المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أوبص
جذر الكلمة: أبص

- رجل أَبِصٌ وأَبُوصٌ: نشيط، وكذلك الفرس؛ قال أَبو دُواد: ولقد شَهِدْتُ تَغاؤراً، يومَ اللِّقاءِ، على أَبُوص وقد أَبَصَ يَأْبِصُ أَبْصاً، فهو آبِصٌ وأَبُوصٌ. الفراء: أَبِصٌ يأْبَصُ وهَبِصَ يَهْبَص إِذا أَرِنَ ونَشِطَ.


معجم لسان العرب
الكلمة: أوبص
جذر الكلمة: بصص

- بَصّ القومُ بَصِيصاً: صَوَّتَ. والبَصِيصُ: البَريقُ. وبَصّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصيصاً: بَرَقَ وتلأْلأَ ولَمَع؛ قال: يَبِصُّ منها لِيطُها الدُّلامِصُ، كدُرّةِ البَحْرِ زَهاها الغائِصُ وفي حديث كعب: تُمْسَكُ النارُ يوم القيامة حتى تَبِصّ كأَنها مَتْنُ إِهالةٍ أَي تَبْرق ويَتَلأْلأُ ضَوْءُها. والبَصّاصةُ: العَينُ في بعض اللغات، صفة غالبة. وبَصَّص الشجرُ: تَفَتَّحَ للإِيراقِ، يقال: أَبَصَّت الأَرضُ إِبْصاصاً وأَوْبَصَت إِيباصاً أَوّل ما يظهر نبتُها. ويقال: بَصَّصَت البَراعِيمُ إَذا تفَتَّحت أَكِمّةُ الرياضِ. وبَصْبَصَ بسَيفِه: لَوَّحَ. وبَصَّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصِيصاً: أَضاءَ. وبَصَّصَ الجِرْوُ تَبْصِيصاً: فتَحَ عَيْنَيه، وبَصْبَصَ لغةٌ. وحكى ابن بري عن أَبي عَليٍّ القالي قال: الذي يَرْوِيه البصريون يَصَّصَ، بالياء المثناة، لأَن الياء قد تبدل منها الجيم لقربها في المخرج ولا يمتنع أَن يكون بَصَّصَ من البَصِيصِ وهو البَريق لأَنه إِذا فَتَح عينيه فَعَل ذلك. والبَصِيصُ: لَمَعانُ حَبِّ الرُّمّانة. وأَفْلَتَ وله بَصِيصٌ: وهي الرِّعْدةُ والالتواءُ من الجَهْد.وبَصْبَصَ الكلبُ وتَبَصْبَصَ: حَرَّكَ ذنَبَه. والبَصْبَصةُ: تحريكُ الكلب ذنَبه طمعاً أَو خوْفاً، والإِبِل تفعل ذلك إِذا حُدي بها؛ قال رؤبة يصف الوحش: بَصْبَصْن بالأَذْنابِ مِنْ لَوْحٍ وَبَقْ والتَّبَصْبُصُ: التملّق؛ وأَنشد ابن بري لأَبي داودٍ: ولقد ذَعَرْتُ بَناتِ عَمِّ المُرْشِفاتِ لها بَصابِصْ وفي حديث دانِيال، عليه السلام، حين أُلْقِيَ في الجُبّ: وأُلْقِي عليه السباعُ فجَعَلْنَ يَلْحَسْنَه ويُبَصْبِصْنَ إِليه؛ يقال: بَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه إِذا حرَّكه وإِنما يَفْعل ذلك من طمع أَو خوف. ابن سيده: وبَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه ضرَبَ به، وقيل: حرّكه؛ وقول الشاعر: ويَدُلّ ضَيْفي، في الظَّلامِ، على القِرى، إِشْراقُ ناري، وارْتِياحُ كِلابي حتى إِذا أَبْصَرْنه وعَلِمْنَه، حَيّيْنَه بِبَصابِصِ الأَذْنابِ يجوز أَن يكون جمع بَصْبَصةٍ كأَن كلَّ كلبٍ منها له بَصْبَصَةٌ وهو كذلك؛ قال: ويجوز أَن يكون جمع مُبَصْبِص، وكذلك الإِبلُ إِذا حُدِي بها. والبَصْبَصةُ: تحريكُ الظِّباء أَذْنابها. الأَصمعي: من أَمثالهم في فِرارِ الجَبانِ وخُضوعِه: بَصْبَصْنَ إِذ حُدِينَ بالأَذْنابِ؛ قال: ومثله قولهم: دَرْدَبَ لمَّا عَضّه الثِّقافُ أَي ذَلّ وخَضَع. وقَرَبٌ بَصْباصٌ: شديدٌ لا اضطرابَ فيه ولا فُتُورَ، وفي التهذيب: إِذا كان السيرُ مُتْعِباً. وقد بَصْبَصَت الإِبلُ: قَرَبَها إِذا سارت فأَسْرَعَتْ؛ قال الشاعر:وبَصْبَصْنَ بينَ أَداني الغَضا، وبَيْنَ غُداتةَ شَأْواً بَطِينا أَي سِرْنَ سيراً سريعاً؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: أَرى كُلَّ ريحٍ سوف تَسْكُنُ مُرّةً، وكلَّ سماءٍ ذاتَ دَرٍّ ستُقْلِعُ فإِنَّكَ، والأَضيافَ في بُرْدةٍ معاً، إِذا ما تَبِصُّ الشمسُ ساعةَ تَنْزِعُ لِحافي لحافُ الضَّيْفِ، والبَيتُ بيتُه، ولم يُلْهِني عنه غَزالٌ مُقَنَّعُ (* هذا البيت والذي بعده رُويا لعروة بن الورد.) أُحَدِّثهُ أَن الحديثَ من القِرى، وتَعْلَمُ نفْسي أَنَّه سوف يَهْجَع أَي يَشْبَع فيَنامُ. وتنزع أَي تجري إِلى المغرِب. وسيرٌ بَصْباصٌ كذلك؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: إِدْلاج ليلٍ قامِسٍ بوَطيسةٍ، ووِصال يوم واصِبٍ بَصْباصِ أَراد: شديدٍ بِحرِّه ودَوَمانه. وخِمْسٌ بَصْباصٌ: بعيدٌ جادٌّ مُتْعِب لا فُتورَ في سيره. والبَصْباصُ من الطَّريفة: الذي يبقى على عُودٍ كأَنه أَذْنابُ اليَرابيع. وماءٌ بَصْباصٌ أَي قليلٌ؛ قال أَبو النجم: ليس يَسِيل الجَدْوَلُ البَصْباصُ


معجم لسان العرب
الكلمة: أوبص
جذر الكلمة: وبص

- الوبِيصُ: البَرِيقُ؛ وبَصَ الشيءُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً وبِصَةً: بَرَقَ ولمَع، ووبَصَ البرقُ وغيره؛ وأَنشد ابن بري لامرئ القيس:إِذا شَبّ للْمَرْوِ الصِّغارِ وَبِيصُ وفي حديث أَخْذِ العهد على الذُّريّة: وأَعْجَبَ آدمَ وَبِيصُ ما بين عَيْنَيْ داود، عليهما السلام؛ الوبِيصُ: البَريقُ، ورجل وَبّاصٌ: برّاق اللون؛ ومنه الحديث: رأَيت وَبِيصَ الطيِّبِ في مَفارِقِ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وهو مُحْرِمٌ أَي بَرِيقَه؛ ومنه حديث الحسن: لا تَلْقَى المؤمن إِلا شاحِباً ولا تَلْقَى المُنافِقَ إِلا وَبّاصاً أَي برّاقاً. ويقال: أَبْيَضُ وابِصٌ ووَبّاصٌ؛ قال أَبو النجم: عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ وقال أَبو العزيب النصري: أَما تَرَيْنِي اليومَ نِضْواً خالصا، أَسْوَدَ حُلْبوباً، وكنتُ وَابِصَا؟ أَبو حنيفة: وبَصَتِ النارُ وَبِيصاً أَضاءتْ. والوابِصةُ: البَرْقةُ. وعارض وَبّاصٌ: شديدُ وَبِيصِ البَرْق. وكل بَرّاقٍ وَبَّاصٌ ووابصٌ. وما في النار وَبْصةٌ ووابِصةٌ أَي جمرة. وأَوْبَصَت نارِي: أَضاءت، زاد غيره: وذلك أَول ما يظهر لَهَبُها. وأَوْبَصَت النارُ عند القَدْح إِذا ظهرت. ابن الأَعرابي: الوَبِيصةُ والوابِصةُ النار. وأَوْبَصت الأَرضُ: أَول ما يظهرمن نباتها. ووَبَّصَ الجِرْوُ تَوْبِيصاً إِذا فتح عينيه. ورجل وابِصةُ السَّمْع: يعتمد على ما يقال له، وهو الذي يُسَمَّى الأُذُنَ، وأَنَّث على معنى الأُذُن، وقد تكون الهاء للمبالغة. ويقال: إِن فلاناً لوَابِصةُ سَمْعٍ إِذا كان يَثِق بكل ما يسمعه، وقيل: هو إِذا كان يسمع كلاماً فيعتمد عليه ويظنُّه ولمَّا يَكُنْ على ثِقَة، يقال: وابِصةُ سَمع بفلان ووابِصةُ سَمع بهذا الأَمر؛ ابن الأَعرابي: هو القَمَرُ (* قوله: هو القمر؛ هكذا في الأصل، ولعله أراد: الوبّاص هو القمر: هكذا في سائر المعاجم.). والوَبَّاصُ ووَبْصانُ: شهر ربيع الآخر (* قوله «وبصان شهر ربيع الآخر» هو بفتح الواو وضمها مع سكون الباء فيهما.)؛ قال: وسِيّانِ وَبْصانٌ، إِذا ما عَدَدْته، وبُرْكٌ لَعَمْري في الحِسَاب سَواءُ وجمعه وَبْصاناتٌ. ووابِصٌ ووابِصةُ: اسمان. والوَابِصةُ: موضع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أوبص
جذر الكلمة: أبص

- ـ أبِصَ، كسمِعَ: أرِنَ، ونَشِطَ. ـ وفَرَسٌ أبُوصٌ: نَشيطٌ سَبَّاقٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أوبص
جذر الكلمة: وبص

- ـ وَبَصَ البَرْقُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً: لَمَعَ، وبَرَقَ، ـ وـ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، ـ وـ الأرضُ: كثُرَ نَبْتُها، ـ كأَوْبَصَتْ. وككَتانٍ: البَرَّاقُ اللَّوْنِ، والقَمَرُ. ووابِصٌ: عَلَمٌ. ـ والوابِصَةُ: النارُ، ـ كالوَبيصةِ. ـ ووَابِصةُ: ع، وابنُ سَعيدٍ: صَحابِيٌّ. ـ وإنه لَوابِصةُ سَمْعٍ: يَثِقُ بكُلِّ ما يَسْمَعُ. ـ ووَبْصانُ، ويُضَمُّ: شَهْرُ رَبيعٍ الآخرِ. ـ والوَبَصُ، محركةً: النَّشاطُ. ـ وفَرَسٌ وَبِصٌ، ككَتِفٍ: نَشيطٌ. ـ وأوْبَصَتْ نارِي: ظَهَرَ لَهَبُها. ـ ووَبَّصَ لي بِيَسيرٍ تَوْبيصاً: أعْطانِيهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أوبص
جذر الكلمة: بصص

- بصَّصتِ الأرضُ: ظهر أَوَّلُ نبتِها.| والجروُ: فتَّح عينيه., أَبِصَ أَبِصَ أبَصًا: أَبَص، فهو أَبِص., تبصَّص الرجلُ: تملَّق., وَبَصَ البَرقُ ونحوُه وَبَصَ ِ(يَبِصُ) وَبْصًا، ووبِيصًا، وبِصَةً: لَمَعَ وبَرَق. يقال: وَبَصَ القمرُ.|وَبَصَ الجروُ: فتح إِحدى عينيه.|وَبَصَ الأَرضُ: كثُرَ نبتُها .|وَبَصَ ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها .|وَبَصَ النارُ وبيصًا: أَضاءَت., بَصَّ بَصَّ بَصًّا، وبَصِيصًا: لمع وتلأَلأَ.|بَصَّ العينُ: نظرت بتحديق.| فهي بَصَّاصَة.|بَصَّ الماءُ: رَشَح., أَبَص أَبَص أبْصًا: أَرِنَ ونَشِطَ، فهو آبص وأَبُوص., وَبِصَ الفرسُ وغيره وَبِصَ (يَوْبَص) وَبَصًا: نَشِط فهو وبِصٌ، وهي وبصةٌ., وَبَّصَ فلانٌ لفلان بشيء : أَعطاه إيِّاه.|وَبَّصَ الجروُ: فتَّح عينيه.


المعجم الوسيط
الكلمة: أوبص
جذر الكلمة: وبص

- أوْبَصَتِ الأَرضُ: وَبَصَتْ.|أوْبَصَتِ النارُ: ظهر لهبُها .|أوْبَصَتِ فلانٌ نارَه : ذكَّاها., الوَبِيصَةُ : النارُ ., الْوَابِصَةُ : النار .|الْوَابِصَةُ الجمرةُ .|الْوَابِصَةُ البَرْقَةُ ويقال: فلانٌ وابصةُ سَمْعٍ: إِذا كان يسمع كلامًا فيثقَ به ., الوَبَّاصُ : وصفٌ للمبالغة .| وفي حديث الحَسَن: حديث شريف لا تلقى المؤمنَ إِلاَّ شاحبًا، ولا تلقى المنافقَ إلا وبَّاصًا //: أي برَّاقًا مزهوًّا .|الوَبَّاصُ القمرُ.|الوَبَّاصُ البَرَّاقُ اللَّون .


المعجم الغني
الكلمة: أوبص
جذر الكلمة: بصص

- (مصدر بَصَّ).|1- كانَ يَرَى في ذَلِكَ بَصيصَ أَمَلٍ : بَريقَ أَمَلٍ.|2- يَدْخُلُ بَصيصٌ مِنَ النُّورِ مِنَ البابِ : لَمعانٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: أوبص
جذر الكلمة: بصص

- 1- عين, 1- بص الشيء : لمع ، برق ، تلألأ|2- بص الماء : سال|3- بصت العين : أحدت النظر|4- بص لهبكذا : أعطاه , 1- بصص الجرو : فتح عينيه|2- بصصت الأرض : ظهر أول نباتها|3- بصص الشجر : ظهر أول ورقه , 1- مصدر بص|2- بريق ، لمعان|3- رعدة والتواء من الجهد


المعجم الرائد
الكلمة: أوبص
جذر الكلمة: وبص

- 1- وابص برق لامع|2- وابص : « أبيض وابص » : براق , 1- وابصة : نار|2- وابصة برقة|3- وابصة : جمرة , 1- نشط, 1- نشيط, 1- وباص براق اللون|2- وباص : قمر|3- وباص : « سحاب وباص » : شديد لمعان البرق وتألقه , 1- وبص الشيء : لمع ، تألق ، برق « وبص البرق »|2- وبص الجرو : فتح عينيه|3- وبصت الأرض : كثر نباتها , 1- نار, 1- أوبصت الأرض : كثر نباتها|2- أوبصت الأرض : ظهر أول ما ينبت منها|3- أوبصت النار : أضاءت ، ظهر لهبها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أوبص
جذر الكلمة: بصص

- ب ص ص: (الْبَصِيصُ) الْبَرِيقُ وَقَدْ (بَصَّ) الشَّيْءُ لَمَعَ يَبِصُّ بِالْكَسْرِ (بَصِيصًا) . وَ (بَصْبَصَ) الْكَلْبُ وَ (تَبَصْبَصَ) أَيْ حَرَّكَ ذَنَبَهُ وَ (التَّبَصْبُصُ) التَّمَلُّقُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أوبص
جذر الكلمة: بصص

- بَصّاص :صيغة مبالغة من بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ |• البصَّاصة: العين الناظرة بتحديق وتدقيق., بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به | • بصَّ الشَّخصُ بعينه نَظَر بتَحْديق وتدقيق :-بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له.|• بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه. |• بصَّ لفلان: حدجه ببصره., باص ، جمع باصات: حافلة؛ سيّارة كبيرة لنقل الركّاب في المدن أو فيما بينها., بَصّ :مصدر بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ., بصبصَ على / بصبصَ لـ يبصبص ، بَصْبَصَةً ، فهو مُبصبِص ، والمفعول مُبصبَص عليه | • بصبص عليه اختلس إليه النظرَ، وأشار إليه بطرف عينه. |• بصبص الشَّخصُ للمرأة: نظَر إليها نظرات غَزَل., بَصيص :- مصدر بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ. |2 - شُعاع، لَمَعان وبريق، ضوء متلألئ :-لاح لي بَصيص من الأمل، - ألقى بصيصًا من النور/ الضوء على كذا |• بصيص الضَّوء: وميضه، ولمعانه الخفيف. |3 - أثر خفيف.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أوبص
جذر الكلمة: بصص

- صي الب ص: البريق. وقد بصّ الشيء يبصّ:لمع. والبصّاصة: العين. ويقال بصّص الجروْ: فتح عينيه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أوبص
جذر الكلمة: وبص

- ولمع وبص البرق وغيره يبص وبيصا، أي برق . قال ابن السكيت: يقال أوْبصت الأرض في أوّل ما يظهر نبتها. وأوْبصْت ناري، وذلك أوّل ما يظهر لهبها. ووبّص الجرو توْبيصا: فتح عينيه. ويقال: إنّ فلانالوابصة سم ع، إذا كان يثق بكل ما يسمعه.



الأكثر بحثاً