المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أيس
جذر الكلمة: أوس

- الأَوْسُ: العطيَّةُ (* قوله «الأوس العطية إلخ» عبارة القاموس الأوس الاعطاء والتعويض.). أُسْتُ القومَ أَؤُوسُهم أَوْساً إِذا أَعطيتهم، وكذلك إِذا عوَّضتهم من شيء. والأَوْس: العِوَضُ. أُسْتُه أَؤُوسُه أَوْساً: عُضتُه أَعُوضُه عَوضاً؛ وقال الجَعْدِيُّ: لَبِسْتُ أُناساً فأَفْنَيْتُهم، وأَفْنَيْتُ بعدَ أُناسٍ أُناسَا ثلاثةُ أَهْلِينَ أَفْنَيْتُهم، وكان الإِلهُ هو المُسْتَآسَا أَي المُسْتَعاضَ. وفي حديث قَيْلَةَ: ربِّ أُسْني لما أَمْضَيْت أَي عَوّضْني. والأَوْسُ: العِوَضُ والعطية، ويروى: رب أَثِبْني، من الثواب. واسْتَآسَني فأُسْتُه: طلب إِليَّ العِوَضَ. واسْتَآسَهُ أَي اسْتَعَاضَه. والإِياسُ: العِوَضُ. وإِياسٌ: اسم رجل، منه. وأَساهُ أَوْساً: كَآساه؛ قال المؤَرِّجُ: ما يُواسِيهِ ما يصيبه بخير، من قول العرب: أُسْ فلاناً بخير أَي أَصبه، وقيل: ما يُواسِيه من مودّته ولا قرابته شيئاً، مأْخوذ من الأَوْس وهو العِوَضُ. قال: وكان في الأَصل ما يُواوِسُه فقدَّموا السين، وهي لام الفعل، وأَخَّروا الواو، وهي عين الفعل، فصار يُواسِوُه، فصارت الواو ياء لتحريكها ولانكسار ما قبلها، وهذا من المقلوب، ويجوز أَن يكون من أَسَوْتُ الجُرْحَ، وهو مذكور في موضعه.والأَوْسُ: الذئب، وبه سمي الرجل. ابن سيده: وأَوْسٌ الذئبي معرفة؛ قال: لما لَقِينا بالفَلاةِ أَوْسا، لم أَدْعُ إِلا أَسْهُماً وقَوْسا، وما عَدِمْتُ جُرْأَةً وكَيْسا، ولو دَعَوْتُ عامراً وعبْسا، أَصَبْتُ فيهمْ نَجْدَةً وأُنْسا أَبو عبيد: يقال للذئب: هذا أَوسٌ عادياً؛ وأَنشد: كما خامَرَتْ في حَضْنِها أُمُّ عامِرٍ، لَدى الحَبْل، حتى غالَ أَوْسٌ عِيالَها يعني أَكلَ جِراءَها. وأُوَيْسٌ: اسم الذئب، جاءَ مُصَّغَّراً مثل الكُمَيْت واللُّجَيْن؛ قال الهذلي: يا ليتَ شِعْري عنكَ، والأَمْرُ أَمَمْ، ما فَعَلَ اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ؟ قال ابن سيده: وأُويس حقروه مُتَفَئِّلِين أَنهم يقدرون عليه؛ وقول أَسماء بن خارجة: في كلِّ يومٍ من ذُؤَالَهْ ضِغْثٌ يَزيدُ على إِبالَهْ فَلأَحْشَأَنَّكَ مِشْقَصاً أَوْساً، أُوَيْسُ، من الهَبالَهْ الهبالة: اسم ناقته. وأُويس: تصغير أَوس، وهو الذئب. وأَوساً: هو موضع الشاهد خاطب بهذا الذئب، وقيل: افترس له شاة فقال: لأَضعنَّ في حَشاك مَشْقَصاً عوضاً يا أُويس من غنيمتك التي غنمتها من غنمي. وقال ابن سيده: أَوساً أَي عوضاً، قال: ولا يجوز أَن يعني الذئب وهو يخاطبه لأَن المضمر المخاطب لا يجوز أَن يبدل منه شيء، لأَنه لا يلبس مع أَنه لو كان بدلاً لم يكن من متعلق، وإِنما ينتصب أَوساً على المصدر بفعل دل عليه أَو بلأَحشأَنك كأَنه قال أَوساً. (* قوله «كأنه قال أوساً» كذا بالأصل ولعل هنا سقطاً كأنه قال أؤوسك أوساً أو لأحشأنك أوساً.). وأَما قوله أُويس فنداء، أَراد يا أُويس يخاطب الذئب، وهو اسم له مصغراً كما أَنه اسم له مكبراً، فأَما ما يتعلق به من الهبالة فإِن شئت علقته بنفس أَوساً، ولم تعتدّ بالنداء فاصلاً لكثرته في الكلام وكونه معترضاً به للتأْكيد، كقوله: يا عُمَرَ الخَيْرِ، رُزِقْتَ الجَنَّهْ أُكْسُ بُنَيَّاتي وأُمَّهُنَّهْ، أَو، يا أَبا حَفْصٍ، لأَمْضِيَنَّهْ فاعترض بالنداء بين أَو والفعل، وإِن شئت علقته بمحذوف يدل عليه أَوساً، فكأَنه قال: أَؤوسك من الهبالة أَي أُعطيك من الهبالة، وإِن شئت جعلت حرف الجر هذا وصفاً لأَوساً فعلقته بمحذوف وضمنته ضمير الموصوف. وأَوْسٌ: قبيلة من اليمن، واشتقاقه من آسَ يَؤُوسُ أَوْساً، والاسم: الإِياسُ، وهو من العوض، وهو أَوْسُ بن قَيْلَة أَخو الخَزْرَج، منهما الأَنصار، وقَيْلَة أُمهما. ابن سيده: والأَوْسُ من أَنصار النبي، صّلى اللَّه عليه وسلم، كان يقال لأَِبيهم الأَوْسُ، فكأَنك إِذا قلت الأَوس وأَنت تعني تلك القبيلة إِنما تريد الأَوْسِيِّين. وأَوْسُ اللات: رجل منهم أَعقب فله عِدادٌ يقال لهم أَوْس اللَّه، محوّل عن اللات. قال ثعلب: إِنما قَلَّ عدد الأَوس في بدر وأُحُدِ وكَثَرَتْهُم الخَزْرَجُ فيهما لتخلف أَوس اللَّه عن الإِسلام. قال: وحدث سليمان بن سالم الأَنصاري، قال: تخلف عن الإِسلام أَوْس اللَّه فجاءت الخزرج إِلى رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فقالوا: يا رسول اللَّه ائذن لنا في أَصحابنا هؤلاء الذين تخلفوا عن الإِسلام، فقالت الأَوْس لأَوْسِ اللَّه: إِن الخَزْرَج تريد أَن تأْثِرَ منكم يوم بُغاث، وقد استأْذنوا فيكم رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فأَسْلِمُوا قبل أَن يأْذن لهم فيكم؛ فأَسْلَموا، وهم أُمَيَّة وخَطْمَةُ ووائل. أَما تسميتهم الرجل أَوْساً فإِنه يحتمل أَمرين: أَحدهما أَن يكون مصدر أُسْتُه أَي أَعطيته كما سموه عطاء وعطية، والآخر أَن يكون سمي به كما سَمَّوْهُ ذئباً وكَنَّوْه بأَبي ذؤَيب.والآسُ: العَسَلُ، وقيل: هو منه كالكَعْب من السَّمْن، وقيل: الآس أَثَرُ البعر ونحوه. أَبو عمرو: الآس أَن تَمُرَّ النحلُ فيَسْقُطَ منها نُقَطٌ من العسل على الحجارة فيستدل بذلك عليها. والآس: البَلَحُ. والآسُ: ضرب من الرياحين. قال ابن دريد: الآسُ هذا المشمومُ أَحسبه دخيلاً غير أَن العرب قد تكلمت به وجاءَ في الشعر الفصيح؛ قال الهذلي: بِمُشْمَخِرٍّ به الظَّيَّانُ والآسُ قال أَبو حنيفة: الآس بأَرض العرب كثير ينبت في السهل والجبل وخضرته دائمة أَبداً ويَسْمو حتى يكون شجراً عظاماً، واحدته آسَةٌ؛ قال: وفي دوام خضرته يقول رؤبة: يَخْضَرُّ ما اخْضَرَّ الأَلى والآسُ التهذيب: الليث: الآس شجرة ورقها عَطِرٌ. والآسُ: القَبْرُ. والآسُ: الصاحب. والآس: العسل. قال الأَزهري: لا أَعرف الآس بالوجوه الثلاثة من جهة نصح أَو رواية عن ثقة؛ وقد احتج الليث لها بشعر أَحسبه مصنوعاً: بانَتْ سُلَيْمَى فالفُؤادُ آسِي، أَشْكو كُلُوماً، ما لَهُنَّ آسِي من أَجْلِ حَوْراءَ كغُصْنِ الآسِ، رِيقَتُها كمثل طَعْمِ الآسِ يعني العسل. وما اسْتَأَسْتُ بعدَها من آسِي، وَيْلي، فإِني لاحِقٌ بالآسِ يعني القبر. التهذيب: والآسُ بقية الرماد بين الأَثافي في المَوْقِدِ؛ قال: فلم يَبْقَ إِلا آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ، وسُفْعٌ على آسٍ، ونُؤْيٌ مُعَتْلَبُ وقال الأَصمعي: الآسُ آثارُ النار وما يعرف من علاماتها.وأَوْسْ: زجر العرب للمَعَزِ والبقر، تقول: أَوْسْ أَوْسْ.


معجم لسان العرب
الكلمة: أيس
جذر الكلمة: أيس

- الجوهري: أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً، ومصدرهما واحد. وآيَسَني منه فلانٌ مثل أَيْأَسَني، وكذلك التأْيِيسُ. ابن سيده: أَيِسْتُ من الشيء مقلوب عن يئِسْتُ، وليس بلغة فيه، ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا إِسْتُ أَآسُ كهِبْتُ أَهابُ. فظهوره صحيحاً يدل على أَنه إِنما صح لأَنه مقلوب عما تصح عينه، وهو يَئِسْتُ لتكون الصحة دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صحة عَوِرَ دليلاً على ما لا بد من صحته، وهو اعْوَرَّ، وكان له مصدر؛ فأَما إِياسٌ اسم رجل فليس من ذلك إِنما هو من الأَوْسِ الذي هو العِوَضُ، على نحو تسميتهم للرجل عطية، تَفَؤُّلاً بالعطية، ومثله تسميتهم عياضاً، وهو مذكور في موضعه. الكسائي: سمعت غير قبيلة يقولون أَيِسَ يايسُ بغير همز. والإِياسُ: السِّلُّ. وآس أَيْساً: لان وذَلَّ. وأَيََّسَه: لَيَّنَه. وأَيَّسَ الرجلَ وأَيْسَ به: قَصَّرَ به واحتقره. وتَأَيَّسَ الشيءُ: تَصاغَرَ: قال المُتَلَمِّسُ: أَلم تَرَ أَنْ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً، تَطِيفُ به الأَيامُ ما يَتَأَيَّسُ؟ أَي يتصاغَر. وما أَيَّسَ منه شيئاً أَي ما استخرج. قال: والتَّأْيِيسُ الاستقلال. يقال: ما أَيَّسْنا فلاناً خيراً أَي ما استقللنا منه خيراً أَي أَردته لأَستخرج منه شيئاً فما قدرت عليه، وقد أَيَّسَ يُؤَيِّسُ تَأْيِيساً، وقيل: التَّأْيِيسُ التأْثير في الشيء؛ قال الشمَّاخ: وجِلْدُها من أَطْومٍ ما يُؤَيِّسُه طِلْحٌ، بِضاحِيَةِ الصَّيْداءِ، مَهْزولُ وفي قصيد كعب بن زهير: وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَِيِّسُه التأْييس: التذليل والتأْثير في الشيء، أَي لا يؤثر في جلدها شيء، وجيء به من أَيْسَ وليْسَ أَي من حيث هو وليس هو. قال الليث: أَيْسَ كلمةٌ قد أُميتت إِلا أَن الخليل ذكر أَن العرب تقول جيءِ به من حيث أَيْسَ وليسَ، لم تستعمل أَيس إِلا في هذه الكلمة، وإِنَّما معناها كمعنى حيث هو في حال الكينونة والوُجْدِ، وقال: إِن معنى لا أَيْسَ أَي لا وُجْدَ .


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أيس
جذر الكلمة: أس

- ـ الأُِسُّ، مُثَلَّثَةً: أصلُ البناء، ـ كالأساسِ والأسسِ، محرَّكةً، وأصلُ كلِّ شيءٍ ـ ج: إسَاسٌ، كعِسَاسٍ وقُذُلٍ وأسبابٍ. وكان ذلك على أُسِّ الدَّهْرِ، مُثَلَّثَةً، أي: على قِدَمِهِ ووجْهِهِ. ـ والأَسُّ: الإِفْسَادُ، ويُثَلَّثُ، والإِغْضَابُ، وسَلْحُ النَّحْلِ، وبناء الدارِ، وزَجْرُ الشاةِ، بإسْ إسْ، وبالضم: باقي الرَّماد، وقَلْبُ الإِنسانِ، لأنه أوَّلُ مُتَكَوِّنٍ في الرَّحِمِ، والأثَرُ من كلِّ شيءٍ. ـ والأسيسُ: العِوَضُ، وأصلُ كلِّ شيءٍ. ـ وكزُبَيْرٍ: ع بِدِمَشْقَ. ـ والتَّأسِيسُ: بيانُ حُدودِ الدارِ، ورَفْعُ قَوَاعِدِهَا، وبناء أصْلِهَا، ـ وـ في القافِيَةِ: الألفُ التي ليس بينها وبين حَرْفِ الرَّوِيِّ إلاَّ حَرْفٌ واحدٌ، كقوْلِ النابِغَةِ الذُّبْيَانِي: كِلِينِي لِهَمٍّ يا أُمَيْمَةَ ناصِبِ **** وليلٍ أُقاسِيهِ بطيء الكَواكِبِ ـ أو التَّأسيسُ: هو حَرْفُ القافِيَةِ. ـ وخُذْ أُسَّ الطريقِ، وذلك إذا اهْتَدَيْتَ بأثَرٍ أو بَعْرٍ، فإذا اسْتَبَانَ الطريقُ، قيلَ: خُذْ شَرَكَ الطريق. ـ وأُسْ، بالضم: كلمةٌ تُقالُ لِلحَيَّةِ، فَتَخْضَعُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أيس
جذر الكلمة: أوس

- ـ الأَوْسُ: الإِعْطاء، والتَّعْوِيضُ من الشيء، والذِّئْبُ، ـ كأُوَيْسٍ، والنُّهزَةُ، وبِلا لامٍ: أبو قبيلةٍ. وأُوَيْسُ بنُ عامِرٍ القَرَنِيُّ: من ساداتِ التابعينَ. ـ والآسُ: شجرٌ م، الواحدة: آسَةٌ، وبَقِيَّةُ الرَّمادِ في المَوْقِدِ، والعَسَلُ، أو بَقِيَّتُهُ في الخَلِيَّةِ، والقَبْرُ، والصاحِبُ، وآثار الدارِ، وما يُعْرَفُ من عَلاماتِها، وكلُّ أثرٍ خَفِيٍّ. ـ والمُسْتآسَةُ: المُسْتَعَاضَةُ، والمُسْتَصْحَبَةُ، والمُسْتَعْطَاةُ، والمُسْتَعَانَةُ. ـ وأوْسْ أوْسْ: زَجْرٌ للغَنَمِ والبَقَرِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أيس
جذر الكلمة: أيس

- ـ أيِسَ منه، كسَمعَ إياساً: قَنِطَ، وأيَسْتُهُ وأيَّسْتُهُ. ـ والأَيْسُ: القَهْرُ. ـ وإسْتُ أئِيسُ، بكسرهما، أيْساً: لِنْتُ. ـ والإِيسانُ: الإِنسانُ ـ ج: أياسينُ. ـ والتَّأييسُ: الاسْتِقْلاَلُ، والتأثيرُ في الشيء، والتَّلْيِينُ. ـ وتأَيَّسَ: لانَ. ـ وكسَحابٍ: د كانتْ لِلْأِرْمَنِ فُرْضَةَ تِلْكَ البِلادِ صَارَتْ للإِسْلاَمِ. وككتابٍ: سَبْعَةَ عَشَرَ صَحابِيّاً، ومحدِّثُونَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أيس
جذر الكلمة: ءيس

- أيس فيه: أَثَّر.|أيس فلاناً: أخضعه وذلَّله., أيِس منه أيِس أيَسًا، وإياسًا: يئس وانقطع رَجاؤه، فهو آيِس، وأيِسٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أيس
جذر الكلمة: أيس

- أَيْسَ : خلاف ليس. يقال: ائتِ به من حيثُ أيْسَ وليسَ: من حيث يَكون ولا يكون., تَأَيَّس : مطاوع أَيَّسَه.|تَأَيَّس ولانَ وتصاغر., الأوْسُ : الذئب.|الأوْسُ قبيلة قحطانية هي أحد فرعي الأنصار في فجر الإسلام، والآخر: الخزرج., أَيْأَسَهُ منه إيئاسًا: جعله يَيْأَس.


المعجم الغني
الكلمة: أيس
جذر الكلمة: أيس

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| أَيِسَ، يَأْيَسُ، مصدر أَيْسٌ- أَيِسَ مِنْ نَجَاحِهِ : قَطَعَ الأَمَلَ فِي نَجَاحِهِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أيَّسْتُ ، أُُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ،مصدرتَأْيِيسٌ.|1- أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ : صَيَّرَهُ يَيْأسُ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ.|2- أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ : اِحْتَقَرَهُ.|3- أيَّسَ فِيهِ : أَثَّرَ.|4- أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ : أَخْضَعَهُ، أذَلَّهُ، ذَلَّلَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أيس
جذر الكلمة: ءيس

- 1- آيسه منه : جعله ييأس ويقنط ب, 1- أيس منه : قنط ، يئس ، انقطع رجاؤه, 1- أيسه : جعله يقنط وييأس ويقطع الرجاء|2- أيس فيه : أثر فيه|3- أيسه : أخضعه, 1- إتأس منه : قطع الأمل, 1- آسه : أعطاه|2- آسه : عوضه مما فقده|3- آسه : أعانه 4


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أيس
جذر الكلمة: أوس

- أوس: (الْآسُ) بِالْمَدِّ شَجَرٌ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أيس
جذر الكلمة: أيس

- أي س: (أَيِسَ) مِنْهُ لُغَةٌ فِي يَئِسَ وَبَابُهُمَا فَهِمَ وَ (آيَسَهُ) مِنْهُ غَيْرُهُ بِالْمَدِّ مِثْلُ (أَيْأَسَهُ) وَكَذَا (أَيَّسَهُ) بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ (تَأْيِيسًا) .


المعجم المعاصر
الكلمة: أيس
جذر الكلمة: ءيس

- أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه | • أيِس من إصلاح حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه :-أيِس من اللَّحاق به., أيِس :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من: يائس منقطع الرجاء.


المعجم المعاصر
الكلمة: أيس
جذر الكلمة: أيس

- أيأسَ يُوئس ، إيئاسًا ، فهو مُوئِس ، والمفعول مُيأَس | • أيأس فلانٌ فلانًا جعله يفقد الأملَ :-أيأسَ الطالبُ زميلَه الكسولَ من النجاح., إياس :مصدر أيِسَ من.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أيس
جذر الكلمة: أس

- أُسّ ، جمع آساس: أساس، أصل الشَّيء ومبدؤه :-شائعة لا أُسّ لها، - أُسّ المشكلة، - وضع أُسّ البناء، - قلع بيته من أُسِّه.|• الأُسّ: (الجبر والإحصاء) القوَّة التي يُرفع إليها عدد أو رمز ما أو تعبير أو اصطلاح رياضيّ، فالتَّعبير س4 يعني أن الكميّة س مضروبة في نفسها أربع مرّات، س هنا تسمَّى قاعدة والعدد 4 يسمَّى أُسّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أيس
جذر الكلمة: أيس

- أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه | • أيِس من إصلاح حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه :-أيِس من اللَّحاق به., أيِس :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من: يائس منقطع الرجاء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أيس
جذر الكلمة: أوس

- الأوْس: العطاء. أبو زيد:أسْت القومأؤوسهمْ أوْسا، إذا أعطيتهم، وكذلك إذا عوّضتهم من شيء. والأوْس: الذئب، وبه سمّي الرجل. وأويسْ: اسم للذئب جاء مصغّرا. قال الهذليّ: يا ليت شعْري عنك والأمْرأممْ ... مافعل اليومأويْس في الغنمْ أي استغاضه واسْتآسه، . والمستآس: المسْتعْطي. والآس: شجر معروف. والآس أيضا: بقيّة الرماد في الموْقد. وقال الأصمعيّ: آثار الدار وما يعرف من علاماﺗﻬا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أيس
جذر الكلمة: أيس

- ابن السكيت: أْساأيسْت منه آيس ي : لغة في يئسْت منهأيْأس يأْسا. ومصدرهما واحد. وآيسني منه فلان، مثلأيْأسني. وكذلك التأْييس.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أيس
جذر الكلمة: أيسر