثِيثًا: رَشَح. يقال : نَثَّ الوعاءُ، ونَثَّ العَرَقُ.|نَثَّ الخبرَ نَثَّ نَثًّا: أفشاهُ، الجرحَ: دَهَنه., تَنَاثَّ القومُ الأخبارَ: أفشاها بعضُهم إِلى بعض., النَّثُّ النَّثُّ يقال: شىءٌ نَثٌ: راشحٌ نَدِيٌّ.


المعجم الغني
الكلمة: أنث
جذر الكلمة: أنث

- (مصدر تَأَنَّثَ).|-تَأَنُّثُ الوَلَدِ : تَشَبُّهُهُ بِالأُنْثَى., (فعل: رباعي لازم).| آنَثَتْ، تُؤَانِثُ، مصدر إِينَاثٌ- آنَثَتِ الحَامِلُ : وَلَدَتْ أُنْثَى., (فعل: خماسي لازم).| تَأَنَّثَ، يَتَأَنَّثُ، مصدر تَأَنُّثٌ.|1- تَأَنَّثَ الوَلَدُ : تَشَبَّهَ بِالأُنْثَى فِي كَلاَمِهِ وَمَشْيِهِ وَزِينَتِهِ.|2- تَأَنَّثَ الشَّيْءُ : صَارَ مُؤَنَّثاً., (فعل: ثلاثي لازم).| أَنُثَ، يَأْنُثُ، مصدر أُنوثَةٌ، أَنْثٌ، أَناثَةٌ- أَنُثَ الحَديدُ : لاَنَ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ أَنَّثَ).|1- بُومٌ مُؤَنَّثُهُ بُومَةٌ : عَكْسَ الْمُذَكَّرِ.|2- كَلِمَةٌ مُؤَنَّثَةٌ :أَيْ مُلْحَقَةٌ بِعَلاَمَةِ التَّأْنِيثِ.|2- رَجُلٌ مُؤَنَّثٌ : يُشْبِهُ الأُنْثَى., جمع: إِناثٌ. |-الأُنْثَى وَالذَّكَرُ : | الْمَرْأَةُ الَّتِي تَحْبَلُ وَتَلِدُ. النجم آية 45وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ والأُنثَى (قرآن)., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنَّثَ، يُؤَنِّثُ، أَنِّثْ، مصدر تَأْنيثٌ.|1- أَنَّثَ كَلِمَةً : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً.|2- أَنَّثَ في الأمْرِ : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ.|3- أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ : عَدَّهُ أُنْثَى.|4- أَنَّثَ وَلَدَهُ : خَنَّثَهُ.|5- أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى.


المعجم الغني
الكلمة: أنث
جذر الكلمة: نثث

- (فعل: ثلاثي متعد).| نَثَّ، يَنُثُّ، مصدر نَثٌّ.|1- نَثَّ الْخَبَرَ بَيْنَ النَّاسِ : حَدَّثَ بِهِ وَأَفْشَاهُ وَكَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُكْتَمَ، أَذَاعَهُ، كَشَفَه.|2- نَثَّ الْجُرْحَ : دَهَنَهُ.|3- نَثَّ صَاحِبَهُ : اِغْتَابَهُ., (مصدر نَثَّ).|-نَثِيثُ الإِنَاءِ : رَشْحُهُ- نَثِيثُ الْمَطَرِ يَرُشُّ رُؤُوسَنَا. (محمد برادة)., (فعل: ثلاثي لازم).| نَثَّ، يَنِثُّ، مصدر نَثٌّ، نَثِيثٌ.|1- نَثَّ الإِنَاءُ : رَشَحَ بِمَا فِيهِ.|2- نَثَّ الْعَرَقُ : سَالَ.|3- نَثَّ الْعَظْمُ : سَالَ دَسَمُهُ.|4- نَثَّ الرَّجُلُ :عَرِقَ مِنْ سِمَنِهِ فَصَارَ جَسَدُهُ وَكَأَنَّ بِهِ دُهْناً.


المعجم الرائد
الكلمة: أنث
جذر الكلمة: ءنث

- 1- آنثت الحامل : ولدت أنثى, 1- مئناث : التي اعتادت أن تلد الإناث والرجل « مئناث » كذلك, 1- تأنث : تخنث ، تشبه بالأنثى في لينه وحديثه وتراخي أعضائه|2- تأنث : لان|3- تأنث الشيء : صار مؤنثا, 1- أنيث من الحديد : غير الصلب|2- أنيث من السيوف اللين غير القاطع|3- أنيث من الرجال المخنث المتكسر الأعضاء|4- أنيث من الأمكنة السهل الكثير النبات, 1- منسوب إلى الأنثى, 1- أنث الشيء : لان, 1- أنث في الأمر : لان فيه وتساهل|2- أنث الكلمة : جعلها مؤنثة|3- أنثه : عده أنثى|4- أنثه : خنثه, 1- أنثاه : عابه وذكره بما يكره من العيوب|2- أنثى من الشيء : كرهه وترفع عنه, 1- إمرأة تلد أنثى


المعجم الرائد
الكلمة: أنث
جذر الكلمة: نثث

- 1- مغتابون ، نمامون, 1- ما رشح وسال من الإناء من ماء أو نحوه, 1- تناث القوم الأخبار : كشفها بعضهم لبعضهم الآخر, 1- مصدر نث|2- من الأشياء : الندي الراشح, 1- نث الإناء : رشح بما فيه من السمن أو نحوه|2- نث : عرق من سمنه|3- نث العظم : سال دسمه, 1- نث الخبر : كشفه ، أذاعه|2- نث الجرح : دهنه, 1- نثاث : الدهن الذي يدهن به الجرح, 1- صوفة يدهن بها الجرح ، جمع : مناث, 1- الذي يكثر من كشف الأحاديث والأسرار وإذاعتها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنث
جذر الكلمة: أنث

- أن ث: جَمْعُ (الْأُنْثَى إِنَاثٌ) وَقَدْ قِيلَ (أُنُثٌ) بِضَمَّتَيْنِ كَأَنَّهُ جَمْعُ إِنَاثٍ. وَ (الْأُنْثَيَانِ) الْخُصْيَتَانِ وَالْأُذُنَانِ أَيْضًا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنث
جذر الكلمة: نثث

- ن ث ث: (نَثَّ) الْحَدِيثَ أَفْشَاهُ وَبَابُهُ رَدَّ. وَنَثَّ الزِّقُّ رَشَحَ، يَنِثُّ بِالْكَسْرِ (نَثِيثًا) . وَفِي الْحَدِيثِ: «وَأَنْتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الْحَمِيتِ» أَيِ الزِّقِّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنث
جذر الكلمة: ءنث

- مِئناث ، جمع مآنيث: امرأةٌ لا تلدُ إلاّ إناثًا., أُنْثَويّ :اسم منسوب إلى أنثى: خاصّ بالمرأة :-لطافة أنثويّة، - مظهر/ سلوك/ تصرّف أنثويّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنث
جذر الكلمة: أنث

- أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث | • أنَّث الشَّيءَ جعله مؤنَّثًا، عدَّه أُنثى :-وما التأنيث لاسم الشمس عيب ... وما التذكير فخرٌ للهلالِ.|• أنَّث الكلمةَ: (النحو والصرف) أضاف إليها علامة التأنيث. |• أنَّث في الأمر: لان ولم يتشدّد., تأنَّثَ / تأنَّثَ في يتأنَّث ، تأنُّثًا ، فهو متأنِّث ، والمفعول متأنَّثٌ فيه | • تأنَّث الشَّخصُ مُطاوع أنَّثَ/ أنَّثَ في: تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره :-تأنَّث شابٌّ.|• تأنَّث له في الأمر: لان ولم يتشدّد معه., أنثى ، جمع إناث وأناثَى وأناثِيّ، جمع الجمع أُنُث، مث أنثيان: جنس يلد من الناس والحيوان خِلاف الذَّكر من كلِّ شيء :- {إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا} |• امرأةٌ أنثى: كاملة الأنوثة., مِئْناثَة :مِئْناث., أُنوثة :مجموعة الصفات التي تميِّز الأنثى :-هذه المرأة تنقصها الأنوثة.|• اللاَّأنوثة: فقدان المرأة للصفات التي تميِّزها كأنثى. |• سِنّ اللاَّأنوثة: سن اليأس., مُؤنَّث :- اسم مفعول من أنَّثَ/ أنَّثَ في. |2 - عكس المذكَّر. |3 - من يُشبه الأنثى من الرِّجال في كلامه ومظهره وحركاته. |• جمع المؤنَّث السَّالم: (النحو والصرف) ما دلَّ على أكثر من اثنتين، وأغنى عن المتعاطفين، وخُتم بالألف والتَّاء الزائدتين., تأنيث :مصدر أنَّثَ/ أنَّثَ في. |• علامات التَّأنيث: (النحو والصرف) علامات تحوِّل المذكّر إلى مؤنّث، أو تدلّ على أن الكلمة مؤنّثة وهي التاء المربوطة في: طالبة، والألف المقصورة في: كُبرَى والألف الممدودة في: خضراء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أنث
جذر الكلمة: أنث

- أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث | • أنَّث الشَّيءَ جعله مؤنَّثًا، عدَّه أُنثى :-وما التأنيث لاسم الشمس عيب ... وما التذكير فخرٌ للهلالِ.|• أنَّث الكلمةَ: (النحو والصرف) أضاف إليها علامة التأنيث. |• أنَّث في الأمر: لان ولم يتشدّد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنث
جذر الكلمة: أنث

- الأنثى: ويجمع على إناث خلاف الذكر، . وقد قيلأنث كأنّه جمع إناث. وآنثت المرأة، إذا ولدت أنثى، فهي مؤْنث. وإذا كان ذلك عادتها فهي مئْناث أيضا. وتأنيث الاسم؛ خلاف تذكيره. وقدأنّثْتهفتأنّث. والأنيث: ما كان من الحديد غيرذك ر. والأنْثيان: الخصْيان. والأنْثيان أيضا: الأذنان. قال الكلابي: يقال ارض أنيثة: تنْبت البقْل سهْلة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنث
جذر الكلمة: نثث

- إذا أفشاه نثّ الحديث ينثّه بالضم نثّا، . ويروى قول قيس بن الخطيم الأنصاري: إذا جاوز الاثنين سرّ فإنّه ...بنثّ وتكثير الوشاة قمين ونثّ الزقّ ينثّ بالكسر نثّا ونثيثا، إذا رشح.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أنث
جذر الكلمة: أنث الحديد (لان)