أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الأُفْق والأُفُق مثل عُسْر وعسُر: ما ظهر من نواحي الفَلَك وأَطراف الأَرض، وكذلك آفاق السماء نواحيها، وكذلك أُفْق البيت من بيوت الأَعراب نواحيه ما دون سَمْكه، وجمعه آفاق، وقيل: مَهابُّ الرياح الأَربعة: الجَنُوب والشَّمال والدَّبور والصَّبا. وقوله تعالى: سنُريهم آياتِنا في الآفاق وفي أَنفُسهم؛ قال ثعلب: معناه نُرِي أَهل مكة كيف يُفتح على أَهل الآفاق ومَن قرُب منهم أَيضاً. ورجل أُفُقِيّ وأَفَقِيّ: منسوب إلى الآفاق أَو إلى الأُفُق، الأَخيرة من شاذّ النسب. وفي التهذيب: رجل أَفَقِيّ، بفتح الهمزة والفاء، إذا كان من آفاق الأَرض أَي نواحيها، وبعضهم يقول أُفُقي، بضمهما، وهو القياس؛ قال الكميت: الفاتِقُون الراتِقُو ن الآفِقُون على المعاشِرْ ويقال: تأَفَّق بنا إذا جاءنا من أُفُق؛ وقال أَبو وَجْزة: أَلا طَرَقَتْ سُعْدَى فكيْف تأَفَّقَتْ بنا، وهي مَيْسانُ اللَّيالي كَسُولُها؟ قالوا: تأَفَّقت بنا أَلمَّت بنا وأَتَتْنا. وفي حديث لقمان بن عاد حين وصف أَخاه فقال: صَفّاقٌ أَفّاق؛ قوله أَفَّاق أَي يضرب في آفاق الأَرض أَي نواحيها مُكْتَسِباً؛ ومنه شعر العباس يمدح النبي، صلى الله عليه وسلم:وأَنتَ لمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ الـ أَرضُ، وضاءتْ بنُورِكَ الأُفُقُ وأَنَّث الأُفق ذهاباً إلى الناحية كما أَنث جرير السور في قوله: لما أَتى خَبَرُ الزُّبَيْرِ، تَضَعْضَعَتْ سُور المَدينةِ، والجبالُ الخُشَّعُ ويجوز أَن يكون الأُفُقُ واحداً وجمعاً كالفُلْك؛ وضاءت: لغة في أَضاءت. وقعدت على أَفَق الطريق أَي على وجهه، والجمع آفاق. وأَفَق يأْفِق: ركب رأْسَه في الآفاق. والأُفُق: ما بين الزِّرَّيْنِ المقدَّمين في رُواق البيت. والآفِق، على فاعل: الذي قد بلغ الغاية في العلم والكرم وغيره من الخير، تقول منه: أَفِق، بالكسر، يأْفَقُ أَفَقاً؛ قال ابن بري: ذكر القَزّاز أَنّ الآفِق فعله أَفَق يأْفِق، وكذا حكي عن كراع، واستدل القزاز على أَنه آفِق على زنة فاعِل بكون فعله على فَعَلَ؛ وأَنشد أَبو زياد شاهداً على آفق بالمد لسراج بن قُرَّةَ الكلابي: وهي تَصَدَّى لِرِفَلٍّ آفِقِ، ضَخْمِ الحُدولِ بائنِ المَرافِقِ وأَنشد غيره لأَبي النجم: بين أَبٍ ضَخْمٍ وخالٍ آفِقِ، بين المُصَلّي والجَوادِ السابِقِ وأَنشد أَبو زيد: تَعْرِفُ، في أَوْجُهِها البَشائرِ، آسانَ كلِّ آفِقٍ مُشاجِرِ وقال عليّ بن حمزة: أَفِق مُشاجر بالقصر، لا غير، قال: والأَبيات المتقدّمة تشهد بفساد قوله. وأَفَقَ يأْفِق أَفْقاً: غلَب يغلِب. وأَفَق على أَصحابه يأْفِق أَفْقاً: أَفضلَ عليهم؛ عن كراع؛ وقول الأَعشى: ولا المَلِكُ النُّعْمانُ، يومَ لَقِيتُه بغِبْطَتِه، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ أَراد بالقُطوط كتب الجوائز، وقيل: معناه يُفْضِل، وقيل: يأْخذ من الآفاق. ويقال: أَفَقَه يأْفِقُه إذا سبَقَه في الفضل. ويقال: أَفَقَ فلان إذا ذهب في الأَرض، وأَفَق في العَطاء أَي فَضَّل وأَعطى بعضاً أَكثر من بعض. الأَصمعي: بعير آفِق وفرس آفِق إذا كان رائعاً كريماً والبعير عتيقاً كريماً. وفرس آفِق قُوبِل من آفِق وآفِقة إذا كان كريم الطرفين. وفرس أُفُقٌ، بالضم: رائع، وكذلك الأُنثى؛ وأَنشد لعمرو بن قِنْعاس: وكنتُ إذا أَرَى زِفّاً مريضاً يُناحُ على جَنازَتِهِ، بَكَيْتُ (* قوله «زفأ» كذا في الأصل مضبوطاً بزاي مكسورة وفاء ومثله في شرح القاموس). أُرَجِّلُ جُمَّتي وأَجُرُّ ثوبي، وتَحْمِلُ بِزَّتي أُفُقٌ كُمَيْتُ والأَفِيقُ: الجلد الذي لم يُدبغ؛ عن ثعلب، وقيل: هو الذي لم تتم دِباغته. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه دخل على النبي، صلى الله عليه وسلم، وعنده أَفيق؛ قال: هو الجلد الذي لم يتمّ دِباغُه، وقيل: هو ما دُبِغ بغير القَرظ من أَدْبِغة أَهل نجد مثل الأَرْطى والحُلَّبِ والقَرْنُوة والعِرْنةِ وأَشياء غيرها، فالتي تدبغ بهذه الأَدْبِغة فهي أَفَقٌ حتى تُقدّ فيُتَّخذ منها ما يتخذ. وفي حديث غَزْوان: فانطلقت إلى السوق فاشتريت أَفِيقةً أَي سِقاء من أَدَم، وأَنثه على تأْويل القربة والشَّنّة، وقيل: الأَفِيق الأَديم حين يخرج من الدِّباغ مفروغاً منه وفيه رائحته، وقيل: أَوّل ما يكون من الجلد في الدباغ فهو مَنِيئة ثم أَفِيق ثم يكون أَديماً، والمنيئة: الجلد أَول ما يدبغ ثم هو أَفيق، وقد مَنَأْته وأَفَقْته، والجمع أَفَق مثل أَديِم وأَدَم. والأَفَقُ: اسم للجمع وليس بجمع لأَن فعيلاً لا يكسر على فعَل. قال ابن سيده: وأَرى ثعلباً قد حكى في الأَفِيق الأَفِقَ على مثال النَّبِق وفسره بالجلد الذي لم يدبغ، قال: ولست منه على ثقة؛ وقال اللحياني: لا يقال في جمعه أُفُق البَتّةَ وإنما هو الأَفَقُ، بالفتح، فأَفِيق على هذا له اسم جمع وليس له جمع؛ وأَفَق الأَدِيمَ يأْفِقه أَفْقاً: دبغه إلى أَن صار أَفيقاً. الأَصمعي: يقال للأَديم إذا دبغ قبل أَن يُخرز أَفيق، والجمع آفِقة مثل أَدِيم وآدِمة ورغيف وأَرغفة؛ قال ابن بري: والأَفِيق من الإنسان ومن كل بهيمة جلده؛ قال رؤبة: يَشْقَى به صَفْحُ الفَرِيصِ والأَفَقْ وأَفَقُ الطريق: سَنَنُه. والأَفَقةُ: المَرقةُ من مَرَق الإهاب. والأَفقة: الخاصرة، وجمعها أَفَق؛ قال ثعلب: هي الآفِقة مثل فاعلة. وأُفاقةُ: موضع ذكره لبيد فقال: وشَهِدْتُ أَنْجِيَةَ الأُفاقةِ عالِياً كَعْبي، وأَرْدافُ المُلوكِ شُهودُ وأَنشد ابن بري للجعدي: ونحنُ رَهَنَّا بالأُفاقةِ عامِراً، بما كان في الدِّرْ داء رَهْناً فأُبْسِلا وقال العَوّامُ بن شَوْذَب: (* قوله «العوام بن شوذب» كذا في الأصل وشرح القاموس؛ وعبارة ياقوت: العوام أخو الحرث بن همام). قَبَحَ الإلَهُ عِصابةً من وائلٍ يومَ الأُفاقةِ أَسْلَمُوا بِسْطاما


- فَقَّ النخلةَ: فَرَّج سعفها ليصل إلى طَلْعها فيُلْقِحها. والفَقْفَقة: نُبَاح الكلب عند الفَرَق، وفي التهذيب: والفَقْفَقَةُ حكاية عُوَاءَات الكلاب. والإنْفِقاقُ: الإنْفِراج، وفي المحكم: الفَقُّ والإنْفِقاق انفراجُ عُوَاء الكلب، والفَقْفَقةُ حكاية ذلك. ورجل فَقَاقَةٌ، بالتخفيف، وفَقْفَاقة: أحمق مخلّط هُذَرَة، وكذلك الأُنثى، وليست الهاء فيها لتأنيث الموصوف بما هي فيه، وإنما هي أمارة لما أُريد من تأنيث الغاية والمبالغة. والفَقَقَة: الحَمْقى. الفراء: رجل فََقْفاقٌ مخلّط. والفَقَاقَة والفَقْفاق: الكثير الكلام الذي لا غَناءَ عنده. والفَقْفَقَة في الكلام: كالفَيْهَقَة، وقيل: هو التخليط فيه. وفَقَقْت الشيء إذا فتحته. وانْفَقّ الشيء انْفِقاقاً أي انفرج. ويقال: انْفَقَّت عَوَّة الكلب أَي انفرجت. شمر: رجل فَقَاقة أَي أَحمر. وفَقْفَقَ الرجلُ إذا افتقر فقراً مُدْقعاً.


- ـ الأُفْقُ، بالضم وبضمتينِ: الناحيةُ، ـ ج: آفاقٌ، أو ما ظَهَرَ من نَواحي الفَلَكِ، أو مَهَبُّ الجَنوبِ والشَّمالِ، والدَّبورِ والصَّبا، وما بين الزَّرَّينِ المُقَدَّمَيْنِ في رُِوَاقِ البيتِ. ـ وهو أفَقِيٌّ بفتحتين وبضمتين. وكشَدَّادٍ: يَضْرِبُ في الآفاقِ مُكْتَسِباً. ـ وفرسٌ أُفقٌ، بضمتينِ: رائِعٌ، للذَّكَرِ والأُنْثَى. ـ وأفِقَ، كفرِحَ: بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَمِ، أو في العِلْمِ، أو في الفَصاحَةِ وجميعِ الفَضائِلِ، فهو آفِقٌ وأفِيقٌ، وهي: بهاءٍ. ـ والآفِقُ: فرسٌ لفُقَيْمِ بنِ جَريرٍ. ـ وأفَقَ يأفِقٌ: رَكِبَ رأسَه، وذَهَبَ في الآفاقِ، ـ وـ في العَطاءِ: أعْطَى بعضاً أكْثَرَ من بعضٍ، ـ وـ الأديمَ: دَبَغَهُ إلى أن صارَ أفيقاً، وكذَبَ، وغَلَبَ، وخَتَنَ. ـ وأَفَقُ الطريقِ، محرَّكةً: سَنَنُه ووجْهُه، ـ ج: آفاقٌ. وكأميرٍ: الفاضِلَةُ من الدِّلاءِ، ـ وة بين حَوْرانَ والغَوْرِ، ومنه: عَقَبَةُ أفيقٍ، ولا تَقُلْ: فِيقٍ، ـ وع لبني يَرْبوعٍ، ـ أو ة بنواحي ذَمارِ، ـ وـ : الجِلْدُ لم يَتِمَّ دِباغُه، أو الأديمُ دُبغَ قَبْلَ أن يُخْرَزَ، أو قبلَ أن يُسْقَ، ـ كالأَفيقةِ والأفِقِ، ككتِفٍ فيهما، ـ ج: أفَقٌ مُحرَّكةً، وبضمتيْنِ، أو المُحَرَّكَةُ: اسمُ جمعٍ، لأَن فَعيلاً لا يُكَسَّرُ على فَعَلٍ، وآفِقَةٌ، كأرْغِفَةٍ. ـ والأَفَقَةُ، محرَّكةً: الخاصِرَةُ، ـ كالآفِقةِ، ممدودةً، ومَرْقَةٌ من مَرْقِ الإِهابِ، ومَرْقُه أن يُدْفَنَ حتى يُمَرَّطَ. ـ والأُفْقَة، بالضم: القُلْفَةُ. ـ ورجلٌ آفَقُ، على أفْعَلَ: لم يُخْتَنْ. ـ وككُناسةٍ: ع بالكوفةِ، أو ماءٌ لبني يَرْبوعٍ، وكغُرابٍ: ع. وككَنيسةٍ: الداهيةُ المُنكَرَةُ. ـ وتأفَّقَ بنا: أتانا من أُفُقٍ.


- الأُفُقِيّ : نسبةٌ إِلى الأُفُق.|الأُفُقِيّ من الناس: من لا ينسب إلى وطن.|الأُفُقِيّ من الخطوط: خطٌّ مستقيم يُوازي سطحَ الأَرض المسْتَوية.|الأُفُقِيّ في الصحيفة: ما يمتدُّ من اليمين إِلى اليسار.


- أَفَقَ أَفَقَ أَفْقًا: ضَرَبَ في الآفاق.|أَفَقَ فلانًا وعليه: تفوَّق فهو آفق، وأَفَّاق للمُبَالغة.


- الأُفُق : النَّاحية.|الأُفُق خطٌّ دائريّ يَرى فيه المشَاهد السَّماءَ كأَنها مُلْتَقِية بالأَرض، ويبدو متعرِّجًا على اليابس، ومكونًا دائرةً كاملة على الماء .|الأُفُق مدى الاطِّلاع، يقال في المعرفة والرأْي: فلان واسع الأُفق أَو ضيق الأُفق. والجمع : آفاق. يقال: فلان جَوَّاب آفاق.، وفي التنزيل العزيز: فصلت آية 53سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفي أَنْفُسِهِم) ) .


- أَفْقَهَهُ الأمرَ: فهَّمَهُ إِيَّاهُ.


- الأُفْق : الأُفُق.


- تَأَفَّقَ فلان بِالقَوم: أَلَمّ بهم غير متلبِّث.


- الأَفِيق : الجِلْد. والجمع : أُفُق، وآفِقَة.


- فقَّ الشيءُ فقَّ فَقًّا: انفرجَ.|فقَّ الشيءَ فقَّ فَقًّا: فَتَحَهُ. يقال: فقَّ البابَ ونحوه.|فقَّ النخلَةَ: فرَّجَ بين سَعَفِها ليصلَ إِلى طَلْعِها فيُلَقِّحَها.


- انْفَقّ الشيءُ: انْفرَجَ.


- أفِقَ أفِقَ أَفَقًا: بلغ النهاية في الكرم والعلم، فهو أَفِقٌ، وأَفِيق.


- تفَتَّقَ : تشَقَقَ.|تفَتَّقَ الماشيةُ :.| سَمِنَتْ.| تفَتَّقَ بالكلامِ : انْطَلَقَ به لسانُه.


- فَقْفَقَ الماءُ: صَوَّتَ عند تتابُع قَطْرِهِ أو انصبابه.|فَقْفَقَ فلانٌ في كلامه: تشدَّق ولَغَا.


- أنْفَقَ فلانٌ: افتقر وذهب مالُه.|أنْفَقَ التاجرُ: راجت تِجارَتُه.|أنْفَقَ الإبلُ: انتشرت أَوبارُها سِمَنًا.|أنْفَقَ المالَ و نحوَه: أَنفدَه وأَفناه.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| أَفَقَ، يَأْفِقُ، مصدر أَفْقٌ.|1- أَفَقَ الرَّحَّالَةُ : رَكِبَ رَأْسَهُ وَذَهَبَ إلى الآفاقِ.|2- أَفَقَ الرَّجُلُ : كَذِبَ.|3- أَفَقَ الجِلْدَ : دَبَغَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| أَفِقَ، يَأْفَقُ،مصدر أَفَقٌ- أَفِقَ الرَّجُلُ : بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَمِ أَوِ العِلْمِ أَوْ فِي غَيْرِهِما.


- (مَنْسُوبٌ إلَى الأُفُقِ).|-رَسَمَ خَطّاً أُفُقِيّاً : هُوَ مَا وَقَعَ عَلَى خَطٍّ عَمُودِيٍّ- جُدْرانُ البَيْتِ عَمُودِيَّةٌ عَلَيْها سَقْفٌ أُفُقِيٌّ.


- جمع: آفاقٌ. | (مصدر أَفِقَ).|-الأَفَقُ مِنَ الطَّريقِ : وَجْهُهُ.


- جمع: آفاقٌ. | 1- يَنْظُرُ إلَى الأُفْقِ الأعْلَى بِمِنْظارِهِ : الحَدُّ الأقْصَى فِي السَّماءِ- حَدَّقَ بِالأُفُقِ البَعِيدِ :النجم آية 7 وَهُوَ بِالأفُقِ الأعْلَى (قرآن).|2- وَقَفَ يَتَأمَّلُ فِي شُرْفَتِهِ الآفاقَ الْمُحِيطَةَ بِالْمَدِينَةِ : الجِهات، النَّواحِي.|3- قامَ بِجَوْلَةٍ فِي الأُفُقِ : جَوْلَةٌ دَائِرِيَّةٌ اسْتِطْلاَعِيَّةٌ.|4- كَشَفَ آفاقاً جَدِيدَةً : جَوَانِبَ، مَعَالِمَ، جِهاتٍ، أَماكِنَ.|5- هُوَ جَوَّابُ آفاقِهِ : كَثِيرُ الأسْفارِ.|6- وَسَّعَ آفَاقَ مَعَارِفِهِ : مَدارِكَهُ، وإمْكاناتِهِ- هُوَ وَاسِعُ الأفُقِ.|7.التكوير آية 23 وَلَقَدْ رَآهُ بِالأفُقِ الْمُبِينِ (قرآن) : بِمَطْلَعِ الشَّمْسِ الأعْلَى.|8- ضَيِّقُ الأُفُقِ : ضَيِّقُ التَّفْكِيرِ، مَنْ يَظَلُّ مَحْدوداً فِي تَفْكِيرِهِ.


- 1- أفاق من مرضه : رجعت إليه الصحة|2- أفاق من نومه : استيقظ|3- أفاق من سكره : صحا|4- أفاق من جنونه : عاد إليه عقله|5- أفاق من غفلته : انتبه|6- أفاق عنه النعاس : تركه|7- أفاق الزمان : أخصب بعد جدب|8- أفاق الحالب : أراح بين الحلبتين|9- أفاقت الناقة : اجتمعت في ضرعها « الفيقة » ، أي اللبن|11- أفاق السهم : وضع فوقه ( : أنظر الفوق)


- 1- أفق : ذهب وجال في الآفاق|2- أفق : كذب|3- أفق الجلد : دبغه|4- أفق عليه : غلبه


- 1- أفقي منسوب إلى الأفق|2- أفقي : « الخط الأفقي » : ما كان موازيا لخط الأفق ، أو ما يقع عليه الخط العمودي


- 1- أفيق الشاعر : أتى بالشعر الرائع العجيب


- 1- آفقة الخاصرة جنب ، جمع : أوافق


- 1- بلغ النهاية في الكرم أو العلم أو غيرهما


- 1- أنفق المال : صرفه ، أفناه|2- أنفق البضاعة : روجها|3- أنفق : راجت بضاعته|4- أنفق : وجد بضاعته رائجة|5- أنفق : إفقر وذهب ما يملك|6- أنفق : فني زاده


- أف ق: (الْآفَاقُ) النَّوَاحِي الْوَاحِدُ (أُفُقٌ) وَ (أُفْقٌ) مِثْلُ عُسُرٍ وَعُسْرٍ. وَرَجُلٌ (أَفَقِيٌّ) بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ وَالْفَاءِ إِذَا كَانَ مِنْ (آفَاقِ) الْأَرْضِ وَبَعْضُهُمْ يَقُولُ (أُفُقِيٌّ) بِضَمِّهِمَا وَهُوَ الْقِيَاسُ.


- أُفْق / أُفُق ، جمع آفاق.|1- ما ظهر من السَّماء ماسًّا الأرضَ، منتهى ما تراه العين من الأرض كأنّما التقت عنده بالسَّماء، ويبدو دائريًّا في البحر ومتعرِّجًا على اليابس بسبب العوائق :-الشمس فوق الأفق، - في الأُفق غيوم، - {وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى} |• خَطُّ الأفق: ملتقى الأرض بالسَّماء. |2 - ما يستطيع العقلُ أن يحيط به من المعرفة والاطِّلاع :-كثرةُ القراءة توسِّع أفق الإنسان |• فلانٌ ضيّق الأُفق/ فلانٌ محدود الأُفق: قليل الاطِّلاع والمعرفة، - فلانٌ واسع الأُفق/ فلانٌ رحب الأُفق: واسع الاطِّلاع، - كشف البحث آفاقًا جديدة: وضّح إمكانات ومجالات جديدة. |3 - ناحية من الأرض أو البلاد :-هام في الآفاق، - {سَنُرِيهِمْ ءَايَاتِنَا فِي الآفَاقِ} |• بلَغت شهرتُه الآفاق: ملأت شُهرته بقاعَ الأرض، - جوّاب آفاقٍ: كثير التنقُّل والتجوال، - ضرَب في الآفاق: تنقَّل بعيدًا، تجوَّل. |• الأُفْقان/ الأُفُقان: المشرق والمغرب.


- أفقهَ يُفقه ، إفقاهًا ، فهو مُفْقِه ، والمفعول مُفْقَه | • أفقهه الأمرَ أعلمه إياه، أفهمه وعلَّمه :- {وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لاَ يَكَادُونَ يُفْقِهُونَ قَوْلاً} [قرآن]: يُفْهِمون غيرهم.


- فقفقَ يفقفق ، فقفقةً ، فهو مُفَقْفِقُ | • فقفقت القِدرُ خرج لغليانها فقاقيع يُسمع لها صوت.


- أنفقَ / أنفقَ على يُنفق ، إنفاقًا ، فهو مُنفِق ، والمفعول مُنفَق (للمتعدِّي) | • أنفق الشَّخصُ افتقر وذهب مالُه :- {إِذًا لأمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الإِنْفَاقِ} .|• أنفق السِّلعةَ: روَّجها :-عُنِي التّاجرُ بالدّعاية لبضاعته كي يُنفقها.|• أنفق مالاً: صرفه وأنفده :-أنفق بلا حساب/ ببذَخ، - أنفق على بناء المنزل، - ومن يُنفق السَّاعات في جمع مالهِ ... مخافة فقر فالذي فعل الفقرُ، - مَنْ أَنْفَقَ نَفَقَةً فِي سَبِيلِ اللهِ كُتِبَتْ لَهُ بِسَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ [حديث]، - {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا} |• أنفق على مضض، - الإنفاق القوميّ: القيمة النقديَّة لمجموع إنفاق مجتمع معيّن في زمن معيَّن هو عادةً سنة، - سياسَةُ الإنفاق، - مُخَصَّص للإنفاق: متبقٍّ للشَّخص بعد حسم الضَّرائب. |• أنفق على المُطَلَّقة: أعطاها النَّفقة.


- تفتَّقَ / تفتَّقَ بـ / تفتَّقَ عن يتفتَّق ، تفتُّقًا ، فهو مُتفتِّق ، والمفعول مُتفتَّق به | • تفتَّق الثَّوبُ تشقَّق :-امرأة جميلة تفتّق حسنُها.|• تفتَّق بالكلام: انطلق به لسانُه. |• تفتَّقَ ذهنُه عن شيء: ابتكره، ابتدعه :-تفتَّقت قريحتُه عن رأي جريء.


- أُفْق / أُفُق ، جمع آفاق.|1- ما ظهر من السَّماء ماسًّا الأرضَ، منتهى ما تراه العين من الأرض كأنّما التقت عنده بالسَّماء، ويبدو دائريًّا في البحر ومتعرِّجًا على اليابس بسبب العوائق :-الشمس فوق الأفق، - في الأُفق غيوم، - {وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى} |• خَطُّ الأفق: ملتقى الأرض بالسَّماء. |2 - ما يستطيع العقلُ أن يحيط به من المعرفة والاطِّلاع :-كثرةُ القراءة توسِّع أفق الإنسان |• فلانٌ ضيّق الأُفق/ فلانٌ محدود الأُفق: قليل الاطِّلاع والمعرفة، - فلانٌ واسع الأُفق/ فلانٌ رحب الأُفق: واسع الاطِّلاع، - كشف البحث آفاقًا جديدة: وضّح إمكانات ومجالات جديدة. |3 - ناحية من الأرض أو البلاد :-هام في الآفاق، - {سَنُرِيهِمْ ءَايَاتِنَا فِي الآفَاقِ} |• بلَغت شهرتُه الآفاق: ملأت شُهرته بقاعَ الأرض، - جوّاب آفاقٍ: كثير التنقُّل والتجوال، - ضرَب في الآفاق: تنقَّل بعيدًا، تجوَّل. |• الأُفْقان/ الأُفُقان: المشرق والمغرب.


- الآفاق: النواحي: الواحدأفْق وأفق. ورجلأفقيّ بفتح الهمزة والغاء، إذا كان من آفاق الأرض. حكاه أبو نصر، وبعضهم يقولأفقيّ بضمهما، وهو القياس. وفرسأفق بالضم، أي رائع، وكذلك الأنثى. قال الشاعر: أرجّل لمّتي وأجرذيْلي ... وتحمل شكّتيأفق كميتْ والآفق: الذي بلغ النهاية في الكرم، على فاع ل. تقول منهأفق بالكسر يأْفقأفقا. وفرس آفق قوبل من آف ق وآفقة، إذا كان كريم الطرفين. والأفيق: الجلد الذي لم تتمّ دباغته، والجمعأفق. وقدأفقأديمه يأْفقهأْفقا، أي دبغه إلى أن صارأفيقا. وقال الأصمعي: يقال للأديم إذا دبغ قبل أن يخرْزأفيق، والجمع آفقة. ويقال:أفق فلان، إذا ذهب في الأرض. وأفق في العطاء، أيفضّل وأعطى بعضا أكثر من بعض. ومنه قول الأعشى: ولا الملك النعمان يوملقيته ...بغبْطته يعطي القطوط ويأْفق وأراد بالقطوطكتب الجوائز.


- ةرجلفقاقة بالتخفيف، أي أحمق هذر . وكذلكفقْفاقة وفقْفاق. وانْفقّ الشيء انْفقاقا، أي انفرج.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.