المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أوعر
جذر الكلمة: وعر

- الوَعْرُ: المكانُ الحَزْنُ ذو الوُعُورَةِ ضدّ السَّهْل؛ طريقٌ وَعْرٌ ووَعِرٌ ووَعِيرٌ وأَوْعَرُ، وجمع الوَعِرِ أَوْعُرٌ؛ قال يصف بحراً:وتارَةً يُسْنَدُ في أَوْعُرِ والكثير وعُورٌ وجمع الوَعِرِ والوَعِيرِ أَوْعارٌ، وقد وعُرَ يَوْعُرُ ووَعَرَ يَعِرُ وَعْراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً ووَعِرَ وَعَراً ووُعُورَةً ووَعارَةً. ويقال: رمل وَعِرٌ ومكان وَعِرٌ وقد تَوَعَّر، وحكى اللحياني: وَعِرَ يَعِرُ كَوَثِقَ يَثِقُ. وأَوْعَرَ به الطريقُ: وَعُرَ عليه أَو أَفْضَى به إِلى وَعْرٍ من الأَرض، وجبل وَعْرٌ، بالتسكين، ووَاعِرٌ، والفعل كالفعل. قال الأَصمعي: لا تَقُلْ وَعِرٌ. وأَوْعَرَ القومُ: وقعوا في الوَعْرِ. وفي حديث أُم زرع: زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثّ على جبلٍ وَعْرٍ لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمِينٌ فَيُنْتَقَى أَي غليظ حَزْنٌ يصعُب الصعود إِليه؛ شبهته بلحم هزيل لا ينتفع به وهو مع هذا صعب الوصول والمَنالِ. قال الأَزهري: والوُعُورَة تكون غِلَظاً في الجبل وتكون وُعُوثَة في الرمل. والوَعْرُ: المكانُ الصُّلْبُ. والوَعْرُ: الموضعُ المُخِيفُ الوَحْشُ. واسْتَوْعَرُوا طرِيقَهم: رأَوْه وَعْراً. وتَوَعَّرَ عليَّ: تَعَسَّر أَي صار وَعْراً، ووَعَّرْتُه أَنا تَوْعِيراً. والوُعُورَةُ: القِلَّةُ؛ قال الفرزدق: وَفَتْ ثمَّ أَدَّتْ لا قَلِيلاً ولا وَعْرَا يصف أُم تميم لأَنها وَلَدَتْ فأَنْجَبَتْ وأَكْثَرَتْ. ووَعُرَ الشيءُ وعارَةً ووُعُورَةً: قَلَّ. وأَوْعَرَه: قَلَّلَه. وأَوْعَرَ الرجلُ: قَلَّ مالُه. وَوعِرَ صدرُه عليَّ: لغة في وَغرَ، وزعم يعقوب أَنها بدل، قال: لأَن الغين قد تبدل من العين، وقال الأَزهري: هما لغتان بالعين والغين. والوَعْرُ: المكان الصُّلب. ووَعَرَ الرجلَ ووَعَّرَه: حبسه عن حاجته ووجْهَتِه. وفلان وَعْرُ المعروف أَي قليله. وأَوْعَرَه: قَلَّلَه، ومطلب وَعْرٌ. يقال: قليل وَعْرٌ ووَتْحٌ، وعر إِتباع له. قال الأَزهري: يقال قليل شَقْنٌ ووَتْحٌ ووَعْرٌ، وهي الشُّقُونَة والوُتُوحَةُ والوُعُورَةُ بمعنى واحد. وقال الأَصمعي: شَعَرٌ مَعِرٌ وَعِرٌ زَمِرٌ بمعنى واحد. ووُعَيْرَةُ: موضع؛ قال كثير عزة: فأَمْسَى يَسُحُّ الماءَ فوقَ وُعَيْرَةٍ، له باللِّوَى والوَادِيَيْنِ حَوائِرُ والأَوْعارُ: موضع بالسَّماوَةِ سَماوَةِ كَلْبٍ؛ قال الأَخطل: في عانَةٍ رَعَتِ الأَوْعارَ، صيَفْتَها، حتى إِذا زَهِمَ الأَكْفالُ والسُّرَرُ


معجم لسان العرب
الكلمة: أوعر
جذر الكلمة: يعر

- اليَعْرُ واليَعْرَةُ: الشاة أَو الجَدْيُ يُشَدُّ عند زُِبْيَةِ الذئب أَو الأَسد؛ قال البُرَيْقُ الهُذَليُّ وكان قد توجه إِلى مصر في بَعْثٍ فبكى على فقدهم: فإِن أُمْسِ شيخاً بالرَّجِيع ووُلْدُهُ، ويُصْبِحُ قَوْمي دون أَرضِهِمُ مِصْرُ أُسائِلُ عنهم كلما جاءَ راكِبٌ مقيماً بأَمْلاحٍ، كما رُبِطَ اليَعْرُ والرجيع والأَملاح: موضعان. وجعل نفسه في ضَعْفِه وقِلَّةِ حيلته كالجَدْيِ المربوط في الزُّبْيَةِ، وارتفع قوله وُلْدُه بالعطف على المضمر الفاعل في أَمس. وفي حديث أُم زرع: وتُرْوِيه فيِقَةُ اليَعْرَةِ؛ هي بسكون العين العَناق. واليَعْرُ: الجَدْيُ،وبه فسر أَبو عبيد قول البريق. والفِيقَةُ: ما يجتمع في الضرع بين الحلبتين. قال الأَزهري: وهكذا قال ابن الأَعرابي، وهو الصواب، رُبط عند زُبْيَةِ الذئب أَو لم يُرْبَطْ. وفي المثل: هو أَذلُّ من اليَعْرِ. واليُعارُ: صوتُ الغنم، وقيل: صوتُ المِعْزى، وقيل: هو الشديد من أَصوات الشاء. ويَعَرَتْ تَيْعَرُ وتَيْعِرُ، الفتح عن كراع، يُعاراً؛ قال: وأَما أَشْجَعُ الخُنْثى فَوَلَّوْا تُيوساً، بالشَّظِيِّ، لها يُعارُ ويَعَرَتِ العَنْزُ تَيْعِرُ، بالكسر، يُعاراً، بالضم: صاحت؛ وقال: عَرِيضٌ أَرِيضٌ باتَ يَيْعِرُ حولَه، وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِبِ هذا رجل ضاف رجلاً وله عَتُودٌ يَيْعِرُ حوله، يقول: فلم يذبحه لنا وبات يُسْقِينا لبناً مَذِيقاً كأَنه بطون الثعالب لأَن اللبن إِذا أُجْهِدَ مَذْقُه اخْضَرَّ. وفي الحديث: لا يجيء أَحدكم بشاة لها يُعارٌ، وفي حديث آخر: بشاة تَيْعَِرُ أَي تصيح. وفي كتاب عُمَيْر ابن أَفْصى: إِن لهم الياعِرَة أَي ما له يُعارٌ، وأَكثر ما يقال لصوت المعز. وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنه: مَثَلُ المُنافِقِ كالشاة الياعِرَة بين الغَنَمَيْنِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في مسند أَحمد فيحتمل أَن يكون من اليُعار الصوت، ويحتمل أَن يكون من المقلوب لأَن الرواية العائِرَة، وهي التي تذهب كذا وكذا. واليَعُورَةُ واليَعُورُ: الشاة تبول على حالبها وتَبْعَرُ فيفسد اللبن؛ قال الجوهري: هذا الحرف هكذا جاء، قال: وقال أَبو الغَوْثِ هو البَعُورُ، بالباء، يجعله مأُخوذاً من البَعَرِ والبَوْلِ. قال الأَزهري: هذا وهَمٌ، شاة يَعُور إِذا كانت كثيرة اليُعارِ، وكأَن الليث رأَى في بعض الكتب شاة يعور فصحَّفه وجلعه شاة بعور، بالباء. واليَعارَةُ: أَن يُعارِضَ الفحلُ الناقةَ فيعارضها معارضة من غير أَن يُرْسَلَ فيها. قال ابن سيده: واعترض الفحلُ الناقةَ يَعارَةً إِذا عارضها فَتَنَوَّخَها، وقيل: اليَعارَةُ أَن لا تُضْرَبَ مع الإِبل ولكن يُقادُ إِليها الفحلُ وذلك لكرمها؛ قال الراعي يصف إِبلاً نجائب وأَن أَهلها لا يَغْفُلون عن إِكرامها ومراعاتها، وليست للنتاج فهنّ لا يضرب فيهن فحل إِلا معارضة من غير اعتماد، فإِن شاءت أَطاعته وإِن شاءت امتنعت منه فلا تُكره على ذلك: قلائص لا يُلْقَحْنَ إِلا يَعارَةً عِراضاً، ولا يُشْرَيْنَ إِلا غَوالِيا لا يشرين إِلا غواليا أَي لكونها لا يوجد مثلها إِلا قليلاً. قال الأَزهري: قوله يقاد إِليها الفحل محال، ومعنى بيت الراعي هذا أَنه وصف نجائب لا يرسل فيها الفحل ضِنّاً بِطِرْقِها وإِبقاءً لقوّتها على السير لأَن لِقاحَها يُذهِبُ مُنَّتَها، وإِذا كانت عائطاً فهو أَبقى لسيرها وأَقل لتعبها، ومعنى قوله إِلا يَعارَةً، يقول: لا تُلْقَحُ إِلا أَن يُفْلِتَ فحل من إِبل أُخرى فَيَعِير ويضربها في عَيرَانِه؛ وكذلك قال الطِّرِمَّاحُ في نجيبة حَمَلَت يَعارَةً فقال: سَوْفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسٍ سَبَنْتا ةٌ، أَمارَتْ بالبَوْلِ ماءَ الكِراضِ أَنْضَجَتْهُ عشرينَ يوماً، ونِيلَتْ حين نِيلَتْ يَعارَةً في عِراضِ أَراد أَن الفحل ضربها يَعارَةً، فلما مضى عليها عشرون ليلة من وقتِ طَرَقها الفحلُ أَلقت ذلك الماء الذي كانت عقدت عليه فبقيت مُنَّتُها كما كانت؛ قال أَبو الهيثم: معنى اليَعارَةِ أَن الناقة إِذا امتنعت على الفحل عارَتْ منه أَي نَفَرَتْ، تعارُ، فَيُعارِضها الفحلُ في عَدوِها حتى يَنالها فَيَسْتَنِيخَها ويضربها. قال: وقوله يَعارَةً إِنما يريد عائرةً فجعل يَعارة اسماً لها وزاد فيه الهاء، وكان حقه أَن يقال عارَتْ تَعِيرُ فقال تعارُ لدخول أَحد حروف الحلق فيه. واليَعْرُ: ضرب من الشجر. وفي حديث خزيمة: وعاد لها اليَعارُ مُجْرَنْثِماً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وفسر أَنه شجرة في الصحراء تأْكلها الإِبل، وقد وقع هذا الحديث في عدّة تراجم. ويَعْرٌ: بلد؛ وبه فسر السُّكَّرِيُّ قول ساعدة بن العَجْلان: تَرَكْتَهُمُ وظَلْتَ بِجَرِّ يَعْرٍ، وأَنتَ زَعَمْتَ ذو خَبَبٍ مُعِيدُ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أوعر
جذر الكلمة: وعر

- ـ الوَعْرُ: ضِدُّ السَّهْلِ، ـ كالوَعِرِ والواعِرِ والوعِيرِ والأَوْعَرِ. وقولُ الجوهريِّ: ولا تَقُلْ وعِرٌ ليس بشيءٍ. ـ ج: أوعُرٌ ووُعورٌ وأوعارٌ، وقد وعُرَ المكانُ، ككَرُمَ ووعَدَ وولِعَ، وعْراً ووعَراً، محرَّكةً، ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً. ـ ووعَّرْتُهُ تَوْعيراً: جَعَلْتُهُ وَعْراً. ـ وتَوَعَّرَ: صارَ وعْراً. ـ وأوعَرَّ ط به ط الطريقُ: وَعُرَ عليه، وأفْضَى به إلى وَعْرٍ، ـ وـ الرجلُ: وَقَعَ في وَعْر، وقَلَّ مالُه، ـ وـ الشيءَ: قَلَّلَه. ـ واسْتَوْعَرُوا طريقَهُم: رَأَوْهُ وعْراً، ـ كأوعَرُوهُ. وشَعَرٌ مَعِرٌ وعِرٌ: إتْباعٌ. ـ وتَوَعَّرَ الأمرُ: تَعَسَّرَ، ـ وـ الرجلُ: تَشَدَّدَ، ـ وـ في الكلامِ: تَحَيَّرَ. ـ وتَوَعَّرْتُهُ في الكلامِ: حَيَّرْتُهُ. ـ ووعُرَ الشيءُ، ككَرُمَ، وعارَةً ووُعُورَةً: قَلَّ. ـ ووعَرَهُ يَعِرُهُ ـ ووعَّرَهُ: حَبَسَه عن حاجتهِ. ـ والوَعْرُ: جبلٌ. ـ ووُعَيْرَةُ، كجُهَيْنَةَ: حِصْنٌ قُرْبَ الكَرَكِ. ـ والأَوعارُ: ع. ـ ووعِرَ صَدْرُهُ: لُغَةٌ في وغِرَ. ـ ورجلٌ وعْرُ المَعْروفِ: قليلُهُ. ويُقالُ: قليلٌ وعْرٌ، إِتْباعٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أوعر
جذر الكلمة: يعر

- ـ اليَعْرُ: الجَدْي يُشَدُّ عندَ زُبْيَةِ الذِّئْبِ أو الأَسَدِ، أو عامٌّ، ـ كاليَعْرَةِ، ومنه: هو أذَلُّ من اليَعْرِ، وشَجَرٌ، وجَبَلٌ، ود. ـ واليُعارُ، كغُرابٍ: صَوْتُ الغَنَمِ أو المِعْزَى، أو الشديدُ من أصْواتِ الشَّاءِ، يَعَرَتْ تَيْعِرُ وتَيْعَرُ، كيَضْرِبُ ويَمْنَعُ، يُعاراً. ـ واليَعورُ: شاةٌ تَبُولُ على حالِبها، فَتُفْسِدُ اللَّبَنَ، والكثيرةُ اليُعارِ. ـ واعْتَرَضَ الفَحْلُ الناقةَ يَعارَة، بالفتح: إذا عارَضَها فَتَنوَّخَها. ـ أو اليَعارَةُ: أن لا تُضْرَبَ مع الإِبِلِ، بَلْ يُقادُ إليها الفَحْلُ لِكَرَمها.


المعجم الوسيط
الكلمة: أوعر
جذر الكلمة: وعر

- وَعَرَ المكانُ وغيرُه وَعَرَ (يَعِرُ) وَعْرًا، ووُعُورًا: صَلُب.|وَعَرَ فلانًا : حَبَسَه عن وِجهته وحاجته فهو واعرٌ., الوَعْرُ : المكانُ الصُّلب.|الوَعْرُ المكانُ المخيف. يقال : رجلٌ وعْرٌ المعروف: قليلُهُ. والجمع : أَوعُرٌ، و أَوعارٌ، ووُعورٌ، ووُعورة., وَعِرَ المكانُ وغيرُه وَعِرَ (يَوْعَر) وعَرًا ، ووعُورةً، ووَعارةً: صَلُب., وَعُرَ المكانُ وَعُرَ (يَوْعُر) وُعُورةً، ووَعَارةٌ: صَلُب.|وَعُرَ الشيءُ: قلَّ فهو وعيرٌ., الوَاعِرُ : المكانُ الحَزْن: ضدُّ السَّهل.|الوَاعِرُ الصَّعبُ. يقال: جبلٌ واعرٌ., أوْعَرَ : وقع في وَعْر من الأرض.|أوْعَرَ فلانٌ: قَلَّ مالُه.|أوْعَرَ الطريقُ بفلان: أَفضى به إلى وعْرٍ من الأرض.|أوْعَرَ الشيءَ: قَلَّلَه.|أوْعَرَ الطريقَ: رآه وعْرًا., الوَعِيرُ : الوعْر. والجمع : أَوْعارٌ., الوَعِرُ : الوَعْر. والجمع : أَوْعارٌ., استوْعَرَ الطريق والمكان : رآه وعْرًا.|استوْعَرَ وجده وَعْرًا., وَعَّرَ المكانَ: جعله وَعْرًا.| فلانًا: ردَّه وحبسَه عن حاجته ووجهته.|وَعَّرَ قَطَعَ حديثَه., تَوَعَّر فلانٌ: تشدَّد.|تَوَعَّر المكانُ: صَلُب.|تَوَعَّر الأَمرُ على فلان: تعسّر.|تَوَعَّر في الكلام: تَحَيَّرَ .|تَوَعَّر فلانٌ فلانًا في الكلام:حيّره, الأَوْعَرُ : الوَعْر. يقال: طريق أَوعَرُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أوعر
جذر الكلمة: يعر

- يَعَرَتِ الشاةُ أَو المِعْزَى يَعَرَتِ, اليَعْرَةُ : اليَعْرُ., اليَعْرُ : الشَّاةُ أَو الجَدْيُ أَو العَنَاق، يُشَدُّ ويُربطُ عند زُبية الأَسد أَو الذئب ونحوهما، ويُغَطَّى رأْسُه، فإِذا سمع السَّبُع صوتَه جاءَ في طلبه فوقع في الزُّبيةِ فأُخِذ.|اليَعْرُ الشَّاةُ أَو الجَدْيُ رُبِطَ أَو لم يُربَط., اليُعَارُ : صَوتُ الغنم أَو المِعزى، أَو الشَّديدُ من أَصَوات الشاء. يقال: للشاة يُعارٌ., اليَعَارَةُ : أَن يقُودَ الفحلَ إِلى الناقة ويعرِضَه عليها فإِنِ اشتهتْ ضَرَبَها وإِلاَّ فلا. يقال: اعترض الفحلُ الناقةَ يَعارَةً.


المعجم الغني
الكلمة: أوعر
جذر الكلمة: وعر

- (صِيغَةُ فَعِل).|-مَكَانٌ وَعِرٌ : صَعْبٌ، أَوْ مَخُوفٌ., (أَفْعَلُ التَّفْضِيل).|1- أَوْعَرُ مَكَانٍ فِي الجَبَلِ : أَصْعَبُ.|2- أمْرٌ أوْعَرُ مِمَّا كَانَ يَتَصَوَّرُ : أصْعَبُ، أعْسَرُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| وَعَرَ، يَعِرُ، مصدر وَعْرٌ، وُعُورٌ.|1- وَعَرَ الجَبَلُ : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ- وَعَرَتِ الطَّرِيقُ.|2- وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ., (مصدر وَعُرَ).|-وُعُورَةُ الْجَبَلِ : صَلاَبَتُهُ، صُعُوبَتُهُ- وُعُورَةُ الْمَسَالِكِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أوْعَرَ، يُوْعِرُ، مصدر إيعَارٌ.|1- أوْعَرَ الرَّجُلُ : وَقَعَ فِي وُعُورَةٍ مِنَ الأَرْضِ.|2- أوْعَرَ الطَّرِيقَ : وَجَدَهُ وَعْراً.|3- أوْعَرَ الطَّرِيقُ بِالْمُسَافِرِ : أفَضَى بِهِ إلَى وَعْرٍ مِنَ الأَرْضِ.|4- أوْعَرَ التَّاجِرُ : قَلَّ مَالُهُ.|5- أوْعَرَ الطَّعامَ : قَلَّلَهُ., (مصدر وَعَّرَ).|1- تَوْعِيرُ الْمَكَانِ : جَعْلُهُ صَعْباً، وَعْراً.|2- تَوْعِيرُ الْمَسْألَةِ : تَصْعِيبُهَا., جمع: أَوْعُرٌ، وُعُورٌ. | (مصدر وَعَرَ).|1- سُؤَالٌ وَعْرٌ : صَعْبٌ- مَطَالِبُهُ وَعْرَةُ التَّنْفِيذِ :-مَطْلَبٌ وَعْرٌ :-سَهُلَ مَا كَانَ وَعْراً وَهَانَ مَا كَانَ عَزِيزاً. (ابن حزم).|2- طَرِيقٌ وَعْرٌ : مَخُوفَةٌ., (فعل: رباعي متعد).| وَعَّرَ، يُوَعِّرُ، مصدر تَوْعِيرٌ.|1- وَعَّرَ الْمَكَانَ : جَعَلَهُ صَعْباً، وَعِراً.|2- وَعَّرَ الْمَسْأَلَةَ : صَعَّبَهَا., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَوْعَرَ، يَسْتَوْعِرُ، مصدر اِسْتيعارٌ- اِسْتَوْعَرَ الطَّريقَ : وَجَدَهُ وَعْراً، صَعْباً., (فعل: ثلاثي لازم).| وَعُرَ، يَوْعُرُ، مصدر وُعُورَةٌ.|1- وَعُرَ الْجَبَلُ : صَلُبَ، صَعُبَ.|2- وَعُرَ الطَّعَامُ : قَلَّ., (فاعل من وَعَرَ).|1- طَرِيقٌ وَاعِرٌ : صَعْبُ الْمَسَالِكِ، مَخوفٌ.|2- مَسْأَلَةٌ وَاعِرَةٌ : صَعْبَةٌ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَعِرَ، يَوْعَرُ، مصدر وَعَرٌ، وُعُورَةٌ، وَعَارَةٌ- وَعِرَ الْجَبَلُ : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ، وَعَرَ، صَلُبَ., (مصدر تَوَعَّرَ).|1- تَوَعُّرُ الطَّرِيقِ : صُعُوبَتُهُ، تَعَسُّرُهُ.|2- أَبَانَ عَنْ تَوَعُّرِهِ فِي حَدِيثِهِ : عَنْ تَحَيُّرِهِ.|3- تَوَعُّرُ السَّيِّدِ : تَشَدُّدُهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَوَعَّرَ، يَتَوَعَّرُ، مصدر تَوَعُّرٌ.|1- تَوَعَّرَ الطَّرِيقُ أمَامَهُ :صَعُبَ، صَلُبَ، تَعَسَّرَ- تَوَعَّرَتْ عَلَيْهِ الْمَشَاكِلُ.|2- تَوَعَّرَ فِي الكَلامِ : تَحَيَّرَ.|3- تَوَعَّرَهُ فِي الكَلامِ : حَيَّرَهُ.|4- تَوَعَّرَ الْمُعَلِّمُ : تَشَدَّدَ.


المعجم الرائد
الكلمة: أوعر
جذر الكلمة: وعر

- 1- توعر المكان : صلب وصعب|2- توعر عليه الأمر : تعسر وصعب|3- توعر : تشدد وقسا|4- توعر في الكلام : تحير واضطرب|5- توعره في الكلام : حيره, 1- مصدر وعر|2- صلابة وصعوبة : « وعورة المسالك », 1- واعر : صعب|2- واعر : مكان صلب صعب, 1- أوعر : وقع في « وعر » من الأرض ، أي صلب وصعب|2- أوعر به الطريق : أوصله إلى وعر من الأرض|3- أوعر الطريق : وجده وعرا|4- أوعر : قل ماله|5- أوعر الشيء : قلله, 1- إستوعر الطريق أو المكان : وجده وعرا صلبا صعبا, 1- الوعري من الكلام : ما كان غريب الاستعمال ثقيلا على السمع كريها على الذوق, 1- وعر المكان : صلب وصعب, 1- وعر المكان : صلب وصعب|2- وعر الشيء : قل, 1- مكان صلب صعب, 1- مكان صلب صعب ، جمع : أوعار, 1- مصاب بداء الجرب ، جمع : عر ، مؤنث عراء, 1- الأوعر من الأماكن : الصلب الصعب


المعجم الرائد
الكلمة: أوعر
جذر الكلمة: يعر

- 1- يعرت الشاة أو المعزى : صاحت, 1- جدي يربط عند حفرة لصيد السباع ، فإذا سمع الذئب صوته جاء يطلبه فوقع في الحفرة ، جمع : يعار


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أوعر
جذر الكلمة: وعر

- وع ر: جَبَلٌ (وَعْرٌ) بِالتَّسْكِينِ وَمَطْلَبٌ وَعْرٌ. وَلَا تَقُلْ: وَعِرٌ. وَقَدْ (وَعُرَ) بِالضَّمِّ (وُعُورَةً) وَ (تَوَعَّرَ) أَيْ صَارَ وَعْرًا. وَ (وَعَّرَهُ) غَيْرُهُ (تَوْعِيرًا) . (وَاسْتَوْعَرَهُ) وَجَدَهُ وَعْرًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: أوعر
جذر الكلمة: وعر

- وعير ، جمع أوْعار: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعُرَ/ وعُرَ في., وَعَر :مصدر وعِرَ., وعَّرَ يوعِّر ، توعيرًا ، فهو مُوعِّر ، والمفعول مُوعَّر | • وعَّر المكانَ جعله صُلْبًا يصعُب السَّيرُ فيه., توعَّرَ / توعَّرَ على يتوعَّر ، توعُّرًا ، فهو مُتوعِّر ، والمفعول مُتوعَّر عليه | • توعَّر الطَّريقُ مُطاوع وعَّرَ: صعُب وتعسَّر. |• توعَّرت ألفاظُه: صَعُبت وتعسَّرت :-توعَّر الكلامُ.|• توعَّر الأمرُ/ توعَّر الأمرُ عليه: تعسَّر وتصعَّب :-توعّر عليه فهمُ المسألة., وعَرَ يعِر ، عِرْ ، وَعْرًا ووُعورًا ، فهو وَعْر وأوعرُ ووَعِر | • وعَر الطَّريقُ صلُب وصعُب السَّيرُ فيه :-مكان/ مَمَرٌّ/ مطلبٌ وَعِر., وعِرَ يوعَر ، وَعَرًا ووَعارةً ووعورةً ، فهو واعر ، والمفعول مَوْعورٌ فيه | • وعِر المكانُ/ وعِر الطّريقُ وعَر؛ صَلُب السَّير فيه وصعُب :-وعِر طريقُ القرية الجبليّ، - صعدت جبلاً واعرًا., وعُرَ / وعُرَ في يوعُر ، وُعورةً ووَعارةً ، فهو وعير | • وعُر الطَّريقُ وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه :-عانى من وعورة الجَبَل، - ممرٌّ وعِير، - ما أكثر وَعارة المرور في هذه الأيّام.|• وعُر العملُ في البلاد: قلَّ :-وعُر المالُ في يده., وَعِر ، جمع أوْعار: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ |• رَجُلٌ وَعِر المعروف: قليله., أوعرُ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ., استوعرَ يستوعر ، استيعارًا ، فهو مُستوعِر ، والمفعول مُستوعَر | • استوعر المكانَ عدَّه أو وجده وعِرًا، يصعب السَّيرُ فيه :-استوعر طريقَ الجبل فاختار طريقًا أسهل., وَعْر ، جمع أوْعار (لغير المصدر {وأوعُر} لغير المصدر) ووُعور (لغير المصدر) ووعورة (لغير المصدر).|1- مصدر وعَرَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ |• رَجُلٌ وَعْر المعروف: قليله. |3 - كلُّ شيءٍ صعب، عسير، ضدّ سهل :-مكان/ طريق وعْرٌ |• مطلب وعْر: صعب المنال. |4 - مخيف، موحش :-طريق وعْرٌ، - لا نبيت هنا فالمكان وعْر.|5 - مكان صلب.


المعجم المعاصر
الكلمة: أوعر
جذر الكلمة: يعر

- يعَرَ ييعَر وييعِر ، يُعارًا ويَعْرًا ، فهو ياعِر | • يعَرتِ الشّاةُ أو المعزى صاحت :-جاعت الشاةُ فيعَرتْ., يَعْر :مصدر يعَرَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أوعر
جذر الكلمة: وعر

- وَعَر :مصدر وعِرَ., وَعِر ، جمع أوْعار: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ |• رَجُلٌ وَعِر المعروف: قليله., وَعْر ، جمع أوْعار (لغير المصدر {وأوعُر} لغير المصدر) ووُعور (لغير المصدر) ووعورة (لغير المصدر).|1- مصدر وعَرَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ |• رَجُلٌ وَعْر المعروف: قليله. |3 - كلُّ شيءٍ صعب، عسير، ضدّ سهل :-مكان/ طريق وعْرٌ |• مطلب وعْر: صعب المنال. |4 - مخيف، موحش :-طريق وعْرٌ، - لا نبيت هنا فالمكان وعْر.|5 - مكان صلب., وعَرَ يعِر ، عِرْ ، وَعْرًا ووُعورًا ، فهو وَعْر وأوعرُ ووَعِر | • وعَر الطَّريقُ صلُب وصعُب السَّيرُ فيه :-مكان/ مَمَرٌّ/ مطلبٌ وَعِر., وعُرَ / وعُرَ في يوعُر ، وُعورةً ووَعارةً ، فهو وعير | • وعُر الطَّريقُ وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه :-عانى من وعورة الجَبَل، - ممرٌّ وعِير، - ما أكثر وَعارة المرور في هذه الأيّام.|• وعُر العملُ في البلاد: قلَّ :-وعُر المالُ في يده., وعِرَ يوعَر ، وَعَرًا ووَعارةً ووعورةً ، فهو واعر ، والمفعول مَوْعورٌ فيه | • وعِر المكانُ/ وعِر الطّريقُ وعَر؛ صَلُب السَّير فيه وصعُب :-وعِر طريقُ القرية الجبليّ، - صعدت جبلاً واعرًا., وعَّرَ يوعِّر ، توعيرًا ، فهو مُوعِّر ، والمفعول مُوعَّر | • وعَّر المكانَ جعله صُلْبًا يصعُب السَّيرُ فيه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أوعر
جذر الكلمة: يعر

- يَعْر :مصدر يعَرَ., يعَرَ ييعَر وييعِر ، يُعارًا ويَعْرًا ، فهو ياعِر | • يعَرتِ الشّاةُ أو المعزى صاحت :-جاعت الشاةُ فيعَرتْ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أوعر
جذر الكلمة: وعر

- جبل وعْر بالتسكين، ومطلب وعْر. قال الأصمعي: ولا تقل وعر. وقد وعر بالضم وعورة، وكذلك توعّر، أي صار وعْرا. ووعّرْته أنا توْعيرا. وقد اسْتوْعرْت الشيء: وجدته وعْرا. وفلان وعر المعروف، أي قليله. وأوْعره:قلّله. يقال: قليل وعْر، ووتْح، ووعْر إتباع له.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أوعر
جذر الكلمة: يعر

- ةاليعْر واليعْر : الجدي يربط في الزبية للأسد. قال الشاعر: أسائل عنهم كلّما جاء راكب ... مقيما بأملا ح كما ربط اليعرْ وفي المثل: " هو أذلّ من اليعْر. ويعرت العنز تيْعر بالكسر، يعارا بالضم، أي صاحتْ. واليعور: الشاة التي تبول على حالبها وتيْعر، وتفسد اللبن. واليعارة بالفتح: أن يحمل على الناقة الفحل معارضة يقاد إليها، إن اشتهت ضرﺑﻬا وإلا فلا، وذلك لكرمها.



الأكثر بحثاً