المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: اوبر
جذر الكلمة: وبر

- الوَبَرُ: صوف الإِبل والأَرانب ونحوها، والجمع أَوْبارٌ. قال أَبو منصور: وكذلك وَبَرُ السَّمُّور والثعالب والفَنَكِ، الواحدة وَبَرَةٌ. وقد وَبِرَ البعير، بالكسر؛ وحاجى به ثعلبةُ بن عبيد فاستعمله للنحل فقال:شَتَتْ كَثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تَتَّقي، ولا الذِّئْبَ تَخْشى، وهي بالبَلَدِ المُفْضي يقال: جمل وَبِرٌ وأَوْبَرُ إِذا كان كثير الوَبَرِ، وناقة وَبِرَةٌ ووَبْراءُ. وفي الحديث: أَحَبُّ إِليّ من أَهل الوَبَرِ والمَدَرِ أَي أَهل البوادي والمُدْنِ والقُرى، وهو من وَبَرِ الإِبل لأَن بيوتهم يتخذونها منه، والمَدَرُ جمع مَدَرَة، وهي البِنْيَةُ. وبناتُ أَوْبَرَ: ضَرْبٌ من الكمأَة مُزْغِبٌ؛ قال أَبو حنيفة: بناتُ أَوبَرَ كَمْأَةٌ كأَمثال الحصى صِغارٌ، يَكنَّ في النقص من واحدة إِلى عشر، وهي رديئة الطعم، وهي أَول الكمأَة؛ وقال مرة: هي مثل الكمأَة وليست بكمأَة وهي صغار. الأَصمعي: يقال للمُزْغِبَةِ من الكمأَة بناتُ أَوْبَرَ، واحدها ابن أَوبر، وهي الصغار. قال أَبو زيد: بناتُ الأَوْبَرِ كمأَةٌ صغار مُزْغِبَةٌ على لون التراب؛ وأَنشد الأَحمر: ولقد جَنَيْتُكَ أَكْمُؤاً وعَساقِلاً، ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوْبَرِ أَي جنيت لك، كما قال تعالى: وإِذا كالوهم أَو وَزَنُوهم؛ قال الأَصمعي: وأَما قول الشاعر: ولقد نهيتك عن بنات الأَوبر فإِنه زاد الأَلف واللام للضرورة كقول الراحز: باعَدَ أُمَّ العَمْرِ من أَسِيرِها وقول الآخر: يا ليتَ أُمَّ العَمْرِ كانتْ صاحبي يريد أَنه عمرو فيمن رواه هذا، وإِلا فالأَعرف: يا ليت أُم الغَمْرِ، قال: وقد يجوز أَن يكون أَوْبَرُ نكرةً فعرّفه باللام كما حكى سيبويه أَن عُرْساً من ابن عُرْسٍ قد نكره بعضهم، فقال: هذا ابن عُرْسٍ مقبلٌ. وقال أَبو حنيفة: يقال إِن بني فلان مثل بَناتِ أَوْبَر يظن أَن فيهم خيراً. ووَبَّرَتِ الأَرنبُ والثعلب تَوْبِيراً إِذا مشى في الخُزُونَةِ ليخفى أَثره فلا يتبين. وفي حديث الشُّورى رواه الرِّياشِيُّ: أَن الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته: لا تُوَبِّرُوا آثارَكم فَتُولِتُوا ديْنَكُمْ. وفي حديث عبد الرحمن يوم الشُّورى: لا تَغْمِدوا السيوف عن أَعدائكم فَتُوَبِّرُوا آثارَكم؛ التَّوْبِيرُ التَّعْفِيَةُ ومَحْوُ الأَثر؛ قال الزمخشري: هو من تَوْبِير الأَرنب مَشْيِها على وَبَرِ قوائمها لئلا يُقْتَصَّ أَثَرُها، كأَنه نهاهم عن الأَخذ في الأَمر بالهُوَيْنا، قال: ويروى بالتاء وهو مذكور في موضعه، رواه شمر: لا تُوَتِّرُوا آثاركم، ذهب به إِلى الوَتْرِ والثَّأْرِ، والصواب ما رواه الرياشي، أَلا ترى أَنه يقال وَتَرْتُ فلاناً أَتِرُه من الوَتْرِ ولا يقال أَوْتَرْتُ؟ التهذيب: إِنما يُوَبِّرُ من الدواب التُّفَهُ وعَناقُ الأَرض والأَرنبُ. ويقال: وَبَّرَتِ الأَرنب في عَدْوها إِذا جمعت بَراثِنَها لِتُعَفِّيَ أَثَرَها. قال أَبو منصور: والتَّوْبِيرُ أَن تَتْبَعَ المكانَ الذي لا يَسْتَبِين فيه أَثَرُها، وذلك أَنها إِذا طُلِبَتْ نظرت إِلى صَلابة من الأَرض وحَزْنٍ فَوَثَبَتْ عليه لئلا يستبين أَثرها لصلابته. قال أَبو زيد: إِنما يُوَبِّرُ من الدواب الأَرنبُ وشيءٌ آخرُ لم نحفظه. وَوَبَّرَ الرجلُ في منزله إِذا أَقام حيناً فلم يبرح. التهذيب في ترجمة أَبر: أَبَّرْتُ النخلَ أَصلحته، وروي عن أَبي عمرو بن العلاء قال: يقال نخل قد أُبِّرَتْ ووُبِرتْ وأُبِرَتْ، ثلاث لغات، فمن قال أُبِّرَتْ فهي مؤَبَّرَةٌ، ومن قال وُبِرَتْ فهي مَوْبُورَةٌ، ومن قال أُبِرَتْ فهي مأُبُورَةٌ أَي مُلَقَّحَةٌ. والوَبْرُ، بالتسكين: دُوَيْبَّة على قدر السِّنَّوْرِ غبراء أَو بيضاء من دواب الصحراء حسنة العينين شديدة الحياء تكون بالغَوْرِ، والأُنثى وَبْرَةٌ، بالتسكين، والجمع وَبْرٌ ووُبُورٌ ووِبارٌ ووِبارَةٌ وإِبارةٌ؛ قال الجوهري: هي طَحْلاء اللون لا ذَنَبَ لها تَدْجُنُ في البيوت، وبه سمي الرجل وَبْرَةَ. وفي حديث أَبي هريرة: وَبْرٌ تَحَدَّرَ من قُدُومِ ضأْنٍ (* قوله« من قدوم ضأن» كذا ضبط بالأصل بضم القاف، وضبط في النهاية بفتحها، ونبه ياقوت في المعجم على أنهما روايتان) ؛ الوَبْرُ، بسكون الباء: دويبة كما حليناها حجازية وإِنما شبهه بالوَبْرِ تحقيراً له، ورواه بعضهم بفتح الباء من وَبَرِ الإِبلِ تحقيراً له أَيضاً، قال: والصحيح الأَول. وفي حديث مجاهد: في الوَبْرِ شاةٌ، يعني إِذا قتلها المحرم لأَن لها كَرِشاً وهي تَجْتَرُّ. ابن الأَعرابي: فلان أَسْمَجُ من مُخَّةِ الوَبْرِ. قال والعرب تقول: قالت الأَرنبُ للوَبْرِ: وَبْر وَبْر، عَجُزٌ وصَدْر، وسائرك حَقْرٌ نَقْر فقال لها الوَبْرُ: أَرانِ أَرانْ، عَجُزٌ وكَتِفانْ، وسائركِ أُكْلَتانْ ووَبَّرَ الرجلُ: تَشَرَّدَ فصار مع الوَبْرِ في التَّوَحُّشِ؛ قال جرير:فما فارقْتُ كِنْدَةَ عن تَراضٍ، وما وَبَّرْتُ في شعبي ارْتِعابا أَبو زيد: يقال وَبَّرَ فلانٌ على فلانٍ الأَمرَ أَي عَمَّاه عليه؛ وأَنشد أَبو مالك بيت جرير أَيضاً: وما وَبَّرْتُ في شُعَبَى ارتعابا* ويُروى: ارتغاباً كما في ديوان جرير. قال: يقول ما أَخفيت أَمرك ارتعاباً أَي اضطراباً. وأُمُّ الوَبْرِ: اسم امرأَة؛ قال الراعي: بأَعلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ، مَغاني أُمِّ الوَبْرِ إِذ هي ما هيا وما بالدار وابِرٌ أَي ما بها أَحد؛ قال ابن سيده: لا يستعمل إِلا في النفي؛ وأَنشد غيره: فَأُبْتُ إِلى الحيّ الذين وراءَهمْ جَرِيضاً، ولم يُفْلِتْ من الجيشِ وابِرُ والوَبْراءُ: نبات. ووَبارِ مثل قَطام: أَرض كانت لعاد غلبت عليها الجن، فمن العرب من يجريها مجرى نَزالِ، ومنهم من يجريها مجرى سُعادَ، وقد أُعرب في الشعر؛ وأَنشد سيبويه للأَعشى: ومَرَّ دَهرٌ على وَبارِ، فَهَلَكَتْ جَهْرَةً وبارُ قال: والقوافي موفوعة. قال الليث: وَبارِ أَرضٌ كانت من مَحالِّ عادٍ بين اليمن ورمال يَبْرِينَ، فلما هلكت عاد أَورث الله ديارهم الجنَّ فلا يتقاربها أَحد من الناس؛ وأَنشد: مِثْل ما كان بَدْءُ أَهلِ وَبارِ وقال محمد بن إِسحق بن يسار: وبَارِ بلدة يسكنها النَّسْنَاسُ. والوَبْرُ: يوم من أَيام العجوز السبعة التي تكون في آخر الشتاء، وقيل: إِنما هو وَبْر بغير أَلف ولام. تقول العرب: صِنٌّ وصِنَّبْر وأُخَيُّهما وَبْر، وقد يجوز أَن يكونوا قالوا ذلك للسجع لأَنهم قد يتركون للسجع أَشياء يوجبها القياس. وفي حديث أُهبانَ الأَسْلَمِيّ: بينا هو يَرْعَى بِحرَّةِ الوَبْرَةِ، هي بفتح الواو وسكون الباء، ناحية من أَعراض المدينة، وقيل: هي قرية ذات نخيل. ووَبَرٌ ووَبَرَةُ: اسمان، ووَبْرَةٌ: لصٌّ معروف؛ عن ابن الأَعرابي.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: اوبر
جذر الكلمة: وبر

- ـ الوَبَرُ، محركةً: صُوفُ الإِبِل والأَرانِبِ ونحوِها ـ ج: أوْبارٌ. وهو وَبِرٌ وأوْبَرُ، وهي وَبِرَةٌ ووَبْراءُ. ـ وبَناتُ أوْبَرَ: ضَرْبٌ من الكَمْأةِ صِغارٌ مُزَغَّبَةٌ بلَوْنِ التُّرابِ. ـ ولَقِيتُ منه بَناتِ أوْبَرَ، أَب: الداهِيَةَ. ـ ووَبَّرَ رَأْلُ النَّعامِ تَوْبيراً: ازْلَغَبَّ، ـ وـ الرجُلُ: تَشَرَّدَ، وتَوَحَّشَ، أو أقامَ في مَنْزِلِهِ حِيناً لا يَبْرَحُ، ـ وـ الأَيِّلُ أو الثَّعْلَبُ: مَشَى في الحُزُونَةِ لِيَخْفَى أثَرُهُ، قيلَ: ـ وإنما يُوَبِّرُ من الدَّوابِّ الأرنبُ وعَناقُ الأرضِ، ـ أو الوَبْرَةُ. ـ والوَبْرُ: من أيَّامِ العَجوزِ، ودُوَيبَّةٌ كالسِنَّوْرِ، وهي: بهاءٍ ـ ج: وُبُورٌ وَوِبارٌ وَوِبارَةٌ. وأُمُّ الوَبْرِ: امرأةٌ. ـ والوَبْرَاءُ: نباتٌ. وكقَطام، وقد يُصْرَفُ: أرضٌ بَيْنَ اليَمَنِ ورِمالِ يَبْرِينَ، سُمِّيَتْ بوَبارِ بنِ إِرَمَ، لَمَّا أهلك الله تعالى أهَلَها عاداً وَرَّثَ مَحَلَّتَهُم الجِنَّ، فلا يَنْزِلُها أحدٌ مِنَّا، وهي الأرضُ المذكورةُ في قوله تعالى: {أمَدَّكُمْ بأنْعامٍ وبَنينَ وجَنَّاتٍ وعُيُونٍ} . ـ وما به وابِرٌ: أحَدٌ. ـ والوِبارُ، ككِتابٍ: شَجَرَةٌ حامِضَةٌ شَاكَةٌ، تكونُ بِتَبَالَةَ. ـ وَوَبَرَ يَبِرُ: أقامَ كَوَبَّرَ. ـ وَوَبَرَةُ، محركةً: ة باليَمامةِ، وابنُ مُشَهَّرٍ، وابنُ مِحْصَنٍ، أو يُحَنِّسَ: صَحابيان. وَوَبَرُ بنُ أبي دُلَيْلَةَ: شيخٌ للبخارِي، ويُسَكَّنُ. ـ وَوُبِّرَتِ النَّخْلَةُ: لُقِّحَتْ. وكزُبَيرٍ: وادٍ باليمامَة. وزُمَيْلُ بنُ وُبَيْرٍ، ويقالُ أُبَيْرٍ: قاتِلُ سالمِ بنِ دَارَةَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: اوبر
جذر الكلمة: وبر

- الوَبْرُ : حيوانٌ من ذوات الحوافر في حجم الأَرنب، أَطحلُ اللون، أَي بين الغُبرة والسَّواد، قصيرُ الذَّنب، يحرِّك فكَّه السُّفليَّ كأَنه يجترُّ، ويكثر في لُبنانَ.| والأُنثى وَبْرَة. والجمع : وَبْرٌ، ووبورٌ، ووِبارٌ.|الوَبْرُ يومٌ من أَيَّام العجوز السَّبعة التي تكون في آخر الشتاء., الأَوْبَرُ الأَوْبَرُ بناتُ أَوْبَرَ: ضَرْبٌ من الكَمْأَة صَغارٌ، مُزَغَّبَة، بلون التُّراب. يقال للواحد منها: ابن أَوْبَرَ. يقال: لقيتُ منه بناتِ أَوبَرَ: أَي الدَّاهية., الوَابِرُ الوَابِرُ يقال: ما بالدار وابرٌ: أَي ما بها أحدٌ.|[ لا يُستعمَلُ إلا في النفي]., وَبَّرَ فلانٌ : تشرَّد فصار مع الوَبْر في التوحُّش .|وَبَّرَ أَقام في منزله حِينًا فلم يبرح .|وَبَّرَ ولَدُ النَّعام : زَغَّبَ.|وَبَّرَ الأَرنبُ أَو الثعلب أَو الأَيِّل: مَشَى على وَبَر قدميه في الحُزُونة ليخفَى أَثرُه فلا يُتَبيَّن.|وَبَّرَ فلانٌ آثارَه : عَفَّاها ومَحَاها.|وَبَّرَ على فلان الأَمرَ: عمَّاهُ عليه .|وَبَّرَ النَّخلةَ: لقَّحها., الوَبَرُ : صُوفُ الإِبل والأَرانب ونحوِها.| الواحدةُ : وَبَرَةٌ. والجمع : أَوبارٌ.| وأَهْلُ الوَبَرِ: أَهلُ البادية ؛ لأَنَّهم يتخِذون بيوتَهم من الوَبَر., وَبِرَ البعيرُ و نحوُه وَبِرَ (يَوْبَر) وَبَرًا: كان كثيرَ الوَبَرِ فهو وَبِرٌ، وأَوْبَرُ، وهي وَبِرَةٌ ، ووَبْراءُ .


المعجم الغني
الكلمة: اوبر
جذر الكلمة: وبر

- (فعل: رباعي لازم).| أوْبَرَ، يُوبِرُ، مصدر إيبَارٌ- أوْبَرَ الحَيَوَانُ : كَانَ كثِيرَ الوَبَرِ، وَبِرَ., جمع: أَوْبَارٌ. | 1- وَبَرُ الجَمَلِ : شَعْرُهُ وَهُوَ بِمَثَابَةِ الصُّوفِ لِلْغَنَمِ- وَبَرُ الأَرَانِبِ.|2- أَهْلُ الوَبَرِ : البَدْوُ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَبِرَ، يَوْبَرُ، مصدر وَبَرٌ- وَبِرَ البَعِيرُ : كَانَ كَثِيرَ الوَبَرِ., جمع: وُبْرٌ. مؤ: وَبْرَاءُ. | 1- حَيَوَانٌ أوْبَرُ :كَثِيرُ الزَّغَبِ- بَعِيرٌ أوْبَرُ.|2- بَنَاتُ أوْبَرَ : الْمَصَائِبُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَبَرْتُ، أَبِرُ، بِرْ، مصدر وَبْرٌ- وَبَرَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ., (صِيغَةُ فَعِل).|-جَمَلٌ وَبِرٌ : كَثِيرُ الوَبَرِ.


المعجم الرائد
الكلمة: اوبر
جذر الكلمة: وبر

- 1- قشر الرأس ألذي يسقط عند ألمشط, 1- بائع الإبر, 1- « ما بالدار وابر » : أي أحد, 1- ذو الوبر من الجمال أو غيرها, 1- كان كثير « الوبر » ، أي الشعر, 1- وبر الجمل : كان كثير الوبر, 1- وبر بالمكان : أقام به, 1- الأوبر من الجمال أو غيرها : كثير « الوبر » ، أي الشعر ، جمع : وبر ، مؤنث وبراء, 1- واحدة الوبر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: اوبر
جذر الكلمة: وبر

- وب ر: (الْوَبْرُ) بِوَزْنِ الْفَجْرِ يَوْمٌ مِنْ أَيَّامِ الْعَجُوزِ. وَ (الْوَبَرُ) بِفَتْحَتَيْنِ لِلْبَعِيرِ الْوَاحِدَةُ (وَبَرَةٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: اوبر
جذر الكلمة: وبر

- أوبرا :(الثقافة والفنون) أُبِرا، عمل مسرحيّ موسيقيّ مؤلّف من أناشيد وحوارات غنائيّة متعدِّدة الأصوات :-شاهدنا أوبرا عايدة |• دار الأوبرا: مسرح صُمِّم خِصِّيصَى لعروض الأوبرا., وَبَرة ، جمع وَبَرات ووَبَر: حلقة غير مقصوصة تكوِّن وبر النَّسيج., وابور :- جرَّار، قاطرة حديديَّة تمكِّن عددًا من عربات السِّكك الحديديَّة من التّحرّك السَّريع :-وابور البضاعة/ الرُّكّاب.|2- مكنة لريّ الأرض :-وابور الرَّيّ.|3 - مكنة عملاقة لتسوية الأرض وتمهيدها :-وابور الحَرْث.|4 - موقد يستخدم للطَّبخ، يُوقد بالكيروسين :-طهت الطّعامَ على الوابور., وَبْر ، جمع وِبَار ووُبُور، مؤ وَبْرَة، جمع مؤ وِبَار ووَبْر ووُبُور: (الحيوان) حيوان ثدييّ من ذوات الحوافر في حجم الأرنب لونه بين الغُبرة والسّواد قصير الذّنب، يحرك فكّه السُّفْليّ كأنَّه يَجْترّ., أوبريت :(الثقافة والفنون) مسرحيّة غنائيّة قصيرة تشتمل عادة على حبكة عاطفيّة نهايتها سعيدة، كما تحتوي على مواقف من الحوار الملفوظ والرَّقص التعبيريّ أو الاستعراضيّ :-أوبريت اللّيلة الكبيرة من أجمل ما قدَّم مسرح العرائس., أوبَرُ ، جمع وُبْر، مؤ وَبْرَاءُ، جمع مؤ وَبْراوات ووُبْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَرَ ووبِرَ |• بناتُ أوبَر: المصائِبُ والدَّواهي.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: اوبر
جذر الكلمة: وبر

- وَبَر1 :مصدر وبَرَ ووبِرَ., وَبَر2 ، جمع الجمع أوبار،مفرد وَبَرة.|1- صوف الإبل والأرانب ونحوها، زغب، شعر، فرو :-وَبَرُ أرنب/ جمل، - رداءٌ وبريّ، - {وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ} |• أخَذ الشَّيءَ بوَبَره: أخذه كُلَّه، - أهل الوَبَر: أهل البادية أو البدو لأنّهم يتَّخذون بيوتهم من الوَبَر. |2 - ما ينسله البِلَى من القُماش :-وَبَرُ عباءة/ مِعطف., وَبِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَرَ ووبِرَ., وَبْر ، جمع وِبَار ووُبُور، مؤ وَبْرَة، جمع مؤ وِبَار ووَبْر ووُبُور: (الحيوان) حيوان ثدييّ من ذوات الحوافر في حجم الأرنب لونه بين الغُبرة والسّواد قصير الذّنب، يحرك فكّه السُّفْليّ كأنَّه يَجْترّ., وبَرَ يَوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِر وأَوْبَرُ | • وبَر البعيرُ كان كثيرَ الوَبَرِ :-وبر الأرنبُ/ وبَر القماشُ., وبِرَ يوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِر وأَوْبَرُ | • وبِر البعيرُ وبَرَ؛ كان كثير الوَبَر :-وبِر الأرنبُ/ وبِر القماشُ., وبَّرَ يوبِّر ، توبيرًا ، فهو مُوَبِّر ، والمفعول مُوَبَّر (للمتعدِّي) | • وبَّر الأرنبُ علاه صغير الوَبَر وأوّله :-وبَّر البعيرُ/ القماشُ، - قماشٌ مُوَبِّر: فيه وبر منفصل عن النسيج نتيجة البلى.|• وبَّر النَّخلةَ: أبَّرها؛ لقَّحها أو أصلحها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: اوبر
جذر الكلمة: وبر

- ة بالتسكين الوبْر : دويبة أصغر من السنّور. طحلاء اللون لاذنب لها، ترجن في البيوت، وجمعها وبْر ووبار. والوبْر أيضا: يوم من أيام العجوز. والوبر للبعير، الواحدة وبرة. وقد وبر البعير بالكسر، فهو وبر وأوْبر، إذا كان كثير الوبر. وما ﺑﻬا وابر، أي أحد. قال الشاعر: فأبْت إلى الحيّ الذين وراءهمْ ... جريضا ولم يفلتْ من الجيش وابر أبو زيد: بنات الأوْبر: كمأة صغار مرغّبة على لون التراب. ويقال: وبّرت الأرنب توبيرا، أي مشت في الحزونة. قال أبو زيد: إنّما يوبّر من الدواب الأرنب. ووبّر الرجل أيضا في منزله، إذا أقام حينا لا يبرح.