أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- أَجَمَ الطعامَ واللبَّنَ وغيرَهما يَأْجِمُه أَجْماً وأَجِمَهُ: كَرِهَه ومَلَّه من المُداومةِ عليه، وقد آجَمَهُ. الكسائي وأَبو زيد: ذكره سيبويه على فَعِل فقال: أَجِمَ يَأْجَم فهو أَجِيمٌ، وسَنِقَ فهو سَنِقٌ. الليث: أَكلْتُه حتى أَجِمْتُه. وفي حديث معاوية: قال له عَمْرو بن مسعود، رضي الله عنهما: ما تَسْأَل ُ عَمَّنْ سُحِلَتْ مَرِيرَتُه. وأَجِمَ النساءَ أَي كَرِهَهُنَّ وأَنشد ابن بري لرؤبة فقال: جادَتْ بمَطْحونٍ لها لا تَأْجِمُهْ، تَطْبُخُه ضُروعُها وتَأْدِمُهْ، يَمْسُد أَعْلى لَحْمِه ويَأْدِمُه يصف إِبلاً جادتْ لها المَراعي باللبَن الذي لا يحتاج إلى الطَّحْن كما يُطْحنُ الحبُّ، وليس اللبَن مما يَحتاج إِلى الطَّحْن بل الضروع طَبَخَتْه، ويريد بِتَأْدِمُه تخلط بأُدْمٍ، وعَنى بالأُدْم ما فيه من الدَّسَم، يريد أَن اللبَن يَشُدُّ لحمه، ومعنى يأْدمه يشدُّه ويُقَوّيه؛ يقال: حَبْل مَأْدُومٌ إِذا أُحكم فَتْلُه، يريد أَن شرْب اللبَن قد شدَّ لحمه ووثَّقَه؛ وقال الراعي: خَمِيص البَطْن قد أَجِمَ الحسارا (* قوله «الحسارا» كذا في النسخ بحاء مهملة، والحسار، بالفتح: عشبة خضراء تسطح على الأرض وتأكلها الماشية أكلاً شديداً كما تقدم في مادة حسر).أَي كَرِهَه، وتَأَجَّمَ النهارُ تَأَجُّماً: اشتدَّ حَرُّه. وتَأَجَّمَت النار: ذَكَتْ مثال تأَجَّجَتْ، وإِن لها لأَجيماً وأَجيجاً؛ قال عبيد بن أَيوب العَنْبري: ويَوْمٍ كتَنُّورِ الإِماء سَجَرْنَهُ، حَمَلْنَ عليه الجِذْل حتى تَأَجّما رَمَيْت بنفْسي في أَجِيج سَمُومِه، وبالعَنْسِ حتى جاش مَنْسِمُها دَما ويقال منه: أَجِّمْ نارك. وتأَجَّمَ عليه: غَضِب من ذلك. وفلان يَتأَجَّم على فلان: يَتَأَطَّمُ إِذا اشتَدَّ غضبهُ عليه وتَلَهَّف. وأَجَمَ الماءُ: تَغَيَّرَ كأَجَِنَ، وزعم يعقوب أَن ميمَها بدَلٌ من النون؛ وأَنشد لعوف بن الخَرِع: وتَشْرَبُ أَسْآرَ الحِياض تَسوفُهُ، ولو وَرَدَتْ ماءَ المُرَيْرةِ آجِما (* قوله «تسوفه» كذا في الأصل هنا، وفي مادة مرر وفي التكلمة والتهذيب: تسوفها). هكذا أَنشده بالميم. الأَصمعي: ماءٌ آجِنٌ وآجِمٌ إِذا كان متغيِّراً، وأَراد ابنُ الخَرِع آجِناً، وقيل: آجِمٌ بمعنى مَأْجومٍ أَي تَأْجِمُه وتَكْرَهه. ويقال: أَجَمْت الشيء إِذا لم يُوافِقْك فكَرِهته. والأُجُمُ: حِضْن بَناه أَهلُ المدينة من حجارة. ابن سيده: الأُجُمُ الحِصْن، والجمع آجامٌ. والأُجْمُ، بسكون الجيم: كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح؛ عن يعقوب، وحكى الجوهري عن يعقوب قال: كلُّ بيت مربَّع مُسَطَّح أُجُم؛ قال امرؤ القيس: وتَيْماءَ لم يَتْرُكْ بها جِذْعَ نَخْلَةٍ ولا أُجُماً إِلاّ مَشِيداً بِجَنْدلِ (* في معلَّقة امرئ القيس: ولا أُطُماً بدل أُجماً). قال: وقال الأَصمعي هو يخفَّف ويثقَّل، قال: والجمع آجامٌ مثل عُنُق وأَعْناق. والأَجَمُ: موضع بالشام قُرْب الفَراديس. التهذيب: الأَجَمَة مَنْبت الشجر كالغَيْضة وهي الآجام. والأُجُمُ: القَصْر بلغة أَهل الحجاز. وفي الحديث: حتى تَوارَتْ بآجامِ المدينة أَي حُصونها، واحدها أُجُم، بضمتين. ابن سيده. والأَجَمَة الشجر الكثير الملتفُّ، والجمع أُجْمٌ وأُجُمٌ وأُجَمٌ وآجامٌ وإِجامٌ، قال: وقد يجوز أَن تكون الآجام والإِجامُ جمع أَجَمٍ، ونص اللحياني على أَن آجاماً جمع أَجَمٍ. وتأَجّم الأَسدُ: دخَل في أَجَمَتِه؛ قال: مَحَلاًّ، كَوعْساءِ القَنافِذِ ضارِباً به كَنَفاً، كالمُخْدِرِ المُتَأَجِّمِ الجوهري: الأَجَمَةُ من القَصَب، والجمع أَجَماتٌ وأُجَمٌ وإِجامٌ وآجامٌ وأُجُمٌ، كما سنذكره (* قوله «كما سنذكره إلخ» عبارة الجوهري: كما قلناه في الاكمة). في أَكَم إِن شاء الله تعالى.


- ـ أجَمَ الطَّعامَ وغَيْرَهُ يأجِمُهُ: كَرِهَهُ ومَلَّهُ، ـ وـ الماءُ: تَغَيَّرَ، ـ وـ فلاناً: حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُه. ـ وتَأَجَّمَ عليه: غَضِبَ، ـ وـ النارُ: ذَكَتْ. ـ وأَجيمُها: أجيجُها، ـ وـ النهارُ: اشتَدَّ حَرُّهُ، ـ وـ الأَسَد: دَخَلَ في أجَمَته. ـ والأجْمُ، بالفتحِ: كُلُّ بَيْتٍ مُرَبَّعٍ مُسَطَّحٍ، وبضمتينِ: الحِصْنُ ـ ج: آجامٌ، وحِصْنٌ بالمَدينة، ـ وبالتحريكِ: ع بالشامِ قُرْبَ الفَرادِيسِ. ـ والأَجَمَةُ، محرَّكَةً: الشَّجَرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ ـ ج: أُجْمٌ، بالضم وبضمتين وبالتحريك، ـ وآجامٌ وإِجامٌ وأجَمات. ـ والآجام: الضَّفَادِعُ. وكصَبورٍ: من يُؤْجِمُ الناسَ، أي يُكَرّهُ إليها أنفُسَها.


- تأَجّم الأسدُ: دخل في أَجَمَته.| تأَجّم النارُ: تأَجَّجت.|تأَجّم عليه: اشتد غضبه.


- الأَجَمَة : الشجر الكثير الملتّف. والجمع : أجَم، وإجام، وآجام.


- أجِمَه أجِمَه أَجَماً: أَجَمَه. يقال:، داوَم على طعام واحد حتى أَجِمه فهو آجِمٌ، وأَجِمٌ.


- أَجَمَ أَجَمَ أَجْماً، وأُجوماً: سكتَ على غيظٍ.|أَجَمَ الماءُ: أَجَن وتغير.|أَجَمَ النارُ أَجْماً، وأَجيما: أَجَّت.|أَجَمَ الطعامَ وغيره، أَجْماً: مَلَّهُ من المداومة عليه.|أَجَمَ فلاناً: حَمَله على ما يَكرهُه.


- أجَّمَ النارَ: أَوقدها وأَجّجها


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| أَجِمَ، يَأْجِمُ، مصدر أَجْمٌ، أُجُومٌ.|1- أَجَمَ الرَّجُلُ : سَكَتَ عَلَى غَيْظٍ.|2- أَجَمَ الْمَاءُ : أَجَنَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَفَسَدَ.|3- أَجَمَ الطَّعَامَ أَجْماً : مَلَّهُ مِنَ الْمُدَاوَمَةِ عَلَيْهِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| أَجَمَ، يَأْجِمُ، مصدر أَجْمٌ، أَجِيمٌ.|1- أَجَمَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.|2- أَجَمَتِ النَّارُ : أَجَّتْ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| أَجِمَ، يَأْجَمُ، مصدر أَجَمٌ- أَجِمَ الطَّعَامَ : أَجَمَهُ، أَيْ مَلَّهُ مِنَ الْمُدَاوَمَةِ عَلَيْهِ.


- جمع: ـات. ججمع: آجَامٌ. | 1- يَزْأرُ فِي أَجَمَتِهِ :مَأوَى الأَسَدِ أَي العرينُ.|2- اِخْتَفَى الحَيَوَانُ بَيْنَ الأَجَمَةِ : الشَّجَرُ الْمُلْتَفُّ الكَثِيفُ.


- 1- أجم النهار : اشتد حره|2- أجم الماء : تغير وفسد


- 1- تأجم الأسد : دخل أجمته|2- تأجمت النار : اشتعلت ، توقدت|3- تأجم عليه : غضب عليه غضبا شديدا|4- تأجم النهار : اشتد حره


- 1- شجر كثير ملتف ، جمع : أجم وأجم وأجم وآجام وإجام وأجمات


- أج م: (الْأَجَمَةُ) مِنَ الْقَصَبِ وَالْجَمْعُ (أَجَمَاتٌ) وَ (أَجَمٌ) وَ (آجَامٌ) وَ (إِجَامٌ) وَ (أُجُمٌ) وَ (الْأَجَمُ) مَوْضِعٌ بِالشَّامِ بِقُرْبِ الْفَرَادِيسِ.


- أجَمة ، جمع الجمع أَجَمات وآجام وأَجَم.|1- شجر كثير ملتفّ. |2 - أرض برِّيَّة غير منزرعة تتكاثف فيها الأشجار :-الموت لا تنجو منه الأُسْد في الآجام ولا الملوك في الآطام.|• أَجَمة الأسد: مأواه في الأدغال.


- أتأجّم النهار، أي اشتدّ حرّه، وت جّمت النار، مثل تأجّجتْ. وإنّ لها لأجيما وأجيجا. قال عبيد بن أيّوب العنبريّ: ويوم كتنّور الإماء سجرْنه ... حملْن عليه الجذْل حتى تأجّما وفلان يتجأجبّم على فلان ويتأطّم، إذا اشتدّ غضبه عليه وتلهّف. أبو زيد:أجمْت الطعام بالكسر، إذاكرهْته من المداومة عليه، فأنا آجم.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.