المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: إتحد
جذر الكلمة: أحد

- في أَسماءِ الله تعالى: الأَحد وهو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر، وهو اسم بني لنفي ما يذكر معه من العدد، تقول: ما جاءَني أَحد، والهمزة بدل من الواو وأَصله وَحَدٌ لأَنه من الوَحْدة. والأَحَد: بمعنى الواحد وهو أَوَّل العدد، تقول أَحد واثنان وأَحد عشر وإِحدى عشرة. وأَما قوله تعالى: قل هو الله أَحد؛ فهو بدل من الله لأَن النكرة قد تبدل من المعرفة كما قال الله تعالى: لنسفعنْ بالناصية ناصية؛ قال الكسائي: إِذا أَدخلت في العدد الأَلف واللام فادخلهما في العدد كله، فتقول: ما فعلت الأَحَدَ عَشَرَ الأَلف الدرهم. والبصريون يدخلونهما في أَوّله فيقولون: ما فعلت الأَحد عشر أَلف درهم. لا أَحد في الدار ولا تقول فيها أَحد. وقولهم ما في الدار أَحد فهو اسم لمن يصلح أَن يخاطب يستوي فيه الواحد والجمع والمؤَنث والمذكر. وقال الله تعالى: لستن كأَحد من النساءِ؛ وقال: فما منكم من أَحد عنه حاجزين. وجاؤُوا أُحادَ أُحادَ غير مصروفين لأَنهما معدولان في اللفظ والمعنى جميعاً. وحكي عن بعض الأَعراب: معي عشرة فأَحِّدْهن أَي صيرهن أَحد عشر. وفي الحديث: أَنه قال لرجل أَشار بسبابتيه في التشهد: أَحِّدْ أَحِّدْ. وفي حديث سعد في الدعاء: أَنه قال لسعد وهو يشير في دعائه باصبعين: أَحِّدْ أَحِّدْ أَي أَشر بإِصبع واحدة لأَن الذي تدعو إِليه واحد وهو الله تعالى. والأَحَدُ من الأَيام، معروف، تقول مضى الأَحد بما فيه؛ فيفرد ويذكر؛ عن اللحياني، والجمع آحاد وأُحْدانٌ. واستأْحد الرجل: انفرد. وما استاحد بهذا الأَمر: لم يشعر به، يمانية. وأُحُد: جبل بالمدينة. وإِحْدى الإِحَدِ: الأَمر المنكر الكبير؛ قال: بعكاظٍ فعلوا إِحدى الإِحَدْ وفي حديث ابن عباس: وسئل عن رجل تتابع عليه رمضانان فقال: إِحدى من سبع؛ يعني اشْتدّ الأَمر فيه ويريد به إِحدى سني يوسف النبي، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام، المجدبة فشبه حاله بها في الشدة أَو من الليالي السبع التي أَرسل الله تعالى العذاب فيها على عاد.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: إتحد
جذر الكلمة: أحد

- ـ الأَحَدُ: بمعنَى الواحِدِ، ويَوْمٌ من الأَيَّامِ، ـ ج: آحادٌ وأُحْدانٌ، أو ليس له جَمْعٌ، ـ أوِ الأحَدُ: لا يُوْصَفُ به إلاَّ الله سُبْحانَهُ وتعالى لِخُلوصِ هذا الاسْمِ الشَّريفِ له تعالى. ـ ويقالُ لِلأَمْرِ المُتَفاقِم: إحدى الإِحَدِ. ـ وفُلانٌ أحدُ الأَحَدِينَ، ووَاحِدُ الأَحَدِينَ. ـ وواحِدُ الآحادِ، وإحْدَى الإِحَدِ، أي: لا مِثْلَ له، وهو أبْلَغُ المَدْحِ. ـ وأتى بإحْدى الإِحَدِ، أي: بالأَمْرِ المُنْكَرِ العظيمِ. ـ وأحِدَ، كسَمِعَ: عَهِدَ. ـ وأُحُدٌ، بضمَّتَيْنِ: جبلٌ بالمدينة، ومحركةً: ع، أو هو مُشَدَّدُ الدالِ، فَيُذْكَرُ في: ح د د. ـ واسْتَأَحَدَ (واتَّحَدَ) انْفَرَدَ. ـ وجاؤوا أُحادَ أُحادَ، مَمْنوعَيْنِ لِلعَدْلِ، أي: واحِداً واحِداً. ـ وما اسْتَأحَدَ به: لم يَشْعُرْ. ـ وأحَّدَ العَشَرَة تَأحيداً، أي: صَيَّرها أَحَدَ عَشَرَ، ـ وـ الاثْنَيْنِ، أي: واحدَةً. ويقالُ: ليس للواحِدِ تَثْنِيَةٌ، ولا لِلاثْنَيْنِ واحِدٌ من جِنْسِهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: إتحد
جذر الكلمة: ءحد

- أَحادَهُ عن الشيءِ: صَرَفه., أحَدٌ :-بالتنكير :-: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب. يقال: ليس في الدار أحد (يستوي فيه المفرد والمفردة وفروعهما) .، وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 32 يَا نِسَاءَ النَّبِيّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ) ) ، و: الأحزاب آية 40 مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِن رِجَالِكُمْ) ) .


المعجم الوسيط
الكلمة: إتحد
جذر الكلمة: أحد

- استأْحَدَ : انفرد.


المعجم الوسيط
الكلمة: إتحد
جذر الكلمة: تحد

- اتَّحَدَ : انفرد .|اتَّحَدَ الشيئان أو الأَشياءُ: صارت شيئًا واحدًا ., اتَّحَدَ : (انظر: وحد) .


المعجم الغني
الكلمة: إتحد
جذر الكلمة: أحد

- 1- يَعْزفُ أُحَادِيّاً : يَعْزف مُنْفَرِداً.|2- هُوَ فِي آرَائِهِ أُحَادِيُّ الجَانِبِ : يَنْظرُ إِلَيْهَا مِنْ زَاوِيَةٍ وَاحِدَةٍ، مِنْ جَانِبٍ وَاحِدٍ ., جمع: ـاتٌ. | (مصدر اِتَّحَدَ).|1- فيِ اتِّحادِكُمْ قُوَّةٌ : فِي اجْتِمَاعِكُمْ لِهَدَفٍ وَاحِدٍ وَغايَةٍ مُوَحَّدَةٍ .|2- كَانَ اتِّحَادُ آرَائِهِمْ بِدَايَة لِمَرْحَلةٍ جَدِيدَةٍ : اِتِّفَاقُهُمْ.|3- الاتِّحَادُ الوَطَنِيُّ : أَيْ إِجْمَاعُ القُوَى الوَطَنِيَّةِ على بَرْنَامَجٍ وَاحِدٍ وَأَهْدَافٍ وَاحِدَةٍ لِغَايَةٍ مُعَيَّنَةٍ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِتَّحَدْتُ، أَتَّحِدُ، اِتَّحِدْ. مصدر اِتِّحَادٌ.|1- اِتَّحَدُوا عَلَى صَدِّ العَدُوِّ : اِجْتَمَعُوا، اِتَّفَقُوا، كَوَّنُوا جَبْهَةً وَاحِدةً- اِتَّحَدَ الفَرِيقَانِ فِيمَا بَيْنَهُمَا :-اِتَّحَدَتِ الدَّوْلَتَانِ وَكَوَّنَتَا اتِّحَاداً.|2- اِتَّحَدَ مَعَهُ فِي الرَّأْيِ : اِتَّفَقَ- إِذَا اتَّحَدَتِ الآرَاءُ وَتَجَمَّعَتِ القُوَى، اِسْتَطَاعَتْ صُنْعَ الخَوَارِقِ.


المعجم الرائد
الكلمة: إتحد
جذر الكلمة: ءحد

- 1- فنان يعزف أو يغني منفردا, 1- مصدر اتحد|2- إجتماع الأشياء أو امتزاجها في وحدة لا تتجزأ : « اتحاد الروح والجسد »|3- تجمع طائفة من النقابات أو الجمعيات : « اتحاد العمال ، اتحاد الطلبة »|4- هيئة دولية تتألف من ممثلين عن البلدان الأعضاء ، وتعنى بالمشاريع أو القوانين التي بها يتم التعاون : « الاتحاد البريدي ، الاتحاد الجمركي »|5- عند الصوفية : الاتحاد بالله, 1- محد من النساء : التي تحد على زوجها أو غيره, 1- انفرد ، كان وحده, 1- « جاء القوم أحاد ، أو أحاد أحاد » : أي جاؤوا واحدا واحدا, 1- أحد السكين : شحذها ، جعلها حادة|2- أحد اليه النظر : حدق إليه وبالغ|3- أحدت المرأة : تركت الزينة بعد وفاة زوجها, 1- إتحد به : اقترن به|2- إتحد الشيئان : صارا واحدا|3- إتحد الشعب : أصبح جبهة واحدة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: إتحد
جذر الكلمة: أحد

- أح د: (الْأَحَدُ) بِمَعْنَى الْوَاحِدِ وَهُوَ أَوَّلُ الْعَدَدِ تَقُولُ أَحَدٌ وَاثْنَانِ وَأَحَدَ عَشَرَ وَإِحْدَى عَشْرَةَ. وَأَمَّا قَوْلُهُ تَعَالَى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص: 1] فَهُوَ بَدَلٌ مِنَ اللَّهِ لِأَنَّ النَّكِرَةَ قَدْ تُبْدَلُ مِنَ الْمَعْرِفَةِ كَقَوْلِهِ تَعَالَى: {بِالنَّاصِيَةِ نَاصِيَةٍ} [العلق: 15] وَتَقُولُ: لَا (أَحَدَ) فِي الدَّارِ، وَلَا تَقُلْ: فِيهَا أَحَدٌ. وَيَوْمُ الْأَحَدِ يُجْمَعُ عَلَى (آحَادٍ) بِوَزْنِ آمَالٍ. وَقَوْلُهُمْ: مَا فِي الدَّارِ أَحَدٌ، هُوَ اسْمٌ لِمَنْ يَعْقِلُ يَسْتَوِي فِيهِ الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالْمُؤَنَّثُ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى {لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ} [الأحزاب: 32] وَقَالَ {فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ} [الحاقة: 47] وَجَاءُوا (أُحَادَ أُحَادَ) غَيْرَ مَصْرُوفَيْنِ لِأَنَّهُمَا مَعْدُولَانِ لَفْظًا وَمَعْنًى. وَ (أُحُدٌ) بِضَمَّتَيْنِ جَبَلٌ بِالْمَدِينَةِ. وَمَعِي عَشَرَةٌ (فَأَحِّدْهُنَّ) بِتَشْدِيدِ الْحَاءِ أَيْ صَيِّرْهُنَّ أَحَدَ عَشَرَ. وَفِي الْحَدِيثِ «أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ قَالَ لِرَجُلٍ أَشَارَ بِسَبَّابَتَيْهِ فِي التَّشَهُّدِ: " أَحِّدْ أَحِّدْ» .


المعجم المعاصر
الكلمة: إتحد
جذر الكلمة: ءحد

- أُحاديّ :- اسم منسوب إلى أُحاد: (انظر: و ح د - أُحاديّ) :-صراع أُحاديّ.|2- ما يدلُّ على المفرد الواحد |• أُحاديّ الذَّرَّة: ذو ذرَّة واحدة، - أُحاديّ اللُّغَة: معبَّر عنه بلغة واحدة فقط، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط، - إعلام أحاديّ: يخدم وجهة نظر واحدة، - الخطّ الأُحاديّ: الخطّ الحديديّ المفرد، - زواج أُحادِيّ: حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط، - عالم أحاديّ القطب: يخضع لسيطرة قوة واحدة., أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ (للمتعدِّي) | • أحدَّ الشَّخصُ لبِس الحدادَ :-أحدَّتِ المرأةُ على زوجها.|• أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه. |• أحدَّ بصرَه إليه: نظر إليه نظرة انتباه، حدَّق فيه., أُحاديّ :- اسم منسوب إلى أُحادُ: :-صراع أُحاديّ.|2- ما يدلّ على المفرد الواحد |• عالَم أحاديّ القطب: يخضع لسيطرة قوة واحدة، - إعلام أحاديّ: يخدم وجهة نظر واحدة، - أُحاديّ الذَّرَّة: ذو ذرَّة واحدة، - أُحاديّ اللُّغَة: معبَّر عنه بلغة واحدة فقط، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط، - كلمة أُحاديَّة المقطع: ذات مقطع واحد، - الخطّ الأُحاديّ: الخطّ الحديديّ المفرد، - زواج أُحادِيّ: حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط، - صورة أحاديَّة اللّون: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللون., أُحادُ :واحدًا واحدًا أو فردًا فردًا معدول عن واحدًا واحدًا بالتكرار، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث، وهي ممنوعة من الصرف :-جاءوا أُحادَ، - جاءوا أُحادَ أُحادَ., أُحاد :واحدًا واحدًا أو فردًا فردًا معدول عن القول: :-واحدًا واحدًا:- بالتكرار، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث، وهي ممنوعة من الصرف (انظر: و ح د - أُحادُ) :-جاءوا أُحادَ، - جاءوا أُحَادَ أحُادَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: إتحد
جذر الكلمة: أحد

- أحاديَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى أُحاد: :-كلمة أحادية المقْطَع: ذات مقطع واحد |• صورة أحاديَّة اللّون: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللّون. |2 - مصدر صناعيّ من أُحاد: تفرّد وزعامة وسيطرة :-هيمنت الأحاديّة الأمريكية على العالم.|• أُحاديّة الزواج: زواج الرجل بامرأة واحدة فقط :-ينادي دُعاة الحريَّة بأحاديّة الزواج في المجتمعات النامية., أُحاديَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى أُحاد: (انظر: و ح د - أحاديَّة) :-كلمة أحادية المقْطَع: ذات مقطع واحد |• صورة أحاديَّة اللّون: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللّون. |2 - مصدر صناعيّ من أُحاد: تفرّد وزعامة وسيطرة :-هيمنت الأحاديّة الأمريكية على العالم.|• أُحاديّة الزواج: زواج الرجل بامرأة واحدة فقط :-ينادي دُعاة الحريَّة بأحاديّة الزواج في المجتمعات النامية.


المعجم المعاصر
الكلمة: إتحد
جذر الكلمة: تحد

- تحدٍّ ، جمع تحدّيات (لغير المصدر).|1- مصدر تحدَّى. |2 - ما يواجَه من عقبات أو أخطار :-كثُرت تحدِّيات العالم الأخيرة، - التَّحدِّي يثير العداء [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: المزاح لَقَاحُ الضغائن |• التَّحدِّي والاستجابة: نظريّة في فلسفة التاريخ مؤدّاها: أنّ الحضارة تنشأ عندما يواجه شعب ما تحدِّيًا يهدِّد كيانه فيواجه هذا التحدِّي ببذل جهد مضاعف استجابة لحبِّ البقاء. |3 - (الرياضة والتربية البدنية) مباراة رياضيّة تتيح للفائز الاحتفاظ بشيء إلى أن ينتزعه منه فائز جديد يتغلّب عليه :-أقيمت مباراة تحدٍّ في الملاكمة على حزام البطولة |• امتحان تحدٍّ: امتحان لقدرات المرء وطاقاتِه، - تحدٍّ عقليّ: مشكلة أو أُحجيّة محفِّزة للعقل., اتَّحدَ / اتَّحدَ بـ يتَّحد ، اتِّحَادًا ، فهو مُتَّحِد ، والمفعول مُتَّحَد به | • اتَّحد الشَّخصُ انفرد. |• اتَّحدت الأشياءُ: اندمجت، صارت شيئًا واحدًا :-اتّحدت الخيوطُ: صارت خيطًا واحدًا.|• اتَّحد القومُ: اتّفقوا أو انضمّوا إلى وحدة يجمعهم فيها نوع العمل أو الخطّ السّياسيّ والاجتماعيّ والاقتصاديّ :-اتحدَتْ الآراء، - اتّحاد العمّال/ المحامين، - اتّحدوا ضدّ العدُوّ، - في الاتّحاد قوّة.|• اتَّحد بفلان: اجتمع به., اتِّحاديّ :- اسم منسوب إلى اتِّحاد: :-الحكومة الاتّحاديّة للولايات المتحدة |• حكومة اتّحاديَّة: حكومة فِدْراليّة؛ حكومة مركزيَّة لاتّحاد مجموعة ولايات أو أقطار تعترف بسيادة سلطة مركزيّة، وتحتفظ ببعض القوى الحكوميّة الباقية. |2 - نقابيّ، من كان عضوًا في مُنظمة أو جماعة. |3 - من يناصر سياسيًّا اتّحاد قُطريْن أو أكثر., اتّحاديَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى اتِّحاد. |2 - مصدر صناعيّ من اتِّحاد: نظام دولة تكون فيها الصّلاحيّات الدُّستوريَّة مشاركة بين حكومة مركزيّة وجماعات محلّيّة تتألَّف منها تلك الدَّولة :-اتحاديّة اندماجيّة., اتِّحاد :- مصدر اتَّحدَ/ اتَّحدَ بـ |• اتّحاد الكلمة. |2 - انضمام مُقاطعتين أو أكثر في دولةٍ واحدة :-اتّحاد الإمارات العربيَّة |• رمز اتّحاد: شعار أو صورة على علم ترمز إلى اتّحاد دولتين أو أكثر. |3 - انضمام عُمّال أو غيرهم في وحدة تجمعهم :-اتّحاد الكُتّاب العرب/ المنتجين/ البريديّين |• اتّحاد الطَّلَبَة: تنظيم في جامعة أو كلِّيَّة يُوَفِّر التَّسهيلات والمرافق للتَّرويح، مبنى يشتمل على تلك المرافق. |4 - (التجارة) اتّحاد من الشركات أو المؤسسات التي تجتمع بهدف تقليل المنافسة والسيطرة على الأسعار. |5 - (الفلسفة والتصوُّف) امتزاج شيئين أو أكثر في كلّ متّصل الأجزاء، ومنه اتّحاد النَّفس والبدن :-مبدأ الاتّحاد والحلول.|• اتِّحاد جُمْرُكيّ: (التجارة) منظمة دوليّة تهدف إلى إلغاء القيود الجمركية على البضائع المتبادلة بين الدول الأعضاء، وتشريع سياسة تعريفة جمركية موحدة من أجل الدول غير الأعضاء. |• الاتِّحاد الأوربيّ: (السياسة) اتِّحاد أوربيّ إقليميّ أنشئ بمقتضى معاهدة ماستريخت في عام 1993م، يهدف إلى تأكيد هويَّة الاتِّحاد على المستوى الدَّوليّ، وعن طريق سياسة خارجيّة مشتركة، وإقامة اتِّحاد فيدراليّ، والتَّحرير الكامل لحركة السِّلع والخدمات، وتحقيق الوحدة النقديَّة (اليورو) وإقامة بنك مركزيّ أوربيّ. |• اتِّحاد كونفدراليّ: (السياسة) اتفاق ينشأ بين دولتين أو أكثر، على أن تحتفظ كُلُّ دولة بشخصيتها الدوليَّة. |• اتِّحاد المغرب العربيّ: (السياسة) اتحاد يضمّ كُلاًّ من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا وتمّ هذا الاتحاد بموجب اتفاقية كازابلنكا في عام 1989م وأراد أن يكون له قوة اقتصادية، ولهذا الاتحاد مجلس رئاسة وأمانة سر دائمة ومجلس لوزراء الخارجيّة. |• اتِّحاد التَّسليف: (الاقتصاد) جمعية تعاونية تُؤسس بغرض إمداد أعضائها بالسُّلف والقروض بفائدة معقولة. • اتِّحاد كيميائيّ: (الكيمياء والصيدلة) تفاعل كيميائي بسيط تتّحد فيه العناصر لتكوين المركّبات، وهو عبارة عن تآلف وثيق بين ذرّات جسمين بسيطين أو أكثر بنسبة ثابتة، ويكون الجسم المركّب الناشئ مختلفًا تمامًا عن مركّباته كالماء وهو اتّحاد من أُكسجين وهيدروجين.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إتحد
جذر الكلمة: أحد

- أَحَد1 ، جمع آحاد، مؤ إحدى.|1- اسم عدد بمعنى واحد للغلبة وكثرة الاستعمال، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا، ولا يحتاج إلى تمييز في حالة الإفراد (انظر: و ح د - أَحَد1) :- {يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ} - {فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى} .|2- اسم لكلِّ من يصلح أن يُخاطب (في سياق النفي أو الاستفهام) يقع على الذكر والأنثى :-ما أتى أحد الثلاثة، - هل في الدَّار أحدٌ؟ - {يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ} .|3 - واحد لا نظير له :- {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} .|• الأحَد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :-الله الواحد الأحد، - {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} .|• أَحَد عَشَر: عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر، مبنيّ على فتح الجزأين :- {إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا} ., أَحَد2 ، جمع آحاد وأُحْدان وأَحَدون |• الأحد: ثاني أيّام الأسبوع، يأتي بعد السبت ويليه الاثنين (انظر: و ح د - أَحَد2) :-لا يعمل الأوربيّون أيّام الآحاد., أَحَد1 ، جمع آحاد، مؤ إحدى.|1- اسم عدد بمعنى واحد للغلبة وكثرة الاستعمال، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا، ولا يحتاج إلى تمييز في حالة الإفراد :- {يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ} - {فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى} .|2- اسم لكلِّ من يصلح أن يُخاطب (في سياق النفي أو الاستفهام) يقع على الذكر والأنثى :-ما أتى أحد الثلاثة، - هل في الدَّار أحدٌ؟ - {يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ} .|3 - واحد لا نظير له :- {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} .|• الأحَد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :-الله الواحد الأحد، - {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} .|• أَحَد عَشَر: عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر، مبنيّ على فتح الجزأين :- {إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا} ., أَحَد2 ، جمع آحاد وأُحْدان وأَحَدون |• الأحد: ثاني أيّام الأسبوع، يأتي بعد السبت ويليه الإثنين :-لا يعمل الأوربيّون أيّام الآحاد., أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ (للمتعدِّي) | • أحدَّ الشَّخصُ لبِس الحدادَ :-أحدَّتِ المرأةُ على زوجها.|• أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه. |• أحدَّ بصرَه إليه: نظر إليه نظرة انتباه، حدَّق فيه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: إتحد
جذر الكلمة: تحد

- تحدٍّ ، جمع تحدّيات (لغير المصدر).|1- مصدر تحدَّى. |2 - ما يواجَه من عقبات أو أخطار :-كثُرت تحدِّيات العالم الأخيرة، - التَّحدِّي يثير العداء [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: المزاح لَقَاحُ الضغائن |• التَّحدِّي والاستجابة: نظريّة في فلسفة التاريخ مؤدّاها: أنّ الحضارة تنشأ عندما يواجه شعب ما تحدِّيًا يهدِّد كيانه فيواجه هذا التحدِّي ببذل جهد مضاعف استجابة لحبِّ البقاء. |3 - (الرياضة والتربية البدنية) مباراة رياضيّة تتيح للفائز الاحتفاظ بشيء إلى أن ينتزعه منه فائز جديد يتغلّب عليه :-أقيمت مباراة تحدٍّ في الملاكمة على حزام البطولة |• امتحان تحدٍّ: امتحان لقدرات المرء وطاقاتِه، - تحدٍّ عقليّ: مشكلة أو أُحجيّة محفِّزة للعقل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: إتحد
جذر الكلمة: أحد

- وهو أول العددأحد بمعنى الواحد، . وأما قوله تعالى: " قل هو الله أحد " ، فهو بدل من الله، لأنّ النكرة قد تبدل من المعرفة. وتقول: لا أحد في الدار ولا تقول فيها أحد ويوم الأحد يجمع على آحاد وأما قولهم ما في الدار أحد، فهو اسم لمن يصلح أن يخاطب، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث. وقال تعالى: "لسْتنّكأحد من النساء " وقال: " فما منكم من أحد عنه حاجزين " . واستْأْحد الرجل: انفرد. وجاءوا آحاد أحاد غير مصروفين، لأﻧﻬما معدولان في اللفظ والمعنى جميعا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: إتحد
جذر الكلمة: إتحد


الأكثر بحثاً